‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 6 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 6, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 6 أبريل 2020

العراق :

 أهم الأخبار العراقية اتجهت لتسليط الضوءعلى أخرأحصائيات انتشار الفيرس في البلاد وإجراءات التعامل من قبل الحكومة ، كما أبرزت أخر التصورات حول ملف الانقسامات والتهديدات من الوجود الامريكي وملف رئاسة الوزراء بالعراق :

 

  • العراق يسجل 5 وفيات و83 إصابة جديدة بـكورونا
    اعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم تسجيل خمس حالات وفاة و 83 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19″ لترتفع بذلك الحصيلة الاجمالية للمصابين في البلاد الى 961 اصابة.
    وقالت الوزارة في بيان ان الاصابات الجديدة الـ 83 توزعت بواقع 27 إصابة في بغداد و 18 إصابة في اربيل و 10 إصابات في البصرة و بقية الحالات سجلت في النجف والسليمانية وديالى والمثنى وبابل وكربلاء وكركوك وذي قار

 

  • رئيس وزراء العراق المكلف: لانحتاج لقوات أجنبية على أراضينا

صرح رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي مساء الأحد أن بلاده لاتحتاج لتواجد قوات أجنبية على أراضيه، وأن القوات العراقية قادرة على حماية البلاد.
وقال الزرفي في مقابلة مع تلفزيون العراقية- أتعهد بعدم وجود خروقات أمنية عند حصول الحكومة على ثقة البرلمان ولا أسمح بأي قصف أمريكي وأن قوات التحالف جاءت للعراق لمساعدة القوات العراقية في القتال ضد داعش.
وأضاف: لانحتاج إلى جيش اجنبي لحماية العراق وطالبت سفير الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد بجدولة انسحاب القوات الأمريكية خلال العام الحالي ومطلع العام المقبل من العراق ولانحتاج إلى تواجد الجيوش الأجنبية .
وأكد لافائدة في المرحلة الراهنة من وجود جيوش أجنبية ونقدر مساعدة قوات التحالف للعراق في الحرب ضد داعش.

  • سقوط 3 صواريخ قرب موقع شركة أمريكية جنوبي العراق
    أفاد الجيش العراقي بسقوط 3 صواريخ قرب موقع شركة هاليبرتون النفطية الأمريكية في محافظة البصرة بجنوبي العراق، اليوم الاثنين.
    وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقي، بيانا جاء فيه، إن القوات الأمنية في محافظة البصرة “تلاحق عناصر خارجة عن القانون أقدمت على إطلاق ثلاثة صواريخ، نوع كاتيوشا، سقطت بالقرب من موقع شركة هاليبرتون النفطية في منطقة البرجسية”.
  • وزير الخارجية العراقي: العراق تسلّم رسالة أميركية تتضمن مقترحات للتفاوض
    أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم عبر موقعه “تويتر”، أن العراق تسلَّم رسالةً من الخارجية الأميركية، تتضمن مقترحات للتفاوض على أسس “مبنية على المفاهيم المطروحة في الإطار الاستراتيجي”.
    وأضاف الحكيم أن الرسالة تتضمن مقترحاً لإجراء “مراجعة شاملة حول مستقبل العلاقات في المجالات الاقتصادية والثقافية والتبادل التجاري”، مبدياً ترحيبه “بهذه المبادرة وسوف نحدد لها موعداً مناسباً”.
    وكان رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، قد بحث مع السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر، امس الأحد، تفاصيل فتح حوار استراتيجي بين بغداد وواشنطن.

 

  • العراق: تهديدات الحشد الشعبي تعزز الأزمة السياسية وتكشف الانقسامات

يطرح الإعلان المشترك لثماني فصائل عراقية مسلحة مدعومة من إيران اعتبار القوات الأميركية البالغ عديدها قرابة الستة آلاف عسكري، وتتركز وفقاً لخريطة إعادة التموضع الجديدة في مناطق شمال وغرب العراق، ضمن إقليم كردستان والأنبار، قوات احتلال والتهديد بمهاجمتها، تساؤلات عدة بشأن جدية الإعلان ومدى إمكانية بدء تنفيذها هجمات مسلحة على القواعد والمعسكرات التي توجد فيها القوات الأميركية. كذلك يطرح تساؤلات عن موقف السلطات الحكومية من هذا التهديد، وهل الإعلان المشترك لتلك الفصائل يعني أنها خرجت من تحت عباءة “الحشد الشعبي”، التي حرصت بغداد في السنوات الماضية على محاولة إثبات أنها جزء من المنظومة الأمنية الرسمية وخاضعة لسيطرتها وتوجيهاتها. ومساء أول من أمس السبت،
أصدرت ثماني فصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران بياناً مشتركاً
هو الأول من نوعه، قالت فيه إنها قررت معاملة القوات الأميركية كقوات احتلال، مهددةً بأنّ ردها مجتمعة لن تتحمله هذه القوات. وأضاف البيان الذي حمل اسم كل من مليشيا “العصائب”، و”الخراساني”، و”النجباء”، و”سيد الشهداء”، و”سرايا عاشوراء”، و”كتائب الإمام علي”، و”الأوفياء”، و”جند الإمام”، وهي من أبرز الفصائل المسلحة المرتبطة بإيران، أنه “بعد
قرار البرلمان بالخروج الفوري للقوات الأجنبية
، ومن ثمّ استجابة الحكومة لذلك، وما أعقبه من تظاهرات تطالب بخروج تلك القوات، وجدنا بالدليل القاطع أنّ القوات الأميركية ازدادت عتواً وطغياناً، وقامت بمزيد من الاعتداءات. لذا اجتمع الغيارى من أبناء فصائل المقاومة الوطنية لتثبيت موقفهم التاريخي باعتبار القوات الأميركية قوات احتلال، ولن تستطيعوا تحمل ردّ فصائل المقاومة مجتمعة ضدكم، ولن تستطيعوا الاستمرار في الوجود، وستتحول أرض العراق وسماؤه جحيماً عليكم”. ”
البيان خلق انقساماً واضحاً داخل معسكر القوى السياسية الشيعية الرافضة تكليف عدنان الزرفي تشكيل الحكومة ”
وأكدت هذه الفصائل رفضها في البيان ذاته رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الذي وصفته بأنه “مرشح الاستخبارات الأميركية”، مطالبةً نواب البرلمان بـ”إفشال المؤامرة الأميركية”.

 

ليبيا

واتجهت الأخبار الليبية بإبراز تصريحات السراج حول العديد من الملفات منها ملف التعامل مع فيروس كورونا ، ومطالبته للمجتمع الدولي للتدخل من أجل الهدنة وحل النزاع في ليبيا .

 

  • ليبياالسراج يؤكد الحاجة إلى الدعم الدولي في مكافحة فيروس كورونا
  • الطرف الآخر لم يلتزم“… السراج يعلق على دعوات وقف إطلاق النار في ليبيا
  • السراج: روسيا دولة عظمى ولديها مسؤولية ودور تلعبه لحل الأزمات الدولية
  • السراج: “إيرينيتتجاهل تسليح حفتر الذي ما زالت قواته تتلقى الأسلحة عبر البر والجو

أعلن رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، فائز السراج، أن الحكومة الليبية جندت كل إمكانياتها لمواجهة وباء كورونا المستجد، بما في ذلك مؤسسة طبية تعمل على كافة الأراضي الليبية دون استثناء، ولكن رغم الجهود المبذولة فإن الدعم الدولي في مواجهة هذا الوباء مطلوب نظرا للظروف الاستثنائية إلى تمر بها ليبيا.

و قال السراج في حديث لوكالة ” سبوتنيك إن حكومة الوفاق تحترم التزاماتها الدولية، وقد استجابت لكل الدعوات والمساعي الدولية لوقف القتال في ليبيا إلا أن الطرف الآخر لم يلتزم بها، وواصل خرق الهدن المعلنة، وأضاف: أعتقد أن المجتمع الدولي يدرك جيدا موقفنا في هذا الجانب، حيث استجابت حكومة الوفاق الوطني لجميع دعوات ومساعي وقف القتال، وكان آخرها الدعوة للوقف الإنساني للأعمال العدائية، الموجهة من سفراء وممثلين عن حكومات احدى عشر دولة اضافة لبعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وذلك في 18 مارس الماضي، للسماح للسلطات المحلية بالتصدي لوباء كورونا المستجد،و قال السراج  إن  روسيا دولة عظمى وبهذه الصفة لديها مسؤولية ودور تلعبه لحل الأزمات الدولية، كما أنها كانت ترتبط ولعقود من الزمن بعلاقات تعاون مع ليبيا، من هنا نتطلع اليها للعب دور إيجابي فعال لحل الأزمة الليبية.

 

  • بريطانيا تنعى محمود جبريل: له دور هام فى قيادة ليبيا نحو مستقبل أكثر ديمقراطية

أعربت السفارة البريطانية فى العاصمة الليبية طرابلس، عن حزنها الشديد لوفاة الدكتور محمود جبريل، رئيس الوزراء الليبى السابق، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، مؤكدة أنه كان له دوراً هاماً فى قيادة ليبيا نحو مستقبل أكثر ديمقراطية.
وكتبت السفارة عبر حسابها على تويتر: “ببالغ الحُـزن والأسى تلقينا خبر وفاة رئيس الوزراء الليبى السابق، الدكتور محـمود جبريل”، مضيفة: “كان للدكتور جبريل دور هام فى قيادة ليبيا نحو مستقبل أكثر ديمقراطية، تعـازينا الحارة لأفراد أسرته وإلى الشعب الليبى”.
وتوفى رئيس الوزراء الليبى السابق ورئيس حزب تحالف القوى الوطنية محمود جبريل، أمس الأحد، عن عمر 68 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.
وأضاف “بالفعل لدينا تحفظ على شكل العملية لعدم تضمين المراقبة الجوية والبرية ضمن قرار الاتحاد الأوروبي، وتجاهل الرقابة على عمليات تسليح الطرف المعتدي الذي يستلم إلى الآن وعلى نحو منتظم شحنات اسلحة عبر طائرات تحط في قاعدة الخادم قرب مدينة المرج شرقي البلاد، إضافة إلى الحدود البرية“.

 

السودان:

أما الأخبار السودانية فتجهت أيضا لإبراز الدور السوداني في التعامل مع انتشار الفيروس في البلاد ، كما سلطت الضوء على إرسال السودان المساعدات إلى الجنوب .

 

  • مساعدات عسكرية من السودان إلى جنوب السودان

استقبل مطار جوبا، الأحد، الدفعة الأخيرة من المساعدات العسكرية المقدمة من حكومة السودان إلى جمهورية جنوب السودان، والتى تأتى فى إطار الترتيبات الأمنية لاتفاقية سلام جنوب السودان.
وأضاف أن السودان يقدم هذه المساعدات لاعتبارات كثيرة على رأسها خصوصية العلاقة بين السودان وجنوب السودان، باعتباره الضامن لتطبيق اتفاقية السلام وسبق أن تم تسليم المساعدات على دفعتين، وتعتبر هذه الدفعة الأخيرة.

 

  • لجنة الطواريء الصحية تدرس خطة لاقرار حظر التجوال الكامل في السودان

تدرس اللجنة العليا للطواريء الصحية خطة الإغلاق الكامل خلال إجتماعها اليوم “الإثنين” على خلفية التطورات الاخيرة وارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في السودان .
وقال عضو المجلس صديق تاور: إن اللجنة العليا للطوارئ الصحية ستدرس خطة الإغلاق الكامل للبلاد بعد مناقشة مستجدات الأوضاع الصحية بالبلاد وأوضاع السودانيين العالقين بالخارج وموقف حظر التجوال.
وطالب صديق عقب اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية بالقصر الرئاسي بالبلاد، السودانيين بالالتزام بمنع التجمعات وحظر التجوال للحد من انتشار الفيروس.

  • تصدير (300) ألف رأس ضأن للسعودية

غادرت الشحنة الأولى التى تحمل 5 آلاف رأس، من الضأن من جملة 300 ألف رأس معدة  للتصدير وفقاً لوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي.
وقال خالد وافي، مدير المؤسسة المتحدة للماشية إن انسياب الصادر إلى السعودية يعتبر فتحاً لكل السودانيين في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد، مشيراً إلى أن الصادر يرفد  الخزينة العامة بالعملات الصعبة، منوها إلى أن 30 ألف، من الماشية بمنطقة الخوي بشمال كردفان سيتم تصديرها في الأيام المقبلة إلى المملكة.
وأشاد وافي، بالجهود التي بذلتها وزارة الثروة الحيوانية لاستئناف الصادر في فترة وجيزة بعد حمى الوادي المتصدع، وهنأ الشعب السوداني بهذا الإنجاز الكبير، معرباً عن أمله في أن يتحقق النماء للوطن الحبيب.

 

فلسطين
فتجهت الأخبار أيضا إلى تسليط الضوء على أخر مستجدات انتشار الفيروس في البلاد.

  • فلسطين: 252 مصاباً بفيروس كورونا بينهم 40 طفلاً

قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الفلسطينية، كمال الشخرة، خلال الإيجاز الصباحي في رام الله، إن “بلدات بدو، وقطنة، والجديرة شمال غربي القدس، هي مناطق موبوءة بالكامل”، متوقعا انضمام مدينة بيتونيا إلى المناطق الموبوءة، وطالب الأهالي بالالتزام بالحجر المنزلي الكامل.
وأوضح الشخرة: “لدينا ثلاث مناطق تكفي لتكون مثالا لكل فلسطيني بعد أن انتشر فيها الوباء بشكل كامل، وخصوصا بين العائلات”، محذرا من زيادة انتشار الفيروس في حال عدم التزام العمال القادمين من الأراضي المحتلة عام 1948 بالحجر المنزلي.
وردا على سؤال لـ”العربي الجديد”، حول توصيات تحدثت عنها وزارة الصحة أمس، قال “الوزارة تتمنى انضباط الناس في تلك المناطق الثلاث، وألا يخرجوا من منازلهم، وهناك توصية بإغلاق القرى الثلاث بشكل كامل“.

و سجلت الحكومة وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ، إبراهيم ملحم، في بيان صحفي إنه “تم تسجيل 15 إصابات بفيروس كورونا الإثنين، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 252”.ومن بين مجمل الإصابات، 12 حالة في قطاع غزة ، فيما البقية في الضفة الغربية وسجلت الحكومة الفلسطينية ، أولى الإصابات بالفيروس في 5 مارس الماضي، بمدينة بيت لحم، إثر اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

اليمن

اتجهت الأخبار لإبراز تصريحات منظمة الصحة التي اعلنت خلو اليمن من الاصابات كما تناولت وزارة الصحة التي حذرة من الوضع اليمني في حالة دخل الفيروس إلى البلاد، واتجهت الصحف لتسليط الضوء على قيام السعودية بتفكيك الألغام باليمن ونقل مناشدات الحكومة من جرائم الحوثيين.

 

  • الصحة العالمية: اليمن الوحيد بالمنطقة الخالي من كورونا
    وزير الصحة في صنعاء يحذر من سيناريو كارثي إذا دخل كورونا إلى اليمن  

جددت منظمة الصحة العالمية صباح اليوم تأكيدها أن اليمن لا يزال خالياً من فيروس كورونا المستجد.
وفي بيان جديد حول شائعات انتشار كورونا في البلاد، أكد ممثل المنظمة في اليمن ألطف موساني في إحاطته المعلوماتية حول مستجدات الوباء أن اليمن هو البلد الوحيد في إقليم الشرق الأوسط الذي لم يسجل أي حالة إصابة حتى صباح اليوم الاثنين.
وأشار الى أن المختبرات المركزية في صنعاء وعدن تعمل بشكل جيد ويتم إجراء الفحوصات للحالات المشتبهة يوميا، مضيفا أنه لم تسجل أي حالة إصابة حتى الآن.
وأوضح موساني أنه تم التعامل مع أكثر من 150 بلاغ اشتباه بالفيروس وتم التحقق منها عبر فرق الاستجابة السريعة التي تساعد في تشخيص الحالات، لافتا إلى أن نحو 333 فريق استجابة سريعا يعمل بشكل مستمر للتحقق من كل البلاغات.
وقال إن منظمة الصحة العالمية تعمل بشكل وثيق مع السلطات الصحية في اليمن لتجهيز وحدات العناية المركزة في المستشفيات، ومع العاملين الصحيين لتزويدهم بالكيفية التي تمكنهم من التعامل مع فيروس كورونا

 

  • السعودية تنتزع 2383 لغمًا فى اليمن خلال أسبوع
  • اليمن يطالب المجتمع الدولي بوقف الجرائم الإرهابية لميليشيا الحوثي

تستمر المملكة العربية السعودية فى برنامجها لنزع الألغام من الأراضى اليمينة حيث تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لنزع الألغام في اليمن “مسام” خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل الجارى من انتزاع 2,383 لغمًا، منها 3 ألغام مضادة للأفراد، و 470 لغمًا مضادة للدبابات، و 1,908 ذخائر غير متفجرة، وعبوتين ناسفتين “وفق واس.”

وطالبت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والصليب الأحمر الدولي، باتخاذ موقف جاد لإدانة جرائم ميليشيا الحوثي الانقلابية والتي كان آخرها استهداف السجن المركزي في محافظة تعز.
وأوضحت الوزارة – وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية – أن القصف الإرهابي من الانقلابيين، استهدف السجن المركزي بمحافظة تعز وتركز على سجن النساء، وأسفر عن استشهاد 6 سجينات بينهن أم وطفلتها التي جاءت لزيارتها، وجرح العديد من السجينات

 

 

المصادر
 

العراق يسجل 5 وفيات و83 إصابة جديدة بـ’كورونا’   Wam.ae

العراق يعلن استمرار عمل منفذين حدوديين مع الأردن وسوريا  Albawaba.com

رئيس وزراء العراق المكلف: لانحتاج لقوات أجنبية على أراضينا  Shorouknews.com

سقوط 3 صواريخ قرب موقع شركة أمريكية جنوبي العراق  Albawaba.com

وزير الخارجية العراقي: العراق تسلّم رسالة أميركية تتضمن مقترحات للتفاوض  Al-vefagh.com

العراق: تهديدات الحشد الشعبي تعزز الأزمة السياسية وتكشف الانقسامات  Alaraby.co.uk

ليبيا… السراج يؤكد الحاجة إلى الدعم الدولي في مكافحة فيروس كورونا  Sputniknews.com

“الطرف الآخر لم يلتزم”… السراج يعلق على دعوات وقف إطلاق النار في ليبيا  Sputniknews.com

بريطانيا تنعى محمود جبريل: له دور هام فى قيادة ليبيا نحو مستقبل أكثر ديمقراطية  Youm7.com

السراج: روسيا دولة عظمى ولديها مسؤولية ودور تلعبه لحل الأزمات الدولية  Sputniknews.com

السراج: “إيريني” تتجاهل تسليح حفتر الذي ما زالت قواته تتلقى الأسلحة عبر البر والجو  Sputniknews.com

مساعدات عسكرية من السودان إلى جنوب السودان  Youm7.com

لجنة الطواريء الصحية تدرس خطة لاقرار حظر التجوال الكامل في السودان  Alsudanalyoum.com

تصدير (300) ألف رأس ضأن للسعودية  Alsudanalyoum.com

ضبط عدد “51” جوال دقيق مدعوم بالمنطقة الصناعية بحرى  Alsudanalyoum.com

فلسطين: 252 مصاباً بفيروس كورونا بينهم 40 طفلاً  Alaraby.co.uk

مغرس : تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في فلسطين يرفع الحصيلة إلى 252  Maghress.com

الصحة العالمية: اليمن الوحيد بالمنطقة الخالي من كورونا  Alarabiya.net

السعودية تنتزع 2383 لغمًا فى اليمن خلال أسبوع  Youm7.com

اليمن يطالب المجتمع الدولي بوقف الجرائم الإرهابية لميليشيا الحوثي  Masrawy.com

وزير الصحة في صنعاء يحذر من سيناريو كارثي إذا دخل كورونا إلى اليمن  Rt.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…