‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 11 مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 11, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 11 مايو 2020

السعودية
أخر مستجدات الشأن السعودي في الصحف العربية، أبرزت الأخبار في الجانب الصحي إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في السعدية خلال أخر 24 ساعة إلى 1912 إاصابة و 7 حالات وفاة ، ليصبح الإجمالي 39048 حالة إصابة و 246 حالة وفاة ،

واتجهت الأخبار في الجانب الاقتصادي تسليط الضوء على خسائر السعودية في البورصة بعد إعلان إجراءات التقشف الصعبة التي أعلنتها سلطة بن سلمان ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس عن الوزير أنهتقرَّر إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من يونيو/حزيران 2020، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5إلى 15% بدءاً من الأول من يوليو/تموز  “وتأتي إجراءات التقشف في وقت يعاني فيه البلدالذي يعتبر أكبر مصدر للنفط في العالممن تداعيات انهيار في أسعار الخام، في وقت يتصدى فيه لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وعلى الجانب السياسي نقلت صحيفةوول ستريت جورنالالأمريكية عن مصادر مطلعة أن السلطات الأمريكية تقوم بسحب أنظمةباتريوتالدفاعية من المملكة العربية السعودية وتدرس تقليص قدراتها العسكرية في البلاد، وإليكم أهم الأخبار:

  • السعودية تسجل 1912 إصابة جديدة و 7 وفيات بـكورونا Wam
    أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم تسجيل 1912 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد / كوفيد 19 / ليبلغ العدد الإجمالي للاصابات المؤكدة بها 39048 حالة من بينها 27345 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية منها 143 حالة حرجة و البقية حالاتها مطمئنة.
    و أوضح الدكتور محمد العبدالعالي مساعد وزير الصحة السعودي المتحدث الرسمي للوزارة في المؤتمر الصحفي اليومي أن عدد المتعافين الجدد من الإصابة بلغ 1313 حالة ليبلغ العدد الكلي للمتعافين 11457 حالة فيما تم تسجيل 7 وفيات جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 246 حالة.

 

  • بينها رفع كبير لضريبة القيمة المضافة.. الأسهم السعودية تهوي بعد إجراءات تقشفية Aljazeera
    تراجع المؤشر العام للأسهم السعودية بشكل حاد في المعاملات المبكرة بعد أن قالت المملكة إنها ستزيد ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها، وتعلق بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة من أجل تدعيم أوضاعها المالية. وانخفض المؤشر نحو8% الساعة 07:27 بالتوقيت العالمي، قبل أن يقلص بعضا من خسائره لاحقا.
    وأعلن وزير المال محمد الجدعان اليوم الاثنين أن المملكة قررت رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة وإيقاف بدل غلاء المعيشة، وذلك في إطار تدابير تقشفية جديدة فرضها تفشّي فيروس كورونا المستجد.
    ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس عن الوزير أنه “تقرَّر إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من يونيو/حزيران 2020، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5إلى 15% بدءاً من الأول من يوليو/تموز”.
    تأتي إجراءات التقشف في وقت يعاني فيه البلد -الذي يعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم- من تداعيات انهيار في أسعار الخام، في وقت يتصدى فيه لتفشي فيروس كورونا المستجد.
    كان الجدعان قال في وقت سابق من الشهر الجاري “استدامة المالية العامة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة” لمواجهة التراجع الاقتصادي بسبب تفشي فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط.
    وفي أبريل/نيسان الماضي، توقّع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد المملكة صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة بنسبة 2.3%.
    وشملت الخسائر اليوم سائر الأسواق الرئيسية في الخليج أيضا، حيث هبطت سوق دبي 2.3%.

