‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الجمعة 24 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 24, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الجمعة 24 أبريل 2020

السودان:

تنوعت أخبار السودان في الصحف السودانية والعربية في شتى الجوانب، حيث سلطت الصحف الضوء على الجانب الصحي وأبرزت أخر تطورات الوضع مع انتشار فيروس كورونا وارتفاع حصيلة الإصابة ل 174 حالة ، كما أبرزت أخر إجراءات الحكومة في هذا الصدد وهو قفل كافة الاسواق يولاية القضارف،


وعلى الجانب الاقتصادي سلطت الصحف الضوء على استرداد السودان 1.2 مليار دولار من الأموال المنهوبة من أحد رجال الأعمال في عهد نظام البشير ، وقد تم الإعلان عن ظلك خلال المؤتمر الصحفي للجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد، كما أبرزت الصحف
قرار البرهان بتكوين لجنة خاصة بالمؤسسة العسكرية لمراجعة وتصحيح أوضاع الشركات التابعة لها، للإسهام في تعافي الاقتصاد الوطني ، كما توقع خبراء اقتصاديون نجاح الآلية الاقتصادية برئاسة نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو حميدتي فى معالجة الأزمات الراهنة في الوقود والخبز والمواصلات إلى جانب المساهمة في تراجع سعر الصرف.

وعلى الجانب السياسي أبرزت الأخبار التحديد الجديد الذي يواجه تحالف الحرية والتغيير بعد قرار حزبالأمةالقومي تجميد عضويته في التحالف لمدة أسبوعين، مهدداً بالانسحاب الكامل وتشكيل تحالف مستقل إذا لم تتحقق له جملة من الشروط، ونسجت خيوط التحالف في يناير/ كانون الثاني 2019، بغرض قيادة الحراك الثوري، وإلبكم أهم الأخبار:

 

  • ارتفاع حصيلة الإصابات بكورونا في السودان لـ 174 حالة Elwatannews
    أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم، تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، متضمنة وفاتين؛ لترتفع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في السودان إلى 174 حالة، و16 حالة وفاة، فيما بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 14 حالة.
    وشددت وزارة الصحة السودانية، في بيان صادر عنها، على أهمية التزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.

 

  • قرار بقفل كافة الاسواق الرئيسية بولاية القضارف Alsudanalyoum
    اصدر والي ولاية القضارف المكلف اللواء الركن نصرالدين عبدالقيوم احمد الخميس قرارا وﻻئيا حمل الرقم(35) لسنة 2020م نص علي قفل كافة اﻻسواق الرئيسية بالوﻻية اعتبارا من يوم اﻻثنين 27/4/2020 لمدة (10) ايام قابلة للتجديد ، استنادا علي الوثيقة الدستورية وقانون الطوارئ و حماية السلامة لسنة1996 م
    واستثني القرار الصيدليات والمؤسسات الصحية وخدمات المياه والكهرباء والعيادات الخاصة مع الالتزام بموجهات وزارة الصحة في هذا الخصوص كما استثني القرار السوق المركزي و اﻻسواق الفرعية بالاحياء والمحليات و تم تخفيض ساعات العمل الرسمية بالوﻻية لتبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتي الواحدة ظهرا .
    كما نص القرار علي قفل المداخل ومنع الحركة بين المحليات اﻻ للضرورة القصوي والحصول علي تصريح من الجهات المختصة بجانب قفل المداخل مع الوﻻيات اﻻخري اعتبارا من يوم25/4/2020 مع تشديد الرقابة عل المعابر الحدودية وقفل الثغرات لمنع التسلل علي ان يظل امر الطوارئ بحظر التجوال ساريا من الساعة السادسة مساءا الي الساعة السادسة صباحا ووجه القرار الجهات المعنية بوضع القرار موضع التنفيذ .

 

  • السودان يسترد2 مليار دولار من أمواله المنهوبة Aa
    أعلن السودان، الخميس، استرداد 1.2 مليار دولار من رجل أعمال بارز في عهد نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير.
    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته “لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد” بالسودان ،  بالعاصمة الخرطوم.
    وقال المتحدث باسم المجلس السيادي، محمد الفكي سليمان، إنه “جرى استرداد أسهم تجارية وأراضي من رجل الاعمال عبد الباسط حمزة، تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار”.
    ولفت إلى أن استرداد الأموال المنهوبة سيعزز الوضع الاقتصادي بالبلاد. وأضاف: “بلغ الطمع بأن يستولي أحد رموز النظام البائد عبد الباسط حمزة رجل أعمال على مليون فدان من الأرض”.

 

  • قرار مرتقب برفع سقف السحب بالصرافات إلى 5 الآف جنيه يومياً Alsudanalyoum
    كشف مدير شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية عمر عمرابي عن اتفاق بنك السودان المركزي واتحاد المصارف على رفع سقف السحب للنقود بالصرافات الآلية إلى 5الآف جنيه بعد إيقاف التعاملات مع الجمهور بالمصارف.
    وتوقع عمرابي لـ السوداني صدور قرار من البنك المركزي برفع السقف خلال الساعات القادمة ليتم تهيئة الصرافات للسحب بواقع 5الآف يوميا.وقال عمرابي ان بنك السودان المركزي وجه بتشغيل الصرافات كما أنه قام بتوفير السيولة الكافيه لتغذية الصرافاتوأضاف أن المركزي ليست لدية مشكلة في السيولة كما تم تحديد يومين لتغذية المصارف بشكل مستمر بالأوراق النقدية بما يكفي عمل الصرافات خلال الاسبوع.ونوه إلى مساع مع البنك المركزي والجهات المسؤولة  لمعالجة مشكلة التصاديق والوقود للمصارف للتغذية حتى خلال ساعات الذروة مشيرا إلى أن رفع السقف يتطلب زيادة معدلات التغذية بالنقود
    ولفت إلى توجيه بنك السودان المركزي أيضا بتفعيل نقاط البيع والاستفادة من الخدمات المختلفة التي تقدمها خاصة خلال الفترة الحاليةالمتعلقة بالحظر.وأشار إلى ان عدد نقاط البيع في الخرطوم حوالي ٣٤ الف نقطة بيع يمكن أن تسهم كثيرا فى عمليات الشراء والتحويلات إلى جانب السحب والإيداع للتقود بالتعاملات مع التجار.

وشدد على أهمية حصول الشركات العاملة في نقاط البيغ أيضا على التصاديق اللازمة بالحركة والوقود لمعالجة مشكلات نقاط البيع الموزعه فى ولاية الخرطوم .

  • توقعات بنجاح الآلية الاقتصادية في معالجة الأزمات الاقتصادية  Alsudanalyoum
    توقع خبراء اقتصاديون نجاح الآلية الاقتصادية برئاسة نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو حميدتي فى معالجة الأزمات الراهنة في الوقود والخبز والمواصلات إلى جانب المساهمة في تراجع سعر الصرف. وقال الخبير الاقتصادي د. عبد العظيم المهل إن تكوين الآلية أسهم فعلياً في تراجع أسعار الدولار بالأسواق الموازية لتخوفات تجار العملة من الإجراءات العقابية في مواجهتهم مشدداً على أهمية منح الآلية فرصة لجهة أنها فى بدايتها وقال إن الكثير من المواطنين استبشروا خيراً بتكوينها وأضاف أن المشكلة تكمن في عدم تنفيذ الأفكار ولا بد أن يتم ذلك بحسم لافتاً إلى أن تكوين الآلية فرصة للخروج من عنق الزجاجة خاصة في حال تزامنت مع رفع الدعم والذي يوفر نحو ٢٥٢مليار جنيه يمكن الاستفادة منها في دعم الصحة والتعليم إلى جانب خلق مليون فرصة عمل للخريجين وزراعة مليون فدان بالقمح ومثلها من البرسيم لتوفير النقد الأجنبي واعتبر أن الوقت مناسب حالياً لرفع الدعم خاصة مع انخفاض أسعار النفط العالمية. وأشار الخبير الاقتصادي د. محمد الناير لـ صحيفة إلى إمكانية نجاح الآلية في المدى القصير بمعالجة الأزمات الخاصة بالوقود والاستفادة من توفير القمح والذي يغطي احتياجات البلاد لأربعة أشهر متوقعاً عدم نجاح الآلية خلال المدى البعيد باعتبار أن الوضع الاقتصادي تراجع كثيراً عقب تفشي فيروس كورونا وتابع أن العالم كله يتجه إلى ما بعد كورونا وربما تكون أمام السودان فرصة في تأمين الغذاء لكثير من الدول ودخولها بالاستثمار في المجال.

 

  • حصيلة جباية القمح بلغت ٢٠٠الف جوال Alsudanalyoum
    شهد الامين العام لديوان الزكاة احمد عبد الله عثمان برنامج حصاد القمح بمنطقة  الكمر وحدة ود النعيم التابعة لمشروع الجزيرة بمحلية جنوب الجزيرة .
    واشاد بالروح العالية للمزارعين والانتاجية والتنسيق بين المزارعين والادارة العليا لمشروع الجزيرة وديوان الزكاة في عملية الحصاد وتحصيل جباية الزكاة التي يدفعها المزارع عن طيب نفس والتي تعود خيرا وبركة علي المكلفين والفقراء والمساكين.
    واوضح الامين العام ان الديوان يقوم بتسليم حصيلة جباية القمح للبنك الزراعي حسب توجيهات الدولة لجعلها مخزونا استراتيجيا للبلاد.
    وكشف باشمهندس مصطفي ابراهيم مصطفي مدير عام مشروع الجزيرة ان  المساحة المزروعة بلغت ٤٤٣ الف فدان قمحا  تم حصاد ٨٠ بالمائة منها ومازالت عملية الحصاد مستمرة  حيث بلغت انتاجية الفدان الواحد اكثر من ١٩ جوال قمح  .
    واكد مصطفي التعاون التام بين ديوان الزكاة وادارة المشروع والجهات ذات الصلة من اجل ان تعود منفعة الانتاج لصالح المخزون الاستراتيجي ولمصلحة الفقراء والمساكين ولتعظيم شعيرة الزكاة التي ضاعفت حصيلة الانتاج
    واوضح الفاتح عبد الرءؤف امين الزكاة ولاية الجزيرة ان حصيلة جباية القمح خلال هذا العام تبلغ اكثر ٢٠٠ الف  جوال قمحا مبينا ان الديوان تحصل  على اكثر من ١٢١ الف جوال قمحا اي بنسبة تفوق ٦٠ بالمائة من مقدر جباية الولاية و ان حصيلة جباية القمح يتم تسليمها للبنك الزراعي حسب موجهات الدولة لتعود مخزونا استراتيجيا ومنفعة لكل الشعب السوداني مشيدا بتعاون المكلفين وادارة المشروع في تحصيل جباية الزكاة .

 

  • لجنة لمراجعة وتصحيح أوضاع الشركات التابعة للمؤسسة العسكرية بالسودان Elwatannews
    وجه رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بتكوين لجنة خاصة بالمؤسسة العسكرية لمراجعة وتصحيح أوضاع الشركات التابعة لها، للإسهام في تعافي الاقتصاد الوطني.
    وأكد  رئيس لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن ياسر العطا- في مؤتمر صحفي للجنة مساء أمس الخميس – مضاعفة الجهود من أجل استرداد أموال الشعب السوداني المنهوبة والعمل بروح الشراكة بين المكونين العسكري والمدني لنهضة هذا الوطن وتعافي اقتصاده.
    وأشار العطا، إلى القرار الصادر من المجلس العسكري سابقا بمصادرة فندق قصر الصداقة بالخرطوم بحري، كحق مسترد للقوات المسلحة، مع إهدائه لوزارة المالية كمرحلة جديدة لبداية الشراكة الحقيقية بين الشركات المدنية والشركات العسكرية.
    من جانبه، أعلن عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد صلاح مناع، استرداد آلاف من الأسهم التجارية ومساحات شاسعة من الأراضي تتبع لرجل الأعمال عبدالباسط حمزة عضو النظام البائد.
    وقال مناع إن الأملاك التي سيطر عليها عبدالباسط حمزة تقدر بأكثر من ملياري دولار، لافتا إلى أن جملة الأموال المصادرة والمستردة من حمزة تبلغ مليارا و200 مليون دولار.
    من جهته، قال  وزير شؤون مجلس الوزراء، عمر مانيس، إنه تم إرجاء قرار لجنة إزالة التمكين الخاص بإنهاء تعاقدات ووظائف أعداد كبيرة من منسوبي النظام البائد الذين حازوا على هذه الوظائف بصور غير مشروعة.
    وأوضح مانيس، أن قرار الإرجاء سببه حلول شهر رمضان المعظم، مراعاة لأسرهم في هذا الشهر الفضيل، لافتا إلى أن اجازة الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء لتعديلات في قانون لجنة التفكك، سيُعزز ويدعم أداء اللجنة.
    وأكد مانيس حرص مؤسسات الفترة الانتقالية على تأسيس الدولة المدنية وحكم القانون، موضحا أن هناك من يسعى للتشويش على عمل اللجنة عبر إطلاق أخبار كاذبة ومفبركة.

 

  • الأمة يهدد بترك الحرية والتغيير: إصلاح أم سعي لمكاسب؟  Alaraby
      يواجه تحالف “قوى إعلان الحرية والتغيير” الحاكم في السودان اختباراً جدياً حول تماسكه ووحدته، ذلك بعد قرار حزب “الأمة” القومي تجميد عضويته في التحالف لمدة أسبوعين، مهدداً بالانسحاب الكامل وتشكيل تحالف مستقل إذا لم تتحقق له جملة من الشروط. ونسجت خيوط التحالف في يناير/ كانون الثاني 2019، بغرض قيادة الحراك الثوري حينها، ضد نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وذلك بعدما اتفقت أربع كتل معارضة على ميثاق “الحرية والتغيير”، وهي “تجمع المهنيين السودانيين”، و”التجمع الاتحادي”، و”قوى الإجماع الوطني”، و”نداء السودان”. وكان حزب “الأمة” القومي، صاحب الأغلبية البرلمانية في آخر انتخابات قبل مجيء نظام البشير، جزءاً من كتلة “نداء السودان” التي تضم كذلك حزب “المؤتمر السوداني”، وحركات مسلحة تقاتل في عدد من المناطق.
    وعقب سقوط نظام البشير، في إبريل/ نيسان من العام الماضي، تمكّن التحالف بعد مفاوضات شاقة، من تشكيل الحكومة التي حصل عليها بالكامل فضلاً عن نصف أعضاء مجلس السيادة. غير أن أحزاباً وحركات مسلحة ظلت تعيش في حالة من عدم الرضا عن أداء التحالف طوال الفترة التي تلت تشكيل الحكومة. وظلت تطالب بإعادة هيكلته وتعيين مركز قيادي موحّد للتحالف، على أن يكون حاضنة سياسية داعمة بقوة للحكومة الانتقالية، التي ظلت هي الأخرى تشتكي من وقوف التحالف بعيداً عنها في الأزمات السياسية والاقتصادية.

من جهته، يرى الصحافي محمد المختار، أن الأسباب التي قدمها حزب “الأمة” في بيانه موضوعية، وتمثل تراكماً سيشكل تحدياً أمام الحكومة والفترة الانتقالية برمتها، لافتاً إلى أنه من المبكر الحديث عن انسحاب نهائي للحزب من التحالف، كون الانسحاب يرتبط بشروط محددة طالب بها. ويوضح المختار، في تصريح لـ”العربي الجديد”، أن هناك أصواتاً أخرى داخل “الحرية والتغيير” تتفق مع رؤية “الأمة”، وليس مستبعداً حدوث تحالفات جديدة إذا لم يرمم التحالف نفسه بما يمكنه أن يكون حاضنة فعلية وفعالة لحكومة الفترة الانتقالية.

 

 

ليبيا :
سلطت الأخبار الليبية الضوء على أخر مستجدات الحرب القائمة بين حكومة الوفاق الوطنية الشرعية وبين خليفة حفترا لمنشق ، وأبرزت الصحف محاولة حفتر لإيجاد مخرج بعد سلسلة الهزائم التي نالته من حكومة الوفاق، وقد قام حفتر خلال لقاء متلفز ليلة الخميس بدعوة إسقاط المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق
، وتزامنت دعوة حفتر لإسقاط المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق مع إعلان رئيس مجلس النواب المنعقد بطبرق، عقيلة صالح، عنمبادرة سياسية لإنهاء الأزمة الليبيةودعا صالح في كلمة متلفزة مساء الخميس،الشخصيات الوطنية والنخب السياسية ونواب الشعب إلى دعم مقترحه الذي لخصه في إعادة تكوين المجلس الرئاسي من رئيس وثلاثة أعضاء ممثلين لأقاليم ليبيا الثلاثة، وحكومة خدمية منفصلة، وإعادة كتابة دستور مؤقت مع استمرار مجلس النواب إلى حين إجراء انتخابات تشريعية جديدة.

كما سلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات انتشار فيروس كورونا في البلاد وأخر إحصائيات الاصابات والوفيات، وإليكم أهم الأخبار:

  • ليبيا: حفتر وصالح يدعوان لإسقاط المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق Alaraby
    دعا اللواء المتقاعد خليفة حفتر الشعب الليبي إلى إسقاط المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، مضيفاً أن على الشعب تفويض مؤسسة صالحة لقيادة المرحلة المقبلة وإدارة شؤون البلاد، كما طالب حفتر، خلال خطاب متلفز ليل الخميس، بـ”إصدار إعلان دستوري جديد يمهد لبناء الدولة المدنية”، معتبراً أن ما وصفه بـ”تصرفات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق كانت سبباً في انتهاء صلاحية الاتفاق السياسي”واتهم حفتر المجلس الرئاسي بمسؤولية انحدار المشهد السياسي وتدمير اقتصاد البلاد، و”استثمار موارد النفط لتمويل المليشيات”وفي تجاهل تام لمرتزقة الفاغنر والجنجويد اتهم حكومة الوفاق بـ”جلب المرتزقة”، واصفاً الاتفاق بين “الوفاق” والحكومة التركية بـ”العمالة من أجل تمكين الغزو التركي من البلاد”وقال “ندعوكم جميعًا أيها الأحرار لاتخاذ هذه القرار التاريخي بكل ثقة وحزم عبر المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني وتنظيماته السياسية والاجتماعية والثقافية والمهنية والتعبير عن إرادتكم الحرة لتصحيح المسار وإعادة الأمور إلى نصابها”وختم حفتر كلمته مؤكداً بأن قواته “ستكون في الموعد بكامل جاهزيتها لتنفيذ قراركم، كما أنها ستواصل نضالها حتى تحرير كامل التراب الليبي.
    وتزامنت دعوة حفتر لإسقاط المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق مع إعلان رئيس مجلس النواب المنعقد بطبرق، عقيلة صالح، عن “مبادرة سياسية لإنهاء الأزمة الليبية”ودعا صالح في كلمة متلفزة مساء الخميس، “الشخصيات الوطنية والنخب السياسية ونواب الشعب إلى دعم مقترحه الذي لخصه في إعادة تكوين المجلس الرئاسي من رئيس وثلاثة أعضاء ممثلين لأقاليم ليبيا الثلاثة، وحكومة خدمية منفصلة، وإعادة كتابة دستور مؤقت مع استمرار مجلس النواب إلى حين إجراء انتخابات تشريعية جديدة” ودعا صالح الأمم المتحدة لدعوة القيادات الاجتماعية والنخب السياسية من الأقاليم الثلاثة لاختيار وتسمية من يمثلهم في المجلس الرئاسي وإبعاد الأطراف التي لا تريد الوصول إلى حل عادل للأزمة الليبية، واعتبر أن الحوار السياسي وما أنتجه من اتفاق سياسي “فشل فشلاً ذريعاً”، وأن مجلس النواب ومجلس الدولة “لم ولن يتفقا على حل أزمة البلاد لتعدد المصالح وتضاربها”.
  • الوفاقالليبية: مقتل 8 جنود باستخدام مليشيات حفتر غاز الأعصاب  Alaraby
    أكد المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي لعملية “بركان الغضب” عبد المالك المدني، مقتل ثمانية من جنود قوات حكومة الوفاق ، جراء استخدام مليشيات حفتر لغاز الأعصاب أثناء عملياتها القتالية في محاور جنوب طرابلس، في وقت لا يزال الهدوء الحذر يسيطر على محاور القتال في محيط طرابلس و ترهونة . وفي الوقت الذي تستمر فيه مليشيات حفتر
    في قصف الأحياء المدنية، أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ التابع لحكومة الوفاق عن وفاة مواطن وإصابة ثلاثة آخرين جراء سقوط قذائف عشوائية على حي زويته بمنطقة عين زاره.
    ومن دون أن تعلن “بركان الغضب” عن أي جديد في ميدان القتال في محيط طرابلس وترهونة، قال المتحدث الرسمي باسم قوات الحكومة، محمد قنونو، إن سلاح الجو ينفذ طلعات جوية استطلاعية في سماء ترهونة وقاعدة الوطية الجوية، لرصد أي تحرك من جانب مليشيات حفتر، بحسب إيجاز صحافي نشر، الليلة الماضية، على الصفحة الرسمية لـ”بركان الغضب”.
  • ليبيا تعلن تسجيل ثاني حالة وفاة جراء فيروس كورونا  Elwatannews
    أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم، ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا في ليبيا إلى حالتين بعد تسجيل وفاة إضافية، وذلك دون أن يعلن مزيد من التفاصيل عن الحالة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.
    وقال المركز في بيان له، إن المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع له، تسلم 156 عينة للكشف عن فيروس كورونا، وكانت النتائج جميعها سلبية.
    وبهذا الإعلان، تستقر أعداد المصابين بالفيروس في البلاد عند 60 مصابًا، بينهم أربعة من بنغازي تماثلوا للشفاء وخرجوا من مركز العزل الطبي الأربعاء الماضي، فيما تضاف وفاة جديدة إلى الحالة التي أعلن عنها سابقًا، والتي تعود لسيدة مسنة تبلغ 85 عامًا، في حين يبلغ عدد المتعافين من كورونا 15 حالة.

المغرب:

سلطت الصحف العربية والمغربية الضوء على أخر مستجدات كورونا في المغرب ، حيث أبرزت الصحف أخر الإحصائيات لعدد الإصابات الذي ارتفع ل 3692 حالة ، وأبرزت الصحف نداء النشطاء الحقوقيين بعدم خفض الإجراءات الحكومية للحد من انتشار الفيرس حيث استنكرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ما أسمتهااللامسؤولية التي يعبر عنها بعض أرباب المعامل والشركات من خلال التراخي بخصوص فرض الالتزام بالحجر الصحي، معبرة عن تضامنها مع النساء العاملات ودقها ناقوس الإنذار بخصوص وضعهن، وتدعو الجمعية إلىاتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أرباب الشركات والمعامل المستغلين لوضعية النساء الهشة، والذين يخرقون شروط الحماية التي تنص عليها المراسيم القانونية والتطبيقية الصادرة بخصوص مواجهة الوباء والالتزام بحالة الطوارئ الصحية وقانون الشغل المغربي، كما أبرزت الصحف مستجدات انهيار الوضع الاقتصادي وانهيار أسعار النفط و وتراجع الطلب يخفضان معاملات محطات توزيع المحروقات  ، ,إليكم أهم الأخبار:

 

  • عدد الإصابات بكورونا يرتفع بـ124 في المغرب .. الحصيلة الجديدة 3692  Hespress
    أوردت معطيات وزارة الصحة، صباح اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل 124 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بين السادسة من مساء أمس والعاشرة من صباح اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 3692 حالة في المغرب.
    وبلغ عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج تحاليل سلبية، 19124 حالة منذ بداية انتشار الفيروس في البلاد.
    ووفق ذات المصدر، لم تم تسجيل أية حالة وفاة جديدة، ليستقر العدد الإجمالي في 155 وفاة بسبب الفيروس، بينما ارتفع عدد المتعافين بـ22 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد إلى 478 حالة.
    وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية

 

  • انهيار أسعار النفط يسائل القدرات التخزينية الإستراتيجية للمغرب Hespress
    أسهمت كل من امتدادات جائحة انتشار فيروس كورونا وحرب الأسعار المندلعة بين السعودية والمصدرين الكبار  روسيا وصناعة النفط الصخري بالولايات المتحدة الأمريكية، يرافقها تراجع الطلب على المواد الطاقية بسبب تضاعف عجلة الاقتصاد العالمي، في انهيار تاريخي لأسعار النفط في العالم، لينخفض إلى أقل من دولار واحد للبرميل.
    وتمثل هذه الظرفية الاستثنائية لاقتصاديات فرصة ثمينة للبلدان المستهلكة وغير المنتجة، لتأمين احتياطات إستراتيجية تمتد لسنوات، وتدعو المغرب إلى تخطيط بناء منصات وقواعد تخزين إستراتيجية للسلع والمواد والعملات الصعبة الحيوية للاقتصاد والمجتمع. كما يتوقع من النموذج التنموي الجديد أن يضع تصورا بعيد المدى يؤكد على ضرورة الرفع من القدرات التخزينية لمواجهة التحولات الجيواستراتيجية المتسارعة للعالم.
    تشير التصريحات الرسمية الصادرة عن مصادر حكومية مغربية إلى أن احتياطات المغرب من العديد من المواد الاستهلاكية والنفطية ومن العملات الصعبة تمتد في أفضل الحالات لفترات تتراوح بين 6 و8 أشهر؛ وهو ما دفع المغرب، على سبيل المثال، إلى الاستعانة مؤخرا بالاقتراض من صندوق النقد الدولي بقيمة تناهز 3 مليارات دولار، لمواجهة تبعات أزمة “كورونا”
  • رمضان وتراجع الطلب يخفضان معاملات محطات توزيع المحروقات Hespress
    قال مسؤولون بقطاع توزيع المحروقات بالمغرب إن تراجع الطلب على الوقود بمجموعة مدن المملكة أثر بشكل مباشر على القطاع بشكل عام، وعلى محطات الوقود بشكل خاص، وهو ما أثر سلبا على توازنها المالي.
    وأشار مصدر مسؤول من تجمع النفطيين، طلب عدم ذكر اسمه، إلى إن رقم معاملات قطاع توزيع المحروقات تراجع بنسبة 70 في المائة خلال الفترة الممتدة ما بين منتصف شهر مارس و20 أبريل الجاري.
    وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لهسبريس، قائلا: “تشير توقعاتنا إلى أن أزمة تراجع الطلب ستتفاقم مع شهر رمضان؛ فبعد أن تراجعت معاملات القطاع في البداية بنسبة 70 في المائة بسبب جائحة كورونا، فإن هذه النسبة سترتفع إلى 80 في المائة، بسبب التراجع الإضافي الذي يتوقع أن يسجل خلال شهر رمضان”.
    وأضاف المتحدث أن “التراجع في الطلب تعود أسبابه إلى توقف نشاط مجموعة من القطاعات الحيوية، من بينها قطاع نقل المسافرين وقطاع كراء السيارات، إلى جانب انحسار دائرة تنقل الأفراد بواسطة سياراتهم، وكل هذه العوامل ساهمت بشكل مباشر في انخفاض كبير في الطلب، وهو ما أضحى يهدد مستقبل القطاع الذي يشغل أزيد من 100 ألف مغربي”.
    واعتبر المتحدث أن الأزمة الخانقة التي تضرب قطاع المحروقات بالمغرب ترتبط بشكل عضوي بالأزمة التي تضرب المغرب وباقي دول العالم بسبب تفشي جائحة كورونا، وهي أزمة لم تكن تخطر على بال أكثر الاقتصاديين تشاؤما في العالم.
    .

 

  • رفض حقوقي للتراخي في تدابير الطوارئ الصحية Hespress
    استنكرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ما أسمتها “اللامسؤولية التي يعبر عنها بعض أرباب المعامل والشركات من خلال التراخي بخصوص فرض الالتزام بالحجر الصحي”، معبرة عن تضامنها مع النساء العاملات ودقها ناقوس الإنذار بخصوص وضعهن.
    الجمعية ذاتها، وضمن بلاغ لها، شددت على ضرورة المراقبة من طرف مفتشي الشغل لكل المعامل والشركات “التي تستغل هشاشة النساء وتهددهن بالطرد في حالة رفضهن العمل في ظروف الحجر الصحي، كما تم تداوله من طرف عدد من العاملات”.
    وتدعو الجمعية إلى “اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أرباب الشركات والمعامل المستغلين لوضعية النساء الهشة، والذين يخرقون شروط الحماية التي تنص عليها المراسيم القانونية والتطبيقية الصادرة بخصوص مواجهة الوباء والالتزام بحالة الطوارئ الصحية وقانون الشغل المغربي، خاصة الفصل 24 منه الذي ينص على أنه ‘يجب على المشغل، بصفة عامة، أن يتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية سلامة الأجراء وصحتهم’، وكذا المعايير الدولية ذات الصلة، خاصة الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة”.
  • محاكم المملكة تدشن التقاضي عن بعد لتخفيف وطأة القضايا الرائجة Hespress
    انطلقت بعدد من محاكم المملكة، الخميس، عملية التقاضي عن بعد، التي تأتي ضمن الإجراءات الاحترازية التي يقوم بها المغرب لمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد، وكذلك بهدف التخفيف من القضايا الرائجة أمامها.
    ووفقا لما كشف عنه محمد بنعبد القادر، وزير العدل، أمام البرلمانيين أعضاء لجنة العدل والتشريع، فإن القرار الذي اتخذته وزارته جاء بتنسيق مع كل من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، مشيرا إلى أنه تم تحضير اللوازم التقنية واللوجستيكية لانطلاق هذه العملية.
    وفي هذا الصدد، كشف المسؤول الحكومي أنه تم الاجتماع مع نقباء هيئات المحامين للانخراط في هذه العملية، مشيرا إلى أن وزارته طالبت المحامين بضرورة تسهيل عملية التواصل مع المتقاضين لإنجاح التقاضي عن بعد.
    وكانت محاكم المملكة قد علقت الجلسات وأجلت غير المستعجل منها، وذلك ضمن الإجراءات التي أعلنت عنها المملكة لمحاربة فيروس كورونا المستجد، وقررت استثناء القضايا الجنائية التي من شأن عدم النظر فيها التسبب في أضرار غير قابلة للإصلاح.

تونس :

سلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات كورونا في البلاد ، حيث أبرزت الصحف الضوء على أخر احصائيات الإصابات الذي ارتفع ل918 حالة، كما أبرزت الصحف جراءات الحكومة لمعالجة الوضع الاقتصادي للبلد وكان هناك دعوات بفتح الطرق وتخفيف الإجراءات ليتمكن الفلاحين من تصدير منتجاتهم، وإليكم أهم الأخبار:

  • 9 اصابات جديدة بفيروس كورونا..ولا وفيات جديدة في تونس Webmanagercenter
    اعلنت وزارة الصحة أنه بتاريخ 22 أفريل 2020، تم تسجيل 37 تحليلا إيجابيا من بين 550 تحليلا مخبريا منجزا، 28 منها حالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس و9 حالات إصابة جديدة ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 918 حالة مؤكدة من بين 19411 تحليلا إجماليا، تتوزع على الولايات كالآتي: تونس 199 أريانة 94 بن عروس 91 منوبة 39 نابل 12 زغوان 3 بنزرت 19 باجة 3 جندوبة 1 الكاف 5 سليانة 2 سوسة 78 المنستير 37 المهدية 15 صفاقس 36 القيروان 6 القصرين 5 سيدي بوزيد 5 قابس 22 مدنين 85 تطاوين 32 قفصة 38 توزر 5 قبلي 86
    عدد الحالات المتماثلة للشفاء: 190 حالة.
    عدد المصابين المقيمين حاليا في وحدات الإنعاش: 32 مصابا.
    عدد المصابين المقيمين بالمستشفى حاليا دون اعتبار المقيمين حاليا بوحدات الإنعاش 93 مصابا.
    عدد الوفيات 38:
    هذا، وتؤكد وزارة الصحة أن التحاليل المخبرية تجرى بالأساس للحالات المشتبهة والمحتمل إصابتها بالمرض إضافة إلى المخالطين للحالات المؤكدة وذلك حسب تعريف الحالة المعتمد حاليا.
    وتدعو وزارة الصحة كافة المواطنين للالتزام الكامل باحترام القانون وكل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره.

 

  • تونس الثانية افريقيا على مستوى الأبحاث السريرية المتعلقة بفيروس كورونا Webmanagercenter
    تحتل تونس، حاليا، المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي في عدد من الأبحاث السّريريّة المتعلقة بفيرس “كورونا”، وفق عرض حول أهمية البحث السريري في خدمة الصحة بصفة عامة وفي مجابهة جائحة “كورونا” بصفة خاصة، قدمه المشرف على مؤسسة Eshmoun المتخصصة في الأبحاث السريرية شكري الجريبي، اليوم الجمعة خلال جلسة عمل انعقدت اشراف وزير الصحة عبد اللطيف المكي.
    وإلى جانب تقديم مكانة تونس في ميدان البحث السريري وفي التصدي للوباء العالمي، تمحورت الجلسة، حسب بلاغ صادر عن وزارة الصحة، حول التركيز على الإنعكاسات الإيجابية لتموقع تونس في مجال الأبحاث السريرية من الناحية الصحية والعلمية والإجتماعية والاقتصادية. وتعمل مؤسسة Eshmoun ، التي تغطي منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، في أربع مجالات هي البحوث السريرية و رقمنة الصحة والتكوين في مهن البحوث الصح

 

  • اطلاق منصة رقمية لمتابعة الأوضاع الإنسانية للأجانب المقيمين في تونس من الفئات الهشة  Webmanagercenter
    أحدثت وزارة حقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني لجنة لمتابعة الأوضاع الإنسانية للأجانب المقيمين في تونس من طلبة ولاجئين وطالبي لجوء ومهاجرين نظاميين وغير نظاميين، لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.
    وتضم هذه اللجنة ممثلين عن وزارتي الشؤون الاجتماعية والتعليم العالي والبحث العلمي ونائب من جمعية ممثلي الشعب والمنظمة الدولية للهجرة والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والمرصد الوطني للهجرة وبعض البلديات وممثلي المجتمع المدني، وفق ما نشرته الوزارة، أمس الخميس على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “الفايس بوك”.
    ووضعت اللجنة على ذمة المستفيدين منصة رقمية تتمثل في خط هاتفي لاستقبال التشكيات والمطالب، وقد انطلق الخط، مؤخرا، في العمل لاستقبال طلبات المساعدة وعروض الهبات والمساعدات المالية او العينية التي يمكن تقديمها.
    وأكدت وزارة حقوق الانسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني أن البيانات المجمعة سوف لن تستخدم الا في توزيع المساعدات والتبرعات.

  • سليانة: توزيع عدد من المساعدات الاجتماعية ليلا بسليانة الجنوبية لتجنب الاكتظاظ Webmanagercenter
    وزعت اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي بسليانة بالتعاون مع الفرع الجهوي للكشافة بالجهة، ليلة امس الخميس مساعدات اجتماعية لفائدة مستحقيها من العائلات محدودة الدخل بسليانة الجنوبية لتخفيف الاعباء الناجمة من تفشي فيروس “كورونا”
    وبين المتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي بسليانة وليد الزايدي انه تم توزيع 158 طردا من المواد الغذائية ليلا لتجنب الاكتظاظ وللتوقي من فيروس “كورونا” بعد ضبط قائمة المنتفعين من قبل السلط المحلية، موضحا أنه تم الاتصال بكل المنتفعين وتسليمهم مستحقاتهم مباشرة أمام منازلهم
    وأشار الزايدي إلى انه تم الأسبوع الفارط توزيع 600 مساعدة لفائدة معتمديتي الكريب والعروسة (300 مساعدة لكل معتمدية)، في ما وزعت الأسبوع الجاري 100 مساعدة بمعتمدية قعفور و 251 مساعدة بسيدي بورويس و72 مساعدة بسليانة الشمالية، واضاف انه تم توزيع 500 مساعدة مع مطلع شهر افريل الجاري، وسيتم توزيع بقية المساعدات المتبقية في اجالها المحددة
    يذكر ان الأتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي وضع 5050 مساعدة عينية على ذمة اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي بسليانة لتوزيعها على مستحقيها
    يشار إلى أن عملية توزيع هذه المساعدات تمت بحضور ممثلي الاتحاد الجهوي للتضامن الاجتماعي ومعتمد سليانة الجنوبية وعمدة المكان والمعتمد الأول وأعضاء من الكشافة وممثل هيئة مكافحة الفساد بسليانة رفيق الطالبي الذي اكد ان عملية التوزيع تمت في كنف الشفافية

 

  • المنظمة الفلاحية تدعو الى دعم منظومات الانتاج والاسراع بفتح ابواب التصدير Webmanagercenter
    دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الى الاسراع بالتخفيف من تداعيات أزمة “كورونا” على منظومات الإنتاج ودعمها على غرار اللحوم البيضاء والبيض والغلال الصيفية والإسراع بفتح أبواب التصدير أمامها و تيسير اجراءاته من أجل تلافي إتلافات ما بعد الإنتاج وتفادي كوارث الخسائر المتفاقمة، واوصى الاتحاد في بلاغ له اصدره عقب الاجتماع الدوري لمكتبه التنفيذي المنعقد، امس الخميس، شركة اللحوم، الى التعجيل بالتدخل لتعديل السوق واستيعاب فوائض إنتاج اللحوم الحمراء مؤكدا ضرورة تعميق النظر في الخيارات الاقتصادية وتدارسها مع السلط المعنية وخاصة تلك المتعلقة بتفعيل اللجنة الوطنية للتوريد والمجلس الأعلى للتصدير.
    وشددت المنطة الفلاحية على أهمية تكوين المخزونات الاستراتيجية والتعديلية خاصة من الأعلاف و البذور والبطاطا ومنتوجات الدواجن واللحوم الحمراء والألبان بما يحقق سيادة البلاد الغذائية ويضمن مردودية مجزية للفلاحين داعيا الحكومة الى ضرورة دعم الاستثمار في قطاع الفلاحة والصيد البحري بشكل جاد وفعال والتعجيل بصرف المنح المتأخرة لفائدة الفلاحين
    كما عبرت خلال هذا الاجتماع، الذي اهتم اساسا بسير المواسم وقطاعات الإنتاج والظروف الصعبة والحارقة التي تواجه الفلاحين والبحارة، حاليا، في الوضع الإستثنائي للبلاد، عن انشغالها ازاء العراقيل التي تعترض الفلاحين في التزود بالمستلزمات والمدخلات وخاصة منها الاسمدة على غرارعدم توفر مادة الأمونيتر وقطع الغيار لإنجاح موسم الزراعات الكبرى وجددت دعوتها الى دعم المحروقات والطاقة في القطاع الفلاحي عموما وفي قطاع الصيد البحري خصوصاً واستثمار انهيار الأسعار العالمية لغاية توفير الإنتاج الفلاحي.

 

 

فلسطين:

سلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات الوضع الفلسطيني حيث برزت في الصحف العربية والفلسطينية بدء الكلام عن صفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل ، وإليكم أبرز التفاصيل :

 

  • مسؤولون إسرائيليّون: تقدّم في صفقة تبادل الأسرى Arab48
    قال مسؤولون إسرائيليّون إن “تقدّما معيّنا” طرأ في صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، بحسب ما نقل عنهم المراسل العسكري لصحيفة “معاريف”، طال ليف رام، اليوم، الجمعة. ورغم هذ التقدّم إلا أن “الفجوة لا زالت كبيرة” بين الاحتلال وبين حركة حماس، وبحسب الصحيفة، تتواصل مباحثات المستويين السياسي والعسكري لبلورة خطّة لصفقة تبادل، بالإضافة إلى تقديم “حزمة مساعدات إنسانيّة واسعة” للقطاع في محاولة للدفع بالصفقة قدما.
    ورغم هذه المباحثات، إلا أن الاحتلال وحماس لم يقدّما مبادرتهما بعد، ويعتقد أن التطور طرأ في هذه النقطة تحديدًا وسط أنباء عن مبادرة مصريّة لإتمام صفقة التبادل، عبّرت عنها القاهرة ببادرة الإفراج عن 4 معتقلين لحركة حماس، وبحسب “معاريف”، فإنّ الاحتلال يسعى إلى “صفقة شاملة” بين تريد حركة حماس صفقة جزئيّة فقط.
    وانتقد المستوى السياسي الإسرائيلي، بحسب “معاريف”، تعامل الجيش الإسرائيلي مع فحوصات كورونا في قطاع غزّة، “لأنها لم تنسّق معهم قبل تنفيذها”، ولأن قرارًا من هذا النوع “خطير، ولم يأخذ بالحسبان التأثيرات المحتملة لمسار كهذا على عدد من القضايا، منها قضية الأسرى”.
    ويوم الجمعة الماضي، كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أنّ كتائب القسام لديها 4 أسرى من جنود الاحتلال ومستعدة لمفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل أسرى، لافتا إلى تلقي حركته اتصالات من وسطاء حول مبادرتها، وذكر هنية، في لقاء عبر قناة “التلفزيون العربي”، أن “رئيس الحركة في غزة، أعلن أننا مستعدون للذهاب إلى جولة مفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل أسرى”.
    وأضاف “بعض الأطراف والوسطاء لم يحددهم اتصلوا بالحركة، واستوضحوا حول الآفاق التي يمكن التحرك بشأنها، ونحن عرضنا ما يمكن أن يشكل مفتاحًا حقيقيًا لهذه المسألة”، دون مزيد من التفاصيل وتابع: “كتائب القسام  الجناح المسلح لحركة حماس لديها 4 أسرى من الجنود الإسرائيليين ونحن مستعدون لمفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل إذا كان هناك جدية كافية لذلك لدى قادة الاحتلال”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …