‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات والمضامين خلال اليوم الجمعة 27 مارس  
المشهد الاعلامي - مارس 28, 2020

قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات والمضامين خلال اليوم الجمعة 27 مارس  

قراءة الشارع السياسي

أولا : الاتجاهات

الإتجاه الأول :

 

    يتصدر فيروس كورونا أهتمامات الصحفة العالمية والمحلية بكافة أشكالها ، وتتناول الصحافة القضية من جوانب عديدة كأرقام المرضى والوفيات والمعافين ، كما تتناول إجراءات الحكومات في التعامل مع انتشار الفيروس ، وفي هذا التناول للقضية وجوانبها ، نضع أمامكم في الشارع السياسي إتجاهات الصحافة المصرية  والعربية المختصة بالشأن المصري في تناول القضية ،

أما التوجه الأول: في الصحف المصرية فكان تلميع مصر في الخارج ودرها مع الخارجي :

حيث كتبت اليوم السابع في هذا التوجه بعنوان(خبير استراتيجى: مصر والسعودية يقومان بجهود كبيرة فى مواجهة كورونا  )  وجاء في الخبر ” قال اللواء محمد القبيبان الخبير الاستراتيجى، إن انعقاد قمة العشرين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز هو أمر مهم للغاية ضمن جهود العالم لمكافحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الدول الكبرى في العالم عليها مهمة كبيرة فى أخذ يد العالم إلى بر الأمان من هذا الفيروس الذى ينتشر بشكل كبير على مستوى جميع الدول، وقال الخبير الاستراتيجي، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن كل من مصر والمملكة العربية السعودية يقوما بدور مهم للغاية كبير في مواجهة فيروس كورونا، موضحًا أن دول المنطقة أكدت أنها ليست مجرد دول مستوردة ولكن أيضًا دولاً لها قوتها وقدرتها على مواجهة الأزمات).

فيما أكد هذا التوجه جريدتي الدستور والمصري اليوم حيث جاءت عنوين الأخبار في المصري اليوم (ممثل القنصلية الإيطالية بعد إنقاذ حياة 10 سائحين: مصر أثبتت أنها ملجأ لكل من يلوذ بها  – بدء رحلات نقل الروس من الغردقة.. ومصادر: 70 ألف سائح غادروا مصر  – مصر تقدم مساعدات طبية وغذائية وإنسانية لقطاع غزة عبر منفذ رفح البري  )

وكتبت جريدت الدستور خبر بعنوان (واشنطن بوست:  مصر شاركت اليونسكو فى تدابير التعليم عن بعد )

 

وفي نفس التوجه قامت الصحف بتلميع دور الحكومة في محاولة إنقاذ المواطنين بالخارج حيث جاءت عناوين الأخبار كالأتي

في جريدت البلد نيوز ( خوفا عليهم.. برلماني: تحركات رسمية لإعادة المصريين العالقين في الخارج  –  بعد انتشار كورونا.. سعفان يتلقى تقارير عن المصريين بالخارج.. ترتيبات لعودة العالقين بتأشيرات سياحية أو العمل لفترة).

وفي الدستور والمصريون والشروق والوطن ومصراوي جاءت العنوين  ( خطة لإعادة المصريين العالقين فى الخارج بسبب كورونا  – وزيرة الهجرة عنينا علي الكل –  تقرير حكومي يكشف موقف المصريين العالقين بالخارج بسبب كورونا  –  مطار القاهرة يواصل تسيير رحلات استثنائية لإعادة العالقين لبلادهم  – القوى العاملة تتلقى تقارير عن المصريين بالخارج بعد انتشار كورونا )

 

أما التوجه الثاني  فكان تسليط الضوء على أجراءات الحكومة في سياستها لإحتوء الفيروس ، و إبراز أخر النتائج ومحاولة الدولة لإيجاد حلول ، وتعليمات الحكومة والمسؤلين للمواطنين ، هو أحد  توجهات الصحف ، وجاءت العناوين في جرائد العربي 21 و المصري اليوم و ووكالة الإمارات  واليوم السابع و العربية و مصر العربيى وفيتو والشروق والبلد نيوز ومنفات كالأتي :

مصر… باحثون يعكفون على تطوير لقاح مزدوج مضاد لكورونا والإنفلونزا

مصر تقول إنها بدأت في تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا

الصحة” تكشف عدد الحالات الحرجة المصابة بكورونا
مصر تسجل 54 إصابة جديدة بـ’ كورونا’ وحالة وفاة
وفاة أول مصري ببريطانيا بسبب كورونا.. واتحاد المصريين بالخارج: كان نفسه يدفن في مصر
ادخل الصيدلية بمفردك واحذر كثرة المطهرات والقفازات.. نصائح غائبة في مواجهة كورونا
مصر تحذر من استخدام دواء في الأسواق لعلاج فيروس كورونا

هذا مصير المحتكرين والمتلاعبين بأسعار السلع في مصر

مصر- فتح المجمعات الاستهلاكية بالوجه القبلى اليوم لطرح السلع للمواطنين حتى 5 مساء

 

حزب أبناء مصر يتبنى حملة توعية في جميع المحافظات من مخاطر فيروس كورونا

كورونا يصنع المعجزات .. لأول مرة في مصر إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية واستبدالها بالمشروعات البحثية .. وقف المناهج حتى 15 مارس بجميع الصفوف الدراسية .. وتطبيق الاشتراطات الصحية في لجان الثانوية

 

 

التوجة الثالث  والأخير في الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا فكان إبراز وتلميع النظام المصري بالداخل حيث جاءت العناوين في جرائد البلد نيوز والدستور واليوم السابع كالأتي :

برلماني: أزمة كورونا أظهرت قوة الاقتصاد المصري

تربوي: التعليم عن بعد هو الأنجح والأوفر للجهد

التعليم العالي لأطباء المستشفيات الجامعية: أنتم أبطال وجنود مصر  

دلالات التزام المصريين بقرارات حظر التجول.. ثقة الشعب بقيادته السياسية الأبرز

 

 

 

الإتجاه الثاني :

  • كانت أبرز إتجاهات الصحف المصرية اليوم تلميع ما قام به السيسي خلال الأسبوع المنقضي ، حيث ذكرت صحيفة صحيفة البلد نيوز بالعنوان الكبير (الرئاسة في أسبوع.. السيسي يستعرض مجمل أداء الاقتصاد.. وإجراءات إدارة تداعيات أزمة كورونا.. ويكلف الحكومة بتطوير إجراءات مكافحة انتشار الفيروس.. ويلتقي عددا من السيدات في الاحتفال بعيد المرأة ) ، فيما كتب مصراوي (نشاط السيسي في أسبوع: قرارات لمواجهة كورونا.. وقمة أفريقية “أون لاين ) ، وجاء في اليوم السابع (مدير المركز المصرى للفكر: السيسى تعامل مع أزمة كورونا بمنطق القائد ورب الأسرة ) وذكرت الفيتو (رسائل السيسي لملك الأردن وقادة الصين أفريقيا.. أبرزها تعزيز التعاون لمكافحة كورونا  )

 

  • وحملت الصحافة في هذا الإتجاه تلميع وإبراز دور وزارة التخطيط وتلسيط الضوء على تصريحات وإجراءات الوزيرة ، حيث ذكر موقع مصراوي بعنوان ( التعمير والإسكان يخاطب”المجتماعات العمرانية” لتأجيل أقساط قروض “دار مصر”  ) فيما كتب فيتو بعنوان ( التخطيط: مصر بدأت في تنفيذ مجموعة من مدن الجيل الرابع  ) وكتب اليوم السابع ( تعرف على أرقام عمارات سكن مصر المقرر تسليمها بمدينة القاهرة الجديدة  ) وكتب المصري اليوم ( التخطيط تصدر تقريرًا حول الهدف الـ11 من أهداف التنمية المستدامة  )

 

 

 

 

 

الإتجاه الثالث :

فكان من نصيب قضية سد النهضة وأخر الأمور والإجراءات المتخذة بين الدولتين في القضية وجاءت عناوين الأخبار كالأتي  ذكرت جريدة الشروق وموقع العربي ( سفير جديد لإثيوبيا في مصر.. تعرف عليه  –  إثيوبيا تختار وزيراً سابقاً للخارجية سفيراً بمصر.. وسفراء جدد بالسودان وبلجيكا وبريطانيا ) وذكرت العربي في الخبر ”  وتيكلي من الدبلوماسيين الشبان المعروفين بعلاقتهم الوطيدة بوزير الخارجية الحالي جيدو أندارجاشيو، ورئيس الوزراء أبي أحمد، وكان مختصا في الشهور الماضية بمتابعة الملفات الخارجية ذات الطبيعة الاقتصادية، وسبق له تمثيل بلاده في مؤتمرات عدة لدى المنظمات الدولية المختلفة، وعلى رأسها البنك الدولي، كما سبق أن مثل بلاده في اليابان لعدة سنوات.

كما كتبت الوكالة في نفس الإتجاه ( سد النهضة: إثيوبيا تشترط إلغاء صياغات واشنطن لاستئناف المفاوضات ) وذكرت الوكالة

“كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية في القاهرة لـ”العربي الجديد” عن أنّ إثيوبيا تروج حالياً عبر سفرائها في العواصم الغربية والأفريقية أنها على استعداد للعودة إلى طاولة المفاوضات مع مصر حول قواعد ملء وتشغيل سدّ النهضة، بشرط إبعاد وزارة الخزانة الأميركية عن الملف، وإلغاء جميع الصيغ التي سبق وتمّ الاتفاق عليها خلال مفاوضات واشنطن التي امتدت على مدار 3 أشهر تقريباً. وكانت أديس أبابا قاطعت الجولة الأخيرة من هذه المفاوضات نهاية فبراير/شباط الماضي، والتي كان من المفترض تخصيصها للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق، بحجة أنّ الصيغة التي أعدها فريق الوزير الأميركي ستيفن منوتشين بالتعاون مع البنك الدولي، “لم يتم التوافق على بنودها بين جميع الأطراف”.

وذكرت المصادر أنّ المحاولات الإثيوبية لتحميل الوزير الأميركي مسؤولية فشل المفاوضات وما تصفه بـ”العنجهية المصرية”، تمتدّ للتظاهر باستعداد وزيري الخارجية والمياه الإثيوبيين غيدو أندارغاشيو وسيليشي بيكيلي لاستئناف المفاوضات بشكل مباشر من دون وسطاء، أو بوسطاء غير ملزمين، من دون تطبيق المادة العاشرة من اتفاق المبادئ الموقع في مارس/آذار 2015 بين مصر وإثيوبيا والسودان، والتي تتعلّق بتسوية النزاعات وطلب الوساطة في هذا الشأن.  ”

 

الإتجاه الرابع :
فحمل إتجاهات المعارضة
وجاء فيه (  الغارديان: هذه تفاصيل طرد مصر لمراسلتنا بسبب تقرير عن كورونا  ) وذكرت العربي 21 تحت هذا العنوان

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا أعده مايكل صافي، يشير فيه إلى تفاصيل طرد مراسلة الصحيفة في القاهرة، بعد تقريرها عن انتشار وباء فيروس كورونا في مصر.

ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن الصحافية روث مايكلسن استندت في تقريرها إلى دراسة كندية شككت في صحة المعلومات الرسمية عن حجم حالات الإصابة بفيروس كورونا التي سجلت في مصر.

ويلفت التقرير إلى أن روث أشارت إلى دراسة نشرتها مجلة “لانسيت للأمراض المعدية”، التي قامت بتحليل السجلات وبيانات المسافرين ومعدلات العدوى، التي قدرت أن مصر ربما كانت لديها مع بداية شهر آذار/ مارس حالات بمعدل أعلى من 19310 حالات وأدنى من 6 آلاف حالة، في الوقت الذي كانت فيه الحكومة المصرية قد أكدت في ذلك الوقت أن عدد الأشخاص المصابين لم يتجاوز الثلاثة.

ويفيد الكاتب بأنه في اليوم التالي لنشر القصة استدعيت مايكلسن إلى لقاء استمر لثلاث ساعات ونصف مع مدير الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، وقالت إنها اتهمت مع صحافي آخر بنشر معلومات عن دراسة غير موثوقة والتسبب بالفزع في البلاد.

وتنوه الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية طالبت “الغارديان” بسحب القصة وتقديم اعتذار، مشيرة إلى أن السلطات المصرية سحبت في 17 آذار/ مارس تصريح ممارسة مايكلسن العمل الصحافي.

وبحسب التقرير، فإن الصحيفة عرضت على السلطات المصرية فرصة كتابة رسالة تنشر لتدحض ما جاء في التقرير أو الدراسة الكندية، لكنها لم تتلق أي رد، مشيرا إلى أنه بعد يوم أرسل الدبلوماسيون البريطانيون في القاهرة والهيئة العامة للاستعلامات رسالة إلى روث تفيد بأن عليها مقابلة سلطة إصدار التأشيرات للصحافيين.

ويورد صافي نقلا عن روث، التي تحمل الجنسية الألمانية أيضا، قولها إن الدبلوماسيين الألمان في القاهرة نصحوها بعدم حضور المقابلة تحت أي ظرف، “قالوا لي: نعتقد أن حضورك اللقاء ليس آمنا، وأنت في خطر وعرضة للقبض عليك، ويجب عليك البحث عن طائرة” وترك القاهرة.

وتورد الصحيفة نقلا عن منظمة الصحة العالمية، قولها إنها لم تكن قادرة على التأكد من المنهجية التي اعتمدتها جامعة تورنتو في الدراسة، وأضافت أن بياناتها اعتمدت على المعلومات من المستشفيات التي عادة ما يتم تأخير الإعلان عنها، وقال مسؤول في المنظمة: “هناك إمكانية لوجود حالات بأعراض خفيفة لم تؤد إلى زيارة المستشفى، ولهذا لم يتم الكشف والإعلان عنها”، في الوقت الذي أكدت فيه مصر وجود 336 حالة حتى يوم الاثنين و19 حالة وفاة.

ويلفت التقرير إلى أن حرية الصحافة في مصر تدهورت بشكل كبير منذ سيطرة الجيش على السلطة عام 2013، حين تولى قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي منصب الرئاسة، وقالت منظمة حماية الصحافيين في تقريرها العام الماضي إن 26 صحافيا اعتقلوا، وتم توجيه اتهامات لهم بالإرهاب ونشر أخبار كاذبة، مشيرا إلى أن الدولة تسيطر على الصحافة المحلية التي تنشر ما تطلبه السلطات.

وتختم “الغارديان” تقريرها بالإشارة إلى أن سلطات الأمن قامت بمداهمة مكاتب آخر صحيفة مستقلة، وهي “مدى مصر”، العام الماضي، وتم منع الوصول إلى موقعها داخل مصر.

 

 

 

 كما جاء في هذا الإتجاه أيضا  تحت عنوان ( سوكا تشققات“.. يتصدر تويتر بمصر بعد فيديو عبد الله الشريف  ) ذكرت العربي 21 الأتي


تصدر وسم “سوكا تشققات” قائمة ترند الأعلى تغريدا في موقع “تويتر” بعد ساعات من نشر اليوتيوبر والمدون المصري، عبد الله الشريف، مقطع فيديو هاجم فيه الإعلامية المصرية، أمل عبد الله، والتي كانت قد هاجمت الشريف على خلفية نشره فيديو مُسرب لأحد ضباط الجيش وهو يقوم بقتل وحرق والتمثيل بجثة شاب في منطقة شمال سيناء.

وحصد وسم “سوكا تشققات” أكثر من 50 ألف تغريدة في أقل من 24 ساعة. وعلق عبد الله الشريف على حجم التفاعل الكبير قائلا لمتابعيه: “لقد فعلتموها، وتعرفت سيرفرات جوجل وتويتر وفيسبوك على صاحبة اللقب والتصق بها للأبد، وده طبعا غير الترند، اعمل بحث عن #سوكا_تشققات وورينا طلعلك أية”.

وحظيت حلقة الشريف التي عرضها الخميس، والتي حملت عنوان “تشققات”، بنحو مليوني مشاهدة على موقع اليوتيوب.
وأعلن آلاف المغردين دعمهم وتضامنهم مع الشريف، وقال بعضهم إنه نجح بمفرده في مواجهة الإعلام المصري المؤيد للنظام.
وكانت أمل الشريف قد نشرت وسما باسم “ترتر الشريف” ردا على حلقة عبد الله الشريف التي حملت اسم “الاختيار”، الخميس قبل الماضي، قائلة إنه كان على الأخير تسميتها بـ”الاستحمار”، في إشارة إلى مسلسل “الاختيار” الذي “يخلد بطولة الشهيد أحمد منسي ويخلد إجرام هشام عشماوي”.

والثلاثاء الماضي، قال الشريف، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “قامت مليشيات العسكر باقتحام منزل والدي بالإسكندرية، وتفتيشه، واعتقال إخوتي عمرو وأحمد الشريف ردا على فيديو الخميس الماضي، ولا نعلم عن مصيرهما أو أماكن احتجازهما أي شيء”.
وأدانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قيام قوات الأمن المصرية باعتقال شقيقي عبد الله الشريف بعد اقتحام منزل والده في محافظة الإسكندرية.

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، جو ستورك، إن “السلطات المصرية تواصل معاقبة أسر المعارضين في الخارج”، مؤكدا أن “هذه الأعمال الانتقامية وغير القانونية تظهر عدم احترام حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحكم القانون”.

وطالب ستورك السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن شقيقي عبد الله الشريف إذا لم يكن لديها سبب قانوني لاحتجازهما، داعيا إياها إلى إنهاء نمط معاقبة عائلات المعارضين المقيمين في الخارج على أفعال أقاربهم.

 

 

 

 

 

·        عناوين الأخبار :


خبير استراتيجى: مصر والسعودية يقومان بجهود كبيرة فى مواجهة كورونا  Youm7.com

واشنطن بوست:  مصر شاركت اليونسكو فى تدابير التعليم عن بعد  Dostor.org

ممثل القنصلية الإيطالية بعد إنقاذ حياة 10 سائحين: مصر أثبتت أنها ملجأ لكل من يلوذ بها  Almasryalyoum.com

بدء رحلات نقل الروس من الغردقة.. ومصادر: 70 ألف سائح غادروا مصر  Almasryalyoum.com

مصر تقدم مساعدات طبية وغذائية وإنسانية لقطاع غزة عبر منفذ رفح البري  Almasryalyoum.com

مصر ترسل مساعدات إنسانية وطبية لقطاع غزة  Rassd.com

 

 

بعد انتشار كورونا.. سعفان يتلقى تقارير عن المصريين بالخارج.. ترتيبات لعودة العالقين بتأشيرات سياحية أو العمل لفترة.. العلاج بالإمارات والسعودية ولبنان.. والرياض ترفع قيود إعارة العمالة  Elbalad.news

خطة لإعادة المصريين العالقين فى الخارج بسبب كورونا  Dostor.org

وزيرة الهجرة: “عنينا علي الكل  Almesryoon.com
خوفا عليهم.. برلماني: تحركات رسمية لإعادة المصريين العالقين في الخارج  Elbalad.news

تقرير حكومي يكشف موقف المصريين العالقين بالخارج بسبب كورونا  Masrawy.com

مطار القاهرة يواصل تسيير رحلات استثنائية لإعادة العالقين لبلادهم  Elwatannews.com

القوى العاملة تتلقى تقارير عن المصريين بالخارج بعد انتشار كورونا  Shorouknews.com

 


مصرباحثون يعكفون على تطوير لقاح مزدوج مضاد لكورونا والإنفلونزا  Sputniknews.com

مصر تقول إنها بدأت في تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا  Arabi21.com

ادخل الصيدلية بمفردك واحذر كثرة المطهرات والقفازات.. نصائح غائبة في مواجهة كورونا  Almasryalyoum.com

مصر تسجل 54 إصابة جديدة بـكوروناوحالة وفاة  Wam.ae

نقيب أطباء مصر ينعى نظيره الإيطالى جراء إصابته بكورونا  Youm7.com

مصر تحذر من استخدام دواء في الأسواق لعلاج فيروس كورونا  Rt.com

هذا مصير المحتكرين والمتلاعبين بأسعار السلع في مصر  Alarabiya.net
الصحةتكشف عدد الحالات الحرجة المصابة بكورونا | فيديو  Vetogate.com

مصرفتح المجمعات الاستهلاكية بالوجه القبلى اليوم لطرح السلع للمواطنين حتى 5 مساء  Menafn.com

وفاة أول مصري ببريطانيا بسبب كورونا.. واتحاد المصريين بالخارج: كان نفسه يدفن في مصر  Masralarabia.net

حزب أبناء مصر يتبنى حملة توعية في جميع المحافظات من مخاطر فيروس كورونا  Shorouknews.com

كورونا يصنع المعجزات .. لأول مرة في مصر إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية واستبدالها بالمشروعات البحثية .. وقف المناهج حتى 15 مارس بجميع الصفوف الدراسية .. وتطبيق الاشتراطات الصحية في لجان الثانوية  Elbalad.news

 

 

برلماني: أزمة كورونا أظهرت قوة الاقتصاد المصري  Elbalad.news

تربوي: التعليم عن بعد هو الأنجح والأوفر للجهد  Dostor.org

التعليم العالي لأطباء المستشفيات الجامعية: أنتم أبطال وجنود مصر  Elbalad.news

دلالات التزام المصريين بقرارات حظر التجول.. ثقة الشعب بقيادته السياسية الأبرز  Youm7.com

 


مدير المركز المصرى للفكر: السيسى تعامل مع أزمة كورونا بمنطق القائد ورب الأسرة  Youm7.com

رسائل السيسي لملك الأردن وقادة الصين أفريقيا.. أبرزها تعزيز التعاون لمكافحة كورونا  Vetogate.com

نشاط السيسي في أسبوع: قرارات لمواجهة كورونا.. وقمة أفريقيةأون لاين  Masrawy.com

نشاط السيسي فى أسبوع.. يبحث تداعيات أزمة كورونا  Dostor.org

الرئاسة في أسبوع.. السيسي يستعرض مجمل أداء الاقتصاد.. وإجراءات إدارة تداعيات أزمة كورونا.. ويكلف الحكومة بتطوير إجراءات مكافحة انتشار الفيروس.. ويلتقي عددا من السيدات في الاحتفال بعيد المرأة المصرية  Elbalad.news

 


التعمير
والإسكان يخاطبالمجتماعات العمرانيةلتأجيل أقساط قروضدار مصر  Masrawy.com

التخطيط: مصر بدأت في تنفيذ مجموعة من مدن الجيل الرابع  Vetogate.com

تعرف على أرقام عمارات سكن مصر المقرر تسليمها بمدينة القاهرة الجديدة  Youm7.com

«التخطيط» تصدر تقريرًا حول الهدف الـ11 من أهداف التنمية المستدامة  Almasryalyoum.com

لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.. بدء تنفيذ مجموعة من مدن الجيل الرابع  Elbalad.news

 


سفير
جديد لإثيوبيا في مصر.. تعرف عليه  Shorouknews.com

سد النهضة: إثيوبيا تشترط إلغاء صياغات واشنطن لاستئناف المفاوضات  Alaraby.co.uk

إثيوبيا تختار وزيراً سابقاً للخارجية سفيراً بمصر.. وسفراء جدد بالسودان وبلجيكا وبريطانيا  Alaraby.co.uk

 


الغارديان
: هذه تفاصيل طرد مصر لمراسلتنا بسبب تقرير عن كورونا  Arabi21.com

سوكا تشققات“.. يتصدر تويتر بمصر بعد فيديو عبد الله الشريف  Arabi21.com

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …