‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 22 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 22, 2020

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 22 أبريل 2020

 الاتجاهات
الاتجاه الأول :

سلطت الصحف المصرية والعربية الضوء على أخر مستجدات الشان المصري فيما يخص سياساته الخارجية الداعمة للحكومات الديكتاتورية وخدمة المخططات الصهيونية في المنطقة العربية والشرق الأوسط ، حيث أبرزت الأخبار قيام الجبيش المصري بتدمير عدد من الأنفاق التي يستخدمها الفلسطنيون كمتنفس للحصول على المستلزمات الحياتية، وذلك بسبب الحصار الصهينوني المفروض على قطاع غزة ، وقام الجيش بتدمير 10 أنفاق على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، كما أبرزت الأخبار تصريحات وزير الخارجية المصري الذي يئكد من خلالها دعم مصر لبشار الأسد ،  وذلك خلال اتصاله مع مبعوث الأمم المتحدة في سوريا، وإليكم أهم التقاصيل.

 

  • مصر تدمر أنفاق التهريب على حدود غزة Okaz
    أعلن الجيش المصري أمس الثلاثاء،  تدمير 10 أنفاق على الشريط الحدودي في شمال سيناء المحاذي لقطاع غزة، وأكد أن تلك الأنفاق تعد الممر السري لتهريب السلاح والممنوعات وتسلل الإرهابيين من الجماعات المتطرفة إلى سيناء. وأضاف في بيان، أن تلك العملية جاءت بالتزامن مع مواجهة الإضرار بالأمن القومى للبلاد عبر الحدود على مختلف الاتجاهات الإستراتيجية.وعثرت قوات الجيش على 7 بنادق قناصة، ورشاشين، و300 بندقية خرطوش، و3 مسدسات عيار 9 ملم، وأكثر من 300 ألف طلقة مختلفة الأعيرة، و5 طن حشيش مخدر، و3.5 مليون قرص مواد مخدرة، و54 طن بانجو، و46 كيلو أفيون. وقبضت القوات على 300 فرد من المهربين والخارجين عن القانون، وأحبطت محاولات للتسلل والهجرة غير الشرعية عبر الحدود لـ4710 أفراد من جنسيات مختلفة.

 

  • سامح شكري: مصر تعتزم إعادة سوريا إلى موقعها الطبيعي Shehabnews
    قال وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده تعتزم إعادة سوريا إلى موقعها الطبيعي على الساحتين الإقليمية والدولية .
    جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين شكري ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا جير بيدرسون، بحث خلاله المسؤولان تطورات الأوضاع في سوريا .
    وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ إن “الاتصال يأتي في إطار التنسيق المستمر بين القاهرة والمبعوث الأممي بشأن دفع جهود التسوية السلمية للأزمة السورية “.
    وأكد الوزير شكري “عزم مصر على الاستمرار في دفع جهود إنهاء الصراع وتسوية الأزمة السورية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، بما يحفظ وحدة واستقلال التراب السوري، ويلبي تطلعات الشعب السوري، وكذا يعيد سوريا إلى موقعها الطبيعي على الساحتين الإقليمية والدولية “.
    ووأوضح المتحدث المصري أن الوزير شكري “تناول تقييم القاهرة إزاء تطورات الأوضاع في سوريا، مستعرضا الجهود المصرية المبذولة في سبيل دفع العملية السياسية من خلال عضويتها في المجموعة المصغرة للدول المعنية بهذه العملية وعبر تواصلها مع المعارضة السورية المعتدلة وعلى رأسها مجموعة القاهرة، وهو الأمر الذي يرتبط أيضاً بضرورة التصدي الحاسم للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة، والأطراف الإقليمية الداعمة لها “.
    من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية المصري على “ضرورة تضافر كافة الجهود لدعم الشقيقة سوريا في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد “.
    ووأوضح المتحدث المصري أن الوزير شكري “تناول تقييم القاهرة إزاء تطورات الأوضاع في سوريا، مستعرضا الجهود المصرية المبذولة في سبيل دفع العملية السياسية من خلال عضويتها في المجموعة المصغرة للدول المعنية بهذه العملية وعبر تواصلها مع المعارضة السورية المعتدلة وعلى رأسها مجموعة القاهرة، وهو الأمر الذي يرتبط أيضاً بضرورة التصدي الحاسم للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة، والأطراف الإقليمية الداعمة لها “.
    من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية المصري على “ضرورة تضافر كافة الجهود لدعم الشقيقة سوريا في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد “.
    وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد استقبل ممثلي مجموعة القاهرة في هيئة التفاوض السورية المعارضة، وذلك لبحث آخر التطورات على الساحة السورية، وسبل دفع مسار التسوية السياسية .

 

 

 

الاتجاه الثاني :

اتجهت الصحف المصرية والعربية لتسليط الضوء على الشأن الإقتصادي المصري، حيث أبرزت الأخبار مساعد حكومة الانقلاب في زيادة الضرائب خلال السنة المالية القادمة في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا وأثره على المواطن المصري ، كما أبرزت الصحف أعتزام الحكومة تخفيض دعم المواد البترولية على المواطنين ، وإليكم أهم التفاصيل:

 

–          مصر تنوي زيادة حصيلة الضرائب إلى قرابة التريليون جنيه   Sputniknews
أظهر البيان التحليلي لمشروع موازنة السنة المالية 2020-2021 في مصر، أن وزارة المالية تستهدف زيادة الإيرادات الضريبية بنحو 12.6%، مما هي عليه خلال العام الجاري المالي الذي ينتهي في 30 يونيو/ حزيران.
وبحسب ما أوردته وكالة “رويترز”، فإن هذه الزيادة ستعني ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 964.77 مليار جنيه (61.45 مليار دولار). تبلغ القيمة المستهدفة للضرائب في مشروع موازنة السنة المالية الحالية 856.61 مليار جنيه.
وتستهدف الحكومة المصرية زيادة الإيرادات من ضريبة السجائر والتبغ (الدخان) نحو 13.3% في مشروع موازنة 2020-2021 لتصل إلى 74.6 مليار جنيه.
وألقى وزير المالية، الدكتور محمد معيط، البيان المالي لمشروع الموازنة أمام مجلس النواب، أمس الثلاثاء، ومن المقرر أن تراجع لجنة الخطة والموازنة بالمجلس المشروع، تمهيدًا لمناقشته في اللجان النوعية.
وأكد معيط استيفاء المشروع للنسب الدستورية لمخصصات الإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، لافتًا إلى أن مخصصات الإنفاق على قطاع الصحة بلغت 258 مليار جنيه بزيادة بلغت 82 مليار جنيه عن موازنة العام الحالي.

  • «رويترز»: مصر تخفض دعم المواد البترولية في موازنة 2020-2021 بنحو 47% Almasryalyoum

أظهر البيان التحليلي لمشروع موازنة السنة المالية 2020-2021 أن مصر تستهدف خفض دعم المواد البترولية بنسبة 47% إلى 28.193 مليار جنيه 1.61 مليار دولار.
وتبلغ القيمة المستهدفة في مشروع موازنة السنة المالية الحالية 52.963 مليار جنيه.
كان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد قال لـ رويترزفي ديسمبر إن دعم المواد البترولية هبط إلى 7.250 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2019-2020 مقارنة مع 13 مليار جنيه قُدرت بالموازنة ومقابل 23.25 مليار جنيه قبل عام.

 

–          أبوغزالة:  مصر ستصبح سادس أقوى اقتصاد في العالم بحلول 2030  Almasryalyoum
قال الدكتور طلال أبوغزالة، رئيس إحدى المجموعات الاستثمارية، إن الشركات عليها تغيير خططها للتعايش مع مرحلة ما بعد كورونا، متوقعا أن تغير هذه الجائحة والتي أصابت معظم دول العالم خريطة الدول الاقتصادية الكبرى.
وأضافأبوغزالة، خلال ندوة نظمتها جمعية الأعمال المصرية اللبنانية عبر الفيديو كونفرانس، أن مصر ستصبح سادس أقوى اقتصاد في العالم بحلول عام 2030، فيما ستحتل الصين المرتبة الأولى يليها أمريكا وروسيا، بجانب دخول دول أخرى لأول مرة ضمن أقوى الاقتصاديات مثل اندونيسيا.
وتوقع أن «تشهد الدول بداية التحسن الاقتصادي في 2021 إلا أن نتائجه على الشركات والاقتصاد المصري والدول العربية ستظهر بداية من 2025مضيفا أن مصر ولبنان سيتأثران اقتصاديا بشكل كبير بنهاية العام المالي الجاري .
وأشار «أبوغزالة إلى أن كل القطاعات الاقتصادية ستتأثر بالأزمة، ولكن قطاعات السياحة والفنادق والعقارات سيكونوا الأكثر تضررا خلال السنوات المقبلة موضحا أن هناك فرص للعبور من الأزمة يجب أن تبحث عنها كل دولة.
وقال إن «الاقتصاد المصري سيكون الأقل تضرراً من لبنان بفضل قوة مؤسساته وقدرتها على اتخاذ القرار وتطبيقه»، مشيرا إلى أن «مصر ولبنان من أكثر البلدان التي تمتلك فرص كبيرة في تجاوز جائحة كورونا لأنهما اقتصاديات ناشئة استطاعت أن تتغلب على أزمات الربيع العربي بالإجراءات والقرارات الاقتصادية..

 

 

الاتجاه الثالث:

سلطت الصحف المصرية والعربية الضوء على أخر مستجدات الوضع المصري مع انتشار فيرس كورونا في البلاد وأثر ذلك المواطنين داخل وخارج البلاد ، حيث ركزت الأخبار على المغتربين المصريين بالخارج وعودتهم لمصر، في ظل الركود الذي ضرب العالم أجمع بسبب انتشار الفيروس وتوقف المصانع والأعمال، وإليكم أهم التفاصيل:

 

  • الأربعاء.. مصر للطيران تعيد مصريين عالقين بالسعودية Masrawy
    تقلع الأربعاء رحلة طيران استثنائيه لإعادة المصريين العالقين في العاصمة السعودية الرياض بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
    قالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني إن الرحلة التي تسيرها مصر للطيران سوف تعود بالمصريين العالقين إلى مطار مرسى علم الدولي، حيث يتم تخصيص المدينة لعزل المصريين القادمين من الخارج لمدة 14 يوماً وفق توصيات وزارة الصحة، للتأكد من خلوهم من عدوى الاصابة بفيروس كورونا.
    بدأت وزارة الطيران المدنى امس الثلاثاء تسيير رحلاتها الاستثنائية والتي تستمر حتى نهاية أبريل الجاري، بإجمالي 22 رحلة طيران لإعادة المصريين العالقين بالخارج، بالتنسيق مع وزارت الهجرة والخارجية والسياحة.
    وكانت سلطة الطيران المدنى، أعلنت توقف حركة الطيران المدني بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضي.
    استثنى القرار 5 حالات من التعليق، منها رحلات الشحن الجوي، ورحلات الشارتر لتتمكن من عودة الأفواج السياحية بعد انتهاء برامجهم دون استقدام أفواج جديدة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.

 

  • 6 آلاف معلم مصري يطلبون الرحيل من الكويت بسبب كورونا Sputniknews
    ونقلت الصحيفة عن شخص يدعى السيد الملكي، ممثل المعلمين، قوله: “قمنا بحصر أعداد الراغبين في العودة عبر استبيان متكامل، وقد بلغوا حتى الآن نحو 6 آلاف”.
    وأوضح الملكي: “وصل عددنا حتى الآن إلى 5 آلاف معلم ومعلمة يعيشون بمفردهم، إضافة إلى نحو 1000 معلم مقيم داخل الكويت بأسرهم، وفق ما هو موجود في القوائم”.
    وأشار “القبس” إلى توالي المخاطبات والمناشدات إلى الجهات المعنية في مصر، لإعادتهم إلى بلادهم، ولفتت الصحيفة إلى أنها حصلت على نسخ منها، وبها “نداء واستغاثة للعمل على عودتهم إلى أسرهم وأبنائهم في ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العالم أجمع”.
    ولفتت إلى أنها “تضمنت مناشدات المعلمين شرح الأوضاع بما فيها أن إجازتهم الدراسية قد بدأت منذ ما يقارب الشهرين، ومنهم معلمون كبار وفي أشد الحاجة للعودة إلى مصر، كما توجد بينهم معلمات يتحرقن شوقا لرؤية أولادهن”.
    وأكدت الصحيفة أن المعلمين كتبوا في مناشدتهم إلى السلطات المصرية: “نعلم أن معايير العودة بين أيديكم، ونعلم كل العلم أن الدول تقف بجوار أبنائها وقت الشدائد والمحن، وإلا، فمتى تقف؟ ومن حقنا العودة إلى ديارنا وأهلنا، وأبنائنا المتروكين بلا عائل وبلا جليس أو أنيس، وهم في أمس الحاجة إلى أن نكون بجوارهم في الأزمات والمحن، كم هو شعور مؤلم ومؤسف لا يوصف ونحن بعيدون عنهم بالوقت الراهن”.
    وطالب المعلمون “المسارعة بفتح المجال الجوي للطائرات” التي تقلهم من الكويت إلى مصر، خاصة أن هناك أسرا ضمن صفوفهم سيبقون في الكويت ولن يغادروا ما سيقلص أعداد المطلوب نقلهم.
    ونقلت الصحيفة عن معلم يدعى أحمد الرفاعي، أحد الراغبين في السف، أن “جميع المعلمين يعانون من حالة نفسية سيئة بسبب بعدهم عن ذويهم وقلقهم على أهاليهم في ظل الظروف الحالية، إضافة الى مكوثهم في منازلهم بلا عمل منذ بدء الأزمة”.
    وبدأ، أمس الثلاثاء، قطاع الطيران المدني تسيير الرحلات الاستثنائية لإعادة المصريين العالقين بسبب انتشار فيروس كورونا، بمختلف دول العالم، في إطار توجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بضرورة العمل على إعادة المصريين العالقين بمختلف دول العالم، بالتنسيق مع وزارات “الخارجية والهجرة والسياحة”.

 

  • السفير الامريكي بالقاهرة يشكر مصر على الإمدادات الطبية لبلاده لمواجهة كورونا Shorouknews

قدم السفير الامريكي لدى مصر اليوم الثلاثاء الشكر للقاهرة على إرسال امدادات طبية لبلاده لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد  وقالت السفارة الأمريكية على تويتر “بالنيابة عن الشعب الأمريكي والحكومة الأمريكية والسفارة الأمريكية بالقاهرة، السفير الأمريكي جوناثان كوهين يتقدم بالشكر للحكومة المصرية والشعب المصري على إسهامكم الكريم بالإمدادات الطبية التي ستساعدنا في مواجهة أزمة جائحة كوفيد-19).”
كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد وجه بإرسال مساعدات طبية للولايات المتحدة لمواجهة فيروس “كورونا”، في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين،بحسب الهيئة الوطنية للإعلام المصرية.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” نقلا عن مسؤول أمريكي أن طائرة عسكرية مصرية من طراز سي – 130 محملة بالإمدادات الطبية ستصل اليوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.
وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز ، ارتفعت الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة إلى 816240والوفيات إلى 34630.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …