المشهد عين علي الأحداث

 المشهد

عين على الأحداث

الجمعة 29 يونيو

 

محويات التقرير:

> المصادر

> المشهد العام

> مراكز أبحاث

> مؤسسات وهيئات

> تقارير مميزة

 

 

م

جرائد ومواقع

نخب وكُتاب

مصر

اليوم السابع - الوطن - الأهرام - الحرية والعدالة - الوفد - الفجر - صوت الامة - فيتو - البورصة - شبكة رصد - مصر العربية - نافذة مصر - بوابة الشروق - الموقف المصري - المنصة - المركز المصري للدراسات

يسري فودة - خالد علي - أنس حسن - عبد الرحمن يوسف - سامح أبو عرايس - محمد إلهامي - حازم حسني - أسامة جاويش - محمد شوقي - محمد عباس وائل قنديل

 

السعودية

الرياض - عكاظ - سبق - الجزيرة السعودية -العربية

جمال خاشقجي

 

منال القصيم

الإمارات

الاتحاد - البيان - الامارات اليوم - الخليج السياسي - مركز الخليج

أنور قرقاش

الكويت وعمان

القبس - وكالة أنباء الكويت - جريدة عمان

 

قطر

الجزيرة - العربي الجديد - عربي21 - الراية - ساسة بوست - مركز الجزيرة

 

اليمن

اليمن الآن - سبأ

 

تركيا

ترك برس - الاناضول - تركيا بوست

سعيد الحاج - محمد عثماني

الشام والعراق

أخبار سوريا الآن - حرية - وكالة أنباء الأردن - الديار - كورد استريت - الزمان - شهابعرب48 - إسرائيل بالعربية

عزام التميمي - عبد الله معروف - ياسر أبو هلالة

 

أفريقيا

مغرس - الخبر

محمد مختار الشنقيطي - وائل علي - الفاتح علي حسنين

روسيا

شبكة RT - وكالة أخبار روسيا - وكالة أنباء روسيا

 

أمريكا

CNN

 

بريطانيا

BBC - القدس العربي - إيلاف

 

المشهد العام

المصادر

 

 

 

 

 

 

بمتابعة 85 مصدر اخباري واعلامي -نجدها رئيسية في تحديد المشهد الاعلامي- نجد أن التركيز الصحفي العالمي اليوم على ما يلي:

1.      أخيرا وبعد مداولات كثيرة وشد وجذب اتفقت دول الاتحاد الأوربي على قانون تنظيم المهاجرين، واتفق ممثلو الاتحاد الأوربي المجتمعون في بروكسل على إمكانية انشاء مراكز للمهاجرين على الأراضي الأوربة يمكن الاشراف عليها وأن ذلك سيكون تحت اطار العمل التطوعي للدول، مع إمكانية انشاء منصات وصول للمهاجرين خارج أراضي دول الاتحاد بموافقة الأمم المتحدة.

2.      مع استمرار التكهنات المختلفة خلال الأيام الماضية؛ اليوم تم إقرار موعد لقاء ترامب مع بوتن، وكانت وكلات أمريكية وروسية نقلت أن لقاء الزعيمين سيكون في 16 يوليو القادم في العاصمة الفنلندية هلسنكي وقد نقلت عدة تقارير عن مشاعر إيجابية لدى الطرفين منها ما نشر على لسان بوتن من اعجابه بسياسات ترامب الاقتصادية، وهو الأمر التي تخشى منه الدول التي تعمل على عزل بوتن مثل بريطانيا وأوكرانيا، وقد نشرت الخارجية الأمريكية توقع ترامب حلول السلام في مناطق مختلفة بعد لقاءه بوتن، وتعتبر هلسنكي مدينة تاريخية للقاء أمريكيا بروسيا.

3.      كذلك في قمة بروكسل بين قادة الاتحاد الأوربي يقررون مد أمد العقوبات الاقتصادية على روسيا 6 أشهر أخرى، مما يعني استمرار العقوبات على قطاعات البنوك والأموال والطاقة الروسية.

4.      لقي 5 صحفيين أمريكيين مصرعهم إثر إطلاق النار عليهم من بندقية صيد في مقر عملهم في الصحيفة، وكانت الصحيفة قد تلقت العديد من التهديدات بأعمال العنف خلال الفترة الماضية.

 

وقد جاءت أهم أخبر الدول كما يلي:

مصر: قام السيسي بتثبيت مدير مكتبه اللواء عباس كامل لإدارة ملف المخابرات العامة بعد أن كان قائما عليه لتسيير أعماله بدلا من خالد فوزي الذي أقاله السيسي، وعباس يعمل مديرا لمكتب السيسي منذ أن كان مديرا للمخابرات العسكرية وانتقل معه إلى وزارة الدفاع ثم الرئاسة، ويؤكد محللين أن عباس كامل هو الرجل الأقوى الأن في مصر وأن ثقة السيسي فيه كبيرة، كما أن السيسي قد تخلص من صراع الأجهزة وضمن الآن ولاء المخابرات العامة والحربية له إلى غير ذلك من الدلالات،   

 

السعودية: انشغل الرأي العام السعودي بالزيادة المفاجئة والكبيرة في أسعار فواتير الكهرباء، والتي بلغت في بعض الأحيان بنسبة 500% وقد نشر العديد من المواطنين قصصهم مع اعتراضهم على رؤية 2030 التي يببتنها ولي العهد محمد بن سلمان وذلك عبر وسم فاتورة الكهرباء الذي تصدر قائمة التفاعل داخل المملكة، بينما جاء رد وزارة الكهرباء أن الزيادة في الأسعار جاءت بناءا على زيادة استخدام المواطنين للتكييف خلال هذا الشهر.

 

اليمن: أعلنت ماليزيا سحب قواتها من التحالف العربي المشارك في حرب اليمن، وأعلن وزير الدفاع الماليزي أن جميع الجنود الماليزيين على الأراضي السعودية سيتم سحبهم وأن بلاده تبحث عن علاقات جيدة مع الجميع سوآءا السعودية أو قطر وان قوات بلاده لم تشارك في أيٍ من الهجمات على اليمن.

ليبيا: أعلن حفتر في خطاب تلفزيوني سيطرة قواته بالكامل على مدينة درنة الساحلية، وهي المدينة الهامة جدا كونها في الطريق لبنغازي وأيضا موقعها على الساحل الشرقي للبلاد، وكانت المدينة قد تعاقبت جماعات مسلحة على السيطرة على المدينة منذ 2011.

 

فلسطين: مازالت الأخبار تتوالى حول جديد صفقة القرن وإلى أين وصلت، وللأسبوع الرابع عشر تستمر مسيرات العودة في جمعتها اليوم بعنوان من غزة إلى الضفة حيث خرجت المسيرات من جميع المدن الفلسطينية في مسيرات شعبية سلمية يؤكد منظموها أنهم يقاومون صفقة القرن، وعلى جانب آخر فقد نشرت صحف إسرائيلية عن تفاصيل لقاء مخابرتي عربي مع المخابرات الصهيونية في الأردن وضم اللقاء ممثلي مخابرات كل من مصر والسعودية وفلسطين والأردن، ونقلت مصادر أن كوشنر هو من دعا لهذا اللقاء للضغط على السلطة الفلسطينية لقبول صفقة القرن الذي مازالت المصادر تؤكد رفض عباس لها، وكانت الجزيرة قد عرضت تقرير مفصل للحديث حول هذا اللقاء السري.

 

تركيا: أكد متحدث الرئاسة التركي أن تركيا لن تستجيب للتهديدات الأمريكية وأنها مقبلة على إتمام صفقة شراء منظومة الدفاع الروسي AS400  وأن تركيا أيضا تنوي نقل تكنلوجيا تصنيع هذه المنظومة لداخل البلاد للتمكن من انتاجها، وقد هددت واشنطن بإلغاء صفقة طائرات F35 مع تركيا مع تطلب من أنقرة التعهد تحجيم استخداماها للمنظومة.
وفي الاقتصاد نشرت وكالة الأناضول انفوجراف بعنوان كيف تستعد تركيا لتكون ضمن العشر اقتصاديات الأقوى عالميا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراكز أبحاث

 

 

 

-مراكز أبحاث

 

1.      نشر موقع الموقف المصري تقرير ينتقد فيه قرار الحكومة المصرية بحجب موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

حيث أسسه وكيل نقابة الصحفيين السابق خالد البشلي ثم تفاجأ بعد 9 ساعات فقط من عمله بحجبه داخل مصر لينضم إلى 500 موقع آخر محجوبين دون سند قانوني، وكانت آلاف الزيارات قد تعاقبت على الموقع مع انطلاقه والذي اعتبره البعض انفراجه جديدة لم تكتمل للصحافة في مصر.

 

 

2.     نشر موقع المنصة تقرير بعنوان الصرف الصحي في مصر: تبرع لتحصل على حقك

منذ بداية 2018 صدر 49 قرارًا بتخصيص أراضٍ لمشروعات الصرف الصحي، ومن بين قطع الأرض الـ49 هذه، هناك 31 قطعة أرض تبرع بها السكان، بنسبة تصل إلى 63.2%.

الأرض التي تبرع بها أهالي ميت عفيف واحدة من خمس أراضٍ أصدر مجلس الوزراء قرارًا بتخصيصها للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي خلال شهر مايو/ أيار الماضي، من أصل 64 قرار تخصيص أرض صدرت خلال نفس الشهر لهيئات حكومية خدمية مختلفة.

الأراضي الخمس التي صدرت القرارات الحكومية بتخصيصها للهيئة، جاءت كلها من تبرّعات المواطنين، وتوزعت في محافظات كالبحيرة والمنوفية وبني سويف، وهي محافظات بحسب معلومات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تفتقر كثير من قراها لخدمات الصرف الصحّي.

 

 

 

 

 

 

 

 

مؤسسات وهيئات

 

 

تناولت الصحف الهجوم أو التأييد لبعض المؤسسات والهيئات على النحو التالي:

م

الموضوع

عدد المصادر

ملاحظات

1

برلماني: مليشيات الاخوان الالكترونية تبث سمومها

1 مصدر

اليوم السابع

2

البدوي: خيرت الشاطر كان يتنصت على مرسي

البدوي: مرسي كلف وزير الداخلية باعتقال جبهة الإنقاذ والوزير رفض

البدوي: مرسي عرض علي رئاسة الحكومة ورفضت

البدوي: القوى الوطنية كانت على علم بموعد فض رابعة

1 مصدر

الوطن

3

الاخوان يقدسون قياداتهم وأردوغان كالأنبياء

1مصدر

صوت الأمة

4

اعلامي كويتي: تنظيم الاخوان الدولي هو أخطر شر يستهدف العالم وكل المنتجات المستوردة التي تحمل كلمة حلال هي من انتاجهم

1مصدر

فيتو

5

قطر تنوي تخريب القرن الأفريقي

1مصدر

صوت الأمة

 

 

 

 

تقارير مميزة

 

 

تناولت الصحف والمواقع بعض التقارير والتحقيقات الإخبارية المميزة عن القضايا المطروحة على الساحة وكان أهمها على النحو التالي:

 

.

Share:
التعليقات
اترك تعليق
 
  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة