‫الرئيسية‬ بحوث ودراسات كيف حاصر السيسي ثورة الصحفيين.. “حصاد الاستبداد”
بحوث ودراسات - يونيو 27, 2017

كيف حاصر السيسي ثورة الصحفيين.. “حصاد الاستبداد”

الأنظمة السياسية على كافة أنواعها تكره الصحافة؛ لأن الصحفيين يمتلكون شرعية دائمة لا تتجدد من صناديق الانتخابات، لذلك فشريعة رئيس الدولة وحصانة أعضاء البرلمان مهددة دائمًا بأقلام الصحفيين، وهو ما يُغضب الساسة الذين يشعرون بأنهمن مراقبون دائمًا من مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكون سلاح “الكلمة”؛ وإحدى أخطر وظائف الإعلام هى دورها التحريضي في الأزمات التي تتمثل في تجييش الرأي العام ضد الحكومة عند اتخاذ قرارات أو سياسيات ترى الصحافة أنه يجب التصدي لها إيمانًا من مسئوليتها الاجتماعية ودورها في المراقبة؛ وتعتبر حرية الصحافة هى مقياس الديموقراطية في أي بلد؛ ووفقًا لهذا التقرير فمصر تعاني أزمة صحفية هى الأسوأ في تاريخها.

الصحافة والجنرالات

عقب تولي المجلس العسكري إدارة شئون البلاد، عقب تنحي مبارك في 11 فبراير (شباط)، حدثت صدامات بين الصحافة وبين الجنرالات في جبهتين؛ أولهما الصراع الذي قادته الصحافة مع القوى الثورية ضد المجلس بسبب شرعيته الدستورية التي حصل عليها في عدم وجود مجلس الشعب، وحرص المجلس على تحصين صلاحياته في الدستور الجديد بما يضمن عدم المسائلة المالية أو القانونية، وأبرزهم وثيقة السلمي، والإعلان الدستوري المكمل.

أما الجبهة الأخرى فكانت في الأكثر اشتعالا؛ فشاركت الصحافة في نقل اعتداءات الجيش على المتظاهرين الذين رفعوا شعار “يسقط حكم العسكر” إثر احتكاكات بدأت بالغير مقصودة، وانتهت بالرصاص الحي وكشوف العذرية، وسحل فتاة، واقتحام مسجد بالأحذية؛ والسبب الرئيسي لتدهور علاقة المجلس بالشعب هم الصحفيون الذين نقلوا مشاهد السحل والقتل، وأجبروا المجلس على الاعتذار، ثم طالبوه بالرحيل.

والصحافة على قوتها في ذلك الوقت، لم تسلم من مصادرة أعدادها، واقتحام مكاتبها، واستهداف أبنائها، ونتيجة للشعبية التي خسرها المجلس؛ أعلن المشير محمد حسين طنطاوي، تشكيل لجنة الإعلام العسكري الوطني من أحد عشر ضابطا، مهمتهم تقديم تغطية إيجابية عن الجيش إلى وسائل الإعلام؛ في محاولة وُصفت باليائسة لإعادة عسكرة الصحافة في عهد مبارك.

الصحافة أيضًا على الرغم من أنها مارست دورًا كبيرًا في سقوط الرئيس السابق محمد مرسي، على حد تأكيد خبراء إعلاميين، إلا أنها انقسمت منذ البداية في تغطية الانتخابات الرئاسية، حيث وصفت الصحف العالمية والصحف الخاصة الإقبال بالضعيف، وبعد فوز السيسي واجهت الصحافة حربًا من ثلاث جبهات؛ تمثلت في ملاحقة وزارة الداخلية الصحفيين وإلصاق التهم بهم بعد نشرهم تقارير عن عنف وزارة الداخلية، وردت جريدة المصري اليوم اعتراضًا على القبض على صحفي الدستور بملف “ثقوب في البدلة الميري” تمثل وقائع تدين ضباط الشرطة، ووجهت الصحافة رسالة ضمنية مفادها “احذروا غضبنا”، مما أجبرت الوزارة عن الافراج عن الصحفي الذي واجه سبعة اتهامات أمام نيابة أمن الدولة، ثم عاد البطش مرة أخرى لينتهي إلى اقتحام نقابة الصحفيين، رمز الحرية في مصر كما يراها حقوقيون.

تمثلت الجبهة الثانية في الحكومة التي بدأت أولى قراراتها بمصادرة جريدة تابعة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ثم مررت إلى مجلس النواب قانون تنظيم الصحافة والإعلام؛ حيث وافق المجلس بأغلبية ثلثي أعضائه، بينما اعتراض 4 نواب فقط، وترى الجماعة الصحفية أن هذا القانون يهدف لهيمنة السلطة على حرية الصحافة، كما جاء مُخالفًا في كثير من نصوصه لما تم التوافق عليه بين اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والحكومة طوال شهور من التفاوض.

وبجسب القانون الذي أصبح واجب التنفيذ ورفضته نقابة الصحفيين، فإن تعديل مواد تشكيل المجالس الثلاثة، يُعطي لرئيس الجمهورية الحق في تعيين ما يقرب من ربع أعضاء المجلس والهيئتين، بخلاف بقية ممثلي الحكومة والسلطة التنفيذية؛ بينما يواجه الصحفيون قانونًا آخر يتمثل في غرامة تتراوح ما بين 200 ألف و500 ألف جنيه، عقوبة نشر الأخبار الكاذبة، وكان سبب صدور القانون هو تداول أنباء ومعلومات في سيناء تختلف عن المعلومات الرسمية.

بينما تمثلت الجبهة الأخيرة في رئاسة الجمهورية؛ فالصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية للتدخل في شئون الصحافة لا تكفي لمعاقبة الصحافة، كما يصف خبراء، ومصطلح “عسكرة الصحافة” كما يراه صحفيون، لا يشمل فقط منع الصحفيين من الظهور على الشاشة، أو وقف برامج تليفزيونية، أو مصادرة أعداد، أو حجب مقالات، بينما امتدت إلى تغلل الجيش في المؤسسة الصحفية نفسها، مثل تعيين المتحدث العسكري السابق مديرًا لقنوات العاصمة، كما علق بعض الصحفيين على إطلاق شبكة قنوات “dms” بأن الرئاسة أصبح لها ذراع إعلامية يقودها الجيش بشكل غير رسمي.

حصاد الاستبداد

ونتيجة للهجمات الشرسة التي تواجهها الحرية الصحفية ضد الجبهات الثلاث، فإنها اتشحت بالسواد وأعلنت الحداد على حرية الصحافة، كما أصدرت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، ولجنة حماية الصحفيين الدوليين تقارير توثق الانتهاكات التي تنوعت بين حبس الصحفيين، ومنع ومصادرة الصحف، وغلق البرامج التليفزيونية، والتضييق على الشخصيات الإعلامية خلال عامين من فترة حكم السيسي.

ويُلاحظ أن عام 2015 شهد أكبر قدر من الانتهاكات بحق الصحفيين، بينما كان عام 2016 هو عام وضع قوانيين تقيد الصحافة، والتغلغل في المؤسسات الصحفية.

أولا حبس الصحفيين

أصدرت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، تقريرًا عن أوضاع المهنة خلال عام 2015، ورصد التقرير 782 انتهاكات تنوعت ما بين حبس السجن والحبس والحبس الاحتياطى، والتوقيف، واقتحام المنازل للقبض، وتلفيق التهم، وإصدار أحكام شديدة القسوة، والمنع من مزاولة المهنة وتكسير المعدات والكاميرات، والمنع من الكتابة أو وقف المقالات، والمطاردة القانونية واقتحام مقار صحف أو مواقع اخبارية، وتعطيل طباعة عدد من الصحف أو فرم نسخ منها.

وقالت اللجنة، فى تقريرها المنشور في فبراير (شباط)، إن معدل الانتهاكات فى العام الماضى بلغ 2.1 انتهاكًا كل يوم، مشيرة إلى صدور 14 قرار حظر نشر حتى عام 2016، مشيرة إلى أن 12 منها أصدرتها النيابة العامة وقراران أصدرتهما المحاكم، معتبرة أن هذه القرارات تشكل انتهاكا لحق المجتمع فى المعرفة والتداول الحر للمعلومات، خاصة أن أغلب القضايا التى صدر فيها حظر النشر هى قضايا عامة، ووضعت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين مصر في المرتبة الثانية في حبس الصحفيين على مستوى العالم.

وبحسب نقابة الصحفيين فإن ما يقرب من 27 صحفيًا لازالوا خلف القضبان حتى نهاية 2016، لافتة إلى أن هناك 47 صحفياً ما بين محبوسين ومهددين بالحبس، كما رصدت 12 حالة منع من الكتابة لعدد من الكتاب في مختلف الصحف؛ جدير بالذكر أن الصحفيين لم يستسلموا ضد تعسف السلطة ضدهم؛ فخاضوا من داخل السجون معركة الأمعاء الخاوية لإجبار النظام الذي يحتجزهم دون تهمة واضحة بأن يفرج عنهم؛ ومن الصحفيين الذين لازالوا رهن الحبس “هشام جعفر، شوكان، محمد البطاوي، عمر عادل ، أحمد فؤاد، محمد حسن، أسامة البشبيشي، حمدي الزعيم، خالد سحلوب، أحمد فؤاد، حسن القباني، أحمد سبيع، عمر عبد المقصود، محسن راضي، مجدي حسين، إسماعيل الإسكندراني، إبراهيم الدراوي، صبري أنور”.

وأسوأ صدام حدث بين وزارة الداخلية والصحفيين جاء بعدما اقتحمت الشرطة مقر النقابة لأول مرة في تاريخها؛ بدعوى القبض على اثنين صحفيين مطلوبين أمنيا، لكونهما ضمن حملة “تيران وصنافير مصرية”، واتهامهم بنشر أخبار كاذبة ومحاولة قلب نظام الحكم؛ وبعدما صعدت النقابة الموضوع وطالبوا بإقالة وزير الداخلية، وقاموا باعتصام مفتوح، قررت نيابة وسط القاهرة، إحالة نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وجمال عبد الرحيم، السكرتير العام للنقابة، وخالد البلشي، وكيل النقابة، إلى المحاكمة، لاتهامهم بإيواء الصحفيين المطلوبين أمنيا، وأخلت النيابة سبيلهم بغرامة 10 آلاف جنيه قامت النيابة بدفعها.

ثانيًا مصادرة الصحف

سبقت الإشارة إلى أن أول قرار اتخذته حكومة السيسي كان مصادرة جريدة وصلة التي أصبحت ضمن ست جرائد أخرى تم مُصادرة أعدادهم، وهم الوطن والمصري اليوم والأمة والصباح والبيان والمصريون.

تعرّضت جريدة “الوطن” لواقعتي مصادرة في عهد السيسي، الأولى بسبب تحقيق عن تهرّب مؤسسة رئاسة الجمهورية مع 12 جهة سيادية أخرى من دفع أموال الضرائب لخزينة الدولة، كان من شأن هذا العدد أن يفتح التساؤلات عن حجم المليارات التي أهدرتها الحكومة؛ وتعرضت الجريدة للمصادرة مرة أخرى بسبب مانشيت “7 أقوى من السيسي”، ومقال بعنوان “الضابط ابن القصر يكتب”.

كما تعرضت جريدة “المصري اليوم” للمصادرة عقب رفض الأجهزة الرقابية توزيع عددها الذي حمل مانشيت “جزيرتان ودكتوراة لسلمان.. والمليارات لمصر”، وتم تعديله إلى “حصاد زيارة سلمان: اتفاقيات بـ 25 مليار دولار”، وفي عدد آخر تمت مُصادرته أيضًا بسبب نشرها لمذكرات أحد قياد المخابرات الملقّب بـ “الثعلب”، ولم تصدر الصحيفة إلا بعد مصادرة وحذف الحلقة السادسة من هذه المذكّرات.

أيضًا تعرضت جريدة “صوت الأمة”، للمصادرة، وهى أول جريدة يتم مصادرتها بعد الثورة؛ بسبب نشرها خبرًا عن وفاة مبارك، تكررت مرة أخرى بعد أن نشرت الجريدة تحقيق صحفي عن فساد أحد رجال الأعمال المرتبطين بجهة سيادية، وخبرًا آخر هاجم وزير العدل الأسبق أحمد الزند، وعدد ثالث تناول أخبار عن مرض والدة الرئيس عبد الفتاح السيسي باسم “أحزان الرئيس”.

وتمت مداهمة مقرّ الجريدة “البنيان”، وألقت الشرطة القبض على رئيس تحريرها، وحوّلته للنيابة للتحقيق معه بسبب نشر الجريدة خبراً غير صحيح عن اغتيال ستة مساعدين للنائب العام المصري.

بينما أوقفت مؤسسة “الأهرام” طباعة عدد من صحيفة “المصريون”، بسبب مقال لرئيس التحرير جمال سلطان تحت عنوان “لماذا لا يتوقف السيسي عن دور المفكر الإسلامي”، وأخيرًا وليس آخرًا تمت مصادرة صحيفة “الصباح”؛ بسبب مقال “كيف تصبح طفلا للرئيس في تسع خطوات”، ينتقد فيه “محمد بدران”، الرئيس السابق لحزب مستقبل وطن، الذي صاحب الرئيس عبد الفتاح السيسي على يخت المحروسة أثناء افتتاح قناة السويس الجديدة.

ثالثًا الشخصيات الإعلامية

13 شخصية إعلامية كنا ننتظرهم على الشاشة والآن أصبحنا ننساهم مع الوقت، هؤلاء أصبحوا خطرًا على النظام الذي يرى في المعارضة خطرًا وليس من الوطنية، بحسب الرئيس السيسي، واختلفت النهايات التي رحل بها هؤلاء عن “المنصة” لكن الهدف دائمًا كان واحدًا.

الهاربون من مصر.. ليليان ويسري فودة

أجبرت السلطات الأمنية الإعلامية اللبنانية ليليان داوود بالرحيل خارج البلاد، بعد ساعات من إنهاء قناة “أون تي في” التعاقد معها، حيث اقتحم الأمن لمنزلها لإجبارها على مغادرة البلاد، بحجة انتهاء إقامتها في مصر، وفسر بعض الإعلاميين أن واقف ليليان جاء نتيجة أراءها في تأييد ثورات الربيع العربي وانتقادها للنظام الحالي.

كما تم إيقاف برنامج “آخر كلام” للإعلامي يسري فودة ، المذاع على قناة “أون تي في”، ثلاث مرات، واعتبر “فودة” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو المسئول الأول في مصر عن إيقاف برنامجه، مُعتبرًا أن النظام في مصر يعمل على إغلاق المجال العام والتضييق على الحريات.

الغضب أطاح بخمسة كبار

تم إيقاف برنامج “واحد من الناس”، للإعلامي عمرو الليثي، المذاع على قناة الحياة، بعد بث فيديو “سائق التوك توك”، الذي تحدث عن معاناة المواطنين بعد ارتفاع الأسعار، وهو ما بررته القناة بإنها الإجازة السنوية له؛ أيضًا مُنعت الإعلامية رانيا بدوي من الظهور على الشاشة بعد ظهورها في أولى حلقة مع الإعلامي عمرو أديب، حيث انتقادت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، كما تم إنهاء تعاقدها معع قناة أون تي في.

كما تم إنهاء تعاقد الإعلامية دينا عبد الرحمن مع قناة سي بي سي؛ بسبب معارضتها للنظام الحالي، ودعمها لثورة 25 يناير، لذلك السبب أيضًا قالت الإعلامية ريم ماجد أنها محرومة من العمل في أي قناة مصرية، مبررة أن توجهاتها وقناعاتها تتناقض مع هذه المرحلة.

كما أوقفت قناة “أون تي في” برنامج مانشيت، الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، على خلفية انتقاده للمسؤولين في النظام الحالي، حيث طالبته القناة بتغيير فكرة البرنامج والبعد عن السياسة، إلا أنه رفض .

التأديب لعزة الحناوي ويوسف الحسيني

وبسبب انتقادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في برنامجها المذاع على القناة الثالث، أًحيلت المذيعة بالتلفزيون المصري عزة الحناوي، للتحقيق والمحاكمة التأديبية، وجزاءا لانتقاده ما وصفه بتنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، أوقفت قناة “أون تي في” برنامج الإعلامي يوسف الحسيني ومُنع من الظهور لمدة شهر، قبل أن يعود للبرنامج من جديد.

 

محمود سعد وإبراهيم عيسى ممنوعان من الظهور

قال الإعلامي محمود سعد، عبر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه ممنوع من الظهور على الشاشة، والتعليق على الأحداث التي تجري في البلاد، ومنذ أكثر من عام لم يظهر على الشاشة.

وفي لأسباب غير واضحة تم إيقاف برنامج الإعلامي إبراهيم عيسى على قناة القاهرة والناس، وتم منع ظهوره لأسباب غير مُعلنة، ويرجح البعض أن حلقاته عن الأقباط هى السبب في ذلك، فيما أعلن هو في بيان لاحق بأنه تعرض لضغط، وأنه يتطلع للتفرغ من أجل كتاباته.

كما يوجد عدد آخر من الإعلاميين الذين تم منعهم من الظهور، قبل تولي السياسي الرئاسة في عهد الرئيس المؤقت المسشتار عدلي منصور.

ويُعرف مصطفى آمين الصحافة الحرة بأنها هى التي تُبلغ الحكام بمطالب الشعب، وليس أن تخبر الشعوب بسياسات الحكم؛ ووفقًا لما قاله أمين، فعلى الصحافة أن تتشح بالسواد حتى تُعلن عن ثورتها الخاصة.

المجلس العسكري والانتقال الديموقراطي

https://www.chathamhouse.org/sites/files/chathamhouse/media_wysiwyg/bp0512_azzam_arabic_0.pdf

الجيش يعتذر في واقعة سحل الفتاة

http://english.ahram.org.eg/NewsContent/1/64/29831/Egypt/Politics-/Egyptian-army-issues-apology-after-woman-stripped.aspx

وثيقة السلمي

http://www.youm7.com/story/2011/11/16/%D9%86%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%84%D9%80-%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89/533327

مصادرة جريدة وصلة

http://albedaiah.com/node/51390

القبض على مراسل الدستور

http://www.masralarabia.com/%D8%B3%D9%88%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7/553739-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%87-%D9%81%D9%8A-7-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A9

الوطن: إقبال ضعيف على الانتخابات الرئاسية

http://www.elwatannews.com/news/details/492514

ثقوب في البدلة الميري

http://www.almasryalyoum.com/news/details/710343

الداخلية تهاجم المصري اليوم

http://www.almasryalyoum.com/news/details/710859

قانون تنظيم الصحافة والإعلام

https://arabic.rt.com/news/856406-%D8%A5%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%AC%D8%AF%D9%84/

اعتراض نقابة الصحفيين على قانون تنظيم الصحافة

http://www.masralarabia.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9/1326767-%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%B8%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AD%D8%AF

المواد المتعلقة بالصحافة في قانون الإرهاب

http://www.masralarabia.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9/651955-%D9%86%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8

المتحدث العسكري السابق يتولى إدارة قنوات العاصمة

http://www.huffpostarabi.com/2017/01/15/story_n_14188912.html

رأي بعض الصحفيين في قنوات dms

http://www.noonpost.net/content/13744

تقرير لجنة الحريات بنقابة الصحفيين عن عام 2015

http://www.youm7.com/story/2016/2/7/%D9%86%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D9%85/2574205

نقابة الصحفيين: 27 صحفيًا معتقلا

http://www.almasryalyoum.com/news/details/1003168

الحريات الصحفية في مصر

http://www.aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2016/2/24/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%87%D8%AF%D9%8A%D9%86

مصادرة مانشتات الصحف المصرية.. الأخ الأكبر يراقبك

مصادرة مانشيتات الصحف المصرية.. «الأخ الأكبر يراقبك»

اقتحام نقابة الصحفيين

http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2016/5/2/%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D9%88%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86

إخلاء سبيل نقيب الصحفيين

http://www.youm7.com/Tags/Index?id=724817&tag=%D8%A7%D8%AE%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86

مصادرة عدد جريدة الوطن

http://www.dotmsr.com/details/%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%89-%D9%84%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86

مصادرة عدد الوطن بسبب موضوع الجهات السيادية

http://www.dotmsr.com/details/%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86

مصادرة المصري اليوم بسبب مانشيت جزيرتان

http://www.vetogate.com/2137289

مصادرة المصري اليوم بسبب الثعلب

http://www.vetogate.com/1253870

مصادرة صوت الأمة

http://www.moheet.com/2015/08/14/2302861/%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87.html

مصادرة جريدة الصباح

http://www.masralarabia.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9/703797-%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%B9-%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9

القبض على رئيس تحرير جريدة البنيان

http://www.elkalimanews.com/?p=48450

ترحيل ليليان داود من مصر

https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/egypt/2016/06/28/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%AA-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%88%D8%AF%D8%9F-.html

يسري فودة: تم إيقاف “آخر كلام” 3 مرات بعد ثورة 25 يناير

http://www.elwatannews.com/news/details/846459

وقف برنامج عمرو الليثي

http://www.elwatannews.com/news/details/1498553

رحيل رانيا بدوي

http://www.albawabhnews.com/2160009

رحيل محمود سعد

http://alwafd.org/%D9%85%D9%8A%D9%80%D8%AF%D9%8A%D8%A7/997377-%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%C2%AB%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D8%AF%C2%BB-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A1

بالفيديو.. انهاء تعاقد دينا عبد الرحمن

http://almogaz.com/news/culture-art/2014/04/16/1427839

إحالة عزة الحناوي للمحكمة التأديبية

http://www.youm7.com/story/2016/3/22/%D8%A5%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%B9%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%89-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9/2641265

القصة الكاملة لمنع ريم ماجد من الظهور

http://www.almasryalyoum.com/news/details/733470

توقف برنامج القرموطي

http://www.elwatannews.com/news/details/1241610

حقيقة توقف برنامج يوسف الحسيني

http://www.dotmsr.com/details/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D8%A5%D9%8A%D9%82%D8%A7%D9%81-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC%D9%87

توقف بث برنامج إبراهيم عيسى

http://www.france24.com/ar/20170102-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3-%D9%85%D8%B9-%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A8%D8%AB-%D8%B9%D8%B1%D8%B6

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

كیف تحكمُ الإماراتُ مصر.. قصة “النفوذ العمیق”

 دولةٌ صغیرة نفوذها أكبر من تاریخها، وتوغلها أوسع امتدادًا من ضیق أ…