‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات والمضامين خلال اليوم السبت 28 مارس  
المشهد الاعلامي - مارس 28, 2020

قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات والمضامين خلال اليوم السبت 28 مارس  

 الاتجاهات

الإتجاه الأول :

 

    يتصدر فيروس كورونا أهتمامات الصحافة العالمية والمحلية بكافة أشكالها ، وتتناول الصحافة القضية من جوانب عديدة كأرقام المرضى والوفيات والمعافين ، كما تتناول إجراءات الحكومات في التعامل مع انتشار الفيروس ، وفي هذا الإطار للقضية وجوانبها  نضع أمامكم في الشارع السياسي إتجاهات الصحافة المصرية  والعربية المختصة بالشأن المصري في تناول القضية ،

أما التوجه الأول: في هذه القضية كان الفصح عن الوثيقة المسربة من داخل القوات المسلحة المصرية والتي تكشف بعض الأخبار التي يعمل النظام المصري على تعتيمها وإخفاءها، وفي هذا التوجه جاءت عناوين الأخبار كالأتي

 

في العربي بوست كان العنوان (وثيقة تكشف إجراءات صارمة بالجيش المصري لإيقاف انتشار كورونا في صفوفه) وفي العربي 21 كان الخبر بعنوان (وثيقة عسكرية “سرية” تكشف مناطق وباء كورونا بمصر ) ،

أما في الجزيزة نت كان الخبر بعنوان (مصر تعزل قريتين والجيش يصدر تعليمات سرية بشأن المناطق التي انتشر بها كورونا ) وذكرت الجزيرة نت في الخبر”  أن فريق #نحن_نسجل قال إنه حصل عن طريق أكثر من مصدر خاص على وثيقة عسكرية تحمل درجة “سري جدا” تحتوي على تعميم موجه لجميع الوحدات العسكرية حول المحافظات التي انتشر فيها فيروس كورونا بشكل كبير، وهي وفقا للمنصة الحقوقية: المنوفية، ودمياط، والإسكندرية، والمنيا، وقنا.

وقال إن التعميم احتوى على وقف الإجازات للعناصر الموجودة داخل الوحدات، ومد الإجازات للعناصر الموجودة خارج الوحدات، وإخضاع العائدين من خارج الوحدات للعزل لمدة 14 يوما.

وذكر أن التعميم يأتي في إطار تعتيم رسمي وحجب المعلومات عن سكان هذه المحافظات الذين تغيب عنهم المعطيات المتعلقة بتفشي الفيروس فيها.

كما اعتبر أن هذا السلوك يشي بأن النظام المصري والمؤسسة العسكرية ما زالا يصران على اتباع سياسة عدم الشفافية، وعدم الاهتمام بغير عناصر النظام وأفراد المؤسسات العسكرية، دون أدنى اعتبار لبقية افراد المجتمع.

و”نحن نسجل” هي منصة حقوقية تهتم بجمع البيانات وتوثيق الانتهاكات عبر التفاعل مع الضحايا والنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني وفيات وإصابات جديدة .

           

وفي نفس التوجه جاء مقال في العربي الجيد بعنوان كورونا في مصر.. انتحار المنطق  ، يتحدث عن تصريحات الحكومة المعاكسة تماما لحالة الفيروس في العالم وذكر المقال الأتي :
” اتبعت دول العالم إجراءاتٍ وقائية صارمة، ومتشابهة في أحيان كثيرة، لمكافحة فيروس كورونا المستجد، غير أن الأمور في مصر تسير في اتجاه معكوس تماما، بطريقةٍ تجعل المنطق يفكر في الانتحار! كانت البداية مع تسجيل أولى حالات الإصابة بالفيروس، فبدلا من أن تتابع وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، الحالات وتتفقد المستشفيات والمراكز الصحية، إذ بها تذهب في جولة على المناطق الأثرية في الأقصر، لتؤكد أن السياحة بخير ولن تتأثر بهذا الأمر، مع أنه لا علاقة لها على الإطلاق بهذا الأمر المفترض أنه من اختصاص وزير آخر.
وعلى الرغم من تسابق الدول في توفير المستلزمات الطبية لمواطنيها والعاملين في القطاعات الصحية فيها، وكذلك في فرض قيود مشدّدة على تصدير المواد الطبية الوقائية ليتم توفيرها للأسواق المحلية، نجد الحكومة المصرية ترسل مليون كمّامة طبية إلى إيطاليا، وقبل ذلك أرسلت مساعدات إلى الصين، في وقت يشتكي فيه الأطباء من ندرة المعدّات الطبية، وإعطائهم كمّامات قليلة للغاية لا تكفي ليوم واحد، واضطرارهم إلى شراء المطهرات والكمّامات من أموالهم الخاصة” .

 

أما التوجه الثاني : فكان إبراز تصريحات وزيرة الصحة والمسؤلين بخصوص ذروت أسابع الفيروس وجاءت عناوين الأخبار في هذا الإتجاه كالأتي :
ف جريدة أخبار كتبت (سر نهاية فيروس كورونا في مصر بحلول الربيع  ) ، وذكرت مصر العربية الخبر بعنوان (معلومات.. هذا موعد وصول كورونا لذروته في مصر )، وكتبت جريدة المصري اليوم (متى تتجاوز مصر مرحلة الخطر من كورونا؟ مستشار الرئيس يجيب – وزيرة الصحة تكشف متى وكيف ستصل مصر لذروة كورونا؟ ) ، فيما كتبت وكالة رصد ووكالة شهاب ( وزيرة الصحة تحذر من تفشي كورونا خلال الأسبوع القادم في مصر- وزيرة الصحة المصرية تكشف موعد وصول فيروس كورونا إلى ذروته في مصر )

 

 

التوجه الثالث:  فكان تسليط الضوء على أجراءات الحكومة في سياستها لإحتوء الفيروس ، و إبراز أخر النتائج ومحاولة الدولة لإيجاد حلول ، وتعليمات الحكومة والمسؤلين للمواطنين ،جاءت عناوين تؤكد هذا الإتجاه حسب ما رصدنا في الجرائد الأتية ( وكالة الخليج – وكالة منفين – وجريدة الشروق – المصري اليوم – ووكالة رصد – وجريدة الوطن )

مصر تسجل 41 حالة إصابة جديدة بكورونا و 6 وفيات
هالة زايد: 11 حالة توفت بـ«كورونا» قبل «ما نتيجة التحليل تطلع

مصر تفحص 140 راكبا عائدين من سلطنة عمان ضمن إجراءات منع انتشار كورونا

 

مصر- إنفو جراف.. تعليمات جديدة من وزارة الصحة بسبب كورونا

للحد من كورونا.. محافظ الإسكندرية يقرر إغلاق جميع الشواطئ

التموين تطمئن المواطنين: السلع متوفرة ومخزون اللحوم يكفي لأكثر من عام

الوزير: الناس تتكدس في ساعتين قبل الحظر.. ونطالب بخروج الموظفين على دفعات

مصر- الصحة تكشف 8 نصائح للتسوق الآمن بدون عدوي كورونا

 

مصر- القوات المسلحة تنفذ عمليات تطهير لمشيخة الأزهر الشريف والإفتاء والكاتدرائية

وزير النقل: صعب جدا نقفل المترو لأنه وسيلة مواصلات آمنة ونظيفة وفي متناول الجميع

ما حال ركاب قطارات الوجه القبلي التي تصل القاهرة بعد موعد الحظر؟ كامل الوزير يجيب

 

 

التوجه الرابع: والأخير في الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا فكان إبراز وتلميع النظام المصري بالداخل والخارج وإجراءات النظام في مساعدة دول الجوار وجاءت عناوين تؤكد هذا الإتجاه حسب ما رصدنا في  ( مصراوي – الشروق – أخبار اليوم – الوطن – ووكالة الرأي )

 

صحف القاهرة تبرز اتصال السيسي ونظيره التونسي حول جهود مكافحة “كورونا”

وزير القوى العاملة يتابع أحوال المصريين بالخارج بعد انتشار كورونا

الصحة العالمية: مصر تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة كورونا.. وتستطيع إجراء 200 ألف اختبار

عودة طائرة مصر للطيران من مسقط وعلى متنها 140 مصريا

رحلة جديدة لـ”مصر للطيران” لإعادة عالقين من لندن الثلاثاء المقبل

مطار القاهرة يستقبل طائرة إغاثة مصرية قادمة من الكويت وأخرى من الرياض

340 مصريا غادروا الكويت اليوم.. والعدد الإجمالي وصل إلى 990

وزيرة الهجرة: تلقينا طلبات عاجلة من مصريين عالقين بأمريكا.. ونبحث إعادتهم

رئيس زراعة البرلمان: المصريون قادرون على تحويل محنة “كورونا” لمنحة

رئيس الجالية المصرية في روسيا: سفارتنا تعمل لحماية المواطنين

 

