‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 8 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 8, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 8 أبريل 2020

ليبيا :

أهم الأخبار الليبية اتجهت لتسليط الضوءعلى أخرأحصائيات انتشار الفيرس في البلاد وإجراءات التعامل من قبل الحكومة  والإفراج عن السجناء، كما أبرزت أخر التصورات حول إختراق الهدنة من جانب حفتر واطلاق الصواريخ على المعاهد الصحية بطرابلس، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • ليبيا تسجّل إصابتين جديدتين بكورونا Dostor
    أعلن المركز الوطني الليبيى لمكافحة الأمراض تسجيل حالتي إصابة بفيروس «كورونا المستجد»، ليرتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في عموم البلاد إلى 21 حالة، بينها حالة وفاة.وقال المركز، في بيان له، إن المختبر المرجعي لصحة المجتمع في طرابلس تسلم في 4 أبريل الجاري، 26 عينة اشتباه إصابة بالفيروس، ليتأكد إصابة حالة واحدة بالفيروس اليوم.ولفت البيان إلى أن مستشفى الكويفية في بنغازي أجرى تحاليل لثلاث عينات اشتباه بالفيروس جاءت من بينها عينة موجبة لتتأكد إصابتها بالفيروس.

 

  • ليبيا تكافح فيروس كورونا تحت وطأة معارك طرابلس Alalam
    رغم مناشدات الامم المتحدة الاطراف الليبية بوقف القتال وتفعيل الهدنة الانسانية، لا تزال المعارك دائرة في محيط العاصمة طرابلس. وبينما تستمر الجهود لمواجهة فيروس كورونا، اتهمت حكومة الوفاق قوات حفتر بقصف مستشفى لعلاج مصابي كورونا جنوبي طرابلس
    رغم الإعلان عن هدنة إنسانية في ليبيا يوم 21 مارس/آذار الماضي للتركيز على جهود مكافحة كورونا، تتواصل المعارك في محيط العاصمة طرابلس بين قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر والقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج  ومقرها طرابلس.
    وحول آخر التطورات على الساحة الليبية، أعلنت حكومة الوفاق، الثلاثاء، عن إجلاء حالات خطيرة من مصابي كورونا من مستشفى “الخضراء” العام في طرابلس، غداة استهدافه بقصف صاروخي شنته قوات حفتر.
  • ليبيا وعمان تفرجان عن سجناء خشية كورونا       Rassd
    أعلنت السلطات في كل من ليبيا وسلطنة عمان، الثلاثاء، الإفراج عن ألف و347 موقوفا و599 سجينا، حسب الترتيب.
    وأكدت وزارة العدل بحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، في بيان، إطلاق سراح ألف و347 موقوفا احتياطيا، في إطار التعامل مع جائحة كورونا والوقاية منها.
    فيما أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق، عفوا عن 599 سجينا بينهم 336 أجنبيا، وفق الوكالة الرسمية )أونا) وسجلت ليبيا 20 إصابة بفيروس كورونا بينها حالة وفاة
  • فورين بوليسي: كورونا يمكن أن يشفي جراحات ليبيا Aljazeera

يرى باحثان بارزان -في مقال نشر بمجلة فورين بوليسي- أن وباء كورونا قد يحفز نوعا من التعاون المطلوب لإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا بعد سنوات من الاقتتال والتدخل الخارجي الفاشل.
ويضيف الكاتبان أنه -ومع نزوح نحو 150 ألف شخص بسبب القتال وبقاء العديد منهم في ملاجئ جماعية مؤقتة- تصبح هذه البيئة مثالية لانتشار العدوى. وبحلول الوقت الذي يصل فيه الوباء إلى المقاتلين الشباب المعزولين نسبيا على كلا الجانبين، قد يكون قد فات الأوان بالنسبة للغالبية العظمى من المواطنين الذين أصبحوا الآن عزلا إلى حد كبير في مواجهة الفيروس.
وقد بات من الواضح أن كلا الجانبين بحاجة إلى وقف القتال وبدء التعاون -حسب المقال- ولكن المناشدة الإنسانية العريضة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وطلب السفير الأميركي الخاص في ليبيا ريتشارد نورلاند لم يلقيا آذانا صاغية حتى الآن.
ومع ذلك -كما يقول الباحثان في مقالهما بمجلة فورين بوليسي- لا يزال هناك وقت لتحفيز الفصائل الليبية على التعاون، ولكن فقط إذا وضع الدبلوماسيون خطة عاجلة حول المصير المشترك للبلاد وسط الوباء

 

 

العراق:
اتجهت الأخبار العراقية لتسليط الضوء على تصريحات رئيس الحكومة المكلف “عدنان الزرفي” حول أخر تطورات تشكيله للحكومة ، كما اتجهت الأخبار لإبراز أخر تطورات الوضع في وجود فيروس كورونا ، وسلطت الضوء على تصريحات وزير الخارجة الأمريكي حول مراجعة أمريكا وجودها في العراق مشيرا إلى احتمالية بقاء جزء من القوات مرة أخرى بالعراق، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • الزرفي: ماضون بالتكليف وأكملنا التشكيلة الوزارية في العراق Sputniknews

أكد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، أمس الثلاثاء، أن الحراك السياسي حول الحكومة ليس عيبا أو مسبة والتكليف الرسمي ماض وعلاقتي الإيجابية بالنواب والقوى السياسية عامل مساعد لإنجاح حكومتي، ولا أستطيع منع الحراك السياسي بشأن البديل.
وذكر الزرفي في لقاء تلفزيوني، أن “الحراك النيابي المطالب بتكليفي لم يضغط على رئيس الجمھورية والتكليف الرسمي ماض ولا أستطيع منع الحراك السياسي بشأن البديل، ومن المھم أن يكون القرار العراقي قرار داخلي دون تدخل”.
وأضاف أنه “أتيت للمنصب بتكليف وأغلبية نيابية، لن أخالف أي إجماع يصل إليه القادة الشيعة، ورؤيتي لإدارة الدولة تتطلب وجودي على رأس الحكومة، والعراق بحاجة إلى حكومة أشبه بالصقور لمواجھة إشكالياته المعقدة”.
وأوضح “بقائي على رأس الحكومة لمدة طويلة طموح مشروع إذا نجحنا في الإدارة، وسأعمل مدة 14 ساعة في اليوم خلال الفترة المقبلة، وسأكون حياديا وسأعمل على توظيف الصراع الإيراني الأمريكي لصالح العراق”.
وتابع، أن “الأمن والاقتصاد العراقي لن يكون ناجحا وآمنا إلا بحسن الاستراتيجية مع دول الجوار والقوى العظمى، والأمريكان أصدقاء العراق وضحوا كثيرا من أجله، ويجب أن نطوي ملف العلاقات المتذبذبة مع دول الجوار، ومن المھم أن نبدل علاقاتنا بالتحالف الدولي من عسكرية إلى اقتصادية”.

  • وفيات في سجنالحوتجنوبي العراق واتهامات بالتعذيب Alaraby

سجّل سجن “الحوت” جنوبي العراق ، خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد النزلاء المتوفين في ظروف غامضة. ويؤكّد ذووهم أنّ روايات إدارة السجن ، عن موتهم بسبب فشل كلوي أو جلطات، غير مقنعة أبداً، إذ إنّ أجسادهم تحمل علامات تعذيب وضرب شديد، ربما أفضيا إلى موتهم.
ويقع سجن “الحوت” في مدينة الناصرية ضمن محافظة ذي قار جنوبي العراق، ويضمّ نحو 40 ألف معتقل، وهو أكبر السجون العراقية بعد إغلاق سجن “أبو غريب”، صاحب الصيت السيئ، منذ سنوات.
ووفقاً لمصادر أمن عراقية، فإنّ جميع المعتقلين المتوفّين، هم من المشمولين بمشروع قرار العفو عن السجناء المعروض أمام الرئيس العراقي برهم صالح، والمؤمل إقراره في غضون الأيام المقبلة. ويشمل مشروع القرار الإفراج عمن أكملوا معظم مدّة حكمهم، ضمن إجراءات الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا

  • العراق: تمديد حظر التجوال إلى 18 من الشهر الجاري Shorouknews

أعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية العراقية برئاسة عادل عبد المهدي، الثلاثاء، عن تمديد حظر التجوال الى الـ18 من الشهر الجاري، وقالت اللجنة – في بيان أوردته قناة “السومرية نيوز” – إنه “تقرر تمديد حظر التجوال لغاية 18 من الشهر الجاري”.
وأضافت أنها “قررت أيضا تقديم الدعم المالي للعوائل المتضررة من حظر التجوال، وتسهيل عودة العراقيين العالقين وتوفير أماكن للحجر الصحي”.

 

  • فاينانشيال تايمز“: الولايات المتحدة تراجع أوضاع قواتها فى العراق Youm7

كشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية النقاب فى عددها الصادر اليوم الأربعاء عن أن الولايات المتحدة اقترحت إجراء حوار استراتيجى لمراجعة دورها الاقتصادى والأمنى ​​فى العراق، وذلك بعد أسابيع من تصويت البرلمان العراقى على انسحاب القوات الأمريكية، التى استُهدفت بشكل منتظم فى هجمات من جانب الميليشيات المرتبطة بإيران في الآونة الأخيرة.
واستشهدت الصحيفة -في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني- بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحفيين يوم أمس الثلاثاء بأن “جميع القضايا الاستراتيجية بين بلدينا ستكون على جدول الأعمال، بما في ذلك الوجود المستقبلي لقوات الولايات المتحدة في ذلك البلد وأفضل السبل لدعم تأسيس عراق مستقل وذات سيادة”.
ونقلت الصحيفة عن بومبيو قوله “إن ثالث أعلى مسئول في وزارة الخارجية، وهو الدبلوماسي الأمريكي المحترف ديفيد هيل، سوف يقود الحوار الاستراتيجي في يونيو المقبل بهدف دعم العراق، الذي يعاني من انخفاض أسعار النفط ويسعى لضمان عدم عودة فلول تنظيم داعش الارهابي من جديد”.
وأكد بومبيو -وفقا لـ”فاينانشيال تايمز”- أنه من المهم أن تعمل الحكومتان الأمريكية والعراقية بشكل وثيق لوقف أي انعكاسات للمكاسب التي نجحا سويا في تحقيقها وأدت إلى هزيمة داعش وتحقيق الاستقرار في البلاد.

  • العراق يسجل 80 إصابة و4 وفيات جديدة بفيروس كورونا Rt

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأربعاء، تسجيل 80 إصابة و4 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد.  إقرأ المزيد
وذكر بيان للوزارة: “سجلت مختبراتنا اليوم 80 إصابة جديدة في محافظات بغداد والنجف والسليمانية وأربيل ودهوك وديالى وواسط وذي قار والبصرة والمثنى وكركوك وكربلاء”.
وأضاف: “تم تسجيل 4 حالات وفاة في العاصمة بغداد والبصرة”، مشيرا إلى أن “الوزارة فحصت خلال الـ24 ساعة الماضية 2083 نموذجا في كافة المختبرات المختصة ومن ضمنها مختبرات إقليم كردستان العراق”.
وتابع: “تم تسجيل 79 حالة شفاء اليوم”، مشيرا إلى أن “مجموع الإصابات بلغ 1202 إصابة، والوفيات 69 حالة، بينما بلغت حالات الشفاء 452

 

 

 

اليمن

اتجهت أخبار اليمن لتسليط الضوء على المعارك بين الجيش اليمني والحوثييين في الجوف، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • اليمن تسيطر على معسكر اللبنات وعدد من المواقع شرق الحزم بالجوف Dostor

شنت قوات الجيش الوطني اليمني، اليوم الأربعاء، هجوما على مليشيات الحوثي الانقلابية شرق مديرية الحزم بمحافظة الجوف.وقال مصدر عسكري في تصريح أودته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” إن قوات الجيش الوطني نفذت عملية عسكرية واسعة ومباغته من محورين الكنائيس والندر تمكنت خلالها من أقتحام معسكر اللبنات الإستراتيجي والسيطرة الكاملة عليه وتطهيره من عناصر المليشيات من جهه والتقدم في سلسلة جبال الندر وصولا الى جبال الجدفر والاقشع والبرش شرق الندر.وأشار المصدر إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل العشرات من عناصر المليشيات الانقلابية خلال الضربات المساندة التي نفذتها طائرات التحالف العربي أثناء تقدم قوات الجيش على الأرض.. مضيفا أن قوات الجيش آسرت عناصر من المليشيات الحوثية، كما تم تأمين مساحات واسعة في محيط اللبنات وجبال الندر، في ما لاتزال العملية مستمرة وسط تقدم مستمر لقوات الجيش الوطني في أكثر من اتجاه.

 

 

 

السودان:
اتجهت الأخبار السودانية لإبراز أخر مستجدات فيروس كورونا في البلاد وأبرزت تصريحات الاتحاد الأوروبي حول محاولة مساعدة السودان ضد كورونا، كما اتجهت الأخبار حول تسليط الضوء على الوضع الداخلي للبلاد وإبراز التصريحات حول مشروع الموازنة هذا العام، وكام من أهم الأخبار تصريحات المسؤلين عن دور السودان الوسيط في قضية سد النهضة بين مصر وإثيوبية ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • السودان 224 حالة اشتباه بفيروس كورونا Masrawy

قالت وزارة الصحة السودانية، إن التقارير الوبائية أشارت إلى أن حالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في مراكز العزل بالسودان، بلغت 224 حالة اشتباه، بينها 25 حالة اشتباه جديدة.
وأوضحت وزارة الصحة السودانية – في بيان اليوم الأربعاء – أن جملة الإصابات بالفيروس بلغت 14 حالة، بينها حالتا وفاة، لافتة إلى أنه لم تسجل أية حالات إصابة جديدة.

  • سياسة تسعيرية جديدة للخبز المدعم فى السودان Dostor

قال والي الخرطوم الفريق الركن أحمد عابدون حماد، إنه حرصا من حكومة ولاية الخرطوم على إيجاد مخرج آمن يحقق استقرار وانسياب الخبز، تم التوصل إلى السماح بإنتاج قطعة خبز بسعر جنيه سوداني واحد، وقطعة أكبر بجنيهين الدولار يعادل ٥٥ جنيها سودانيا في البنك المركزي، مع التزام أصحاب المخابز بالأوزان والأسعار المتفق عليها.وأكد والي الخرطوم، في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم اتخاذ كافة التدابير الخاصة بتفعيل أجهزة الرقابة لضمان تنفيذ هذا الاتفاق

 

  • السودان يؤكد أنه طرف رئيسي بمفاوضات سد النهضة Alkhaleej

قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس: إن بلاده طرف رئيسي في مفاوضات سد النهضة الجارية، ولا يمكن أن يلعب دور الوسيط الذي يجب أن يكون محايداً.
وأضاف أن السودان يتفاوض للحفاظ على حقوقه المائية في نهر النيل وروافده، ولكنه في نفس الوقت يشجع التعاون بين الأطراف الثلاثة، ويؤمن بالتفاوض للوصول إلى اتفاقية شاملة تحفظ حقوق الجميع، وتؤدي إلى تعاون إقليمي مستدام وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الثلاثاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن أمان السد جزء أصيل من موضوعات التفاوض، ولا توجد اتفاقية مكتملة حتى الآن وأوضح أن هنالك مسودة اتفاقية تم إعدادها بواسطة اللجنة المكونة من الأطراف الثلاثة، وجرى التفاوض حولها بالتفصيل، والتوافق على معظم مواضيعها، وتبقى القليل الذي يحتاج إلى المزيد من التفاوض.
وشدد الوزير على أنه لا يوجد تضارب بين موقف المجلس السيادي والحكومة، «لكن موضوع سد النهضة والتفاوض حوله من اختصاص الجهاز التنفيذي للدولة، أي مجلس الوزراء
وأوضح أن المفاوضات لم تنهر، وإنما طلبت إثيوبيا إعطاءها فرصة لإجراء بعض المشاورات الداخلية، متوقعاً استئنافها في القريب العاجل.

 

  • مصدر يكشف إتجاه لتعديل موازنة السودان 2020م طبقا للصرف الفعلي Alsudanalyoum

كشفت مصادر موثوقة لـ ” سودان تربيون” الثلاثاء عن اتجاه لتعديل موازنة العام الحالي طبقا للصرف الفعلي.
وقالت المصادر إن خمس لجان تم تكوينها في وزارة المالية بناء على مخرجات الحوار الدائر بين قوى “الحرية والتغيير” ومجلس الوزراء للنظر في بنَود الموازنة العامة وفقا للصرف الفعلي خلال الربع الأول من العام.
ونفت كليا التوافق حاليا على رفع الدعم عن الوقود وقالت إن الاجتماعات لاتزال مستمرة في هذا الخصوص.
وأوضحت أن لجنة الخبراء الاقتصاديين لقوى الحرية والتغيير “ترى أن هناك بنود في الموازنة يجب إعادة النظر فيها بسبب المبالغ الضخمة المتضمنة في بند المصروفات إلى جانب موقف التحصيل الفعلي للإيرادات مع النظر في البدائل التي وضعتها لجنة الخبراء الاقتصاديين لقوى الحرية والتغيير”.

  • الاتحاد الأوروبي يبحث سبل دعم السودان لمواجهة فيروس كورونا المستجد Akhbarelyom

وأوضحت بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان، في بيان اليوم الأربعاء أن جائحة فيروس كورونا المستجد تؤثر على القارة الأوروبية، ويُخضع أنظمة الرعاية الصحية الوطنية لاختبار غير مسبوق، ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء يبحثون عن طرق لدعم السودان في مساعيه لمحاربة الوباء من خلال المساعدة في تحديد الاحتياجات والتحديات وزيادة المساعدة للبلاد.
وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية جوزيف بوريل فونتيللس – “إن التضامن بين الدول والاستعداد لتقديم التضحيات من أجل الصالح العام أمر حاسم”، مشددا على أن التضافر والتعاون عبر الحدود يمكننا من التغلب على فيروس كورونا واحتواء عواقبه، ولدى الاتحاد الأوروبي دور مركزي يلعبه في هذا المجال.

  • عبدالواحد نور يدعو إلى احترام الإجراءات الحكومية لكبح جماح فيروس كورونا المستجد بالسودان Alsudanalyoum

دعا رئيس حركة جيش تحرير السودان، عبد الواحد محمد نور، إلى الاحتفال بثورة أبريل في المنازل ومواقع التواصل الاجتماعي، بعيداً عن الساحات والميادين، واحترام الإجراءات الحكومية. وقال عبد الواحد، في اتصال هاتفي مع مقر اقامته بفرنسا، بعدد محدود من الإعلاميين السودانيين بالخرطوم، بحسب صحيفة مصادر امس الثلاثاء”، :”إنه من حق جميع أفراد الشعب السوداني الاحتفال بثورة أبريل، لكن القدر حال دون الاحتفال بها”. وشدد نور، على احترام الإجراءات الحكومية لكبح جماح فيروس كورونا المستجد بالسودان، والاكتفاء بالاحتفال عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على صحة المواطن السوداني، وقلّل من تحركات منسوبي المؤتمر الوطني التي رشحت هذه الأيام

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…