‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 1, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020

قطر :

اتجهت أهم الأخبار لإبراز تصريحات دولة قطر واستنكارها في الاتهامات الموجة لها لدعمها للحوثيين، كما  سلطت الضوء على الجانب الإقتصادي القطري وأرباح البورصة  ، وتوريد الغاز القطري للصين في ظل أزمة كورونا ، وكانت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • قطر تستنكر الاتهامات بالتدخل في الحرب الدائرة في اليمن ( العرب القطرية )

عربت دولة قطر عن استنكارها للاتهامات الباطلة التي ساقها السيد معمر الإرياني عن دعم جماعة الحوثي سياسيا وإعلاميا.
وقالت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، إن “القاصي والداني يعرفون من هم أطراف الصراع في اليمن وهي الأطراف المستمرة في إذكاء المأساة الإنسانية للشعب اليمني الشقيق وقد كان أحرى بالسيد الإرياني أن يوجه طاقاته الإعلامية لدعوة القوى الإقليمية الداخلة في هذه الحرب لإعلاء مصلحة الشعب اليمني وإيقاف هذا الصراع الذي بات عبثيا من خلال الانخراط بجدية في مسار سياسي ضمن أطر الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة.”
وأكد البيان أن دولة قطر لا تكن للشعب اليمني الشقيق إلا كل خير ولن تألو جهدًا في دعم أية مساع إقليمية أو دولية لرفع هذه الغمة عن اليمن الشقيق.

 

  • 57 .38 مليار ريال أرباح شركات بورصة قطر للعام المالي 2019 ) العرب القطرية )
    أفصحت 46 شركة مدرجة في بورصة قطر من أصل 47 شركة مدرجة عن نتائجها المالية السنوية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2019، حيث بلغت قيمة صافي أرباحها عن تلك الفترة57 مليار ريال، مقابل 40.82 مليار ريال لذات الفترة من العام 2018، منخفضة بنسبة 5.53 بالمئة.
    ووفقا لبيان ورد على الموقع الإلكتروني لبورصة قطر، ان الإفصاح المالي للشركات سيكون بالتزامن مع نتائج الربع الأول للعام الحالي، ونوهت إدارة البورصة بتعاون إدارات الشركات المدرجة في تعزيز مبدأ الإفصاح والشفافية.
    يشار إلى أن جميع البيانات المالية للشركات المدرجة متوفرة على الموقع الإلكتروني لبورصة قطر.

 

  • وسط تداعيات كورونا.. قطر تورد شحنة غاز مسال للصين ( الأناضول )
    قالت شركة “قطر غاز” للتشغيل المحدودة (حكومية)، إنها سلمت شحنة من الغاز الطبيعي المسال، على متن ناقلة “كيو-فليكس”، إلى محطة زهوشان لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في الصين.

وأوضحت الشركة في بيان، الأربعاء، أن “حمولة ناقلة الغاز بلغت 210 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال”.

وحسب البيان، “تضم المحطة الصينية خزانين تبلغ سعة كل منهما 160 ألف متر مكعب، كما تضم رصيفاً مخصصاً للغاز الطبيعي المسال بسعة 3 ملايين طن في مرحلتها الأولى”.

تأتي الصفقة، وسط تصاعد حدة تداعيات تفشي فيروس كورونا على القطاعات الاقتصادية، وتوقعات بانكماش الطلب على الطاقة حول العالم.

وحسب تقرير لـ”رويال داتش شل” العملاقة للنفط، الشهر الماضي، زادت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 14 بالمئة في 2019، مع استمرار الجهود لتحسين نوعية الهواء في المناطق الحضرية.

وأفادت “شل” بأن ظروف السوق ضعيفة حاليا، بسبب وصول المعروض الجديد، وفصول الشتاء المعتدلة المتعاقبة وانتشار فيروس كورونا، متوقعة عودة التوازن مدفوعة بمزيج من استمرار نمو الطلب وانخفاض العرض الجديد منتصف 2020.

 

 

 

 

 

 

الكويت :

ركزت أهم الأخبار الكويتية على الإجراءات الإقتصادية الجديدة بسبب فيروس كورونا ، كما صلت الضوء على إنخفاض أسهم البورصة لهذا اليوم ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

 

  • الكويت تقر اجراءات اقتصادية جديدة لتجاوز أزمة كورونا ( البلد نيوز )

أقر مجلس الوزراء الكويتي تدابير اقتصادية جديدة لمواجهة تداعيات ازمة كورونا، التي تضمنها تقرير أعده فريق مشترك من الحكومة والقطاع الخاص .
وقال الناطق باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم إن هذه الحزمة تهدف “إلى دعم القطاعات الاقتصادية الحيوية من أفراد ومشاريع صغيرة ومتوسطة وشركات ومساعدتها على تخطي الظروف الراهنة عبر توفير السيولة اللازمة لتلك الكيانات لمواجهة ما عليها من التزامات”.
ومن أهداف التدابير الجديدة  ” تجنب الآثار السلبية في بعض القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك المحافظة على التصنيف الائتماني لدولة الكويت ومكانتها الاقتصادية”.
وشملت هذه التدابير تقديم قروض بشروط ميسرة وطويلة الأجل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق تمويل مشترك من البنوك المحلية والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وتضمنت أيضا تقديم قروض بشروط ميسرة وطويلة الأجل للشركات والعملاء المتضررين تقدمها البنوك المحلية. وكذلك تقديم إعفاءات حكومية من بعض الرسوم والمستحقات للمؤسسات المتضررة في القطاعات المنتجة والجمعيات التعاونية الحكومية.
وشملت أيضًا ضمان عدم تضرر المواطنين العاملين في القطاعات المتضررة من تداعيات الأزمة ووضع الآليات اللازمة لتأمين الحد الأدنى من الدخل الذي يكفل مواجهة تكاليف المعيشة للعمالة المتضررة.
كما تضمنت مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعية والزراعية عن طريق تأجيل الأقساط الممولة من قبل الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحفظة التمويل الزراعي في البنك الصناعي.
وشكل مجلس الوزراء لجنة برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي وعضوية وكيل وزارة المالية والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار “لوضع الركائز التحفيزية للاقتصاد المحلي ” التي وردت في التقرير موضع التنفيذ.

 

  • بورصة الكويت تفتتح تعاملاتها على انخفاض المؤشر العام4 نقطة ( القبس)
    افتتحت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على انخفاض مؤشر السوق العام 4ر19 نقطة ليبلغ مستوى 11ر4803 نقطة بنسبة هبوط بلغت 46ر0 في المئة وذلك في تمام الساعة 05ر9 صباحا.
    وتم تداول كمية أسهم بلغت 02ر1 مليون سهم تمت عبر 135 صفقة بقيمة نقدية بلغت 16ر245 ألف دينار  نحو 5ر833 ألف دولار.

 

  • 1مليارات دولار فاتورة أجور العطلة الإجبارية في الكويت ( العربي الجديد)
    كشفت بيانات رسمية وبحثية في الكويت، أن فاتورة عطلة الـ30 يوماً التي منحتها الحكومة للعاملين في القطاعَين العام والخاص من مواطنين ومقيمين، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، تقدر بنحو 5.1 مليارات دولار.

وذكر تقرير صادر عن إدارة الاقتصاد الكلي التابعة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه “العربي الجديد” أن قيمة الأجور للعاملين في القطاع العام من مواطنين ومقيمين تبلغ نحو 3.5 مليارات دولار شهرياً.

وبحسب تقرير آخر صادر حديثاً عن المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، مقره الكويت، فإن عدد موظفي القطاع الخاص (مواطنين ومقيمين) يبلغ 1.67 مليون موظف يتقاضون رواتب شهرية تصل إلى 1.6 مليار دولار.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد قرر تعطيل العمل في الدوائر الحكومية والقطاع الأهلي اعتباراً من 12 مارس/ آذار الماضي لمدة أسبوعين، ثم أعلن ديوان الخدمة المدنية الكويتي تمديد الفترة لأسبوعين آخرين حتى 12 إبريل/نيسان الجاري.

ويشكل بند الرواتب أكثر من 50 في المائة من ميزانية الكويت للعام المالي 2020/2021، الذي بدأ اليوم الأربعاء، ليبلغ نحو 38.3 مليار دولار، فيما أظهرت بيانات وزارة المالية أن العجز المقدر يصل إلى 30 مليار دولار.

 

 

 

 

 

 

الإمارات :

 

اتجهت أهم الأخبار في الشأن الإماراتي على إبراز الإجراءات الخاصة بفيروس كورونا ، وسلطت الضوء على دعم المالي العام للحكومة في ظل تحديات أزمة كورونا ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • إقبال واسع على بطاقات الدفع اللاتلامسي في الإمارات تحوطاً منكورونا ( البيان )
    أكّد خبراء في تقنيات الدفع الإلكتروني وجود إقبال متزايد بين المستهلكين والتجار في الإمارات على الاستفادة من مزايا المدفوعات اللاتلامسية وذلك التزاماً منهم بالإرشادات الوقائية التي حددتها الدولة في ظل جهود الحد من انتشار فيروس “كورونا” والابتعاد عن النقد التقليدي قدر المستطاع، مؤكدين أنه من شأن البطاقات اللاتلامسية، التي تحتل أكثر من 50% من عمليات الدفع المباشر في الدولة بنمو سنوي نسبته 4%، أن توفر للمستهلكين الثقة لإجراء عمليات الشراء الأساسية في ظل تجربة انسيابية وآمنة.
    وأكّد شاهيباز خان، مدير عام “فيزا” VISA  في الإمارات في تصريحات خاصة لـ”البيان الاقتصادي” إن هنالك إقبال متزايد حالياً بين المستهلكين والتجار على الاستفادة من مزايا المدفوعات الرقمية، وخاصة تزامناً مع الانتشار المتنامي للهواتف والساعات الذكية التي تدعم المدفوعات اللاتلامسية، الأمر الذي أثمر بدوره عن ارتفاع ملموس في استخدام هذه الخيارات لإجراء المدفوعات في المنطقة.

وأضاف: “من المنطقي التحرك نحو الدفع بدون تلامس، حيث لا توجد حاجة للمس نقطة البيع لمواصلة المعاملة. وهذا لا ينطبق فقط على البطاقات اللاتلامسية ولكن أيضًا على المحافظ الرقمية. فبعد إطلاق “آبل باي” Apple Pay في الإمارات العام الماضي، كان من المتوقع بالفعل أن يستمر عدد تجار التجزئة الذين يقبلون مدفوعات محفظة الهاتف المحمول في النمو، مما يعزز سوق المحفظة المحمولة في المنطقة، وقد تم هذا التحول سريعًا نظرًا لمنحه الأشخاص نسبة أمان أعلى من خلال استخدام طرق الدفع اللاتلامسية خصوصاً في الوضع الراهن مع انتشار فيروس كورونا Covid-19″.

 

  • طيران الإمارات تنقل جميع عمليات الشحن مؤقتا لمطار دبي (البيان)
    حمدان بن محمد: دبي ملتزمة بتقديم الدعم الكامل لـ طيران الإمارات لتجاوز الظرف الاستثنائي  ( البيان)

قالت شركة طيران الإمارات على موقعها الالكتروني إنها ستشغل جميع خدمات الشحن من مطار دبي الدولي اعتبارا من اليوم الأربعاء وتوقف العلميات في مطار آل مكتوم بدبي مؤقتا، وعادة تعمل طائرات الشحن من مطار آل مكتوم وهو مطار أصغر بجنوب دبي.
وقالت الشركة إنها ستقصر رحلات الشحن على مطار واحد للتنسيق بين طائرات الشحن والركاب التي تُستخدم لخدمات الشحن فقط حاليا، وأوقفت شركة الطيران جميع رحلات الركاب بسبب وباء فيروس كورونا.
وقالت الشركة إنها ستشغل رحلات شحن فقط مستخدمة طائرات بوينج 777 للركاب لأكثر من 30 وجهة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وأستراليا.
وقال نبيل سلطان نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن “تمكنا من وضع شبكة وجدول زمني جديد لعملياتنا للشحن خلال فترة قصية جدا باستغلال مساحة أقل على طائرات الركاب عريضة البدن من طراز بوينج 777”.

 

  • مركز دبي المالي العالمي يواصل دعم الجهود الحكومية لتعزيز نمو الأعمال ( البيان )

أكد مركز دبي المالي العالمي مواصلته دعم جهود حكومة الإمارات للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد واتباع التوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي، وغيرها من الإرشادات والتوصيات الرسمية محلياً وعالمياً.
وقام المركز بتطبيق جميع التدابير الوقائية الصادرة عن الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وذلك من خلال الإغلاق المؤقت لجميع المحال التجارية ما عدا الصيدليات ومتاجر بيع الأغذية والسوبرماركت وذلك لضمان توفر المواد الغذائية الأساسية والطبية، كما أغلق المركز المالي جميع المطاعم والمقاهي أمام الزبائن ويقتصر عملهم على تقديم الطلبات الخارجية فقط، كما جرى إغلاق المسجد في المركز وجميع غرف الصلاة والعبادة تطبيقاً للتوجيهات الحكومية.
وينظم المركز جميع اجتماعاته وورش عمله عبر الإنترنت، عبر سلسلة من الاجتماعات والفعاليات الافتراضية، لتجنب التجمعات الكبيرة التي تزيد من مخاطر انتشار الفيروس، حيث إن المركز يوفر كافة قنواته الرقمية للحفاظ على المستويات المطلوبة التي يوفرها المركز مع جميع الجهات المعنية وضمان الاتصال الدائم مع مكتب خدمة العملاء ومكتب خدمات الأعمال، كما تلتزم سلطة مركز دبي المالي العالمي بتطبيق نظام العمل عن بعد وسياسات التباعد الاجتماعي في كافة أرجاء المركز.

 

السعودية :

اتجهت أهم الأخبار السعودية إلى تسليط الضوء على أخر أخبار التناوشات بين السعودية وروسيا فيما يخص حرب البترول ، وتسليط الضوء أيضا على بورصة السعودية خلال اليوم ، وفيما يخص انتشار فيروس كورونا في المملكة إبرزت الصحف أخر نتائج الفحوصات والإجراءات من قبل الحكومة ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • الكرملين: لا توجد محادثات مع السعودية بشأن أسواق البترول ) الأناضول )

قال المتحدث باسم الكرملين​​​​​​​ ديمتري بيسكوف، إن روسيا والسعودية لا تجريان محادثات بشأن الوصول لاتفاقية موازنة أسواق البترول.

وأضاف بيسكوف في تصريح صحفي الأربعاء، أنه ليس هناك مخطط لعقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة السعودية حتى الآن.

وأشار إلى وجود خلافات في الآراء بين روسيا والسعودية، إلا أن المحادثات قد يجري الإعداد لها إذا اقتضت الضرورة.

وأبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صحفيين في البيت الأبيض، الثلاثاء، أن موسكو والرياض يجريان محادثات بشأن أسواق النفط.

وتراجعت أسعار النفط الخام لأدنى مستوى منذ 2002، الأربعاء، بالنسبة لخام برنت القياسي، مع تصاعد التخوفات العالمية من تزايد التسارع في تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما تخوض السعودية وروسيا حربا على أسعار النفط منذ ثلاثة أسابيع عقب تفكك تحالف (أوبك+) لخفض الإنتاج، أعقبه إعلان الرياض زيادة ضخ الإنتاج لمتوسط 13 مليون برميل يوميا بحلول مايو /أيار المقبل، مقابل 9.8 ملايين برميل يوميا، في فبراير/ شباط الماضي.

 

  • السعودية: إدراج أصول حكومية من المقرر خصخصتها بالبورصة ( العربي الجديد )

وافق مجلس الوزراء السعودي، في اجتماع افتراضي، الثلاثاء، على إدراج أصول حكومية من المقرر خصخصتها بسوق الأسهم “تداول” عقب طرحها للاكتتاب العام. وقال بيان بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “تدرج الأصول والقطاعات والخدمات المراد تخصيصها في السوق المالية السعودية وذلك بطرحها طرحا عاماً سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”.
برنامج الخصخصة أحد مكونات “رؤية 2030″، وهي حزمة “إصلاحات” يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تستهدف الحد من اعتماد الاقتصاد على النفط وخلق فرص العمل للشباب السعوديين.
وواجهت الرياص صعوبة، على مدى السنوات القليلة الماضية، في جذب اهتمام المستثمرين لعمليات خصخصة مزمعة لتنويع موارد الاقتصاد. واعتمدت عملية الخصخصة الجزئية الضخمة لعملاق النفط الوطني “أرامكو” السعودية
عبر طرح عام أولي، أواخر العام الماضي، على المستثمرين المحليين.
وأضاف بيان الحكومة “يكون الطرح العام لمشاريع التخصيص غير المباشر في السوق المالية السعودية من خلال شركة أو شركات يؤسسها المركز الوطني للتخصيص لهذا الغرض، تكون مالكة لحصة الدولة في مشاريع التخصيص المراد طرحها في السوق المالية السعودية”.

  • تسجيل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية ) النهار)
    السعودية: وزير الحج والعمرة يدرس إمكانية إلغاء الحج إثر كورونا  ) العربي 48 )

السعودية تطالب المسلمين بالتريث في وضع خطط الحج في ظل أزمة كورونا  ) العربي الجديد )
قال وزير الحج والعمرة محمد صالح بن طاهر على التلفزيون السعودي، يوم الثلاثاء، إنّ المملكة تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا .
وأضاف الوزير “طلبنا من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تتضح الرؤية”.
يؤدي زهاء 2.5 مليون مسلم فريضة الحج سنوياً، وتعد مصدر دخل رئيسياً للمملكة ، ويحلّ موعد الحج هذا العام، في أواخر شهر يوليو/ تموز، لكن تفشي فيروس كورونا أثار تساؤلات حول ما إذا كان يمكن أو ينبغي إقامته نظراً لخطر انتشار المرض بشكل أكبر في التجمعات الكبيرة وعلّقت السعودية بالفعل أداء العمرة حتى إشعار آخر، كما أوقفت جميع رحلات الطيران الدولية للركاب إلى أجل غير مسمى. وقبل أيام منعت الدخول والخروج إلى عدة مدن منها مكة والمدينة المنورة.
وسجّلت المملكة عشر حالات وفاة من بين 1563 حالة إصابة بفيروس كورونا الذي أصاب نحو 800 ألف شخص، وأودى بحياة ما يزيد على 38 ألفاً حول العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 16 مايو 2020 .

 الاتجاهات الاتجاه الأول اتجهت الصحف والأخبار المهتمة بالشأن المصري بتسليط الضوء على أخر ا…