‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 2مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 2, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 2مايو 2020

العراق :
اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن العراقي لتسليط الضوء على أخر مستجدات الأوضاع في البلاد، حيث أبرزت الأخبار هجوم عناصر داعش على الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين والتي أسفرت عن وفاة 26 قتيلا بينهم 12 فرد من الحشد الشعبي ، وأبرزت الصحف تصريحات المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي بملاحقة داعش ، كما دعاء لإسراع الكتل من خفض الحدة والمساعدة لسرعة تشكيل الحكومة ، واتجهت الأخبار أيضا لتسليط الضوء على أخر مستجدات فيروس كورونا في البلاد ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • العراق يواجه صعوبات لخفض مليون برميل Alkhaleej
    قالت مصادر في القطاع إن العراق سيواجه صعوبات لخفض إنتاج النفط بمعدل قياسي قدره مليون برميل يومياً، أو %23 اعتباراً من مايو /أيار، في إطار اتفاق أوبك مع روسيا، ومنتجين آخرين، وإن بغداد لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع شركات النفط العالمية بشأن أماكن التخفيضات.
    وتنتج شركات نفط كبرى مثل “بي.بي” و”إكسون موبيل” و”إيني” نصيب الأسد من الإنتاج العراقي، ورفضت حتى الآن الدعوات للخفض، ما دفع مسؤولين عراقيين لمراجعة خيارات مثل الطلب من الشركات أن تقوم بتبكير أعمال صيانة للحقول.
    وقال مسؤول كبير في شركة نفط البصرة يشارك في المفاوضات المحادثات مع الشركات الأجنبية ما زالت مستمرة ونسعى للتوصل إلى اتفاق لخفض الإنتاج من دون أن تترتب أعباء مالية على العراق».
    وقال المسؤول الكبير إن المحادثات تركز على كمية الخام التي يتعين على كل شركة خفضها، والجدول الزمني.

 

  • العراق يسجل 17 إصابة كورونا جديدة في البصرة news
    أعلنت دائرة صحة البصرة العراقية، اليوم السبت، تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المحافظة.
    وقالت الدائرة في بيان، إن “البصرة سجلت 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فضلًا عن شفاء 13 حالة جديدة”، دون تسجيل وفيات لهذا اليوم.
    وبهذا يرتفع عد الإصابات بفيروس كورونا في محافظة البصرة إلى 468 منها 214 شفاء، ووفاة 17 حالة.
    وفي سياق منفصل تخطت إصابات فيروس كورونا المستجد فى القارة الأفريقية حاجز ال 40 ألف حالة إصابة حيث سجلت القارة 40,746 إصابة بفيروس كورونا المستجد ووفاة 1,689 وتعافى 13,383 حالة وذلك وفقا لإحصائيات مركز الاتحاد الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

  • العراق يسجل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل news
    أعلنت دائرة صحة أربيل في شمال العراق، اليوم السبت، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في المحافظة.
    وقالت الدائرة – في بيان، أوردته قناة “السومرية نيوز”، “إنه تم اليوم تسجيل ست اصابات جديدة بفيروس كورونا في المحافظة، بعدما ظهرت نتائج الفحص المختبري لهم وكانت موجبة”، مضيفة أنه تم نقل المصابين إلى الحجر الصحي.
  • العراق: ارتفاع ضحايا هجوم داعش بمحافظة صلاح الدين إلى 26 قتيلا Shorouknews
    شهدت محافظة صلاح الدين العراقية، ليلة دامية بسلسلة من الهجمات التي نفذها تنظيم داعش، في أقضية تكريت وسامراء وبلد.
    وبلغت الحصيلة النهائية للهجمات التي شهدتها المحافظة الواقعة بشمال بغداد 19 قتيلا بينهم 12 من الحشد العشائري في ناحية دجلة -20كم جنوبي تكريت- وسبعة من الشرطة الاتحادية في منطقتي تل الذهب جنوب شرقي قضاء بلد ومطيبيجة -30 كم شرقي سامراء-، وسقوط نحو 13 جريحا في الهجمات التي استمرت المناوشات فيها حتى الصباح.
    وتعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، اليوم بملاحقة عناصر تنظيم داعش الذين استهدفوا قوات الحشد الشعبي جنوبي محافظة صلاح الدين وقال الكاظمي، في بيان صحفي اليوم” سنلاحق زمر الإرهاب أينما فروا وستكون نهايتهم قريبة على يد أبناء العراق من أبطال قواتنا المسلحة وحشدنا الباسل”.
    وأضاف أن “العملية التي نفذتها زمر الإرهاب الإجرامية تمثل محاولة يائسة لاستثمار حالة التناحر السياسي، التي تعرقل تشكيل الحكومة للقيام بواجبها الوطني في حماية أمن المواطنين وملاحقة الإرهاب على امتداد الوطن”
    ودعا رئيس الوزراء المكلف إلى “المزيد من المسؤولية في تعاطي القوى السياسية المختلفة مع ملف تشكيل الحكومة بعيدا عن روح الاستئثار والتحاصص، التي ثبُت أنها لا تؤسس للاستقرار السياسي والأمني الناجز”.

 

 

 

 

 

 

اليمن :
اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن اليميني لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع السياسي اليمني بعد إعلان المجلس الانتقالي في عدن لحكم الذاتي لجنوب اليمن بدعم الإمارات، وأبرزت الصحف الانتقادات التي طالت الانتقالي على هذه الخطوة كما أبرزت النتائج التي ترتبت على ذلك والتي أخرها الموافقة على تدخل السعودية لحل أزمة سقرطى ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • اليمن.. المجلس الانتقالي يرد على التحالف العربي Rt
    رد المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني على التحالف العربي الداعي لإلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض الموقع بين المجلس والحكومة اليمنية الشرعية.
    وقال المتحدث باسم المجلس، نزار هيثم، أمس الجمعة: “يرحب المجلس الانتقالي الجنوبي بالبيان الصادر من التحالف العربي، مؤكدا على أهمية اتفاق الرياض، وضرورة احترام التسلسل الوارد فيه”.
    وأضاف  “يؤكد المجلس على الضرورة القصوى لتكثيف الجهود لمعالجة أضرار السيول في العاصمة عدن، وكذلك مواجهة الفيروس المستجد كوفيد 19”.
    وأشار إلى  “ضرورة احترام تطلعات شعب الجنوب وحقهم في تقرير مصيرهم السياسي، وإلى الاحتياجات الأساسية للمواطن الجنوبي من خدمات وحقوق لما لهذه الملفات من أولوية قصوى، لا يمكن تأجيلها ولا تسويفها”.
    وفي وقت سابق أصدر التحالف العربي بيانا دعا فيه إلى “إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض، والعمل على التعجيل بتنفيذه”، و”وقف أي نشاطات أو تحركات تصعيدية”.
    وأكد التحالف على “ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها على إثر إعلان حالة الطوارئ من جانب المجلس الانتقالي عبر بيانه الأخير وما ترتب عليه من تطورات الأحداث في العاصمة المؤقتة عدن وبعض المحافظات الجنوبية بالجمهورية اليمنية”
    وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن في 25 أبريل الماضي فرض حالة الطوارئ والإدارة الذاتية في مدن الجنوب وعلى رأسها عدن، التي تتخذها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي عاصمة مؤقتة عقب سيطرة جماعة “أنصار الله” على العاصمة صنعاء.

  • اليمن: ضغوط على الانفصاليين للتراجع عنالإدارة الذاتية Alaraby
    تتسع دائرة الانتقادات الموجّهة لـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” الانفصالي في اليمن والمدعوم إماراتياً، بعد أيام على إعلان حالة الطوارئ و”الإدارة الذاتية” في المحافظات الجنوبية، لتضمّ منظمات حقوقية ومسؤولين في السلطات المحلية، وحتى أن قيادات من “المجلس” تعتبر أن القرارات الأخيرة “متسرّعة”، خصوصاً أنها تفرض على “المجلس” تحمّل كل المسؤوليات في توقيت بالغ التعقيد، وفي ظل الأزمات القاتلة التي تهدد عدن والمناطق التي يسيطر عليها في الضالع ولحج، خصوصاً بعد بدء تسجيل إصابات ووفيات بوباء كوروناوتنتشر في عدن أوبئة كورونا والمكرفس (حمّى يتسبّب بها بعوض مصاب بفيروس شيكونغونيا) وحمّى الضنك والملاريا، وبعضها متشابه إلى حد كبير في العوارض، ما يجعل حياة الناس جحيماً مع ارتفاع حصيلة الوفيات، وغياب أي احصائيات فعلية، بسبب عسكرة الحياة في عدن من قبل “المجلس الانتقالي”. ويجمع كثر على أن “المجلس” اليوم في ورطة، فإما أن يتخلى مع داعمه الإماراتي عن الأطماع السياسية في هذه المرحلة، وإما أن يدفع نحو مزيد من الخطوات التصعيدية متسبباً في انتشار الأوبئة وارتفاع عدد الوفيات بسببها. ”
    “الانتقالي” وجد نفسه في ورطة، مع غياب التجاوب الدولي حيال خطواته الأخيرة ”
    في السياق، يكشف مصدر سياسي في قيادة “المجلس” في حديثٍ لـ”العربي الجديد”، أنهم يواجهون في “الانتقالي” ضغوطاً كبيرة بسبب التسرّع في اتخاذ قرار إعلان حالة الطوارئ و”الإدارة الذاتية” والتحركات غير الموفقة في التوقيت والهدف، والتي لا تخدم القضية الجنوبية ولا تخدم “المجلس”، نظراً لتداعياتها على الناس و”الانتقالي” نفسه. ويوضح أن القرارات الأخيرة يغلب عليها الطابع العسكري، لا الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي، بحكم العقلية العسكرية التي تقود “المجلس”، واصفاً الأمر بـ”الكارثي” في هذه اللحظات المفصلية. وبحسب المصدر نفسه، فإن الضغوط ليست مقتصرة على الوضع الصحي الخطير جراء انتشار الأوبئة والأمراض القاتلة، خصوصاً في عدن، مثل كورونا والمكرفس وحمى الضنك، ولا على الخدمات شبه الغائبة، بل تشمل أيضاً ضغوطاً أخرى وهي اقتصادية واجتماعية وأمنية. ويضاف إلى كل ذلك الضغوط السياسية الداخلية والخارجية على المجلس بعد خطواته الأخيرة بإعلان “الإدارة الذاتية”.
  • الأمم المتحدة: نحو 150 ألف شخص تأثروا بالفيضانات في اليمن bh
    أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية )أوتشا  ( بيانا أشار فيه إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات في اليمن أثّرت على نحو 150 ألف شخص ودمّرت منازل وملاجئ تقي النازحين داخلياً، وجرفت الطرق والجسور، وعكرت مصادر المياه وقطعت الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الكهرباء.
    وقال المكتب في بيانه إن آلاف العائلات النازحة هي الأكثر معاناة، بعد أن فقدت مأواها وحصص الطعام والمستلزمات المنزلية، محذراً من تأثير الفيضانات على مصادر المياه وتسببها في تلف إمدادات المياه.
    وأوضح البيان أنه في مدينة عدن على سبيل المثال تم تجفيف المواقع الـ 25 التي تستضيف نحو ألفي عائلة، وجرى توزيع أدوات النظافة ويتواصل تقديم المساعدات الغذائية، ورش المبيدات المقاومة للبعوض،في حين شهدت مدينة صنعاء تقديم بعض المساعدات النقدية وأدوات النظافة للعائلات المتضررة وتستمر عملية نقل المياه وتوزيع أقراص الكلور.
  • الحوثيتعلن سقوط قتلى وجرحى بقصف للتحالف وسط اليمن Arabi21
    أعلنت وكالة أنباء “سبأ” التابعة لجماعة “الحوثي” اليمنية، السبت، عن سقوط قتلى وجرحى في قصف للتحالف على منفذ جمركي بمحافظة البيضاء وسط اليمن.
    ونقلت وكالة “سبأ” بيانا لإدارة مصلحة الجمارك ) مقرها صنعاء ( جاء فيه، أن “طيران العدوان السعودي الأمريكي استهدف مركز جمرك عفار بمحافظة البيضاء بعدة غارات، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى واحتراق عدد من الناقلات المحملة بالبضائع”   وأضاف البيان”  لم نتمكن من معرفة عدد القتلى والجرحى بسبب استمرار تحليق الطيران المعادي”
    وأشار إلى أن “موقع ساحة الجمرك المستهدف كان قد تم إبلاغ الأمم المتحدة بإحداثياته عند بدء العمل به في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي”
    ولفت إلى أن الموقع المستهدف هو “المنفذ الرئيس لتدفق الغذاء والدواء لاسيما بعد إغلاق وحصار العدو لميناء الحديدة غربا”
    وتابع البيان، بأن المركز “تتواجد فيه مئات الشاحنات المحملة بالغذاء”، معتبرا أن “القصف يعد استهدافا للشعب اليمني ومحاصرته في الغذاء والدواء لاسيما في ظل مخاطر تفشي وباء كورونا”
    واستمرت خروقات التهدئة، وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عنها من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران.
    ويشهد اليمن للعام السادس على التوالي قتالا مستمرا بين القوات الحكومية والحوثيين المسيطرين على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر

 

  • تسجيل إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في اليمن  Al-jazirahonline
    أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل ست حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في اليمن بعد تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة في محافظة تعز جنوب غربي اليمن.
    وأشارت المنظمة في بيان إلى تسجيل حالتي وفاة وتعافي حالة واحدة وخضوع ثلاث حالات للعلاج من بين الحالات المصابة.

 

  • منظمات حقوقية تطالب الحوثيين بإلغاء أحكام إعدام صحافيين يمنيين Alaraby
    لفتت “منظمة العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” و”مؤسسة عيون سمير قصير” و”مواطنة”، في بيانها المشترك، إلى أن الظروف المزرية داخل السجون ومراكز الاحتجاز المكتظة في اليمن، خلال تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، قد تجعل المحتجزين عرضة للخطر بشكل خاص.
    وقالت مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “منظمة العفو الدولية”، هبة مرايف، إنه “من المروع أن يظل هؤلاء الصحافيون الشجعان عرضة لخطر الإعدام لمجرد إبلاغ العالم بالحقيقة عن المعاناة التي يمر بها اليمن”، ودعت الحوثيين إلى إلغاء أحكام الإعدام فوراً وإسقاط التهم الموجهة إليهم، وإطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين بسبب مزاولتهم أعمالهم.
    ويعاني الصحافيون المختطفون منذ عام 2015 من تدهور في الحالة الصحية، إثر منع الحوثيين عرضهم على أطباء، فضلاً عن معاناتهم من أمراض السكر والكبد والروماتيزم وسوء التغذية.
    وبحسب أسرة الصحافي عبد الخالق عمران، فإن المعتقلين المحتجزين في زنزانات مجاورة له في سجن الأمن السياسي في صنعاء )المخابرات)سمعوه يصرخ وهو يتعرض للتعذيب، في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام
    وفي 23 إبريل/ نيسان المنصرم، أطلق الحوثيون سراح الصحافي صلاح القاعدي، وهو ضمن الصحافيين المحكوم عليهم بالسجن، بعد نحو خمسة أعوام من اعتقاله واحتجازه في سجونها في العاصمة صنعاء.
    وتشير آخر إحصائية إلى استمرار اختطاف الحوثيين خمسة عشر صحافياً، فيما تعتقل الحكومة ثلاثة صحافيين موزعين على محافظتي تعز ومأرب. ولا يزال مصير الصحافي محمد المقري مجهولاً منذ اختطافه من قبل تنظيم “القاعدة” في محافظة حضرموت، أواخر عام 2015.

 

 

 

 

ليبيا:
اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن الليبي لتسليط الضوء على أخر أوضاع ليبيا بعد إعلان حفتر تفكيك اتفاق الصخيرات وإعلان نفسه رئيس للجمهورية ، وهو ما قوبل برفض دولي إلا من حلفائة وعلى رئسهم الإمارات، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • دعوة أممية إلى استئناف المحادثات العسكرية المشتركة في ليبيا Alkhaleej
    دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، طرفي النزاع إلى استئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» -عبر الاتصال المرئي، إذا لزم الأمر-بهدف التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وفق الخريطة الأممية،فيما تقدّم المحامي، غسان المولى، بوكالته الرسمية عن هنيبال نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، بطلب إخلاء سبيل موكله إلى المجلس العدلي بعد أن مرّ على توقيفه أكثر من خمس سنوات.
    وأشارت البعثة في بيان صدر في وقت متأخر أمس الأول الخميس، إلى وجوب اغتنام الطرفين الفرصة لوقف جميع العمليات العسكرية فوراً، واستئناف المحادثات العسكرية، وذلك بالاستناد إلى الدعوات المختلفة لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان ولمواجهة تفشي وباء كوفيد19
    كما دعا البيان الدول التي تغذي النزاع بشكل مباشر من خلال توفيرها الأسلحة والمرتزقة والمجتمع الدولي ككل إلى استخدام النفوذ لضمان الالتزام بحظر التسليح المفروض على ليبيا وإنفاذه.
    يشار إلى أن حكومة الوفاق كانت أعلنت، الخميس، رفضها  الهدنة التي دعا إليها قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر. واشترطت الوفاق بأن  أي وقف للنار وصولاً إلى هدنة حقيقية يحتاج إلى ضمانات دولية تفعّل عمل لجنة 5+5التي دعت الأمم المتحدة إلى استئنافها، وفق قولها.
    يذكر أن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 هي 5أعضاء من قوات الجيش الوطني الليبي و5 أعضاء من قوات حكومة الوفاق أقِرّت ضمن حوارات جنيف في فبراير/‏ شباط، بهدف الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم.
    والمسار العسكري واحد من ثلاثة مسارات، إلى جانب المسارين السياسي والاقتصادي، واجب اتباعها لاستكمال مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا لحل الأزمة، إلا أن اللجنة العسكرية علقت أعمالها عقب جولتَي محادثات، بسبب خلافات بين طرفي النزاع.
  • الرئيس الجزائري: كنّا قاب قوسين من حلّ الأزمة الليبية Alaraby
    قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الجمعة، إن بلاده كانت قاب قوسين أو أدنى من حلّ الأزمة الليبية، لكن أطرافاً إقليمية أعاقت الحلّ بسبب حسابات جيوسياسية. ولم يسمِّ الرئيس هذه الأطراف، لكنه اعتبر أنها كانت تتخوف من عودة الثقل الجزائري في الأزمة الليبية، بإشارة منه إلى مؤتمر حوار ليبي ليبي كانت الجزائر تسعى لاحتضانه في شهر فبراير/شباط، لكن التطورات العسكرية والسياسية في ليبيا وأزمة انتشار فيروس كورونا دفعت الجزائر إلى إرجائه.
    وأكد تبون، في مقابلة مع أربعة صحافيين محليين بثها التلفزيون الرسمي مساء الجمعة، أن هذه الأطراف أعاقت تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة كمبعوث أممي إلى ليبيا، قائلاً: “لم يسمحوا له بشغل هذا المنصب، كان يمكن أن يسهم كثيراً في حل الأزمة، الوساطة الجزائرية معروفة ومطلوبة لحياديتها”.  ”
    قال الرئيس الجزائري إن أطرافاً تقوم بتغذية الأزمة الليبية عبر توريد السلاح ومنع إيجاد حلّ سياسي    ”
    وعجز الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن إقناع أعضاء في مجلس الأمن الدولي بتعيين الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة كرئيس لبعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا، خلفاً للبناني غسان سلامة. وكشفت جريدة “لوموند” الفرنسية، نقلاً عن مصدر بالأمم المتحدة أن تحالفاً إقليمياً تتقدمه مصر والمغرب والإمارات وفرنسا أقنع إدارة دونالد ترامب بعرقلة تعيين لعمامرة.
    وقال الرئيس الجزائري إن أطرافاً تقوم بتغذية الأزمة الليبية عبر توريد السلاح ومنع إيجاد حلّ سياسي، كاشفاً عن أنه “وبعد شهر من مؤتمر برلين، أُدخلت ثلاثة أطنان من الأسلحة إلى ليبيا”، قائلاً: “هناك بوادر سيئة جداً في ليبيا، والأزمة ستأكل الأخضر واليابس في المنطقة، وسيمتد الأمر إلى أوروبا، لا ننسى أن إيطاليا مثلاً على مقربة من ليبيا”
  • انشقاق كتيبةالمدخلية السلفيةعن حفتر.. أكدت دعمها لصالح Arabi21
    أكد قائد بكتائب داعمة لميليشيا اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، مساء الجمعة، ولاءه لرئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح، واصفا الخروج على الأخير بـ”الغدر”
    جاء ذلك في مقطع فيديو نشره أشرف الميار، قائد كتيبة التوحيد المدخلية في ليبيا، والذي شاركت كتائبه المسلحة بمعارك حفتر.
    وقال الميار بمقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل، إن “ولي الأمر في هذه البلاد هو مجلس النواب المتمثل في المستشار عقيلة صالح”
    وأضاف: “لا يجوز الخروج عنه في أي حال من الأحوال، ومن خرج عليه فقد نقض البيعة وهذا من الغدر”
    وتأتي تصريحات الميار تعليقا على إعلان حفتر، الإثنين، تنصيب نفسه حاكما على البلاد، وإسقاط الاتفاق السياسي، في خطوة يرى مراقبون أنها ستطيح بمجلس نواب طبرق ورئيسه عقيلة صالح من معادلة الحكم خاصة في الشرق.
    ولاقى إعلان حفتر رفضا شمل حتى الكتائب والقبائل الداعمة له، ما يشي ببداية انقسام صلب ميليشياته، حيث جاء خطابه الداعي إلى إسقاط الاتفاق السياسي، وعلى رأسه المجلس الرئاسي المنبثق عنه، عقب كلمة لعقيلة صالح تضمنت مقترحا لحل سلمي للأزمة، وكان السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، وعقيلة صالح شددا، على أهمية تجنب المحاولات الأحادية الجانب لإملاء مستقبل ليبيا بقوة السلاح، واحترام العملية الديمقراطية.

رئيس مجلس الأمن: لا نثق بـهدنة حفتر بسبب خروقاته المتكررة  Arabi21
أعرب رئيس مجلس الأمن الدولي سيفين جيرجسين، عن أسفه إزاء الخروقات المتكررة من مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر لأي محاولة لتثبيت هدنة في ليبيا.جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جيرجسين الجمعة، عبر دائرة تليفزيونية مغلقة مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
وأقر جيرجسين بـ”وجود خلافات بين أعضاء المجلس بشأن ليبيا”، دون أن التطرق إلى تفاصيل بهذا الخصوص.
وأضاف أن “التطورات التي تشهدها ليبيا تبعث على القلق الشديد”
وفيما يتعلق بالهدنة التي عرضها حفتر، مساء الأربعاء، قال رئيس مجلس الأمن”للأسف ما نراه هو أنه يمكن التوصل إلى اتفاق لهدنة ثم سرعان ما يحدث خرق لها، وهذا ما نشهده من حفتر”
والخميس، قال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، في بيان، إن “أي وقف لإطلاق النار يحتاج إلى رعاية وضمانات دولية”
وشدد المجلس على أنه “لا يثق أبدا في الهدنة التي أعلنها حفتر بسبب انتهاكاته وخروقاته المستمرة، واعتياده على الغدر والخيانة”

 

  • قوات اوفاق تستهدف مواقع لحفتر في محيط طرابلس وترهونة Alaraby
    يسعى صالح لتحجيم دور حفتر من خلال صلاحياته كرئيس للبرلمان لكنه يدرك أنه ليس من صالحه الانسلاخ نهائياً عنه    ”
    وقال المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي للعملية عبد المالك المدني، إن المدفعية الثقيلة تقصف حتى الآن مليشيات حفتر في محور صلاح الدين وجزيرة الشريف جنوب طرابلس، وفي منطقة سوق الجمعة والمصابحة وسوق الخميس امسيحل في محيط ترهونة.
    وأوضح المدني، في تصريح لـ”العربي الجديد”، أن المدفعية استهدفت خلال الساعات الماضية موقعاً مهماً لمرتزقة “فاغنر” بمحور عين زاره، جنوب طرابلس، وآخر لمرتزقة الجنجاويد محاذياً لكوبري سوق الأحد في محيط ترهونة، “وتم تدمير عدد من مدرعات “تايغر” الإماراتية وآليات مسلحة أخرى”
    وأشار المدني إلى أن المدفعية استهدفت أيضاً تمركزات لمليشيات حفتر بمحيط معسكر اليرموك جنوب طرابلس، “كما وجه سلاح الجو ضربات مختلفة استهدفت خطوط إمداد العدو”، موضحاً أن من بينها سيارة وقود بمنطقة القريات، وآليتين في وادي مرسيط، وسيارة محملة بالذخائر في محيط منطقة نسمة، كانت كلها في طريقها لمليشيات حفتر في ترهونة من جانبه، قال الناطق باسم قوات الوفاق محمد قنونو، في تصريحات أوردتها صفحة “بركان الغضب” في “فيسبوك”، إنه لا يثق “في ما يُعلن من هدنة” من جانب حفتر، مشيراً إلى أن الانتهاكات والخروقات مستمرة من جانبه.ولفتت العملية، اليوم السبت، إلى استهداف مليشيات حفتر لحي زناتة، أمس الجمعة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين. واعتبر قنونو أن هذه “صورة حقيقة الغزاة المرتزقة الذين جلبوا من كل حدب وصوب لغزو ليبيا، وأسقطوا مرة أخرى ادعاءات وقف إطلاق النار المزعومة”، مشيراً إلى أن الهدنة من جانب حفتر تهدف إلى استغلال الوقت لجلب المرتزقة وتوريد السلاح من الإمارات و مصر ودلّل قنونو، في بيانه، على عدم الثقة في إعلان حفتر للهدنة بـ” الانقلاب على الاتفاق السياسي والمؤسسات الشرعية”، معتبراً أنه “يؤكد بأنه ليس لدينا شريك للسلام
    وعلى الرغم من إصرار قوات حكومة الوفاق على المضي في عملياتها العسكرية بعد رجوح كفة الميدان لصالحها، إلا أن الأكاديمي الليبي خليفة الحداد، لا يستبعد ممارسة المجتمع الدولي لضغوط على أجسام سياسية في طرابلس، على رأسها المجلس الأعلى للدولة، من أجل القبول بالرجوع للمفاوضات السياسية، على الرغم من العراقيل التي قد تقف أمام العودة بسبب الانقسام الذي يعانيه مجلس النواب بين كتلتين، الأولى في طبرق والأخرى في طرابلس.وينطلق اعتقاد الحداد بإمكانية رجوع العملية السياسية، من أن الحكومة لا تمتلك قوة كافية لحسم عسكري في كامل أجزاء البلاد، مشيراً إلى أن اتساع رقعة الميدان إلى ما بعد الجفرة يعني احتراباً أهلياً طويل الأمد، خصوصاً مع وجود قبائل مسلحة لها ولاءات مختلفة.ويؤكد الحداد أنه كلما تسرّعت عملية طرد مليشيات حفتر من كل مواقعها في الغرب الليبي، اقترب موعد رجوع العملية السياسية وفق قواعد جديدة، على رأسها نتائج الميدان.

 

 

 

 

 

فلسطين:
اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الفلسطيني، حيث أبرزت الأخبار تصريحات السلطة الفلسطينية لوصف قرار المحكمة الجنائية الذي اعطى فلسطين الحق بمقاضاة إسرائيل ، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • المحكمة الجنائية الدولية تقر بحق فلسطين في مقاضاة إسرائيل  Al-seyassah
    في قرار وصفته القيادة الفلسطينية بالشجاع، أقرت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا بحق فلسطين في التوجه للمحكمة لمقاضاة “إسرائيل” وفتح تحقيق في ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.
    وقال مراقبون فلسطينيون إن القرار الجديد يمثل اعترافًا دوليًا بولاية فلسطين على أراضي الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ويعد قرارًا شجاعًا يتحدى كافة الضغوط الأميركية والإسرائيلية ويتطلب إجراءات قوية لاستثماره.
    وحددت المحكمة “الإقليم” الذي يجوز لها أن تمارس عليه اختصاصها يشمل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة”.
    وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح” فايز أبوعيطة، إن “قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، يمثل ضمانًا لتحقيق العدالة وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، ويعد اعترافًا بأن أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشريف أراضي فلسطينية، ويحق للمحكمة ملاحقة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في هذه المناطق”.
    في المقابل، قالت الإدارة الأميركية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إن البيت الأبيض سيعطي الضوء الأخضر لضم الضفة الغربية بشرط موافقة إسرائيلية على إقامة دولة فلسطينية وتبني خطة ترامب بشكل كامل وشددت الإدارة الأميركية على ضرورة تحديد حجم الدولة الفلسطينية وتقديم مساعدة اقتصادية سخية.
    وتنتظر الإدارة الأميركية تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل. وأجرى مستشار ترامب، جاريد كوشنر الأسبوع الماضي مباحثات هاتفية مع زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس. وفي سياق أخر، ثمن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، بيان القانوني الدولي المستقل مايكل لينك، المقرر الخاص بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والذي حذر فيه من خطة الائتلاف الحكومي الحالي لإسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، لضم أجزاء من الضفة الغربية، بما فيها القدس، وغور الأردن، واعتبار الضم سيخلق تبعات سيئة لحقوق الإنسان.
  • فلسطينمختص يحذر: مشروع الضم سيلتهم أكثر من 50 ألف دونم من الأراضي الزراعية في الأغوار   Menafn
    حذر الباحث في قضايا الأغوار والمختص في الاستيطان عارف دراغمة من خطورة مشروع “الضم” على ما تبقى من أراضي فلسطينية وخاصة في منطقة الأغوار، التي ستدفع ثمن “صفقة القرن” بسيطرة الاحتلال على أكثر من 51 ألف دونم من أراضي المواطنين الزراعية، والقضاء على 46 ألف دونم من الحدود مع الأردن تضاف الى 400 ألف دونم يسيطر عليها الاحتلال في الأغوار بذريعة استخدامها مناطق عسكرية مغلقة، ويحظر على الفلسطينيين ممارسة أي نشاط زراعي أو عمراني أو أي نشاط آخر في هذه المناطق.
    وأوضح دراغمة في تصريح صحفي، أن 80 في المئة من أراضي الأغوار باتت تحت سيطرة الاحتلال وسيؤدي مشروع الضم لإغلاقها ببوابات من الجهات الشمالية الشرقية والجنوبية.
    ونوه الى أن مشروع الضم سياسة واضحة لتقويض الأراضي الفلسطينية والسيطرة على تبقى من الاغوار وبشكل خاص الأراضي الخصبة والحدود المياه.
    وطالب الناشط دراغمة من المؤسسة الرسمية برفع قضايا حقيقية ضد الاحتلال في المحاكم الدولية، وتوفير ما يلزم للمواطنين لتمددهم على أرضهم وتنفيذ مشاريع في الاغوار وعدم الاكتفاء بالتصريحات، مؤكداً أن دعم المواطن في الاغوار سيكون عقبة أما تمرير أي صفقة تهدف لتشتيت الكيان الفلسطيني وتحويل الضفة لكانتونات مقطعة من القدس والخان الأحمر وجنين مرورا بنابلس وغيرها من المدن.
  • الأونروا تؤكد صرف التمويل المتوفر لديها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان Okaz
    أكد مدير عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في لبنان كلاديو كوردوني، صرف التمويل المتوفر لدى الاونروا على لاجئي فلسطين في لبنان، مضيفًا أن المبلغ المحدد سيتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل.
    وأشار كوردوني في رسالة حول خطة الإغاثة، إلى أنه يدرك تمامًا الحاجة الملحة للاجئين الفلسطينيين وبوضعهم الاقتصادي الصعب للغاية، لافتًا إلى أنه تبلغ المناشدات والآراء حول خطة الإغاثة المقترحة.
    وشدد على استمراره بالعمل بكل جھد مع رئاسة الأونروا، لحشد مزيد من الموارد المالية لمساعدة اللاجئين على تجاوز محنتهم.

 

 

 

السودان:
اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن السوداني لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الصحي والسياسي والإقتصادي في البلاد، حيث أبرزت الصحف لدخول السودان للمنحنى الخطر في فيروس كورنا وانتشاره بشكل كبير ، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • السودان تسجل أعلى حصيلة يومية للإصابة بفيروس كورونا bh
    الخرطوم في 2 مايو /بنا/ أكدت وزارة الصحة السودانية تسجيل 91 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و5 حالات وفاة، 3 منها في الخرطوم واثنتان في ولاية الجزيرة وسط السودان.
    وذكرت الصحة السودانية في بيان، اليوم، أن تلك هي أعلى حصيلة يومية تُسجل للإصابة بفيروس كورونا منذ ظهور المرض في السودان في شهر مارس الماضي وأوضحت أن الحالات الجديدة سُجلت منها 71 في الخرطوم، والإصابات الأخرى في 6 ولايات وأشارت إلى أن بهذه الحالات الجديدة، يرتفع العدد الكلي للمصابين بالفيروس في السودان إلى 533 حالة، بينها 36 وفاة، فيما ارتفع عدد المتعافين إلى 46 شخصا وشددت وزارة الصحة السودانية على أهمية التزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.
  • السودان يخطط لزيادة مخزون الوقود في زمن النفط الرخيص Alaraby
    كشف وكيل وزارة الطاقة والتعدين السودانية ، سليمان حامد، عن ترتيبات تعكف عليها وزارته للاستفادة من التراجع الحاد في أسعار النفط عالميا بسبب كورونا وقال حامد في تصريحات لـ”العربي الجديد” إن الوزارة عقدت اجتماعا مع مدير إدارة السلع الاستراتيجية بوزارة المالية لدراسة سبل الاستفادة من تراجع النفط الخام لتوفير المشتقات النفطية لتلبية الاحتياجات المحلية. وأشار إلى رفع توصيات بهذا الشأن للجنة الاقتصادية العليا عبر وزير النفط.وتشهد العاصمة الخرطوم أزمة حادة في المشتقات النفطية من بنزين وغازولين وغاز الطهو تفاقمت بصورة أكبر مطلع شهر مارس / آذار الماضي، رغم طرح وزارتي المالية والطاقة الوقود بالسعر التجاري والذي لم ينجح في تخفيف الطوابير أمام محطات التزود بالوقود والغاز.ودعا الأمين العام السابق لوزارة الطاقة، حمد النيل عبد القادر، في حديث لـ”العربي الجديد” وزارة الطاقة والتعدين لاغتنام فرصة تراجع أسعار النفط والسعي بشتى السبل لشرائه، ولو بالاستعانة بالاقتراض الخارجي لعدم قدرة الحكومة توفير المبالغ اللازمة لذلك على أن يتم السداد لاحقا. وكشف عن قلة المخزون من المشتقات النفطية والذي قال إنه يكفي لشهر وبضعة أيام فقط.وطالب عبد القادر الحكومة بالاهتمام بإنشاء مخازن كبيرة لتوفير احتياطي استراتيجي كاف من النفط ومشتقاته للاستفادة منه حال حدوث أزمة.
  • حركة جيش تحرير السودان تطالب بإبقاء (يوناميد) تحت الفصل السابع  بالبلاد  Alsudanalyoum
    طالبت حركة جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي بإبقاء )يوناميد( تحت الفصل السابع، وأوضحت الحركة في بيان امس الجمعة، بتوقيع الناطق باسمها، محمدين محمد اسحق، بأن تحويل البعثة الأممية للفصل السادس سيهدد اتفاقية السلام الموقعة في أبوجا العام 2006، واتفاقية إنجمينا لوقف إطلاق النار، واتفاقية الدوحة، فضلاً عن كونه يشكل تهديداً مباشراً لسلامة النازحين واللاجئين، وقال البيان من المهم التذكير بأن نشر قوات اممية في دارفور، تم بناءً على قرارات صادرة من مجلس الأمن، والذي نص على نشر قوات مشتركة في دارفور، من أجل دعم اتفاقيات السلام الموقعة عن طريق رصد تنفيذ وقف إطلاق النار، والترتيبات الأمنية النهائية، والتحقيق في انتهاكات الأطراف الموقعة، ومنع الاعتداءات والتهديدات التي تستهدف المدنيين، والمساعدة في العودة الطوعية للاجئين والمشردين داخلياًوأشار البيان إلى أن الوضع في دارفور لا يزال هشاً، إذ ما زالت الاعتداءات والانتهاكات متواصلة في دارفور من قبل المليشيات المسلحة على الأبرياء والمدنيين العُزّل في عدة مناطق بدارفور. واعتبر البيان، أن تحويل بعثة الأمم المتحدة المشتركة إلى الفصل السادس وبالشكل الذي تسعى له الحكومة السودانية، يشكل تهديداً لسلامة وأمن النازحين والمواطنين العُزّل في ظل استمرار نشاط المليشيات المسلحة الفاعل في الإقليم.
  • الناطق باسم الحكومة: السودان لن يتورط فى أي عمل عسكري بليبيا Alsudanalyoum

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح ،إن من يزور السودان لا يحتاج إلى أن يأتي متخفيا فى طائرة شحن ؤكدا أن وصول طائرة مانشستر سيتي وإنزال شحنتها الطبية كله موثق بالصور والفيديو .
وأكد صالح ، فى تصريحات صحفية، على أنه بالرغم من إغلاق المطار إلا أن السودان سيظل يستقبل زيارات رسمة لأن الأحداث السياسية فى المنطقة لا تتوقف ولكن وفق إجراءات واحترازات صحية معينة .
وأشار إلى أن السودان يدعم الحوار بين الفرقاء الليبيين قاطعا بأن السودان لن يتورط فى أي عمل عسكري بليبيا.
ووجه صالح انتقاد لاذع لقناة الجزيرة قائلا للأسف فإن قناة الجزيرة سمحت أن تتحول لأداة تستخدمها مصادر استخباراتية وفارقت خطها التحريري الإخباري ، مؤكدا أن القناة تستهدف السودان بكثير من الأخبار الكاذبة دون أي اهتمام مهني بما نصدره من تصحيحات . وكان المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، العميد عامر محمد الحسن، قد نفى فيه وصول طائرة إماراتية إلى السودان، ونقل جنود لدعم أحد طرفي الصراع في ليبيا.

 

 

  • الخرطوم وجوبا تبحثان التطورات الأمنية في منطقة أبيي Alkhaleej
    أجرى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مساء أمس الأول الخميس، اتصالاً هاتفياً بمستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك مانيبي.
    وذكرت وكالة السودان للأنباء الرسمية )سونا)، أن دقلو ناقش مع قلواك التطورات الأمنية في المناطق الحدودية بين البلدين، خاصة الأحداث التي وقعت في منطقة أبيي، والتي راح ضحيتها عدد من الأرواح البريئة.
    واتفق الجانبان، السوداني والجنوبي، على ضرورة إيجاد حلول جذرية ونهائية للمشكلة خلال اليومين القادمين، وأكدا أن مثل هذه المشكلات التي تقع من حين لآخر لا يمكن أن تؤثر في العلاقات الأزلية بين شعبي البلدين الشقيقين.
    وأفادت الوكالة بأن دقلو تقدم بالتعازي الحارة لأسر الضحايا على فقدهم، واعدا بحل جميع المشكلات حلا نهائيا في القريب العاجل.
    يذكر أن منطقة أبيي الحدودية بين السودان وجنوب السودان، قد شهدت خلال اليومين الماضيين بعض الاحتكاكات، التي راح بسببها بعض الضحايا

 

  • دعم بـ 23 مليون دولار من امريكا للسودان لمكافحة فيروس كورونا Alsudanalyoum
    اعلنت حكومة الولايات المتحدة الامريكية تعلن تقديم1 مليون دولار امريكي، مساعدة إضافيه للسودان في اطار جهوده لمكافحة فيروس كورونا الذي يجتاح البلاد
    وقالت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ) يوسيد- السودان( في بيان صحفي بموقعها؛ إن هذا الدعم يشمل 16.8 مليون دولار امريكي للاتصال حول منع العدوى ومراقبة الأمراض والمكافحة والوقاية من العدوى وإدارة الحالات وبرامج المياه والصرف الصحي والنظافة.
    وأكد ان المبلغ يشمل 5 ملايين دولار امريكي في شكل مساعدات عينية للأسر الضعيفة التي تأثرت بالجائحة وأكثر من 1.3 مليون دولار لدعم جهود الاستجابة الإنسانية للاجئين بالسودان.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …