‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الثلاثاء 21 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 21, 2020

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الثلاثاء 21 أبريل 2020

 

 الاتجاهات
الاتجاه الأول:

اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على أخر تطورات انتشار فيروس كورونا في البلاد، حيث أبرزت الصحف الإحصائيات الأخيرة لعدد المصابين والوفيات حسب بيانات وزارة الصحة المصرية، علما بأن الفحوصات في مصر مقتصرة على المريض المشتكي بالأعراض وليس سياسة الفحص الشامل، كما أبرزت الصحف تصريحات ممثل الأمم المتحدة ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • مصر تسجل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا و15 حالة وفاة Wam
    أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا /كوفيد-19/ ارتفع ليصبح 1001 حالة، من ضمنهم الـ 732 متعافيًا.
    وأضاف أنه تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم شخص أجنبي، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 15 حالة.
    وقال مجاهد إن إجمالي الإصابات بالفيروس التي تم تسجيلها في مصر وصل حتى اليوم، إلى 3144 حالة من ضمنهم 732 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و239 حالة وفاة

 

  • ممثل الأمم المتحدة: استجابة مصر لأزمة كورونا قوية وفي الوقت المناسب Masrawy
    أكد الممثل المقيم للأمم المتحدة في مصر ريتشارد ديكتس، أن استجابة مصر لأزمة كورونا جاءت قوية وفي وقتها المناسب، منوها بتدابير الصحة العامة التي اتخذتها مصر في وقت مبكر والتعامل مع الوباء ضمن قدرات النظام الصحي.
    وقال المسئول الأممي، في رسالة اليوم الثلاثاء، “إن العديد من دول العالم لم تتمكن من تدبر ذلك غير أن الحكومة المصرية التي اتخذت إجراءات مبكرة لتقديم الدعم للعاملين والعاملات وللشركات وللمؤسسات الصغيرة، لا نعرف بعد عمق الأزمة عالميًا وإلى أي مدى ستؤثر على مصر، إن استخدام الوقت الآن، من أجل الاستعداد الجيد للانتقال بسرعة من الأزمة إلى الانتعاش أمر ضروري، ويعمل فريق الأمم المتحدة في مصر المؤلف من 19 وكالة بشكل وثيق مع الحكومة لدعم الاستجابة الوطنية”.
    وأضاف أن الأمم المتحدة في مصر، أطلقت خطة استجابة اجتماعية واقتصادية بالتشاور مع الحكومة المصرية التي تركز على تقديم الدعم الفعال لأكثر الفئات ضعفًا المتضررة من تفشي المرض، من خلال إعادة تخصيص المشاريع القائمة وطرق تنفيذها، وشدد على أنه “في هذا الوقت العصيب بالنسبة للعديد من الناس في مصر يجب على الأمم المتحدة أن تتواصل على الفور مع أضعف فئات المجتمع وتساعدهم قدر المستطاع على تجاوز المرحلة التالية، إن الاحتياجات ضرورية عاجلة، وينبغي أن ينعكس هذا في الدعم الذي نقدمه”.
    وتابع ديكتس، أنه في عام 2018 تمكنت الأمم المتحدة من الوصول إلى 33 مليون شخص في مصر، من خلال تعاونها مع الحكومة والمجتمع المدني القطاع الخاص.

 

 

الاتجاه الثاني :
اتجهت الصحف المهتمة بالشأن المصري من تسليط الضوء على السياسة الخارجية للنظام الانقلابي، حيث أبرزت الصحف تصريحات سفير مصر في جنوب السودان حول دعم مصر لاتفاق السلام هناك، كما أبرزت الصحف إرسال مصر طائرة أدوات صحية وتعقيم للولايات المتحدة بأمرمن السيسي ، في الوقت الذي تعاني فية الطواقم الطبية من نقص المستلزمات مما أدي إلى انتشار الفيروس بيت تلك الطواقم.


سفير مصر في چوبا يؤكد دعم مصر الثابت لمسيرة تنفيذ اتفاق السلام المُنشط في جنوب السودان   Shorouknews
أكد الدكتور محمد قدح سفير مصر في چوبا، دعم مصر الثابت لمسيرة تنفيذ اتفاق السلام المُنشط في جنوب السودان.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده السفير مع “بياتريس خميسا” وزيرة خارجية جنوب السودان، حيث نقل إليها خلاله تهنئة وزير الخارجية سامح شكري بمناسبة توليها لمهام منصبها في حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية، معرباً عن أطيب التمنيات لها بالتوفيق، وكذا التطلع لمواصلة العمل معها لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بما يعكس تميز العلاقة بين البلدين على كافة المستويات.
وعرض السفير المصري لمجمل تطورات العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية، وكذا الدعم التنموي والإنساني الذي تقدمه مصر للأشقاء في جنوب السودان.

 

  • سفير النمسا بالقاهرة يشكر مصر على مساعدتها في إعادة المواطنين العالقين Vetogate

أعرب السفير جورج شتيلفريد سفير النمسا بالقاهرة، في خطاب رسمي الي وزارة السياحة والآثار، عن تقديره وتقدير بلاده للدعم والجهود التى بذلتها مصر متمثلة فى وزارتى السياحة والآثار والطيران المدنى والجهات المعنية لمساعدة المواطنين النمساويين العالقين الذين جاءوا إلى مصر بهدف السياحة لمغادرة مصر بطريقة منظمة وعودتهم إلى بلدهم.
وأوضح السفير النمساوى أن بلاده قامت خلال الاسبوعين الماضيين بإعادة آلاف العالقين من المواطنين النمساويين وحاملى جنسيات الاتحاد الأوروبي الى بلادهم بواسطة العشرات من رحلات الطيران، لافتا إلى أن نسبة الذين تمت إعادتهم من مصر ٢٠% من إجمالى السائحين النمساويين مما يجعل مصر فى المقدمة ويدل على مركزها المتقدم كوجهة سياحية مفضلة للنمساويين، بل وأيضا على كفاءة وتعاون شركاؤهم المصريين.

  • مصر ترسل مساعداتكوروناللولايات المتحدة Shehabnews
    أرسلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة، تضامنا مع شعبها في مواجهة فيروس كورونا، حسب برلماني مصري وصحيفة أمريكية.وقال البرلماني العسكري ، مصطفى بكري “مصر ترسل مساعدات طبية إلي أمريكا، تضامنا مع الشعب الأمريكي في مواجهة وباء كورونا”.
    ونقل صورة تحمل لافتة ضخمة باللغة الإنجليزية، مكتوب عليه “من الشعب المصري إلى الشعب الأمريكي”، مشيرا أن المساعدات شحنة أدوية، وفي وقت سابق الثلاثاء، نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن مسؤول أمريكي (لم تسمه)، إنه من المقرر أن تهبط طائرة محملة بالإمدادات الطبية من مصر في مطار دالاس الدولي، الثلاثاء، للمساعدة في مكافحة الفيروس.
    واعتبر المسؤول الأمريكي ذلك “لفتة تشير للتحالف الأمريكي المصري”.
    ومؤخرا، أرسلت مصر مساعدات طبية إلى الصين وإيطاليا وبريطانيا، في مقابل تأكيد صيني على إرسال مساعدات وشيكة للقاهرة، وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات وإصابات كورونا عالميا، تليها في الإصابات إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، وفي الوفيات إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

 

 

الاتجاه الثالث:
اتجهت الصحف لتسليط الضوءعلى أخر تطورات الجانب الاقتصادي الدولي والمحلي وتأثيرة على دولة مصر، حيث أبرزت الصحف الحدث الأول من نوعة والظاهر بتاريخ أمس الاثنين حين هبط سعر البترول الأمريكي لما بعد السالب، وأبرزت الصحف تأثير ذلك الحدث على مصر وأنها لن تكون من المستفدين لعدة أسباب.

 

  • انهيار تاريخى للنفط الأمريكى.. ماذا حدث وكيف تستفيد مصر؟ Almasryalyoum
    فى ساعة متأخرة من مساء الإثنين الماضى، هوى سعر برميل النفط الأمريكى فى العقود الآجلة لاستحقاق مايو إلى 11 دولارًا، قبل أن يستقر دقيقتين عند دولار واحد فقط، ليواصل سقوطه إلى سالب7 دولار، قبل أقل من خمس دقائق، ليقبع فى الهاوية عند سالب 37 دولارًا للمرة الأولى فى تاريخه حتى كتابة تلك السطور.
    كارثة تواجهها سوق النفط العالمية مع امتلاء مستودعات تخزين الخام، لتتحول العقود الآجلة للنفط الأمريكى أثناء تعاملات الإثنين إلى سلبية للمرة الأولى فى التاريخ.
    النتائج المتوقعة لما يحدث الآن من سعر النفط الأمريكى سيؤدى إلى انهيار لدول الخليج وشركات البترول العالمية والأمريكية، ولذلك لن يستمر الأمر طويلًا) متوقعًا ارتفاع الأسعار من جديد بحد أقصى شهرين أو ثلاثة أشهر.(
    وحول تأثير ما يحدث من تهاوى أسعار النفط الأمريكى على دول الخليج، إن الأمر ستكون له تبعات سلبية حادة على دول الخليج، ورغم ذلك فإنه يتوقع مقاومة الأسواق الخليجية بسبب مخزونها الاستراتيجى الجيد من العملة الصعبة فى تلك الفترة، معولًا على صمودها بسبب ما سماه وعى الأسواق الخليجية وقدرتها على التعامل مع الصدمات.
    إن مصر الآن تستطيع الاستفادة من السعر المنخفض للبترول، لأنه يمكنها الاستيراد بأسعار زهيدة خلال الأشهر المقبلة، لكن عدم وجود طاقة تخزينية لديها لن يفيدها كثيرًا فى شراء كميات كبيرة فى الوقت الحالى ، ومصر ستكون أكثر الدول المستفيدة من الوضع الحالى ، محذرة من انخفاض الأسعار بشكل قد يضر مصر، لأن إذا سعر البترول نزل ولم يتم تخفيض تعريفة المرور فى قناة السويس ستعبر المراكب من طريق رأس الرجاء الصالح، ما قد يضر بالاقتصاد المصري، رغم استفادة الدولة، إلا أن المواطن المصرى لن يشعر كثيرًا بالاستفادة، لأنه بمجرد الاجتماع المقبل للجنة بعد أقل من 3 أشهر ستكون الأسعار عاودت الانضباط، وإنه من المتوقع انخفاض سعر الغاز الطبيعى تأثرًا بانخفاض سعر البترول، ما يضر مصر، كونها أحد مصدرى الغاز، أحد أسوأ التأثيرات السلبية سيظهر فى انخفاض قيمة تحويلات المصريين فى الخارج، واضطرار العمالة المصرية فى الخليج للعودة إلى مصر، بسبب عدم قدرة الدول الخليجية على دفع الرواتب وغيرها من مستحقات العاملين، ما قد يؤدى إلى تسريحهم.
  • بالأرقاملماذا تعتزم مصر إنشاء مخازن عملاقة للسلع الأساسية؟ Sputniknews
    تبحث مصر إنشاء مخازن استراتيجية عملاقة للسلع الأساسية، بما في ذلك القمح في سبع محافظات.
    وبحسب وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، فإن إنشاء المخازن الاستراتيجية العملاقة يهدف إلى تخزين السلع الأساسية بما في ذلك القمح في سبع محافظات بتكلفة تصل إلى 21 مليار جنيه مصري3 مليار دولار.
    تعليمات السيسي بإنشاء المخازن جاءت بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي، داعيا إلى زيادة المخزونات في مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الأمر الذي دفع وزير التموين المصري، علي المصيلحي، إلى الإعلان عن استيراد القمح في وقت الحصاد المحلي، وهي خطوة غير معتادة.
    خبراء أوضحوا لـ”سبوتنيك” أن الخطوة تهدف لتأمين السلع الاستراتيجية لمواجهة الأزمة المحتملة عالميا في ظل كورونا وما بعده ، من ناحيتها، قالت النائبة بسنت فهمي، عضو البرلمان المصري، إنهم طالبوا بهذا الأمر منذ سنوات، وأنه لا بد أن تكتمل المخازن في كافة المحافظات، بهدف تخفيف الزحام عن القاهرة الكبرى.
  • مصر تبدأ الإنتاج من بئرين جديدين للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط Al-jazirahonline

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن وضع البئرين الجديدين “ظهر 17″ و”بلطيم جنوب غرب 7” للغاز الطبيعي على الإنتاج بمنطقة البحر المتوسط بمتوسط إنتاج 390 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و1300 برميل متكثفات يوميًا.
وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أنه تم وضع البئر الجديدة “ظهر -17” بحقل “ظهر” للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط على الإنتاج وجار الوصول بمعدلات إنتاجها تدريجيًا إلى الطاقة القصوى البالغة نحو 250 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، مبينًا أن عدد الآبار التي تم حفرها في الحقل بلغ 15 بئرًا بواقع 10 آبار بالمنطقة الشمالية و5 آبار بالمنطقة الجنوبية.
وأشارت إلى وضع البئر الجديدة “بلطيم جنوب غرب – 7” على الإنتاج بطاقتها القصوى البالغة 140 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و1300 برميل متكثفات يوميًا بعد الانتهاء من حفر البئر وإكمالها في توقيت قياسي.
ولفت البيان الانتباه إلى أنه تم تحقيق الخطة الإنتاجية البالغة 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا خلال 7 أشهر من خلال حفر 4 آبار فقط ووضعها على الإنتاج بدلا من 6 آبار كان من المخطط حفرها بما يحقق خطة الوزارة في زيادة الإنتاج مع الالتزام بسياسة تخفيض التكاليف وترشيد النفقات.

 

 

الاتجاه الرابع:
واتجهت الصحف لتسليط الضوء على أخر مساعي جماعة الإخوان المسلمين في مساندة الشعب المصر للتغلب على أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وأبرزت الصحف أخر فعليات الجماعة وهو تدشين حملة “شعب واحد” ، وإليكم أبرز ما جاء في هذا الاتجاه:

 

 

  • الإخوان تدشن فعاليات حملةشعب واحدلمواجهة كورونا بمصر Arabi21

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، الثلاثاء، تدشين فعاليات حملة “شعب واحد.. نقدر”   لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى تشكيل فرق عمل اقتصادية، وطبية، وشرعية، واجتماعية، ونفسية، وإعلامية، في هذا الصدد.
وفي كلمة مصورة له، قال المتحدث الإعلامي باسم الحملة أحمد ثابت،: “لقد جاء المؤتمر الذي دشنته جماعة الإخوان حول جائحة كورونا ليكون بمثابة خطوة هامة تم الإعلان عنها للدعوة لتفاعل كل مكونات الشعب المصري، في مواجهة هذه الجائحة التي ضربت وأضرت كافة بلدان العالم، والتي نسأل الله تعالى أن تمر على شعب مصر وشعوب أمتنا والعالم أجمع بسلام، وأن يخرج منها الشعب المصري أكثر وعيا وأقوى لحمة في مواجهة المحن”.

وأضاف: “لقد سبق هذا المؤتمر جهودا حثيثة، بدأت مع اللحظات الأولى لإعلان منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء 11 آذار/ مارس الماضي فيروس كورونا وباء عالميا، حيث تشكلت فرق عمل فنية في مجالات متعددة: اقتصادية وطبية وشرعية واجتماعية ونفسية وإعلامية، لتتعاون وتتكامل جهود الشعب المصري ويسارع أبناء مصر في ميدان الخير من أجل تقليل الأثار السلبية المترتبة على هذه الجائحة العالمية”.

واستطرد ثابت قائلا: “أصبح لزاما علينا جميعا- أبناء الوطن الواحد – أن نتحرك بصورة عملية وفاعلة ومبتكرة لوضع مجموعة من الأفكار والإجراءات ومحاولة تقديم الدعم لأبناء مصر الحبيبة في المجالات المختلفة: الطبية والاقتصادية والاجتماعية”.
وتابع المتحدث الإعلامي باسم حملة “شعب واحد.. نقدر”، “يمكن أن تكون التوصيات التي خرج بها المؤتمر الأول نواة يتم البناء عليها والتفاعل معها والإضافة اليها للوصول للهدف المنشود”.

وأشار إلى أنه “وقع الاختيار على اسم الحملة )شعب واحد( تعبيرا عن معدن هذا الشعب الأصيل وعن الحقيقة التي تربط بين أبناءه، فنحن أبناء وطن واحد وشعب واحد ومستقبل واحد ومصير واحد؛ لذا فلا ينبغي أن تفرقه الأزمات، بل سيظل شعبا واحدا بإذن الله تعالى”.

وأردف: “بهذه الكلمة نسعى – بحول الله – لانطلاق حملة “شعب واحد” لتكون بداية حقيقية لإجراءات عملية نحاول – إن شاء الله – أن نبذل جميعا في سبيل تحقيقها كل الجهد والطاقة متحدين ومتجاوزين كل العقبات والمعوقات، نبتغي جميعا رضا المولى عز وجل وتقديم المستطاع لخدمة أهل مصر الكرام”.

ودعا جميع وسائل الإعلام الوطنية إلى أن “تتكاتف مع هذه الجهود، وتقوم بتفعيل جهود كل المخلصين لخدمة وطنهم، ونعلن أن منتجات الحملة وأفكارها ومشاريعها المختلفة سنقوم بتوفيرها وإتاحتها لكل وسائل الإعلام الوطنية لنساهم معا في القيام بدورنا مع الجميع دون تمييز أو إقصاء”.

واختتم المتحدث الإعلامي باسم الحملة، قائلا: “هذا هو وقت التضامن والتلاحم بين مكونات هذا الوطن العزيز والشعب الكريم برجاله ونسائه وكل تياراته لتجاوز هذه الأزمة”.

ولأول مرة منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، خاطبت حملة “شعب واحد.. نقدر”، الاثنين، كل من رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية إبراهيم محمود العربي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية محمد زكي السويدي، بشأن بعض الإجراءات والتوصيات التي رأت الجماعة أنه من الواجب اتخاذها لتجاوز جائحة كورونا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…