‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 16 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 16, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 16 أبريل 2020

العراق :
اتجهت الأخبار العراقية لتسليط الضوء على أعمال العنف التي كانت اندلعت ضد الجيش العراقي بإنفجار منزل مفخخ أسفر عن مقتل اثنين من القوة الأمنية ، واتجهت الصحف لإبراز تصريحات غرفة العمليات بالعراق لإدانة القصف التركي على الحدود العراقية، كما سلطت الضوء على تصريحات الكاظمي حول التحديدات التي توجه ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • قتلى وجرحى بأعمال عنف في العراق Wam
    بغداد في 15 أبريل/ وام / اعلنت السلطات العراقية مقتل اثنين من عناصر قوة أمنية تعمل مع الجيش العراقي واصابة خمسة بانفجارٍ في منزل مفخخ في ناحية القحطانية القريبة من جبل سنجار، غرب محافظة نينوى في شمال العراق.
    كما افاد مصدر امني، بإصابة ضابط كبير في الشرطة بجروح بليغة جراء انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته وانفجرت لدى مروره في منطقة الرطبة إلى الغرب من مركز محافظة الأنبار غرب العراق.
    وهاجم مسلحون موكب مدير شرطة نفط الشمال في مدينة كركوك، مركز محافظة التأميم الشمالية، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من افراد حمايته بجروح مختلفة.
  • العراق يعيد 91 مواطنًا من ألمانيا Dostor
    أعلنت وزارة النقل العراقية، وصول الرحلة الجوية الاستثنائية الأولى، اليوم الخميس، وعلى متنها 191 عراقيًا من ألمانيا.وصرح وزير النقل العراقي عبدالله لعيبي- في بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء- أن الرحلة نفذتها طائرة الناقل الوطني العراقي المخصصة لإجلاء مواطنين عراقيين في رحلة تعد الأولى من نوعها بتحليق الطائر الأخضر عبر الأجواء الأوروبية بعد توقف استمر أكثر من خمس سنوات، والتي نفذها طاقم عراقي حاصل على شهادات ترخيص طيران من المنظمة الدولية الآياسا.وأوضح الوزير أن إجمالي عدد المسافرين الذين تم إجلاؤهم بلغ (191) مواطنًا، حيث كانت محطة الهبوط الأولى للرحلة في مطار أربيل لإيصال (104) مسافرين، ومن ثم توجهت إلى محطة مطار بغداد الدولي لإيصال (87) مسافرًا، مشيرًا إلى أن جميع العراقيين الوافدين من ألمانيا تم حجرهم في الأماكن المخصصة للحجر من قبل اللجان الطبية الموجردة داخل محطتي بغداد وأربيل، استنادًا إلى قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.وأكد لعيبي، استمرار التواصل والمتابعة مع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وخلية الأزمة ووزارتي الصحة والخارجية، لإكمال الموافقات الأصولية لتنفيذ رحلات مماثلة لقطاعات أخرى
  • الكاظمي: مهمتي إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية Alittihad
    أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، أمس، أن حكومته جاهزة، وأنه راعى في اختيار الوزراء النزاهة والكفاءة، مضيفاً أن مهمته الأساسية إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية.
    وشدد الكاظمي على أن مهمته هي إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية، موضحاً: «سيكون لدينا حوار جاد مع الولايات المتحدة بشأن طبيعة وجودهم في العراق، والأهم أن ما يجب أن أتعامل معه بحزم هو ألا يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات، مع تأكيد أنني سوف أعمل على الانفتاح بشكل جاد على المحيطين العربي والإسلامي وطبقاً لمبدأ المصالح المشتركة وهو ما يتطلب منا عملاً جاداً في هذا الاتجاه.
    وأكد أن أسماء أعضاء الكابينة الحكومية أصبحت جاهزة الآن،  وأنه سيسعى من أجل تمريرها في البرلمان بأسرع وقت. وبشأن المعايير التي اعتمدها في اختيار الوزراء، قال الكاظمي أهم معيار وضعته هو النزاهة والكفاءة.
    وقال إن أولوياته هي معالجة الأزمة الاقتصادية التي تمثلت بانخفاض حاد لأسعار النفط «وهو ما يتطلب منا اتخاذ إجراءات حازمة وقوية من أجل عبور هذه الأزمة، واحتواء تداعيات فيروس كوروناوإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن.
  • القوات العراقية: القصف التركي لمناطق بشمالي العراق تصرف استفزازي Rt

استنكرت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الخميس، القصف التركي الذي تعرضت له مناطق بشمالي البلاد، يوم أمس الأربعاء، واعتبرته “تصرفا استفزازيا”.
وقالت في بيان صحفي: “نستنكر اختراق الأجواء العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل صباح أمس الاربعاء واستهدف مخيما للاجئين في مدينة مخمور التابعة لمحافظة نينوى” بشمال البلاد.  إقرأ المزيد
وأضافت أن “هذا التصرف الاستفزازي لاينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية، ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية، وعليه يجب إيقاف هذه الانتهاكات احتراما والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين”.
ودعت قيادة العمليات المشتركة إلى عدم تكرار القصف، مؤكدة استعداد العراق للتعاون بين البلدين وضبط الاوضاع الامنية على الحدود المشتركة.
وأعلنت قيادة الدفاع الجوي في العراق، أمس الأربعاء، عن خرق تركي للأجواء العراقية نفذته طائرة مسيرة، قصفت مخيما قرب مدينة مخمور بشمالي العراق.

 

اليمن:
اتجهت أخبار اليمن لتسليط الضوء استئناف المباحثات لبن السعودية والحوثيين ، كما برزت مساعي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار باليمين، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • اليمن.. عودة الحوار بين الرياض والحوثيين Rt

جدد الحوثيون موقفهم من العودة لأي مفاوضات لحل الأزمة اليمنية، مؤكدين أن ذلك مشروط بفك الحصار ووقف القصف.
يأتي ذلك بالتزامن مع تسريبات تحدثت عن استئناف المحادثات بين الرياض والحوثيين لتعزيز الهدنة.

  • اليمنالتحالف يشن 9 غارات جوية على صنعاء Sputniknews
    شن طيران التحالف العربي، اليوم الخميس، غارات على العاصمة صنعاء وضواحيها وسط اليمن.
    القاهرة – سبوتنيك. وأفاد مصدر عسكري يمني لوكالة “سبوتنيك”، بأن طيران التحالف استهدف بـ3 غارات جبل الحفا الذي يضم معسكرا لقوات الحرس الجمهوري (نخبة الجيش اليمني سابقا) الذي تسيطر عليه جماعة أنصار الله “الحوثيين” شرق صنعاء.
    وأضاف أن التحالف نفذ 3 غارات جوية على منطقتي الأعروش والوتدة في مديرية خولان الطيال جنوب شرقي صنعاء، عقب القائه قنابل مضيئة في سماء المديرية المتاخمة للعاصمة من الجهة الجنوبية.
    وذكر أن غارتين جويتين استهدفتا موقعا عسكريا لـ”أنصار الله” في منطقة وادي ظهر بمديرية همدان غرب صنعاء، مضيفا أن التحالف شن غارة ثالثة جوار مستشفى ضلاع في المديرية ذاتها.
    وأشار إلى تعرض محافظة عمران (50 كيلو مترا) شمال غربي صنعاء، إلى غارة جوية استهدفت مديرية حرف سفيان شمال المحافظة.
  • الأمين العام للأمم المتحدة يثنى على الدور الإنسانى للسعودية فى اليمن Youm7
    تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس، وفق بيان للسفارة السعودية بالقاهرة.
    وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة على الدور الإنسانى الذى تقوم به المملكة العربية السعودية فى اليمن و تقديمها دعما إنسانيا لشعب اليمن بمبلغ 500 مليون دولار، معرباً عن شكره للمملكة على ما تبذله من جهود في سبيل تحقيق نتائج متقدمة ووصول الأطراف اليمنية إلى السلام المنشود، مقدراً عالياً جهود سمو ولي العهد الكبيرة في هذا الشأن.
    وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بما تبذله المملكة من جهود كبيرة في قيادة مجموعة دول العشرين، وبالمبادرات التي قدمتها في إطار الجهود الدولية لمكافحة جائحة كورونا ومن جانبه أكد ولي العهد، حرص المملكة على كل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق وأمنه واستقراره، مؤكداً أن المملكة ستواصل القيام بدورها في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة والعالم.
    وكان نائب وزير الدفاع السعودى، خالد بن سلمان، قد قال فى تصريح سابق له إن السعودية ستساهم بـ500 مليون دولار لخطة إنسانية أممية في اليمن، وإن المملكة العربية السعودية ساهمت بـ25 مليون دولار إضافية لمكافحة كورونا فى اليمن، مؤكدا أن هذه فرصة الحوثيين لإظهار أنهم ليسوا أداة فى يد إيران، مشيرا إلى أن السعودية تدعم دعوة الأمم المتحدة لخفض التصعيد وإعادة بناء الثقة في اليمن.
  • الجيش اليمنى: مقتل وإصابة مهاجمين حوثيين فى حجة والضالع Youm7
    أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، إلحاق خسائر بجماعة “أنصار الله” “الحوثيين”، في مواجهات بمحافظتي حجة والضالع شمال غربي ووسط اليمن.
    وقالت الدفاع اليمنية على موقعها 26 سبتمبر وفق وكالة سبوتنيك الروسية إن الجيش أحبط هجوما للحوثيين شمالي غرب مثلث عاهم في محافظة حجة شمال غربي اليمن
    وأشارت إلى إفشال هجمات مماثلة للحوثيين في منطقة باب غلق شمال غربي مديرية قعطبة بمحافظة الضالع وسط اليمن،
    ووفقا للجيش اليمنى، تكبد الحوثيون خلال محاولاتهم الفاشلة قتلى وجرحى.
    في سياق متصل، اتهم الجيش اليمني، الحوثيين بـ”مواصلة الدفع بتعزيزات من عناصرهم وآلياتهم القتالية إلى مواقع متفرقة في جبهة نهم شرق صنعاء وسط اليمن

 

ليبيا

اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على تصريحات الرئيس التونسي والذي أبدء دعم بلادة لحكومة الوفاق ، وأبرزت الأخبار أيضا أخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا في البلاد ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • رئيس تونس يؤكد للسراج دعم حكومته.. رفض تصريح وزير الداخلية Arabi21
    أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، الأربعاء، دعم بلده لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا.
    وقال سعيد في اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، إن أي تصريح يخالف الموقف التونسي الرسمي يجب ألّا يشوش على العلاقة المتينة والعميقة بين البلدين الشقيقين، وفقا لما نقلت الرئاسة التونسية.
    ويأتي حديث سعيد كرفض غير مباشر لتصريحات أدلى بها وزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، وصف فيها جميع الأطراف المتقاتلة في ليبيا بـ”المليشيات”، بما فيها الوفاق، وهو ما أعقبه لقاء بين الحزقي وقيس سعيد، قبيل مهاتفة الأخير للسراج.
    وقال سعيد: تونس ترفض التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي، وإنه آن لهذه التدخلات أن تتوقف، وتترك لليبيين الفرصة لحل مشاكلهم، والعيش في سلام وأعرب سعيد عن “ثقته في قدرة الحكومة على بسط سلطاتها على كامل الأرض الليبية”، بحسب البيان.
  • ليبيا تسجل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا news
    أعلن مركز مقاومة الأمراض في ليبيا، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 48 حالة ومساء الأربعاء، أعلنت ما تسمى بحكومة الوفاق الموالية لتركيا، تنفيذ حظر تجوي كلي ابتداءًا من الجمعة المقبلة الموافق لمدة 10 أيام ،وذلك على إثر ارتفاع عدد الإصابات في ليبيا بفيروس كورونا المستجد.

 

  • إعلان حظر التجول التام في ليبيا بسبب كورونا Feedburner
    أعلنت اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا المستجد في ليبيا عن تنفيذ حظر كلي للتجول ابتداء من يوم الجمعة المقبل، ولمدة 10 أيام وجاء ذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات في ليبيا بفيروس كورونا المستجد، بحسب اللجنة التي عقدت اليوم الأربعاء بحضور وزير الصحة بحكومة الوفاق مؤتمرآ صحفيآ في مقر رئاسة الوزراء بطرابلس أوضحت خلاله أن الحظر سينفذ بشروط.
    ومنعت اللجنة كافة التجمعات بكل أشكالها من أسواق الخضروات واللحوم والاكتفاء بالمحلات التجارية والمخابز الصغيرة لقضاء حاجيات السكان الضرورية، على أن يستثنى من الحظر أصحاب السيارات الخاصة بالبضائع وسيارات الإسعاف وكذلك أصحاب المحلات الصغيرة والمخابز.
    وسمحت اللجنة للمواطنين بالتنقل بالأرجل وبشكل فردي من الساعة الــ 8 حتى الساعة الــ 2 ظهرا دون استعمال السيارات مع الالتزام بإجراءات السلامة وارتداء الكمامات.
    كما قررت اللجنة إيقاف تعاملات المصارف مع الجمهور نهائيا خلال مدة الحظر المقترح، مع منع وجود أي تجمعات بكافة أشكالها، على أن تتولى وزارة الداخلية التعامل مع هذه التجمعات.
    وكانت ليبيا قد أعلنت الشهر الماضي عن إقفال الحدود البرية والجوية لمدة 3 أسابيع، قامت بتجديدها الأسبوع الماضي. ووصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا إلى 35، بينها 9 حالات شفاء، ووفاة حالة واحدة بسبب المرض.

 

السودان

اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على عودة منى أركو رئيس حركة تحرير فلسيطن إلى مفاوضات جوبا، كما أبرزت الأخبار انعقاد لجنة الطوارئ الاقتصادية بالمجلس الإنتقالي وناقش الاجتماع التحديات المرتبطة بالمعيشة، توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين، وحصيلة صادرات الذهب والثروة الحيوانية، بجانب تحديات التهريب، وإصلاح النظام المصرفي وقطاع الاتصالات،  وإليكم أهم الأخبار:

 

  • عودة حركة تحرير السودان لمفاوضات جوبا Alittihad
    عادت حركة تحرير السودان التي يرأسها مني أركو مناوي إلى مفاوضات جوبا ووقعت التمديد الذي اتفقت عليه الوساطة وأطراف التفاوض مؤخراً، بحسب الوساطة بدولة جنوب السودان أمس.
    والتقى رئيس لجنة الوساطة توت قلواك ونائبه ضيو مطوك في جوبا بوفد من الحركة برئاسة محمد بشير، كبير مفاوضيها. وقال بشير عقب اللقاء، إن الحركة قررت العودة للمفاوضات، بعد أن وافقت الوساطة على طلبها بإعطائها أسبوعين لبحث المستجدات التي طرأت، وإبداء ملاحظاتها حول إدارة الوساطة للمفاوضات.
    وقال إنه تم التوافق على الانخراط في المفاوضات مع إبداء الحركة لرؤيتها بكل وضوح في القضايا العالقة، مؤكداً أن ملف الترتيبات الأمنية يتطلب التفاوض المباشر.
    وفي الوقت ذاته، أجرى رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك اتصالاً هاتفياً مطولاً مع مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان، وبحث معه مجمل التفاصيل المتعلقة بمجريات عملية السلام التي تجري في جوبا. وأكد مناوي خلال الاتصال موقف حركته الثابت من ضرورة الوصول إلى سلام حقيقي ومستدام، يخاطب جذور الأزمة، ويسكت صوت البندقية إلى الأبد.
    ومن جانبها، أكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان  بقيادة عبدالعزيز الحلو تمسكها بوقف إطلاق النار لتحقيق السلام العادل والديمقراطية. وقالت الحركة في بيان لها، إنها تجدد عزمها على إنجاح جهود تحقيق السلام، والتزامها بمواصلة المفاوضات في منبر جوبا، على الرغم من كل الأحداث المؤسفة، التي من شأنها عرقلة العملية السلمية.
    على صعيد آخر، أعلنت الحكومة السودانية مضاعفة الرواتب الحكومية بنسبة 569%، ورفعت الحد الأدنى للأجور إلى ثلاثة آلاف جنيه، اعتباراً من الشهر المقبل، وكذلك أصدر وزير الأوقاف السوداني والشؤون الدينية نصر الدين مفرح قراراً بتعليق صلوات الجمعة والجماعة في المساجد، والصلوات بالكنائس، في ولاية الخرطوم لمدة 3 أسابيع في إطار إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا.

 

  • انعقاد أول اجتماع للجنة الطوارئ الاقتصادية فى السودان Youm7
    عقدت اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية بالسودان أول اجتماع لها مساء اليوم الأربعاء، برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالى، والدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء الرئيس المناوب للجنة، وبحضور الأطراف الثلاثة في السلطة الانتقالية ” مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى إعلان الحرية والتغيير”
    وناقش الاجتماع التحديات المرتبطة بالمعيشة، توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين، وحصيلة صادرات الذهب والثروة الحيوانية، بجانب تحديات التهريب، وإصلاح النظام المصرفي وقطاع الاتصالات.
    وأشاد رئيس اللجنة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني – في تصريحات صحفية عقب الاجتماع – بصبر الشعب السوداني على الأزمات والتحديات الاقتصادية التي تواجهه، لافتًا إلى أن السودان يعيش أزمة اقتصادية خانقة تحتاج إلى وحدة الصف وتضافر الجهود ونبذ الجهوية والعنصرية.
    وقال دقلو إنه تم التوصل لتشكيل اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية، بعد اجتماعات مطولة ومكثفة بين المكونات الثلاثة، ومن أهم واجباتها العمل على حل القضايا المعيشية الخانقة من خلال توفير السلع الضرورية وإنقاذ الموسم الزراعي، والنهوض بالاقتصاد الوطني.
    ودعا دقلو إلى ضرورة مضاعفة الجهود من أجل زيادة الإنتاج، حيث إن السودان يذخر بموارد طبيعية كثيرة في مختلف المجالات، مطالبًا المضاربين في تجارة العملة، ومهربي الذهب والسلع الأساسية، بإعلاء روح المسئولية الوطنية، وطمأن الشعب السوداني بأنه في القريب العاجل سيتم العبور بنجاح من هذه الأزمة وهو أكثر قوة ومنعة.
    من جانبه، قال رئيس وزراء السودان الرئيس المناوب للجنة – في تصريحات عقب الاجتماع – إن الاجتماع تطرق إلى القضايا المتعلقة بولاية وزارة المالية على المال العام وشركات القطاع العام والموانئ، وأضاف أن البلاد ورثت تركة مثقلة لثلاثين عامًا، ولكن بقدرات الشعب وعزيمة وإرادة المكونات الثلاثة للسلطة الانتقالية سيتم تجاوز هذه الأزمة الاقتصادية.
    وأوضح حمدوك أن تشكيل اللجنة من الأضلاع الثلاثة للفترة الانتقالية يمثل تعبيرًا حقيقيًا لروح الشراكة بين هذه الأطراف، لافتًا إلى أن الأزمات الاقتصادية جاءت في ظروف بالغة التعقيد، حيث يعيش العالم حربًا ضد جائحة كورونا.

 

  • مجموعة QNB تحصل على أول ترخيص لخدمات فيزا في السودان Alsudanalyoum
    حصلت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على ترخيص من شركة فيزا الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية، مما سيمكن البنك من توفير حلول  الدفع فيزا  في السودان. وقالت المدير العام للخدمات المصرفية للأفراد في المجموعة هبة التميمي، يسعدنا العمل مع الجهات التنظيمية والرقابية في السوق المصرفية في السودان وشركة فيزا لإطلاق مجموعة من منتجات وخدمات الدفع التي ستتيح لعملائنا الاستفادة من منتجات وحلول دفع QNB الرائدة والحائزة على جوائز عالمية، وقالت إن الخطوة تؤكد التزام المجموعة بالاستثمار في سوق المدفوعات في السودان والاستثمار فيها بما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي بالبلاد. وأصبح QNB أول بنك أجنبي في السودان يحصل على الترخيص لإصدار المدفوعات عبر شركة فيزا وتقديم هذه الميزة لأول مرة في السوق السودانية

 

  • أنصار نظام البشير يتظاهرون بالخرطوم احتجاجا على غلاء المعيشة Rt
    أفاد مراسلنا في السودان، بأن العاصمة الخرطوم تشهد اليوم الخميس، تظاهرات احتجاجية على غلاء المعيشة، في وقت تسعى فيه السلطات إلى احتواء تفشي فيروس كورونا.  إقرأ المزيد
    ولفت المراسل إلى أن أنصار نظام الرئيس السابق عمر البشير، نظموا تظاهرات بالخرطوم احتجاجا على غلاء المعيشة، حيث عمدوا إلى إغلاق الشوارع في العاصمة ما أدى إلى ازدحام خانق.
    وكانت السلطات قد أعلنت حظرا كاملا للتجوال في ولاية الخرطوم لمدة ثلاثة أسابيع، يبدأ تنفيذه اعتبارا من السبت المقبل، وذلك بعدما سجل السودان في آخر إحصائية، 29 حالة، كعدد إجمالي للإصابات بفيروس كورونا

 

 

فلسطين

اتجهت الأخبار لإبراز أخر إحصائيات الإصابات بالكورنا في فلسطين، وسلطت الأخبار الضوء على تصريحات مندوب فلسطين في الأمم المتحدة حول استغلال الاحتلال الاسرئيلي انشغال العالم في أزمة كورونا ويعمل على توسيع الاستيطان وتوسيع احتلاله في فلسطين، كما أبرزت الأخبار مناشدات الفلسطينين للسعودية بالإفراج عن المعتقلين هناك، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • فلسطين تسجّل ثالث حالة انتكاسة لمتعافية من كورونا  Alaraby
    قالت كيلة خلال الإيجاز الصباحي الحكومي المتعلّق بتطوّرات فيروس كورونا في فلسطين، إنّ المريضة كانت قد تعافت من الفيروس عقب إصابتها به سابقاً، والتزمت الحجر المنزلي مدة 14 يوماً، وحين أجرينا الفحص لها، تبيّن أنها لا تزال تحمل الفيروس. وهي الانتكاسة الثالثة التي تسجَّل لمتعافين، وأشارت كيلة إلى اجتماع صيني – فلسطيني حصل، أمس الأربعاء، أعلن خلاله الصينيون أنّ نسبة انتكاسات المتعافين من كورونا، حول العالم، هي 14 %.
    من جانب آخر، أوضحت كيلة أنّ الحالات النشطة بالفيروس حالياً هي 227 حالة، في الضفة الغربية، و4 حالات في قطاع غزة، إضافة إلى 81 حالة داخل أسوار القدس. أمّا حالات الشفاء، فأصبحت 61، بعد تسجيل الانتكاسة الجديدة، حيث يوجد 52 حالة تعافٍ في الضفة الغربية، و9 حالات تعافٍ في قطاع غزة.
    ووفق كيلة، فإنّ عدد المحجورين صحياً، بأمر من وزارة الصحة، بلغ 17559، وهم مخالطون ومخالطو المخالطين، بينما بلغت عدد الفحوصات المتعلّقة بكورونا منذ بداية ظهوره في فلسطين، 20200 فحص.
    وأكّدت كيلة أنّ وضع جميع المصابين مستقرّ. بينما خرج، الأربعاء، أحد المصابين، من غرفة العناية الفائقة، وهو في مركز الحجر الصحي “هوغو تشافيز”، شمال رام الله.
  • ارتفاع عدد الإصابات بـكورونافي فلسطين الى 332 Wam
    رام الله في 15 أبريل/ وام / أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عن ارتفاع عدد الإصابات جراء فيروس ” كورونا ” المستجد إلى 332 إصابة بعد تسجيل ثلاث إصابات جديدة بالفيروس في محافظتي الخليل ورام الله.
    وأشارت الكيلة إلى أن نسبة المصابين حسب الجنس بلغت 66%من الذكور مقابل 34%من الإناث أما حسب المحافظات فبلغت نسبة المصابين في مدينة القدس وضواحيها 40%من مجمل الإصابات تلتها محافظة رام الله والبيرة بنسبة 20%وبيت لحم 18%وقطاع غزة5%ويتبعها المحافظات الأخرى بنسب أقل أما محافظات قلقيلية وأريحا وطوباس فلم تسجل فيها أي إصابات حتى اللحظة.
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: الاحتلال يستغل تركيز المجتمع الدولي بمحاربةكورونالترسيخ احتلاله tv
    قال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، إن إسرائيل تستمر باستغلال تركيز المجتمع الدولي على ظروف الحياة والموت التي فرضها جائحة “كورونا”، لترسيخ احتلالها غير القانوني، وتعزيز خطط الضم، وتصعيد إجراءاتها القمعية ضد الفلسطينيين، بما في ذلك الغارات الليلية، والاعتقالات وهدم المنازل.
    جاء ذلك في رسائل متطابقة بعثها منصور إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر جمهورية الدومينيكان، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول مواصلة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، انتهاكات حقوق الإنسان وارتكابها الجرائم ضد شعبنا، حتى في ظل تفشي وفاء كورونا.
    وأضاف منصور في رسائله، خلال شهر واحد، في الفترة من 5 آذار إلى 5 نيسان، قامت إسرائيل بهدم أو الاستيلاء على 47 منزلا فلسطينيا، وأجرت 267 عملية اعتقال، و238 غارة، وقتلت 3 فلسطينيين وجرحت 52 آخرين، إلى جانب إرهاب المستوطنين المتطرفين والتي تصاعدت وأصبحت أكثر جرأة منذ تقديم “خطة” الإدارة الأمريكية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
    وعبر عن امتنانه للتصريحات القوية الصادرة مؤخراً من دول حول العالم، بما في ذلك الدول العربية والأوروبية، والتي أكدت من جديد معارضتها القوية لضم إسرائيل للأرض الفلسطينية المحتلة، إلى جانب معارضة أعضاء الكونغرس الاميركي الذين أعربوا عن قلقهم بشأن التقارير حول نوايا إسرائيل المضي قدمًا في ضمها من جانب واحد للأراضي الفلسطينية.
    وفي هذا السياق، شدد منصور على أن البيانات وحدها بشأن التهديد للسلام والالتزامات الدولية لن تؤدي إلى تجنب التدمير الذي يلوح في الأفق لحل الدولتين وآفاق السلام.
  • السفياني يراسل الملك سلمان لإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين Maghress
    وفي رسالة وجهها السفياني، للملك السعودي، قال: أتوجه إليكم ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك، والعالم يعيش على إيقاع جائحة كورونا، التي تهدد الجميع، والتي لنزلاء السجون نصيب أكبر فيها، خاصة إذا أضيف إلى السجن وظروفه عامل السن والمرض وأضاف: كل ذلك يجعلنا لا نتردد في أن نتوجه إليكم آملين في إصداركم قراراً بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين وفي مقدمتهم د. محمد صالح الخضري أبو هاني وجميع معتقلي الرأي في المملكة العربية السعودية التي نريدها حاضنة للحق العربي والإسلامي، وأكد أن قضية فلسطين والقدس يجب أن تبقى حاضرة في وجداننا وفي اهتماماتنا وبرامجنا أيًّا كانت الظروف التي نمر منها، مستحضرين دائماً أنه لا جائحة ولا كورونا مثل الفيروس الصهيوني الخبيث .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…