‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 6 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 6, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 6 أبريل 2020

السعودية :

اتجهت الأخبار إلى إبراز أخر الإحصائيات لانتشار كورونا في البلاد ، كما سلطت الضوء على أخر أخبار حرب النفط بين روسيا والسعودية، وإليكم أهم العناوين :

 

  • السعودية.. ارتفاع إصابات كورونا إلى 2402 Almesryoon
  • السعودية: 138 إصابة جديدة بكورونا في السعودية خلال 24 ساعة Akhbarelyom

اعلن الدكتور محمد العبدالعالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية في الإيجاز الصحفي اليومي بالرياض عن ارتفاع العددالإجمالي للحالات المصابة بفيروس كورونا منذ ظهور المرض وحتى اليوم 2523 حالة، بعد تسجيل 138 حالة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، وأوضح متحدث الصحة أنه تم تعافي 63 حالة جديدة من المصابين بفيروس كورونا ليبلغ اجمالي المتعافين ارتفع إلى 551 حالة، كما بلغ إجمالي عدد الوفيات ٣٨ حالة وفاة بعد تسجيل ٤ وفيات جديدة.

 

  • تراجع النفط بعد تأجيل اجتماع السعودية وروسيا Dostor

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين، بعدما أرجأت السعودية وروسيا اجتماعا لبحث تخفيضات في الإنتاج قد تساعد على تخفيف تخمة المعروض بالأسواق العالمية في وقت يشهد انهيارا في الطلب بسبب وباء فيروس كورونا.
وهبط خام برنت إلى ما يقرب من 30 دولارا للبرميل في وقت سابق لكنه قلص الخسائر إلى انخفاض 24 سنتا، أو 0.7 %، إلى 33.87 دولار للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا، أو 1.5 %، إلى 27.93 دولار للبرميل، بعد جلسة جرى تداوله فيها بسعر أقل عند 25.28 دولار.
وكان مقررا في البداية أن تجتمع السعودية وروسيا اليوم لبحث تخفيضات الإنتاج، لكن الاجتماع تأجل إلى التاسع من أبريل بعدما تبادلتا الاتهام بالمسؤولية عن انهيار محادثات مارس.
وصرح رئيس الصندوق السيادي الروسي لتلفزيون سي.إن.بي.سي اليوم أن السعودية وروسيا “قريبتان جدا جدا” من اتفاق لخفض إنتاج النفط، وشهدت الأسعار على جانبي المحيط الأطلسي أسوأ شهر في مارس بسبب الشلل الذي ألحقته جائحة فيروس كورونا بالطلب في سوق مترعة بالامدادات.
وحذر المحللون لدى إيه.إن.زد وسيتي من أن تخفيضات الإنتاج قد تأتي “ضئيلة جدا ومتأخرة جدا”

لكن روبرت مكنالي رئيس مجموعة رابيديان للطاقة في بيثيسدا بولاية ماريلاند قال إن تحركا من السعودية لتأجيل إعلان أسعار البيع الرسمية لخاماتها يشير إلى أنها لا ترغب في إغراق السوق بإمدادات رخيصة قبل اتفاق محتمل.
وقال مصدر سعودي إن المملكة أرجأت إعلان الأسعار حتى يوم الجمعة انتظارا لما سيسفر عنه اجتماع بين أوبك وحلفائها بخصوص تخفيضات إنتاج محتملة.

 

  • هبوط سندات أرامكو السعودية مع حرب أسعار النفط Aa

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، الإثنين، إن حرب أسعار النفط لا تقدم أي خدمة لحاملي سندات “أرامكو السعودية” بعد عام واحد من ظهور الشركة المملوكة للدولة، في أسواق رأس المال الدولية.
وكانت “أرامكو السعودية”، أكبر شركة نفط في العالم، قد أعلنت في أبريل/ نيسان 2019 عن طرح أول سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار أمريكي وحسب الوكالة، سجلت السندات خسارة بنسبة 8.2 بالمئة في مارس/ آذار، وهو أسوأ أداء شهري لها على الإطلاق.
يأتي ذلك، بعد أن انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من النصف منذ بداية العام، بعد حرب أسعار بين السعودية وروسيا نتيجة لفشل إتفاق “أوبك+” في 5 مارس الماضي.

 

 

الكويت

اتجهت أخبار الكويت لإبراز إحصائيات كورونا في الدولة وأخر الإجراءات من جانب السلطة ، كما سلطت الضوء على تعيين جاسم الصقر لفرفة التجارة والصناعة الكويتية ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • 109إصابات جديدة بكورونا في الكويت Dostor
  • ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 665 حالة في الكويت Masrawy
  • الكويت تقرر عزل منطقتين عزلا كليا Sputniknews

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 109 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الحالات إلى 665.ودعا أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، جميع المواطنين والمقيمين في البلاد إلى الالتزام بتعليمات وزارة الصحة الكويتية، والبقاء بالمنازل وعدم التجمع، في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19”.جاء ذلك خلال لقاء أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء الماضي، مع رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في قصر السيف، للاطلاع على آخر مستجدات عمل الحكومة لمواجهة وباء كورونا.

 

  • هل تعجز الكويت عن دفع الرواتب للموظفين؟ Albawaba

حذر رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي، حمد عبد المحسن المرزوق، مما وصفه بالحقائق الصادمة حول أثر انخفاض أسعار النفط على المالية العامة.
وأشار المرزوق في تغريدات على “تويتر” إلى أن إيرادات الكويت المتوقعة من النفط انخفضت إلى نحو 3.8 مليار دينار، وأن إجمالي رواتب القطاع الحكومي تبلغ 12 مليار دينار، والدعومات 4 مليارات دينار، إضافة إلى مصاريف أخرى تبلغ نحو 6.5 مليار دينار.
وأضاف أن العجز السنوي المتوقع نتيجة لأسعار النفط الحالية سيكون في حدود 17 مليار دينار أو 55 مليار دولار، لافتا إلى أنه في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه فإن عدد الوظائف المطلوبة ستكون 100 ألف خلال السنوات الخمس القادمة، موضحا أن التكلفة التقديرية لتلك الزيادة ستكون بنحو 3 مليارات دينار إضافية.
ولفت إلى أنه في السنة السادسة، تكون الدولة استنزفت احتياطياتها بالكامل، وستعجز عن دفع الرواتب بالسنة السابعة.
غير أن المرزوق أكد أن حلول هذه الأزمة موجودة، “ولكن مع الأسف الشديد، نضع رؤوسنا جميعا كشعب وحكومة في الرمال، وليس في الوقت متسع”.

 

  • الصقر رئيساً لغرفة تجارة وصناعة الكويت Alarabiya

اختار مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت بتشكيلته الجديدة، وفي أول دورة له، محمد جاسم الصقر لرئاسة الغرفة.
جاء ذلك في أعقاب اجتماع الهيئة العامة للغرفة الذي عقد بتاريخ 31 مارس الماضي، والذي ذكرت فيه أن لجنة الإشراف على الانتخابات أعلنت فوز 12 مرشحاً، إثر اعتذار 4 عن عدم استكمال ترشحهم على وقع إجراءات تطويق فيروس “كورونا”، مما جعل عدد المرشحين مساوياً للعدد الذي كان مطلوباً للانتخابات في 25 مارس الماضي لشغل نصف مقاعد مجلس الإدارة.
وشغل الصقر إلى جانب نشاطه في مجال الاقتصاد والتجارة والصناعة، عدة مناصب، محلياً ودولياً، إذ يتولى رئاسة مجلـس العلاقات العربية والدولية منذ عام 2009، وسبق أن تولى رئاسة البرلمان العربي.

 

 

الأمارات

اتجهت أخبار الإمارات لتسليط الضوء على اخر الإصابات بكورونا، والإجراءات من قبل السلطة هناك، كما أبرزت الاتجاهات تصريحات الإمارات في دعمها للسعودية في حرب النفط، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • الإمارات: 277 إصابة جديدة بكورونا والوفيات 11 Alarabiya
  • الإمارات تخصص طائرتين لإجلاء مواطنيها من المملكة المتحدة Youm7

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، عن تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورونا لمقيم آسيوي ليصل إجمالي الوفيات بالفيروس المستجد إلى 11 وفاة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزارة الصحة الإماراتية حول مستجدات كورونا في الدولة.
كما أعلنت الصحة الإماراتية عن تسجيل 277 إصابة جديدة بكورونا مما يرفع الإجمالي إلى 2076
واتخذ مجلس الوزراء الإماراتي مجموعة من القرارات والتسهيلات، الأحد، إذ وجه الجهات بإعفاء أصحاب الإقامات من الغرامات حتى نهاية العام، وتعزيز المخزون الاستراتيجي للدولة، وكذا توجيه المصانع بدعم احتياجات القطاع الصحي في الدولة.

 

 

  • الإمارات تعزز مخزونها الاستراتيجي Rt
  • الإمارات تطلق «الإجازة المبكرة» للعاملين في القطاع الخاص Emaratalyoum

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي وهيئة الطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، مبادرة «الإجازة المبكرة». وتهدف المبادرة إلى تمكين من يرغب من المقيمين العاملين في القطاع الخاص من العودة إلى بلدانهم خلال فترة الإجراءات الاحترازية المتخذة على مستوى الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، من خلال تقديم مواعيد إجازاتهم السنوية، أو الاتفاق مع المنشآت التي يعملون لديها على منحهم إجازة من دون أجر. وتأتي المبادرة لتلبية متطلبات الراغبين في العودة إلى بلدانهم ودعمهم في هذه الظروف الصعبة.

 

  • الإمارات تؤيد دعوة السعودية لاجتماع أوبك+  لتوازن السوق  Albayan

أكد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة، دعم دولة الإمارات لمقترح السعودية بالدعوة لعقد اجتماع عاجل لدول أوبك+، ومجموعة من الدول الأخرى، بما يضمن تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمي.
وقال معاليه إن تكاتف جهود الدول المنتجة للنفط، مطلب أساسي، ومسؤولية مشتركة، لا تقتصر فقط على مجموعة دول أوبك+، بل على جميع المنتجين حول العالم، ما يسهم في معالجة ضعف الطلب العالمي في أسواق النفط العالمية.
وأشاد بالدور الإيجابي والمحوري للسعودية، على ما تبذله من جهود عظيمة، لتحقيق التوازن في الأسواق العالمية. وقال لا ننسى دور المملكة في اتفاقية أوبك+ السابق، حيث قامت المملكة بتحمل نسبة خفض أكبر من حصتها.
وثمّن معاليه الدور المهم الذي تقوم به دول خارج أوبك، وعلى رأسها روسيا، لتعاونهم البناء لتحقيق التوازن في الأسواق العالمية.
وأكد ثقة الإمارات بأن جميع الدول المنتجة، ستقوم بعمل تعاوني مشترك، بأسرع وقت ممكن، لمعالجة ضعف الطلب على النفط في الأسواق العالمية، ما يساعد على إبقاء المخزون النفطي العالمي بمستويات معقولة.

 

قطر

اتجهت أخبار الشأن القطري لإبراز أخر الإحصائيات والإصابات بفيروس كورونا، وتسليط الضوء على إجراءات السلطة في التعامل مع الوضوع، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • قطر تسجل 228 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة Sputniknews

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى أكثر من 1800.
القاهرة- سبوتنيك. وأظهر الإحصاء اليومي للوزارة عدم تسجيل أية وفيات خلال 24 ساعة مضت، فيما سجلت 228 حالة جديدة رفعت الإجمالي إلى 1832
كما أوضح الإحصاء أن عدد الحالات النشطة الخاضعة للعلاج بلغ 1697، أما عدد المتعافين فارتفع بمقدار 8 حالات إلى 131

 

  • قطر تستورد أجهزة لتشخيص فيروس كورونا من كوريا الجنوبية Sputniknews

أعلنت شركة كورية جنوبية اليوم الإثنين توقيع صفقة مع قطر لتصدير الأجهزة والأدوات الخاصة بفيروس كورونا الجديد إلى الدوحة.
وقالت شركة بايونير الكورية الجنوبية إنها وقعت مع شركة قطر للبترول على صفقة بقيمة 5 مليارات وون 4 ملايين دولار لتصدير الأجهزة والأدوات الخاصة بفيروس كورونا الجديد إلى قطر.
وبحسب موقع وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” ستقوم، بموجب الصفقة، الشركة بتصدير 18 جهازا مستخدما في التشخيص الجزيئي، وأدوات التشخيص الجزيئية لفيروس كورونا ومواد استخلاص الحمض النووي، إلى الشركة القطرية.
وأشارت إلى أنه من المتوقع أن توزع شركة قطر للبترول عبر شركة فرعية لها هذه الأجهزة والأدوات الطبية إلى مؤسسات طبية ونقلت الوكالة عن مسؤول في الشركة الكورية قوله إن “الصفقة جاءت بوساطة الشركة الكورية للغاز”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…