‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الجمعة 24 أبريل 2020
المشهد الاعلامي - أبريل 24, 2020

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الجمعة 24 أبريل 2020

 الاتجاهات
الاتجاه الأول :

سلطت الصحف المصرية والعربية -المهتمة بالشأن المصري- الضوء على أخر مستجدات فيروس كورونا في مصر، حيث أبرزت الصحف أخر احصائيات حالة الإصابة خلال ال 24 ساعة الماضية والتي جاءت ب 201 إصابة جديدة متخطية لليوم حاجز ال200 إصابة لثاني يوم على التوالي منذ أن أعلن مسؤل الحكومة احتمالية تختطي الإصابات حاجز ال200، كما سلطت الصحف الضوء على أخر الإجراءات التي تأخذ من قبل الحكومة وبعض الأعمال الفردية لمساعدة المتضررين، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • مصر.. تسجل 201 إصابة جديدة بكورونا و7 حالات وفاة Alarabiya
    أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الجمعة تسجيل 201 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات وفاة.
    وذلك، يرتفع إجمالي الإصابات في مصر إلى 4092 حالة، من ضمنها 1075 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و294 وفاة.
    وأكدت وزارة الصحة اليوم خروج 71 من المصابين بفيروس كورونا، جميعهم مصريون، من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.
    موضوع يهمك ألقت قوات الأمن المصرية، فجر اليوم الجمعة، القبض على الفنانة الاستعراضية، سما المصري.وأمر النائب العام المستشار، حمادة… مصر.. القبض على الفنانة سما المصري والنيابة تأمر بالتحقيق ثقافة وفن
    وأوضحت الوزارة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معملياً من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1417 حالة، من ضمنهم الـ1075 متعافي.
    أما الإصابات الجديدة فجميها تعود لمصريين، وقد تم الكشف عنها ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.
    وأشارت الوزارة إن جميع هذه الحالات موجودة الآن بمستشفيات العزل حيث تخضع للرعاية الطبية.
    وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

 

  • مرضى ومسنون معتقلون مهدّدون بفيروس كورونا في مصر  Alaraby
    “إذا كان المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية مُصاباً بمرضٍ يهدد بذاته أو بسبب التنفيذ حياته بالخطر، جاز تأجيل تنفيذ العقوبة”، هذا نص المادة 486 من قانون الإجراءات الجنائية المصري، الذي لا يتم تطبيقه على مئات المرضى والمسنين في السجون المصرية .
    فعلى سبيل المثال يواجه السياسي المصري البارز عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية” والمرشح الرئاسي السابق، والبالغ من العمر ثمانية وستين عامًا، منذ اعتقاله في 14 فبراير/ شباط 2018، انتهاكات عديدة في سجنه رغم مرضه. فهو يعاني من عدة أمراض تزداد سوءا مع الظروف المتدنية داخل السجن، بالإضافة إلى التعنت من قبل إدارة السجن في تقديم الرعاية الطبية أو نقله إلى مستشفى خارج السجن.
    وبسبب وضعه الصحي، تقدمت هيئة الدفاع عن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، في 27 يونيو/حزيران 2019، ببلاغ إلى النائب العام تحت رقم 8840 لسنة 2019 عرائض النائب العام، للمطالبة بالتدخل العاجل لإنقاذه من الإهمال الطبي المتعمد داخل محبسه بسجن المزرعة بطرة، بما يخالف كلاً من قانون تنظيم السجون ولائحته.

  • عطية: الحكومة ستتبع خطوات مشددة في الوقاية حفاظًا على المواطنين Dostor
    أشاد عمرو عطية رئيس شركة مصر للفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تشديد الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا مع استمرار العمل بجميع القطاعات بالدولة.
    وأضاف عطية في تصريح خاص للدستور أن الحكومة ستتبع خطوات مشددة لالتزام المواطن المصري بكافة طرق الحماية من حيث ارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والمطهرات أثناء سير العمل، وذلك للحفاظ على أرواحهم ومتابعة الحياة الإنتاجية والعملية في البلاد، مع فرض عقوبات لمن لا يلتزم بتلك الإجراءات.
    وأشار رئيس الشركة إلي أن اتباع سبل الوقاية والحماية بطريقة صحيحة سيسهم في عودة العمل دون ترك أي آثار سلبية، مؤكدا أن الدولة ستعيد نشاطها الاقتصادي بسواعد أبنائها من المواطنين.
  • رابطة العالم الإسلامى توزع 4700 سلة غذائية لإغاثة متضررى كورونا بمصر Youm7
    قامت رابطة العالم الاسلامي بتقديم سلال غذائية لعدد 4700 اسرة يستفيد منها 18093 فردا في عدد 112 قرية في 13 محافظة في جمهورية مصر العربية ضمن اطار مساعدة المتضررين من جائحة فيروس كورونا.
    وتتضمن السلال مواد غذائية من اجود الانواع في السوق المحلي المصرى، ويتم التوزيع مع الالتزام بالاشتراطات الصحية المقررة، حيث يتم التوزيع على ايام متعددة لعدم التزاحم.
    ويستهدف المشروع الفئات التالية.. اسر الإيتام والأرامل أسر المساعدات الإجتماعية، والعمالة اليومية والمتضرره من احداث كروونا، والمسنين والعجزة، والطلاب الوافدين للدراسة في مصر، وذلك بتنسيق مع الحكومة المصرية والجهات المعنية.
    واكد مكتب رابطة العالم الاسلامى بالقاهرة، ان السلال الغذائية يصل وزنها ل 18 كيلو مواد غذائية مغلفة بشكل جيد تضم اطعمة ذات تصنيف متميز.
    واوضح مكتب رابطة العالم الاسلامى بالقاهرة، ان التوزيع يتم على 10 ايام و 30 اسرة فى اليوم بحد اقصى لمنع التزاحم، وتوصيل السلال لبعض المستحقين منزليا.
    وشدد مكتب رابطة العالم الاسلامى بالقاهرة، على مراعاة اشتراطات السلامة، من لبس الكمامات والقفاذات للموظفين والتعقيم المستمر والتباعد الجسدى.
    وأعلن مكتب رابطة العالم الاسلامى بالقاهرة، عن توزيع السلال الغذائية بمناطق وقرى متعددة هى.. بنى مر اسيوط، لعدد 5 قرى و 200 أسرة و 950 فرد.
    وتم التوزيع فى ديروط اسيوط فى التوزيع فى 4 قرى على 200 أسرة و 875 فرد مستحق، وفى كفر الدوار البحيرة وزعت المستحقات فى 6 قرى على 200 أسرى على 800 مستحق.
  • سفارة مصر بكينيا: تسيير رحلة جوية استثنائية لإجلاء المواطنين العالقين 30 أبريل الجارى Youm7

ياتي ذلك في إطار الجهود الوطنية لإعادة المواطنين المصريين العالقين بالخارج إلى أرض الوطن .
واوضحت السفارة – عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعى اليوم الجمعة – بانه قد تقرر على أن يتم سداد قيمة تذكرة السفر التي تشمل كذلك قيمة تكلفة الحجر الصحي (750 ج.م. للغرفة المزدوجة للفرد في الليلة الواحدة – 1500 ج.م. للغرفة الفردية فى الليلة الواحدة ولمدة 14 يوماً) من خلال الموقع الإلكتروني لشركة طيران “إير كايرو” عبر الرابط التالي “www.flyaircairo.com” (سيتم إدراج الرحلة على الموقع خلال الساعات القليلة المقبلة) أو من خلال السداد مباشرةً في مقر الشركة بالقاهرة (الكائن في 6 شارع الصفا خلف النساجون الشرقيون بمساكن شيراتون)، علماً بأن الشركة ملتزمة بقبول الحجوزات من المواطنين العالقين الواردة أسمائهم وبياناتهم في القائمة التي أرسلتهم لها السفارة، وإلا سيتم رفض الحجز، كما أن الشركة لن تتمكن من رد المبالغ المدفوعة للحجوزات المرفوضة إلا بعد مرور 45 يوماً .
وأشارت إلى انه فيما يتعلق بالمواطنين العالقين المتواجدين حالياً خارج العاصمة نيروبي (Nairobi Metropolitan Area) من الذين سبق لهم موافاة السفارة بأسمائهم وبياناتهم، فإن البعثة تعمل بالتنسيق مع الجهات الكينية المعنية لإصدار تصاريح نقلهم من المقاطعات الكينية المختلفة المتواجدين بها إلى نيروبي، وسيتم التواصل معهم لإفادتهم بالترتيبات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، تمهيداً لمغادرتهم على متن الرحلة الاستثنائية المشار إليها عقب استكمالهم إجراءات الحجز مع شركة الطيران المذكورة

 

 

الاتجاه الثاني:

سلطت الصحف المصرية الضوء على أخبار العاصفة الترابية التي ضربت صعيد وشمال البلاد، مما أدى إلى غلق بعض الطرق الرئيسية ، وإعلان حالة الطوارئ  في المستشفيات، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • عاصفة ترابية تحجب الرؤية علىدائرى المعادى Youm7
    شهد الطريق الدائرى بالمعادى، موجة من الطقس السىء اليوم الجمعة، وهبوب العواصف الترابية، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، ما تسبب في انخفاض وحجب جزئى للرؤية.
    كانت حذرت إدارة المرور قائدي السيارات بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وخاصة المسافرين على الطرق السريعة، وكثفت الخدمات المرورية من تواجدها مع انتشار الإشارات الضوئية على طول الطرق.
    وتوقع خبراء هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم الجمعة أول يوم رمضان، ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وطقس غير مستقر، حيث تشهد القاهرة الكبرى طقس حار نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة ، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة، ويشهد الوجه البحرى طقس حار نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس لطيف نهارا بارد ليلا، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة واضطراب فى الملاحة البحرية.
  • إعلان الطوارئ بمستشفيات الصدر في مصر بسبب العاصفة الترابية Alaraby
    أعلنت مستشفيات الصدر في المحافظات المصرية حالة الطوارئ القصوى، اليوم الجمعة، تزامنًا مع العاصفة الترابية
    التي تجتاح البلاد، فيما طالبت الإدارة العامة للمرور سائقي السيارات بالالتزام بالسرعات المقرّرة نتيجة تزايد سرعة الرياح، وضرورة مراعاة كافة شروط الأمن والسلامة المرورية. كما قامت الإدارة العامة للمرور بإغلاق عدد من الطرق الصحراوية بسبب صعوبة الرؤية، للحدّ من الحوادث المرورية .
    كما قرّر عدد من محافظات الصعيد وقف حركة الملاحة النهريّة في مجرى نهر النيل، خاصة ما بين محافظتي الأقصر وأسوان، ووقف جميع المراكب الشراعية ومراكب الصيد والعبّارات والمعديات الخاصة، التي تقوم بنقل المواطنين، على شاطئ النيل، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللاّزمة، بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من عدم استقرار الأحوال الجوية
    في البلاد، وانخفاض مستوى الرؤية وانتشار الأتربة.
    ويخشى مزارعو قصب السكر في محافظات الصعيد، الذين يقومون حالياً بحصد المحصول، من اشتعال النيران في أراضيهم بالتزامن مع سرعة الرياح، ما قد يؤدّي إلى تدمير عشرات الأفدنة ودمار المحصول، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تراجع الإنتاج، وارتفاع تكلفة حصاده على المزارع، وبالتالي صعوبة نقله إلى شركات السكّر.
  • مصدر : خروج 4 دوائر بخطوط نقل الكهرباء بسبب العاصفة والخدمة لم تتأثر Youm7
    أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك 4 دوائر جهد 220 تعرضوا للخروج و الفصل الاضطرارى
    بسبب العاصفة الترابية اجتاحت البلاد منذ فجر اليوم، مؤكدًا أنه رغم خروج الدوائر إلا أن ذلك لم يوثر على استقرار التيار الكهربائى.
    وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” ، أنه على الفور تم تحويل هذه الدوائر على خطوط بديلة لضمان استقرار التيار الكهربائى ، موضحاً أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء لديها خطة طوارئ دائما لعدم تأثر شبكة توزيع الكهرباء بأى أعطال فنية بخطوط النقل سواء الجهد العالى أو المنخفض.
    وكان الدكتور أيمن حمزة ، المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أكد أن الشبكة القومية للكهرباء لم تتأثر حتى الآن بالعاصفة الترابية التى تشهدها البلاد، موكداً أن شبكة توزيع الكهرباء مستقرة ولا توجد أى انقطاعات فى جميع انحاء الجمهورية بسبب التقلبات المناخية.
    وأضاف حمزة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن شركات توزيع الكهرباء أعدت خطة منذ الإعلان عن التوقعات بالتقلبات المناخية و إعلان حالة الطوارئ القصوى لمواجهة أى انقطااعات تنتج عن العاصفة الترابية.

 

 

الاتجاه الثالث:
سلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات الوضع الإقتصادي والتي كان أبرزها مطالبة شكرة ناتورجي للغاز مصر ب2 مليار دولار كتعويض بعد فشل تسوية تسوية المنازعات التي تتعلق بمجمع الغاز المقام في دمياط، كما أبرزت الصحف تصريحات الدكتور زين السادات رئيس مؤسسة التضامن المصري ان اتفاقية التعاون الجمركي بين مصر والسعودية يزيد حركة التجارة البينية ويساهم في مضاعفة التعاون الاقتصادي المشترك والتي من المتوقع أنت تصل 12 مليار دولار في التبادل التجاري ، وإليكم أبرز الأخبار :

  • شركة إسبانية تطالب مصر بملياري دولار تعويضات بعد انهيار اتفاق للغاز Rassd
    قالت شركة ناتورجي الإسبانية للغاز، الخميس، إنها ستستأنف مساعيها للحصول على تعويض بملياري دولار من مصر، بعد فشل تسوية المنازعات التي تتعلق بمجمع الغاز المقام في دمياط.
    وأعلنت الشركة في بيان لها، انهيار الاتفاق مع شركة إيني الإيطالية والحكومة المصرية لتسوية سلسلة المنازعات المتعلقة بمجمع الغاز، وفق ما أوردته وكالة رويترز.
    وكان الاتفاق سينهي أعمال ناتورجي في مصر ويصفي مشروعا مشتركا بينها وبين إيني، في حين كانت إيني وشركات مملوكة للحكومة المصرية ستزيد حيازاتها بالمجمع المقام في دمياط.
    وأشارت ناتورجي إلى أن الاتفاق كان يقوم على عدد من الشروط التي لم تتحقق، مشيرة إلى أنها ما زالت ترحب بالتوصل إلى حل ودي للنزاع.
    وأضافت الشركة الإسبانية أنها ستستأنف مساعيها للحصول على تعويض بملياري دولار حكم به لصالح مشروعها المشترك مع إيني المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي في
    ونقلت رويترز عن مصدر مطلع أن الشرط الأول من شروط الاتفاق كان إعادة فتح المجمع، لكن تعذر ذلك بسبب القيود المفروضة على التنقلات والصناعة في أنحاء العالم من أجل احتواء فيروس كورونا.
    وتبلغ طاقة المنشأة 7.56 مليار متر مكعب سنويا لكنها متوقفة عن العمل منذ أواخر 2012، عندما تأثرت إمدادات مصر من الغاز بسبب الأحداث التي وقعت بعد الثورة. إسبانيا إيطاليا مصر وزارة البترول.

 

  • القوى العاملة توجه المديريات بمتابعة تنفيذ إجازة عيد تحرير سيناء Youm7
    أصدرت وزارة القوى العاملة منشورا لمديريات القوى العاملة علي مستوي 27 محافظة ، طالبت فيه مكاتبها الفرعية بمتابعة تنفيذ إجازة غدا السبت 25 أبريل 2020 بمناسبة الاحتفال بحلول الذكري الـ 38 لعيد تحرير سيناء ، بالمنشآت والمصانع التابعة لكل مديرية.
    وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان ، قد أعلن أن السبت ، الموافق 25 أبريل عيد تحرير سيناء إجازة للعاملين بالقطاع الخاص.
    وأكد وزير القوى العاملة أن هذا اليوم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.
    وتقدم وزير القوى العاملة محمد سعفان، بهذه المناسبة إلى جميع أبناء قواتنا المسلحة البواسل من ضباط وضباط صف وجنود، بأخلص التهانى القلبية مقرونة بأطيب التمنيات بعيد تحرير سيناء ، معربا عن أمله فى القضاء على البؤر الإرهابية والإرهابيين سواء فى شبه جزيرة سيناء أو في أي جزء من الأراضي المصرية، واستعادة الأمن والأمان إلى كل ربوع مصر فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.
  • السعيد: 2.9 مليار جنيه استثمارات حكومية موجهة لـ قنا وسوهاج news

عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ ونائب رئيس اللجنة التيسيرية لبرنامج التنمية المحلية بمحافظات صعيد مصر، اجتماعًا مع فريق عمل البرنامج؛ وذلك لبحث الموقف التنفيذى للبرنامج فى إطار الاهتمام الذى توليه الدولة بمحافظات الصعيد.
وخلال اللقاء أشادت الدكتورة هالة السعيد بالدور الذى تقوم به لجنة التسيير برئاسة رئيس مجلس الوزراء فى دعم تنفيذ أنشطة ومشروعات البرنامج؛ لخلق نموذج تنموى قابل للتكرار بمحافظات الصعيد يعتمد على التنمية الاقتصادية المحلية القائمة على دعم الميزة النسبية والتنافسية للمحافظة فى ظل لامركزية مالية وإدارية تسمح للمحافظة بالادارة الكاملة لعملية التنمية.
وقالت السعيد إن العمل بالبرنامج يتم بالتعاون بين مجموعة من الوزارات هى التخطيط، التنمية المحلية، التجارة والصناعة، المالية، والتعاون الدولى وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية بمحافظات صعيد مصر، موضحة أن البرنامج استطاع تحقيق نجاح كبير على أرض الواقع وذلك بإشادة البنك الدولى بما تم من أعمال بمحافظتى قنا وسوهاج.
وأوضحت الدكتورة هالة السعيد أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرُها 47 مليار خلال العام المالى 20/2021 تُشكِّلُ 25٪ من جُملةِ الاستثماراتِ الحكومية المُوزّعةِ وبِنسبةِ زيادةِ 50٪ عن خطة 19/2020، مؤكدة أنه في إطار الجهود المبذولة للإسراع من مُعدلات التنفيذ في برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر؛ تتضمن الخطة استثمارات حكومية بحوالي 2.9 مليار جنيه موجهة لبرامج التنمية بمحافظتي قنا وسوهاج، وليصل إجمالي الموجه من خطة الدولة لهذا البرنامج حوالي 7.9 مليار جنيه في 4 سنوات بدايةً من 17/2018.

  • الزراعة: مليون و 150ألف طن صادرات البرتقال لجميع الأسواق العالمية Youm7
    أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة ، ارتفاع صادرات الموالح لمليون و150 ألف طن ، مؤكدة زيادة تدفق صادرات الموالح إلي جميع الأسواق العالمية وخاصة الصين وجارى الشحن والتصدير ، طبقا للشروط الحجرية والتي تتفق مع الدول المستوردة ، وسط إجراءات مشددة وفقا للمعايير الدول المتفق عليها لجودة الصادرات تضمن زيادة الصادرات لجميع الأسواق العالمية.
    وأكد الدكتورأحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى ، في تصريحات لـ ” اليوم السابع “، إ نه منذ بدء الموسم تم تصدير مليون و150 ألف طن موالح حتى الان ، موضحا زيادة تدفق صادرات الموالح وتعافى السوق الى جميع الأسواق الجديدة ، بالإضافة الى انفراج في عملية التصدير حاليا وفتح منافذ جديدة ، مشير الى أن مصر تحتل المركز الأول عالميا من حيث تصدير البرتقال الى الأسواق العالمية، حيث يعبتر البرتقال المصرى من اجود أصناف البرتقال فى العالم.
    وتواصل الإدارة المركزية للحجر الزراعى ، تطبيق المنظومة الجديدة لتصدير الخضر والفاكهة، والتوسع فى فتح أسواق جديدة، ضمن خطة زيادة الصادرات الزراعية وفقًا للمعايير الدولية لجودة الصادرات، وتطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير وتعد إحدى أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر.
    وأوضح تقرير وزارة الزراعة ، أن الموالح المصرية ذات جودة عالية، وخاصة البرتقال فهو منتج مميز ومرغوب عالمياً، مشير الى أن لدى الحجر الزراعى منظومة رقابية يقوم على فحص حجرى دقيق للصادرات الزراعية طبقا لاشتراطات الدول، وكلما يكون هناك فحص دقيق وإحكام الرقابة وتطبيق حرفى لاشتراطات الدول، لا يوجد لها رفض ويعطى سمعة عالية، مضيفا أن موسم صادرت الخضر والفاكهة شهد زيادة ملحوظة فى الصادرات، وسط إجراءات مشدد على جميع صادرات الزراعية الخضر والفاكهة، تضمن زيادة صادرات المنتجات الزراعية لجميع الأسواق العالمية.

 

  • زين السادات: التعاون الجمركي بين مصر والسعودية يعزز التبادل التجاري بين البلدين  news

كشف الدكتور زين السادات رئيس مؤسسة التضامن المصري ان اتفاقية التعاون الجمركي بين مصر والسعودية يزيد حركة التجارة البينية ويساهم في مضاعفة التعاون الاقتصادي المشترك
وتوقع الدكتور زين السادات زيادة حجم التجارة البينية إلى 12 مليار دولار  في العام الجاري
واشار إلى ان الاتفاقية تهدف إلى تيسير حركة التجارة بين مصر والسعودية وتحقيق التعاون المشترك فى مجال الرقابة والتفتيش الجمركى من خلال تشديد الرقابة على البضائع والسلع للتأكد من صحة البيانات والمستندات الخاصة بها لمحاربة حركة الاستيراد والتصدير غير الشرعية بين البلدين وتسهيل نقل البضائع والسلع بنظام الترانزيت طوال الفترة التى تكون فيها داخل إقليم إحدى الدولتين بما يتفق مع القواعد الدولية المعمول بها فى هذا المجال
اضاف ان الاتفاقية تساعد على تبادل المساعدات الإدارية ورفع مستوى التدريب الجمركى البيني بما يساعد على رفع المهارات الجمركية وتطوير العمل فى مجال تبادل المعلومات والخبرات الفنيه والإدارية بما يساعد فى تسهيل الإجراءات الجمركية .
كما انها تساعد في كشف المخالفات الجمركية وسرعة معالجة الصعوبات التى تعترض إجراءات تطبيق هذه الاتفاقية عن طريق اللجنة الجمركية المُشكلة من السلطات الجمركية فى الدولتين

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…