‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 1, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020

السودان :
أهم الأخبار في الشأن السوداني إتجهت نحو تسليط الضوء على أخر محاكمات البشير ، وإبراز أخر تطورات الوضع الإقتصادي بالبلاد ، وكانت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • النيابة العامة بالسودان توجه اتهام للبشير و23 آخرين بتنفيذ انقلاب 1989 ( وكالة رصد )
    تسلم كل من الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، و15 من ضباط القوات المسلحة و8 مدنيين، الثلاثاء، اتهام النيابة العامة لهم رسميًا بتقويض النظام الدستوري، وفق النائب العام ومصدر من أسرة البشير.
    وقال رئيس لجنة التحقيق والتحري في انقلاب 30 يونيو 1989، رئيس النيابة العامة ” سيف اليزل محمد سري ” في خطاب موجهة إلى المتهمين ” بعد الاطلاع والمراجعة، ثبت للجنة التحقيق في انقلاب 30 يونيو 1989، توافر بينة مبدئية تؤسس الاتهام، بموجب المادة 56 من قانون الإجراءات الجنائية لعام 1991″، وفي 30 يونيو 1989 أطاح البشير بحكومة رئيس الوزراء آنذاك ” الصادق المهدي” وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عُرف بـثورة الإنقاذ الوطني، وخلال العام ذاته أصبح رئيسًا للسودان، وقال مصدر من أسرة البشير للأناضول، إن المتهمين تسلموا الاتهام رسميًا الثلاثاء، وسيقدم محامو الدفاع عنهم مذكرة الاستئناف الأحد، وأوضح أنالاتهام شمل قيادات حزب المؤتمر الشعبي الذي أسسه الراحل حسن الترابي، علي الحاج، إبراهيم السنوسي وعمر عبد المعروف، إضافة إلى قيادات النظام السابق، علي عثمان، نافع علي نافع، عوض الجاز، أحمد محمد علي الفششوية، والأمين العام للحركة الإسلامية، الزبير محمد الحسن.

 

  • خبراء إقتصاد يحذرون من وضع كارثي قد يحدث بالبلاد ( السودان اليوم )
    كثير من دول العالم إتخذت إجراءات صحية لمكافحة انتشار جائحة كورونا أثرت على الاقتصاد وحركة التجارة والنقل العالميتين..وعلى الرغم من أن الاقتصاد السوداني يدور داخل أزمة مستمرة يعبرعنها شح السلع الضرورية كالوقود والخبز فإن الترتيبات الصحية حول العالم ألقت بظلالها على الوضع الاقتصادي بالبلاد، وحذر خبراء إقتصاديون لـ”اليوم التالي” من أوضاع كارثية قد تطيح بالاقتصاد السوداني في حالة لم تُتخذ اجراءات اقتصادية طارئة في مواجهة وباء كورونا..
    في السياق يقول عضو اللجنة الإقتصادية في قوى الحرية والتغيير عادل خلف الله لـ”اليوم التالي” على الحكومة اتخاذ مجموعة من التوجيهات والبدائل كشركات المساهمة العامة للاستثمار وشراء الذهب من حكومة السودان والجمهور والعاملين في التعدين الأهلي أو شركات الامتياز بالإضافة للقطاع الخاص والمغتربين وهذا يجعل السودان في وضع جيد يستطيع من خلاله توفير نقد أجنبي مملوك للدولة وفي نفس الوقت إحتياطي للبنك المركزي بدلا أن تترك المهمة للقطاع الخاص، مشيراً لشركة الفاخر التي لا زال حولها كثيرا من اللغط وتشكيل لجنة تحقيق لها.

 

 

  • وجاء أيضا في صحيفة السودان اليوم :
    الفساد يتواصل.. وزارة“المالية” تودع حصائل الذهب في بنك الخرطوم
    أسعار العملات الاجنبية تسجل ارتفاعاً جديداً في السوق السوداء بالخرطوم
    اللجنة الاقتصادية بقوى التغيير: الارقام التي يقدمها وزير المالية وهمية

 

 

 

 

 

 

اليمن :

أهم ما جاء في الشأن اليمني ، اتجهت الأخبار على تلسط الضوء على بدء العام السادس لعاصفة الحزم ، وجاء أيضا إبراز إدانات الدول على الهجوم الحوثي على السعودية ، وكان الاتجاه الاخر تسليط الضوء أخر أخبار النازحين من حرب اليمن ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

 

  • بنك أهداف التحالف السعودي في اليمن: إفلاس للعام السادس ( العربي الجديد )

وجاء في الخبر بنك أهداف التحالف السعودي في اليمن: إفلاس للعام السادس تعز ــ زكريا أحمد 1 أبريل
كشفت الضربات الانتقامية التي نفذها الطيران السعودي في اليمن، أول من أمس الإثنين، عن إفلاس وشيك لبنك الأهداف العسكرية، بعد قصفه المكثف لإسطبلات الخيول في الكلية الحربية بصنعاء ما أدى إلى نفوق 70 حصاناً عربياً أصيلاً وإصابة 30 آخرين، وفقاً لوسائل إعلام الحوثيين. فمن إجمالي 40 غارة جوية شنها التحالف السعودي في صنعاء والحديدة وصعدة ومأرب، رداً على استهداف الحوثيين للرياض بصواريخ بالستية، كانت إسطبلات الخيول العربية في الكلية الحربية هدفاً لـ6 ضربات جوية، فيما تفرقت باقي الضربات بالعاصمة على مواقع تعرضت لمئات الغارات منذ بدء العمليات العسكرية قبل 5 سنوات. في المقابل، استكمل المسلحون الحوثيون سيطرتهم بحريّة تامة على آخر قاعدة عسكرية للقوات التابعة للشرعية بمحافظة الجوف، معسكر اللبنات الاستراتيجي، فضلاً عن منطقة المرازيق، لتصبح مأرب النفطية هدفهم التالي. ”

 

  • ماليزيا تعلن إدانتها الشديدة للهجمات الحوثية على المملكة.. غير مقبولة ( سبق )
    ” أدانت ماليزيا بشدة الهجمات الصاروخية التي شنها المتمردون الحوثيون على المملكة العربية السعودية يوميْ 27 و28 مارس.
    ودعت وزارة الخارجية الماليزية في بيان لها، مليشيات الحوثي إلى وقف مثل هذه الأعمال الاستفزازية، وأكدت دعم ماليزيا القوي للجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم للصراع المستمر في اليمن.
    وقالت في بيانها: “إن هذه الهجمات غير مقبولة ومروعة بالفعل؛ خاصة وأنها تأتي في وقت يقوم فيه المجتمع الدولي بتعبئة جهوده لمكافحة جائحة كوفيد 19 وآثارها على حياة مئات الآلاف من الناس حول العالم وعلى الاقتصاد العالمي”.

كما جاء أيضا في جريدة العربي (قطر تستنكر الاتهامات بالتدخل في الحرب الدائرة في اليمن  )

 

  • وجاء الخبر في وكالة الأناضول ( الدولية للهجرةتوزع مساعدات إغاثية على 10 آلاف نازح باليمن )
    أعلنت منظمة أممية، الأربعاء، أنها قامت مؤخرا بتوزيع مساعدات إغاثية حيوية على 10 آلاف نازح في اليمن.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إنه مع دخول الصراع في اليمن عامه السادس، “لا يزال الناس يفرون إلى مواقع أكثر أمانا، ويصبحون بحاجة ماسة إلى مأوى”.

وأضافت “تم توفير مواد المأوى (فرش وبطانيات وأدوات شخصية) ومواد إغاثة أساسية أخرى لأكثر من 10 آلاف نازح في 6 محافظات، عبر الشراكة الحالية بين المنظمة، والمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية”.

وأشارت المنظمة إلى أن “المحافظات هي الحديدة (غرب) ومأرب (شرق) وتعز وعدن (جنوب غرب) وأبين (جنوب) وحجة (شمال غرب)، التي تعد من أكثر المحافظات تأثرا بالنزوح”.

وبينت أن مدينة مأرب، التي تستضيف أكبر أعداد النازحين في البلاد، تستمر في استقبال المزيد نتيجة للمواجهات قرب المدينة، وكانت محط تركيز دعم المنظمة بمواد المأوى.

وتقول تقارير أممية، إن اليمن شهد موجة نزوح منذ مطلع عام 2020، منهم 40 ألفا نزحوا إلى مدينة مأرب.

ويشهد اليمن للعام السادس، حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 في المئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

 

 

 

 

 

 

ليبيا :

أهم ما جاء في الشأن الليبي ، حملت الأخبار أخر تتطورات الحرب بين خليفة حفتر وقوات الوفاق ، كما اتجهت الأخبار لإبراز أخر قررات الجامعة العربية في الشأن الليبي ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • ليبيا.. قوات الوفاق تشن غارات على أهداف لقوات حفتر ( الأناضول )
    وجاء في العربي (غارات جديدة لقوات الوفاق على أهداف لمليشيات حفتر ( العربي )
    الجيش الليبي“: مستعدون لكل الاحتمالات وأوامر بضرب أي سفينة تركية  ) سبق)


وذكرت وكالة الأنضول في الخبر أعلنت قوات الحكومة الليبية، الأربعاء، شن غارات جوية استهدفت قاعدة “الوطية” العسكرية غربي العاصمة طرابلس، وتمركزات لمليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بمنطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت.

جاء ذلك في تصريح للأناضول، أدلى به مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” التابعة لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا.

وقال المجعي إن “سلاح الجو الليبي قام اليوم بتنفيذ ضربات جوية، استهدفت قاعدة الوطية الجوية، وتجمعا لمليشيات حفتر بمنطقة الوشكة المحيطة بسرت”.

وأضاف أن “محور المشروع (الهضبة) جنوبي طرابلس يشهد الآن مواجهات عنيفة، وتمكنت قواتنا من التقدم وإعادة السيطرة على مدرسة كانت تتمركز بها مليشيات حفتر”.

 

  • تنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة لتفعيل لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا ( جريدة الوطن )

    أجرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مشاورات مع قيادة بعثة الدعم الأممية في ليبيا في سياق علاقة التعاون القائمة بين الجامعة والأمم المتحدة لدعم جهود السلام في ليبيا وكذا التحضير لتفعيل نشاط لجنة المتابعة الدولية لليبيا المنبثقة عن عملية برلين والتي ستعقد أولى اجتماعاتها على مستوى كبار المسئولين يوم غد الخميس.
    وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة بأن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أجرى لقاء يوم أمس عبر الفيديو كونفرانس مع ستيفاني وليامز رئيسة بعثة الدعم الأممية في ليبيا بالإنابة، تناولا خلاله مجمل الترتيبات لعقد الاجتماع المرتقب للجنة المتابعة الدولية – والذي سيتم من خلال الدائرة التليفزيونية المغلقة – وأهمية خروج اللجنة برسالة واضحة وقوية تجدد المطالبة بوقف العمليات العسكرية القائمة بين قوات حكومة الوفاق الوطني وقوات الجيش الوطني الليبي والالتزام بالهدنة الإنسانية التي تسمح بتركيز الجهود الوطنية الليبية على مواجهة مخاطر تفشي فيروس كورونا في البلاد.

 

فلسطين :
أهم ما جاء في الشأن الفلسطين ، اتجهت الصحف لتسليط الضوء على تصريحات أبو مرزوق في الذكرى 44 ليوم الأرض ، كما نقلت الأخبار أخر أخبار فيروس كورونا في البلد وللاجئين في لبنان ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • في الذكرى الـ44 ليوم الأرض.. أبو مرزوق: لا تنازل عن أرضنا والاحتلال إلى زوال ( وكالة شهاب )

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” موسى أبو مرزوق أنه لا تنازل عن شبر من أرضنا ولا عن مقدساتنا، مشددًا على أن الاحتلال إلى زوال.
وقال أبو مرزوق في الذكرى الرابعة والأربعين ليوم الأرض إن كل محاولات تصفية القضية لن تمر، مضيفًا “سنعود حتمًا إلى كل فلسطين، ولا تنازل عن شبر من أرضنا ولا عن مقدساتنا”.
وشدد أبو مرزوق على تمسك شعبنا بأرضه وهويته ومقدساته رغم محاولات الاحتلال الإسرائيلي نزعه منها.
وأضاف أن شعب فلسطين أكثر تمسكّا بهويته وأرضه لما لها من قداسة إضافية؛ فهي أرض الأنبياء والصالحين، وأرض الجهاد والمقدسات، والصهاينة يريدون نزع هذه الأرض منا، وجاؤوا من كل مكان، وادعوَا أنهم أصحاب الأرض، وقتلوا واعتقلوا وأبعدوا شعبنا.
وتابع: في هذا اليوم نتذكر كل الشهداء الذين ارتقوَا في مثل هذا اليوم، وفي كل يوم، وهو فرصة للتأكيد على تمسكنا بأرضنا، ورفضنا التنازل عنها أو المساومة عليها بأي ثمن.
وأردف بالقول: “سنبقى الأمناء على تطلعات شعبنا وحقوقه”، موجهًا التحية في ذكرى يوم الأرض إلى الشعب الفلسطيني الصامد على أرض فلسطين، ومخيمات اللجوء والغربة.
وحول الذكرى السنوية الثانية لانطلاق مسيرات العودة الكبرى، أكد أبو مرزوق أن انطلاقتها كانت امتدادًا للانتفاضات الشعبية التي قام بها الشعب الفلسطيني لمقاومة المحتل الصهيوني.
وفيما يتعلق بالحالة الفلسطينية في إطار تفشي جائحة كورونا، قال أبو مرزوق إننا ندرك ضعف إمكانات نظامنا الصحي، وطبيعة معيشة السكان في القطاع، لهذا نركز في هذه المرحلة على إجراءات وقائية تهدف إلى منع وصول فيروس كورونا المستجد، ونبذل جهدًا كبيرًا في سبيل ذلك.
وأشار إلى أن اللقاءات التي عقدتها حركة حماس مع نيكولاي ميلادينوف مستمرة ولم تنقطع، وجرى مناقشة الأوضاع التي يمر بها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة ومخيمات اللجوء والتجمعات الفلسطينية في الشتات.
وأوضح أنهم ناقشوا معه انعكاس تفشي “كورونا” على الفلسطينيين، والتأكيد أن المرحلة الراهنة تتطلب جهود الأطراف جميعها، والقيام بالتزاماتهم تجاه شعبنا الفلسطيني.
وأكد أن حماس تبذل جهدًا واسعًا لتعزيز النظام الصحي في قطاع غزّة وجلب ما يلزم من معدّات طبيّة وأجهزة يفتقدها القطاع، “لكن يعيق وصولها إما عدم توفرها أو غياب الموارد المالية الكافية لها، أو إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التي تمنع وصولها إلا بحدها الأدنى الذي لا يلبي حاجة القطاع.
وأكد أبو مرزوق أن ميلادنوف ثمّن جهود الحركة في هذا السياق، ووعد ببذل مزيد من الجهد، واستعداده للمساهمة في نقل وتيسير ما يلزم من لوجستيات لمواجهة هذا الوباء.

 

  • أونروا: 5 ملايين دولار لمنع تفشيكورونابين اللاجئين الفلسطينيين بلبنان ) سبق )

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أنها قدمت لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان مبلغ خمسة ملايين دولار؛ للمساهمة في الوقاية ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأشار “الهلال الأحمر” الفلسطيني في بيانه، إلى أن مجتمع اللاجئين الفلسطينيين تلقّى من “أونروا” مبلغ خمسة ملايين دولار، لتأمين الحماية للمخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان من انتشار وباء كورونا.
وعُقد اجتماع اليوم في سفارة دولة فلسطين في بيروت، وبحث تفاصيل المساعدة المالية التي وصلت إلى وكالة “أونروا” في لبنان، وآلية توزيعها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بمختلف مخيماتهم وتجمعاتهم ومناطقها؛ بهدف تخفيف معاناتهم في ظل انتشار فيروس كورونا وارتفاع نسبة البطالة.

 

  • الضفة: 15 إصابة جديدة بكورونا يرفع إجمالي الإصابات إلى 134 (العربي 48)
  • اشتية: لا نقبل وصاية إسرائيلية على إجراءاتنا بالتصدي لكورونا ( شهاب نيوز )
    قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: “إن الثغرة الحقيقية في معركة الفلسطينيين ضد تفشي فيروس كورونا هي الاحتلال ومستوطناته وحواجزه وكل إجراءاته التي تحاول إفشال جهودنا لحماية أبناء شعبنا ووقف تفشي الوباء”.
    جاء هذا التصريح اليوم الأربعاء عقب تسجيل إصابة 15 فلسطينيا بفيروس كورونا، وهم عمّال في أحد مصانع مستوطنة “عطروت” المقامة على أراضي شمال القدس.
    واستنكر اشتية الحديث الإسرائيلي عن ضم طبي إسرائيلي للضفة الغربية، قائلا: “لا نقبل وصاية إسرائيلية على إجراءاتنا والمطلوب من إسرائيل أن تتركنا وشأننا”.
    وأضاف رئيس الوزراء “أن استمرار تنقل العمّال، بتسهيلات إسرائيلية، بين مدنهم وقراهم وأماكن عملهم سواء داخل الخط الأخضر أو في المستوطنات يشكّل ضربة لكل جهودنا التي اتخذناها بشكل مبكر لوقف انتشار المرض”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…