 

  • لماذا سحبت أمريكا بطاريات باتريوت من السعودية؟ Wattan
    أثارت الخطوة الأمريكية بسحب أنظمة الدفاع الجوي “بطاريات باتريوت” تساؤلات كثيرة بشأن أسباب هذه الخطوة، ومدى إمكانية أن تكون ضغوطا أمريكية على المملكة، أو نتيجة توتر في العلاقات بين البلدين على وقع أزمة النفط الأخيرة. ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مصادر مطلعة أن السلطات الأمريكية تقوم بسحب أنظمة “باتريوت” الدفاعية من المملكة العربية السعودية وتدرس تقليص قدراتها العسكرية في البلاد.
    وأشارت واشنطن على لسان وزيرالخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى أن سحب بطاريات باتريوت ليس وسيلة “للضغط على المملكة العربية السعودية بشأن قضايا النفط “وقال بومبيو تعليقا على سحب بطاريات “باتريوت” من السعودية   “أود أن أوضح ذلك… بطاريات “باتريوت” هذه كانت منتشرة منذ فترة والقوات يجب أن تعود، وهي بحاجة إلى إعادة انتشار”.
    وأضاف الوزير: “هذا لا يعني الاعتراف بتراجع الخطر. نود أن يكون الأمر كهذا، وأن تغير جمهورية إيران سلوكها، لكن الخطر ما زال قائما”.

 

  • منظمة: السعودية تعتقل مسؤولا في الحكومة اليمنية Arabi21
    طالبت منظمة حقوقية من السلطات السعودية الكشف عن مصير مسؤول في الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، وبحسب منظمة “سام” للحقوق والحريات، فإن وكيل محافظة صنعاء، عبد الكريم حسين علي ثعيل35 عاما، مختف بشكل قسري منذ الثاني عشر من آذار/ مارس الماضي. وأوضحت أن عبد الكريم ثعيل اعتقل في مطار جدة الدولي، بعد قدومه من مطار سيئون بحضرموت. وبحسب المنظمة، فإن ثعيل اقتيد إلى مركز أمن حي السفارات في جدة، وبعدها اختفى بشكل قسري، ولم يعلم ذووه عنه أي شيء.
    وتتخوف عائلة ثعيل من أن يكون اعتقاله له علاقة بوشاية من أعضاء بالحكومة الشرعية دخل معهم بخلافات حادة، وصلت إلى القضاء السعودي.   وذكرت منظمة “سام” أنها اطلعت على مناشدات باسم مشايخ وأعضاء المجلس الأعلى للمقاومة في محافظة صنعاء، إلى الملك سلمان، وولي العهد محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة، للإفراج عن ثعيل.

 

 

الكويت
أخر مستجدات الشأن الكويتي في الصحف العربية ، سلطت الأخبار الضوء على الجانب الصحي في البلاد حيث أبرزت الصحف إرتفاع أعدد الإصابات إلى 8688 حالة بعد تسجيل 1065 حالة أخر 24 ساعة ، كما أبرزت الأخبار حالة الهرج والمرج والازدحام التي شاهداتها أسواق الكويت يوم السبت نتيجة لإعلان الدولة الدخول في فترة الحظر الشامل لمواجهة تداعيات كورونا .

وعلى الجانب الاقتصادي أبرزت الأخبار تصريحات أمير الكويت لمواجهة بلادة تحدي اقتصادي غير مسبوق وقال الشيخ صباح، إن “كويت الغد تواجه تحدياً كبيراً، وغير مسبوق، يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن هذا الوباء، لا سيما التراجع الحاد في أسعار النفط، وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات .” وأضاف: “أدعو الحكومة ومجلس الأمة في ظل هذه الظروف إلى التكاتف والعمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي، ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب”

 

وعلى الجانب السياسي استغلى ناشطون كويتيون وفاة الدكتور المصري طارق حسين مخيمر الذي أصبح أول طبيب يتوفى جراء إصابته بكورونا في الكويت، وتهدف الحملة الرمزية التي قام بها المغردون الكويتيون إلى إنهاء حالة التراشق الإعلامي والهجوم والعنصرية على الوافدين في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قيام عدد من مخالفي قانون الإقامة المصريين بالاحتجاج في مراكز الإيواء نتيجة رفض السلطات المصرية عودتهم إلى بلادهم.

  • الكويت تسجل 1065 إصابة جديدة و9 وفيات بـكورونا Wam
    أعلنت الكويت اليوم تسجيل 1065 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد /كوفيد – 19/ خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 8688 حالة.. إلى جانب 9 حالات وفاة ليصل مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 58 حالة.
    ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الدكتور عبدالله السند الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة في الكويت قوله إن المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض /كوفيد – 19/ وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة بلغ 5901 حالة.

 

  • أمير الكويت: نواجه تحدياً اقتصادياً غير مسبوق Aawsat
    دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمة متلفزة بمناسبة قرب حلول العشر الأواخر من رمضان، الحكومة ومجلس الأمة، إلى العمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي، محذراً من تحدٍ اقتصادي غير مسبوق تواجهه الدولة.
    وقال الشيخ صباح، إن “كويت الغد تواجه تحدياً كبيراً، وغير مسبوق، يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن هذا الوباء، لا سيما التراجع الحاد في أسعار النفط، وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات .” وأضاف: “أدعو الحكومة ومجلس الأمة في ظل هذه الظروف إلى التكاتف والعمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي، ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب”، وفيما تدخل الكويت، اليوم، فترة حظر تجول شامل تمتد حتى الثلاثين من الشهر، لاحتواء تفشي كورونا ، شدد الشيخ صباح على وجوب الالتزام التام، وبكل الحزم، بتعليمات وزارة الصحة بالحظر الكلي.
    وأضاف: “لقد دعوت في العديد من المناسبات إلى تركيز جهودنا لبناء اقتصاد مستقر ومستدام أساسه الإنسان، مستغلين ثرواتنا الطبيعية التي حبانا الله بها.” وأشار الشيخ صباح إلى أنه وجه إلى مراجعة منهج ونمط حياتنا اليومية، وترشيد استغلال مواردنا، وتقليل الاعتماد على الغير في أعمالنا،  داعياً الحكومة ومجلس الأمة، في ظل هذه الظروف، إلى التكاتف والعمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي، ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب.

 

  • الكويت: الأسواق تضج بالزحام قبل الحظر الشامل Alaraby
    ما إن أعلنت الحكومة الكويتية، مساء الجمعة، تطبيق حظر شامل في جميع أنحاء البلاد، بدءاً من اليوم الأحد وحتى الثلاثين من مايو/ أيار الجاري، حتى ضجت الأسواق بالزحام، واختنقت معظم الشوارع والطرقات الرئيسية منذ الساعات الأولى من صباح أول أمس السبت.
    ورغم مناشدة الحكومة المواطنين والوافدين بالترشيد في التبضع، ومحاولتها طمأنتهم إلى وجود مخزون كافٍ من السلع الغذائية، إلا أن جميع الأسواق من جمعيات تعاونية وخاصة، شهدت إقبالاً غير مسبوق منذ بدء الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الوباء قبل بضعة أسابيع.
    وأعرب مسؤولون في جمعيات تعاونية عن استيائهم من المبالغة في الشراء، مشيرين إلى توافر مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية بصورة كبيرة، بينما الشراء بشكل مفرط سيؤدي إلى كارثة غذائية، وستتحول الأزمة من صحية إلى غذائية.
    وقال رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية، مشعل السيار، لـ”العربي الجديد”، إن البعض يتسوق بصورة مبالغ فيها، ويشتري كميات كبيرة بلا داعٍ، مضيفاً أن عمليات الشراء تدلّ على رغبة في تخزين السلع، ما يضرّ بالأسواق عموماً ويحدث إرباكاً.
  • كويتيون ينعون طبيباً مصرياً توفي بسبب كوروناويبنون مسجداً باسمه Alaraby
    نعى المغردون الكويتيون أفراد الطواقم الطبية من الأطباء والممرضين الوافدين الذين ماتوا وهم يواجهون فيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهم الدكتور المصري طارق حسين مخيمر الذي أصبح أول طبيب يتوفى جراء إصابته بكورونا في الكويت.
    وتهدف الحملة الرمزية التي قام بها المغردون الكويتيون إلى إنهاء حالة التراشق الإعلامي والهجوم والعنصرية على الوافدين في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قيام عدد من مخالفي قانون الإقامة المصريين بالاحتجاج في مراكز الإيواء نتيجة رفض السلطات المصرية عودتهم إلى بلادهم.
    وقال وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح عبر حسابه في موقع تويتر يوم أمس الأول:” إنا لله وإنا إليه راجعون، أعزي نفسي وكل الزملاء بوفاة الأخ د. طارق حسين مخيمر، من أطباء الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى زين متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا المستجد، رحمه الله وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان”.

 

 

الإمارات
أخر مستجدات الشأن الإماراتي في الصحف العربية ، أبرزت الأخبار تسجيل الإمارات 781 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و تسجيل 13 حالة وفاة خلال 24 ساعة

وعلى الجانب الاقتصادي أبرزت الأخبار تصريحات صندوق النقد الدولي بشأن الإمارات كبيئة جيدة للشركات متعددت الجنسيات ، كما أبرزت الأخبار تصريحات  طيران الإمارات، حيث أعلنت يوم الأحد ارتفاع أرباحها للعام بأكمله 21 بالمئة، لكنها حذرت من أن تفشي فيروس كورونا المستجد قد أضر بالأداء في الربع الأخير من السنة المالية.

  • 781 إصابة جديدة بكورونا في الإمارات Dostor
    أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تسجيل 781 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة. وأكدت الوزارة – في بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات اليوم الأحد – ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا إلى 4804 حالات، بعد تسجيل 509 حالات شفاء جديدة.وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 13 وفاة لمصابين من جنسيات مختلفة وذلك نتيجة لتداعيات الإصابة بالفيروس، خاصةً أنهم كانوا يعانون من أمراض مزمنة، ليبلغ عدد الوفيات بالإمارات 198 حالة.وأعربت الوزارة عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضمانًا لصحة وسلامة الجميع.
  • صندوق النقد: الإمارات وجهة الشركات متعددة الجنسيات Albayan
    أكد صندوق النقد الدولي أن الإمارات تُعد من أكثر دول العالم في دعم واحتضان الشركات العالمية متعددة الجنسيات ذات الملكيات المشتركة، فضلاً عن كونها أيضاً من أكثر دول العالم التي تُعد بمثابة منشأ للشركات العالمية متعددة الجنسيات التابعة للحكومات.
    وأشار الصندوق إلى أهمية دور الشركات المملوكة للدول في تسيير الاقتصاد العالمي، حيث تسارعت أهمية وتأثير هذه الشركات على مستوى العالم خلال العقد الماضي، موضحاً أن القيمة الإجمالية لأصولها تبلغ 45 تريليون دولار حالياً بما يعادل 20% من إجمالي أصول الشركات العالمية الكبرى عموماً.
    ووصف الصندوق الشركات المملوكة للدول بأنها بمثابة حكومات أخرى تساند الحكومات الرئيسية في أوطانها الأم وتعاونها في تحريك دفة الاقتصاد، لافتاً إلى دور الشركات المملوكة للدولة في اقتصاد الإمارات بصفة خاصة حيث تمثل نحو ثلث الشركات الكبرى العاملة في الدولة.
    وأوضح أن الإمارات تتقارب في هذه النسبة مع كل من الصين، الهند، روسيا، ماليزيا، إندونيسيا، والسعودية، مشيراً إلى أن الشركات العالمية متعددة الجنسيات التابعة للحكومات تنتشر في غالبية دول العالم تقريباً، إلا أن ثمة دول بعينها تُعد منشأ لأكبر عدد من هذه الشركات، ومنها الإمارات إلى جانب الولايات المتحدة، دول الاتحاد لأوروبي، الصين، روسيا، وجنوب أفريقيا. يُذكر أن طيران الإمارات، اتصالات، وموانئ دبي العالمية من أبرز الشركات العالمية متعددة الجنسيات التابعة للحكومات في الإمارات.
  • طيران الإمارات تعلن نمو أرباحها السنوية Arabstoday
    أعلنت طيران الإمارات، إحدى أكبر شركات الرحلات الجوية طويلة المدى، يوم الأحد ارتفاع أرباحها للعام بأكمله 21 بالمئة، لكنها حذرت من أن تفشي فيروس كورونا المستجد قد أضر بالأداء في الربع الأخير من السنة المالية.
    حققت الناقلة التابعة لحكومة دبي1 مليار درهم 287.5) مليون دولار (في الاثني عشر شهرا المنتهية 31 مارس آذار، مقارنة مع 871 مليون درهم في السنة السابقة.
    وانخفضت الإيرادات 6.1 بالمئة إلى 92 مليار درهم مع تراجع عدد المسافرين على متن رحلاتها 4.2 بالمئة إلى 56.2 مليون.
    عزت الشركة انخفاض الإيرادات إلى تنفيذ أعمال على مدرج طائرات بمطار دبي الدولي في العام الماضي، مما اضطرها لخفض الطاقة لمدة 45 يوما، إلى جانب تفشي فيروس كورونا الذي سحق الطلب على السفر.
    أوقفت شركة الطيران رحلات الركاب المنتظمة أواخر مارس آذار لكنها سيرت منذ ذلك الحين بعض الرحلات للأجانب المغادرين للإمارات، كما أن رحلات الشحن مستمرة.

 

البحرين
سلطت الصحف الضوء على تدخل السلطات البحرينية لوقف بث ندوة “جمعية الشباب الديموقراطي”والتي كانت تناقش التطبيع مع الاحتلال، وأدان ناشطون بحرينيون الخطوة التي قامت بها سلطات بلادهم، حيث قال ناشط بحريني مقيم في الخارج لـالعربي الجديدإنما حدث يوصل رسالة واضحة للعالم عن كيفية تحويل السلطات البحرينية البلاد إلى بؤرة للتطبيع وقاعدة ينطلق منها الصهاينة إلى بقية بلدان الخليج العربي.

  • السلطات البحرينية توقف بث ندوة على الإنترنت مناهضة للتطبيع في الخليج Alaraby
    أوقفت السلطات البحرينية جلسة حوارية عقدتها  “جمعية الشباب الديموقراطي البحريني”  على شبكة الإنترنت لمناقشة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في الخليج العربي أثناء بثها، وذلك عقب اتصال السلطات الأمنية بالجهة المنظمة للجلسة وأمرها لهم بقطع البث المباشر فوراً ودون نقاش.
    وقال أحد منظمي الندوة لـ “العربي الجديد” إن “هناك اتصالين وردا، أحدهما لإدارة جميعة الشباب الديموقراطي البحريني والأخرى للجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وفي كلا الاتصالين طُلب منا التوقف وفقاً لما أسموها أوامر عليا وردتهم”
    وأشار المصدر إلى أن الإيقاف سياسي وليس قانوني وذلك لأن الجمعية عقدت ثلاث ندوات بالطريقة ذاتها على امتداد ثلاث أسابيع، لكن هذه المرة جاء القرار السياسي ليلغي الندوة وأكد أن السلطات طالبتهم بالحصول على تصريح قبل تنظيم أي ندوة على الإنترنت وهو ما يعد أمراً غير قانوني إذ لا يتطلب الاتصال في الإنترنت أي تصريح وفق القوانين البحرينية.
    وقال الناشط العماني محمد الشحري، وهو أحد المشاركين في الندوة لـ “العربي الجديد” إن “قرار إيقاف الندوة يعكس تخوف الحكومات الخليجية من أي نشاط مضاد للتطبيع”، مضيفاً أن “السلطات البحرينية أثبتت أن الضغط على الفعاليات المناهضة للتطبيع مع العدو الصهيوني هو جزء من عملية التحضير للتطبيع الشامل والتي يتم التخطيط لها على قدم وساق”.
    وأدان ناشطون بحرينيون الخطوة التي قامت بها سلطات بلادهم، حيث قال ناشط بحريني مقيم في الخارج لـ “العربي الجديد” إن “ما حدث يوصل رسالة واضحة للعالم عن كيفية تحويل السلطات البحرينية البلاد إلى بؤرة للتطبيع وقاعدة ينطلق منها الصهاينة إلى بقية بلدان الخليج العربي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…