‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات  خلال اليوم الثلاثاء 31 مارس
المشهد الاعلامي - مارس 31, 2020

قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات  خلال اليوم الثلاثاء 31 مارس

 الاتجاهات

الاتجاه الأول :

يستمر فيروس كورونا في تصدر الصحف والأخبار ، وحملت الأخبار المهتمة بالشأن المصري موضوع الفيروس على التوجهات التألية :

التوجه الأول: سلطت الصحف الضوء على أخر إجراءات الوزارات  والمؤسسات الإجتماعية في دورها في التعامل مع أزمة إنتشار الفيروس وبحثها عن حلول للقضاء عليه  ، وجاءت أخبار هذا التوجه على الشكل التالي :

 

في جريدة الوطن جاءت عناوين الأخبار :

  • التضامن: بوابة إلكترونية لإنهاء شكاوى المواطنين والتيسير عليهم
  • القومي للبحوث والبحث العلمييسابقان الزمن لإنتاج علاج للفيروس  
  • في حوار افتراضي.. وزير التعليم العالي يبحث أزمة كورونا برعاية اليونسكو
  • مصر الخير : وزعنا 25 ألف كرتونة مواد غذائية وحماية طبية في القرى

 

أما في جريدة مصراوي فكانت عناوين الأخبار :

  • ببرنامج زووم.. “العصاروالمشاطيجتمعان ويبحثان التعاون المشترك
  • دعمًا لجهود الدولة.. سيتي إيدج تشارك بـ 10 ملايين جنيه مساهمة لصندوق تحيا مصر
  • صناعة النواب“: نتواصل مع الحكومة لتصنيع الأجهزة والمعدات الطبية بمصر  
  • في اجتماع بالفيديو كونفرانس.. “القابضة للمياهتعتمد القوائم المالية لشركاتها التابعة

 

وفي جرريدة فيتو كانت العناوين :

  • وزير الاتصالات: استخدام التقنيات الرقمية للترويج للنشاط السياحي والتراث المصري
  • مجلس تطوير التعليم يبحث إجراءات المجمعات التكنولوجية لمواجهة كورونا

 

وفي جريدة الشروق كانت العناوين :

  • وزير التعليم العالي: إنشاء معمل دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا
    فيروس
    كورونا : برلماني يقدم بيانا عاجلا للحكومة لتصنيع أجهزة تنفس  

 

وفي جريدتي أخبار اليوم والمصري اليوم جاءت العناوين :

  • تطوير التعليم بـالوزراء يبحث إجراءات المجمعات التكنولوجية لمواجهة كورونا
  • لفتات إنسانية..  الداخلية تُقدم يد العون للمواطنين أثناء فترات الحظر المصري اليوم

 

 

التوجه الثاني :  فكان أبراز أخر نتائج إنتشار الفيروس في مصر و إبراز التعليمات الجديدة للمواطنين وجاءت أخبار هذا التوجه على الشكل التالي :

 

في جريدة المصري اليوم جاءت عناوين الأخبار :

  • مش هنروح .. تداول مقطع فيديو لمواطنين مصريين يهتفون رفضًا للحجر الصحي com
  • هل تتجه مصر إلى سيناريو إيطاليا في مواجهة كورونا؟ منظمة الصحة العالمية تجيب  com

 

وفي وكالة رصد جاءت عناوين الأخبار كالتالي :

  • الصحة: الفتاة المتوفاة بسبب كورونا جاءت نتيجة تحاليلها سلبية 3 مرات
  • عزل صحي لعمارتين ببورسعيد بعد اكتشاف حالات كورونا بين السكان

 

 

وفي جريدة مصراوي ووكالة الراي و بوابة فيتو كانت عناوين الأخبار :

  • طبيب فيروسات بجامعة صينية: مصر مقبلة على أخطر 3 أسابيع لـكورونا
  • وفاة أول طبيب في مصر بالفيروس
  • إجراءات احترازية جديدة لـالمصرية للمطاراتلمواجهةكورونا

 

 

 

التوجه الثالث:  تلميع السيسي وحكومته  من خلال إبراز الدور المصري في التعامل مع المغتربين في أزمة كورونا ، و تسليط الضوء على تصريحات الصحة العالمية ، وتحسين صورة السياحة المصرية في ظل الأزمة ، وجاءت الأخبار كالأتي :

 

 

  • أما فيما يخص التعامل مع المصرين المغتربين فقط جاءت عناوين الأخبار في الصحف على الشكل التالي :

في بوابة الفيتو جاءت عناوين الأخبار ( اليوم.. مصر للطيران تنظم رحلة لعودة المصريين العالقين بمطارات إنجلترا  -مصر للطيران تختتم رحلاتها الاستثنائية إلى الكويت لإعادة المصريين العالقين – مصر للطيران تسير رحلة استثنائية إلى لندن لإعادة المصريين العالقين  )،

وجاء في جردية الوطن ( مصر للطيران تختتم رحلاتها الاستثنائية لإعادة المصريين العالقين بالكويت – قنصل فلسطين: نثمن موقف مصر بقيادة السيسي الداعم لحقوقنا  – شباب مصر في فرنسا”: وزارة الهجرة تواصلت معنا لحصر بيانات المصريين العالقين  )،

وفي جريدتي المصري اليوم وأخبار اليوم ( زحام أمام مكتب الخطوط الجوية العراقية لإجلاء العالقين – قنصلية مصر بالرياض: عزل أي مصري يصل القاهرة يثبت إيجابيته لـ كورونا).

 

 

  • أما فيما يخص تصريحات وزارة الصحة العالمية فجاءت عناوين الأخبار على الشكل التالي :

ذكر المصري اليوم (كورونا تحت السيطرة في مصر».. تصريحات «الصحة العالمية» تتصدر صحف الثلاثاء( أما وكالة رصد فقالت (الصحة العالمية: مصر وافقت على إجراء التجارب السريرية لتقييم أدوية كورونا ) وجاء في جريدة مصراوي (رسالة ممثل “الصحة العالمية” للمصريين بشأن كورونا.. تتصدر الصحف ).

 

 

  • وفي دورها لتحسين صورة السياحة جاءت أخبار اليوم في الصحف المصرية على الشكل التالي :

 

في بوابة الفيتو ( السياحة تستحدث خدمة للتواصل مع السائحين في مصر والرد على استفساراتهم )

وفي و كالة مينف (مصر-  وزير الاتصالات يعلن تفعيل خط ساخن لتلقى شكاوى واستفسارات العاملين بالقطاع السياحى )

وفي المصري اليوم (خدمة جديدة للتواصل مع السائحين بمصر.. وخط ساخن لشكاوى العاملين بالسياحة  )

 

 

 

الاتجاه الثاني :

أستخدمت فيه الحكومة المصرية نافذة الإعلام المصري لتكذيب الأخبار التي لا تريد أن تخرج للمشاهدة في إستمرار لسياستها التعتيمية على أي نقد أو أبراز أي فشل ، وجاءت أخبار الصحف في هذا الاتجاه ترد على مقال الجريدة البريطانية وتصريحات الظابط المصري الذي أكد بالمعلومات إنتشار الفيروس بين أفراد الجيش والعاصمة الإدارية ، كما أبرزت الصحف في هذا الاتجاه تصريحات نقابة القطاع الخاص وردها على مقترحات نجيب ساويرس بشأن الإقتصاد المصري في ظل الأزمة .

 

 

 

  • وجاء في المصري اليوم( بعد شائعة التوقف بسبب كورونا.. المصري اليوم ترصد الوضع داخل العاصمة الإدارية )

 

فى الوقت الذى أشاع فيه البعض توقف الأعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة إثر انتشار فيروس كورونا، صارت الأمور بشكل شبه طبيعى داخل حى المال والأعمال الذى يتم فيه تشييد نحو 20 برجا، من بينها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى إفريقيا، حيث انتشر العمال والمهندسون الصينيون بجانب نظرائهم المصريين، وتواصل الشركة الصينية (cscec) مقاول المشروع، والتى تعد إحدى كبرى شركات المقاولات على مستوى العالم، أعمالها بالمنطقة، وسط إجراءات احترازية عديدة.

 

وقام المصرى اليوم بجولة داخل حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية، لرصد الإجراءات الوقائية التى تم اتخاذها، حيث انتشر عدد من أفراد التأمين فى مدخل المشروع، الذين تولوا قياس درجة الحرارة مرتين للزائرين، أو غير المقيمين بالمشروع، وتوجيه تعليمات صحية لجميع المتعاملين داخل الموقع الذى شهد تعليق لافتات مكتوبة باللغتين العربية والصينية، تتضمن عبارات تحث على اتباع إجراءات الأمن والسلامة، وإرشادات حول طرق التعامل فى أوقات الطوارئ.

وداخل موقع العمل، انتشر العمال الصينيون فى المكان يباشرون مهامهم وهم يرتدون الكمامات، بمشاركة المهندسين والعمال المصريين الذين ارتدوا الكمامات أيضا، دون توقف فى حركة العمل والتشييد، وعند دخول المصرى اليوم  المبنى الإدارى فى البداية رفضوا الدخول دون ارتداء كمامات، وهو ما حدث بالفعل، ولم يمنع ارتداء مهندسين صينيين الكمامات من الوقوف أمام مجسم المشروعوهما يشيران إلى أطول برج فى إفريقيا.

 

 

  • نقابة القطاع الخاص: تصريحات ساويرس تضر بالاقتصاد المصري  com

 

 

انتقد شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، تحذير نجيب ساويرس من أن استمرار حظر التجوال يضطر القطاع الخاص إلى تخفيض الرواتب والعمالة، قائلًا: “نجيب ساويرس، عايش فى القرون الوسطى زمن النبلاء والعبيد وتناسى أن مصر دولة مؤسسات ودستور وقانون، وأن القطاع الخاص يستحوذ على 80% من الاقتصاد الوطني، يتجاوز عدد العاملين فيه 24 مليون عامل تقريبًا.

وأضاف خليفة، في بيان صحفي له اليوم أن الدستور نص على حماية حقوق العمال فى المادة 13التي تنص على أن تلتزم الدولة بالحفاظ على حقوق العمال، وتعمل على بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الانتاجية، وتكفل سبل التفاوض الجماعى، وتعمل على حماية العمال من مخاطر العمل وتوافر شروط الأمن والسلامة والصحة المهنية، ويحظر فصلهم تعسفياً، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون، منوهًا إلى أن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حمى العمال فى حالة الكوارث، فى المادة (41)، والتي تنص على أنه إذا حضر العامل إلى مقر عمله فى الوقت المحدد للعمل وكان مستعدا لمباشرة عمله وحالت دون ذلك أسباب ترجع إلى صاحب العمل، اعتبر كأنه أدى عمله فعلا واستحق أجره كاملا، أما إذا حضر وحالت بينه وبين مباشرة عمله أسباب قهرية خارجة عن إرادة صاحب العمل استحق نصف أجره.

 

 

 

الاتجاه الثالث :
فكان من جانب الصحف العربية وتسليطها الضوء مرة أخرى على الوساطة السودانية بين مصر وأثيوبيا لإيجاد حلول لمشكلة سد النهضة ، وجاءت الأخبار كالأتي :

 

  • في جريدة عكاظ (سد النهضة يتصدر مباحثات حمدوك بمصر وإثيوبيا )

 

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أمس الإثنين عزمه زيارة مصر وإثيوبيا لحثهما على استئناف المفاوضات حول سد النهضة.وأبلغ حمدوك في اتصال هاتفي وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، نيته زيارة القاهرة وأديس أبابا قريبا؛ لحث الطرفين على استئناف المفاوضات حول سد النهضة، واستكمال المتبقي من القضايا العالقة، وفقاً لبيان أصدره أمس.واتفق رئيس الحكومة السودانية مع الجانب الأمريكي على أن عملية التفاوض في واشنطن حققت إنجازا كبيرا، ما يجعل استئنافها منطقيا، كما اتفق الجانبان على ضرورة مواصلة التفاوض بشأن سد النهضة بمجرد التغلب على جائحة كورونا.

 

 

  • وفي جريدة سبق (حمدوك: زيارة قريبة للقاهرة وأديس أبابا لاستئناف مفاوضات سد النهضة )

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك؛ زيارة “قريبة” لكل من مصر وإثيوبيا لحثهما على استئناف المفاوضات حول سد النهضة. جاء هذا الإعلان عبر اتصال هاتفي أجراه حمدوك؛ بستيفن منوشين؛ وزير الخزانة الأميركي، للتعبير “عن تعاطف الشعب السوداني مع الولايات المتحدة بشأن تفشي فيروس كورونا”. وبحسب “سكاي نيوز عربية” نقل حمدوك؛ للجانب الأميركي “نيته زيارة القاهرة وأديس أبابا قريباً لحث الطرفين على استئناف المفاوضات حول سد النهضة، واستكمال المتبقي من القضايا العالقة المهمة”، حسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء السودانية، الإثنين. واتفق حمدوك؛ مع الجانب الأميركي على أن عملية التفاوض في واشنطن حققت إنجازاً كبيراً، مما يجعل استئنافها منطقياً، كما اتفق الجانبان على ضرورة مواصلة التفاوض بشأن سد النهضة بمجرد تغلب العالم على جائحة كورونا. وكان من المتوقع أن توقع مصر والسودان وإثيوبيا على اتفاق، في واشنطن، الشهر الماضي، بشأن ملء خزان سد النهضة، الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار، وتشغيل السد، لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع، ووقعت مصر فقط على الاتفاق بالأحرف الأولى. وحينها قال وزير الخزانة الأميركي، إن واشنطن تشعر بالغضب لتخلف إثيوبيا عن جولة المحادثات، واستضافت الولايات المتحدة عدة جولات من المحادثات في واشنطن، بحضور وزراء من الدول الثلاث وممثلين للبنك الدولي، بعد سنوات من المفاوضات الثلاثية الفاشلة. ويعتبر السد محور محاولة إثيوبيا أن تصبح أكبر دولة مصدرة للطاقة الكهربائية، لكنه أثار مخاوف في مصر من أن يخفض حصتها من مياه النيل التي تكفي بالكاد سكانها الذين يزيد عددهم على مئة مليون نسمة. وتنفي إثيوبيا، التي أعلنت المشروع في عام 2011، أن السد يقوض الحصة المصرية من مياه النيل. وهناك خلافات بين الأطراف حول ملء خزان السد الجاري إقامته قرب الحدود مع السودان على النيل الأزرق

 

 

الاتجاه الرابع :
وحمل رسائل القوى المعارضة في محاولة منها لإيجاد حلول للأزمات التي وقعت بها مصر منذ تولي السيسي حكم البلاد بانقلاب يونيو 2013، وجاء في هذا الاتجاه  في وكالة رصد (أكثر ما تحتاجه مصر الآن.. نافعة يدعو لـ مصالحة مجتمعية شاملة في مصر  )

 

وقال حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أكثر ما تحتاجه مصر الآن، هو إجراء مصالحة مجتمعية شاملة، وذلك بجانب الإجراءات التي تتخذها الدولة في مواجهة فيروس كورونا.
ودعا نافعة، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلا: إن أكثر ما تحتاجه مصر الآن، بجانب الإجراءات العاجلة والملحة لمواجهة وباء كورونا، مصالحة مجتمعية شاملة ) يتعين أن تبدأ بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ممن لم يحملوا السلاح في وجه الدولة والمجتمع( .
وأضاف نافعة: لكن ذلك يحتاج إلى نوع من التفكير خارج الصندوق لا تقدر عليه الحكومة الحالية للأسف.
وفي 20 مارس الجاري، أفرجت قوات الأمن عن 15 ناشطا سياسيا، من بينهم حسن نافعة، وآخرون، بعد قرار نيابة أمن الدولة العليا إطلاق سراحهمK واعتقلت قوات الأمن نافعة في 24 سبتمبر 2019، ضمن حملة اعتقالات واسعة ضمت معارضين، على خلفية اندلاع احتجاجات نادرة دعا لها الفنان ورجل الأعمال محمد علي .

 

 
عناوين الأخبار :

 

مصر تخصص خدمةالخط الساخنلعائلات مصابي كورونا  Sputniknews.com

دعمًا لجهود الدولة.. سيتي إيدج تشارك بـ 10 ملايين جنيه مساهمة لصندوق تحيا مصر  Masrawy.com

مصر الخير : وزعنا 25 ألف كرتونة مواد غذائية وحماية طبية في القرى  Elwatannews.com

صناعة النواب نتواصل مع الحكومة لتصنيع الأجهزة والمعدات الطبية بمصر  Masrawy.com

فيروس كورونا : برلماني يقدم بيانا عاجلا للحكومة لتصنيع أجهزة تنفس  Shorouknews.com

لفتات إنسانية..  الداخلية تُقدم يد العون للمواطنين أثناء فترات الحظر المصري اليوم  Almasryalyoum.com

وزير الاتصالات: استخدام التقنيات الرقمية للترويج للنشاط السياحي والتراث المصري Vetogate.com

التضامن: بوابة إلكترونية لإنهاء شكاوى المواطنين والتيسير عليهم  Elwatannews.com

القومي للبحوث والبحث العلمي يسابقان الزمن لإنتاج علاج للفيروس  Elwatannews.com

وزير التعليم العالي: إنشاء معمل دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا Shorouknews.com

في حوار افتراضي.. وزير التعليم العالي يبحث أزمة كورونا برعاية اليونسكو Elwatannews.com

ببرنامج زووم.. “العصاروالمشاطيجتمعان ويبحثان التعاون المشترك  Masrawy.com

العصار والمشاطيبحثان موضوعات التعاون المشترك  Akhbarelyom.com

في اجتماع بالفيديو كونفرانس  .. القابضة للمياهتعتمد القوائم المالية لشركاتها التابعة  Masrawy.com

صور| تطوير التعليم بـ الوزراء  يبحث إجراءات المجمعات التكنولوجية لمواجهة  كورونا   Akhbarelyom.com

مجلس تطوير التعليم يبحث إجراءات المجمعات التكنولوجية لمواجهة كورونا  Vetogate.com

 

 

مش هنروح .. تداول مقطع فيديو لمواطنين مصريين يهتفون رفضًا للحجر الصحي  Almasryalyoum.com

 هل تتجه مصر إلى سيناريو إيطاليا في مواجهة كورونا؟ منظمة الصحة العالمية تجيب  Almasryalyoum.com

الصحة: الفتاة المتوفاة بسبب كورونا جاءت نتيجة تحاليلها سلبية 3 مرات Rassd.com

عزل صحي لعمارتين ببورسعيد بعد اكتشاف حالات كورونا بين السكان  Rassd.com

طبيب فيروسات بجامعة صينية: مصر مقبلة على أخطر 3 أسابيع لـكورونا  Masrawy.com

وفاة أول طبيب في مصر بالفيروس Alraimedia.com

إجراءات احترازية جديدة لـالمصرية للمطاراتلمواجهةكورونا  Vetogate.com

 

 

اليوم.. مصر للطيران تنظم رحلة لعودة المصريين العالقين بمطارات إنجلترا  Vetogate.com

مصر للطيران تختتم رحلاتها الاستثنائية إلى الكويت لإعادة المصريين العالقين  Vetogate.com

مصر للطيران تسير رحلة استثنائية إلى لندن لإعادة المصريين العالقين  Vetogate.com

قنصلية مصر بالرياض: عزل أي مصري يصل القاهرة يثبت إيجابيته لـ«كورونا»  Akhbarelyom.com

مصر للطيران تختتم رحلاتها الاستثنائية لإعادة المصريين العالقين بالكويت Elwatannews.com

شباب مصر في فرنسا“: وزارة الهجرة تواصلت معنا لحصر بيانات المصريين العالقين  Elwatannews.com

زحام أمام مكتب الخطوط الجوية العراقية لإجلاء العالقين  Almasryalyoum.com

قنصل فلسطين: نثمن موقف مصر بقيادة السيسي الداعم لحقوقنا  Elwatannews.com

 

 

السياحة تستحدث خدمة للتواصل مع السائحين في مصر والرد على استفساراتهم  Vetogate.com

مصر–  وزير الاتصالات يعلن تفعيل خط ساخن لتلقى شكاوى واستفسارات العاملين بالقطاع السياحى  Menafn.com

خدمة جديدة للتواصل مع السائحين بمصر.. وخط ساخن لشكاوى العاملين بالسياحة  Almasryalyoum.com

 

 

كورونا تحت السيطرة في مصر».. تصريحات «الصحة العالمية» تتصدر صحف الثلاثاء Almasryalyoum.com

الصحة العالمية: مصر وافقت على إجراء التجارب السريرية لتقييم أدوية كورونا  Rassd.com

رسالة ممثلالصحة العالميةللمصريين بشأن كورونا.. تتصدر الصحف  Masrawy.com

 

 

نقابة القطاع الخاص:  تصريحات ساويرس تضر بالاقتصاد المصري  Akhbarelyom.com

بعد شائعة التوقف بسبب كورونا.. المصري اليوم ترصد الوضع داخل العاصمة الإدارية Almasryalyoum.com

 

 

سد النهضة  يتصدر مباحثات حمدوك بمصر وإثيوبيا  Okaz.com.sa

حمدوك: زيارة قريبة للقاهرة وأديس أبابا لاستئناف مفاوضات سد النهضة  Sabq.org

 

 

أكثر ما تحتاجه مصر الآن.. نافعة يدعو لـ مصالحة مجتمعية شاملة في مصر  Rassd.com

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …