‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 8 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 8, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 8 أبريل 2020

السعودية :

اتجهت الأخبار إلى إبراز أخر الإحصائيات لانتشار كورونا في البلاد  والإجراءات  والمبادرات لتقديم المساعدة للسلطة في خطتها، كما سلطت الضوء على أخر أخبار حرب النفط بين روسيا والسعودية، وإليكم أهم العناوين :

 

  • هيئة الصادرات: الطلب على البتروكيماويات السعودية جيد رغم الجائحة Aleqt
    أكد لـ”الاقتصادية” المهندس صالح السلمي الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية، أنه رغم الجائحة التي نتج عنها ركود اقتصادي في العالم نوعا ما حاليا، وترتب عليها انخفاض في قيم المشتريات لكثير من المنتجات الصناعية، لا يزال الطلب على المنتجات البتروكيماوية السعودية عاليا.
    وقال المهندس السلمي، “إن تصدير المنتجات البتروكيماوية مستمر، رغم تأثر بعض المنتجات بالظروف الحالية التي يمر بها العالم”، واصفا الطلب عليها بـ”الجيد” رغم قيمتها القليلة على حد “وصفه”، نظرا إلى ارتباطها الوثيق بأسعار النفط.
    ولفت إلى توقف تصدير المستلزمات الصحية والأدوية إلى الخارج حاليا، بعد صدور توجيهات بأن تكون أولويتها للسوق المحلية نتيجة الظروف الحالية، خاصة أن الدول حاليا تقدم منتجاتها إلى أسواقها المحلية لضمان الإمدادات.
  • السعودية: الدعوة إلى اجتماع أوبك+ امتداد لمساعي تحقيق استقرار السوق news
    قال مجلس الوزراء السعودي في بيان أمس الثلاثاء إن دعوة المملكة إلى اجتماع لمجموعة أوبك+  هى امتداد لمساعيها السابقة لتحقيق توازن واستقرار سوق النفط وقال البيان ”إن دعوة المملكة لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى لعقد اجتماع عاجل بهدف السعي إلى الوصول لاتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، تأتي امتدادا لما بذلته المملكة من جهود سابقة لتحقيق توازن السوق واستقرارها ومواصلة لمساعيها الدائمة لدعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي“.

 

  • كبار العلماء» السعودية توصي باتباع الإجراءات الاحترازية Alkhaleej
    أوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، أمس الثلاثاء،المسلمين بالحرص على بذل الأسباب المعنوية التي تعينهم على تجاوز كورونا، إضافة إلى العناية بالأسباب الحسية المتمثلة في الإجراءات الاحترازية والوقائية التي يجب التقيد بها.
    وقالت الأمانة في بيان : إنه يأتي في طليعة هذه الأسباب المعنوية الثقة بالله،والطمأنينة إلى قضائه وقدره، وإحسان الظن برب العالمين؛ فإن المسلم إذا عُمر قلبه بالإيمان، فإن نفسه تطمئن وتثبت، ويعلم أن ما أصابه بقضاء وقدر، وأن ذلك من الابتلاء الذي يثاب على الصبر عليه والاحتساب فيه وأضافت أن من الأسباب المعنوية التي تعين، على تجاوز هذه المِحنة استحضار النية الصالحة عند التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

  • السعودية: إطلاق مبادرات بـ120 مليار ريال للتخفيف من آثار «كورونا» Akhbarelyom
    عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته، الثلاثاء ٧ أبريل، عبر الشبكة الافتراضية.
    وأطلع خلالها على فحوى اتصالات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، ودولة رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، وما جرى خلالها من استعراض للتطورات الراهنة التي يشهدها العالم بسبب تفشي جائحة كورونا، والجهود الدولية المبذولة تجاه تطويقها والحد من انتشارها ونوه مجلس الوزراء بصدور الأمر الملكي القاضي بدعم ومساندة القطاع الخاص وبخاصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة والنشاطات الاقتصادية الأكثر تأثراً من تبعات الجائحة العالمية، وما تضمنه من صرف تعويض مالي شهري يستفيد منه أكثر من )مليون ومائتي ألف(  من المواطنين العاملين في المنشآت المتأثرة، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، بدعم قدره ٩ مليار ريال، انطلاقاً من حرصه القيادة على التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الجائحة، واتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة المواطن والمقيم.
  • السعودية تعلن تسجيل 272 إصابة جديدة بفيروسكوروناو 3 حالات وفاة جديدة Wam
    أعلنت المملكة العربية السعودية عن رصد وتسجيل 272 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” كوفيد 19، ليصل بذلك عدد الاصابات المؤكدة في المملكة الى 2795 حالة، من بين هذه الحالات عدد من الحالات النشطة يبلغ 2139 حالة.

 

الإمارات:
اتجهت الأخبار لإبراز أخر مجهودات السلطة في مقاومتها لانتشار فيروس كورونا في البلاد، ودعم الحكومة للجيران والأصدقاء، كما سلطت الأخبار الضوء على إجتماع وزراء الداخلية برئاسة الإمارات، وإليكم أهم الأخبار:

  • الإمارات وكوريا الجنوبية تبحثان جهود مكافحة كورونا Youm7
    أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على العلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تجمع بين بلاده وكوريا الجنوبية والحرص المستمر على تعزيزها وتنمية مجالات التعاون المشترك بما يعود بالخير على شعبي البلدين .
    وأثنى على الإجراءات التي اتخذتها سول في مواجهة فيروس (كورونا) المستجد، والتي أسهمت في تراجع معدلات الإصابة.. مشيراً إلى أهمية تعزيز قنوات التواصل والتعاون بين الدول وتضافر الجهود العالمية من أجل احتواء هذا الفيروس.
  • اجتماع طارئ لوزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي برئاسة الإمارات Akhbarelyom
    عقد وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون، الثلاثاء ٧ أبريل، اجتماعاً طارئاً عبر تقنية الاتصال المرئي، وأعرب وزراء الداخلية عن شكرهم وتقديرهم للمبادرة بالدعوة الكريمة من الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الإمارات، رئيس الدورة الحالية، لعقد هذا الاجتماع الطارئ عبر تقنية الاتصال المرئي للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في دول المجلس بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ومناقشة الإجراءات الأمنية المتبعة في إطار الجهود للحد من انتشاره، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية «واس».
    وبحث الاجتماع عدداً من الموضوعات الأمنية المهمة المتعلقة بهذه الجائحة وسبل مواجهتها والحد من انتشارها.

 

  • الإمارات للشحن الجويتنقل إمدادات غذائية وطبية إلى الكويت  Al-jazirahonline
    وتشغل الإمارات للشحن الجوي، وفقاً نقله موقع 24، حالياً رحلتي شحن يومياً إلى الكويت باستخدام طائرات الركاب البوينج 777 التي توفر حمولة شحن تصل إلى نحو 40 طناً لكل رحلة في كل اتجاه. كما وتنقل شحنات الأغذية والمنتجات سريعة العطب من الهند وباكستان وأستراليا والسودان والنرويج والولايات المتحدة الأميركية والعديد من الأسواق الأخرى في حين تنقل شحنات الأدوية الأساسية إلى الكويت من الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية المتحدة والدنمارك ودول أخرى.

 

الكويت

اتجهت الأخبار لإبراز أخر الإصابات من فيروس كورونا بالكويت وذكر الحصيلة لنهائية ، وإبراز أدوار الحكومة وإتخاذ الإجرارات، كما سلطت الأخبار على قرار الدولة المشترك مع السعودية والإمارات بتأجيل تسعير النفط لشهر مايو.

 

  • الكويت: 112 إصابة جديدة بكورونا Dostor
    أعلنت وزراة الصحة الكويتية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وقال وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح، اليوم، إنه تم شفاء 6 حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)؛ ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 111 حالة.

  • الكويت والسعودية والإمارات تؤجل تسعير نفوطها لمايو  Alraimedia
    كشفت مصادر مطلعة أن مؤسسة البترول أخطرت المشترين الآسيويين أنها ستؤجل إعلان أسعار البيع الرسمية لشحنات نفط مايو بضعة أيام لما بعد 10 أبريل وأفادت المصادر، نقلاً عن إخطار من المؤسسة، بأن تأجيل الأسعار الرسمية، التي تُعلن عادة في العاشر من كل شهر، إنما يرجع إلى التبعات غير الواضحة بعد لاجتماع أوبك+ على سوق النفط
    وعلى صعيد متصل، أفادت مصادر لـالراي بأن تأجيل تسعير شحنات النفط الكويتي إلى ما بعد اجتماع أوبك + المزمع الخميس المقبل يأتي منسجماً مع الخطوات السعودية والإمارات تحسباً لما سينم عن نتائج الاجتماع، موضحة أن تسعير النفط الكويتي لشهر أبريل كان وفقاً للسوق والأسعار الممنوحة من المنتجين بشكل عام وأنه «علينا التروي لما ستسفر عنه الاجتماعات، وأضافت المصادر أن النتائج والقرارات التي ستخرج عن أي اتفاق نفطي ستحدد بشكل أو آخر تسعير النفط ونسبة الخصومات الممنوحة طبقاً ووفقاً للمعطيات وقتها.
  • إغلاق 7 محال تجارية لم تلتزم باجراءات مكافحة كورونا في الكويت Masrawy

