‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 7 مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 7, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 7 مايو 2020

 

العراق
اسدل الستار على حكومة الكاظمي ، واتجهت الأخبار لتسليط الضوء على موافقة البرلمان على اعطاء الثقة لحكومة الكاظمي على كاملة حتى الأن ، حيث تفتقد إلى وزارتين لم يتم التصويت عليهما بعد ، ,ابرزت الصحف ردود الفعل وتصريحات الدعم الدولية لتلك الحكومة ، وأبرزت أيضا تصريحات الكاظمي نفسه بعد اعتماد الثقة من البرلمان حيث تعهد بإيجاد الحلول ومعالجة التداعيات الاقتصادية، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • العراق.. البرلمان يمنح الثقة لحكومة الكاظمي ويرجئ التصويت على وزارتين  Aljazeera
    وافق مجلس النواب العراقي اليوم الخميس على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، دون إقرار جميع الوزراء الذين اقترحت أسماؤهم.كما صوّت المجلس -خلال جلسة حضرها 255 نائبا من أصل 329- لصالح تأييد المنهاج الحكومي لحكومة الكاظمي الذي أدى رفقة أعضاء حكومته اليمين الدستورية أمام المجلس.

    وذكرت مصادر إعلامية عراقية أنه تم التصويت على 15 وزيرا -من أصل 22- وهم كل من جمعة عناد وزيرا للدفاع، وعثمان الغانمي وزيرا للداخلية، كما صوت البرلمان على علي عبد الأمير علاوي وزيرا للمالية، وخالد نجم بتال وزيرا للتخطيط، ونازلين محمد وزيرة للإسكان والإعمار، وحسن محمد عباس وزيرا للصحة.

    وقال الكاظمي في تغريدة له على تويتر عقب منح أعضاء حكومته الثقة، “امتناني لكل من دعمنا، وأملي أن تتكاتف القوى السياسية جميعا لمواجهة التحديات الصعبة.. سيادة العراق وأمنه واستقراره وازدهاره مسارنا”
    اليوم، منحَ مجلس النواب الموقّر ثقته لحكومتي، وسأعمل بمعيّة الفريق الوزاري الكريم بشكلٍ حثيثٍ على كسب ثقة ودعم شعبنا . امتناني لكل من دعمنا، وأملي ان تتكاتف القوى السياسية جميعاً لمواجهة التحديات الصعبة
    سيادة العراق وامنه واستقراره وازدهاره مسارنا.

    وفي بيان أدلى به الكاظمي قبيل جلسة التصويت، قال إن حكومته “حكومة حل لا حكومة تأزيم وأسعى لمواجهة عاجلة للقضايا الملحة  .”كما تعهد الكاظمي بمعالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية من خلال ترشيد الإنفاق والتفاوض لاستعادة حصة العراق من تصدير النفط.ووعد بإجراء انتخابات مبكرة بعد استكمال القانون الانتخابي، رافضا أن يستخدم العراق ساحة للاعتداءات، كما قال.

    وقبل جلسة التصويت، ذكر التلفزيون العراقي أن الكاظمي أنهى اجتماعا مع الكتل النيابية، وأنه أجرى تعديلات على ترشيحاته لوزارات العدل والزراعة والعمل لعدم التوافق عليها.وكان أعضاء في مجلس النواب العراقي قد نشروا في وقت سابق الأربعاء قائمة التشكيلة الوزارية المتوقعة لحكومة الكاظمي.وأفادت مصادر برلمانية بأن القائمة ضمت عشرين اسما مرشحا لشغل الحقائب الوزارية وصلت البرلمان العراقي، وخلت من أسماء المرشحين لحقيبتي النفط والخارجية.

    وتعليقا على ذلك، أكدت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية فيان صبري أن تكتلهم البرلماني “لن يرضى إلا باستحقاقهم من المناصب الوزارية” في التشكيلة الحكومية المرتقبة.كما أعلنت البرلمانية منار الشديدي -من تحالف البناء- أن أغلب الكتل السُّنية حصلت على استحقاقها، واتفقت على التصويت لصالح حكومة الكاظمي.

