المشهد السياسي في 10أغسطس

 

المشهد الأسبوعي

من 3 الي 10 أغسطس

المشهد المصري:

w   شهدت محافظتي قنا وسوهاج هذا الأسبوع عمليتين إرهابيتين نتج عنهما مقتل أمين شرطة بسوهاج وضابط بقوات الأمن المركزي بقنا، حيث لا يفصل بين العمليتين سوى بضع أيام وهو ما ينذر بوجود توجه لدى المجموعات المسلحة بالنشاط في صعيد مصر خلال الفترة المقبلة.

w   شهدت مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية مقتل اثنين من أمناء الشرطة في اشتباكات مع مسلحين، حيث أعلن محافظ المنوفية أن الاشتباكات لاعلاقة لها بالإرهاب وإنما كانت خلال مهاجمة وكر لتجار المخدرات.

w   على الصعيد الاقتصادي، توصلت وزارة الزراعة لاتفاق مع الصين لتصدير البلح المصري لها لأول مرة، بالإضافة إلى إجراء مباحثات مع الجانب الاسترالى لفتح سوق جديد، كما أعلنت أن محصول القطن لهذا العام هو الأقل منذ عهد محمد علي حيث لم يتعدى 700 ألف قنطار فقط.

w   دخل عمال شركة غزل المحلة في اضراب عام بسبب عدم صرف العلاوة التي أقرتها الدولة بواقع 10% للعاملين بالقطاع العام، مع جواز منحها للعاملين بقطاع الأعمال العام، وتعديل قيمة بدل الغذاء أسوة بالشركات الأخرى، وسوء أداء اللجنة النقابية والنقابة العامة للغزل والنسيج، فيما يتعلق بموضوع العلاوة الخاصة، ولايزال الإضراب قائماً حتى الآن ويرفض العمال العودة للعمل قبل تحقيق مطالبهم ويهددون بالتصعيد في حال استمرار الإدارة على عودتهم للعمل كشرط مسبق للنظر في مطالبهم.

w   من جهة أخرى نشرت الجريدة الرسمية قراراً جديداً للحكومة بعدم اصدار بطاقات التموين لمن يزيد دخله عن 1500 جنيه من العاملين بالقطاع الحكومي والخاص، وعن 1200ج للمحالين على المعاش، وقد أثار هذا القرار غضباً شعبياً على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب الغضب من قرار زيادة أسعار تذاكر النقل العام يوم الجمعة الماضي، فضلاً عما أثاره خبر وفاة الطفلة جنى التي رفضت مستشفى سرطان الأطفال استقبالها من غضب شديد على مواقع التواصل.

w   صدق السيسي على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات بعد اقرار البرلمان للقانون، ومن ثم ينتهي العمل تماماً باللجان العليا للانتخابات التي كانت تمثل الاشراف القضائي على الانتخابات لتحل محلها هذه الهيئة التي تحتوي على قاضيين فقط من قضاة مجلس الدولة، ويثور الجدل في مجلس الدولة حول المرشحين من قضاة المجلس لعضوية الهيئة، حيث ذكرت مصادر أن الاختيار سيتجاوز قاعدة الأقدمية لرفض الجهة المسئولة عن التعيين شخصية القاضيين المؤهلين للمنصب وفقاً للقانون وبالتالي سيتم تجاوزهما وتعيين قاضيين أحدث منهما، وهو ما سيسبب أزمة جديدة بمجلس الدولة يسعى رئيس المجلس لحلها.

w   أوصت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا برفض طعن المستشار هشام جنينه على قرار عزله من منصبه، وكان جنينه قد تقدم بطعن لمجلس الدولة يرفض فيه قرار عزله بحجة مخالفته للقانون.

w   ظهرت في هذا الأسبوع رسائل من القيادات الإخوانية في السجون أبرزها تمسك الدكتور محمد مرسي بحقه الشرعي كرئيس لجمهورية مصر العربية وذلك على الرغم من الضغوط الهائلة التي يتعرض لها، كما أكد الأستاذ أحمد عارف الناطق الرسمي باسم الاخوان على ضرورة الثبات والتمسك بالحقوق وعدم استعداد المعتقلين لتقديم أية تنازلات داعياً لوحدة الصف والثقة بالقيادة وتجاوز الخلافات.

w   صدق السيسي على القانون الذي أقره البرلمان بغرض تنظيم العمل في سوق الغاز، وهو الذي يسمح لشركات القطاع الخاص باستيراد الغاز من الخارج، الأمر الذي أثار مخاوف المراقبين بشأن قيام هذه الشركان باستيراد الغاز من كل من اسرائيل وقبرص اللتان تنازعان مصر بعض حقول البترول، وترى الحكومة أن القانون يخفف العبء عن قطاع البترول ويشجع الاستثمار في هذا القطاع.

مصر والعالم

w   تقدم السيسي بمبادرة للمصالحة الوطنية في فلسطين قبلتها حماس واعترض عليها عباس، حيث تضمنت المبادرة ستة بنود تتعلق بحل مشاكل قطاع غزة وتنظيم انتخابات عامة ورعاية مصر للحوار بين الطرفين، وقد رفض محمود عباس هذه المبادرة مكلفاً رئيس مخابراته بتقديم مبادرة جديدة تمثّل شروطاً سابقة وضعها عباس على حماس.

w   تسلمت مصر الغواصة الألمانية الثانية التي تم ضمها للعمل بالقوات البحرية المصرية، وقد أولى الإعلام المصري اهتماماً كبيراً بهذه الصفقة وهي تعكس توجه الدول الغربية لدعم الجيش من أجل ضبط المنطقة والحفاظ على استقرار الأوضاع فيها، ولا شك أن الصفقات العسكرية الضخمة تكون على حساب الانفاق العام على الخدمات مثل الصحة والتعليم ومستويات المعيشة التي تتدهور بشكل متسارع.

w   قام خليفة حفتر بزيارة للقاهرة التقى خلالها رئيس الأركان المصري وبعض المسئولين المصرين بهدف التنسيق والتعاون فيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا من أجل تسوية الأوضاع وانهاء الصراع والتطرف في ليبيا من أجل أن تكون قوة إقليمية داعمة للاستقرار في المنطقة.

w   من جهة أخرى، تواصل الكويت جهودها الهادفة للوساطة بين أطراف الأزمة الخليجية القطرية، وفي هذا السبيل بعث أمير الكويت رسالة خطية للسيسي سلمها له وزير الخارجية الكويتي في زيارته الأخيرة لمصر، وأعرب السيسي عن تقديره لجهود الكويت وتجاوبه معها معرباً عن أمله في استجابة قطر لشواغل دول الحصار.

w   تقوم القوات المسلحة المصرية بالتضييق على المواطنين السودانيين بمثلث حلايب واعتقال العشرات منهم وتغيير ملامح البيوت السودانية إلى ملامح مصرية، وهو الأمر الذي أثار غضباً سودانياً انتقل إلى وسائل الإعلام دون رد فعل رسمي سوداني؛ ويكشف ذلك عن زيادة التوتر ما بين مصر والسودان في مثلث حلايب وشلاتين بعد قرار القاهرة صرف ما يقرب من مائة مليون لتغيير هوية المدينة وذلك تحت مزاعم التطوير، والواضح أن هناك عدة أهداف وراء استفزاز السودان بهذا الشكل، منها زيادة الضغط علي حكومة الخرطوم بسبب موقفها الداعم لقطر، والرغبة في اضعافها حتى يسهل علي القاهرة والامارات تهريب السلاح إلي حفتر في ليبيا، وقد يأتي ذلك ايضا في اطار الحرب التى تخوضها الامارات ومصر ضد الحركات الاسلامية ذات  المرجعية الشاملة.

w   انعقدت في الخرطوم فعاليات الاجتماع الوزراي لوزراء مياه دول الحوض النيل الذي غابت عنه مصر بسبب تجميدها عضويتها في مبادرة حوض النيل، ويعكس ذلك فشلاً مصريا في التوصل لحل أو تسوية مع دول الحوض الأمر الذي دفع القيادة المصرية لعدم حضور الاجتماع الذي سيكون بلا جدوى، كما يعكس توتراً حاداً في العلاقة مع السودان قد تكون أحد دوافع غياب مصر عن الاجتماع المنعقد في الخرطوم.

w   وافق السيسي على إنشاء شركة تنمية رئيسية مشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، ومجموعة موانئ دبي العالمية، لتقوم بتنفيذ مشروعات في منطقة قناة السويس، يذكر أن الإمارات كانت قد عارضت قيام مصر بشكل مستقل بتنمية ميناء قناة السويس حتى لاينافس موانئ دبي ويؤثر في إيراداتها، وما يبدو حالياً أن التنمية ستتم بشراكة إماراتية تضمن لها أرباحاً كبيرة.

المشهد الاقليمي والدولي:

w   أعلنت قطر مؤخراً قرارين هامين بهدف تسهيل دخول المواطنين من الدول المختلفة إلى قطر وتشجيعهم على الإقامة فيها، حيث أعلنت منح حق الإقامة الدائمة لفئات معينة من غير القطريين الذين ترى الدولة كفائتهم وأهليتهم لتقديم خدمات كبيرة للدولة، كما أعلنت إلغاء التأشيرة لمواطني 80 دولة، وتبدو هذه التحركات كمساعي قطرية لكسر محاولات عزلها بحيث تصبح قطر مقصداً لمواطني أكبر عدد من الدول مما يجبر هذه الدول على تدعيم العلاقات مع قطر.

w   زيارة مبعوثين امريكيين إلي الدوحة في اطار المساعي الامريكية لحل الازمة الخليجية، وذلك في نفس التوقيت الذي يزوح فيه مبعوثين لامير الكويت الي الدوحة والامارات والبحرين ومصر، وإن كان الواضح أن الازمة الخليجية تزداد تعقيدا والدور الامريكي يبدو اكثر غموضاً وإن كان الواضح انه يسعى لاطالة أمد الازمة وفي نفس الوقت عدم السماح لأي طرف بتحقيق نصر حقيقي على الطرف الآخر، وهو ما يعني أن هناك ترتيبات خاصة بمنطقة الخليج لم تتضح بعد، وما تفعله الامارات وما تسعى إليه من كسر إرادة قطر سوف ينقلب بالسوء علي الخليج باكمله وستكبد الجميع جراء ذلك خسائر فادحة وقد يقود لتقسيم دول كالسعودية واعادة هيكلة المنطقة.

w   شهدت منطقة القطيف بالسعودية اشتباكات حادة بين مسلحين شيعة وقوات الأمن أسفرت عن عدد من القتلي ونزوح عدد من سكان المدينة الذين دعاهم الإعلام السعودي للتوجه لمبنى المحافظة للحصول على تعويض ومساكن مؤقتة. يذكر أن المدينة تعاني من تردي واضح في الخدمات وانقطاع متكرر للتيار الكهربائي وصفه البعض بمحاولات لتنفيذ مخططات أخرى تتمثل في تهجير السكان وتغيير ديموغرافيا المنطقة، مشبهين ما يحدث في المنطقة الشرقية بتصرفات النظام المصري في سيناء، ومن المحتمل أن تؤثر هذه الاضطرابات في سياسة المملكة الخارجية بحيث توجه جهودها لمحاصرة إيران ومواجهة الشيعة وتتراجع عن التمادي في محاصرة قطر ومعاداة تركيا.

w   جماعة الحوثي ترفض المساعي السعودية للتواصل مع الرئيس اليمني السابق ومقربين منه لاعادة هيكلة الاوضاع في اليمن بما لا يضر بالوضع في السعودية، التى باتت عرضه بشكل أكبر لهجمات جماعة الحوثي العسكرية وتكبدها خسائر في الارواح بشكل مؤثر، الامر الذي يعكس فشل المخططات الاماراتية والسعودية الخاصة باليمن واستمرار التوتر في اليمن بالشكل الذي يؤثر على مستقبل الاوضاع في المملكة خاصة علي محمد بن سلمان الذي يبدو انه ضحي بالكثير من اجل ولاية العرش

w   في خطوة أثارت جدلاً في العراق، قام الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بزيارة إلى المملكة العربية السعودية بحجة السعي لتنقية الأجواء مع جيران العراق وبناء دولة قوية ومحترمة في إقليمها بعيداً عن مزايدات المتطرفين، وعلقت إيران على هذه الزيارة كونها شأن داخلي عراقي.

w   وفد من الاحزاب التونسية يزور بشار الاسد ويعلن عن دعمه وذلك بعد اقل من شهر من زيارة منظمة العمل التونسية لبشار لنفس الغرض، الامر الذي يعكس عدم قدرة القوي الإسلامية في تونس الحفاظ على مكتسبات الثورة، إذ من الواضح ان تونس تعود بقوة الي النظام السابق وتعلن رفضها ما افرزته ثورات الربيع العربي من افرازات، وهو ما يعكس الشكل المحتمل للحكم المستقبلي في تونس، والذي يبدو انه أقرب للعلمانية مثلما تريد الامارات منه الي أي نظام اخر.

w   ترامب يوافق على مضض على قرارات الكونجرس الخاص بفرض مزيد من العقوبات على روسيا، وهو ما يعكس مدى الضغوط المفروضة على ترامب لتفادي محاولات عزلة بسبب الدور الروسي في الانتخابات الرئاسية الامريكية، والذي بدأ يظهر بقوة عن طريق فضح تورط افراد من أسرة ترامب في علاقة مريبه مع عناصر من المخابرات الروسية، وهو ما يفرض مزيد من الضغوط على ترامب وأعضاء إدارته تلك الضغوط التى تجعله عاجزا عن تنفيذ أيا من وعوده الانتخابية ولا حتى المضي قدما في اجندته السياسية سواء الداخلية أو تلك الخارجية.

 

 

adminu

كاتب ومدون

جميع المشاركات

المنشورات ذات الصلة

الأكثر قراءة

اتبعنا

التصنيفات

آخر المقالات

Edit Template

رؤية تحليلية للأخبار السياسية والاقتصادية في العالم العربي والإسلامي والعالمي، ودراسات استراتيجية للوضع السياسي المحلي والإقليمي والعالمي

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتلقي التحديثات على البريد الإلكتروني الخاص بك

You have been successfully Subscribed! Ops! Something went wrong, please try again.

جميع الحقوق محفوظة لرؤية للتخطيط والدراسات الاستراتيجية ©2022