‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي  قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات  خلال اليوم الأحد 5 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 6, 2020

 قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات  خلال اليوم الأحد 5 أبريل 2020

الاتجاهات

الاتجاه الأول :
سلطت الصحف العربية الضوء على الجانب الإقتصادي المصري في ظل أزمة كورونا ، كما إنه أبرز أخر إجراءات مصر في إيجاد الحلول البديلة والمترتبة بعد أزمة سد النهضة وإليكم أبرز الأخبار :

                  

  • مصر تجهز خطة طارئة لنهر النيل Rt
    عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل في مصر اجتماعها الدوري، لمناقشة سيناريوهات توزيع المياه والاستعداد لـ”أقصى الاحتياجات، واستعرضت اللجنة الموقف المائي للعام الحالي في مصر، وحجم المياه المتوقع وروده حتى آخر يوليو 2020، كما استعرض السيناريوهات التي تم إعدادها بشأن المتوقع وصوله من المياه خلال العام المائي القادم، اعتبارا من أغسطس 2020، و ذلك في الحالات المختلفة للفيضان، طبقا للنماذج الرياضية وطرق التنبؤ المختلفة.

 

 

  • مصر تتوقع تباطؤ النمو إلى5% في الربع الثالث Alarabiya

توقعت وزيرة التخطيط هالة السعيد تباطؤ نمو الاقتصاد المصري في الربع الثالث إلى 4,5% و1% في الربع الرابع بسبب تداعيات فيروس كورونا، وذكرت الوزيرة أن هدف الحكومة هو تحقيق نمو سنوي بنسبة 4,2% بعد تخفيضه من 5,6% قبل انتشار الفيروس.
إلى ذلك، قال علي عيسى رئيس الجمعية المصرية لرجال الأعمال، إن الشركات قادرة على تحمل تكاليف الرواتب من شهر إلى 3 أشهر مع توقف الإنتاج بشكل كامل، وأضاف “بحثنا مع وزير المالية المصري يوم أمس كيفية مساعدة قطاع الإنتاج لأن توقف القطاع الإنتاجي سيولد الكثير من الآثار السلبية مع تراجع النمو الاقتصادي”.

 

  • ماستركاردتضاعف حدود السحب من البطاقات غير التلامسية في مصر Elbalad

أعلنت ماستركارد العالمية للمدفوعات الالكترونية اليوم عن دعمها للجهود المبذولة لزيادة حدود معاملات الدفع غير التلامسية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومساعي البحث عن طرق دفع أكثر أمانًا في ضوء انتشار جائحة كوفيد-19 حيث ضاعفت الحد الأقصى للسحب من البطاقات اللاتلامسية من 300 جنيه إلى 600 جنيه .
وذكرت الشركة في بيان اليوم تلقته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المبادرة تتماشى مع التوصيات الصادرة عن السلطات الصحية والحكومات العالمية والإقليمية بشأن التباعد الاجتماعي، الأمر الذي أدى إلى تزايد عدد المتاجر التي تشجع المستهلكين على الدفع غير التلامسي بدلًا من الدفع النقدي لتجنب الاحتكاك المباشر بين الأشخاص.

  • هل نجحت خطة مصر الاقتصادية في مواجهة كورونا؟ Almasryalyoum

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الإثنين، بيانًا، قال فيه إن النجاح الذي حققته خطة الإصلاح الاقتصادي ساهم في تعزيز قدرات مصر على مواجهة تداعيات أزمة كورونا، حيث تستند الدولة على أسس اقتصادية صلبة وهي تخوض حربها ضد الفيروس وتداعيات انتشاره في العالم أجمع.
ومن أبرز المؤشرات الإيجابية التي يمكن رصدها بهذا الشأن: تراجع معدلات التضخم، والأداء القوي للجنيه المصري أمام الدولار في الآونة الأخيرة مع وصول صافي الاحتياطيات الدولية لمستويات غير مسبوقة، ووجود أرصدة آمنة وكافية لعدة أشهر من السلع الغذائية، وهو ما تؤكده أيضاً العديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية المعنية.

 

  • أزمة اقتصادية تضرب العالم.. ماذا فعلت الدولة لحماية مصر من تداعيات كورونا news

يواجه الاقتصاد العالمي أزمة ضخمة نتيجة تفشي فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تشهد معدلات النمو تراجعا حادا ليحقق أقل من سالب ١.٥٪، وبخسائر قد تتخطى ٢ تريليون دولار كما فقد أكثر من ٢٥ مليون عامل وظائفهم إضافة إلى تقلبات اسواق المال و النفط عالميًا و خسائر قطاع الطيران والسياحة و الصناعة والزراعة والتجارة عالميًا.
قال على الادريسي الخبير الاقتصادي واستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، إنه في ظل التوقعات بتراجع معدلات النمو الاقتصادى العالمى للعام الحالى أصبح من المتوقع أن يتراجع معدل النمو للاقتصاد المصري لأقل من ٤.٥٪، كتوقع متفائل، او السيناريو الاسوأ تحقيق معدلات نمو اقل من ٣.٥٪.

 

الاتجاه الثاني

وسلط الضوء على أخر نتائج الفيروس في البلاد ، كما أبرزت الأخبار فيه رسالة المساجين المسربة والتي تنتمى لأحد الأطباء المعتقلين سياسيا والتي يعرضون من خلالها المساعدة والرجوع للسجن مرة أخرى، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • مصر.. إغلاق ثاني مستشفى بعد اكتشاف حالة كورونا Rt

أعلن وكيل وزارة الصحة المصرية في محافظة الإسكندرية علاء عثمان، أنه تم إغلاق مستشفى دار الشفاء بالعامرية، بعد اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا.
وأوضح الدكتور علاء عثمان لصحيفة “اليوم السابع”، أنه تقرر غلق المستشفى ووضعه تحت الحجر الصحي لمدة 14 يوما، مؤكدا أن قسم الطب الوقائي بالمديرية قد تعاون مع المستشفى في الإجراءات الخاصة بالحجر الصحي.
وكانت الإسكندرية قد شهدت قبل ذلك إغلاق مستشفى فاطمة الزهراء بالعجمي، وذلك لاكتشاف حالة إصابة أيضا فيه، وتقرر وضعه تحت الحجر الصحي بكل العاملين لمدة 14 يوما لحين تبين نتائج التحاليل.

 

  • مصر: أطباء معتقلون يعرضون المساعدة مع أزمة كورونا Arab48

هُربت رسالة من السجون المصرية، أمس الأحد، مفادها أن مجموعة من المصريين العاملين في مجال الطب، والمعتقلين في سجون نظام عبد الفتاح السيسي، يعرضون على الحكومة المساعدة في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا.
وقال موقع “ميدل إيست آي” الإخباري التحليلي إنه تأكد من صحّة الرسالة التي يؤكد كاتبوها أنهم على استعداد للعودة إلى زنازينهم بعد مساعدة البلاد على تخطي الأزمة، رغم أن معظمهم على ما يبدو من السجناء السياسيين.
وبحسب الموقع، طلب أعضاء نقابة الأطباء والعاملين المساعدين في مجال الصحة في رسالتهم المسربة من محبسهم مساعدة زملائهم “الأطباء في عملهم، ونتعهد بعدم المطالبة بأي تعويض مادي عن هذا العمل، وكذلك عدم الذهاب إلى منازلنا؛ بل سنقيم في المستشفيات وأماكن العمل الأخرى أو في مقار النقابات الفرعية”.
وأضافوا: “نتعهد أيضًا بالعودة إلى أماكننا في السجون مرة أخرى بعد مرور هذه السحابة، ونحن على استعداد لتقديم ضمانات كافية لتنفيذ ذلك، من أجل مصر العزيزة وشعبها العظيم”.

 

  • إصابة رئيسة تحرير مدى مصر بفيروس كورونا وإغلاق مقر الموقع news
  • سعفان يتابع أوضاع المصريين من قنصليات مصر بالخارج بعد تداعيات كوروناAlmasryalyoum 

 

 

 

الاتجاه الثالث

وحمل تلميع الصحف للسيسي من خلال تسليط الضوء على رسائل الشكر الموجه من السائحين والمشاهير له ، كما اتجهت الصحف لتلميع الحكومة من خلال إبراز تصريحات وزارة الصحة للدور المصري والمدح في الإجراءات الوقائية المصرية ، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • بعد مساندة مصر لإيطاليا.. سائحة توجه رسالة للرئيس السيسي news
  • أشكر الرئيس السيسي.. نجم منتخب مصر للسباحة يكشف كواليس رعبه من كورونا فى أمريكا news

وجهت السائحة الإيطالية ماريا سوما رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لمساعدته ودعمه ايطاليا في مكافحة فيروس كورونا مشيرة إلي إن الشعب الايطالي لا ينسي وقوف مصر بجوارها في تلك المحنة.
واضافت السائحة الإيطالية إن السياحة سوف تعود وتنتعش في شرم الشيخ فور انتهاء ازمة كورونا العالمية
واوضحت انها زارت شرم الشيخ مرات عديدة وكانت تمشي في شوارعها حتي ساعات متأخرة من الليل تشعر بالامن والامان.
وقالت جاتوزو روياري من ايطاليا انها. تزور شرم الشيخ ٤ مرات سنويا وتعشقها وتفضلها علي اي مكان في العالم مشيرة إلي انها مدينة تتوفر فيها كل مقومات السياحة المتنوعة .

  • ممثل الصحة العالمية: إصابات كورونا داخل مصر قليلة لكنها ستزيد com
  • الصحة العالمية: مصر لا تخفي أعداد الإصابات بكورونا news
  • الصحة العالمية“: مصر تتمتع بإجراءات قوية لمجابهة فيروس كورونا حاليا Elwatannews

قال الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» داخل مصر تعد قليلة ولكنها ستزيد، مشيرًا إلى أن زيادة الإصابات، حال وجود وباء، يجب أن يحدث في كل دولة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ا”لحكاية»، المذاع عبر فضائية  mbc مصر، مساء أمس الأحد، أن مصدر الإصابات بالفيروس داخل مصر يرجع إلى الحالات القادمة من الخارج، مشيرًا إلى أن الإصابات انتشرت بعد ذلك؛ نتيجة زيادة أعداد المخالطين للسياح.
وأشار إلى أن قدرة مصر على كشف أي حالات جديدة تطمئن أكثر من الفزع، قائلًا إن طبيعة الوباء تختلف من دولة إلى أخرى، فضلًا عن أن بعض العوامل الأخرى تؤثر على الانتشار السريع للفيروس.
وأشاد باستجابة الحكومة للوباء متمثلة في وزارة الصحة والسكان، إضافة إلى تخصيص الرئيس عبدالفتاح السيسي موارد لمواجهة الفيروس في مصر؛ حتى يمكن الطواقم الحكومية و الصحية من فرض مزيد من إجراءات الاستجابة.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، تسجيل 103 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس  كورونا ؛ إضافة إلى 7 وفيات؛ ليرتفع عدد الإصابات إلى 1173 إصابة في مصر.

 

  • المنظمات التنموية الدولية والإقليمية وسفراء الدول يشيدون بجهود مصر ضد كورونا Akhbarelyom

أشاد رؤساء ومسئولو المؤسسات والمنظمات التنموية الدولية والإقليمية وعدد من سفراء الدول بالقاهرة بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، كما أشادوا برؤية وزارة التعاون الدولي لسرد المشاركات الدولية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة حتى لا يتم إغفال هذه الأهداف مع تركيز الدول على مواجهة الفيروس.
جاء ذلك عقب مشاركة رؤساء ومسئولو تلك المؤسسات وسفراء الدول في الاجتماع الذي ترأسته الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي عبر تقنية الفيديو كونفرانس الاسبوع الماضي.
وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة المصرية تقوم بحماية المواطنين من انتشار فيروس كورونا، وتوفير المساندة المالية الميسرة للأسر والسيولة للشركات لتوفير احتياجاتهم العاجلة، كما تعمل الحكومة بدأب علي الإسراع بوتيرة الإصلاحات الهيكلية لتحقيق التقدم اثناء أزمة كرونا وما بعدها.
وأضافت، أن التعاون بين مصر وشركائها في التنمية خلال الفترة الماضية كان له أكبر الأثر في دعم الاقتصاد المصري، مشيرة إلى أن رؤية وزارة التعاون الدولى تهدف إلى تدعيم الشراكة متعددة الأطراف لجمهورية مصر العربية، مع شركاء التنمية والحكومات وصانعي السياسات الاقتصادية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى لتحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030 اتساقا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

 

الاتجاه الرابع

وحمل إستمرار سياسة القمع والتشوية لجماعة الإخوان وكل من يعارض سياسة الحكومة أو يطلب بالإفراج عن المعتقلين خوفا من انتشار الوباء، وإليكم أبرز الأخبار:

                                                                                                                                

  • بلاغ للنائب العام ضد حمدين صباحي لمطالبته بالإفراج عنالإخوان Akhbarelyom

قدم أحد المحامين بلاغا للنائب العام ضد حمدين صباحي بعد دعوته للافراج عن مساجين الجماعة الإرهابية، بدعوى باطلة لمكافحة فيروس كورونا، وذلك لخدمة أغراض الإخوان.
وقال مقدم البلاغ إن ما قام بع حمدين صباحي، يظهر مدي عدائه لدولة المصرية، والعمل على الترويج للدعوات التي تضر بالأمن القومي المصري قاصدا خدمة دعوات الإرهابين، وأن حمدين الذي دائما ما يناصر تلك الدعوات المشبوهه للجماعه الاخوان.
واستطرد محفوظ ببلاغه، كما يجوز طبقا لنص الماده 88 (د) مكرر باقامة تدابير علي الجاني مثل حظر الإقامة بمكان معين او الزامه بالبقاء بمكان آخر، أو حظر التردد على أماكن معينة، لمدة محددة طبقا للقانون.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…