    في المقابل، لوّحت الجبهة التركمانية بقطع العلاقات مع بغداد بسبب عدم منح التركمان حقيبة وزارية في التشكيلة الحكومية.
    وقد توقع سياسيون ومختصون في الشأن العراقي عبر حساباتهم على مواقع التواصل أن حكومة الكاظمي ستمرر

 

  • ترحيب دولي بنيل الكاظمي ثقة البرلمان العراقي Arabi21
    صدرت العديد من المواقف الدولية، المرحبة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة ونيلها ثقة البرلمان، برئاسة مصطفى الكاظمي، الرئيس السابق لجهاز المخابرات.

    وقدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبي، التهنئة للكاظمي على نيل حكومته للثقة .وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنّ “بومبيو هنّأ الكاظمي خلال مكالمة هاتفية بحصوله على ثقة البرلمان “وأشار البيان إلى أن بومبيو أبلغ رئيس الحكومة العراقية الجديد بأنّه، لمدّة 120 يوماً، لن تفرض الولايات المتّحدة عقوبات على العراق لاستيراده الغاز والكهرباء من إيران.
    وأضاف البيان أنّ الوزير أبلغ الكاظمي كذلك أنّ  “هذه البادرة هدفها إظهار رغبتنا في المساعدة في توفير الظروف الملائمة لنجاح الحكومة”.

    من جانبها رحبت ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الخميس، بمنح الثقة للكاظمي، فيما حثت على استكمال تشكيل الكابينة الوزارية للتصدي سريعاً للتحديات المتزايدة .وقالت البعثة الأممية في بيان، إن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ترحب بمنح مجلس النواب الثقة لرئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي وأغلبية كابينته الوزارية.

    كما رحب السفير البريطاني بالعراق، ستيفن هيكي، الخميس، بنيل حكومة الكاظمي الثقة، وأعلن الوقوف على أهبة الاستعداد لدعم حكومته.   وقال السفير في تغريدة له، “التهاني للسيد مصطفى الكاظمي على توليه منصب رئيس الوزراء”.
    وأضاف، أن “المملكة المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم حكومتكم للقضاء على فيروس كورونا، والعمل على الاصلاح الاقتصادي والامني، وكذلك في محاربة داعش.”

    بدوره أصدر البرلمان العربي ترحيبا، بنيل حكومة الكاظمي ثقة البرلمان العراقي، وقال رئيسه، مشعل بن فهد السلمي، في بيان: إن أمن العراق واستقراره جزء لا يتجزأ من أمن البلدان العربية، مؤكدا أهمية تعزيز علاقات العراق الرسمية والشعبية مع تلك البلدان وتطوير مجالات أوسع للتعاون معها.

  • العراق: سباق تسلح بين فصائلالحشد Alaraby
    لم يعد ملف  “حصر السلاح بيد الدولة”، الذي ظل كأحد أبرز الملفات في عراق ما بعد 2003، مطروحاً بشكله السابق، إلا من خلال وسائل الإعلام الحكومية أو تصريحات أحزاب ومسؤولين في الدولة. فتصاعد سباق التسلح بين الفصائل المنضوية ضمن “الحشد الشعبي”، لا سيما ما يتعلق بترسانة الصواريخ متوسطة المدى منذ مطلع العام الحالي، نقل الحديث فعلياً من حصر السلاح، أو تنظيمه، إلى ضرورة وقف سباق التسلح، ومعالجة حمى الفصائل في الحصول على أسلحة نوعية يجب ألا يمتلكها إلا الجيش العراقي.
    وفي هذا السياق، تحدث ضابط عراقي ونائبان في البرلمان، لـ”العربي الجديد”، عن عمليات تسليح وتنافس على اقتناء أفضل الأسلحة وأكثرها تأثيراً بين عدة فصائل تُصنف عادة على أنها مرتبطة بإيران، خصوصاً ما يتعلق بالصواريخ والطائرات المسيرة ثابتة الجناح، ليصبح الحديث عن ملف حصر السلاح بيد الدولة خارج التداول، وبات المطروح حالياً ضرورة وقف سباق التسلح الحالي الذي أخذ شكلاً تنافسياً بين الفصائل المختلفة، من خلال تطوير وتحوير أسلحة، أو تهريب أخرى من سورية، أو الحصول عليها من إيران، ضمن أجواء الاحتكاك الحالي بين تلك الفصائل والقوات الأميركية” .
  • عكاظ تكشف مخطط الملالي في العراق بعد سليماني Okaz
    كشف مصدر موثوق لـ عكاظ ، تفاصيل الاجتماع الذي عقد أخيرا في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار جنوبي العراق، بمشاركة الضابط في الحرس الثوري يحيى أميري، مع قادة المليشيا الموالية لإيران وبحضور ممثل حزب الله اللبناني المدعو أبو رقية ، وأفصح المصدر أن اللقاء ناقش خريطة الحرس الثوري القادمة في العراق خلال هذه الفترة الحرجة، وتضمنت: إزاحة فالح الفياض من رئاسة هيئة الحشد، سيطرة المليشيا على قرار المحافظات السنية من خلال الهيمنة على قرارات الحكومات المحلية، معاقبة وإبعاد أو تصفية أي معارض لهذه التوجهات في المدن السنية، تعيين مقرب من إيران في وزارة المالية، الحصول على أكبر قدر من الأموال بتنشيط الشبكات التابعة لهذه المليشيا في دوائر الدولة، السيطرة على خلايا داعش للقيام بعمليات تصب في مصلحة السياسة الإيرانية في العراق.

 

  • العراق الأكثر تباطؤا داخل أوبك في تنفيذ تخفيضات قياسية للإنتاج news
    قالت مصادر تجارية بقطاع النفط إن العراق لم يخطر بعد المشترين المنتظمين للنفط منه بخفض صادراته مما يشير إلى أنه يواجه صعوبات في التطبيق الكامل لاتفاق أوبك مع روسيا ومنتجين آخرين بشان خفض قياسي للإمدادات.
    وقال مصدر بوزارة النفط إن العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، وجه كبرى شركاته، نفط البصرة، بخفض الإنتاج من مايو في إطار جهود لخفض إنتاجه مليون برميل يوميا أو واحد بالمئة من الإمدادات العالمية.
    لكن متحدثا باسم شركة نفط البصرة قال إن الشركة لم تتفق بعد على خطة عمل مع بقية شركات النفط مثل بي.بي وإكسون وإيني ولوك أويل التي تشغل أكبر حقول في البلاد.

اليمن
سلطت الصحف العربية في الشأن اليمني الضوء على أخر إحصائيات كورونا في اليمن والتي سجلت 21 حالة جديدة، وأبرزت الصحف لتقرير الأممية التي حذرت بلهجة شديدة من مخاطر كورونا في اليمن ودعت لدعم الجهود المبذولة هناك حتى لا تحصل الكارثة بفقد كثير من الأرواح، وعلى الجانب السياسي اتجهت الصحف لكشف تواطئ السعودية في مشكلة انفصال الجنوب اليمني، حيث أبرزت الأخبار التصريحات الأتية من سقرطي بتجاهل السعودية أمدادات الإمارات للمسلجين التابعين للمجلس الإنتقالي ، واستعداداتهم لشن هجوم على المحافظة الرافضة للانشاق عن حكومة هادي، وإليكم أبرز الأخبار :

  • 21 حالة إصابة بـ كورونا في اليمن   Emaratalyoum
    أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا في اليمن، تسجيل تسع حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا منها حالة في حضرموت وثماني حالات في العاصمة المؤقتة عدن بينها حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المسجلة إلى 21 حالة فضلاً عن تسجيل 3 حالات وفاة.
    ودعا وزير الصحة اليمني الدكتور ناصر باعوم، إلى فرض حظر التجول في عدن لمدة أسبوعين، لكي تتمكن فرق الترصد الوبائي من القيام بعملها وحصر أي حالات اشتباه أو إصابات بفيروس كورونا.
    وطالب وزير الصحة العاملين في القطاع الصحي في المحافظات غير المحررة، بالشفافية والإفصاح عن عدد حالات الإصابة بالوباء، وتحمل المسؤولية حيال ذلك، مشيراً إلى أن أي إخفاء لعدد الحالات سيضر بالشعب اليمني كون الوباء لا يفرق بين صغير وكبير، مؤكداً أهمية تبادل المعلومات حول الإصابات والاحتياجات لما فيه مصلحة الجميع.
  • تحذيرات أممية منكارثةعلى الحوامل في اليمن Arabi21
    حذرت الأمم المتحدة، من كارثة قد تلحق بالنساء الحوامل في اليمن، البلد الذي يشهد حربا مستمرة، وأوضاع صحية متردية.
    جاء ذلك وفق صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي حذر من وفاة أكثر من 48 ألف امرأة في اليمن، بسبب مضاعفات الحمل والولادة جراء نقص التمويل، واحتمال إغلاق مرافق الصحة الإنجابية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد .
    وطالب في بيان رسمي، بتمويل عاجل بقيمة 59 مليون دولار لتوفير الرعاية الصحية الإنجابية المنقذة للحياة، وخدمات حماية المرأة حتى نهاية عام
    وأشار إلى أن هناك حاجة إلى 24 مليون دولار إضافية للاستجابة لكورونا، وحماية العاملين الصحيين والنساء والفتيات وتمكينهم من الحصول على خدمات الصحة الإنجابية.
    وكشفت الوكالة الأممية أن ما يقرب من نصف جميع المرافق الصحية في اليمن لا تعمل أو تعمل بشكل جزئي فقط، حيث تقدم 20 في المئة فقط من المرافق الصحية خدمات صحة الأم والطفل بسبب نقص الموظفين والإمدادات، وعدم القدرة على تغطية تكاليف التشغيل، أو الأضرار الناجمة عن الصراع.
  • واشنطن تعلن تقديم 225 مليون دولار مساعدات طارئة لليمن Alarabiya
    أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها ستقدم 225 مليون دولار مساعدات طارئة لليمن لدعم البرامج الغذائية، ودعت الحوثيين إلى فعل المزيد من أجل السماح لعمليات المساعدات بالعمل “بشكل مستقل ومحايد”.
    وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، إن هذه المساعدات ستقدم لعمليات الغذاء الطارئة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في جنوب اليمن إضافة لعملياته في شمال اليمن التي تم تقليصها.
    كان البرنامج قال إنه سيقلص المساعدات التي يقدمها في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ابتداء من منتصف أبريل بعدما خفض المانحون التمويل بسبب مخاوف من عرقلة الحوثيين تسليم المساعدات.
  • سقطرى.. القوات السعودية تنسحب والمتمردون المدعومون إماراتيا يحشدون قواتهم Aljazeera
    ذكرت مصادر يمنية أن القوات السعودية انسحبت من مواقعها في مدينة حديبو مركز محافظة سقطرى، تزامنا مع حشد المتمردين المدعومين إماراتيا، ودون رد فعل واضح من الحكومة الشرعية. وقال مصدر حكومي يمني للجزيرة إن القوات السعودية انسحبت من نقطة حيبق الإستراتيجية واستحدثت نقطة جديدة بالطريق العام في حديبو. كما قال مسؤول حكومي لوكالة الأناضول إن القوات السعودية الموجودة في نقاط تأمين مدينة حديبو وفق اتفاق إنهاء التوتر بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي، انسحبت فجأة.

    وأضاف أن ذلك يتزامن مع تحشيد من قبل المجلس الانتقالي، وأن طيران التحالف السعودي الإماراتي يحلق في سماء حديبو ومقر قيادة اللواء الأول مشاة بحري الواقعة تحت سيطرة المتمردين. وكان مصدر حكومي قد قال للجزيرة في وقت سابق إن المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يواصل حشد قواته بسقطرى وسط صمت القوات السعودية، وأنه يهرّب أسلحة عبر البحر للالتفاف على مركز سقطرى، كما تحشد مليشياته عسكريا وبسلاح ثقيل بعد سيطرتها على أسلحة الدولة.

    وأضاف المصدر أن محافظ سقطرى رمزي محروس لم يتلق أي توجيهات من الرئاسة اليمنية أو أي دعم لمواجهة ما يحدث.
    وقالت مصادر محلية للجزيرة إن مشايخ وأعيان محافظة سقطرى أبلغوا قائد القوات السعودية في سقطرى والمحافظ رفضهم قبول المتسللين إلى الجزيرة عبر البحر، وطالبوا بإعادتهم بسرعة من حيث جاؤوا.

  • رئيس مجلس الوزراء اليمني: معركة القضاء على مليشيا الحوثي الإرهابية هي معركة كل اليمنيين Bna
    قال رئيس مجلس الوزراء اليمني معين عبدالملك  “إن معركة القضاء على مليشيا الحوثي الإرهابية ومشروعها العنصري هي معركة كل اليمنيين”. وأكد وفق ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية “أن محافظة البيضاء وقبايلها الباسلة ضربت أروع الأمثلة في الدفاع عن ثورة سبتمبر والدفاع عن اليمن في محطات تاريخية مختلفة”.
    ولفت إلى “أن تداعي قبائل البيضاء للوقوف في وجه المليشيات الحوثية الإرهابية لوضع حد لانتهاكاتها وجرائمها بحق المدنيين وآخرها إقدامها على قتل المواطنة جهاد الأصبحي عقب اقتحام منزلها في جريمة تنافي كل العادات والتقاليد والأعراف القبلية والأخلاقية”.
    وأكد “عبدالملك” أن النصر قادم لا محالة على هذه الفئة الباغية التي انتهكت الأعراض، ودمرت الممتلكات وأزهقت الأرواح في سبيل تنفيذ أجندتها الإنقلابية الدخيلة على المجتمع والشعب اليمني.

 

 

 

 

ليبيا

سلطت الصحف المهتمة بالشأن الليبي الضوء على التقرير السرية التي تحدثت عن وجود دعم روسي بالأفراد لصالح حفتر في ليبيا أشار تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز، أمس الأربعاء، إلى أن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة نشرت زهاء 1200 فرد في ليبيا لتعزيز قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق ليبيا.وجاء بالتقرير المؤلف من 57 صفحة،وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • ليبيا تتّجه لإعادة مواطنيها العالقين في الخارج Alaraby
    يبدو أن أزمة الليبيين العالقين في الخارج بسبب فيروس كورونا الجديد في طريقها إلى الحل، إذ أعلنت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا نيتها إنهاء أزمتهم، وإرجاعهم وفق خطّة تبدأ بترحيل العالقين في تركيا وتونس الثلاثاء المقبل، يتبعهم المواطنون في بقية الدول. ويُقدّر عدد الليبيين العالقين في الخارج بنحو 15 ألف ليبي. وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في بيان سابق أن المواطنين الليبيين موزعون على 47 دولة أوروبية وأفريقية، إلا أن الغالبية تعيش في كل من تركيا وتونس ومصر. وخلال الأيام القليلة الماضية، لم تعلن ليبيا عن تسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما ارتفع عدد المتعافين إلى 61، ما دفع المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى إصدار بيان لفت إلى أن وضع الوباء في البلاد يندرج تحت “درجة جيّد”.
    وحددت وزارة المواصلات في الحكومة مطار مصراتة الدولي لاستقبال الرحلات الوافدة التي تنقل الليبيين العالقين في الخارج، مع استبعاد مطار معيتيقة الدولي من رحلات العودة بسبب “تكرار سقوط قذائف عليه وتضرر أجزاء كبيرة من البنية التحتية للمطار”.

  • مجموعة فاغنر الروسية نشرت زهاء 1200 فرد لتعزيز قوات حفتر بليبيا Alaraby
    أشار تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز، أمس الأربعاء، إلى أن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة نشرت زهاء 1200 فرد في ليبيا لتعزيز قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق ليبيا.وجاء بالتقرير المؤلف من 57 صفحة، والذي أعده مراقبو العقوبات المستقلون وقُدّم للجنة العقوبات الخاصة بليبيا والتابعة لمجلس الأمن الدولي إن الشركة الروسية المتعاقدة نشرت قوات في مهام عسكرية متخصصة تشمل فرق قناصة.وشن حفتر حربا قبل عام للسيطرة على العاصمة طرابلس ومناطق أخرى بشمال غرب ليبيا. وليبيا مقسمة منذ عام 2014 بين مناطق تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس وشمال غرب البلاد وأخرى خاضعة لسيطرة قوات حفتر المتمركزة في بنغازي بشرق البلاد.ويحظى حفتر بمساعدة الإمارات ومصر وروسيا، في حين تدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني. وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حظر سلاح على ليبيا في عام 2011 في خضم انتفاضة أطاحت بمعمر القذافي الذي حكم البلاد لفترة طويلة.وقال مراقبو العقوبات إنه على الرغم من أنهم لا يستطيعون التحقق بشكل مستقل من حجم انتشار عناصر فاغنر في ليبيا، إلا أنه “بناء على ما هو متاح من مصادر ومشاهدات محدودة يشير إلى أن أقصى عدد للأفراد العسكريين غير النظاميين المنتشرين لا يزيد عن 800 إلى 1200 وقال مراقبو العقوبات “نشر هؤلاء الأفراد كان بمثابة قوة فعالة مضاعفة لقوات حفتر ” وعندما سُئل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يناير/كانون الثاني عما إذا كانت مجموعة فاغنر تقاتل في ليبيا، قال إنه إذا كان هناك روس في ليبيا، فإنهم لا يمثلون الدولة الروسية ولا يحصلون على رواتب من الدولة. ولم ترد مجموعة فاغنر حتى الآن على طلب للتعليق.