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة الیوم الأربعاء إغلاق سبعة محال تجاریة لم تلتزم بالإجراءات الاحترازیة المعمول لمواجهة تداعیات انتشار عدوى فیروس كورونا المستجد وقالت الوزارة ، في بیان أوردته وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) اليوم ، إن فرقها التفتیشیة رصدت 415 جمعیة تعاونیة وأسواقا مركزیة ومحال تجاریة وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.
وأضافت أن الفرق التفتیشیة راقبت 80 فرعا تموینیا ومخبزا واحدا تابعا لشركة المطاحن الكویتیة للتأكد من مدى انسیابیة سیر عملیات البیع وتسلیم المواد الغذائیة لمستحقيها فضلا عن تحریر 15 محضر ضبط لمحال تجاریة مخالفة ، مشیرة إلى إعادة فتح ثلاثة محال تجاریة وشددت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة الالتزام بالقوانین لما تمر به البلاد من ظرف استثنائي ، مؤكدة أن فرقها المعنیة مستمرة في جولاتها التفتیشیة حرصا على سلامة الأسعار والخدمات المقدمة للمستهلیكن.

 

 

قطر
اتجهت الأخبار لإبراز أخر الإحصائيات من الإصابات بفيروس كورونا ، كما سلطت الضوء على إرسال قطر ناقلات عسكرية للأردن في مساعي الدولتين لتعزيز العلاقات ، وإرسال مساعدات صحية لإيطاليا، وإليكم أهم الأخبار:

  • 153 إصابة جديدة بكورونا في قطر   Dostor
    أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الأربعاء، تسجيل 153 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد – 19) ليصل إجمالي الإصابات إلى 2210 حالة، وتسجيل 28 حالة شفاء من المرض، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 178 حالة.يأتي هذا فيما يصل اجمالي عدد الحالات الايجابية المصابة بكورونا في قطر إلى 2000 حالة، فضلًا عن وفاة آخرين.
  • الأردن يتسلم 8 ناقلات عسكرية من قطر Albawaba
    تسلم الأردن 8 ناقلات جند من أصل 44، قدمتها دولة قطر، منحة للمملكة.
    ولفت الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني، الثلاثاء، أنه سيتم تسليم ما تبقى من الناقلات في وقت لاحق دون تحديد موعد وبيّن أن المنحة تأتي لتعكس مدى عمق العلاقات الأردنية القطرية، وتعزز التعاون العسكري بين البلدين، خصوصا في هذه الفترة التي تمر بها المنطقة والعالم أجمع، في مواجهة أزمة فيروس كورونا.
    وشهدت العلاقات بين الجانبين قفزة كبيرة، خاصة بعد عودة تبادل السفراء منتصف 2019، وتقديم قطر مساعدات للمملكة بقيمة 500 مليون دولار.

 

  • قطر وعمان تستوردان زوارق التدخل السريع من تركيا Sdarabia

صرح زكي غورسيس مدير عام المنطقة الحرة في أنطاليا، أن مدينته أصبحت خلال السنوات العشرين الأخيرة، مدينة تنتج اليخوت الفاخرة لأشهر الرياضيين ورجال الأعمال في العالم، وللعائلات الملكية العربية في الشرق الأوسط.
وذكرغورسيس أنهم تلقوا أيضا طلبات تتعلق بالسفن الدفاعية إلى جانب اليخوت الفاخرة. وأضاف: “إنتاج الزوارق المستخدمة لأغراض دفاعية آخذ في الازدياد. العام الماضي تم إنتاج وبيع 15 زورق تدخل سريع للطوارئ إلى قطر وعمان، ولايزال إنتاج الزوارق مستمرا هذا العام”.

  • بتوجيه من أمير قطر… 4 طائرات عسكرية تتحرك إلى إيطاليا Sputniknews

وجه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإرسال مساعدات طبية إلى إيطاليا، دعما لجهود مواجهة واحتواء تفشي وباء كورونا وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” بأن قرار إرسال المساعدات إلى الدولة الأوروبية الصديقة يأتي  دعما لجهود الأصدقاء في إيطاليا في مواجهة واحتواء تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.وأكدت أن المساعدات تشمل “إرسال 4 طائرات عسكرية تابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية من المقرر وصولها اليوم الأربعاء، وغدا الخميس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…