‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 2 مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 2, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 2 مايو 2020

السعودية :

في أخر مستجدات الشأن السعودي سلطت الأخبار الضوء على الأوضع الاقتصادية والسياسية والصحية ،حيث اتجهت في الوضع الاقتصادي لإبراز تصريحات وكالة التصنيف الائتماني “موديز” لخفض تصنيف السعودية من مستقر إلى سلبية مراجعة الأسباب لتراجع أسعار النفط ، فيما اتجهت البنوك السعودية لطمئنة المستثمرين لمواجهة التحديات، أما على الجانب السياسي فتجهت الأخبار لتسليط الضوء على تدخل السعودية لانهاء التوتر في محافظة سقرطى بين حكومة هادي والمجلس الانتقالي، حيث انسحبت جنود المجلس من المحافظة طبقا للاتفاق، أما عن الجانب الصحي فقد نفت السعودية أي تغيير لمواعيد حظر التجول الذي فرض ضمن إجراءات الحكومة في مكافحة انتشار فيروس كورونا والذي سجل حتى الأن 24097 إصابة ، وإليكم أبرز التفاصيل:

 

 

  • وكالة موديز تخفض نظرتها الائتمانية لتصنيف السعودية إلى سلبية Aljazeera
    خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتصنيف السعودية من مستقرة إلى سلبية، قائلة إن انهيار أسعار النفط زاد المخاطر المالية على المملكة، وأوضحت الوكالة في بيان صدر الجمعة أن الصدمة الشديدة التي أحدثها هبوط أسعار النفط ستؤدي إلى زيادة ديون السعودية وتآكل الاحتياطات المالية السيادية.
    وذكرت أن التوقعات تشير إلى انخفاض الإيرادات الحكومية للمملكة بحوالي 33% في عام 2020، وحوالي 25% في 2021 مقارنة بعام 2019، وبينت أن التباطؤ الحاد في نمو الناتج المحلي الإجمالي يقلص أيضا إيرادات القطاع غير النفطي.
    وقالت موديز إنها تتوقع على المدى المتوسط ارتفاع نسبة ديون الحكومة السعودية إلى حوالي 45% من الناتج المحلي الإجمالي،وذكرت أن الإنفاق على القطاع الصحي سيرتفع في إطار جهود احتواء وباء كورونا.
    وأشار البيان إلى أن الموازنة العامة للسعودية أصابها ضعف منذ آخر صدمة في أسعار النفط في 2015 و2016.
    لكن الوكالة مع ذلك أبقت على تصنيفها الائتماني للسعودية عند درجة “أي1” (A1)، قائلة إن الموازنة العامة للمملكة لا تزال قوية نسبيا على الرغم من ذلك التراجع.
    وقالت إن الحكومة ستعوض على الأرجح بعض الخسائر في الإيرادات عن العامين الجاري والمقبل عبر تخفيضات في الإنفاق.

 

  • السعودية تنفى تغيير مواعيد حظر التجول news
    نفت وسائل إعلام سعودية الأنباء المتداولة عن تغيير مواعيد حظر التجول المفروضة حاليا في المملكة لمواجهة فيروس كورونا ونقلت صحيفة “سبق” عن مصادرها قولها إنه لا صحة لما يتردد في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تغيير مواعيد حظر التجول الحالية.
    وأكدت على ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية فقط وعدم الانسياق وراء الشائعات في ظل مواجهة خطر وباء كورونا، وارتفع إجمالي المصابين بفيروس كورونا في السعودية إلى أكثر من 24097 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 169 حالة.
  • الملحقية السعودية بأمريكا للطلاب المسجلين بمنصة العودة الآمنة: لا تغادروا منازلكم Sabq
    طلبت الملحقية الثقافية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية من الطلاب السعوديين راغبي السفر والمسجلين في منصة العودة الآمنة، البقاء في مقر سكنهم وعدم التنقل؛ حفاظاً على سلامتهم.
    تفصيلاً، قالت الملحقية عبر حسابها في “تويتر” اليوم: نظراً لما لوحظ من قيام بعض الطلاب بترك مقار سكنهم ومراجعة السفارة أو القنصليات بطلب إسكانهم لحين تأمين سفرهم، وحيث إن مواعيد السفر مبنية على جدولة الأولويات وتتم عبر إشعار مسبق، فنهيب براغبي السفر والمسجلين في منصة العودة الآمنة، البقاء في مقار سكنهم وعدم التنقل حفاظاً على سلامتهم.
    وتابعت: ذلك لحين التواصل معهم وإشعارهم بمواعيد السفر المقررة لهم من قِبل الجهات المختصة، حيث إن القواعد والتعليمات المطبقة لا تسمح بإسكانهم، حفظكم الله من كل سوء.

 

  • البنوك السعودية تطمئن المستثمرين.. قادرون على مواجهة التحديات Okaz
    أجمعت البنوك السعودية أن مؤشراتها المالية قوية، وأنها قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة. وطمأنت المستثمرين إلى أنه لا يزال سابقاً لأوانه تحديد حجم ومدى التأثير الاقتصادي في هذه المرحلة. وقال البنك الأهلي التجاري إن المبادرات التي أعلنتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ستحد من التأثير الاقتصادي والمالي للأوضاع. وأشارت بلومبيرغ (الأربعاء) إلى أنه يتوقع أن تعلن البنوك السعودية أرباح الربع الأول من 2020 خلال الأيام القادمة. وأكدت بيانات نشرتها بنوك الأهلي التجاري، والراجحي، والسعودي الفرنسي، والسعودي البريطاني، وبنك الرياض، والإنماء، ومجموعة سامبا المالية، والبلاد، والجزيرة، وبنك الاستثمار السعودي أن فروعها ومراكز تحويل الأموال استأنفت نشاطها خلال الساعات التي تسمح بها الجهات المختصة لممارسة العمل.
  • اتفاق مع الانتقالي.. وقوة مشتركة تتولى تأمين عاصمة سقطرى Arabi21
    بدأت قوة مشتركة من الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية بتولي مهمة تأمين مدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى، تطبيقا لاتفاق تم التوصل إليه مع “متمردي الانتقالي”، وفقا لتصريحات مسؤول حكومي، وقال محمد عبد السقطري السكرتير الإعلامي لمحافظ سقطرى في تصريح للأناضول، إن “تولي القوة المشتركة تأمين مدينة حديبو، يأتي تطبيقا لاتفاق تم التوصل إليه بين القوات الحكومية والمتمردين والمسلحين التابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي، لإنهاء التوتر في المحافظة”.
    وأضاف السقطري، أن عملية التسليم تأتي بالتزامن مع انسحاب القوات الحكومية والمتمردين والمسلحين التابعين للمجلس الانتقالي، من مواقع تقدموا إليها ضمن مواجهات اندلعت بين الجانبين خلال اليومين الماضيين.
    وفي وقت سابق الجمعة، كشفت مصادر مطلعة عن وساطة سعودية لاحتواء الموقف، وتم التوصل إلى الاتفاق برعاية محافظ سقطرى، رمزي محروس، وقائد قوات الواجب السعودية.

الإمارات :

اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن الإمارتي لتسليط الضوء على تصريحات “قرقاش” وزير الدولة للشؤن الخارجية لمهاجمة ما دعاه بالإعلام الممنهج على الإمارات والسعودية ومصر، كما اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الاقتصادي في ظل أزمة كورونا، حيث أبرزت الصحف أخبار التقارير الدولية حول توقعاتهم للإقتصاد في منطة الشرق الأوسط والتي توقعت صمود اقتصاد الإمارات بإعتبارى أقوى اقتصاديات المنطقة بالإضافة إنه أكثر تنوع وحداثة حسب وصف شبكة “يورونيوز”، كما أبرزت الصحف بدء إجراءات الإمارات في إعادة الحياة الاقتصادية في البلاد بعد أزمة كورونا، حيث اعطت الإمارات الضوء لفتح أكبر مجمع تجاري “الغاليريا” وذلك خلال اليوم السبت بعد أخذ جميع التدابير اللازمة، كما أبرزت مساعي طيران الاتحاد في فتح موقعه لتجهيز الرحلات استعدادا للعودة مرة أخرى لتسيير الرحلات، وإليكم أبرز التفاصيل :

 

  • استهداف الإمارات والسعودية ومصر هوس العاجزين Alkhaleej
    أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الهجوم الممنهج من منصات إعلامية على دولة الإمارات ممثلة في صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمملكة العربية السعودية، ومصر، هوس من العاجزين والضعفاء، وقال قرقاش إن بناء تكتل عربي ينظر إلى الاستقرار والتقدم كأساس للمنطقة ومستقبلها، تواجهه هجمة إقليمية شرسة للتدخل في الشؤون العربية.
    وأكد قرقاش في سلسلة تغريدات على تويتر أمس الجمعة: أتوقف عند الأخبار الكاذبة التي تطال السعودية ومصر والإمارات بوتيرة مستمرة من منصات معروفة ولا أستغرب، وأضاف: فبناء تكتل عربي ينظر إلى الاستقرار والتقدم كأساس للمنطقة ومستقبلها، تواجهه هجمة إقليمية شرسة للتدخل في الشؤون العربية، يساعدها الضعيف والمهمش والمؤدلج.
  • اقتصاد الإمارات الأقوى إقليمياً في مواجهة الجائحة Albayan
    أجمعت تقارير دولية حديثة على تمتع الإمارات بأفضلية نسبية بالمقارنة مع باقي دول المنطقة فيما يتعلق بقدرتها على اجتياز التداعيات الاقتصادية لتفشي جائحة كورونا في أنحاء العالم، وأرجعت التقارير الأفضلية إلى خصائص هيكلية كامنة في تركيب الاقتصاد الإمارات وطريقة تسييره وفي مقدمتها أنه الأكثر تنوعاً والأقل اعتماداً على عائدات النفط في المنطقة.
    وأصدرت أمس شبكة “يورونيوز” تقريراً عن الشكل الجديد المتوقع لاقتصاد الشرق الأوسط بعد انحسار وأوضحت اقتصاد الإمارات، فذكر أنه يتميز بوضع أفضل بالمقارنة مع باقي اقتصادات المنطقة بحكم أنه الأكثر تنوعاً إلى جانب كونه الاقتصاد الأكثر تقدماً وحداثة على مستوى المنطقة أيضاً، فعلى سبيل المثال يعتبر اقتصاد الإمارات الأفضل على مستوى الشرق الأوسط فيما يتعلق بالرقمنة والقدرة على استغلال منتجات التقنيات الحديثة. كما تتصدر الإمارات دول المنطقة في حجم وعائدات التجارة الإلكترونية، كما تضم الإمارات عدداً من أضخم منصات التسوق الشبكي في المنطقة، منها «سوق. كوم» و«نون».
    وفي سياق متصل، ذكرت مجلة “يوروموني”  البريطانية في تقرير حديث أن ترتيب الإمارات على مؤشر «يوروموني للمخاطر» لا يتجاوز الــ 39 ضمن 174 دولة مُدرجَة على المؤشر، ما يعني أن درجة المخاطر التي تهدد اقتصادها بسبب تداعيات «كوفيد-19» منخفضة للغاية مقارنة مع دول المنطقة.
    وأوضح التقرير أن انخفاض درجة الاعتماد على النفط في اقتصاد الإمارات، فضلاً عما تتمتع به من الدولة استقرار حكومي هائل يمنحانها قدرة عالية على التعامل بثقة مع تداعيات الجائحة واجتيازها بأقل الخسائر الممكنة.
    وبدوره، ذكر موقع «انترناشيونال انفستمنت» الشبكي البريطاني أن الإمارات من أوائل الدول التي شرعت في إعادة فتح اقتصادها بعد أن أوقفت العديد من أنشطته بسبب تفشي «كوفيد-19» موضحاً أن الإمارات تعتزم التجاوب مع المتغيرات الجديدة التي طرأت على الاقتصاد العالمي بعد الجائحة.
    تابعوا البيان الاقتصادي عبر غوغل نيوز

 

  • الإمارات ترعى العمال وتوفر لهم الحماية والوقاية من الجائحة Alkhaleej
    تشارك دولة الإمارات، دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للعمال الذي يصادف الأول من مايو كل عام، تقديراً لعطائهم المستمر وجهودهم المتواصلة في البناء والتشييد والزراعة والصناعة، وغير ذلك من الأعمال. وتحرص الدولة على رعاية العمال والمحافظة على حقوقهم، وتوفير الحياة الكريمة لهم جزاء تفانيهم في إنجاز كافة أعمالهم بصدق وأمانة، كما تحرص على تقديم مزيد من الرعاية والوقاية لهذه الفئة الغالية على المجتمع في هذه الظروف الصعبة في ظل انتشار فيروس كورونا، متمنية أن يستعيد العالم عافيته بالقضاء على هذه الجائحة.
    وأكد محمد عبيد راشد الشامسي ، مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي ، أن إحياء الدولة ليوم العمال العالمي يعد مناسبة سنوية للاحتفاء بالعمال وتأكيد حقوقهم، التي تحرص عليها قيادة الدولة في خطاباتها وقوانينها وإجراءاتها المتبعة .
    وأشار إلى أن الأول من شهر مايو ، مناسبة اليوم العالمي للعمال السنوية ، مساحة وطنية رحبة لبيان الأدوار والجهود كافة التي تبذلها الدولة وما تسعى لترسيخه من حقوق وتشريعات في حق الإنسان في العمل ، والذي كفله دستور وقوانين الدولة، إضافة ما ساهمت به الدولة من مشاركة وتأثير في جميع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .
  • اليوم.. الإمارات تعيد فتح أحد أكبر مراكز التسوق التجارية أمام الجمهور رغم كورونا news
    أعلن مركز التسوق ” الغاليريا جزيرة الماريه “، إعادة فتح مرافقه اليوم، السبت، وفقًا للتعميم الذي أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وفي إطار توجيهات سوق أبوظبي العالمي بصفته الجهة التنظيمية لجزيرة الماريه، وذلك بشأن إعادة تشغيل مراكز التسوق والمراكز التجارية بعد استكمال إجراءات الفحص اللازمة، حيث استوفى المركز بنجاح كافة المتطلبات الاحترازية للصحة والسلامة.
    وبموجب هذه التحديثات التي صدرت فسوف يتسنى الآن للمرافق التي بدأت عملياتها فعليًا في “الغاليريا”، وهي متاجر التجزئة والصيدليات ومحلات السوبر ماركت ، بدء عملياتها مجدّدًا، وسوف تبدأ صالونات الحلاقة وتصفيف الشعر استقبال عملائها وفق نظام الحجز المُسبق بما يضمن تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والتدابير الاحترازية اللازمة.
    وفي إطار التأكد من تطبيق إجراءات السلامة في “الغاليريا”، فقد تم تثبيت أجهزة مسح حراري ورصد درجة حرارة الجسم في جميع مداخل المركز، بهدف فحص الزائرين والموظفين. كذلك يتم تطبيق برنامج صارم للتنظيف والتعقيم، مع التأكد من نشر أجهزة وعبوات تعقيم اليدين على امتداد عدة مناطق بالمركز، وفي داخل كل متجر.
    وبالإضافة إلى ذلك، فقد خضع كافة الموظفين بالمركز لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا حيث تم التأكد مع عدم إصابة أي موظف قبل العودة إلى العمل. كما سيتم إجراء فحوصات لقياس درجات حرارة الجسم بشكل منتظم خلال ساعات العمل. وتم تقييد السعة بمواقف السيارات إلى 50%، من خلال وضع علامات إرشادية للمواقف المسموح باستخدامها.
    وفي إطار هذه الإجراءات الاحترازية التي وجّهت بها الجهات الحكومية المختصة، سيتم إلزام الزائرين والموظفين باستخدام الكمامات والقفازات للسماح لهم بالدخول إلى “الغاليريا”. كما قامت إدارة المركز بالتأكد من تثبيت لوحات إرشادية في عدة أماكن، بما في ذلك المصاعد والسلالم الكهربائية للتذكير باتباع احتياطات التباعد الاجتماعي بين الأشخاص، حيث تم تخصيص طواقم عمل مدرّبة لخدمات الزائرين والأمن وسفراء مركز التسوق، وذلك للتعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بـ “كوفيد – 19″، ولضمان تطبيق احتياطات التباعد الاجتماعي بين الزائرين.

 

  • الاتحاد للطيران تعزّز الرحلات الخاصة على شبكة وجهاتها العالمية Wam
    أعلنت الاتحاد للطيران عن زيادة الرحلات الخاصة إلى عدد من الوجهات في مختلف أنحاء العالم، مع تحضيرها لاستئناف رحلاتها المنتظمة، وذلك رهناً برفع القيود المفروضة حالياً، وخلال شهر مايو المقبل ستعزز الشركة عدد الرحلات الخاصة المعلن عنها سابقاً من أبوظبي إلى كل من أمستردام، برشلونة، بروكسل، فرانكفورت، جاكارتا، كوالالمبور، لندن، مانيلا، ملبورن، سيؤول، سنغافورة، طوكيو وزوريخ وستشغل رحلات جديدة إلى دبلن ونيويورك.
    ويمكن للمسافرين الراغبين بالحجز على هذه الرحلات زيارة موقع ‪etihad.com للاطلاع على الخيارات المتوفرة وعلى القوانين والإجراءات المفروضة في الوجهة التي ينوون السفر إليها.
    واكدت الاتحاد لطيران استمرار التزامها بالتوجيهات الحكومية في دولة الإمارات والحكومات والهيئات التنظيمية الخارجية، حيث عمدت إلى تطبيق برنامج تعقيم وسلامة مكثف لتعزيز الإجراءات الصارمة المتخذة وضمان أعلى مستويات النظافة في كل نقطة من رحلة ضيوفها، بما في ذلك تطبيق التباعد الاجتماعي على متن الطائرة.
    كذلك قامت “الاتحاد” بمراجعة خدمات الطعام على متن الطائرة لضمان العمل بمتطلبات الصحة والنظافة العالمية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” مع استمرارها بتقديم تجربة طعام عالية الجودة على متن الطائرة.

 

 

 

 

 

عمان:
اتجهت الأخبار العمانية لتسليط الضوء على أخر مستجدات مكافحة السلطة لفيروس كورونا، حيث أبرزت الصحف أخر إحصائيات الإصابات بالفيروس، حيث سجبت عمان 36 إصابة جديدة ليرتفع المجموع الكلي 2483 إصابة، أيضا اتجهت الصحف لتسليط الضوء على تصريحات الحكومة بمناشدتها للمواطنين من التأكد من المصادر قبل الشراءمن الإنترنت، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • 36 إصابة كورونا جديدة في عمان والإجمالي 2483 حالة news
    أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم، السبت، تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة في السلطنة إلى 2483 إصابة.
    وفي سياق منفصل بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- “كوفيد 19″، حتى مساء الجمعة، أن الفيروس أودى بحياة 239623 شخصًا في دول العالم، فيما بلغت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم 3 ملايين و402 ألف و160 شخصًا، تعافى منهم أكثر من مليون و83 ألف مريض.
    وعلى صعيد الدول العربية فقد أعلنت 17 دولة، أمس، الجمعة، عن وفاة 38 شخصًا متأثرين بإصابتهم بالفيروس، وعن اكتشاف 3,921 إصابة جديدة مؤكدة، وذلك بتراجع عن حصيلة وفيات وإصابات الخميس التي كانت 42 وفاة، و3,941 إصابة جديدة في 18 دولة.
  • التجارة والصناعة تناشد المستهلكين التأكد قبل الشراء عبر الإنترنت Omannews
    ناشدت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين التأكد قبل الشراء عبر الإنترنت من المنصات الإلكترونية وتحويل مبالغ مالية من تسجيل هذه المؤسسات والشركات في السلطنة وأنها تملك سجلا تجاريا عبر الدخول في بوابة استثمر بسهولة للتأكد من وجود هذه  المؤسسات والشركات في السلطنة.
    وأكدت الوزارة أنها تنتهج مبدأ تشجيع المبادرات والخدمات الإلكترونية المبتكرة ووضع الأطر القانونية لتنظيمها، حيث قامت الوزارة من خلال قسم التجارة الإلكترونية بالمديرية العامة للتجارة بعدة إجراءات لتنظيم وتطوير القطاع ومواكبة المستجدات والأساليب والنظم الحديثة للبيع والشراء  عبر القنوات الإلكترونية.
    وتشجِّع الوزارة أصحاب الأعمال المنزلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة للترويج لمنتجاتهم، واستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في التسويق لها داخل وخارج السلطنة، مع الالتزام بأن يكون ذلك ضمن إطار تراخيص الأعمال المنزلية أو التسجيل التجاري المعتاد لضمان حقوق البائع والمشتري على حدٍّ سواء وضمان ثقة المتعاملين في التعاملات التجارية من داخل وخارج السلطنة، وحفاظا من الوقوع في فخ الاحتيال من قبل المستهلك.
    ويمكن لأصحاب الأعمال المنزلية الحصول على ترخيص الأعمال المنزلية إلكترونيا عبر الخدمة الذاتية أو مكاتب تقديم الخدمة في عدد من الأنشطة التجارية المنزلية المسموح بمزاولتها برسوم ٣ ريالات عمانية لمدة ٣ سنوات. والجدير بالذكر بأن عدد تراخيص الأعمال المنزلية بلغ ٧٧٩٥ ترخيصا حتى تاريخ ٣٠ أبريل ٢٠٢٠م

 

 

 

الكويت:
اتجهت الأخبار الكويتية لتسليط الضوء على أخر مستجدات فيروس كورونا في البلد، حيث أبرزت الأخبار أخر إحصائيات الإصابة والتي سجلت 353 حالة جديدة، كما أبرزت الصحف قرارات السلطة بإدرارج شركة شمال الزور للكهرباء في سوق البورصة الكويتية ويمثل هذا الحدث الإدراج الأول من نوعه لشركة تم انشاؤها تحت مظلة قوانين هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإليكم التقاصيل :

  • الكويت تنفي إصابة وزير الصحة بفيروس كورونا Alkhaleej
    فيما أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح الجمعة، شفاء 63 حالة من المصابين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء إلى 1602 حالة، نفت مصادر صحية ما تم تداوله عن إصابة الوزير باسل الصباح بفيروس كورونا، وأكدت أن الأمر لا أساس له من الصحة، موضحة أن الصور المتداولة لأحد أعضاء الهيئة الطبية الذي أصيب بالفيروس قديمة، ومر عليها وقت طويل.
    وأعلنت وزارة الصحة، تسجيل 4 حالات وفاة من الحالات التي كانت قد أصيبت بكورونا. وقال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الله السند، إن عدد الحالات التي ثبتت وتأكدت إصابتها بالفيروس ‪  353 حالة خلال يوم واحد.

 

  • تعافي 101 مصاب بكورونا في الكويت Dostor
    أعلن وزير الصحة الكويتي، الدكتور باسل الصباح، اليوم السبت، عن شفاء 101 حالة من المصابين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 1703 حالات.وقال الصباح، لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا، وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

 

  • أسواق المال تقر إدراج أسهم شركة شمال الزور في بورصة الكويت Alraimedia
    أصدرت هيئة أسواق المال قرارها بالموافقة على توصية شركة بورصة الكويت للأوراق المالية بشأن إدراج أسهم شركة شمال الزور للطاقة والمياه ش.م.ك  في بورصة الكويت للأوراق المالية – في السوق الأول، وذلك بعد استكمال الشركة لمتطلبات الإدراج الواردة في الكتاب الثاني عشر قواعد الإدراجمن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما وقواعد البورصة.
    ويمثل هذا الحدث الإدراج الأول من نوعه لشركة تم انشاؤها تحت مظلة قوانين هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

قطر
اتجهت الأخبار القطرية لتسليط الضوء على أخر مستجدات فيروس كورونا، حيث أعلنت قطر إصابة اللاعب الدولي السابق وسفير مونديال قطر “عادل خميس” بالإضافة لتسجيل 687 إصابة جديدة، كما اتجهت الصحف لتسليط الضوء على بدء اللجنة القطرية لإعمار غزة لعملية سرف المساعدات النقدية ل 100 ألف أسرة في غزة، وإليكم التفاصيل :

 

  • إصابة سفير مونديال قطر 2022 بفيروس كورونا news
    أعلنت الصحف القطرية إصابة اللاعب الدولي السابق عادل خميس السفير الحالي لمونديال قطر 2022 لكرة القدم بفيروس كورونا المستجد، وغرد الحساب الرسمي للجنة مشاريع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا : “نتمنى السلامة لسفير اللجنة العليا ونجم الكرة القطرية الذي تم للأسف تشخيصه بفيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩ ، كما نتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين”.
    أعلنت وزارة الصحة القطرية، أمس الجمعة، عن تسجيل ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
    وسجلت الصحة القطرية، 687 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقا لوكالة الأنباء القطرية “قنا”.

 

  • اللجنة القطرية تبدأ غدا صرف المساعدات النقدية لـ 100 ألف أسرة في غزة Alarab
    أعلن السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة ستبدأ عملية صرف المساعدات النقدية للأسر المتعففة في قطاع غزة، يوم السبت وأوضح السفير العمادي، أن عملية الصرف ستتم عبر فروع مكاتب البريد في محافظات قطاع غزة لـ 100 ألف أسرة، بواقع 100 دولار للأسرة الواحدة.
    وبيّن سعادته أن عملية الصرف ستتم بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة، لضمان تحقيق معايير السلامة للمستفيدين والحفاظ على مسافات كافية بينهم، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا( كوفيد -19) .
    وأشار العمادي إلى أن عملية التوزيع ستستمر لنحو أسبوعين، وسيتم تبليغ المواطنين بمواعيد الاستلام المحددة تفاديا لحدوث تكدسات للمواطنين في مكاتب البريد

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …