‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 20 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 20, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 20 أبريل 2020

العراق :
اتجهت الأخبار العراقية لتسليط الضوء على أخر المستجدات في الشأن العراقي، والملفات الرئيسية والتي منها ملف تشكيل الحكومة الجديد مع مصطفى الكاظمي، والتحديدات التي تواجه تلك الحكومة، أيضا سلطت الأخبار الضوء على ملف كورونا وإحصائيات الإصابات وأثر انتشار الفيروس على بلد مثل العراق بما تعيشة من انهيار نتيجة الحروب المستمرة، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • العراق يلغي تعليق رخصة عمل وكالةرويترز Alaraby
    رفعت السلطات العراقية، أمس الأحد، تعليقها الرخصة الممنوحة لوكالة “رويترز” للأنباء للعمل في البلاد.وكان العراق علّق رخصة رويترز في وقت سابق من الشهر الجاري بسبب تقرير عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العراق. وكانت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، قد اتهمت “رويترز”، في بيان، بـ”تعريض الأمن المجتمعي للخطر”، و”إعطاء صورة سلبية عن خلية الأزمة” التي تم تشكيلها في مواجهة الجائحة العالمية.وفرضت السلطات في قرارها السابق على “رويترز” تعليق عمل مكتبها في العراق لمدة ثلاثة أشهر، ودفع غرامة قدرها 25 مليون دينار عراقي 21 ألف دولار تقريباً،  إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي.وقالت رويترز إنها “سعيدة للغاية برفع التعليق وإن بإمكاننا مواصلة التغطية الصحافية من العراق”. وقالت الوكالة في بيان: “نحن نثمن الجهود التي بذلتها السلطات العراقية وهيئة الإعلام والاتصالات لتسوية هذه المسألة بسرعة”.

 

–          العراق:  كورونا يحول دون اللقاءات التنسيقية للانتخابات المبكرة  Emaratalyoum
أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أمس، بأن وباء فيروس كورونا المستجد يحول دون إكمال اللقاءات التنسيقية، للشهر الجاري، مع شركاء العملية الانتخابية، تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة.
وقالت اللجنة، في بيان، إنها تواصلت مع شركاء العملية الانتخابية بشكل واسع، لإيصال رسائل تتضمن سياسة الثقة التي اعتمدتها المفوضية من خلال تنسيق اللقاءات معهم في موعد يحدد كل شهر، لكن جائحة كورونا حالت دون إكمال اللقاءات خلال هذا الشهر، ولفتت اللجنة إلى أنها تنتظر تشريع الملاحق الفنية من أجل التهيئة لإجراء الانتخابات المبكرة، وأكدت أنها تعمل بكل جهد استعداداً لإجراء انتخابات مجلس النواب العراقي المبكرة، وفقاً للمعايير الدولية.

 

  • العراق يسجل 26 إصابة و56 شفاء منكورونا Wam
    بغداد في 19 أبريل  أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم، عن تسجيل 26 إصابة جديدة بفايروس كورونا في البلاد وان حالات الشفاء بلغت 56 حالة، وذكرت الوزارة في بيان أن المجموع الكلي للإصابات بلغ 1539 ومجموع الوفيات 82 ومجموع حالات الشفاء 1009.
  • دراسة عدة مقترحات وحلول لتغيير نظام الرواتب في العراق Alalam
    وقال المتحدث الرسمي عن مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء علاء الفهد في تصريح، إنَّ اللجنة المالية تدرس مع خبراء في وزارة المالية عدة مقترحات وحلول على تغيير نظام الرواتب، ومن الخيارات المطروحة بشكل غير رسمي متمثلة بتغيير الرواتب بنسبة 25 بالمئة لجميع الموظفين أو اللجوء الى الادخار الإجباري أو تخفيض المخصصات غير الثابتة ضمن الرواتب؛ فهذه كلها خيارات مدروسة ستعمل الحكومة على اختيار أفضلها.
    وأضاف، إنَّ هذا الأمر متروكٌ للحكومة الجديدة حيث ستقدم مسودة قانون الموازنة وفيها مقترحات وحلول لتغيير واقع حال الموازنة التي تعاني من عجزٍ كبيرٍ – قبل أزمة كورونا وهبوط أسعار النفط – ويقدر العجز بـ40 مليار دولار، وهناك التزامات خارجية بتسديد أقساط الديون الممنوحة للعراق، يشار إلى ان رئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري استبعد في تصريح، وجود مقترح بالذهاب باتجاه الادخار الإجباري لرواتب الموظفين.
  • العراق: مقتل وإصابة خمسة عسكريين في هجوم لـ داعش  Shorouknews
    قتل جندي وأصيب أربعة آخرون، اليوم الاثنين، في هجوم لتنظيم “داعش” الإرهابي جنوب غرب بعقوبة مركز محافظة ديالى بالعراق وذكر مصدر أمني -للوكالة الوطنية العراقية للأنباء أن مجموعة إرهابية هاجمت نقطة عسكرية في محيط منطقة المحبوبية بضواحي ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة ما أسفر عن جرح ثلاثة جنود وأوضح أن عبوة ناسفة انفجرت أثناء توجه قوة عسكرية إلى المنطق أدى إلى مقتل جندي وجرح ضابط.

 

  • العراق: الكاظمي يخوض مفاوضاتحاسمةلإكمال حكومته ويصطدم بسلسلة شروط Alaraby
    لا تزال الحوارات والمفاوضات قائمة ومستمرة مع القوى السياسية الكبيرة ويواجه الكاظمي ثلاثة أنواع من الشروط أو الطلبات ، تتمثل الأولى بإصرار قوى حليفة لإيران على وجوب تضمينه برنامجه الوزاري بنداً ينصّ على تنفيذ قرار البرلمان القاضي بإخراج القوات الأجنبية من العراق، فضلاً عن شروط أخرى تتعلق بالحصول على مناصب وزارية وسيادية بالحكومة ، وتعزيز وحفظ مكانة ” الحشد الشعبي “.
    وثاني أنواع الطلبات، عبارة عن شروط للقوى العربية السنية، متعلقة بإعادة إعمار المدن المدمرة، وعودة النازحين، وإخراج الفصائل المسلحة من المدن التي تسيطر عليها، وإعادة سكانها إليها، ومعالجة ملف المختطفين والمغيّبين والمعتقلين، وتعويض ضحايا العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية، فضلاً عن نيلهم حصصهم بالحكومة وفقاً لنتائج الانتخابات النيابية التي جرت عام
    أما ثالث أنواع الطلبات، فهي شروط القوى الكردية التي اعتبرتها فيصلاً في موقفها من الحكومة، تتضمن التعهد في تطبيق كل الاتفاقيات التي أبرمتها حكومة أربيل في الشمال العراقي مع حكومة عادل عبد المهدي، والحصول على حصتها من الموازنة السنوية

.

 

 

ليبيا

اتجهت الأخبار الليبية لتسليط الضوء على مستجدات الشأن الليبي، حيث سلطت الضوء على التطور الميداني للمعارك الدائرة بين حكومة الوفاق الشرعية والمعترف بها وليا وبين الحنرال المنقلب خليفة حفتر، وأبرزت الأخبار تفوق حكومة الوفاق في الجولات الأخيرة، وسلطت الضوء على مستقبل البلاد في ظل تلك الأوضاع، واستقبل البلد لفيروس كورونا، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • مسؤول أوروبي: حفتر يتحمل مسؤولية الأزمة في ليبيا Arabi21
    قال رئيس البعثة الأوروبية لدول المغرب العربي، أندريا كوزولينو، إن المسؤولية في ما يحدث بليبيا تقع بشكل كبير على اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي بادر بالهجوم على طرابلس وشدد على أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى المساعدة في تحقيق السلام بليبيا، ولا يريد أن يتكرر في ليبيا ما حدث في اليمن، داعيا جميع الأطراف في ليبيا اللجوء إلى الحوار لتحقيق السلام  بحسب تصريحات نقلتها قناة الجزيرة القطرية.
    ودعا كوزولينو السعودية، والإمارات، ومصر، إلى نصح حفتر بانتهاج الحوار لإنهاء الأزمة الليبية، مشددا في الوقت ذاته على أن الاتحاد الأوروبي ينظر بإيجابية لما فعلته تركيا مع حكومة الوفاق، وقال حضور تركيا في ليبيا أمر مهم، ونأمل أن يدفع عملية السلام هناك
  • الإمارات متهمة بانتهاك الحظر في ليبيا صحيفة بريطانية: 3 شركات دعمت حفتر بـ11 ألف طن من الوقود Arabicpost
    كشفت صحيفة “The Financial Times” البريطانية، الإثنين 20 أبريل/نيسان 2020، أن شركات تتخذ من أبو ظبي مقراً لها قد شحنت قرابة 11 ألف طن من وقود الطائرات إلى شرق ليبيا، معقل اللواء الليبي المتمرد خليفة حفتر، في ما يُشتَبَه أنَّه انتهاكٌ لحظرٍ دولي للسلاح على ليبيا، وذلك في وقت تشهد فيه المعارك في ليبيا تقدماً لصالح قوات حكومة الوفاق المدعومة أممياً، على حساب ميليشيات حفتر التي خسرت عدداً من المدن خلال أيام قليلة.
    مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز صرحت للصحيفة بأنَّ وقود الطائرات يُعتَبَر في وجهة نظر الأمم المتحدة “إمدادات قتالية”، وأنَّ الشحنة التي تم توصيلها إلى شرق ليبيا قد تُشكِّل انتهاكاً للحظر وتشكل قيمة الشحنة السوقية، وفقاً للجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، قرابة 5 ملايين دولار تقريباً عند وقت تحميلها من الإمارات، وتم توصيلها الشهر الماضي، مارس/آذار، إلى مدينة بنغازي عاصمة قوات اللواء المتقاعد حفتر.
    تحول ميداني كبير: وقد بدأت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبي في فرض تحول كبير على الأرض بعدما أخذت زمام المبادرة وبدأت تنتقل من خانة الدفاع عن مدينة طرابلس إلى الهجوم.
    حيث بادرت قوات حكومة الوفاق –المعترف بها دولياً– صباح يوم الإثنين 13 أبريل/نيسان، بالهجوم بشكل مباغت على مناطق سيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالساحل الغربي لليبيا، والذي يبعد أكثر من 100 كم غرب مدينة طرابلس.
    وتعد هذه هي المرة الأولى التي تبادر فيها حكومة الوفاق بالهجوم منذ هجوم القوات التابعة لها في يوليو/تموز 2019 على مدينة غريان، أكبر مدن جبل نفوسة، كما أطلقت عملية عسكرية باتجاه مدينة ترهونة معقل قوات حفتر في الغرب الليبي.

 

  • قواتالوفاقالليبية ترجح استئناف القتال بترهونة إثرتقدم نسبي Alaraby
    رجح المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي محمد قنونو، اليوم الإثنين، أن تستأنف العمليات القتالية في مدينة ترهونة، جنوب العاصمة طرابلس، خلال الساعات المقبلة، في وقت لا تزال المدينة تعيش حصارا تفرضه قوات “بركان الغضب” منذ يوم السبت.
    وعن نتائج القتال، الأحد، قال قنونو لـ”العربي الجديد”، إنها كانت “تقدمات طفيفة ونسبية”، في وقت أوضح فيه مكتب الإعلام الحربي التابع لعملية “بركان الغضب” أن القوات التابعة لها أجرت عمليات تمشيط لمناطق سيطرتها الجديدة داخل الحدود الإدارية لترهونة، أمس، مشيراً إلى أسر عنصرين من مليشيات حفتر وقتل اثنين آخرين أثناء عملية تمشيط لمنطقة المصابحة.
    وخلال تقدمها المباغت سيطرت قوات “بركان الغضب” على مناطق الشريدات والرواجح والحواتم وسوق الجمعة والمصابحة، شرق المدينة وشمالها، بالإضافة لتأمين كامل جنوب منطقة القربولي التي تربط ترهونة بالطريق الساحلي، وتتاخم طرابلس من ناحية الشرق على مسافة 50 كم.
    في المقابل، نفى المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات حفتر، أحمد المسماري، سيطرة قوات “بركان الغضب” على أحياء من ترهونة، مشيراً إلى أنها “تحاول السيطرة فقط على الطرق التي تؤدي إلى ترهونة”
  • المواجهات تحتدم في ليبيا.. هل تسقط ترهونة بيد الوفاق؟ Masralarabia
    تزايدت المواجهات الأخيرة على مشارف العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق غربي العاصمة. المواجهات في تلك المنطقة الملتهبة، ربما تتغير بموجبها الأحداث في تلك المنطقة، والتي طالما تنازع عليها العالم في الأشهر الأخيرة وفي الساعات الأخيرة، كثّفت قوات حكومة الوفاق غاراتها وقصفها على قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر داخل مدينة ترهونة، معززة قواتها وآلياتها تمهيدا لاقتحام المدينة جنوب شرق طرابلس.
    ولترهونة أهمية بالنسبة إلى عملية حفتر في اتجاه طرابلس، لكونها تتصل مباشرة بأحياء جنوب العاصمة، وتحديداً منطقة قصر بن غشير، التي تمرّ من خلالها إمدادات حفتر إلى أحياء عين زاره ومحيط طرابلس القديم في محور الرملة.
    هذا، وقال المتحدث باسم حكومة الوفاق محمد قنونو إن سلاح الجو الليبي نفّذ ضربتين جويتين استهدف خلالهما آلية عسكرية مصفحة وعناصر من قوات حفتر بمنطقة المصابحة في ترهونة.
    وقد مكّن التفوق الجوي لقوات الوفاق من ترجيح الكفة لصالحها في الأيام الأخيرة، بعد تفعيل الاتفاقية الأمنية التي وقعتها حكومة فايز السراج مع تركيا في نوفمبر من العام الماضي وكانت قوات الوفاق، نجحت في إحراز تقدم ميداني كبير على الأرض من طرابلس نحو ترهونة. وساعدها في ذلك التفوق الجوي الذي كان على مدى الأشهر الماضية لصالح قوات حفتر.
    وسيطرت قوات بركان الغضب الآن على مداخل مدينة ترهونة، وتعني السيطرة على كامل المدينة بأن ظهر العاصمة طرابلس بات آمنا.
    في المقابل، قال مسؤول عسكري في القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، إن جهاز المخابرات والمعلومات الخاص به رصد خلال الأيام القليلة الماضية نشاطاً عسكرياً جويّاً تركياً مريباً وغير مسبوق قبالة السواحل الليبية.

–          ليست مجرد شركة لتصدير المرتزقةفاغنر الروسية تتوغل في الإعلام بليبيا وتجمل صورة حفتر ونجل القذافي   Aljazeera
لا تقتصر جهود شركة “فاغنر” الأمنية الروسية، على إمداد قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بالمسلحين المرتزقة، بل تسعى إلى توجيه الرأي العالم بالبلاد من خلال التدخل في الإعلام وتعود ملكية الشركة الأمنية الروسية الأشهر إلى رجل الأعمال “يفغيني بريغوجين”، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ويلقب بريغوجين، بـ”طباخ بوتين”، نظرا لأنه يدير شركة “كونكورد”، التي كانت تنظم حفلات الاستقبال بالكرملين، وتخضع لعقوبات أميركية منذ نهاية 2016 وتتولى فاغنر تنفيذ المهام الخارجية التي لا ترغب موسكو بتبنيها رسميا، حيث تعرف بدورها في ضم شبه جزيرة القرم، والانخراط في الاشتباكات شرقي أوكرانيا إلى جانب الانفصاليين، وكذا إرسال المرتزقة إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات النظام السوري، كما فعلت الشيء نفسه في دول أفريقية.
وبرز اسم الشركة في الآونة الأخيرة، مع احتدام الصراع في ليبيا، وقتالها مع حفتر الذي يشن منذ أكثر من عام هجمات للسيطرة على العاصمة طرابلس.
وارتفعت أعداد المرتزقة الروس في ليبيا، بحسب تقرير لوزارة الدفاع الأميركية من 200 في سبتمبر/أيلول 2019، إلى ما بين 800 و1400 في نهاية العام نفسه، بينما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في فبراير/شباط الماضي، إن أعدادهم وصلت إلى 2500.
ولا تكتفي “فاغنر” بإمداد حفتر بالمرتزقة، بل تسعى لخدمة الأجندة الروسية، من خلال “خدماتها الاستشارية” الإعلامية والسياسية والمالية.

 

 

 

 

 

السودان:

اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن السوداني بتسليط الضوء على أخر المستجدات الإقتصادية والتي تواجها القيادة المشتركة للبلد، وتتحدث الأخبار عن هدف الحكومة في تفكيك البنية التحتية في الأسواق السودانية والتي واصفتها ب”الاحتكارية”، كما أبرزت الأخبار مساعي الحكومة في حل مشكلة طابور الغاز، واتجهت الأخبار أيضا لتسليط الضوء على النزاع الدائر بين قيادات السلطة في قراراهم تجاه ملف سد النهضة، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • السودان يعتزم وضع خطة لتفكيك البنية الاحتكارية في الأسواق Albawaba
    قال وزير الصناعة والتجارة السوداني، مدني عباس مدني، في مقابلة مع “العربي الجديد” إن وزارته بصدد تفكيك البنية الاحتكارية لبعض الشركات العاملة في مجال التصنيع واحتكار السلع بالأسواق، وكشف عن أوجه تأثيرات جائحة كورونا على اقتصاد البلاد.
    وتحدث الوزير عن خطة حكومته في مواجهة زيادة الأسعار الأسعار قائلا “بدأنا في إجراءات للتعامل مع جموح الأسعار، لكن هناك مشاكل مرتبطة بالبيئة القانونية، وهذا الأمر بدأ منذ التسعينيات بدعوى تحرير السوق الذى ألغى تدخل الدولة، إلا أننا بدأنا العمل على تفعيل إدارة التجارة، كما قمنا بإعادة مباحث التموين التي تم حلها في السابق”
    – ما هي تداعيات كورونا على اقتصاد البلاد؟
    لا شك في أن تأثير فيروس كورونا كبير جدا، خاصة على اقتصاديات الدول النامية التي تعتمد على الاستيراد مثل السودان، ولكن بقدر تأثيرها السلبي على استيراد السلع الغذائية، فهي فرصة للاقتصادات الناشئة لكي تعتمد على نفسها، خاصة مع ضبط حركة التجارة. وهذه التحديات تساهم في بذل مجهود لتطوير الصناعات المحلية، وهذا الأمر يحتاج لسياسات والعمل الجاد للاستفادة من هذه الأزمة.
    – كيف ترى المنظومة الصناعية في السودان؟
    الصناعة تحتاج إلى بيئة قانونية وسياسات، والآن نحن نعمل على مجموعة من الحوافز لنخفف القيود التي فرضت عليها في السابق، نمتلك مشاريع لتوفير المدخلات الأساسية لها خاصة الصناعات المرتبطة بالميزة التفضيلية مثل الحبوب الزيتية والصمغ العربي والنسيج واللحوم. ولدينا سياسات جاهزة في هذا الإطار إضافة إلى مشاريع لتأهيل بنية القطاع والمناطق الصناعية الكبرى.
  • السودان يسجل 26 إصابة جديدة وحالتين وفاة بسبب كورونا news
    أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الإثنين، تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى حالتين وفاة.
    وقالت الوزارة إن هذه الوفيات والإصابات رفعت الحصيلة إلى 92 إصابة و12 حالة وفاة.
    وناشدت الوزارة أهمية إلتزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.
    وقالت وزارة الخارجية السودانية إنها تبذل جهودا عبر بعثاتها الدبلوماسية، لحشد الموارد الرسمية والشعبية لمواجهة جائحة كورونا والتصدي لها، لافتة إلى أنه في الإطار ذاته، قامت بعثة السودان باليابان بمخاطبة السلطات لتوفير عقار أثبت فاعليته ضد أعراض المرض.
  • السودان.. تحذير من الانهيار الكامل للنظام الصحي بسبب كورونا Alarabiya
    حذرت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان لها من الانهيار الكامل للنظام الصحي في السودان، نتيجة نزف الكوادر الطبية لعدم توفر أدوات الحماية الشخصية اللازمة في مواجهة فيروس كورونا على حد وصف البيان.
    وحذرت اللجنة من أن نزف الكوادر الطبية قد بدأ بالفعل وأن استمرار معاناته في ظل الظروف الحالية تهدد بانهيار النظام الصحي برمته.
    وأشارت اللجنة في بيانها على توقف عدد من المستشفيات أو جزء منها نتيجة لحجر جزء كبير من هذه الكوادر بسبب حالات اشتباه أو حالات مؤكدة بكورونا.
    وكانت السلطات السودانية، قد أعلنت الاثنين، الماضي فرض حظر التجول الشامل في كل أجزاء العاصمة الخرطوم لثلاثة أسابيع ابتداء من السبت، وذلك لمواجهة تفشي وباء كوفيد 19 بعد تسجيل عشر إصابات في يوم واحد.
    ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سونا” السودان يعلن فرض حظر التجول الشامل لمدة ثلاثة أسابيع ابتداء من السبت المقبل في إطار جهود مكافحة جائحة كورونا
  • السودان يعلن مراجعة السجل الضريبي لجميع الشركات الخاصة Alsudanalyoum
    أعلنت اللجنة الاقتصادية، عن مراجعة لجميع الشركات الخاصة بالبلاد، وقررت إنشاء صندوق استثماري وآخر سيادي.
    وقال وزير مجلس الوزراء، مقرر اللجنة، عمر مانيس، في تصريحات صحفية، الأحد، إن اللجنة قررت مراجعة عمل شركات الاتصال العاملة بالبلاد، للنظر في مدى مساهمتها في الاقتصاد الوطني.
    وأعلن مانيس عن نشر قوات عسكرية مشتركة، تحت قيادة موحدة، لمكافحة تهريب السلع، وكشف عن إنشاء فريق عمل يضم كل كل الأجهزة العسكرية لرصد وملاحقة المتعاملين بالعملة في السوق الموازي وتهريب الذهب.
    وقال الوزير إن اللجنة طالبت بتوفير كافة الاحتياجات الزراعية، لضمان نجاح موسم الحصاد والموسم الصيفي في مشروع الجزيرة، الذي يعد أكبر مشروع مروي في البلاد.
    وقال مانيس إن اجتماع اللجنة استمع لتقارير من لجان العمل الخاصة بعائد صادرات الذهب والسلع الاستهلاكية وضبط الإيرادات وعمل الشركات العامة وقطاع الاتصالات ومعالجة مشاكل الموانئ خاصة ميناء بورتسودان.

 

  • تقرير: تضارب داخل القيادة العليا في السودان بشأن النزاع على سد النهضة Alamatonline
    كشفت مصادر مصرية سودانية أن تذبذبا من جانب وميلا من جانب آخر، يميزان موقف القيادة العليا في السودان من الموقف المصري حيال سد النهضة، ظهرت بمجموعة من الإجراءات والقرارات خلال الأسابيع الماضية.
    وأبرزها بحسب المصادر؛ إبلاغ إثيوبيا السودان رسمياً موعد ملء سد النهضة في يوليو المقبل، مستثنية مصر ودون اتفاق معها، ثم إعلان رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، الأسبوع الماضي، أن الخرطوم ملتزمة بنص واشنطن كـ”مرجع” للاتفاق النهائي بشأن ملء وتشغيل السد، رغم أن السودان في مارس الماضي سجل اعتراضًا رسميًا على قرار اقترحته مصر على جامعة الدول العربية لدعم كل من مصر والسودان في النزاع، وجاء تمرير القرار في نهاية المطاف دون توقيع السودان.  غياب الاتفاق
    موقع “مدى مصر” نسب معلوماته إلى “المصادر المطلعة” من الجانبين المصري والسوداني، وقال: “إن سبب تعقد موقف السودان المتذبذب يرجع إلى عدم وجود اتفاق داخل القيادة العليا في الخرطوم بشأن النزاع على السد”.
    وأوضح الموقع أن عسكر السودان ممثلا في عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، ومحمد حمدان دقلو “حمديتي”، يميلان إلى تبني الموقف المصري فيما يتعلق بنص الاتفاقية، في حين يبدو حمدوك أكثر انسجامًا مع إثيوبيا، بحسب مصادره.
    وأوضح أن “حمدوك” عاش في إثيوبيا لسنوات، كما عاش عدد من أقرب مساعديه هناك، ولديه علاقات وثيقة مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وفقًا لدبلوماسي أوروبي في القاهرة يتابع تطورات سد النهضة عن كثب.

 

فلسطين:

اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن الفلسطيني بتسليط الضوء على مستجدات فيروس كورونا في البلاد ، حيث أبرزت الأخبار أخر إحصائيات الإصابات، وأبرزت الأخبار أيضا تسلم الحكومة الفلسطيني شحنة من المساعدات الطبية قادمة من الصين، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • ارتفاع عدد الإصابات بـكورونافي فلسطين إلى 449 Wam
    رام الله في 20 أبريل / وام / أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس ” كورونا ” المستجد إلى 449 حالة بعد تسجيل 7 حالات جديدة في بيت عنان وكفر عقب وقطاع غزة ومخيم بلاطة في مدينة نابلس في حين بلغت حالات الشفاء 71 حالة .
    ولفت الدكتور كمال الشخرة من وزارة الصحة الفلسطينية أن هناك حالتين في مدينة بيت لحم حدث لهما انتكاسة بعد 14 يوما من الشفاء وعاد لهما الفيروس، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 71 حالة.

 

  • القدس المحتلة وضواحيها الأكثر تضرراً من فيروس كورونا في فلسطين Alaraby
    أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا،  فضلا عن حالتي انتكاسة جديدتين، ليرتفع عدد الإصابات إلى 449، ونفت الوزارة صحة بيانات صدرت عن جهات غير رسمية، أشارت إلى تسجيل 60 إصابة في منطقة كفر عقب شمال القدس .
    وأعلن مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، كمال الشخرة، أن الإصابات الجديدة تشمل رجلا وزوجته في غزة، عادا من مصر، عبر معبر رفح البري مؤخرا، وسيدة وطفلا في بيت عنان شمال غرب القدس، وممرضا من مخيم بلاطة في نابلس، وهو أحد العاملين في مستشفى المطلع في القدس، وطفلين في كفر عقب شمال القدس.
    وقال الشخرة خلال الإيجاز الصباحي، إن “مجموع الإصابات في فلسطين، وصل إلى 449، بينها 375 إصابة نشطة”، كما أعلن انتكاس اثنين من المتعافين في بيت لحم، بعد مرور 28 يوما على شفائهما، ليصل عدد حالات الانتكاس إلى خمسة أشخاص. ويضيف “الإحصاءات العالمية تشير إلى أن نسبة الانتكاس تصل إلى 14 في المائة، وفلسطين ما تزال عند 4 في المائة، ونتمنى عدم زيادة تلك النسبة، وتمت إضافة أطباء من تخصصات جديدة إلى لجنة شكلت سابقاً لدراسة هذه الحالات”.
    وسجلت مدينة القدس المحتلة وضواحيها أكبر عدد إصابات بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، بلغت 253 إصابة، منها إصابات في مناطق سيطرة الحكومة الفلسطينية، ومنها ما يقع داخل المدينة المحتلة خارج السيادة الفلسطينية، وتحاول وزارة الصحة متابعة أعداد الإصابات من خلال اللجان المحلية.
  • الرئيس عباس يحذر أمريكا وإسرائيل من الإقدام على ضم أي جزء من أراضي فلسطين ويؤكد تعامل الحكومة بشفافية بشأنكورونا news
    حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية من الإقدام على ضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية، وقال” إنه رغم انشغالنا في التصدي لفيروس كورونا إلا أن ذلك لم يشغلنا عن همنا الأساسي، ألا وهو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ولم نغفل لحظة عما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من اعتداءات ومخططات وتحديدا ما يتعلق بالضم أو خطة السلام الأمريكية، مؤكدا على الموقف الثابت تجاهها، برفضها والتصدي لها، وأنه حال إعلان الضم إننا سنتخذ إجراءات فورية ضد هذا القرار.
    وأكد الرئيس عباس – خلال اجتماعه بمجلس الوزراء عبر تقنية “الفيديو كونفرنس” وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الاثنين – تعامل الحكومة بشفافية في تقديم المعلومات للمواطنين حول فيروس كورونا المستجد، والتي كانت إشارة مهمة كذلك للمجتمع الدولي حول التزامنا بالمعايير الدولية في كل ما يتعلق بالجائحة..مضيفا” إننا لا نريد تصدير الخوف للمواطنين، كما لا يوجد موعد محدد لنهاية أزمة فيروس كورونا المستجد التي فرضت علينا، وكان لابد من مواجهتها بكل تفاصيلها”، ووجه الحكومة بتخفيف الإجراءات بطريقة مدروسة في بعض المناطق، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
  • الصحة الفلسطينية تتسلم حزمة مساعدات طبية من الصين لمواجهة كورونا Youm7
    وأضافت الكيلة – وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ – أن هذا الموقف الإنساني ليس غريبا على الصين، التي تقف دائماُ إلى جانب فلسطين في جميع المنابر الدولية، مثمنة دور الصين رئيسا وحكومة وشعبا على هذا الدعم، مؤكدة عمق العلاقات التي تربط بين البلدين.
    وأشارت إلى أن الدعم الصيني لا يقتصر على الجانب المادي، حيث تتبادل الطواقم الصحية في فلسطين والصين الخبرات والتجارب، من خلال اجتماعات دورية عبر “الفيديو كونفرنس”، للاستفادة من التجربة الصينية.
    بدوره، أكد السفير الصيني وقوف بلاده الدائم مع فلسطين، مشيراً إلى أن هذه الحزمة لن تكون الأخيرة، وستتبعها مساعدات أخرى في المستقبل القريب.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…