من 13 يناير إلى 18 يناير 2018

 المشهد السياسي

المشهد المصري الداخلي:

3    8 أحكام بالإعدام جديدة و16 مؤبد؛ مقتل العقيد وائل طاحون تسبب في حكم بالإعدام على 8 أشخاص من المحكمة العسكرية المصرية، الأمر الذي يعكس مدي تجاهل الدولة لأي رد فعل للرأي العام المحلى أو العالمي على الإعدامات السابقة، فالدولة هنا تضرب بيدٍ من حديد بقلبٍ يملؤه اليقين بالصواب بكل العنف الذي وعد به السيسي.

3    وزير العدل المصري الأسبق يكشف عن انتهاك النظام للقضاء؛ حمّل وزير العدل المصري الأسبق، المستشار أحمد سليمان السيسي مسؤولية ما يمر به القضاء المصري المدني والعسكري من محنة، ومخالفة القانون والدستور؛ لتصفية الخصوم السياسيين. وجدد مطالبته في بيان باللغتين العربية والإنجليزية، وصل “عربي21″، نسخة منهما، بضرورة إصدار قانون بوقف تطبيق عقوبة الإعدام مؤقتا؛ حفظا لدماء بريئة قد تزهق ظلمًا.

3    القبض على محافظ المنوفية "هشام عبد الباسط"؛ حينما علمت زوجته الثانية التي تعمل بهيئة الرقابة الإدارية بزواجه الثالث بلغت عنه وأدلت بمعلومات عن تحركاته وخط سيره وتم القبض عليه قبل زيارة السيسي لمدينة السادات بساعات قليلة، وذلك الأمر يعكس أن زوجته التي تعمل في الرقابة الإدارية كانت تعلم وصامتة لحين شخصنة الأمر فقامت بالتبليغ عنه، فهي بذلك شريكة في الأمر.

3    البنك المركزي: 2018 لن يشهد إجراءات اقتصادية صعبة مثل 2017؛ هذا الخبر يعد إعلان صريح بمدي صعوبة الحال المادي الذي يتجاوز سعادة المواطن المستفيد من إنجازات السيسي المزعومة ومشاريعه القومية، الأمر الذي أكد عليه السيسي ذاته في خطاب كشف الحساب بتعبيره (الصبر قال إيه الصبر ده كله).

3    النيابة المصرية تحقق بتسريبات “نيويورك تايمز” و” القرموطي” يؤكد صحة المكالمة؛ بدأت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق في قضية تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” والذي تناول تسريبات جمعت بين ضابط مخابرات وعدد من الإعلاميين والممثلين، واستمعت النيابة اليوم إلى أقوال الإعلامي جابر القرموطي، والذي لم ينفِ خلالها صحة تلقيه اتصالاً من أحد الأشخاص حول ما جاء في المكالمة، وأكد صحة الاتصال الهاتفي الذي تم، دون التأكد من هوية المتصل.

3    إقالة رئيس المخابرات العامة اللواء خالد فوزي وتعيين عباس كامل بشكل مؤقت؛ لم يتم الاعلان بشكل رسمي عن سبب إقالته ولكن يمكن ربط الأمر بقضية المصالحة بين فتح وحماس وملف الإعلام ... ولكن من التفسيرات المباشرة الأكثر قبولًا للعقل هي الربط بين التسريبات السابق ذكرها وإقالة رئيس المخابرات وهذا المرجح بالنظر إلى السياق الزمني؛ أما بالنسبة للبديل له هو ما يثير الجدل في حقيقة الأمر، تكليف مدير مكتب السيسي برئاسة المخابرات العامة يعكس حجم عدم تكنوقراطية الدولة من جهة ويعكس سيطرة الرئيس بشخصه على مفاصل الدولة، وقد يعكس أيضًا تخوفه من أي فرصة انقلاب عليه من داخل المخابرات أو أي تسريب من داخل المطبخ السياسي فهو يعطى الأمان لمدير مكتبه.

3    السيسي وخطاب كشف الحساب؛ تناول فيه أهم الخطوط العريضة لإنجازاته المزعومة متحدثًا بلغة الأرقام التسويقية كأن يقول أنشأنا طرق بطول 7 ألاف كيلو متر، و11 ألف مشروع، ولم يعلن ترشحه في هذا الخطاب.

3    بعد توقيع بوتين يوم 2 يناير مرسوم بشأن استئناف رحلاتها المباشرة لمصر ستقلع أول طائرة روسية إلى مصر يوم 3 فبراير بعد التعاقد مع شركات أمن وحراسة خاصة؛ قد يدفع هذا الخبر إلى شيء من الخجل ينجم عن تخوف الروس على أنفسهم وأرواحهم في مصر وفي نفس الوقت يمكن التغاضي عن هذا الخجل بالنظر إلى العوائد المادية.

3    «نيويورك تايمز»: الثلاثاء ... يوم الإعدام في مصر؛ نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مقالا للكاتبة «منى الطحاوي» ذلك الأمر يمكن تفسيره بمقولة قانونية وحقوقية وهي {الحق لا يسقط بالتقادم}، فإن مرور الوقت على القضية وشغل الرأي العام بالقضايا والأمور الأحدث كسد النهضة أو انتخابات الرئاسة وانشغال المجتمع المدني بحملات التعبئة لا يعنى أن الإعدامات التي تمت يسهل تجاهلها.

3    شبهات حول التغيير الوزاري الأخير (الثقافة – السياحة – قطاع الأعمال – التنمية المحلية)؛ أولًا: اللواء الجندي وزير للتنمية المحلية، كان قائد للجيش الثالث الميداني ومتهم بعدة قضايا فساد مالي، وله تصريح قديم أن المواطن المصري يستطيع العيش شهريًا بمبلغ 322 جنية؛ ثانيًا: إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وتم ذكر اسمها سابقًا في طلب إحاطة من البرلمان بتهم فساد مالي موجهه لحلمى النمنم ولكن تجاهلت الأمر عدم اكتراث منها أغلب الظن؛ ثالثًا : خالد بدوى وزير قطاع الأعمال وكان يترأس الأهلي كابيتال وهى الذراع الاستثماري للبنك الأهلي الذي وجهت إليه عدة تهم بالفساد المالي بعد ثورة يناير، ووجهت له تهم بالفساد أخري في عام 2013 حينما كان يعمل في شركة أزاكو، رابعًا: رانيا المشاط وزيرة للسياحة ، وجدير بالذكر أنها لعب دورًا هامًا في تحرير سعر الصرف نظرًا لكونها المستشارة الاقتصادية لصندوق النقد الدولي.

3    التنمية المحلية والصعايدة ورد الفعل؛ صرح وزير التنمية المحلية الجديد بأن الصعايدة حينما جاءوا إلى العاصمة سببوا العشوائيات وهو فعلا لا يريد صعايدة في القاهرة الأمر الذي أبكى الإعلامي أحمد موسي على الهواء ودفع رجل الأعمال نجيب ساويرس إلى أن يطلب من الوزير الاعتذار للصعايدة قائلًا "زعلنا وحش". فقدم اعتذار ضمني ولحقه بتصريح وهو أن المصريين أصبحوا مؤهلين للديموقراطية، هذا التصريح الخاص بالصعايدة ربما مضمونه غير جديد بل الجهر به صراحةً جديد الأمر الذي قد يدفعه مضطرًا إلى تحسين الأحوال في الوجه القبلي.

الانتخابات الرئاسية

الساحة الداخلية وملامح خريطة التحالفات

3    مصر القوية لم يحدد موقفه من الانتخابات ومع ذلك يدعم خالد على في معركة جمع التوكيلات، وصرح عبد المنعم أبو الفتوح بأن السيسي يريد منافسة نفسه فقط ونفي أي أخبار حول ترشحه للرئاسة، وحزب الوفد أعلن دعم السيسي بشكل نهائي.

3    السادات ينسحب ثم قال في مقابلة مع صحيفة "جارديان" البريطانية الاثنين: "إن محاولتي المحبطة للترشح هذا العام قد تمهد الطريق لخوض حملة رئاسية كاملة في 2022، هذا التصريح قد يعكس قلة وطنية من السادات بتفكيره من الآن في 2022 وعدم استعداده على انتشال الدولة من واقعها المؤلم، ولم يحدد بعد أين سيذهب صوته.

3    الحركة المدنية الديمقراطية تدعو لمقاطعة الانتخابات في بيان بعنوان (انتخابات بلا ضمانات وممارسات رسمية منحازة)

3    مصر العروبة: حصلنا على توكيلات مرضية وعنان متفائل.

3    أعلن عدد من الأساقفة والكهنة التابعين للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن تحرير توكيلات لترشيح السيسي، لدورة رئاسية ثانية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة. هذا لا يعنى بشكل حاسم أن الكنيسة المصري بشكل رسمي سيذهب إلى السيسي.

الصحافة العالمية

3    أسوشيتدبرس: ترشح خالد علي والسادات للرئاسية فرصة لانتقاد السيسي ولا يشكلان خطر على فرص فوزه.

3    تليجراف: «عنان» شخصية هامة ... لكنه ليس منافسا خطيرا للسيسي حيث أنه لن يصير معبرًا عن المعارضة

3    خبراء إسرائيليين يؤكدون على فوز السيسي مهما حاولت المعارضة (هيرست و يونى بن مناحيم).

3    افتتاحية «جارديان» بتاريخ 17 يناير: نتيجة انتخابات مصر ليست محل شكوك فهي لـ السيسي.

3    على الرغم من فرص فوز السيسي الكثيرة والمتوقعة إلا أن هناك مخاوف من الكتلة العقابية التي قد تقضي عليه وخاصة في وجود منافس كعنان، وفي حالة ثبوت أن عنان هو بديل شفيق الجاهز يمكننا وقتذاك أن الجزء الموجود في التسريب الخاص بالمخابرات العامة وبعدها إقالة رئيس المخابرات قد يؤكد ذلك أن عنان هو مرشح الدولة العميقة التي هي أعمق وأقدم من السيسي، أما الصحافة الأجنبية لم تتنبأ بقوة عنان، وكلها تتحدث أن فوز السيسي لا ريب فيه.

سد النهضة

3    بتاريخ 13 يناير قال السفير السوداني في مصر "نحن في بداية مسلكنا الدبلوماسي الذي يبدأ باستدعاء السفير للتشاور ثم لك أيضا أن تسحب سفيرك ولن يعود، وثالثا أن تطرد سفير الدولة المعنية، والرابع أن تقطع العلاقات الدبلوماسية والخامسة أن تعلن الحرب".

3    الاعلام السوداني والاثيوبي يصرح بأن هناك قاعدة عسكرية مصرية اماراتية بالقرب من السد في ايرتريا والتعبير عن ذلك بالرفض، في حين أن الرئيس الايرتري نفي أي وجود لهذه القوات.

3    السيسي بتاريخ 14 يناير: مصر لن تحارب أشقائها، ربما فقط تمر العلاقات الدولية بين مصر والسودان بشيء من التوتر.

3    الباحث الأمريكي الشهير ستيفن كوك زميل “مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي” في مقال بموقع salon يوم الثلاثاء “مصر والسودان وإثيوبيا على شفا صراع عسكري حول مشروع سد النهضة لكن الولايات المتحدة تتجاهل ذلك حتى الآن”.

3    وفد وزاري إثيوبي يترأسه رئيس الوزراء الأثيوبي؛ وصل صباح الأربعاء وفد وزاري ومعهم رئيس الوزراء في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها في فعاليات الدورة السادسة للجنة العليا “المصرية – الإثيوبية” المشتركة. ويضم الوفد الإثيوبي وزراء الخارجية والتجارة والصحة والاستثمار والري والكهرباء. وقال رئيس الوراء الاثيوبي: اثيوبيا لا تريد إلحاق الضرر بمصر بل تريد تنمية بلدها بمصر هكذا قال وزير الخارجية الاثيوبي.

3    كلمة السيسي يوم الخميس بدأها بالحديث عن الحضارة المشتركة بين اثيوبيا ومصر، وعدم رغبته في الصدام بل رغبته في تحقيق مصلحة الأطراف الثلاث، وأعرب عن قلقه بخصوص المخاطر التي ستنتج عن استكمال البناء قبل إنهاء الدراسات المطلوبة التي ستحدد نتائجها منافع وأضرار هذا السد بالإضافة إلى اقتراح عاجل وهو مشاركة البنك الدولي في اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية المعنية بسد النهضة كطرف فني محايد للبت في الخلافات الفنية بين الدول الثلاث؛ أظهر السيسي الطمأنينة تجاه نوايا اثيوبيا وفي المقابل رفض رئيس الوزراء الإثيوبي تقديم أية تطمينات للسيسي حول حصة مصر المائية بل ترك الأمر معلقاً للتفاوض مع كلام عام حول عدم رغبة اثيوبيا في الإضرار بمصر.

3    والخلاصة: هناك أزمة حقيقية غير واضحة الملامح إزاء سد النهضة يصعب إنهاؤها بشكل دبلوماسي، فإما التدخل العسكري المصري في اثيوبيا أو العطش الدائم في مصر، فليست كل الأزمات يمكن حلها بشكل دبلوماسي إلا إذا تم قبول اقتراح السيسي بإشراك البنك الدولي وهذا الاقتراح ينبع من ثقة في انصاف البنك الدولي لمصر.

المشهد الإقليمي والدولي

3    تونس: مؤشر الحرية العالمي (فريدوم هاوس) يرتب تونس في مقدمة المنطقة العربية والسعودية الأسوأ؛ ظاهريًا نعلم ذلك جميعًا دون الحاجة إلى معايير منهجية، فكانت تونس هي الأولى في كل شيء فقد كانت هي مصدر ما يسمى بالربيع العربي، أما الآن بالمعنى اللحظي ربما يتغير المؤشر بعد قانون المالية وردة فعل التونسيين عليه؛ عودة الهدوء بعد مدة من الاحتجاجات الليلية، شهدت تونس ليالي انقطعت فيها الأنوار مساءً واشتعلت النيران وقطعت الطرق وجاءت معلومات بأعمار المتظاهرين التي بدأت من 12 عام حتى 20 عام الأمر الملفت للانتباه والذي يجعلنا بعمق نظر نصل إلى اندساس حقيقي ودفع هؤلاء الأطفال للتخريب بغرضٍ ما وأعلنت الداخلية التونسية بعدما تصدت لهم أنها ألقت القبض على مجموعة تكفيرين ومجموعة أخرى من الشباب صغير السن من المخربين.

3    اليمن: منصور رئيس اليمن يتصل هاتفيًا بابن سلمان يطلب منه التدخل لإنقاذ الاقتصاد اليمنى؛ أعلن ولي العهد السعودي وقوف المملكة الدائم الى جانب اليمن وقيادته الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي لتجاوز تحدياته والانتصار لخياراته والخروج به الى بر الأمن، وأكد دعم المملكة لليمن ومعيشة شعبة واقتصاده الوطني لتجاوز التحديات الراهنة.

3    قطر: الناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطر ... الأمر الذي تم يمكن تفسيره بشكل مبدأي بأن الناتو يسعى لخلق حلفاء له في الخليج العربي ليكون معاداة في مقابل روسيا.

3    الامارات والسعودية يصعدان ضد قطر ويتهماها باعتراض طائرات مدنية إماراتية كانت في طريقها إلى البحرين، ما يوحي باستمرار التصعيد والرغبة في كسر إرادة قطر بعد أن نجحت في تجاوز الأزمة وتركت تلك الدول في حالة مواجهة مع الشعوب العربية التي تستنكر حصارهم لقطر.

3    تركيا تصعد ضد الولايات المتحدة وترفض قرارها نشر جنود على حدودها مع سورية في مناطق تسيطر على القوات الكردية الموالية لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا حزبا إرهابيا، ما يعكس احتمالات تصاعد التوتر بين الطرفين ما لم يتوصلا إلي شكل مستقر للعلاقة بينهم في سورية وعلى الحدود مع تركيا.

3    وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون يعقد مؤتمرا صحفيا بشأن تطورات الأوضاع في سورية، ويتهم النظام السوري بارتكاب مجازر في سورية وأنه قد سمح لمليشيات إيرانية ولبنانية وأفغانية بارتكاب مجازر في سورية، ويؤكد على أن الحل في سورية حل سياسي وليس عسكري، مشددا على أهمية وجود للولايات المتحدة في سورية، ما يعكس رغبة أمريكية في استمرار وجودها في سورية ومنافسة الوجود الروسي فيها.

3    تزايد الخلافات الداخلية في فلسطين على خلفية اجتماع اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد مقاطعة حركة حماس والجهاد المشاركة فيها بسبب عدم نية عباس التنازل عن أوسلوا واستمرار التطبيع الأمني مع الكيان الصهيوني على الرغم من قرارات اللجنة الخاصة بوقف التطبيع مع حكومة نتنياهو، الأمر الذي يعكس استمرار الخلافات الداخلية الفلسطينية ومن ثم تزايد المأساة التي يعيشها قطاع غزة.

3    الولايات المتحدة تعاقب السلطة الفلسطينية على مواقفها الرافضة لصفقة القرن وتقطع ما يقرب من 60 مليون دولار من الأموال التي تقدمها للأونروا، وذلك من أجل الضغط علي الحكومة الفلسطينية واجبارها علي الرضوخ للإرادة الأمريكية والصهيونية.

3    السيسي يحاول تهدئة المخاوف السودانية من التقارب المصري مع اريتريا ويؤكد ان مصر لن تدخل في حرب مع اشقائها، وإن كان الواضح ان هناك تصدع كبير في العلاقات المصرية السودانية الفترة الأخيرة.

.

Share:
التعليقات
اترك تعليق
 
  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة