‫الرئيسية‬ العالم العربي مصر قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال يوم السبت 25 أبريل 2020 الاتجاهات
مصر - أبريل 26, 2020

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال يوم السبت 25 أبريل 2020 الاتجاهات

 الاتجاهات
الاتجاه الأول :

سلطت الأخبار المصرية الضوء على قضية المعتقليين السياسيين في مصر ، حيث أبرزت الصحف قرار العفو الرائاسي بحق 4 ألاف معتقل لم يكن من بينهم معتقل سياسي وأحد في معنى واضح لإستمرار السلطة الانقلابية في سياسة التنكيل بمعارضيها، وعدم تراجعها عن تلك السياسة، وكرد من السلطة لكل الإستغاثات التي دعت لها المنظمات الحقوقية من ظهور فيروس كورونا في مصر، وأبرزت الصحف أيضا مطالب أهالي المعتقلين فتح الزيارات لزويهم خاصة بعد تخفيف حدة الحظر خلال شهر مضان.

 

  • مصر: عفو عن 4 آلاف سجين غير سياسي Alaraby
    ويتوزع المحبوسون الحاصلون على الإفراج بين مستفيدين بتخفيف العقوبة عن جرائم معينة بواقع 3778 شخصاً، ومستفيدين بالعفو الشرطي بالخروج من السجن بعد قضاء ثلثي المدة بواقع 233 شخصاً.ويعتبر هذا العدد من السجناء الأكبر منذ 3 سنوات الذي يتم الإفراج عنه، منذ تم الإفراج عن عدد مقارب لنفس المناسبة أيضاً في 2017، ليرتفع عدد السجناء المفرج عنهم بالعفو والإفراج الشرطي خلال العام الحالي إلى أكثر من 6500 سجين، إذ تم سابقاً الإفراج عن نحو 2500 في ذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة مطلع العام الحالي.والعفو عن المسجونين إجراء ذو صبغة احتفالية اعتيادية، ولا يتضمن القرار أي أسماء شهيرة، ويصدره الرئيس المصري في المناسبات القومية والدينية، وتختار وزارة الداخلية، ممثلة في مصلحة الأمن العام ومصلحة السجون، السجناء الذين تنطبق عليهم شروط القرار، ولا يكون من بينهم سجناء سياسيون أو مدانون في قضايا تظاهر.ولا يسري العفو على المحكوم عليهم في عدد من الجرائم، من بينها الجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة، والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها في قانون الأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها في قانون البناء.ولا يعرف على وجه التحديد أعداد السجناء في مصر، إذ لا تعلن أي من وزارتي الداخلية أو العدل أية أرقام بشأنهم، لكن منظمات حقوقية تشير إلى أن الرقم أكبر من 60 ألف سجين، كما لا يعرف أيضا أعداد المحتجزين على ذمة قضايا، أو المحبوسين احتياطيا، والذين تجاوزت فترات حبس بعضهم سنوات دون محاكمة.وتزايدت خلال الأشهر الأخيرة المطالبات بإطلاق سراح آلاف السجناء المعرضين للخطر بسبب تفشي فيروس كورونا، كما طالبت جمعيات حقوقية بإنهاء ملف المحبوسين احتياطيا، والذي يضم مئات المخالفات للقانون المصري.

 

  • عائلات معتقلي مصر تطالب بفتح الزيارات بعد تخفيف حظر التجول Alaraby

وأعلنت الحكومة المصرية، الخميس، تمديد العمل بإجراء حظر التجول خلال شهر رمضان، ضمن احتياطات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنها خفضت ساحات حظر التجول لتصبح من التاسعة مساءً إلى السادسة صباحًا، كما اتخذت الحكومة عدة إجراءات تسهم في عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي، بينها فتح المتاجر والمحال العامة يوميا طوال الأسبوع حتى الخامسة مساءً، واستمرار خدمات التوصيل من المطاعم طوال اليوم، والسماح للمواطنين بالذهاب لطلب الطعام.لكن الحكومة لم تنظر في قرارها، الصادر في 9 مارس/آذار الماضي، منع الزيارات نهائيًا في السجون خشية انتشار الفيروس، لتطالب الصحافية المصرية إكرام يوسف، والدة المعتقل السياسي والبرلماني السابق زياد العليمي، بفتح الزيارات للاطمئنان على ذويهم أسوة بتخفيض ساعات الحظر وفتح المتاجر.وأعلنت الناشطة السياسية منى سيف ، شقيقة المعتقل السياسي البارز، علاء عبد الفتاح، دخولها في إضراب تضامني عن الطعام، أمس الجمعة، لمدة 24 ساعة، تضامنًا مع شقيقها المضرب عن الطعام منذ 12 يومًا، لأنها لا تعرف عنه شيئا سوى إضرابه عن الطعام في ظل منع الزيارات عنه تمامًا.وبدأ علاء عبد الفتاح إضرابه عن الطعام في 12 إبريل/نيسان، احتجاجًا على منع الزيارات بسبب الوباء، بدلًا من الإفراج عن المعتقلين كما فعلت الكثير من دول العالم.وعبْر وسم #الزيارة_حق ، طالب المحامي الحقوقي البارز خالد علي، عبر موقع “فيسبوك”، بالسماح لأهالي المعتقلين بزيارتهم والاطمئنان عليهم، وكتب “إيه المطلوب من أهالي المحبوسين؟ ولادهم محبوسين احتياطي لمدد غير قصيرة، وزيارات السجون للإطمئنان على أولادهم منعت. ومنعوا من الحق في المكالمة التليفونية. وجلسات تجديد الحبس الاحتياطي تأجلت 15 يوما لتعذر نقل المتهمين من السجون. لماذا التعنت مع المحبوسين احتياطيا في ظل وباء كورونا؟ نتمنى شخص عاقل يتدخل في هذه الأزمة ويخفف آلام الأسر”.وتتزايد مخاوف أهالي السجناء والمعتقلين على ذويهم في السجون مع انتشار الفيروس وارتفاع أعداد المصابين به بشكل يومي، خاصة في ظل التكدس في السجون، وانقطاع الأخبار من الداخل.وفي 2015، ذكر تقريرٌ صادر من المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) أن مراكز الاحتجاز تعاني من “تكدسات مخيفة للمتهمين”، وأشار تقريرٌ للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية في 2016، إلى مستوياتٍ غير مسبوقة من التدهور في البنية التحتية للسجون، وانعدام الرعاية الصحية.ويبلغ عدد السجون في مصر 68 سجنًا، أُنشِئ 26 منها بعد وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السلطة. علاوة على هذه السجون، هناك 382 مقر احتجاز داخل أقسام ومراكز الشرطة في مختلف المحافظات، إضافةً إلى السجون السرية، وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

 

 

الاتجاه الثاني:
سلطت الحف العربية الضوء على أخر مستجدات كورونا في مصر ، حيث أبرزت صحيفة العربية أخر إحصائيات المصابية والتي تستمر لليوم الثالث في حاجز ال 200 إصابة ، كما أنها أبرزت تخطي الوفيات حاجز 300 وفاة منذ بدء انتشار الفيروس في مصر، ومن جانبها فقد سلطت قناة الجزيرة الضوء على قضية العمالة البسيطة في مصر في ظل انتشار فيروس كورونا ، وأبرزت الصحيفة سياسة الدولة التعنتية ، والمتجارة بالمواطنين مقابل مصالحهم الشخصية .

 

  • مصر: 227 إصابة جديدة بكورونا وإجمالي الحالات 4319 Alarabiya
    أعلنت وزارة الصحة المصرية، تسجيل 227 إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 حالة وفاة، وقالت إن عدد إجمالي المصابين بفيروس كورونا بلغ حتى الآن 4319 حالة من ضمنهم 1114 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و307 حالات وفاة.

    وأعلنت الوزارة خروج 39 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1114 حالة حتى اليوم، وأوضحت الوزارة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورون ارتفع ليصبح 1450 حالة، من ضمنهم الـ 1114 متعافيًا.

    ولفتت الوزارة إلى أنها استقبلت 3229 مصريا من العالقين بالخارج بعدد من دول العالم بعد قرار تعليق الرحلات، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا، وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبر منافذ البلاد، وقالت إن 52 فريقًا طبيًا قام بفحص ومتابعة المواطنين القادمين وتقديم كافة الخدمات الطبية والوقائية لهم في أماكن إقامتهم بالحجر الصحي، وذلك حتى انتهاء فترة الحجر الصحي المقررة بـ14 يومًا.

 

  • بين الفصل التعسفي وغياب قواعد السلامة.. كورونا يزيد أوجاع العمال المصريين Aljazeera

منذ الصباح الباكر يتجه مجموعة من العمال الشباب لأحد المواقع الإنشائية شرق القاهرة والذي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومع ضغط الحكومة لتسريع وتيرة العمل تبرز معاناة العمال في ظل المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا.
يأتي ذلك في ظل تصريحات صدرت في مناسبات مختلفة من رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، بضرورة العمل بكامل الطاقة لقطاع المقاولات على النقيض من القطاعات الأخرى، ومطالبته مؤخرا بـ “تكثيف العمالة في كافة المواقع وزيادة المعدات لتعويض الفترة الماضية” بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ورغم حديث أهل السلطة المتكرر عن مراعاة الإجراءات الوقائية أثناء العمل، فإن ما رصده مراسل الجزيرة نت خلال جولة ميدانية هناك كان على العكس من ذلك، فالعمال متقاربون وأحيانا متلاصقون والسواد الأعظم منهم يعمل بدون كمامات.
يقول محمد، وهو مهندس كهرباء بإحدى شركات المقاولات، إن ما يحدث من دفع الدولة نحو عودة شركات المقاولات للعمل يمثل قنبلة موقوتة، حيث يوجد في بعض المواقع قرابة ألف عامل.

ويلفت في حديثه للجزيرة نت إلى أن شركات المقاولات تخشى من وقف العمل أو تعطيله، خوفا من المالك للمشروع وهو غالبا الجيش أو المحليات سواء المحافظة أو مجلس المدينة، وفي نفس الوقت طلبا للقمة العيش لعمالها الذين لا يملكون أي مورد آخر.
بدوره يقول محمد محمود استشاري السلامة المهنية إن فكرة العمل بكامل الطاقة في المواقع الإنشائية وتكديس العمال “ما هي إلا فكرة رأسمالية ساذجة، وإن إدارة الأزمة ككل تمت بصورة خاطئة.

لا تقتصر المعاناة بين العمال والموظفين على بيئة العمل والسلامة المهنية فحسب، بل وتتخطى ذلك إلى الأمان الوظيفي خاصة داخل شركات القطاع الخاص التي اتجه العديد منها إلى الاستغناء عن بعض العمال، رغم حديث السيسي ومطالبته رجال الأعمال بضرورة الحفاظ على العمالة، حيث يقول هشام مسؤول أمن موقع بإحدى شركات المقاولات إنه بعد العمل لمدة 17 عاما قامت الشركة بإنهاء خدمته منتصف مارس/آذار الماضي، تحت ذريعة تقليص العمالة بسبب فيروس كورونا.
يضيف للجزيرة نت “لدي التزامات كثيرة فأنا متزوج، كيف سأنفق على عائلتي بعد القرار المباغت؟” مستدركا “لن نترك حقوقنا وسنلجأ للقضاء ضد الشركة التي أنهت خدمة نحو 150 موظفا ومهندسا دون سابق إنذار أو خطأ يذكر”.

وينظم القانون حق العمال في الأمان الوظيفي بل ويعطي الموظف الحق للحصول على الإجراءات الوقائية التي تضمن صحته وعدم تعرضه لمشاكل صحية، وفقا للمادة رقم 12 لعام 2003 من قانون العمل المصري، بحسب وائل السيد المحامي بالنقض والدستورية العليا.

وفي حديثه للجزيرة نت، يلفت السيد إلى أن العالم كله يعاني من فقد ملايين الوظائف بسبب التأثيرات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، لكن التأثير الأكبر عاني منه أصحاب المهن الصغيرة وعمال اليومية. وأوضح أن هذه الفئة الأخيرة ترتفع نسبتها في مصر بصورة كبيرة بسبب زيادة معدلات الفقر، وهو ما يتطلب دورا ودعما حقيقيين من الدولة التي يجب أن تقوم بدورها في حماية العمال.

يُذكر أن عمال مصر تلقوا وعدا من السيسي -بداية أبريل/نيسان الجاري- حيث طالب القطاع الخاص بالحفاظ على العمالة وعدم تسريحها، قائلا “لن نترك إنسانا يحتاج للمساعدة”.

 

 

الاتجاه الثالث
سلطت الصحف العربية والمصرية الضوء على الجانب الاقتصادي المصري، وكان من أبرز وأهم المواضيع هو اتجاه السلطة الانقلابية تنفيذ مشروعات سيناء متحدية كل الأزمات من كورونا و الحرب التي أعلناه النظام بنفسه هناك ، كل ذلك كخدمة للكيان الصهيوني وأمريكا للإسراع في تنفيذ صفقة القرن، ,إليكم أهم الأخبار:

 

  • رؤية الإمارات توفر حلولا لخدمات التلفزيون المدفوعة لاتصالات مصر Albayan
    قامت شركة “رؤية الإمارات” E-Vision، التابعة لــ ’مجموعة اتصالات‘، مؤخراً بتعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع “اتصالات مصر” وتمكينها من إطلاق أحدث منصاتها اتصالات TV، وذلك تجسيداً لدورها في توفير مجموعة متكاملة من الخدمات التلفزيونية وحلول المحتوى لعملائها لاسيما من مشغلي الهواتف المتحركة، وبالشكل الذي يسهم في دعم أهدافهم الاستراتيجية في قطاع الوسائط الإعلامية،
    وبناء على هذا التطور ستتيح منصة اتصالات TV لعملائها فرصة التمتع بمشاهدة الأفلام العربية والإنجليزية، كما يُتيح الترجمة العربية للأعمال الأجنبية. فضلاً عن توفير مجموعة متنوعة من البرامج والمسلسلات التلفزيونية والأعمال الرمضانية التي تتوافق مع الأذواق والفئات العمرية المختلفة، في أي وقت ومن أي مكان، من خلال استخدام أجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة مثل الهواتف المتحركة الذكية أو التلفزيون أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيق.
    وبهذه المناسبة قال المهندس حميد ساحوه السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة “رؤية الإمارات”، ” نحن سعداء في شركة ’ رؤية الإمارات‘، في أن نكون طرفاً رئيسياً في هذا المشروع، الذي تسعى اتصالات مصر من خلاله إلى تعزيز مكانتها في سوقها المحلي، وبالشكل الذي يلبي متطلبات عملائها الحالية والمستقبلية”.
    مضيفاً، ” ستعمل شركة ’ رؤية الإمارات‘ على توفير حلول متكاملة تعتمد على الحوسبة السحابية بالكامل، والتي من شأنها أن توفر لشركة اتصالات مصر المرونة للحصول على المميزات والمهام المتقدمة بسهولة، حيث قامت شركة رؤية الإمارات بتقديم حلول الخدمات التلفزيونية المدفوعة لاتصالات مصر، من خلال توفير أكثر من 109 قناة تلفزيونية، وأكثر من 13 ألف ساعة تلفزيونية حسب الطلب، بالشراكة مع StarzPlay MBC، وروتانا، وFOX، وART، وGood News 4 ME، والعديد من مزودي الخدمات الآخرين مما سيعزز من المنافسة في السوق المصري.”
  • الجارالله“: “حملة ممنهجة لخلق فتنة مع مصر Almesryoon
    قال الكاتب الكويتي المعروف أحمد الجارالله، إن البعض يشنون حملة ممنهجة لزرع الفتنة بين مصر والكويت، مشيرًا إلى أنها تستهددف مصر وقياداتها ومنتجاتها الزراعية، وأضاف الكاتب الكويتي :” مطلوب من الشعب المصري والشعب الكويتي أن يتنبهه لها وأن لايجر الناس إلي هذه الفتن الظالمه والمقيتة”  ،  على الجانب الآخر أعلنت وزارة النقل في مصر، أن حركة تشغيل الموانئ المصرية شهدت خلال آخر 24 ساعة سفر 32 سفينة و33 سفينة بموانئ الإسكندرية ودمياط والبحر الأحمر وشرق وغرب بورسعيد فيما بلغ عدد السفن العاملة بهذه الموانئ 73 سفينة.
    وشهدت حركة البضائع عبر الموانئ المصرية تصدير654 ألف طن بضائع عامة بينها 35.700 ألف طن فواكه وخضروات وحاصلات زراعية إلى دول الخليج وأوربا واستيراد 78.300 ألف طن خشب وحديد وزيت وقمح وذرة.
    الحمله علي مصر وعلي قيادتها وعلي منتجاتها الزراعيه هي حمله فتنه المراد منها التأثير علي العلاقات الشعبيه الكويتيه المصريه وهي حمله ممنهجه وراءها الاخوان المسلمين الاشرار مطلوب من الشعب المصري والشعب الكويتي أن يتنبهه لها وأن لايجر الناس إلي هذه الفتن الظالمه والمقيته

 

  • مصر.. توصيل الغاز الطبيعي لعشرات المنشآت السياحية في شرم الشيخ Zamanarabic
    قررت الحكومة المصرية توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 100 منشأة سياحية قائمة ومناطق مخطط إقامه منشآت سياحية عليها، في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، ضمن مخطط تنمية سيناء، وكشفت وزارة البترول عن تنفيذ مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي في سيناء من عبر شركة سيناء للغاز لمنطقة خليج نبق بمدينة شرم الشيخ لتغذية 55 منشأة سياحية وفندقية و55 قطعة أرض مخطط إقامة منشأة سياحية عليها بإجمالي استثمارات حوالي 250 مليون جنيه تنفذ على 3 مراحل، حيث تم الانتهاء من 90% من المرحلة الأولى للمشروع. وفق صحيفة المصري اليوم.
    ويهدف المشروع إلى المساهمة في تنشيط السياحة وتوفير فرص عمل جديدة من خلال استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للوقود السائل وذلك دعماً لبرامج التنمية الطموح والاستثمار التي تشهدها سيناء حالياً، وأشارت الوزارة إلى استمرار نشاط توصيل الغاز خاصة بمدينة العريش على الرغم من العمليات العسكرية الشاملة في سيناء )حق الشهيد( حيث لم يتوقف العمل من خلال التنسيق مع محافظة شمال سيناء والجهات الأمنية.
    وجدير بالذكر أن توصيل الغاز الطبيعي للمواطنين بمحافظة شمال سيناء قد بدأ منذ عام 2010 وتم توصيل الغاز الطبيعي إلى 25 ألف عميل منزلي بمناطق داخل مدينة العريش بالإضافة إلى عدد من المنشآت التجارية والمخابز داخل المدينة وكذلك محطتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي كوقود، كما يتم المساهمة في العديد من المشروعات التنموية الجديدة في سيناء وتوصيل الغاز الطبيعى لمدينة سلام (المدينة المليونية) شرق بور سعيد بالتعاون مع وزارة الإسكان.

 

  • أستاذ اقتصاد: مصر أطلقت مشاريع فى جنوب سيناء بـ18 مليار جنيه   news
    قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الإقتصاد السياسى، إن المشروعات التنموية التى افتتحها الرئيس السيسى فى سيناء خطة هدفها الأساسى استراتيجية قومية، وأوضح أستاذ الاقتصاد السياسي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية دشنت مشاريع قومية فى شمال سيناء بتكلفة 7 مليارات جنيه، و18 مليار جنيه فى محافظة جنوب سيناء.
    وأشار الدكتور عمرو صالح، إلى أن مشروعات التي افتتحت مؤخرأ فى سيناء هى فى المقام الأول قومية استراتيجية أمنية، لافتأ إلى أن الدولة المصرية تضع أولوياتها فى تنمية سيناء وأراضيها، ولفت إلى أن مصر تمتلك مليون عامل سنويأ وتنمية أراضى سيناء وغيرها من المشروعات التنموية سيعود بالنفع على شباب الخريجين من الإستثمار أو الإلتحلق بالعمل فى هذه المشاريع القومية، وتابع الدكتور عمرو صالح ، أستاذ الإقتصاد السياسى ، إلى أن خلق الفرص يحتاج بالضرورة لتدشين مشروعات تنموية، مؤكدأ أن أرض سيناء ليست أرضا عادية ولكنها مطمع للغزاة لما تمتلكه من أبعاد إستراتيجية قومية.

 

  • سيناء” 2030: استثمارات الـ600 مليار جنيه تمهد لانطلاقة كبرى Elwatannews

تحتفل مصر اليوم بمرور 38 عاماً على تحرير شبه جزيرة سيناء، تلك البقعة الغالية من أرض الوطن التى استُردت من الاحتلال الإسرائيلى عقب نصر أكتوبر المجيد، ثم مفاوضات دبلوماسية شاقة كُللت بانسحاب آخر مُحتل من أرض مصر فى 25 أبريل عام 1981، لتُرفع راية مصر خفاقة عالية على كل شبر فى أرض الفيروز، ويعتقد الكثيرون أن سيناءأرض مهملة، لم تعمل الدولة المصرية على تنميتها، ولكن تقارير رسمية، حصلت )الوطن( على نسخة منها، تظهر حدوث طفرات كبيرة فى أرض الفيروز، والتى سجلت وجود نهضة تنموية كبرى تحققت فى كافة المجالات فى شبه الجزيرةحتى عام  2012، إلا أنها لم تكن كافية فى نظر الرئيس عبدالفتاح السيسى، ليوجه بضخ استثمارات بـ600 مليار جنيه فى سيناء، ليس لمشروعات ستأتى بنفع اقتصادى، ولكن لأن الأمن القومى لا يُقدر بمال كما يقول الرئيس.
مشروعات الـ600 مليار جنيه، هى لبنة تُجهز سيناء إلى رؤية تنموية طموحة حددتها الدولة المصرية لتعمل عليها حتى عام 2030، لتحقق نهضة كبرى فى أرض الفيروز، وحسب الخطة الاستراتيجية لمحافظة شمال سيناء وفقاً لرؤية المحافظة 2030 فإن هناك 6 محاور تنموية متكاملة يمكن العمل على ثلاثة نطاقات تنموية داخل الحدود الإدارية للمحافظة

. وأوضحت أن المحاور، هى كل من نخل – منطقة رأس النقب – وطابا، والتى يمكن استغلالها فى السياحة العالمية المتميزة، ومناطق حرة وتجارة دولية، وخدمات لوجيستية ومنطقة الإسماعيلية الجديدة والجفجافة وبعداد، والتى يمكن استغلالها فى الصناعات التكنولوجية، والابتكار والبحث والتطوير، والزراعات العضوية، ومشروعات الاستصلاح المتكاملة، والتصنيع الزراعى، وصناعات الرخام.

  • بقيمة 793 مليون دولار.. مصر تصدر حليا وأحجارا كريمة خلال 3 أشهر news
    ارتفعت صادرات مصر من “الحلي والأحجار الكريمة” خلال الفترة “يناير – مارس” من العام الحالي بنحو 58% بقيمة 290 مليون دولار لتبلغ 793 مليون دولار مقابل 503 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
    وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أنه تم التصدير لنحو 21 دولة منها 5 دول لم يتم التصدير لها العام الماضي تضمنت “أستراليا – اليابان-التشيك – روسيا الاتحادية – كرواتيا”.
    وأشار إلى أن “الإمارات العربية المتحدة” احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للحلي والأحجار الكريمة” مستحوذة على نحو 70.3 %من إجمالي الصادرات بما قيمته 558 مليون دولار، تلتها في المرتبة الثانية ” كندا” بنحو 24%من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 190 مليون دولار.
    وذكر التقرير أن “أستراليا” احتلت المرتبة الثالثة من حيث الدول المستوردة للحلي المصري مستحوذة على 4%من قيمة الصادرات بقيمة بلغت 32 مليون دولار، تلتها “البحرين” بما قيمته 9 ملايين دولار، وجاءت “المملكة العربية السعودية” في المرتبة الخامسة باستحواذها على 0.37%بقيمة بلغت 3 ملايين دولار، ثم “تركيا” بقيمة بلغت 428 ألف دولار، وفي المرتبة السابعة “إيطاليا” بنحو 94 ألف دولار، وجاءت “الولايات المتحدة الأمريكية” في المرتبة الثامنة بقيمة بلغت 19 ألف دولار، تلتها “ألمانيا الاتحادية” بنحو 9 آلاف دولار، وفي المرتبة العاشرة “الكويت” بما قيمته 4 آلاف دولار.
    من جانب آخر، أشار المجلس إلى تراجع صادرات “الرخام والجرانيت” خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 31% حيث تم تصدير 395.4 ألف طن بقيمة بلغت 42 مليون دولار مقابل 575.1 ألف طن بقيمة بلغت 61 مليون دولار.
  • ارتفاع صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية8% منذ بداية 2020 Shorouknews
    ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بنسبة 32.8%خلال الربع الأول من 2020 لتسجل 1.527 مليار دولار في مقابل 1.15 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019، ولتبلغ 501 مليون دولار خلال شهر مارس.
    وأوضح التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء -اليوم السبت- استحواذ 10 دول على 75.4%من إجمالي صادرات القطاع بقيمة 1.152 مليار دولار خلال الفترة من “يناير- مارس 2020″، وزادت صادرات مصر من مواد البناء إلى الإمارات خلال أول 3 أشهر من العام الجاري بنسبة 64%لتبلغ 567 مليون دولار في مقابل 347 مليون دولار، مستحوذة على 37.1%من إجمالي قيمة الصادرات.
    وارتفعت صادرات مصر من مواد البناء إلى كندا خلال الربع الأول من 2020 لتبلغ 191 مليون دولار في مقابل 156 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بنمو 23% ولإيطاليا بنسبة 29% لتبلغ 131 مليون دولار في مقابل 102 مليون دولار، ولتركيا بنسبة 34%لتسجل 31 مليون دولار في مقابل 23 مليون دولار.
    وشهدت صادرات مصر من مواد البناء ارتفاعا إلى لأستراليا بنسبة 4048% لتبلغ 33 مليون دولار مقابل 795 ألف دولار، ولإسبانيا بنسبة 19% لتسجل 33 مليون دولار في مقابل 28 مليون دولار.
    وتراجعت صادرات مواد البناء إلى أمريكا بنسبة 56% لتبلغ 26 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- مارس” مقابل 61 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019، وللسعودية بنسبة 24% لتبلغ 74 مليون دولار في مقابل 98 مليون دولار.
    وانخفضت صادرات مصر من مواد البناء إلى ليبيا بنسبة 27% لتبلغ 40 مليون دولار في مقابل 54 مليون دولار، ولألمانيا بنسبة 12% لتسجل 26 مليون دولار مقابل 29 مليون دولار.
    وأشار التقرير إلى ارتفاع صادرات الحلي والأحجار الكريمة بنسبة 58% خلال الربع الأول من 2020، لتبلغ 743 مليون دولار مقابل 503 ملايين دولار خلال نفس الربع من 2019، والمواد المحجرية والمعدنية بنحو 14% لتسجل 80 مليون دولار مقابل 70 مليون دولار، والمواد العازلة بنحو 2% لتبلغ 6.076 مليون دولار مقابل 5.956 مليون دولار.

 

 

الاتجاه الرابع
سلطت الصحف الضوء على تصريحات جماعة الإخوان، وأبرزت الأخبار تأكيد الجماعة على منافذها الرسمية والتي تلقي من خلالها رؤيتها وتصريحاتها للشعب وأبناءها .

 

  • إخوان مصر“: فضائيةوطنهي الوحيدة الناطقة باسمنا Arabi21

أكدت جماعة الإخوان المسلمين المصرية أن فضائية “وطن”، التي تبث من تركيا، هي منبرها الرسمي الوحيد المُعبّر عنها في الخارج، إضافة لموقع “إخوان أون لاين” باعتباره الموقع الرسمي للجماعة “ikhwanonline.com”.
وأشارت جماعة الإخوان إلى أن “المتحدثين الرسميين المتحدثين باسمها في الخارج هم نائب المرشد العام إبراهيم منير، والأمين العام للجماعة محمود حسين، والمتحدث الإعلامي باسمها طلعت فهمي”.
وعبّرت الجماعة، على لسان متحدثها الإعلامي طلعت فهمي، عن كامل احترامها لشعوب منطقة الخليج العربي، التي قالت إنها “صاحب المواقف العربية والإنسانية الأصيلة”.
كما أعرب “فهمي”، في مداخلة هاتفية، مساء الجمعة، على شاشة قناة “وطن”، عن تقديره لما وصفه بالدور الوطني الذي تقوم القنوات الفضائية الرافضة للانقلاب المصري في الخارج، وكذلك كل المنصات الإعلامية الرافضة والمعارضة لسلطة الانقلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“الحراك القروي” في 20 سبتمبر ..تطورات نوعية  ودلالات استراتيجية

جاءت استجابة المصريين لدعوات التظاهر في 20 سبتمبر 2020، التي تكاثرت وتنوعت الدعوات لها، وأ…