‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 6 مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 6, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 6 مايو 2020

السعودية

اتجهت الصحف المهتمة بالشأن السعودي لتسليط الضوء على أخر مستجدات الملف اليمني وملف كورونا وملف السياسة الداخلية للمملكة، حيث أبرزت الصحف تصريحات محافظ سقرطى اليمنية والتي كانت رافضة لإعلان المجلس الانتقالي اليمني للإنشقاق ، حيث صرح المحافظ بتواطؤ السعودية في دعم المجلس الانتقالي وعدم تحركها لصد الإمارات من إرسال إمدادت للمجلس الانتقالي ، والتي من المتوقع استغلالها لشن هجوم على المحافظة،

وفي الملف الصحي أبرزت الأخبار أخر إحصائيات الإصابات ، كما أبرزت تصريحات وزارة الصحة التي قالت بأن معدل وفيات السعودية منخفض للغاية مقارنة بالمعدل العالمي، وأرجعت وزارة الصحة إزدياد أعداد الإصابات إلى زيادة الوزارة لعدد الفحوصات، وإليكم أهم الأخبار :

 

  • سقطرى.. تعزيزات لمتمردين تدعمهم الإمارات والميسري يعتبر سكوت السعودية تواطؤا Aljazeera
    أكد مصدر حكومي يمني وصول تعزيزات عبر البحر للمتمردين المدعومين من الإمارات بجزيرة سقطرى تمهيدا لهجوم جديد، واعتبر وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري أن صمت السعودية يفسر بأنه تواطؤ.وقال المصدر للجزيرة إن السلطة المحلية رصدت تحركات على الساحل الشمالي لجزيرة سقطرى، ووصول ثلاث ناقلات لأفراد من خارج المحافظة بحرا، حيث انضموا إلى المتمردين في اللواء الأول مشاة بحري الذي أعلن مؤخرا انضمامه للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.
    وأكد المصدر أن مجاميع “مرتزقة الإمارات” التابعين للمجلس الانتقالي تتوافد إلى مقر اللواء استعدادا لمحاولة أخرى للهجوم على مدينة حديبو مركز المحافظة.
    وكانت مصادر محلية قالت للجزيرة إن قوات حكومية في سقطرى تمكنت من طرد مسلحين يتبعون للمجلس الانتقالي من مقر السلطة المحلية بعد اقتحامه ورفع علم دولة اليمن الجنوبي السابقة على البوابة الرئيسية.
    وقال محافظ سقطرى رمزي محروس إن سقطرى لن تكون إلا مع شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وإنها لن تنجر إلى مربع العنف الذي تريده لها تلك العناصر التي تعودت على “الغدر والخيانة”، مشيرا إلى تمكن السلطات الرسمية من استعادة السيطرة على المبنى وإخراج المقتحمين.
  • السعودية: فلسطين لا تزال قضيتنا الأولى والمركزية Arabi21
    أكدت السعودية، الأربعاء، أن فلسطين كانت ولا تزال القضية المركزية الأولى للمملكة منذ تأسيسها.
    وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الوزراء، وفي اجتماع عبر الاتصال المرئي ترأسه الملك سلمان، بحضور ولي العهد ومجموعة من الوزراء، أكد أن “القضية الفلسطينية كانت ولا تزال هي القضية المركزية للعرب والمسلمين، والأولى للمملكة منذ تأسيسها” وأوضحت أن “المملكة ترفض أي إجراءات، أو أي شكل من أشكال الاحتلال للأراضي الفلسطينية، وتقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعم خياراته، لتحقيق آماله وتطلعاته بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”
    واطلع مجلس الوزراء السعودي على ما صدر عن الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، من إدانة لمخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
    ويأتي التأكيد الرسمي السعودي في ظل حملة إعلامية شرسة ضد القضية الفلسطينية، شارك بها كتاب وإعلاميون بارزون.
    وكان رئيس الاستخبارات السعودي السابق، الأمير تركي الفيصل، الذي يُتّهم بأنه عراب التطبيع السعودي الإسرائيلي، أكد في حوار تلفزيوني قبل أيام عدم نية المملكة لتطبيع العلاقات مع تل أبيب حاليا، وأن جميع الجهود تجري من أجل تنفيذ المبادرة العربية