 

 

فلسطين

سلطت الصحف المهتمة بالشأن الفلسطيني الضوء على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة الذي ندد بمساعي نتنياهو لضم الأراضي الفلسطينية للمستوطنات، وقال بإن ذلك سيكون له عواقب وخيمة، كما أبرزت الصحف أرتفاع عدد حالات الإصابة ل 547 حالة، وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • إصابة جديدة بـكوروناترفع الحصيلة في فلسطين لـ547 Wam
    أعلنت مي الكيلة وزيرة الصحة الفلسطينية اليوم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لمواطن فلسطيني من الخليل لترتفع حصيلة الإصابات بالضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة إلى 547 إصابة . وأضافت في تصريح صحفي أنه تم إغلاق قرية السموع في محافظة الخليل لوجود عدد كبير من الإصابات فيها .
    وذكرت أنه تم تسجيل 54 حالة تعافي جديدة من الفيروس في محافظات القدس والضفة الغربية ما يرفع إجمالي حالات التعافي إلى 222 حالة في جميع المحافظات ..لافتة إلى تعافي 40% من الحالات التي أصيبت بالفيروس. وكانت وزارة الصحة قد نفت في ساعة متأخرة من فجر اليوم صحة الأنباء التي تحدثت عن إصابات جديدة بفيروس كورونا في مدينة رام الله ..داعية إلى ضرورة التوخي في نقل المعلومات وعدم نشرها إلا من المصدر الرسمي.
    وفي قطاع غزة أعلنت الوزارة أمس عن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا. وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في غزة أن إجمالي الفحوصات التي أجرتها بلغ 6444 عينة، جاءت منها 6427 عينة سلبية و17 عينة كانت إيجابية ..مؤكدة تعافي 12 حالة من الفيروس فيما لا تزال 5 حالات تتلقى العلاج .

 

  • غوتيريش: خطوةالضمالإسرائيلية ستؤدي إلى إنهاء حل الدولتين Alaraby
    جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تأكيده على أن المستوطنات الإسرائيلية وضم الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 إلى إسرائيل غير قانونية. وقال الأمين العام إن خطوة الضم ستؤدي إلى إنهاء حل الدولتين وتغلق الباب أمام المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، مشيراً إلى أن ذلك سيكون له عواقب وخيمة على احتمالات تحقيق السلام والأمن في المنطقة.
    وجاءت تصريحات غوتيريش نقلاً عن بيان صادر عن وفد جامعة الدول العربية للأمم المتحدة في نيويورك ووصلت مكتب “العربي الجديد” في نيويورك نسخة منه. وأكد غوتيريش أنه يقوم بمشاورات على عدد من الأصعدة بما فيها مجلس الأمن الدولي وأن منسقه لعملية السلام في الشرق الأوسط يبحث إمكانية عقد اجتماع آخر للرباعية الدولية.
    ويأتي هذا الاجتماع كمتابعة للاجتماع الوزاري العربي الذي انعقد نهاية الشهر الماضي بغية العمل على مواجهة التهديدات الإسرائيلية بضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتي من المتوقع أن يُعلن عنها قبل الأول من يوليو/تموز، بحسب اتفاق لحكومة الائتلاف الإسرائيلي.
    ولاحظ الوفد أن إسرائيل تستغل جائحة كورونا من أجل تنفيذ خططها غير القانونية، مؤكداً، في الوقت ذاته، على رفض المجتمع الدولي لتلك الخطوة ومطالبته المتكررة لدولة الاحتلال بوقف ممارساتها غير القانونية وأكد الوفد أن ممارسات إسرائيل تنتهك بشدة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وتدمر إمكانية حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران للعام 1967وحذر أن الاجراءات الإسرائيلية ستؤدي إلى واقع الدولة الواحدة، مما يؤدي إلى المزيد من الصراع والمعاناة وإعاقة فرص السلام والأمن في المنطقة بأسرها.

 

السودان
اتجهت الصحف المهتمة بالشأن السوداني لتسليط الضوء على قرار الأجهزة الأمنية لتسليم المعارضة المصرية بالسودان لحكومة السيسي، وكانت المعارضة المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمون قد إلتجئت إلى السودان في عهد عمرو البشير بعد انقلاب السيسي على الرئيس المنتخب “محمد مرسي”، وكانت الحكومة السودانية خلال الشهر الماضي ألقت القبض على مجموعة من قيادات الإخوان وبعض الشباب واتهمتهم بالنية للقيام بأعمال عنف في البلاد، كما اتجهت الصحف لتبرز تصريحات وزير الخارجية الأمريكي في مساعي واشنطن لإختيار سفير للسودان ، كما أبرزت الصحف أخر مستجدات وضع كورونا في البلاد، وإليكم أهم الأخبار:

  • السودان يشرع بتسليم معارضين مصريين بتنسيق بين حميدتي وعباس كامل Alaraby
    قالت مصادر، لـ”العربي الجديد”، إن أجهزة أمنية سودانية تتلقى تعليماتها من حميدتي، قامت بتسلّم عدد من المعارضين المصريين المحتجزين في بعض السجون، والمطلوبين للسلطات المصرية، وتجميعهم في أحد المقار التابعة لقوات الدعم السريع، تمهيداً لتسليمهم للأجهزة الأمنية المصرية وأوضحت المصادر أن ملف المعارضين المصريين المتواجدين في السودان، وبينهم قيادات وأعضاء في جماعة “الإخوان المسلمين” فرّوا إلى السودان إبان عهد الرئيس المخلوع عمر البشير عقب الانقلاب العسكري على الرئيس الراحل محمد مرسي هرباً من الملاحقات والبطش،

    كان مسار أحاديث في أكثر من مناسبة بين حميدتي ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري عباس كامل، لافتة إلى أن السلطات المصرية كررت أكثر من مرة مطلبها بتسلم هؤلاء بدعوى أنهم مطلوبون على ذمة قضايا متعلقة بتهديد الأمن في مصر.وذكرت المصادر أنه عقب سقوط البشير، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عدد من المصريين الذين ينتمون لجماعة “الإخوان المسلمين”، والذين كان من بينهم أشخاص يقيمون من دون استيفاء المستندات القانونية المطلوبة للإقامة في السودان، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الغالبية العظمى من القيادات الإخوانية غادرت إلى دول أخرى عقب سقوط البشير والتقارب بين قادة الجيش السوداني ونظام عبد الفتاح السيسي.

    وكانت السلطات السودانية قد قالت في فبراير/شباط الماضي إنها ألقت القبض على خلية يقودها مصري، زاعمة أنها كانت تجهز لتنفيذ عمليات تخريبية في مصر انطلاقاً من الأراضي السودانية.يذكر أن النظام السوداني السابق بقيادة البشير قدّم وعوداً لنظام السيسي على ضوء تحسن العلاقات بينهما في أواخر أيام البشير بالحكم، بعدم ممارسة قادة “الإخوان” أو أي معارضين مصريين أنشطة سياسية ضد السيسي من الأراضي السودانية، وهو ما التزم بها قادة جماعة “الإخوان المسلمين” المصريين الذين كانوا يقيمون في السودان وكان من بينهم عدد من أعضاء آخر برلمان مصري قبل الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو/تموزويمتلك عدد من المصريين استثمارات في السودان بعضها منذ فترة سبقت الانقلاب العسكري الذي شهدته مصر على مرسي، وتتنّوع تلك الاستثمارات بين المشاريع الزراعية والعقارية، بالإضافة إلى الصناعات الدوائية، والشركات العاملة في مجال المناجم والتعدين.يأتي هذا في الوقت الذي تسلّمت فيه الحكومة الانتقالية في السودان، كميات من المساعدات الطبية مقدمة كهدية من النظام المصري، نقلها جسر جوي مكوّن من 4 طائرات عسكرية، ‏بتكليف من السيسي.

    وقام موفد من الرئيس المصري، بمرافقة شحنة المساعدات التي كان في استقبالها بمطار الخرطوم عضو مجلس السيادة صديق تاور، ووزير الصحة ووكيل وزارة الخارجية وكبير مستشاري رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد كبير من مسؤولي الحكومة الانتقالية. وضمّت المساعدات المصرية الطبية، كميات كبيرة من الكمامات، والملابس الواقية، والمُطهرات، وأجهزة التعقيم، وأجهزة قياس الحرارة، وتجهيزات معامل فيروسية.يذكر أن “العربي الجديد” كانت قد انفردت في وقت سابق بالكشف عن تقديم النظام المصري حزمة امتيازات ومساعدات اقتصادية وطبية، لتقوية جبهة الشق العسكري في مواجهة الشق المدني في مجلس السيادة وسط تحركات مصرية للإطاحة برئيس الحكومة عبد الله حمدوك في ظل انحيازه للموقف الإثيوبي في أزمة سد النهضة.

  • بومبيو: نعمل بشكل حثيث على اختيار سفير لامريكا لدى السودان Alsudanalyoum
    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن بلاده تعمل بشكل حثيث على اختيار سفير لدى السودان في أسرع فرصة.
    وأثنى بومبيو في تصريحات صحفية “الأربعاء” على التطورات الجارية في السودان، وقال إن الإدارة الأمريكية تريد أن تدعم العمل “الرائع” هناك. وأضاف بومبيو ضمناً- قبول ترشيح السفير نور الدين ساتي سفيراً للسودان في واشنطن.

 

 

  • مسؤول حكومي: جائحة كورونا لم تؤثر على إنتاج النفط في السودان Alsudanalyoum
    قال مسؤول حكومي، إن جائحة كورونا لم تؤثر على إنتاج النفط في السودان، حيث يصل الإمداد من حقل هجليج إلى مصفاة الخرطوم بحدود 36 ألف برميل يوميًا. وبدأت حقول النفط، التي تعرضت إلى عمليات تخريب بغرب كردفان، الأسبوع الفائت، تعمل بشكل طبيعي بعد إجراء صيانة عليها. وقال مدير شركة  b2 أبكو، فضل أبو شوك ، أمس  “ظروف جائحة كورونا لم تنعكس على ضعف الإنتاج النفطي، والإنتاج مستقر في حدود 36 ألف برميل يوميًا.”
    وأشار إلى أنهم يواجهون أزمة في الإجازات الشهرية للموظفين العاملين بمناطق الحقول النفطية بسبب الفايروس، حيث درجت الشركات العاملة في مجال البترول بمنح إجازات شهرية للموظفين واستبدالهم بزملائهم.
    وأكد تأخر دخول حقل “ثارجاث” فى دولة جنوب السودان، الذي كان من يتوقع دخوله الإنتاج في مايو الجاري لصعوبة حركة موظفي الشركات العاملة في الصيانة بسبب الجائحة.
  • مقتل 30 شخصا جراء صدامات قبلية بولاية جنوب دارفور في السودان news
    أجرى رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، اتصالا هاتفيا بوالي جنوب دارفور، بعد صدامات قبلية خلفت عشرات القتلى في هذه الولاية، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية. وقدم والي ولاية جنوب دارفور المكلف، اللواء ركن هاشم خالد، تقريرا مفصلا لرئيس الحكومة عن الأوضاع، حيث أودى الاشتباك الذي نشب بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات، إلى مقتل 30 شخصا، أمس الثلاثاء.
    وأكد خالد خلال تقريره هدوء الأحوال حاليا وعودة الحياة لطبيعتها وأبدى رئيس مجلس الوزراء أسفه على مآلات هذا الصراع ووجه والي الولاية بإعمال القانون بصرامة وبسط هيبة الدولة، بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الاعتداءات.
    وفي وقت سابق من اليوم، نقلت صحيفة “السوداني” المحلية عن والي جنوب دارفور قوله إن الأحداث بين القبيلتين وقعت في مناطق خور شمام وقرية مرية، صباح الثلاثاء، إثر سرقة ماشية.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …