‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 13 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 13, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 13 أبريل 2020

العراق :
اتجهت الأخبار العراقية لتسليط الضوء على أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا في البلاد ، كما ذكرت مجهودات العراق في استرجاع رعايها من الخارج، واتجهت الصحف لإبراز بدء تشكيل حكومة الكاظمي وأبرزت أهم التحديدات التي توجه تلك الحكومة، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • العراق يسجل 26 إصابة وحالتي وفاة بكورونا اليوم Dostor
    أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الإثنين، عن تسجيل حالتي وفاة و26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.وذكر بيان صادر عنها: “سجلت مختبراتنا اليوم 26 إصابة جديدة في محافظات النجف وواسط وميسان والبصرة وبابل والديوانية وذي قار”.وأضاف: “تم تسجيل حالتي وفاة في بغداد”، مشيرا إلى أن الوزارة فحصت 2376 نموذجا في كافة المختبرات المختصة وتم تسجيل 77 حالة شفاء تام.وأشار البيان، إلى أن مجموع الإصابات في عموم البلاد بلغ 1378، والوفيات 78 حالة، بينما بلغت حالات الشفاء 717.

 

  • العراق يجلي العالقين في السعودية وماليزيا Dostor
    أعلنت الحكومة العراقية إجلاء 447 من رعاياها العالقين في ماليزيا والسعودية، عقب يومين من قرارها فتح الأجواء وتسيير رحلات استثنائية لإعادة العراقيين العالقين في الخارج.وقالت وزارة النقل إنه تم صباح اليوم إجلاء 275 عراقيا عالقا في ماليزيا، و172 في السعودية”.وأقرت السلطات العراقية، خطة تهدف إلى إعادة المواطنين الراغبين بالعودة بعد تعليق حركة الطيران بين الدول إثر تفشي فيروس كورونا المستجد.وأعلن مدير عام سلطة الطيران المدني في العراق دريد يحيى جاسم مؤخرا، عن استئناف الرحلات الاستثنائية، وفتح الأجواء والمطارات العراقية بشكل جزئي.وأوضح، أن “العائدين سيخضعون لإجراءات الفحوصات الطبية والحجر الصحي اللازمة لهم لغرض التأكد من سلامتهم من فيروس كورونا المستجد من قبل اللجان المختصة المتواجدة في جميع المطارات العراقية”.

 

  • 10 ملفات حارقة تنتظر حكومة العراق السابعة Alaraby
    أخطر الملفات هو ملف إخراج القوات الأميركية من العراق
    قد تكون موازنة العام الحالي المُعطلة لغاية الآن، أولى المعضلات التي تواجه الحكومة وفي الوقت نفسه أقل الملفات خطورة. وبعدما كانت كتبت الموازنة وفقاً لسعر برميل النفط البالغ 56 دولاراً وبعجز يصل إلى نحو 20 مليار دولار، سيكون على الكاظمي الآن التعامل مع موازنة على أساس سعر برميل نفط يبلغ نحو 20 دولاراً، وبعجز قد يصل إلى أكثر من 50 مليار دولار، ونفقات إضافية، وسط حديث عن احتمالية عدم حصول العراق على قروض دولية أخرى.
    يؤكد موظف بارز في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أنّ الكاظمي الذي لم يختر لغاية الآن فريقاً مفاوضاً باسمه، كما لا مقربين له على عكس سابقيه )عدنان الزرفي، ومحمد علاوي (تسلم ما لا يقل عن 10 ملفات، بعضها سيكون عليه ألا يعد بشيء بخصوصها، وإلا سيضع نفسه في موقف محرج وقد يتهم بالكذب،  في إشارة إلى صعوبة حل بعض الأزمات.
    ويوضح الموظف في حديث لـ”العربي الجديد”  أنّ الملفات التي سيتعين على الكاظمي التعامل معها هي: الموازنة المالية، الأزمة الصحية، التحضير للانتخابات المبكرة، التعامل مع المتظاهرين الذين صعّدوا تهديداتهم بالعودة للشوارع في أول إعلان عن انحسار وباء كورونا في العراق وما يتعلق بقضية قتل نحو 700 متظاهر ومحاسبة المتورطين، ملف النازحين وإخراج الفصائل المسلحة من المدن التي تسيطر عليها، تعويض ضحايا العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية في الحرب على الإرهاب. فضلاً عن ملف المغيبين، وملف التصعيد الأميركي – الإيراني وإخراج القوات الأميركية والسيطرة على الفصائل المسلحة ووقف الهجمات الصاروخية المتكررة على المصالح الأميركية، وكذلك السيطرة على السلاح المنفلت، بالإضافة إلى ملفين آخرين عالقين بين بغداد وأربيل يتعلقان بالمادة 140 من الدستور التي تنظم إدارة المناطق المتنازع عليها، وقانون النفط والغاز العالق منذ سنوات.
  • العراق.. رئيس الوزراءالمكلف يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة Masralarabia
    أجرى رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، اليوم، سلسلة مشاورات مع الكتل والتيارات السياسية ومكتب الأمم المتحدة في العراق، بهدف الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة في إطار المهلة الدستورية البالغة 30 يومًا.
    وذكر بيان للحكومة العراقية، أن الكاظمي، اجتمع مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، لبحث تطورات تشكيل الحكومة وجهود مواجهة جائحة كورونا واستمرار التعاون والتنسيق بين العراق والأمم المتحدة.
    وأعرب رئيس الوزراء، خلال الاجتماع عن، ارتياحه لسير مشاورات تشكيل الحكومة وتطلعه لتعاون الجميع وتمكين الحكومة من العمل على تلبية احتياجات المواطنين والاستجابة لتطلعاتهم المشروعة.

 

اليمن:
اتجهت أخبار اليمن لتسليط الضوء على المعارك الدائرة بين الجيش اليمني والحوثيين وأختراق الهدنة ، وأبرزت الصحف مناشدات اليمن بالأمم المتحدة من أجل التدخل لوقف إطلاق النار والتفرغ لمواجهة كورونا، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • الهدنة لا توقف الحرب في اليمن Alaraby
    أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، أن المعارك التي بدأت في صرواح، السبت الماضي، استمرت حتى صباح أمس الأحد. وقال إن 7 غارات إضافية شنها التحالف على مناطق متفرقة في محافظتي مأرب والجوف. وأكدت مصادر قبلية، لـ”العربي الجديد”، أن المعارك التي تشهدها مديرية صرواح، هي نتيجة لتصعيد الحوثيين، حيث تسعى الجماعة لقضم أكبر مساحة جغرافية في محافظة مأرب النفطية، قبيل الجلوس حول طاولة المفاوضات التي سترعاها الأمم المتحدة، وذلك بهدف امتلاك أوراق ضغط هامة في المشاورات، تمكنها من انتزاع مكاسب سياسية، باعتبارها الطرف الأقوى على الأرض. ووفقاً للمصادر فإن الجيش الوطني و”المقاومة” هما من بادر بالهجوم في جبهات قانية بالبيضاء، واستكمال عملية عسكرية كانت قد انطلقت بالفعل عشية إعلان قرار وقف إطلاق النار.

 

  • اليمن يرفض انتهاز الهدنة لترتيب صفوف الميليشيات Aawsat
    رحّبت الحكومة اليمنية ببيان مجلس الأمن الدولي الأخير المؤيد لقرار التحالف الداعم للشرعية بوقف إطلاق النار، بناء على دعوة الأمم المتحدة، لكنها في الوقت نفسه رفضت أن تكون الهدنة فرصة للحوثيين لإعادة ترتيب أوضاعهم العسكرية ومهاجمة قوات الجيش والمناطق المحررة.
    ووصفت الحكومة الشرعية الاعتداءات الحوثية المستمرة، رغم إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد، بالتصعيد الخطير، وطالبت المبعوث الأممي الخاص لليمن بالتحرك سريعاً للضغط على الميليشيات.
    وحتى أمس لم تعلن الميليشيات الحوثية رسمياً موافقتها أو التزامها بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الشرعية والتحالف العربي في جميع مناطق اليمن، وأيدته الأمم المتحدة والمبعوث الخاص لليمن وطيف واسع من دول العالم.
    وأوضح راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية لـ«الشرق الأوسط»، أن الهدنة التي أعلنتها الحكومة اليمنية والتحالف العربي قوبلت باستهتار واستهزاء من قبل الميليشيات الحوثية التي لا تراعي مصالح اليمنيين، ولا يهمها أن يهلك مئات الآلاف من اليمنيين، مقابل أن تستمر في السيطرة على بعض المناطق.
  • اليمن يدعو للضغط على مليشيا الحوثى للاستجابة لمبادرة وقف إطلاق النار Youm7
    دعت وزارة الخارجية اليمنية المجتمع الدولى ومجلس الأمن، الى ممارسة مزيداً من الضغط على مليشيا الحوثيين للاستجابة لمبادرة وقف إطلاق النار التى أعلن عنها تحالف دعم الشرعية فى اليمن، وتحمل المليشيا مسؤولية تبعات استمرار تعنتها ورفضها لاسيما بعد تسجيل ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد فى اليمن.
    وفى هذا الإطار رحبت الخارجية اليمنية ببيان مجلس الأمن الذى رحب بإعلان تحالف دعم الشرعية فى اليمن، وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين تلبية لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، واستجابة لحكومة اليمن الإيجابية لهذه المبادرة.
    وقالت الخارجية اليمنية فى بيان نقلته وكالة الانباء اليمنية :”إن استجابة الحكومة اليمنية، لهذه المبادرة ووقف إطلاق النار وذلك اعتباراً من يوم الخميس الماضي، تأتى تلبية لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لمواجهة تبعات انتشار فايروس كورونا المستجد  ومن أجل التخفيف من معاناة الشعب اليمنى وتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح جهود المبعوث الخاص للأمين العام فى اليمن لاستئناف عملية السلام وفقا للمرجعيات والثوابت الوطنية”

السودان

اتجهت الأخبار السودانية لتسليط الضوء على اجتماع قيادات السلطة الانتقالية في الثانية والذي تناسب مع الذكرى إسقاط البشير وأبرزت الصحف موضوعات الإجتماع، كما اتجهت الأخبار لإبراز أخر الإجراءات التي اتخذتها السلطة الانتقالية من أجل الحد من فيروس كورونا، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • السودان.. اتفاق ثلاثي باستكمال 7 مهام عاجلة  Alittihad
    بدأ السودان عامه الثاني بعد إسقاط الرئيس السوداني المعزول عمر البشير باجتماع ثلاثي بين قيادات مكونات السلطة الانتقالية ممثلة في المجلس السيادي ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير، اتفق على ضرورة تعزيز الثقة بين المكونات الثلاثة، والعمل بشكل جماعي من أجل استكمال مهام الثورة السودانية.
    وقال بيان صادر عن الاجتماع إن الأطراف الثلاثة ناقشت بكل شفافية وتجرد ما تحقق خلال الفترة الماضية، وما لم ينجز من مهام الثورة، وإن الاجتماع وقف على الأزمات التي تضرب السودان والمهددات التي تواجهه أمنية واقتصادية وصحية وسياسية.
    وأضاف البيان أن الاجتماع أجاز مصفوفة ملزمة للأطراف الثلاثة، وضعت بالتفصيل المسؤوليات والمواقيت الزمنية لتنفيذ مهام عاجلة في 7 محاور، هي الشراكة والسلام والأزمة الاقتصادية وتفكيك التمكين وإصلاح الأجهزة العسكرية والأمنية والعدالة والعلاقات الخارجية، وأن الاجتماع خرج بقرارات مهمة للإسراع باستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وتكوين لجنة طوارئ اقتصادية للتعامل مع الأزمة المعيشية ومواجهة فلول النظام البائد والتعامل الحازم لتنفيذ الإجراءات اللازمة لمواجهة وباء كورونا، كما حدد الاجتماع آليات مشتركة لمتابعة تنفيذ المصفوفة ومراقبتها وتقييمها وضمان تنفيذ المهام العاجلة، التي تعثرت من مهام المرحلة الانتقالية.
  • السودان يحظر السفر بين المدن للحد من الوباء Alarabiya
    أعلن السودان، الأحد، حظر نقل جميع المسافرين على الطرق بين المدن وتطبيق قوانين الطوارئ لضمان الالتزم بالإجراءات الهادفة إلى وقف انتشار فيروس كورونا المستجد.
    وعدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في السودان قليل، ويتمثل في 19 مصاباً فقط أثبتت الفحوص إصابتهم وتوفي اثنان منهم. ويحاول المسؤولون الذين يواجهون أزمة اقتصادية ونظاماً صحياً ضعيفاً للغاية، تجنب عدوى واسعة النطاق.
  • ارتفاع عدد مصابي كورونا في السودان لـ29 حالة Dostor
    أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا إلى ٢٩ حالة، بعدما تم تأكيد إصابة ١٠ أشخاص، في أعلى حصيلة يومية منذ ظهور المرض في السودان.وذكرت وزارة الصحة السودانية، في بيان اليوم، إن التقارير الوبائية، أكدت تسجيل ١٠ جديدة للإصابة بفيروس كورونا، لافتا إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.. وبذلك يرتفع عدد الوفيات في السودان إلى ٤ حالات، فيما تم شفاء ٣ مصابين.

 

  • السودان.. حظر تجول شاملفي الخرطوم لمواجهة كورونا  Alarabiya
    أعلنت السلطات السودانية، الاثنين، فرض حظر التجول الشامل في كل أجزاء العاصمة الخرطوم لثلاثة أسابيع ابتداء من السبت، وذلك لمواجهة تفشي وباء كوفيد 19 بعد تسجيل عشر إصابات في يوم واحد.
    ونقلت وكالة الأنباء الرسمية سونا” السودان يعلن فرض حظر التجول الشامل لمدة ثلاثة أسابيع ابتداء من السبت المقبل في إطار جهود مكافحة جائحة كورونا”

 

ليبيا

اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على أخر نتائج المعارك القائمة بين حكومة الوفاق وخليفة حفتر ، وأبرزت الأخبار تقدم الوفاق على خليفة حفتر في صرمان وصبراته، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • ليبيا: 25 حالة إجمالي الإصابات بكورونا Dostor
    أعلن المركز الليبي لمكافحة الأمراض، اليوم الاثنين، أن إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا بلغ حتى أمس الأحد، 25 حالة تعافى منها 9 حالات، فيما توفيت حالة واحدة.وأكد المركز في بيان أوردته وكالة الأنباء الليبية (وال) أن 15 حالة لازالت تتلقى العلاج، مشيرا إلى أن المختبر المرجعي لصحة المجتمع بطرابلس تسلم بالأمس 11 عينة للكشف عن فيروس كورونا، كانت نتائجها سلبية وخالية تماما من الفيروس.

 

  • ليبيا .. قوات السراج تسقط طائرتين لقوات حفتر Al-vefagh
    وقال المتحدث باسم “قوات حفتر” اللواء أحمد المسماري “فقدنا في العمليات الجوية في أبو قرين، طائرة لسلاح الجو قتل طاقمها المكون من 3 عسكريين هم عبد السلام الدرسي وخالد العبيدي وعادل الزوي”.
    من جهته، قال المتحدث باسم “قوات السراج” العقيد محمد قنونو “تم إسقاط طائرتين فوق منطقة بوقرين، واحدة مسيرة وثانية مروحية من طراز مي – 35، قتل طاقمها”.

 

  • ليبيا.. قوات الوفاق تسيطر على مدينتي صرمان وصبراتة Rt
    أعلنت القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية، أن وحداتها سيطرت على مدينتي صرمان وصبراتة الواقعتين غربي العاصمة طرابلس.
    وأعلن المتحدث باسم قوات “الوفاق” العقيد طيار محمد قنونو، أن وحدات حكومة الوفاق سيطرت على مدينتي صرمان صبراتة، وهي تطارد “فلول” خصومها.
    وأفاد قنونو أيضا بأن قواته “سيطرت على عدد من المدرعات الإماراتية وعربات صواريخ غراد و10 دبابات وآليات مسلحة”.
    وكانت قوات “الوفاق” قد شنت هجوما كبيرا صباح اليوم مدعومة بطائرات مسيرة ضد أهداف في مدينتي صرمان وصبراتة، ونجحت في السيطرة على مدينة صرمان بشكل تام، وتقدمت إلى مدينة صبراتة المجاورة، حيث لا يزال القتال محتدما داخلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…