 

  • السعودية: معدل الوفيات لدينا منخفض جداً بفيروس كورونا Bna
    اكدت المملكة العربية السعودية أن معدل الوفيات لديها منخفض جداً جراء الإصابة بفيروس كورونا.  ونقلت وكالة الأنباء السعودية(واس)  تصريح وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، الذي اكد أن معدل الوفيات العالمي يبلغ 7 بالمئة في حين أن المعدل في المملكة هو أقل من فاصلة سبعة بالمائة.
    كما اوضح الوزير أن سبب ازدياد الحالات في الأسبوعين الماضية والتي تجاوزت 1000 حالة يوميا كان نتيجة للفحص الموسع الذي تقوم به الفرق الصحية في جميع مناطق المملكة.واوعز السبب لوجود بروتوكول علاجي دقيق وموحد طورته وزارة الصحة من خلال مجموعة من الخبراء السعوديين الذين يقومون بالاجتماع بشكل يومي لتحديث البروتوكول بناء على كل جديد في طرق العلاج.
    كما أضاف “أن نتيجة الفحص الموسع والمسح النشط الذي نقوم من خلاله بتتبع الحالات والبحث عنها والوصول لها قبل انتشارها وقبل أن تسوء الحالات ، وأن هذا نتج عنه سرعة تقصي وعلاج الحالات بشكل عاجل”.
    واكد الربيعة أن الدولة منذ بداية الجائحة عملت على تخصيص آلاف الأسرة للعناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمرضى فيروس كورونا الجديد. والشاغر منها اليوم أكثر من 96%.
  • السعودية تخصص ملياري ريال لتمويل استيراد منتجات زراعية Alarabiya
    قال بيان من صندوق التنمية الزراعية في السعودية إن المملكة خصصت ملياري ريال3 مليون دولار  لتمويل استيراد منتجات زراعية وتأمين إمدادات غذائية وسط مخاوف فيروس كورونا.وستستهدف المبادرة، التي سيجري تنفيذها من خلال قروض مباشرة وغير مباشرة، في المرحلة الأولى منتجات من بينها الأرز والسكر وفول الصويا والذرة الصفراء.
    وقال البيان إن منتجات أخرى سيجري اضافتها وفقا لحاجات السوق والأمن الغذائي.
    وأضاف البيان أن هذه المبادرة تهدف للوفاء بأولويات التنمية والحاجات الاقتصادية في إطار المبادرات العاجلة التي وافقت عليها الحكومة السعودية لمعالجة تداعيات فيروس كورونا المستجد.
    وقال البيان إن المبادة لها هدف آخر هو تخفيف الآثار الاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص والأنشطة الاقتصادية، بما في ذلك القطاع الزراعي.
  • بشكل استثنائي.. السعودية تسمح لجميع الجنسيات بالسفر إلى بلدانهم Masralarabia
    أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن إتاحة التسجيل وبشكل استثنائي لجميع الجنسيات في مبادرة “عودة” التي أطلقتها مؤخرًا، وذلك لمن يرغب من المقيمين حاملي تأشيرة “الخروج والعودة، والنهائي، وتأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها، والتأشيرة السياحية” من السفر جواً لبلدانهم، وذلك عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً.
    وأشارت وزارة الداخلية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ( واس) مساء الثلاثاء، إلى أن “مغادرة المقيمين المستفيدين، ستكون عبر مطارات الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بعد موافقة الدول السماح باستقبال رعاياهم”.
    وكانت وزارة الداخلية السعودية اعلنت في الثاني والعشرين من الشهر الماضي عن إطلاق مبادرة “عودة” والتي تمكن من يرغب من المقيمين من حاملي تأشيرتي الخروج والعودة، والنهائي من السفر جواً لبلدانهم، وذلك من خلال تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة “أبشر”.

 

الكويت
اتجهت الصحف المهتمة بالشأن الكويتي لتسليط الضوء على ملفات الاقتصاد وملف كورونا، حيث أبرزت الصحف ترجع الاحتياطي الأجنبي الكويتي بنحو 1.89%، وأرجعت الحكومة هذا التراجع لحرب النفط التي كانت بين السعودية وروسيا والتي تسببت في انهيار أسعار المعادن البترولية، كما سببت هذا التراجع لوجود فيروس كورونا الذي أدى إلى إغلاق الكثير من المصانع وتوقف حركة الطيران ، وعلى صعيد ملف كورونا أبرزت الصحف مساعي الدولة في دعم المجتمع الدولي في مكافحة الوباء حيث رفعت سهم مشاركتها إلى 100 مليون دور، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • 89 في المئة تراجعاً باحتياطي الكويت الأجنبي   Alraimedia

تراجع الاحتياطي الأجنبي الرسمي للكويت خلال شهر مارس الماضي بنحو 1.89 في المئة على أساس شهري، وذلك حسب الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي. وسجلت الأصول الاحتياطية للكويت بنهاية مارس، وفقاً لـ مباشر، 12.189 مليار دينار مقابل 12.424 مليار في فبراير. ويأتي تراجع الاحتياطي الأجنبي، بالتزامن مع هبوط أسعار النفط الكويتي خلال مارس بنحو 49.29 في المئة على أساس شهري، و62.39 في المئة على أساس فصلي مع نشوب حرب الأسعار بين السعودية وروسيا، إلى جانب الإغلاقات الناجمة عن توغل فيروس كوروناعالمياً وتعليق حركة الطيران. وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأصول الاحتياطية للكويت 5.83 في المئة، علماً بأنها كانت تبلغ 11.518 مليار دينار في مارس 2019.

 

  • الكويت تعتزم إنشاء شركة للأمن الغذائي بـ11مليار دولار Alalam
    وكانت تقارير حكومية توقعت استمرار تداعيات فيروس كورونا إلى العام المقبل، الأمر الذي دعا إلى التحرك نحو تأسيس شركة للأمن الغذائي. وأكدت المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، إن هدف الشركة المقرر تأسيسها هو زيادة المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية بنسبة 35%، من خلال توسيع عمليات الاستيراد وبناء مخازن ضخمة والعمل على منع حدوث أزمات مستقبلية ومواجهة أي ظروف طارئة. وعلى الرغم من مرور ثلاثة أشهر منذ بداية أزمة تفشي كورونا، يواصل المواطنون والمقيمون التدافع يوميا إلى الجمعيات التعاونية لتخزين السلع خوفا من نفادها. كما تشهد الأسواق التجارية والمحال، زحاما كبيرا في الأوقات خارج حظر التجول الذي يبدأ في الرابعة عصرا وحتى الثامنة صباحا، وسط تكهنات بفرض حظر كلي خلال الأيام المقبلة، وذلك على خلفية تجاوز عدد الحالات المصابة 5 آلاف حالة مقارنة بعدد سكانها البالغ نحو 4 ملايين نسمة.
  • مصر تبدأ جسراً جوياً لإعادة آلاف العالقين في الكويت Emaratalyoum
    قالت مصادر بمطار القاهرة إن طائرة تابعة لـ«مصر للطيران» غادرت، صباح أمس، متوجهة إلى الكويت في بداية جسر جوي لإعادة آلاف المصريين العالقين هناك، وذلك بعد أعمال شغب في مراكز إيواء عمال مصريين في العاصمة الكويتية، احتجاجاً على طول فترات انتظارهم لإعادتهم إلى بلدهم. وقالت المصادر إنه سيجري نقل المصريين العائدين إلى بعض المدن الجامعية لقضاء فترة الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، ضمن إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا.
    وكانت وزارة الداخلية الكويتية قالت، أول من أمس، إن الأجهزة الأمنية فضت أعمال شغب وفوضى لعدد من المصريين الموجودين في مراكز إيواء مخصصة لمخالفي قانون الإقامة، كانوا يطالبون بإعادتهم إلى بلادهم.
    وذكرت الوزارة أن ممثلين من السفارة المصرية في الكويت حضروا إلى الموقع، وأبلغوا رعاياهم بأنهم سيشرعون في إعداد جداول رحلات العودة وإجلائهم إلى بلدهم هذا الأسبوع.
  • الناصر: الكويت رفعت دعمها إلى 100 مليون دولار للمساهمة في الجهود الدولية لمكافحة كورونا Alraimedia
     تعهدت دولة الكويت بتقديم 40 مليون دولار إضافية، كمساهمة منها في الجهود الدولية لتمويل الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح وتطوير وسائل مكافحة فيروس كورونا رافعة إجمالي دعمها إلى 100 مليون دولار، منذ بدء انتشار الفيروس، لضمان استمرارية مكافحة انتشاره والحد من تبعاته.
    وترأس ممثل صاحب السمو أمير البلاد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، وفد الكويت إلى أعمال المؤتمر الدولي للمانحين لايجاد لقاح للفيروس، والمنعقد عبر تقنية الاتصال المرئي أول من أمس، بدعوة من المفوضية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات دولية أخرى.
    ونقل الشيخ أحمد الناصر في كلمة الكويت في المؤتمر، تمنيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بنجاح المؤتمر، وتكلل جهود المشاركين فيه بالتوفيق، في مساعيهم لمكافحة الفيروس، معرباً عن تقديره لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين، على جهدها العظيم المبذول لتنظيم هذا المؤتمر الدولي، للإسراع من وتيرة التطوير والإنتاج والتوزيع العادل لوسائل التشخيص العلاج واللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد.

الإمارات
اتجهت الصحف العربية المهتمة بالشأن الإماراتي لتسليط الضوء على ملف كورونا وملف الاقتصاد الإماراتي، حيث أبرزت الأخبار تفوق الصحة الصحة الإماراتية في التعامل مع إجراءات مكافحة الفيروس، وزادت معدل الفحص عن الإصابات من بدء انتشار الفيروس في الإمارات إلى ما يزيد عن مليون وثلاث مائة ألف فحص وهو ما كشف عن وجود 15.192 حالة إصابة و 146 حالة وفاة، كما أبرزت الأخبار نجاح الدولة في معالجة المصابين بالخلايا الجذعية ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • الإمارات تجري3 مليون فحص لـ كورونا  Alkhaleej
    ارتفع عدد الفحوص الطبية المرتبطة بالكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا في دولة الإمارات حتى 5 مايو الجاري إلى ما يزيد على مليون و300 ألف فحص أجرتها عبر المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة إضافة إلى 14 مركز فحص من المركبة. وتضاعفت حالات شفاء المصابين من الفيروس خلال الأسبوعين الماضيين لتقفز من 1443 في 21 إبريل الماضي إلى 3153 حالة في 5 مايو الجاري، بمعدل 122 حالة باليوم.
    وتواصل الإمارات جهودها وخططها لتوسيع وزيادة نطاق الفحوص في كافة مناطق الدولة، بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بالفيروس والمخالطين لهم وعزلهم. تماشياً مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوسيع وزيادة نطاق الفحوص في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر، وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا  والمخالطين لهم وعزلهم، أعلنت الوزارة عن إجرائها أكثر من 28 ألف فحص جديد على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.
    وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص وتوسيع نطاق الفحوص على مستوى الدولة في الكشف عن 462 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 15,192 حالة.
    كما أعلنت الوزارة عن تسع حالات وفاة لمصابين من جنسيات مختلفة بسبب تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة أنهم كانوا يعانون أمراضاً مزمنة، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 146 حالة.
    وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، وأهابت بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضماناً لصحة وسلامة الجميع.
  • الإمارات: القضاء على كورونا بالإرادة القوية والعمل الجماعي Alkhaleej
    ممثلاً عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، شارك عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع في القمة الافتراضية لحركة عدم الانحياز، التي عقدت أول أمس الاثنين؛ للتنسيق حيال أنجع سبل مواجهة وباء  كورونا وتحقيق الاستجابة الفاعلة في مواجهة هذا التحدي العالمي.
    وشهدت القمة، التي عقدت عبر تقنية الفيديو عن بُعدتحت شعار: متحدون في مواجهة وباء كورونا وبدعوة من رئيس أذربيجان إلهام علييف، رئيس الدورة الحالية لحركة عدم الانحياز، مشاركة عدد من رؤساء الدول وممثلين عن أكثر من 30 دولة.
    وعرض عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، خلال هذا الاجتماع الاستثنائي، التدابير والإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات في مواجهة هذه الجائحة العالمية، مؤكداً أن التضامن العملي مع الشعوب والحكومات الصديقة دون تمييز بين الموقف الإنساني والموقف السياسي، كان أحد الركائز الحضارية والأخلاقية لجهود الإمارات، وعماد المبادرات الإنسانية التي نفذتها الدولة منذ بداية هذه الجائحة.
  • الإمارات للشحن تشغل 10 رحلات أسبوعياً إلى البحرين Alkhaleej
    تواصل الإمارات للشحن الجوي، ذراع الشحن التابعة لطيران الإمارات، لعب دور حيوي في تسهيل تدفق الشحنات إلى البحرين، ونقل الإمدادات والمحافظة على روابطها التجارية. ومع مطلع مايو الجاري، رفعت الناقلة عدد رحلاتها إلى البحرين لتصل إلى 10 رحلات شحن أسبوعياً باستخدام طائرات الركاب بوينج 777-300ER  التي توفر حمولة في عنابر الشحن تصل إلى 40 طناً.
    ورفعت الإمارات للشحن الجوي، خلال إبريل / نيسان، عدد رحلاتها من ثلاث رحلات أسبوعياً إلى رحلة يومية، حيث شغلت ما يزيد على 40 رحلة شحن إلى البحرين باستخدام طائرات الركاب. كما نقلت ما يزيد على 1300 طن من الشحنات، بما في ذلك الإمدادات الأساسية والمعدات الإلكترونية.
    عززت الإمارات للشحن الجوي عملياتها وشبكة خطوطها لضمان استمرارها في تسهيل نقل السلع الأساسية، إضافة إلى دعم الاقتصاد ومساعدة الشركات في البحرين على مواصلة أعمالها من خلال المحافظة على استمرار وانسيابية سلاسل التوريد العالمية.
  • الإمارات تعلن عن علاج مبتكر لـ كورونا باستخدام الخلايا الجذعية news
    قال الدكتور سيف درويش استشاري الصحة العامة في دبي، إن الإمارات أعلنت عن علاج مبتكر لـ كورونا باستخدام الخلايا الجذعية، موضحًا أن هذا العلاج داعم وليس شافيا.
    وأضاف درويش ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سي، المذاع على قناة أكسترا نيوز، تقديم الإعلامى رامى رضوان، أن فيروس كورونا حتى الآن لا يوجد له علاج والجميع يسعى للوصول لـ علاج.
    وأوضح أن الخلايا التى توصلت لها دبي تدعم الجهاز المناعي، وتساعد الشخص بنسبة كبيرة فى الشفاء من الفيروس تصل لـ 85 %. ولفت استشاري الصحة العامة في دبي إلى أن العلاج الذى تم التوصل له يحافظ على الرئة ويعدل الخلايا الجذعية للجهاز المناعي.
    وأشار درويش إلى أن العلاج المبتكر تم تجربته على 73 حالة، وخلال أسبوع سينشر تقرير ودراسة عنه من بداية التجربة وحتى النهاية.وتابع : هناك ثلاثة أنواع من الخلايا الجذعية نوع يستخرج من الجنين والنوع الثانى يستخدم من مشيمة المرأة والحبل السري، ويتم استخدام خلايا جذعية من الشخص نفسه ولذلك لن يكون هناك أضرار.

 

 

عمان
اتجهت الصحف العربية المهتمة بالشأن العماني لتسليط الضوء على أخر مستجدات ملف كورونا في عمان، حيث أبرزت الأخبار أخر الإجراءات التي أقرتها الحكومة في محافحة وباء فيروس كورونا المستجد وهي تمديد غلق محافظة مسقط وإلغاء العام الدراسي، كما أبرزت الصحف أخر إحصايات الإصابة حيث سجلت الدولة 168 خلال أخر 24 ستعة ، وإليكم أهم الأخبار :

 

  • سلطنة عمان تمدد اغلاق محافظة مسقط حتى يوم 29 مايو وتنهي العام الدراسي بسبب فيروس كورونا Wam
    قررت سلطنة عمان تمديد إغلاق محافظة مسقط حتى يوم 29 مايو الجاري وإنهاء العام الدراسي لكافة الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة حيث سيكون بعد غد الخميس هو آخر يوم في العام الدراسي وذلك نظرًا لتفشي فيروس كورونا /كوفيد19/ في بعض المواقع، ولحماية سائر أفراد المجتمع من انتشاره.
    جاء ذلك خلال اجماع عقدته اليوم اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا /كوفيد19/ برئاسة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية لمتابعة تطوّرات فيروس كورونا وإجراءات الوقاية منه وسبل تجنب انتشاره، والتعامل مع آثاره المختلفة وذلك حسب ما اوردته وكالة الانباء العمانية.
    واضافت الوكالة انه تقرر تفويض وزارة التربية والتعليم باعتماد البديل المناسب لاحتساب نتائج الطلبة وآلية إعادتهم وانتقالهم في الصفوف من الأول حتى الثاني عشر وما في مستواها.

 

  • برئاسة السلطنة، اجتماع للترويكا العربية مع الأمين العام للأمم المتحدة Omannews
    ترأس سعادة مندوب السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور محمد بن عوض الحسان، بصفته رئيسا للمجموعة
    العربية، اجتماعا للترويكا العربية مع معالي الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو جوتيريش. وتم خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لمواجهة المخططات العدوانية الاسرائيلية لضم أجزاء من الأرض الفلسطينية
    المحتلة عام 1967 ضمن الجهود التي تقودها السلطنة في ضوء رئاستها لاجتماعات الدورة الحالية للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية.

 

  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل (168) حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا Omannews
    اعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل 168حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا منها 41 حالة لعمانيين، و(127) حالة لغير عمانيين وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة (2903) حالات وعدد الوفيات (13) وتود الوزارة التأكيد على أن (888) حالة قد تماثلت للشفاء. وتهيب الوزارة بالجميع التقيد التام بإجراءات العزل الصحي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة وأن تتم خدمة الخاضع للعزل من خارج  الغرفة حسب الارشادات. كما تهيب بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات
    الصحية عند العطس والسعال والتقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي والجسدي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من  المنازل إلّا للضرورة.

 

 

قطر
اتجهت الصحف العربية المهتمة بالشأن القطري لتسليط الضوء على أخر مستجدا ملف كورونا وملف السياسة القطرية الداخلية ، حيث أبرزت الأخبار مساعي الدولة القطرية في مكافحة فيروس كورونا ، كما أبرزت الصحف تصريحات السلطة في نفي ما أدعت الصحف أنه انقلاب على رئيس الدولة، وإليكم أبرز الأخبار :

 

  • قطر: شفاء مصابة بفيروس كورونا تبلغ 85 عاماً Alaraby
    واحتفل طاقم الأطباء والممرضين في مركز الأمراض الانتقالية بالدوحة بالمريضة القطرية، التي لم يجر الكشف عن هويتها، أو ظروف إصابتها بالفيروس، وتعد الأكبر سناً ممن يعلن عن شفائهم من المرض حتى الثلاثاء.
    وأعلنت وزارة الصحة في قطر، أمس، تسجيل 951 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 17142، فضلاً عن تعافي 114 من المرض خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 1924 وأجرت وزارة الصحة، خلال الـ24 ساعة الماضية، 2967 فحصاً جديداً للكشف عن الإصابات بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي للفحوص إلى 109762 فحصاً مخبرياً.

 

  • أول رد من حمد بن جاسم على مزاعمانقلابفي قطر Alsudanalyoum
    نشر وزير الخارجية القطري الأسبق حمد بن جاسم، تغريدة لأول مرة، عقب الإشاعة المتداولة في اليومين الأخيرين بشأن “محاولة انقلاب” وإطلاق نار بمنطقة الوكرة في قطر، وهو ما نفته وزراة الخارجية القطرية.
    وقال حمد بن جاسم في تغريدته: “كما ذكرت سابقا فإني لن أرد على أي مهاترات، وأريد أن أؤكد أنني مستمر في هذه السياسة. فلست من الذين يجيشون الغير للدفاع عنهم أو للهجوم أو لتلفيق الاكاذيب للغير من أموال شعوبهم. وإذا أراد أحد أن يشتكي علي فلا داعي أن يشتكي لدى الغير، فمرجعيتي معروفة”
    وكان مصدر في وزارة الخارجية القطرية، أفاد في تصريحات إلى وكالة “سبوتنيك”، بأن الأنباء التي ظهرت في وسائل الإعلام حول الانقلاب في قطر هي مجرد حشو إعلامي.
    وقال المصدر: “إنها أخبار كاذبة”.
    وتداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، فجر الاثنين الماضي، أنباء عن سماع دوي انفجارات في قطر، وتحديدا في منطقة الوكرة، فيما تداول آخرون فيديوهات لسماع صوت إطلاق كثيف للرصاص داخل الدوحة، بالإضافة إلى تحرك مدرعات نحو القصر الحاكم، وزعم بعض النشطاء إلى احتمالية وجود انقلاب، يقوده رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم.
  • بلومبيرج“: قطر ضمن الدول الأدنى في معدل وفيات كورونا  Alarab
    ذكرت وكالة “بلومبيرج” الأميركية، أنه مع تجاوز عدد الوفيات في العالم جراء جائحة فيروس “كورونا” 250 ألف شخص، تبرز قطر وسنغافورة كدولتين غنيتين بأدنى معدلات الوفيات بين البلدان التي تعاني من تفشي الفيروس.
    وأشارت الوكالة في تقرير لها، إلى أن عدد الوفيات جراء الفيروس في قطر وسنغافورة يقل عن1 % من الإصابات المبلغ عنها، ويرجع ذلك إلى تفوق أنظمة الرعاية الصحية في كلا البلدين.
    وأضافت: “نسبة الوفيات الناجمة عن الفيروس في قطر هي الأدنى من بين البلدان ذات حالات التفشي الكبيرة، إذ بلغت 0.07 % فقط، بواقع 12 حالة وفاة من بين أكثر من 16000 حالة إصابة، كما حافظ كلا البلدين -قطر وسنغافورة- على معدل وفيات منخفض بالنسبة لتعداد سكانهما، إذ بلغ أقل من 0.5 لكل 100,000 شخص”.
    وأوضحت الوكالة أن قطر وسنغافورة أيضا من بين أغنى الدول في العالم، مما يعني أنه بإمكانهما تحمل تكاليف مجموعات الاختبار وأسرّة المستشفيات التي يحتاجونها على نحو أفضل، مشيرة إلى أن بيلاروس والسعودية والإمارات تأتي خلف قطر وسنغافورة في هذا الصدد.

البحرين
اتجهت الصحف العربية المهتمة بالشأن البحريني لتسليط الضوء على أخر مستجدات ملف مكافحة الدولة لفيروس كورونا و ملف انهيار الاقتصاد بعد تداعيات انهيار النفط، حيث أبرزت الصحف مساعي البحرين في الحصول على مساعدات من حلفائها في دول حوض الخليج لسد احتياجاتها وسداد ديونها التي صنفت من قبل وكالات التصنيف بأنها خطيرة ، كما أبرزت الأخبار توقيع شركة أسيلسان التركية عقداً مع مملكة البحرين تقوم بموجبه بتزويدها بنظام التحكم بالأسلحة التلقائي RCWS للإستخدام البحري، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • البحرين تحتاج لدعم ضروري والحلفاء الخليجيون في عسرة Alalam
    تلقت البحرين، المصنفة ديونها عالية المخاطر من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى الثلاث، في 2018 حزمة مساعدات بقيمة عشرة مليارات دولار على خمس سنوات من السعودية والكويت والإمارات العربية لمساعدتها على تفادي أزمة ائتمان في صفقة مرتبطة بإصلاح المالية المالية.
    لكن الدولة الصغيرة المتحالفة مع الولايات المتحدة، وهي منتج صغير للنفط، قد تحتاج مبلغا أكبر من المخصص للعام 2020 لسد احتياجات تمويل أكبر في ظل أسعار للنفط بين 20 دولارا و30 دولارا للبرميل.
    أعلنت البحرين في مارس آذار عن حزمة تحفيز بقيمة 11 مليار دولار تشمل خططا لإنفاق 570 مليون دولار على رواتب القطاع الخاص لتخفيف أثر فيروس كورونا على الاقتصاد.
    وقالت سارة جروت محللة الأسواق الناشئة لدى جولدمان ساكس “تشير تقديراتنا إلى أن البحرين تحتاج تمويلا إضافيا في 2020 من حزمة الدعم البالغة قيمتها عشرة مليارات دولار التي حصلت عليها في 2018 “.
    وامتنعت وزارة المالية عن التعقيب بشأن الموعد الذي تتوقع أن تتلقى فيه شريحة العام الجاري من المساعدات البالغة عشرة مليارات دولار على خمس سنوات، وهي الشريحة التي ستبلغ76 مليار دولار بحسب خطط رسمية أعلنت العام الماضي.
    ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإن من المتوقع أن يقفز العجز في ميزانية البحرين إلى 15.7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 10.6% في . 2019 وتوقعت تقديرات أولية للبحرين في فبراير شباط أن العجز للعام 2019 بلغ 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي.
    وقال مصرفي متخصص في الديون بمنطقة الخليج الفارسي إن فجوة البحرين التمويلية ستكون “ضئيلة”، خصوصا مع مساعدات إضافية، لكن دعما من جاراتها “ربما لا يكون قريبا جدا هذه المرة.”
    تفتقر البحرين إلى المصادر النفطية والمالية الوفيرة التي تتمتع بها جاراتها، وماليتها العامة من بين الأضعف في المنطقة. لكن حلفاءها العرب الخليجيين يقدمون دعما سياسيا واقتصاديا للحفاظ على استقرارها على مر السنين نظرا لأهميتها في مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.
  • شركة أسيلسان التركية توقّع عقدا لتزويد البحرين بأنظمة التحكم بالأسلحة Sdarabia
    وقّعت شركة أسيلسان التركية عقداً مع مملكة البحرين تقوم بموجبه بتزويدها بنظام التحكم بالأسلحة التلقائي RCWS للإستخدام البحري.   تماشيا مع الرقم القياسي المسجل في عام 2019 ، تحافظ ASELSAN على زخمها في الصادرات والإنتاج للعام الحالي أيضًا.
    وبصرف النظر عن أحدث مبيعات نظام التحكم بالأسلحة التلقائي RCWS إلى الخليج ، فإن ASELSAN ، التي كانت موجودة في السوق لأكثر من عقد من الزمان ، قد زودت البلدان بالحلول التكنولوجية من خلال المبيعات المباشرة ، ونقل برامج التكنولوجيا ، والإنتاج المحلي وشركات المشاريع المشتركة.
    علاوة على ذلك، تخطط ASELSAN للقيام بمزيد من الاستثمارات وتعزيز مجال أنشطتها في الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بشكل عام ومملكة البحرين بشكل خاص.
    ونتيجة لاستراتيجية ASELSAN للنمو المستدام ، يتم حاليًا استخدام RCWSs من ASELSAN بتكوينات مختلفة في 20 دولة للمنصات البرية والبحرية.

 

 

  • اللجنة التنسيقية تقر عددًا من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا Feedburner
    أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء أن ما أبدته الأسرة البحرينية في شهر رمضان الفضيل من استمرارٍ بالالتزام بالقرارات والإجراءات الاحترازية المتخذة يعكس الوعي المجتمعي الكبير الذي يتمتع به أبناء البحرين المخلصين وحرصهم على رفد الجهود الوطنية المبذولة للتصدي لفيروس كورونا (COVID-19) عبر استشعارهم بالمسؤولية التي تقع عليهم في ظل الظروف الراهنة، منوهًا بأهمية استمرار التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من أجل الوصول للنتائج المرجوة، وهو ما يعوّل عليه فريق البحرين في تجاوزه للتحديات بكل عزم وعزيمة.
    وقال سموه إن رمضان الأسرة جسّد صورًا متنوعة للتلاحم والتعاون المجتمعي القائم على القيم الأصيلة المتجذرة بين أبناء هذا الوطن الغالي، فكل فردٍ في هذا الوطن هو جزءٌ منه يمده بالقوة في ساحة المواجهة، وبتكاتف الجميع وعزيمتهم سنحول كافة التحديات إلى فرص يتم استثمارها في مواصلة مسيرة مواجهة فيروس كورونا بما يحفظ صحة وسلامة كافة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.
    جاء ذلك لدى ترؤس سموه حفظه الله اليوم اجتماع اللجنة التنسيقية عن بعد بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء اللجنة، حيث استعرض الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (COVID-19) برئاسة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة تقريرًا حول الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تم اتخاذها بما يتماشى مع المستجدات العالمية للفيروس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…