‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 11 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 11, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 11 أبريل 2020

العراق :
اتجهت الأخبار العراقية لإبراز تصريحات الحكومة بخصوص مشروع أسعار النفط  في الموازنة في العراق والتي من المكرر أن يعتمدوا خلالها سعرين للنفط ثابت ومتغير حسب متغيرات السوق العالمي للنفط ، كما اتجهت الأخبار لإبراز أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا في البلاد والإجراءات اللازمة له من قبل الحكومة، وسلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات للمناوشات بين قوات التحالف و المجموعات المسلحة والتي أدت إلى تفعيل أمريكيا إلى المنظومة الدفاعية في القواعد العسكرية لها في العراق، وأبرز وأهم ما اتجهت له الصحف هو تسليط الضوء على تحديات رئيس الحكومة الجديد “الكاظمي” وتحدي التوازن بين سياسات أمريكا وطهران، وكان الكاظمي قد كلف بتشكيل الحكومة بعد تقديم الزارفي إستقالته، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • العراق يدرس موازنة بشقين لسعر النفط Albayan

أفاد مسؤول حكومي عراقي أمس، بأن الحكومة العراقية تدرس إعداد مشروع موازنة اتحادية جديدة للبلاد للعام الحالي باعتماد سعرين للنفط الخام، الأول ثابت والثاني متحرك، بسبب تدني أسعار النفط في السوق العالمية.
وقال عبدالحسين الهنين مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية  إن الحكومة العراقية تتعامل بشكل جدي مع تراجع النفط وتدرس إعداد الموازنة العامة للبلاد للعام الحالي بسعرين للخام، الأول ثابت لا يتجاوز 30 دولاراً للبرميل لسد المتطلبات الأساسية التي لا غنى عنها، وأضاف وأما السعر الثاني المتحرك فسيكون بمبلغ يزيد على 30 دولاراً للبرميل في أي فترة من فترات السنة المالية، وفيه يتم التعامل بشكل نسبي من المتطلبات الأخرى اعتماداً على متغيرات أسعار النفط.

 

  • العراق يمدد حظر التجول بسبب كورونا news
    العراق: تسجيل رابع حالة وفاة بفيروس كورونا في إقليم كردستان  Shorouknews

أعلن وزير صحة إقليم كردستان في العراق، سامان برزنجي اليوم السبت، تسجيل رابع حالة وفاة بفيروس كورونا.
وقال برزنجي – وفقا لما أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء – إن أحد المصابين بفيروس كورونا في السليمانية والذي كان مصاباً بمرض قاتل فقد حياته اليوم، بعد رقوده في المستشفى لفترة، موضحا أن هذه رابع حالة وفاة لمصابين بفيروس كورونا في إقليم كردستان حتى الآن، وجميعها سُجلت في السليمانية.
وأضاف أن المجموع الكلي للإصابات بالفيروس في إقليم كردستان يبلغ حتى الآن 325 إصابة، بينها 145 حالة شفاء 40 منها في أربيل،  إلى جانب وجود 4 وفيات.

وأعلنت السلطات العراقية اليوم السبت عن تمديد حظر التجول حتى 18 أبريل الجاري.

 

  • أميركا نشرت أنظمة جديدة للدفاع الجوي في العراق Alqabas
  • واشنطن: تهديد إيران لقواتنا في العراق لايزال كبيراً Emaratalyoum

ذكر مسؤولون أميركيون، أن الولايات المتحدة نشرت أنظمة جديدة للدفاع الجوي في العراق لحماية قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، في قواعدها على الأراضي العراقية، بحسب ما ذكرت «العربية»، نقلا عن صحيفة «واشنطن بوست».
وأكد المسؤولون، أنه تم نشر أنظمة «باتريوت» الصاروخية ومنظومتين أخريين للصواريخ قصيرة المدى في قاعدة عين الأسد، التي تعرضت لقصف صاروخي في يناير الماضي وكذلك في القاعدة العسكرية بأربيل.
وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، أول من أمس، إن تهديد الميليشيات المدعومة من إيران للقوات الأميركية في العراق لايزال «كبيراً»، وذلك بعد نحو أسبوع من تحذير الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من هجوم لإيران أو وكلائها.
وخلال حديثه للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، لم يقدم شينكر تفاصيل عن التهديد، لكنه قال: إنه لايزال كبيراً.
وأكد شينكر أن بغداد بحاجة لاتخاذ خطوات، إذا كانت تقيم شراكة واشنطن. وسبق أن قال في مارس إن واشنطن «محبطة بشدة» من أداء العراق في حماية قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. وقال: «على العراقيين، إذا كانوا يقدرون تلك العلاقة، أن يتخذوا خطوات معينة، وهذا يشمل توفير الحماية لقوات التحالف الموجودة بالعراق، إذا كانوا يريدون بقاء تلك القوات». وكانت الجماعات المسلحة، المدعومة من إيران، تقصف بانتظام قواعد تستضيف القوات الأميركية في العراق، وكذلك المنطقة المحيطة بالسفارة الأميركية في بغداد. وسقطت ثلاثة صواريخ كاتيوشا، يوم الإثنين، قرب منطقة في جنوب العراق، تضم عمالاً لشركات نفط أجنبية، بما في ذلك شركة خدمات النفط الأميركية هاليبرتون. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

 

 

  • الاختبار الأصعب لحكومة الكاظمي المرتقبة: التوازن بين واشنطن وطهران Alaraby
    ورحب كلا البلدان بتكليف الكاظمي تشكيل الحكومة الجديدة، إذ قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها ترحب بتكليف الكاظمي تشكيل الحكومة، وأبدت استعدادها للتعاون مع الحكومة العراقية الجديدة للتغلب على مشاكل البلاد،  الكاظمي يمتلك القدرة على حل إشكالية التعامل مع ملف الوجود الأميركي في العراق     .

    من جهته، قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، في حديث إلى الصحافيين في واشنطن: “إذا كان الكاظمي عراقياً ملتزماً تحقيق السيادة للعراق ومحاربة الفساد، فسيكون ذلك أمراً عظيماً للعراق، ونعتقد أنه سيكون رائعاً لعلاقتنا الثنائية”، موضحاً أن بغداد بحاجة إلى اتخاذ خطوات إذا كانت تريد تعزيز علاقتها بأميركا.

    سياسي بارز شارك في حوارات القوى السياسية لاختيار الكاظمي، قال لـ”العربي الجديد”، إن موضوع إخراج القوات الأميركية طُرح في الحوارات التي سبقت التكليف، مبيّناً أن بعض القوى كانت ترغب في تعهد الحكومة الجديدة بحسم ملف الوجود الأميركي بنحو سريع.

    وأشار إلى أن أطراف أخرى ترى أن للحكومة حق تقرير السياسة الخارجية الواجب اتباعها مع مراعاة القرار السابق للبرلمان بضرورة إخراج الأميركيين، مرجحاً أن يتمكن الكاظمي من إعادة العراق إلى منطقة رمادية بين الأميركيين والإيرانيين، كان قد غادرها بزمن حكومة عبد المهدي، عندما انحاز بشكل واضح إلى المعسكر الإيراني.

    عضو البرلمان العراقي، محمد كريم، قال من جهته لـ”العربي الجديد”، إن الكاظمي يمتلك القدرة على حلّ إشكالية التعامل مع ملف الوجود الأميركي في العراق، والتوتر بين طهران وواشنطن على الأراضي العراقية، مؤكداً أن الكاظمي يمتلك علاقات متوازنة مع أميركا وإيران، وأشار إلى أن المكلف تشكيل الحكومة الجديدة سبق أن كان مفاوضاً ناجحاً بين العراق ودول أخرى، ولديه إمكانات مهمة لحل المشاكل والأزمات.

    ولفت إلى أن الكاظمي سيعمل على تجنب استفزاز أميركا أو إيران خلال تطبيق سياسته الخارجية، موضحاً أن “الأوضاع الحالية تبعث بمؤشرات مفادها أنه لا إيران تريد أن تفرض هيمنتها على الساحة العراقية، ولا أميركا”.

    وبيّن أن الحكومة يمكن أن تعمل على تهدئة الأجواء، في ظل عدم وجود رغبة من قبل الأميركيين، ولا حتى الإيرانيين، لإقصاء الآخر، متوقعاً أن تمرّ حكومة الكاظمي في البرلمان دون معوّقات.

    .

 

اليمن

اتجهت أهم أخبار اليمن لتسليط الضوء على أول حالة كورونا في البلاد في ظل    تخوفات، واتجهت الأخبار لتسليط الضوء على المبادرات المقدمة من أجل السلام في اليمن من قبل الأمم المتحدة خاصة بعد ظهور أول حالة كورونا في البلاد، ,أبرزت الصحف مكافئة الجيش الأمريكي الذي وضعها لمن يعطي معلومات بخصوص محمد كوثراني وعن تنظيم الحرس الثوري باليمن، وإليكم أهم الأخبار:

  • اليمن يسجل أول إصابة مؤكدة بـ «كورونا» Emaratalyoum
    أعلن اليمن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بمدينة الشحر في محافظة حضرموت.
    ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، عن وزارة الصحة في اليمن قولها إن الحالة المكتشفة مستقرة، وتتلقى الرعاية الصحية اللازمة، وإن الفرق الطبية والجهات المعنية قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة.
    وظهرت أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في مدينة الشحر، شرقي مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، وفقاً لمصادر طبية، مشيرة إلى أن الشخص المصاب بفيروس كورونا غير يمني، دخل عبر ميناء الشحر، ضمن طاقم سفينة شحن بضائع رست في الميناء.
    وأوضحت المعلومات أن أعراض الحمى الشديدة والكحة والألم في الرأس والحلق ظهرت على الشخص المصاب، ما دفع الجهات المختصة لإخضاع الحالة للفحص المخبري وكانت النتائج إيجابية، وأكدت إصابة الشخص بالفيروس.
    وتم فرض حظر التجول في مدينة الشحر، بالثامنة من صباح أمس الجمعة، فيما أخذت عربات الدفاع المدني تجوب شوارع المدينة تطالب السكان، عبر مكبرات الصوت، بـ البقاء في منازلهم، ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقوبة.

 

  • جريفيث يكشف مبادرة من 3 محاور للسلام في اليمن Alkhaleej
    اعتبر المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث، أمس الجمعة، أن تأكيد ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في اليمن يجعل وقف القتال على الفور أكثر حتمية، معلناً أنه أبلغ الأطراف اليمنية بتعديلات مقترحة على الاتفاقات التي تقضي بحل الأزمة سياسياً ضمن مبادرة شاملة لإنهاء الحرب، فيما قالت وزارة الدفاع اليمنية إن ميليشيا الحوثي، خرقت وقف إطلاق النار في مختلف الجبهات، منذ الساعات الأولى لسريانه.
    وقال جريفيث في سلسلة تغريدات على تويتر أمس:  أرسلت إلى الأطراف مقترحات الأمم المتحدة المحدثة لاتفاقات حول
    وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن
    2.عدة إجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الأطراف ودعم قدرة اليمن على التصدي لتفشي فيروس كورونا،
    3. الاستئناف العاجل للعملية السياسية.

  • مكافأة أميركية لمواجهة التهديد الإيراني في اليمن والعراق Alarabiya
    عرضت الولايات المتحدة مكافأة مالية للكشف عن أنشطة الحرس الثوري الإيراني في اليمن وللحصول على معلومات عن ممثل ميليشيا حزب الله اللبنانية في العراق.
    وفي محاولة لمحاصرة أنشطة الحرس الثوري الإيراني في اليمن، رصدت أميركا مكافأة بقيمة 15 مليون دولار أميركي لمن يدلي بمعلومات تتعلّق بأنشطة الحرس في هذا البلد.
    وجاء في بيان أصدرته السفارة الأميركية في اليمن إن المكافأة “التي سترصد من أجل العدالة” ستذهب لمن يقدم معلوماتٍ تؤدي إلى تفكيك شبكات التهريب والتمويل التابعة لتنظيم الحرس الثوري الإيراني في اليمن.
    موضوع يهمك رد السيناتور الجمهوري تيد كروز على السيناتور الديمقراطية ديان فينشتاين التي دعت إدارة الرئيس دونالد ترمب إلى عدم عرقلة… السيناتور كروز: خامنئي يهاجمنا والديمقراطيون يودون تمويله! أميركا
    في سياق متصل، رصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن محمد كوثراني، وهو أحد قادة حزب الله اللبناني ومسؤول ملف العراق في الميليشيا.
    وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن كوثراني، المدرج على لائحة الإرهاب منذ عام 2013، تولى التنسيق بين ميليشيات موالية لإيران في العراق.
    وأضافت أن هذه الميليشيات هاجمت بعثات دبلوماسية أجنبية وتورطت في أنشطة إجرامية منظمة على نطاق واسع، فضلاً عن قمعها للاحتجاجات الأخيرة، بحسب الخارجية.
    يذكر أن كوثراني كان يُعد أحد مساعدي الرئيس السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل في غارة أميركية بمحيط مطار بغداد مطلع هذا العام.