 

 

الإتجاه الثاني :

حملت الصحافة في هذا الإتجاه تلميع وإبراز تصريحات وإجراءات الوزارات  في حكومة السيسي حيث جاءت أخبار هذا الإتجاه كالأتي

  • كتبت اليوم السابع ( الإسكان تحدد آليه جديدة لسداد ثمن الوحدات الاستثمارية لمتوسطى الدخل ) وذكرت وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على اعتماد آلية لسداد ثمن بيع الوحدات الاستثمارية، ووحدات متوسطى الدخل المُقرر تنفيذها، بحيث يتم تطبيق ذات الآلية المعمول بها ببروتوكول التعاون المبرم بين الصندوق، واللجنة النقابية للعاملين بهيئة قناة السويس، واستخدامها فى تسويق باقى الوحدات الاستثمارية بمحافظات بورسعيد ــ دمياط ــ البحر الأحمر ــ القاهرة وغيرها من الوحدات الاستثمارية، ووحدات متوسطى الدخل التى سيتم تنفيذها.

 

  • كما كتبت اليوم السابع أيضا ( التموين تبدأ صرف مقررات شهر أبريل من السلع المدعمة للبقالين ) وذكرت تبدأ شركات الجملة التابعة لوزارة التموين صرف السلع التموينية المدعمة اليوم السبت ضمن مقررات شهر أبريل المقبل، للبقالين ومنافذ التوزيع تمهيدا لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية اعتبارا من أول الشهر وذلك بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقات، وهو 50 جنيها.كانت غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين قد تلقت تقريراً أمس من كافة مديريات التموين والتجارة الداخلية بكافة محافظات الجمهورية يشير إلى انتظام انتظام عمل كافة المخابز بكامل طاقتها وفي المواعيد الرسمية، كما تم انتاج وتجهيز كافة الكميات المطلوبة للمواطنين من الخبز وتم صرفها ويوجد إقبال من المواطنين والعمل بجميع المخابز منتظم دون توقف أو زحام.

 

  • كما ذكرت اليوم السابع أيضا خبرين في هذا الإتجاه بعنوان ( صرف معاشات أبريل لمن يتقاضون ألف جنيه الأربعاء المقبل –  التضامن تبدأ الأربعاء صرف معاشات أبريل لمن يتقاضون 1000 جنيه فأقل  )

 

 

الإتجاه الثالث :
فحمل إبراز الدور العسكري في الإقتصاد المصري وإستغلال أزمة إنتشار فيرس كورونا في تقنين سرقاته ، حيث كتب خالد محمود في موقع علامات أون لاين (توسيع الاقتصاد العسكري في مصر) وذكر في مقالة

وقع صندوق مصر السيادي في مصر، اتفاقية تعاون في 3 شباط/فبراير، مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في محاولة من القوات المسلحة لتهيئة بعض الأصول التابعة للجهاز للاستثمار المحلي والأجنبي، وتوسيع قاعدة ملكيتها. تأسس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، أثناء قيادة الرئيس الراحل أنور السادات، لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجات القوات المسلحة، مع طرح فائض انتاجه بالسوق المحلى والمعاونة في مشروعات التنمية الاقتصادية بالدولة كمشروعات البنية الأساسية والمشروعات التنموية بالمحافظات الحدودية.

 

وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي توسعت صلاحيات الجهاز وأصبح المحرك الأكبر لاقتصاد البلاد من خلال مشاركته في كافة المجالات الحياتيه ومنافسته للقطاع الخاص .وبفضل مرسوم صادر، فإن الصندوق المُوقع حديثا على الاتفاقية، محمي من الطعون المدنية. فقط من أجل تعزيز خطط الرئيس لخلق اقتصاد عسكري مصون.

والمرسوم أو القانون رقم 177 لعام 2018، الذي صدق عليه الرئيس السيسي، يستهدف تنمية موارد الدولة واستغلال أصولها، بما في ذلك الشركات والمصانع الحكومية المغلقة أو غير المستغلة التي تحقق أرباحًا منخفضة. وفي 26 كانون الأول/ديسمبر 2018، وافق مجلس الوزراء على تعديلات على القانون، تمنح الرئيس الحق في نقل ملكية أي من الأصول غير المستغلة المملوكة للدولة إلى الصندوق، مع قصر الطعن على قرارات الرئيس على المالك أو الصندوق الذي ينقل ملكية ذلك الأصل فقط – دون الآخرين.

 

ووفقًا للتعديلات لا يُسمح لأي شخص بتقديم مطالبات بطلان العقود التي أبرمها الصندوق. وتلتزم المحاكم من تلقاء نفسها بعدم قبول الطعون أو المطالبات المتعلقة بهذه النزاعات. ويحق أيضا للصندوق، بقرار من الرئيس، امتلاك الشركة أو المصنع بالملكية المنقولة حديثاً، وبيعه لأي مستثمر أجنبي دون أي صعوبات. بمعنى آخر، إذا تم تحويل ملكية أي شركة حكومية إلى الصندوق، ثم قام الصندوق ببيع الشركة إلى مستثمر أو وضعها في البورصة، فلا يحق لأي مواطن الاعتراض أو الطعن على ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
عناوين الأخبار :


سر
نهاية فيروس كورونا في مصر بحلول الربيع  Akhbarelyom.com

معلومات.. هذا موعد وصول كورونا لذروته في مصر Masralarabia.net

متى تتجاوز مصر مرحلة الخطر من كورونا؟ مستشار الرئيس يجيب  Almasryalyoum.com

وزيرة الصحة تكشف متى وكيف ستصل مصر لذروة كورونا؟ Almasryalyoum.com

مع بدايةأسبوع الحسم“.. أرقام مبشرة بشأن كورونا في مصر Elwatannews.com

وزيرة الصحة تحذر من تفشي كورونا خلال الأسبوع القادم في مصر  Rassd.com

وزيرة الصحة المصرية تكشف موعد وصول فيروس كورونا إلى ذروته في مصر  Shehabnews.com

 

 

مصر تسجل 41 حالة إصابة جديدة بكورونا و 6 وفيات  Wam.ae

مصرإنفو جراف.. تعليمات جديدة من وزارة الصحة بسبب كورونا  Menafn.com

مصرالصحة تكشف 8 نصائح للتسوق الآمن بدون عدوي كورونا  Menafn.com

مصرالقوات المسلحة تنفذ عمليات تطهير لمشيخة الأزهر الشريف والإفتاء والكاتدرائية Menafn.com

مصر تفحص 140 راكبا عائدين من سلطنة عمان ضمن إجراءات منع انتشار كورونا  Shorouknews.com

وزير النقل: صعب جدا نقفل المترو لأنه وسيلة مواصلات آمنة ونظيفة وفي متناول الجميع  Shorouknews.com

ما حال ركاب قطارات الوجه القبلي التي تصل القاهرة بعد موعد الحظر؟ كامل الوزير يجيب  Shorouknews.com

هالة زايد: 11 حالة توفت بـ كورونا قبل ما نتيجة التحليل تطلع Almasryalyoum.com

للحد من كورونا.. محافظ الإسكندرية يقرر إغلاق جميع الشواطئ  Rassd.com

التموين تطمئن المواطنين: السلع متوفرة ومخزون اللحوم يكفي لأكثر من عام  Elwatannews.com

الوزير: الناس تتكدس في ساعتين قبل الحظر.. ونطالب بخروج الموظفين على دفعات  Elwatannews.comShorouknews.com

 


مصر
الإسكان تحدد آليه جديدة لسداد ثمن الوحدات الاستثمارية لمتوسطى الدخل  Menafn.com

مصرالتموين تبدأ صرف مقررات شهر أبريل من السلع المدعمة للبقالين  Menafn.com

أخبار مصر.. صرف معاشات أبريل لمن يتقاضون ألف جنيه الأربعاء المقبل  Menafn.com

مصرالتضامن تبدأ الأربعاء صرف معاشات أبريل لمن يتقاضون 1000 جنيه فأقل  Menafn.com

مصر | خفض لأسعار الوقودولو متأخّراً  Al-akhbar.com

 

 

كورونا في مصر.. انتحار المنطق  Alaraby.co.uk

مصر تعزل قريتين والجيش يصدر تعليمات سرية بشأن المناطق التي انتشر بها كورونا  Aljazeera.net

وثيقة عسكريةسريةتكشف مناطق وباء كورونا بمصر  Arabi21.com

وثيقة تكشف إجراءات صارمة بالجيش المصري لإيقاف انتشار كورونا في صفوفه  Arabicpost.net

 


محمود
خالد يكتب:توسيع الاقتصاد العسكري في مصر Alamatonline.com

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …