‫الرئيسية‬ العالم العربي مصر زيارة السيسي الى وزارة الداخلية
مصر - مارس 19, 2018

زيارة السيسي الى وزارة الداخلية

 

زيارة السيسى إلى وزارة الداخلية
زار السيسي، 14/3/2018، مقر وزارة الداخلية بالقاهرة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وعدد من الوزراء، وكبار قادة هيئة الشرطة والقوات المسلحة.
ويمكن إرجاع أسباب هذه الزيارة إلى:
 الإنتخابات الرئاسية، حيث أن الإنتخابات الرئاسية ستجرى خلال هذا الشهر، وعلى الرغم من أن النتيجة محسومة سلفاً لصالح السيسى إلى أن السيسى يسعى إلى قيام الشرطة بالضغط على المواطنين من أجل النزول إلى الإنتخابات، فقد سبق وأن تصاعد الحديث عن قيام قوات الأمن بإجبار موظفى الدولة على تحرير توكيلات ترشيح السيسي لرئاسة ثانية. كما يطلب السيسي من الداخلية المساهمة في تزوير نسب المشاركة في الإنتخابات، خاصة وأن استمرار استيلاء السيسي على الحكم أصبح أمرًا مسلمًا به، إلا أن الهدف بات تزوير نسب المشاركة لتكون بنسب كبيرة. خاصة فى ظل التوقع بمشاركة ضئيلة فى ظل مناداة عدد كبير من القوى المعارضة إلى مقاطعة الإنتخابات.
 تأتي الزيارة بالتزامن مع العملية الشاملة سيناء 2018 والتى تشارك فيها الداخلية، وهو ما يعنى مزيد من العبء على وزارة الداخلية، حيث تجد نفسها مشاركة فى هذه العملية التى تجرى على الحدود المصرية، وبالتالى فإن هذه المهمة من المفترض أن تكون مقتصرة على الجيش، إلا أن الداخلية تجد نفسها مشاركة فى هذه العملية، فضلاً عن مسئوليتها فى تأمين الداخل المصرى. وتأتى الزيارة من أجل تقديم الدعم المعنوى لأفراد الشرطة؛ لمنع حدوث تذمر أو إعتراض على هذه المشاركة.
تأتي الزيارة بعد أيام من حلقة خيري رمضان، والتي كشف فيها عن تردي الأوضاع المعيشية لأفراد الشرطة، وقد دفعت هذه الظروف المعيشية أحد عمداء الشرطة إلى الرغبة فى الإستشهاد من أجل الحصول على معاش سيكون أكبر من حجم المرتب الذى يحصل عليه أثناء حياته. وهى الحلقة التى أدت إلى سجن خيرى رمضان ( ولكن السؤال هنا هو من الذى دفع خيرى رمضان إلى ذلك، فمن المعروف أن الإعلام المصرى يسيطر عليه الأجهزة الأمنية، فربما يكون جهاز الداخلية أو أحد القيادات داخله هو من دفعه لذلك). 
تجديد الثقة فى وزير الداخلية، مجدى عبدالغفار، فقد أشار اللواء خالد خلف الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إلى أن زيارة السيسى لمقر وزارة الداخلية بمثابة تجديد ثقة فى وزير الداخلية مجدى عبدالغفار. بحيث أن السيسى أراد أن يرسل رسالة إلى وزير الداخلية، بأنه سوف يستمر فى الولاية الثانية للسيسى.
دعم الداخلية فى مواجهة التقارير الدولية المنددة بممارسات الداخلية المصرية، وكانت أخر هذه التقارير  تقرير البى بى سى عن المختفين قسرياً داخل السجون المصرية، فقد أراد السيسى من هذه الزيارة إرسال رسالة إلى الداخلية، بأنه على الرغم من الإنتقادات الدولية لممارسات الداخلية ضد المعارضين، فإنه يؤيدهم ويقف إلى جانبهم. كما حرصت وزارة الداخلية على تكذيب هذه التقارير الدولية من خلال إبراز حرصها على مراعاة حقوق المسجونين، فقد تم استعرض فيلم تسجيلي أثناء الزيارة لتطوير وتجهيز كل السجون القائمة بما يتفق مع المعايير الدولية للمؤسسات العقابية، وإنشاء سجون جديدة بمناطق جمصة والمنيا وطرة. ومراعاة البعد الاجتماعي والإنساني للمسجونين من خلال توزيعهم على أقرب سجون لذويهم، وإنشاء مستشفيات وعيادات بكل السجون لتقديم الرعاية الصحية لهم، والاهتمام بالجانب التأهيلي من خلال تنمية المهارات الحرفية والمهنية للمسجونين وتشغيلهم في مشروعات إنتاجية تتبع قطاع السجون لإنتاج بعض السلع والمواد الغذائية اللازمة لسد احتياجات السجون. وإتاحة الفرصة لـ21 ألفا و943 سجينا للالتحاق بمراحل التعليم المختلفة، وإقامة المسابقات الرياضية والأنشطة الترفيهية داخل السجون، وتقديم أوجه الرعاية للمفرج عنهم وأسر المسجونين من خلال تقديم المساعدات الإنسانية لهم والعمل على إيجاد فرص عمل مناسبة لظروفهم الاجتماعية تنسيقًا مع أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدعوة لحراك 20 سبتمبر 2020 ..تقدير موقف

تتصاعد يوما بعد الاخر مظاهر الغضب الشعبي بمصر، على كافة الأصعدة والمستويات، سواء بين الجما…