‫الرئيسية‬ المشهد السياسي المشهد من 18 إلي 25 أغسطس2017
المشهد السياسي - أغسطس 26, 2017

المشهد من 18 إلي 25 أغسطس2017

المشهد السياسي

المشهد المصري :

w   أهالي جزيرة الوراق يتظاهرون رفضاً لترك منازلهم، ومن جانبها قررت النيابة إخلاء سبيل 8 من "الوراق"، حيث تحاول الحكومة تهدئة الأوضاع معهم مؤقتاً تمهيداً لهجمة جديدة منتظرة، تضعف من قوتهم، حتى يستسلموا لقراراتها في النهاية.

w   في ضوء استمرار النظام في تأميم المجال العام واستنزاف المجتمع المصري وحيويته الاقتصادية، جاء التأميم هذا المرة بإسم التقنين، حيث أعلن المركزي، "تحفظه على 19 شركة جديدة، بحجة انتماء أصحابها لجماعة الاخوان المسلمين. وهو يأتي في ضوء حرص النظام على استمرار تجفيف تواجد جماعة الاخوان في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد، بما يساعد أكثر في تحقيق استراتيجية النظام الراغبة في استئصال الجماعة واضعاف المجتمع.

w   رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان: مد فترة الرئاسة لـ 6 سنوات غير دستوري، والسيسى لن يقبل، كما وصف المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق، محاولات مد الرئاسة، بأنها "تصرفات صبيانية، سيكون لها عواقب سلبية وخيمة" وهو الأمر الذي يوضح تواجد رفض داخل دوائر النظام وخارجه من الإقدام على تعديل الدستور لصالح بقاء السيسي.

w   نشر موقع البوابة خبراً بأن هناك 15 مليون صوفى يبايعون "السيسى" مدى الحياة، ويأتي هذا في ضوء الدعاية الساعية لتعزيز ثقة المواطنين في السيسي، الا أنها تشير من ناحية أهم، الى حقيقة وأهمية التواجد الصوفي في الحياة السياسية، بما يجعل منه أداة مطية في يد كافة الأنظمة، حيث يكتفي الصوفيون باتاحة المجال أمام ممارساتهم وطقوسهم فقط، دون السعي للاشتباك مع السلطة، أو ممارسة السياسة.

w   صرح المفتي بقول: لا يمكن تكفير "الدواعش" طالما نطقوا بالشهادتين، ويأتي هذا التصريح، في ضوء سعي شتي وسائل الاعلام والمثقفين، في محاولة دفع مؤسسة الافتاء والازهر، للخروج بفتوى تكفير لداعش، وهو الأمر الذي يرفضه الأزهر، بحجة الحفاظ على تماسك المجتمع من انتشار دعوات التكفير، حيث يرفض منهج الأزهر الوسطي، التوسع في استخدام التكفير.

w   تعرض عقيد في دمياط لمحاولة اغتيال أمام منزله، حيث قام ملثمان، بتوجيه رصاصهم نحوه، إلا أنه استطاع النجاة منهم؛ كما توفي لواء بالمخابرات الحربية في حادث سير؛ كما أعلن الجيش قتل 5 ممن وصفهم "بالارهابيين"، كما أعلنت وزارة الداخلية، أنها قامت بتصفية، اثنين من عناصر "حسم" التي تصفها بالارهابية، بمنطقة وادي النطرون، بمحافظة البحيرة، إلا أن هناك تعليقات، تنتقد سياسات الشرطة التي وصفتها بالقتل خارج القانون، حيث قتلت اثنين عزل، بعد أن قامت باعتقالهما.

المشهد الاحتجاجي:

w   علّق عمال شركة مصر للغزل والنسيج «غزل المحلة» يوم الأحد الماضي إضرابهم عن العمل، الذي بدأوه قبل أسبوعين، بعد تعهد المفوض العام للشركة في منشور وقع عليه ستة نواب بالبرلمان عن مدينتي المحلة وسمنود، بالبت في طلبات العمال خلال أسبوع، وفي حالة عدم الاستجابة سيعود العمال للإضراب مجددًا.

w   من ناحية أخرى، وللأسبوع الثالث على التوالي، واصل عمال شركة غزل شبين الكوم في المنوفية، خفض الإنتاج اليومي، لتنفيذ مطالبهم، وهي المطالب ذاتها التي اعتصم الآلاف من عمال غزل المحلة عن العمل بسببها.

w   تجمع العشرات من حاجزي شقق الإسكان الاجتماعي منذ عام ٢٠٠٨ أمام ديوان عام محافظة كفر الشيخ، في مظاهره، احتجاجا على عدم تسلمهم شققهم حتى الآن، وأكدوا أنهم تعرضوا للعديد من الوعود الكاذبة من المسؤولين، ولم يتم تسليمهم الشقق حتى الآن.

المشهد الاقتصادي والاجتماعي:

w   بعد تزايد الاخبار والتقارير التي تؤكد عزم الدولة خصخصة السكك الحديدية، أعلن وزير النقل: لا "خصخصة " للسكك الحديدية، ومع ذلك ربما تشير توجهات الحكومة وسياساتها إلى وجود احتمالية كبيرة لخصخصة وسائل النقل المهترئة تلك، لاسيما مع رفض السيسي للاستثمار فيها من قبل، لذا وإذا لم تكن هناك نية حاليا، فربما تتواجد مستقبلياً.

w   الكهرباء تتعاقد مع "فالكون "شركة الأمن" لتحصيل الفواتير، 15 ألف فرد للمرور على المنازل، حيث تحاول الدولة، استخدم شتى الطرق لجباية الأموال من المواطنين لسد العجز في ميزانيتها.

w   بعد اذاعة فيلم استقصائي صحفي، كشف كوارث المستشفيات وأطبائها، في المتجارة بأعضاء البشر، حيث حدثت موجة احتجاجية استهجانية، من جانب عدد غير قليل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ردت وزارة الصحة على الفيلم قائلة: مستشفياتنا لا تتاجر بالأعضاء البشرية؛ وهناك أيضا حالة من الاستهجان بين المواطنين نتيجة غلاء أسعار الادوات المدرسية، حيث تزيد هذه المطلبات من أعبائهم المعيشية الصعبة بالأساس.

مصر والخارج:

w   قمة مصرية صومالية لتعزيز التعاون بين البلدين، حيث أعلن السيسي دعمه للجيش الوطني الصومالي، وعمله في اعادة تأسيس مؤسسات الدولة، وتطويرها، حيث يأتي ذلك في ضوء سعى مصر لتطوير علاقاتها الافريقية بالتركيز على الصومال بعد تنامي التوتر مع العلاقة مع السودان واثيوبيا.

w   في محاولة لاحتواء الخلافات المتفاقمة مع السودان بحث وزير الدفاع صدقى مع نظيره السودانى التعاون بين البلدين، حيث أعلن الاخير، دعمه للشراكة مع القاهرة، كما أكد الأول، على رفضه أى اجراءات قد تعرقل العلاقة التاريخية بين البلدين.

w   عن تزايد الدور المصري في سوريا، أكد وزير الخارجية المصري، حرص مـصـر على توسيع مناطق خفض التصعيد في ســوريا لإنقاذ المدنيين، مشددا على أن دور مـصـر سياسي ولا يمتد إلى المراقبة العسكرية.

w   أصدرت الإدارة الأمريكية الأربعاء قرارًا بإلغاء مبلغ 95.7 مليون دولارًا من المنح والمساعدات المقدمة لمصر، بالإضافة إلى تأجيل صرف 195 مليون دولار، ضمن برنامج المساعدات العسكرية، بسبب ما وصفته وكالة «رويترز»، نقلًا عن مصادر في إدارة ترامب، بـ «فشل مصر في إحراز تقدم في احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية». وعلى الرغم من أن السبب الظاهر مسألة حقوق الانسان، ولكن يبدو أن هناك أمورا أخرى بينها عدم الرضا الأمريكي عن أداء النظام المصري بشكل عام، وفي نفس الوقت رغبة الإدارة الامريكية في تقليل تلك الاعتمادات بشكل عام.

w   في أول تصريح له، بعد إلغاء جزء من المعونة الامريكية عن مصر، السيسي يقول أن مصر حريصة على تعزيز علاقتها مع واشنطن، وأضاف أن تسوية القضية الفلسطينية ستضيف واقعا جديدا في المنطقة، في محاولة منه لتذكير ترامب وإسرائيل بدوره في هذا الملف الهام وكورقة  يستغلها للضغط على الادارة الامريكية للتراجع عن قراراها الأخير؛ من جانبها، علقت الخارجية على القرار الاخير بأنه: يعكس سوء تقدير للعلاقات الإستراتيجية، من ناحية اخرى، اعلنت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها، أن مصر كانت على علم مسبق، بقرارها حول المساعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المشهد السياسي

  المشهد السياسيى المصري: ماذا بعد القبض على د. محمود عزت؟ بعد 7 سنوات من الانقلاب، أ…