 

  • مجلس الأمن الدولي يرحب بإعلانالتحالفوقف إطلاق النار في اليمن Wam
    رحب مجلس الأمن الدولي بإعلان ” تحالف دعم الشرعية في اليمن ” وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد و ذلك لمواجهة تبعات تفشي فيروس كورونا المستجد.
    وأيد أعضاء مجلس الأمن الدولي في بيان صدر مساء أمس دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، الأطراف في اليمن إلى الوقف الفوري لاطلاق النار ، والتركيز على التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض ، وبذل كل جهد ممكن لمواجهة فيروس كورنا المستجد “كوفيد 19”.
    كما رحبوا بالإستجابة الإيجابية التي أبدتها الحكومة اليمنية لنداء وقف إطلاق النار ، ودعوا الحوثيين إلى تقديم التزامات مماثلة دون تأخير.
    كما شجع أعضاء مجلس الأمن الطرفين المعنيين في اليمن على مواصلة تعاونهما مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن، مارتن غريفيث، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية بقيادة يمنية مملوكة وشاملة للجميع، تهدف إلى معالجة الشواغل المشروعة لجميع اليمنيين.. وجددوا تأكيدهم على قرارات المجلس السابقة، بما في ذلك القرار 2216 /2015/.. وشددوا على دعمهم لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.. وأكدوا على الحاجة إلى عملية سياسية شاملة تشمل المشاركة الكاملة والهادفة للمرأة.
    كما تطرق بيان أعضاء مجلس الأمن إلى الأزمة الإنسانية، محذرين من أن اليمن عرضة بشكل استثنائي لوباء فيروس كورونا، وحذروا من أن المزيد من التصعيد العسكري في اليمن من شأنه أن يعيق وصول العاملين في المجال الإنساني والعاملين في مجال الرعاية الصحية وتوافر مرافق الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة تفشي المرض.

 

السودان :

سلطت الصحافة الضوء على تقرير ميديل ايست بخصوص القبض على المعارضة المصرية بالسودان وتسليمها لمصر في ظل سياسة التدفئة بين مصر والسودان حالية، كما أبرزت الصحف زيارة الوفد العسكري الأثيوبي للسودان، كما أبرزت قرار الحكومة بحل منظمة الدعوة الإسلامية ومصادرة أمولها، ,إليكم أهم الأخبار:

 

  • موقع بريطاني: السودان يعتقل معارضين للسيسي وباتوا مهددين بالترحيل Arabicpost

قال موقع Middle East Eye البريطاني، السبت 11 أبريل/نيسان 2020 إن “السلطات السودانية اعتقلت وعذَّبت ما لا يقل عن 9 مواطنين مصريين معارضين للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي”، معتبراً ذلك مؤشراً كبيراً على دفء العلاقات بين حكومتين يدعمهما جيش كل منهما.
خطرٌ على حياة المعتقلين: محامٍ سوداني على دراية وثيقة بالاعتقالات، قال في تصريح للموقع البريطاني إن 9 مصريين مهددَّون بالترحيل، موضحاً -شريطة عدم الكشف عن هويته- أن المعتقلين “حُرِموا من التمثيل القانوني، والزيارات العائلية، والحصول على الإمدادات الطبية والطعام من عائلاتهم تحت ذريعة منع نشر فيروس كورونا المستجد”.
في السياق ذاته، قال مصدر سوداني آخر -لم يذكر الموقع اسمه- إن العدد الفعلي للمصريين المعتقلين يقترب من 40 شخصاً، وذكر مصدر ثانٍ لديه اتصالات وثيقة مع عائلات الضحايا، أن “ضباط أمن مصريين شاركوا في استجواب بعض المعارضين”.
من جانبه، قال هيثم غنيم، المدافع عن حقوق الإنسان المصري، إن عائلات المحتجزين المصريين لم يُعلِنوا عن الاعتقالات خوفاً من التعرّض للانتقام من الحكومة.
أضاف غنيم أنه “من غير المفهوم كيف يمكن لحكومة جاءت عقب ثورة داعية للديمقراطية أن تُرحِّل معارضين مؤيدين للثورة المصرية إلى حكومة استبدادية”.
كذلك أشار غنيم إلى أن ما لا يقل عن 3 معارضين مصريين اعتقلوا ورُحِّلوا إلى مصر خلال حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، بعدما بدأ السيسي في تحسين العلاقات مع الخرطوم،
بينما لم تُوثَّق سوى حالة ترحيل واحدة تحت حكم القيادة السودانية الجديدة، التي وصلت للسلطة في 2019، بحسب Middle East Eye.
لفت الموقع أيضاً إلى أنه يتضح على الفور ما إذا كانت الاعتقالات تُشكِّل جزءاً من صفقة بين السلطات المصرية والسودانية لاحتجاز وترحيل مواطنين مصريين مطلوبين من القاهرة.
أيام من التعذيب: يقول محامٍ سوداني إن بعض المحتجزين اختفوا قسرياً لمدة 15 يوماً، وظهر على أجساد بعضهم آثار تعذيب حين مثلوا أمام الادعاء العام.
من بين هؤلاء معتقل مصري يُدعى أحمد حنفي عبدالحكيم محمود، ظهرت “آثار زرقاء في جميع أنحاء جسده” عندما حضر إلى مكتب المدعي العام، على ما يبدو نتيجة التعذيب، وقد أُلقي القبض عليه في 8 فبراير/شباط 2020، لكن لم تُوجَّه إليه أية اتهامات.
كان محمود، وهو سجين سياسي مصري سابق احتُجِز في مصر 6 أشهر بتهمة الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وقد أُفرِج عنه بعد دفع الكفالة، كما أن 4 من أشقاء محمود (وهم عبدالحكيم ومحمد ووليد وعبدالله) مفقودون أيضاً منذ اعتقالهم في مصر في 27 يناير/كانون الثاني 2019، بحسب المحامي السوداني الذي تحدث للموقع البريطاني.
توقع المحامي أيضاً أن “يُرحَّل هؤلاء المعتقلون في أي وقت”، خاصة في ظل التقارب الأخير بين حكومة السيسي والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان.

 

  • السودان يستقبل وفد عسكري من أثيوبيا  Almogaz
    التقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية وفدا عسكريا إثيوبيا برئاسة رئيس هيئة القوات المشتركة لفريق أول آدم محمد محمود وجرى اللقاء بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول محمد عثمان الحسين.
    وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين بالتركيز على تعزيز التعاون في الجوانب الأمنية والعسكرية. وتأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة العابرة للحدود.
    وأوضح رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين فى تصريحات صحفية أن اللقاءات المشتركة لهيئتي الأركان السودانية والاثيوبية ناقشت القضايا المتعلقة بالأمن الوطني بين البلدين خاصة عملية ضبط وتأمين الحدود والعمل المشترك لمحاربة جرائم الإرهاب والاتجار بالبشر وتجارة الأسلحة والذخائر وتجارة المخدرات، مضيفا أن الجانبين توصلا في ختام لقاءاتهما إلى تفاهم كامل ومستدام على التعاون والعمل المشترك لتأمين الحدود بين البلدين.

 

  • 17 إصابة جديدة بكورونا في السودان Dostor

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان اليوم السبت، تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 17 حالة.وقالت الوزارة، في بيان صحفي حسبما أفادت وكالة الأنباء السودنية(سونا) اليوم، إن الحالتين تتلقيان حاليا الرعاية الطبية اللازمة في مركز العزل.وأشارت إلى أنه لم يتم تسجيل وفيات جديدة عدا حالتي وفاة سبق الإعلان عنهما، لافتة إلى أن إجمالي الحالات المشتبه فيها بلغت 238 حالة بجميع مراكز العزل بالسودان.ودعت جميع المواطنين الالتزام بالإرشادات الصحية والاتصال، إن شعروا بأي أعراض أو كانوا مخالطين لأي حالات مصابة، بالجهات المعنية.

 

  • قوى التغيير تُسلم الحكومة طلباً عاجل لتغيير العملة Alsudanalyoum
    سلم تحالف قوي الحرية والتغيير الحكومة طلباً مستعجلاً لتغيير العملة الوطنية، ونوه إلى توسع كبير في حجم الكتلة النقدية بسبب انتشار مصانع العملة المزيفة خاصة فئات الـ “500” و “200” جنيه، فيما أثنى على جهود شرطة المباحث في ضبط مصنعين للعملة الوطنية المزيفة بالعاصمة الخرطوم ومدينة نيالا.
    وكشف عضو اللجنة الاقتصادية لتحالف الحرية والتغيير، المهندس عادل خلف الله عن إيداع اللجنة طلباً مُستعجلاً منضدة وزير المالية الدكتور ابراهيم البدوي بإصدار قرار يقضي بتغيير العملة الوطنية، وقال خلف في حديثه لبرنامج مؤتمر اذاعي بثته الاذاعة القومية اليوم “الجمعة” إن ما تم ضبطه من العملة المزيفة معروف وأين تسرب للأسواق.
    ورأي عضو اللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير أن تسرب الأموال المزيفة قاد لإرتفاع عالي في سعر الدولار، وقال إن (60%) ممن يملكون الكتلة النقدية الآن يوجهونها في تخريب الاقتصاد والمضاربات بما يؤدي لغلاء الأسعار، وأشار إلى أن بنك السودان نفسه أقر بأن (80%) من حجم الكتلة النقدية خارج الجهاز المصرفي، وشدد على ضرورة اتخاذ قرار عاجل وسريع لتغيير العملة.

  • حلمنظمة الدعوة الإسلاميةبالسودان ومصادرة ممتلكاتها Aljazeera
  • أصدرت لجنة إزالة التمكين التابعة لمجلس السيادة السوداني قرارا بحل وإلغاء تسجيل منظمة الدعوة الإسلامية، وحجز واسترداد جميع أموالها وأصولها داخل السودان وخارجه لصالح الدولة، على أن تؤول لوزارة المالية.
    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الجمعة، وبثته وكالة الأنباء السودانية الرسمية سونا عبر مواقعها، ونقلته بعض القنوات المحلية.
    ونقلت وكالة الأناضول عن “سونا” أن عضو اللجنة وجدي صالح تلا القرار الذي نص على إلغاء سجل كل الشركات المملوكة للمنظمة ومشاريعها الاستثمارية.
    وقال عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع إن مقر منظمة الدعوة الإسلامية بالعاصمة الخرطوم شهد تسجيل البيان الأول لانقلاب الرئيس المعزول عمر البشير قبل استلامه السلطة في يونيو/حزيران
    واعتبرت المنظمة قرار لجنة إزالة التمكين أمس بإلغاء اتفاقية المقر معها يعني أنها ستنقل رئاستها إلى دولة أخرى وإغلاق مكتب السودان.

وتعتبر منظمة الدعوة الإسلامية من أقدم المنظمات الإسلامية في العالم والأوسع انتشارا، حيث تعمل في أكثر من 41 دولة وتحصل على تمويلها من تبرعات أفراد منتشرين في كافة أنحاء العالم، وتصرف في تمويل مشروعات المدارس والمستشفيات وكفالة الأيتام والطلاب.
وتقول المنظمة إنها شيدت خلال فترة عملها آلاف المساجد والمدارس والكليات والمستشفيات في السودان وأفريقيا وشرقي أوروبا، وخرجت ملايين الطلاب وحفظة القرآن الكريم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…