المشهد الاعلامي اليومي

 العلاقات التركية السعودية.. احتراق أم اختراق؟ 

جاء نبأ قبول ولي العهد السعودي لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -التي حملها رئيس الحكومة التركية السيد بن علي يلدرم- في اتجاه مختلف عن اللغة المتوترة والمتصاعدة من الرياض ضد تركيا .

https://goo.gl/EnggaK

 

جولة أردوغان والعلاقات التركية الخليجية

"الخطوة التركية الأهم والأجرأ -منذ اندلاع الأزمة الخليجية- تمثلت في موافقة البرلمان التركي على إرسال جنود إلى قطر، وفق اتفاقية التعاون العسكري المبرمة بين الطرفين في 2015، وهو التصويت الذي سرّعه حزب العدالة والتنمية الحاكم في رسالة سياسية بارزة الدلالة والتأثير"

https://goo.gl/CbYCKd

 

حصار قطر.. ماذا وراء المطالب البائسة؟

وفي اتساع أكثر للامعقول العربي؛ جاء الحصار الرباعي لدولة قطر مفتقرا إلى المنطق السياسي المعهود في سلوك الدول، فالمعروف أن الدول تتلاقى أو تتقاطع مصالحها بشتى أنواعها (سياسية واقتصادية واجتماعية)، والقرار الأَولى في حال الخلاف بينها هو ما يضمن مصالح كل الأطراف .

https://goo.gl/CvR6oh

 

تركيا تحسم وقوفها إلى جانب «الاستقرار في إيران» وتقول إن ترامب ونتنياهو فقط يدعمان المظاهرات

حسمت تركيا موقفها بالانحياز إلى جانب النظام الإيراني الذي يواجه مظاهرات واسعة منذ أيام في عموم البلاد خلفت أكثر من عشرين قتيلاً، واعتبرت أن هذه الأحداث لا تخدم الاستقرار في المنطقة وتصب في صالح أمريكا إسرائيل، حسب ما قاله وزير الخارجية التركي بشكل غير مباشر .

https://goo.gl/cfhYXH

 

نوري المالكي داعيا إلى التهدئة: ما يحدث في إيران شأن داخلي

قال نائب الرئيس العراقي نوري المالكي اليوم الأربعاء إن ما يحصل في إيران من موجة احتجاجات هو "شأن داخلي"، داعيا إلى اتخاذ الإجراءات التي تصب في مصلحة الشعب الإيراني .

https://goo.gl/ZVbLVy

 

وزير إسرائيلي يدعو إلى حل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان في تصريح صحفي اليوم حصلت الأناضول على نسخة منه "ينبغي تفكيك الأونروا في أسرع وقت ممكن . وكان أردان يعقب على تقرير نشره التلفاز الإسرائيلي الرسمي مساء أمس الخميس عن معارضة خارجية تل أبيب لأي قرار أمريكي بتخفيض المساعدات الأمريكية للوكالة الأممية لأن ذلك سيكون له تأثير على الفلسطينيين في قطاع غزة .

https://goo.gl/4JfHbZ

 

شبكة سورية توثق مقتل 42 إعلاميا في سوريا خلال

2017

وقالت الشبكة في تقرير نشرته اليوم، إن النظام والميليشيات المحلية والأجنبية التي تقاتل إلى جانبه قتلت 17 إعلاميا، والقوات الروسية قتلت 4، وتنظيم داعش الإرهابي قتل 10، وفصائل المعارضة السورية قتلت 3، وقوات التحالف الدولي قتلت إعلاميا واحدا، وقتلت جهات أخرى 7 صحفيين.

وأوضحت الشبكة أن 47 إعلاميا جرحوا خلال العام الماضي، 29 من الإصابات مسؤول عنها النظام .

https://goo.gl/X6kTq4

 

مقتل 40 عنصرا من "داعش" شمالي العراق (مصدر أمني)

 أفاد مصدر أمني عراقي، الجمعة، أن أكثر من 40 عنصرا من تنظيم "داعش" الإرهابي قتلوا واعتقل آخرون، خلال عملية أمنية لملاحقة فلول مسلحي التنظيم جنوب غربي محافظة كركوك شمالي البلاد .

https://goo.gl/DfsPmj

 

الفساد وفوضى الإدارة يعرقلان فرص إعادة إعمار العراق

  • يقول محللون إن إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش تواجه عقبات كبيرة وإن نوايا الجهات المانحة قد لا تترجم إلى الواقع، إذا لم تتمكن بغداد من لجم الفساد وزيادة شفافية وكفاءة المؤسسات العراقية، التي ستعمل مع الجهات المانحة على تنفيذ برامج إعادة الإعمار.
  •  

https://goo.gl/T4JSTo

 

"هندسنا انقلاباً في السعودية ووضعنا رَجُلنا في قمة السلطة".. ترامب مخاطباً أصدقاءه بالبيت الأبيض بعد تولي بن سلمان ولاية العهد

قال مراسل وكالة الأنباء العالمية (AP) إن الكتاب الذي سيُنشر قريباً عن دونالد ترامب وإدارة البيت الأبيض تضمن حديثاً بين الرئيس الأميركي وأصدقاء له، قال فيه إن زوج ابنته إيفانكا قام بهندسة انقلاب في السعودية ووضعَ الأمير محمد بن سلمان في قمة الحكم بالسعودية .

https://goo.gl/suuVc6

 

 مغردون مصريون يصرخون: #السيسي_يعدم_معارضيه

بعد يومين من إعدام 4 شبان مصريين من كفر الشيخ، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم "#السيسي_يعدم_معارضيه" الذي وصل لقائمة الأكثر تداولاً، بمشاركات واسعة لناشطين تركز على أن السيسي لا يعدم إرهابيين ولكنيعدم معارضين له.

 

https://goo.gl/8R6eao

 

واشنطن تعيد إدراج 10 دول بقائمة انتهاك الحرية الدينية

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إنها أعادت إدراج عشر دول على قائمة بلدان تشكل "قلقا خاصا" بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لانخراطها أو تساهلها مع ما وصفتها بانتهاكات صارخة للحريات الدينية.

وشملت القائمة كلا من السعودية والسودان وإريتريا وإيران، إضافة إلى الصين وميانمار وكوريا الشمالية وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

 

https://goo.gl/WLwN4B

 

مظاهرات مؤيدة للحكومة بإيران وتراجع الاحتجاجات

خرجت الخميس لليوم الثاني على التوالي مظاهرات مؤيدة للحكومة الإيرانية في مدن عدة، وذلك بعد أيام من احتجاجات مناهضة لها أوقعت 22 قتيلا، وشهدت تراجعا اليوم حسب تقارير وتصريحات رسمية.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بسياسة الولايات المتحدة ضد بلادهم، كما طالبوا بمحاكمة من تسميهم السلطات مثيري الفوضى.

 

https://goo.gl/bJqgHQ

 

 

الجيش الإيراني مستعد للتدخل لضرب "عملاء أميركا"

 

قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي إن إخماد إيران ما سماها الفتنة في البلاد يعتبر هزيمة أخرى لنظام الهيمنة، في حين أعلنت وزارة الاستخبارات أن قوات الأمن استطاعت القضاء على مجموعة مسلحة دخلت إيران أخيرا.

https://goo.gl/xakKgL

 

 

مصر.. القبض على 75 شخصاً بينهم مسؤولون وأجانب.. هذه تهمتهم

قالت وسائل إعلام حكومية في مصر، الخميس 4 يناير/كانون الثاني 2018، إن النيابة العامة قررت حبس 75 شخصاً، بينهم مسؤولون وأجانب، على ذمة التحقيقات في تهم، من بينها الاتجار بالبشر.

https://goo.gl/nLwVv3

 

الرئاسة التركية: نرفض التدخلات الرامية إلى تقويض أمن المجتمع الإيراني

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، " نرفض التدخلات الرامية إلى تقويض أمن وسلامة المجتمع الإيراني من خلال تصريحات خارجية وتغريدات".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وأضاف قالن إن "الأمن والاستقرار والسلام في إيران، قضية مهمة للغاية بالنسبة لنا، وإذا كانت هناك أطراف من الخارج تريد إحداث فوضى في إيران، فإنه ينبغي علينا التذكير بأن ذلك سوف ينقلب عليها .

https://goo.gl/gqUMUu

 

حركة مدنية قبل رئاسيات مصر 2018.. "جبهة إنقاذ" جديدة ؟ ( تقرير )

على أمل إيجاد حراك سياسي بعد سنوات من شكوى المعارضة من فرض قيود على حرية التنظيم في مصر، تأسست "الحركة المدنية الديمقراطية"، وهي تضم طيفا واسعا ومتنوعا من رموز العمل السياسي في البلاد.

وفي 13 ديسمبر/كانون أول الماضي، أعلنت ثمانية أحزاب وأكثر من 150 شخصية عامة بمصر تشكيل حركة سياسية قالوا إنها تستهدف "مواجهة تدهور شديد في الأوضاع بالبلاد، على الصعيدين السياسي والاقتصادي .

https://goo.gl/BEBLXE

 

تحديًا لترامب.. الأتراك إلى القدس أفواجا (تقرير)

ساهم اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعلانه عزم بلاده نقل سفارتها إلى هناك، في رفع مستوى الاهتمام بالمدينة المقدسة.

ويظهر الاهتمام بمدينة القدس الفلسطينية جلياً، عبر زيادة الطلب على شركات النقل والسفر، التي تتلقى في هذه الأيام الكثير من طلبات زيارة القدس.

وبحسب معلومات أحصاها مراسل الأناضول من شركات النقل وعدد من المنظمات المدنية، فإنّ عدد الزوار المتّجهين إلى مدينة القدس انطلاقاً من تركيا، زاد بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة .

https://goo.gl/oucSzu

 

.

Share:
التعليقات
اترك تعليق
 
  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة