المشهد السياسي - أغسطس 5, 2017

المشهد في 3 أغسطس

المشهد الأسبوعي

المشهد السياسي:

w    ما يزال الاعلام الرسمي يتحرك في إطار حملة دعائية مستمرة بتوجيه من رأس السلطة لتخويف المجتمع مما يسميه بمخطط اسقاط الدولة، والقاء الاتهامات على الإخوان والمعارضة الثورية والتحذير من التظاهر ووسائل التواصل الاجتماعي؛ ويدمج الاعلام بين الدولة والنظام ورأس السلطة بحيث يصبح رفض سياسات النظام وفساده بمثابة دعوة لاسقاط الدولة ومؤسساتها، والواقع أن هذه الدعوات تستهدف في الأغلب القطاعات المستفيدة من النظام والتي تخشي على مصالحها إن تصاعدت الروح الثورية.

w    في إطار تصاعد الاحتجاجات العمالية نظم عشرات العاملين بشركة أبو قير للأسمدة في الإسكندرية وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة، احتجاجا على تعديل نظام العمل بالوردية لجعله 8 ساعات بدلاً من 12 ساعة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة أرباح العاملين في الشركة؛ ونظم مئات العمال في مصنع السكر بمركز نجع حمادي بقنا، وقفة احتجاجية، وذلك لمطالبة المسؤولين عن المصنع بضم علاوة غلاء المعيشة على الأجر الأساسي، وذلك تضامنًا مع العمال في بقية مصانع السكر في الجنوب، الذين يطالبون بنفس المطالب، مؤكدين أنهم سيدخلون في اعتصام حال عدم تراجع الإدارة في منشور رسمي؛ على الجانب الأخر ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان القبض على 10 من عمال مصنع أسمنت أسوان بتهمة التحريض على تعطيل العمل؛ كما قرر عمال النظافة بالجامعة الأمريكية إنهاء اعتصامهم والخروج من الحرم الجامعي وقبول التسوية المطروحة من إدارة الجامعة، مقابل تنازل الإدارة عن المحاضر المحررة ضدهم بالاعتداء على الجامعة. وجدير بالذكر أن الاحتجاجات العمالية ما تزال هي الأكثر قدرة على الاستمرارية والفعل المؤثر نسبياً من انقلاب 3 يوليو.

w    دخل محامو محاكم شمال الشرقية، في إضراب عن العمل اعتراضاً على الأحكام الصادرة على 7 من زملائهم بالحبس، وقال محمد عيسى، أمين عام نقابة محامين شمال الشرقية، إن الإضراب شمل منع سداد الرسوم في خزينة المحاكم وعدم رفع قضايا جديدة ورفض قبول الانتدابات وعدم حضور التحقيقات بالنيابات.

w    حذّر حقوقيون ومراقبون من مغبة زيادة حالات القتل خارج القانون التي تنفذها أجهزة أمن المصرية بحق عشرات الشبان المصريين بدعوى انتمائهم إلى حركات مسلحة، واصفين ما يحدث بـ "الإعدامات الميدانية بدم بارد"، و"قتل للعدالة بكل أشكالها ". ويأتي هذا التصعيد من قبل النظام النظام قبل فترة قصيرة من الانتخابات الرئاسية، لمحاولة بث اليأس وارسال رسائل، بأنه مازال قادرا على فعل كل ما يريد، وأن الدولة تقف خلفه بكامل مؤسساتها، في ربط أخرون هذا الأمر بالضوء الاخضر الذي اعطته قمة الرياض الامريكية للأنظمة الاستبدادية.

w    دعت حركة غلابه الشعب المصري إلى التظاهر مجددا في 11 نوفمبر المقبل، لإسقاط سلطة الانقلاب العسكر؛ وقالت "غلابه" في بيان لها: "بعد مراجعة أحرار مصر من الرافضين لاستمرار الذل والمهانة والرضوخ لعصابة السيسي المجرمة، وبناء على نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته حركة غلابة على صفحتها الرسمية قررنا إطلاق الدعوة لثورة الغلابة ليوم 11/11 القادم لعام 2017"م.

w    كتب الشيخ يوسف القرضاوي، لأول مرة عن ابنته وزوجها، اللذان ألقت قوات الأمن القبض عليهما في مطلع الشهر الجاري؛ قائلًا: "شهر مضى وابنتي الحبيبة علا وزوجها حسام، وراء القضبان، يعانيان مرارة الظلم، وقسوة السجن، بلا ذنب ولا جريمة"، ويأتي هذا بعد اعتقالها هي وزوجها حيث تواجه علا القرضاوى، 10 اتهامات بالقضية المتهمة فيها هي وزوجها والمقيدة برقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، وارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وغيرها من الاتهامات وقد تصل عقوبة هذه الاتهامات إلى الإعدام أو السجن المؤبد على حد تعبير صحيفة اليوم السابع.

المشهد الاقتصادي:

w    سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد المحليين نحو الشراء النسبي، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.6 مليار جنيه، وهو ما يعود بالاساس، لتراكم الازمات، وتزايد حدتها وكارثيتها.

w    مشاكل عديدة تواجه البنوك المتخصصة وفى مقدمتها بنوك الزراعي المصري والتنمية الصناعية تتمثل أبرز هذه المشاكل في الخسائر المتراكمة التى تعاني منها منذ عدة سنوات وارتفاع الديون غير المنتظمة.

w    في ضوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تعيشها ملايين الأسر المصرية، أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، استطلاعًا لرأي المصريين حول تأثير ارتفاع أسعار الوقود على نمط إنفاق واستهلاك المصريين، لتظهر نتائج الاستطلاع إلى أن 66% من المصريين غير موافقين على رفع أسعار الوقود والكهرباء، في مقابل 25% يوافقون و8% لم يحددوا رأيهم، وهو ما يعبر عن سخطهم من إجراءات النظام الاقتصادية الأخيرة.

w    كشف البنك المركزي المصري فى أحدث تقرير شهري صادر له عن مؤشرات القطاع المصرفي الخاصة بالقروض والودائع، بجانب مؤشرات الاقتصاد الكلي الخاصة بالدين الخارجي والاستثمارات المباشرة. أعلن البنك ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بنهاية يوليو 2017 ليبلغ 36.036 مليار دولار، بزيادة قدرها نحو 4.7 مليار دولار، مقارنة بنهاية يونيو2017، وتعد تلك المرة الأولى التي يتخطى فيها ذلك الرقم أعلى مستوى وصل إليه في نهاية ديسمبر 2010، وقدره 36.005 مليار دولار، ولكن الكثير من التحليلات تري أن هذا الاحتياطي معظمه ديون خارجية واجبة السداد. ومن أخطر الأرقام التي جاءت في التقرير:

  • الرقم الأول متعلق بديون مصر حيث ارتفع الدين العام الخارجي والمحلي في مصر إلى 135.9% من الناتج المحلي الإجمالي في مارس 2017 (يعني قبل 4 شهور من اللحظة الحالية) مقابل 110.3% في نفس الفترة المقابلة من 2016.

الخطير في الموضوع ان البنك المركزي قال إن الدين الخارجي لمصر ارتفع بنحو 38% على أساس سنوي في مارس 2017، لتصل قيمة الدين الخارجي إلى 73.8 مليار دولار في نهاية مارس 2017، مقابل 53.4 مليار دولار في نفس الفترة من 2016… وهذا معدل نمو خطير جدا للديون.

الدين الخارجي لمصر أصبح نحو 41.2% من الناتج المحلي الإجمالي، بعد ما كان 18.1% في نفس الفترة المقابلة العام الماضي وخطورة هذا الطريق أنه قد يؤدي للإفلاس مباشرة.

بالنسبة للدين المحلي أصبح 3.073 تريليون جنيه (172 مليار دولار) في مارس 2017، مقابل 2.496 تريليون جنيه (140 مليار دولار) في مارس 2017… يعني زيادة حوالي نصف تريليون في سنة.

  • الرقم الثاني متعلق بالاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تراجعت بنسبة 17.8% في مارس 2017، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016. المركزي قال إن صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد سجل 2.278 مليار دولار في نهاية مارس 2017، مقابل 2.772 مليار دولار في نفس الفترة المقابلة.

 خطورة هذا الانخفاض أنه جاء بعد حوالي 5 أشهر على التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي والتعويم، وذلك علي الرغم من أن أهم أهداف القرض والتعويم كان جذب الاستثمارات المباشرة، لذلك كان من المفروض بعد القرض والتعويم أن ترتفع الاستثمارات بعد الحصول علي ثقة من الخارج ووجود سوق صرف حر. معنى الانخفاض يشير إلى فشل الإجراءين.

 

التفاعل المصري مع الشأن الاقليمي:

w    أكد وزير الخارجية، سامح شكري، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، الموقف الثابت والراسخ والذي يدعو إلى استئناف عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بما يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف، كما أضاف أن ما حدث من إجراءات فى القدس نجم عنه موجة من الغضب ليس فى فلسطين فقط ولكن فى مدن عربية الأمر الذى ينذر بتفجر الوضع برمته وذلك لما للحرم الشريف من قدسيه لدى العالم الاسلامى، وهو تصريح جاء عقب حملة الانتقاد والاستهجان التي تعرض لها بسبب التصريح السابق الخارجية، الذي وصف ما يحدث في الاقصى بأنه عنف وعنف مضاد.

w    الخارجية المصرية تشارك في المنامة مع وزراء خارجية الدول المحاصرة لقطر على اثر اتخاذ خطوات جديدة للتصعيد، حيث طالبت الدول من قطر الموافقة على الشروط التي ذكرتها من قبل، حيث أختتم المؤتمر بعبارة "مستعدون للحوار مع قطر، ونرفض التفاوض مع قطر"، وهو الأمر الذي استنكرته الخارجية القطرية، التي وصفت بيان الاجتماع بالمتناقض، ويأتي هذا الحدث في سياق دخول الأزمة الخليجية في موقف التجمد الذي يوضح انقضاء الأزمة قريبا.

w    بعد قرار الحكومة المصرية الشروع في تنفيذ بناء مرافق عامة لخدمة المواطنيين في مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه، وهو ما دفع الخرطوم للاعتراض على هذا القرار، قامت قوات الامن باعتقال 120 سودانيا داخل منطقة حلايب بحجة الدخول بغير تراخيص، وهي خطوة تصعيدية جديدة تقوم بها الحكومة المصرية ضد منطقة تدعى الخرطوم انها متنازع عليها، وغير محسومة السيادة.

w    استقبل محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الذي يزور الإمارات، لترؤس الاجتماع العاجل لمجلس حكماء المسلمين، الذي عقد، في أبو ظبي لمناقشة تصعيد الاحتلال انتهاكاته ضد المسجد الأقصى الشريف، حيث تحاول الأمارات بتوسيع قوته الاقليمية، ونفوذها الخارجي، من خلال محاولة خلق كيانات فكرية ودينية دعوية، تجمّل صورتها، وتمنحها قوة ناعمة تساعدها في تقوية أدواتها.

w    تنتج إسرائيل فيلما عن أشرف مروان، صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، والذي عمل مساعدا لعبد الناصر ومستشارا للسادات ورئيسا للهيئة العربية للتصنيع حتى عام 1979.ويثبت الفيلم، المأخوذ عن كتاب "الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل"، أنه كان عميلا مخلصا لإسرائيل على مدى 28 عاما، وأنه أنقذ إسرائيل من هزيمة أكبر بكثير مما لحق بها بالفعل عام 1973؛ حينما أخبر تل أبيب بموعد حرب أكتوبر قبل اندلاعها بيوم كامل.وانتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسياسيون الصمت المصري إزاء هذا الفيلم، وهو الأمر الذي قد يدفع الجهود نحو إعادة تأريخ تلك المرحلة الحاسمة من تاريخ مصر، من أجل تعريف الأجيال القادمة بالتاريخ الصحيح وليس المزيف.

w    مارست موسكو أمس ضغوطاً كبيرة على فصائل معارضة حمص لتوقيع اتفاق «خفض التصعيد» في ريف المدينة على أن يكون التوقيع في القاهرة كما حصل مع اتفاق هدنة غوطة دمشق، الأمر الذي أغضب أنقرة، فيما تحفظ على الاتفاق 11 فصيلاً، بينها «أحرار الشام الإسلامية» و«جيش العزة»، وتمسكت برعاية تركيا للاتفاق، وهو الأمر الذي ربما يحدث خلافات بين تركيا وروسيا، حيث تريد الاولي ان يكون لها يد في الشأن السوري، لأهميته الجيو استراتيجية بالنسبة لها، وجدير بالذكر ان الوضع السوري اصبح شديد التعقيد، مع تطور احداثه بصورة يوميه، وتزايد أعداد فاعليه من جهة اخرى.

 

المشهد الخارجي:

w    في إطار سياسة حماس لتخفيف الحصار عليها من خلال التوازنات بين مختلف الأطراف قدمت مبادرة للمصالحة مع رئيس السلطة محمود عباس علي أساس حل لجنة الادارة التي شكلتها حماس مقابل قيام عباس بالغاء الاجراءات التي تمعن في حصار غزة على صعيد الوقود وقطع المرتبات. وتلوح حماس لعباس بورقة محمد دحلان لتخفيف الحصار. وقد طالب دحلان الفصائل الفلسطينية بالتعاون لاتخاذ موقف موحد لحماية القدس، ويأتي هذه المناشدة في سياق محاولات دحلان العودة بقوة الى المشهد الفلسطيني، من أجل تولى السلطة الفلسطينية بعد محمود عباس.

w    دول الحصار تجتمع في المنامة وتعلن التمسك بالشروط التى سبق وأن فرضتها علي قطر وتستمر في توجيه الاتهامات لقطر لتبرير مواقفها المتعنته تجاهها، وهو ما يعكس رغبة تلك الدول في استمرار الحصار لتحقيق اي انجاز خاصة وان الفترة الماضية قد اسهمت في رفع مكانة قطر ودعمت من مواقفها في مواجهة الدول الاربع على المستويات الاقليمية والدولية.

w    السعودية تستقبل المرجع الشيعي مقتدي الصدر ووزير خارجيتها يلهث خلف وزير خارجية إيران لمصافحته على هامش قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في تركيا، ما يعكس رغبة سعودية في تهدئة الصراع مع إيران والحصول على مساعدتها في تهدئة الاجواء مع الحوثي ومع الشيعة في المنطقة، خوفا من تصاعد الصراع وتاثيره على الأسرة المالكة، الأمر الذي يؤكد ضعف النظام السعودي وعدم قدرته على ممارسة دورة في المنطقة.

w    الحكومة الليبية تنتهي من صياغة مسودة الدستور تمهيدا للاستفتاء عليه، وفي حال نجاح تلك الخطوة واحترام مخرجاتها قد تهدأ الاجواء في ليبيا وان كان هذا غير متوقع بسبب الدورين المصري والاماراتي والحرص على أن يصل حفتر الي رئاسة ليبيا وتكرار النموذج المصري والتونسي بأي شكل من الاشكال.

w    زيارة لوزير خارجية الجزائر الي القاهرة للتباحث حول بعض الملفات على راسها الأزمة الليبية، وتعكس الزيارة قلقا جزائريا من الدور المصري وحرصا على عدم اشتعال الأوضاع في ليبيا وخروجها عن السيطرة بسبب الدعم المصري والاماراتي لحفتر على حساب حكومة الوفاق الليبية بقيادة فايز السراج.

w    زيادة دور الكونجرس في السياسة الامريكية بعد رفض قرار ترامب الخاص بالغاء نظام الرعاية الصحية " أوباما كير" الامر الذي تسبب في غضب ترامب من اعضاء حزبه واتهامهم بخزلانه في الكونجرس، وتعكس تلك المواقف زيادة حدة الخلاف ما بين ترامب والكونجرس الامريكي واحتمالات زيادة الفجوة بين الطرفين، وكذلك الكونجرس يفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية علي ايران وروسيا وكوريا، وايران التى ترد باطلاق صاروخ الي الفضاء الخارجي، لنعود من جديد إلي مسلسل المناورات ما بين ايران والولايات المتحدة، دون ان يفضي ذلك إلي أي حلول تصب في صالح الأمن والاستقرار في المنطقة.

w    قام الرئيس ترامب بالتصديق على قانون العقوبات المقدم ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، وهو ما قد ينذر بدخول النظام الدولي مرحلة جديدة، ستشهد مزيد من الاحتقان والاستقطاب، لاسيما مع تزايد التطور في العلاقات الامريكية الصينية.

w    كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية في تحدي جديد للولايات المتحدة التى لاتزال تطلق تصريحات ناريه تجاه كوريا الشمالية دون أن تلجأ إلى فرض عقوبات حقيقية على كوريا، وتكتفي باتهام روسيا والصين بالوقوف خلف كوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المشهد السياسي: عن الفترة من 14 نوفمبر وحتى 20 نوفمبر 2020

أولا : المشهد المصري قلق دولي إزاء اعتقل ثلاثة من أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: ا…