‫الرئيسية‬ العالم العربي المشهد الاقليمي والدولي في 25 أغسطس 2017
العالم العربي - أغسطس 26, 2017

المشهد الاقليمي والدولي في 25 أغسطس 2017

 

المشهد الاقليمي والدولي 

خلال الفترة من 18 إلى 25 أغسطس 2017

 

w   يعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم، خلال أيام، اجتماع لممثلى مصر والسودان وإثيوبيا، الأعضاء باللجنة الفنية المشتركة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، لبحث ومناقشة النقاط العالقة والعقبات الخاصة بالآثار السلبية للسد على مصر والسودان، والملء الأول والتشغيل، والإدارة المشتركة للسد، بما لا يضر بتشغيل المنشآت المائية الكبرى على النيل.

w   جامعة الزيتونة تعارض مبادرة السبسى للمساواة فى الميراث، والأزهر يرفض وأزهريون يقولون للسبسي: "تب إلى الله"، ومن جانبه. وقد تعرض تصريح رئيس الجمهورية التونسي، لحالة جدل كبيرة، شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، بين رافض لهذا القرار ومستهجناً له، وبين مشجع مؤيد لهذه الخطوة، وبين أخرون وجدوا ضرورة بحث التداعيات الاقتصادية والاجتماعية من هذا القرار.

w   حالة من التوتر الشديد ما بين جماعة الحوثي وعلي عبد الله صالح بسبب دعوة صالح عقد احتفال كبير بمناسبة الذكري السنوي لإنشاء الحزب، ويخشى الحوثيون من أن يكون الاحتفال فخا وخطة لاستقطاب القبائل إلى صنعاء وفرض واقع جديد يضرهم. وبعد انتشار اخبار وتقارير عديدة، تشير الى تعرض أنصار على عبد الله صالح، لمضايقات مستمرة، من جانب الحوثيين، شهدت الدعوة التي أصدرها صالح لحلفائه بالاحتشاد في ميدان السبعين، دعم كبير من انصاره داخلياً، ومن المتابعين للشأن اليمني، وعلى رأسهم، السعودية والامارات، التي ترغب في ازاحة الحوثي التابع لايران، إلا أن خطاب صالح في الحشد مثل خيبة أمل كبيرة لكثيرين كانوا ينتظرون ازاحة الحوثي من خلال التعاون مع عبد الله صالح، حيث دعا الاخير الى استمرار القتال، ورفض الحديث عن الخلافات مع صالح.

w   اسرائيل تسمح لنواب البرلمان باقتحام باحات المسجد الاقصى، ومحكمة اسرائيلية تقرر تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية.

w   دعت الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية للسماح لنحو 20 ألف مدني محاصرين في الرقة بالخروج منها، وحثت التحالف بقيادة الولايات المتحدة على تحجيم ضرباته الجوية التي أسفرت عن قتلى، حيث تتعرض الرقة لقصف عنيف من قوات التحالف الدولي، وهجوم بري مستمر من قوات سوريا الديمقراطية الكردية، حيث يعاني المدنيين بالداخل من مطرقة التحالف وقوات "قسد" خارجيا، وتنظيم الدولة داخليا، وهو ما دعا الامم المتحدة لذلك، بعد تزايد الرأي العام العالمي، ضد المجازر التي يتعرض لها المدنيين هناك.

w   بعد نجاحها في الحصول على ممرات طوارئ دولية من قبل هيئة الملاحة الجوية العالمية، اعلنت مجموعة "ملاحة" القطرية (حكومية)، إطلاق أول خدمة نقل مباشر للبضائع المبرَّدة بين قطر وتركيا؛ وهذا يمثل خطوة متقدمة في طريق كسر الحصار المفروض علي قطر، إذ يعني ذلك أن الحصار لم يعد يمثل مشكلة بالنسبة لقطر التي بدأت تجد بدائل للحفاظ علي أوضاع شعبها وتوفير كافة متطلباته بشكل دائم ودون الحاجة لدول الجوار العربي؛ كمن أعلنت قطر عودة سفيرها إلى ايران، بعد 20 شهراً من سحبه، عقب اقتحام السفارة السعودية في طهران، حيث تسعى قطر للضغط على السعودية من خلال التقارب مع ايران؛ وفي المقابل تقوم السعودية بتقديم دعم معنوي وسياسي للشيخ عبد الله بن علي آل الثاني كبديل محتمل لحكم الأمير تميم ووالده.

w   التقى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيوني، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة السادسة خلال سنتين، في منتجع سوتشي على البحر الأسود، في مهمة صعبة المنال، وهي إقناع بوتين بإخراج إيران و حزب_الله من تفاهمات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بين واشنطن و موسكو، ومنع تأسيس إيران جبهة عسكرية نشطة ضد إسرائيل في الجولان السوري، وعلي ما يبدو أن الحكومة الصهيونية قلقة من ترتيبات الأوضاع في سورية وتسعى لأن تصب مختلف التفاهمات في صالحها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اغتيال العالم النووي الإيراني “محسن زادة” – الرسائل والتداعيات وسيناريوهات المستقبل

وفق مساعي ترامب لعرقلة فترة بايدن الرئاسية المقبلة، وافتعال الأزمات مع إيران، فقد لجأ عبر …