‫الرئيسية‬ المشهد السياسي المشهد السياسي من 25 ايل 31 اغسطس17
المشهد السياسي - سبتمبر 3, 2017

المشهد السياسي من 25 ايل 31 اغسطس17

المشهد السياسي

المشهد الداخلي المصري:

w    تناولت وسائل الإعلام المصرية مؤخراً خبر القبض على سعاد الخولي نائب محافظ الاسكندرية إلى جانب 5 من رجال الأعمال لتورطها في قضايا رشوة وفساد، وقد أبرز الإعلام المصري هذه القضية بشكل مبالغ فيه علماً بأن الفساد في الجهاز الإداري المصري ليس شيئاً جديداً بالنسبة للشعب المصري، كما تناول الإعلام خبر القبض على عميد شرطة بتهمة حيازة مخدرات، ويعكس ذلك رغبة النظام المصري في الظهور بمظهر محارب الفساد في الوقت الراهن الذي تزداد فيه الانتقادات لسوء إدارة البلاد والأوضاع الاقتصادية، وهي استراتيجية اعتاد النظام استخدامها لجذب دعم بعض الشرائح السياسية لدعم بقائه أو تشتيت الانتباه عن الفساد وسوء الإدارة في القمة.

w    كما أعلنت وزارة الكهرباء في مصر تعاقدها مع شركة فالكون جروب الأمنية لقراءة العدادات وتحصيل الرسوم من المواطنين، تعويضاً عن النقص في عدد الكشافين التابعين للوزارة، ولعل هذا القرار يعبر عن توجه حكومي لتمكين شركات الأمن الخاصة وزيادة نفوذها ودورها خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل الحديث عن الهجرة الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة.

w    إلى جانب ذلك تتناول وسائل الإعلام تقارير حول أعداد كبيرة من الموظفين التابعين لجماعة الإخوان والموجودين بمؤسسات الدولة وخاصة في 4 وزارات هي التنمية المحلية والأوقاف والتربية والتعليم والتعليم العالي، وربما يكون ذلك تمهيداً لحملة تصفيات وعزل للإسلاميين في الجهاز الحكومي وقد يمتد الأمر إلي من لهم صلة قرابة بالإسلاميين بحيث تكون حجة الفصل هي حجة أمنية في المقام الأوّل.

w    في إطار الضغوط على الجهاز الإداري للدولة أعلنت هيئة التنظيم والإدارة عن اتخاذ قرار بتنظيم حملات دورية مفاجئة لعمل تحليل لتعاطي المخدرات لكافة الموظفين بالدولة، على أن يتم فصل الموظف الذي يثبت تكرار تعاطيه للمخدرات.

w    أعلن السيسي عن نيته للبدء في تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية قريباً حيث بحث مع رئيس شركة  "روس آتوم" الموقف النهائي لعقود التنفيذ كما أكد السيسي أن هذه المحطة ستكون بوابة صداقة جديدة مع الروسيين، كما أعلنت شركة إيني الإيطالية أن حقل ظهر للغاز في البحر المتوسط سيكون جاهزاً للافتتاح بنهاية 2017م، وتؤكد الصحافة المصرية أن هذين الملفين سيسهمان في تدعيم العلاقات المصرية مع كل من روسيا وإيطاليا، كما تعكس هذه الملفات رغبة مصر في تجاوز بعض الخلافات مع روسيا فيما يتعلق بالسياحة ومع إيطاليا فيما يتعلق بمقتل ريجيني.

w    أعلنت محكمة القضاء الإداري أنها غير مختصة بمناقشة قضايا الحدود وأعمال السيادة وفقاً لقرار المحكمة الدستورية العليا، وذلك في حكمها على قضية تعيين الحدود بين مصر وقبرص، وهو ما يعني التنازل الكامل لمجلس الدولة عن حكمه في قضية تيران وصنافير.

التفاعلات الخارجية المصرية:

w    نفت الخارجية المصرية ما قيل بشأن معرفة مصر المسبقة بقرار قطع المساعدات الأمريكية مع تأكيدها أنها لم تتفاجأ بهذا القرار، وذلك بعد تصريح بعض المسئولين في الإدارة الأمريكية بأن تيرلسون كان قد ألمح إلى هذا القرار في أحد لقاءاته مع شكري، وأكدت الخارجية المصرية أن مصر قد أبلغت بالقرار بعد صدوره وقبل ساعات قليلة من إعلانه.

w    رئيس لجنة القوات المسلحة فى مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون ماكين، يطالب إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالعمل على إطلاق سراح مواطنين أمريكيين محتجزين فى مصر، ومواصلة ضغوطها على القاهرة بعد قرار وقف جزء من المساعدات التى تقدمها واشنطن، ويبدو من تصريحات ماكين وقطع جزء من المعونات عن القاهرة، أن الولايات المتحدة تستشعر الحرج من ملف حقوق الانسان في مصر وتحاول الضغط على النظام لتخفيف القبضة الامنية المفروضة على الشعب.

w    أعلن وزير خارجية ألمانيا في مؤتمر صحفي مع سامح شكري عن تأييد بلاده لموقف مصر فيما يتعلق بمياه النيل مؤكداً ضرورة موافقة مصر على أي إجراء بتعلق بمياه النيل، وهو ما يعكس نجاح مصر في تعزيز التعاون مع ألمانيا واستقطابها في قضية النيل، كما يعكس توجه الدول الأوربية لدعم النظام المصري بقوة في الفترة الحالية، وربما الدخول في وساطات مع اثيوبيا ومصر بعد الوصول لطريق مسدود في المفاوضات مع الدول الإفريقية. ولعل الدافع الألماني لذلك هو التوصل لاتفاق نهائي مع مصر بشأن قضية هروب اللاجئين والتي يرى البعض أنها دخلت حيز التنفيذ الفعلي بانعقاد المؤتمر الصحفي في برلين بين وزيري خارجية البلدين، وهو الاتفاق الذي ينص على بناء مراكز توظيف وإعادة تأهيل للاجئين بمصر لمنعهم من الوصول إلى أوربا.

w    ثمة توجه مصري لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع دول البريكس وفيتنام، حيث تم الإعلان عن زيارة إلى الصين وفيتنام، كان عدد من الوزراء والمسئولين المصريين منهم مهاب مميش ووزيرة الاستثمار قد توجهوا إلى هناك من أجل الاعداد للزيارة التي تتمحور حول الأبعاد الاقتصادية والاستثمار.

المشهد الدولي والاقليمي

w    أكد إيمانويل ماكرون أن مكافحة "الإرهاب الإسلامي" ستكون في صلب الدبلوماسية الفرنسية، مؤكداً أنه سيُعيد إلى فرنسا "المستقلة" المكانة التي تستحقها في العالم، وذلك في أول خطاب له خُصص للسياسة الخارجية، ويعكس خطاب ماكرون مدي العداء الذي يكنه للإسلام، واعتباره العدو الأول للجمهورية الفرنسية، الأمر الذي يكشف شكل السياسة الخارجية تجاه قضايا وأزمات العالم الاسلامي.

w    أثار تصريح وزير الخارجية الأمريكي مؤخراً والذي انتقد فيه أحداث العنف العنصري في إحدى الولايات الأمريكية مؤكداً أن تعليق الرئيس ترمب على هذه الأحداث يعبر عن موقفه الشخصي وليس موقف الشعب الأمريكي – التساؤلات بشأن مدى تماسك الرئيس ترامب وقدرته على الاستمرار في السلطة في ظل الجدل الكبير الذي تثيره تصريحاته ومواقفه، وفي ظل اتخاذ الكثير من القرارات بعكس رغباته وتوجهاته المعلنة، وهو ما يعكس رفضاً داخل المؤسسات الأمريكية الأمريكي لتوجهات وأفكار ترامب ويقلل من فرص استمراره في الحكم.

w    شهد تحالف المصالح الهش بين حزب المؤتمر والحوثيين خلال الأيام الماضية تطورات بالغة وصلت إلى حد الاشتباك المسلح بين مسلحي الطرفين والتي أسفرت عن مقتل البعض، كما أقدم الحوثيون على محاصرة منزل على عبد الله صالح تمهيداً لوضعه قيد الاقامة الجبرية، ويفيد ذلك بأن توازنات القوي تبرز قوّة الحوثيين النسبية مقارنة بحزب المؤتمر وقدرتهم على إخضاعه والانتصار عليه في حالة غياب حلفاء أقوياء للمؤتمر؛ وقد تم احتواء التوتر مؤقتاً بعد التوصل لاتفاق ينص على تعزيز الشراكة بين الطرفين تجنّباً لانفجار الأوضاع، وكانت قوى التحالف العربي تراهن على زيادة التوتر بين الجانبين لتعزيز موقفها واستعادة سيطرتها على صنعاء.

w    رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراح يزور الرئيس السوداني عمر البشير، وتمثل الزيارة أهمية كبيرة كونها تأتي في وقت يزداد فيه الخناق الدولي على حكومة الوفاق في مقابل افساح المجال لحفتر لتوسيع مجاله الاقليمي والدولي بدعم مصر والامارات.

w    وزير الخارجية الروسي يقوم بزيارة للمنطقة تشمل الكويت والامارات وقطر للمساهمة في حل الأزمة الخليجية، وتعكس الزيارة رغبة روسيا في لعب دور كبير في المنطقة بعد دورها في سوريا، مستغلة التراجع الامريكي بسبب انشغال ترمب في ازماته الداخلية واسهامه بشكل او باخر في اطالة أمد الازمة الخليجية.

w    جيش ميانمار يرتكب انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، شمالي إقليم أراكان (راخين)، تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينغيا". مما ادي لمقتل العشرات وتشرد الآلاف بعد نزوحهم من نحو 25 قرية شمالي أراكان، بسبب الاعتداءات التي تُمارس ضدهم باستخدام الأسلحة الآلية وطائرات الهليكوبتر، وذلك كله وسط صمت دولي غير مسبوق باستثناء قيام بابا الفاتيكات بالصلاة لمسلمي الروهينغا، الامر الذي يمثل وصمة عار في جبين البشرية والمجتمع الدولي الذي يصمت أمام الانتهاكات التى تحدث للمسلمين في العالم.

w    كوريا الشمالية تتحدى المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة وتطلق صاروخ عابر للقارات فوق اليابان، الأمر الذي يصيب الولايات المتحدة وشركاءها بالصدمة، خاصة وأن جلسة مجلس الأمن المنعقدة منذ اقل من شهر بشأن ادانة كوريا لم تنجح في كبح جماحها ودفعها للرضوخ للارادة الدولية، وإن كان الواضح أن المجتمع الدولي هذه المره قد يلجأ الي فرض عقوبات حقيقية ضد كوريا بعد أن بدا واضحا أنها لا تأبه للإدانات الدولية الصادرة بحقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المشهد السياسي: عن الفترة من 14 نوفمبر وحتى 20 نوفمبر 2020

أولا : المشهد المصري قلق دولي إزاء اعتقل ثلاثة من أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: ا…