‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال يوم الاثنين 11 مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 12, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال يوم الاثنين 11 مايو 2020

العراق
اتجهت الأخبار المتعلقة بالشأن العراقي إلى تسليط الضوء على أخر مستجدات استكمال ما تبقى من الحقائب الوزارية للحكومة العراقية التي منحت الثقة من البرلمان الإسبوع الماضي برئاسة مصطفى الكاظمي ، و أبرزت الأخبار في هذا الملف تكليف وزير المالية بالقيام يعهدة وزارة النفط في العراق وذلك خلال اجتماع تسعير البترول اليوم في العراق، كما أبرزت الأخبار التحديات الاقتصادية التي تواجه الحكومة الجديدة .

 

واتجهت الأخبار أيضا لتسليط الضوء على عودة اندلاع المظاهرات في البلاد بعد أيام على بدء عمل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي. وقالت مصادر عراقية، إن المتظاهرين حاولوا عبور جسر الجمهورية باتجاه المنطقة الخضراء، وتمكنوا من عبور الحاجز الأول الموجود على الجسر وصولاً إلى المنطقة الفاصلة بين قوات مكافحة الشغب وتعهد الكاظمي، الإفراج عن المتظاهرين الذين اعتُقلوا على خلفيّة مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبيّة، واعداً أيضاً بتحقيق العدالة وتعويض أقارب الضحايا. كما تعهّد رئيس الوزراء الجديد، محاسبة المقصرين بالدم العراقي وتعويض عوائل الشهداء ورعاية المصابين. ودعا الكاظمي أيضاً، البرلمان إلى اعتماد القانون الانتخابي الجديد الضروريّ لإجراء الانتخابات المبكرة التي وعد بها سلَفه. وشدّد كذلك على أنّ رواتب المتقاعدين ستُدفع قريباً

  • وزارة نفط العراق بعهدة وزير المالية بالوكالة Alalam
    كشف ذلك مسؤول رفيع في وزارة النفط، مضيفا قوله: إن “علاوي سيحضر مقر وزارة النفط للقاء كبار المسؤولين اليوم الاثنين وسيترأس أيضا اجتماعا لتسعير النفط”.
    يذكر أن رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي وأعضاء تشكيلته الوزارية، أدوا اليمين الدستورية الخميس الماضي، عقب موافقة مجلس النواب العراقي “البرلمان” على المرشحين للوزارات العراقية.
    وقبل المجلس أغلب أعضاء حكومة الكاظمي، لكنه رفض مرشحي وزارات الثقافة والزراعة والموارد المائية والهجرة والتجارة، فيما تقرر تأجيل التصويت على وزيري النفط والخارجية.  المصدر: السومرية نيوز
  • دروس كورونا للمالية العراقية Alaraby
    تكبد العراق خسائر مالية فادحة جراء تدهور أسعار النفط الناجم عن وباء كورونا. ستقود هذه الخسائر إلى أزمة اقتصادية حادة تؤثر بشدة على معيشة المواطنين. بات من اللازم إذن توظيف الدروس للخروج من هذه الأزمة الخطيرة.تم تحضير مشروع ميزانية العراق لعام   2020  بعجز قدره 50 ترليون دينار أي ما يعادل 42 مليار دولار. واعتمد هذا الحساب على سعر قدره 54 دولاراً لبرميل النفط.لكن وباء كورونا والخلافات بين أعضاء أوبك  + أدت إلى هبوط حاد لسعر الخام الذي وصل في نهاية مارس إلى 23 دولاراً.
    صرح مسؤولون بأن العراق سيواجه الأزمة المالية الناجمة عن كورونا عن طريق الاقتراض الخارجي. الأمر الذي سيفضي إلى تفاقم الديون العامة التي تصل إلى 125 مليار دولار أي ما يعادل 56% من الناتج المحلي الإجمالي.وسيجد العراق صعوبات في الحصول على القروض الخارجية بالمبالغ المطلوبة والشروط المناسبة نتيجة ثلاثة عوامل:العامل الأول يتمثل بارتفاع الطلب العالمي على التمويل الخارجي بسبب كورونا.والعامل الثاني يخص التصنيف الائتماني للعراق الضعيف جداً. فقد حصل على درجة “بي سلبية” من قبل وكالة فيتش ووكالة ستاندرد أند بورز.والعامل الثالث يتعلق بفقدان الثقة بالسياسة الاقتصادية.
    الدرس الأساس الذي قدمته جائحة كورونا يتلخص في ضرورة إصلاح السياسة المالية بحيث تعطي أهمية خاصة للقطاعات الصحية والتعليمية والاجتماعية وسائر الخدمات الأخرى، وكذلك للأنشطة الإنتاجية المحلية الصناعية والزراعية.كما يتعين معالجة حالة الفقر التي أصبحت خطيرة لأنها تخص ثلث سكان العراق. ولا يمكن الاستفادة من هذا الدرس إلا بعد القضاء على جميع صور سوء إدارة الشأن العام.

 

  • إنقاذ الاقتصاد العراقي أصعب اختبارات حكومة الكاظمي  Alaraby
    يؤكد أعضاء برلمان ومراقبون عراقيون، أن الأزمة المالية التي تواجه العراق إثر انهيار أسعار النفط وتداعيات فيروس كورونا ستكون أبرز الملفات التي على حكومة رئيس الوزراء الجديد، مصطفى الكاظمي، التعامل معها.
    واعتبروا أن التحدي العاجل هو قيام الحكومة بالاستمرار في دفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين والبالغة زهاء 4 تريليونات دينار شهريا نحو 3) مليارات دولار  (في وقت لا تبلغ فيه عائدات النفط العراقية سوى نحو مليار و400 مليون دولار شهريا وفقا لبيانات شهر إبريل/ نيسان الماضي.
    وصادق البرلمان العراقي ليلة الخميس الماضي، على منح ثقته لحكومة الكاظمي، كما تم التصويت على برنامجها الذي لم يتطرق إلى أي معالجات محددة إزاء ملف الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد منذ عدة أشهر.
    وأبلغ مسؤول عراقي بارز “العربي الجديد”، بأن رئيس الوزراء الجديد سيعقد خلال الثماني والأربعين ساعة القادمة اجتماعاً موسعاً يضم أعضاء من اللجنة الاقتصادية وعدداً من الخبراء والمستشارين لدراسة كيفية النهوض بواقع الاقتصاد العراقي.
  • التحالف الدولي يستأنف مهامه بالعراق قريباً Alkhaleej
    كشف مصدر امني عراقي، أمس الأحد، أن التحالف الدولي سيعاود قريباً القيام بمهامه في العراق، في وقت هاجمت عناصر في تنظيم داعش ساتراً لميليشيات الحشد الشعبي، في منطقة شرق عكاشات غربي محافظة الأنبار.
    وقال المصدر، إن التحالف الدولي سيعاود مهام عمله في العراق من خلال الرصد الجوي، وتحليل المعلومات، وتتبّع تحركات فلول تنظيم داعش بين صحراء الأنبار، والمناطق الجبلية في الشمال، فضلاً عن الشريط الحدودي العراقي السوري البالغ أكثر من 600 كليومتر، مبيناً أن الجزء المتعلق بمعاودة الضربات الجوية أيضاً سيكون ضمن أنشطة التحالف الدولي، ويهدف ذلك إلى استدراك الثغرات التي تسبب بها تراجع عمليات التحالف الدولي خلال الحكومة السابقة.
    وتابع أن المعلومات المتوافرة تفيد بأنّ التحالف الدولي سيركز على دعم القوات العراقية في الجانب الاستخباري، وتقديم استجابة سريعة بالضربات الجوية ضد مخابئ ومواقع تنظيم داعش لافتاً إلى أن التحالف الدولي لم يوقف نهائياً عمله لكنه تراجع إلى أدنى حد له، وقبل أيام نفذ ضربة جوية استهدفت معقلاً لداعش شمالي العراق، لكنه سيعمل على إعادة التنظيم إلى مستوى لا يشكل فيه خطراً على المدن المحررة.

 

  • صدامات بين المحتجين والأمن وسط بغداد Okaz
    عادت الاحتجاجات إلى ساحة التحرير وسط بغداد، أمس الأحد، بعد أيام على بدء عمل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي. وقالت مصادر عراقية، إن المتظاهرين حاولوا عبور جسر الجمهورية باتجاه المنطقة الخضراء، وتمكنوا من عبور الحاجز الأول الموجود على الجسر وصولاً إلى المنطقة الفاصلة بين قوات مكافحة الشغب والساحة. وأكدت المصادر وجود صدامات بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب على جسر الجمهورية وإطلاق الغازات المسيلة للدموع.وأضافت المصادر أن متظاهرين حشدوا منذ أيام للاحتجاجات، لكن بعض التنسيقيات والاتحادات الطلابية اعترضت على الخطوة بسبب المخاوف من تفشي فايروس كورونا. ولفتت إلى أن الليلة قبل الماضية شهدت حرق مقر منظمة بدر وعدد من مقرات الأحزاب في محافظة واسط، كما أحرقوا منزل النائب عن كتلة صادقون النيابية عصائب أهل الحق سعد الميالي في ذات المحافظة.ونقلت وسائل إعلامية عراقية عن مصدر أمني في محافظة ذي قار قوله: إن هناك تجمعاً لعدد من المتظاهرين في تقاطع البهو وسط الناصرية وسط حدوث صدامات مع قوات الأمن وإطلاق القنابل الغازية. من جهة أخرى، طالب مجلس القضاء الأعلى أمس، المحاكم التي تعرض عليها قضايا خاصة بالمتظاهرين بإطلاق سراحهم، بعد تعهد الحكومة الجديدة بالإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية التي خرجت في أكتوبر. وتعهدت الحكومة العراقية الجديدة أمس الأول، بالإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية التي خرجت في أكتوبر، واعدة أيضاً بتحقيق العدالة وتعويض أقارب أكثر من 550 قتيلاً. ووعد الكاظمي بـتقصي الحقائق في كل الأحداث، وتعهد في كلمته بـمحاسبة المقصرين بالدم العراقي، وتعويض عوائل الشهداء، ورعاية المصابين.

 

  • الحكومة العراقية الجديدة تمدّ يدها للمحتجين وتطالب واشنطن وطهران بإبعاديديهما Alraimedia
    وجّه مجلس القضاء الأعلى في العراق، أمس، بإطلاق سراح المتظاهرين، في استجابة سريعة لتعهّد الحكومة الجديدة، الإفراج عن المحتجين الذين اعتُقلوا على خلفيّة مشاركتهم في التظاهرات الشعبيّة التي خرجت في أكتوبر الماضي، ووعدها في الوقت ذاته، بتحقيق العدالة وتعويض أقارب أكثر من 550 قتيلاً.
    في المقابل، استؤنفت احتجاجات متواضعة مناهضة للسلطات في بعض المدن العراقية، أمس، وشهدت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن منهية نحو ثلاثة أشهر من الهدوء النسبي.
    وبعد منح البرلمان الثقة الأسبوع الماضي لحكومة الكاظمي، أصدر الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات إلى تجديد التظاهرات، قائلين إن رئيس الوزراء الجديد كان جزءاً من الطبقة نفسها التي يرفضها الشارع.
    وتعهد الكاظمي، السبت، الإفراج عن المتظاهرين الذين اعتُقلوا على خلفيّة مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبيّة، واعداً أيضاً بتحقيق العدالة وتعويض أقارب الضحايا. كما تعهّد رئيس الوزراء الجديد، محاسبة المقصرين بالدم العراقي وتعويض عوائل الشهداء ورعاية المصابين.
    وقرر أيضاً إعادة الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي، إلى جهاز مكافحة الإرهاب وعيّنه رئيساً له، بعدما استبعده رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي.  ودعا الكاظمي أيضاً، البرلمان إلى اعتماد القانون الانتخابي الجديد الضروريّ لإجراء الانتخابات المبكرة التي وعد بها سلَفه. وشدّد كذلك على أنّ رواتب المتقاعدين ستُدفع قريباً.
  • الكاظمي يغازل الحراك الشعبي بالإفراج عن المتظاهرين في العراق  Almasryalyoum
    بدأ رئيس الحكومة العراقية الجديد مصطفى الكاظمى، نشاطه بسلسلة من الإجراءات، أهمها إطلاق سراح المتظاهرين الموقوفين، باستثناء المتورطين فى إراقة الدماء، وهو ما استجاب له مجلس القضاء الأعلى، الأحد.
    وفى محاولة لاحتواء المتظاهرين، وما يمكن اعتباره مغازلة للحراك الشعبى الغاضب، الذى استأنف نشاطه بخروج عشرات المحتجين، مساء السبت، فى عدة مناطق للمطالبة بمحاربة الفاسدين، بعد توقف لفترة بسبب فيروس كورونا، دعا الكاظمى للتحقيق فى أعمال العنف منذ بداية الاحتجاجات الشعبية فى شهر أكتوبر الماضى، التى أسفرت عن مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة الآلاف.
    وبالمخالفة لقرارات رئيس الحكومة المستقيل بإرادة شعبية عادل عبدالمهدى، أمر الكاظمى بإعادة تكليف الفريق الأول الركن عبدالوهاب الساعدى، الذى وصفه بـ البطللقيادة جهاز مكافحة الإرهاب باعتباره رأس الحربة فى محاربة تنظيم داعش
    وقال الكاظمى إن حكومته شكلت لجنة تقصى حقائق للوقوف على ملابسات أعمال العنف التى رافقت الاحتجاجات المناهضة لحكومة عادل عبدالمهدى.
    وخلال لقائه سفير الولايات المتحدة الأمريكية قال إن بلاده لن تكون ساحة تصفية حسابات والاعتداء على أى دولة جارة أو صديقة، داعيا إلى ضرورة التعاون فى المجالات الاقتصادية والأمنية ومواجهة الإرهاب واستقرار المنطقة، فيما تعهد فى لقائه بسفير إيران إيرج مسجدى، بالعمل على إقامة أفضل العلاقات مع إيران وجميع دول الجوار بما يخدم مصالح الشعبين، مؤكدا أن العراق لن يكون ممرا أو مقرا للإرهاب.

 

اليمن

اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن اليمني لتسليط الضوء على إعلان حكومة هادي الشريعية أن

“عدن” مدينة موبؤة حيث أبرزت الحكومة  وفاة عشرات المواطنين خلال الأيام الماضية بفيروس كورونا وأوبئة الحُميات القاتلة. وأرجعت اللجنة العليا للطوارئ، في اجتماع برئاسة رئيس الوزراء، الإعلان إلى تقرير حول ارتفاع الإصابات المؤكدة بكورونا في عدن إلى 35 بينها 4 وفيات، تزامنا مع تفشي عدد من الأمراض والحُميّات بسبب الفيضانات التي ضربت المحافظة مؤخرا، وفقا لوكالةسبأالرسمية ، كما أبرزت الصحف في اليمن إرتفاع أعداد الإصابت هذا اليوم بفيروس كورونا إلى 53 حالة بعد تسجيل 17 حالة جديدة

 

واتجهت الأخبار أيضا لتليط الضوء على مؤتمر المانحين التي أعلنت السعودية إستضافته  الافتراضي سوف يعقد في الثاني من يونيو بمشاركة الأمم المتحدة.  وتدعو المملكة الدول المانحة إلى أخذ زمام المبادرة ودعم الجهود الرامية لنجاح هذا المؤتمر الإنساني الكبير بالوقوف مع اليمن وشعبة، وأبرزت

  • ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا فى اليمن لـ53 حالة Dostor
    ارتفعت حصيلة إصابات فيروس كورونا المستجد في اليمن، إلى 53 حالة مؤكدة، بينها 9 حالات وفاة.وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، تم رصد 17 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا في عدة محافظات خاضعة لسلطتها حيث تعد عدن جنوبي البلاد، من أكثر المحافظات تضررًا بالوباء، حيث سجلت 35 حالة لوحدها.وكانت جماعة الحوثي قد سجلت حالتين بوباء كورونا بينها حالة وفاة، وبذلك يكون إجمالي الحالات في اليمن أجمع 53 حالة بينها 9 وفيات.يأتي ذلك في الوقت الذي تحذر فيه منظمات دولية من عواقب صحية كارثية لوباء كورونا في اليمن إذا انتشر بشكل كبير؛ نظرا لأن القطاع الصحي في البلاد أصبح على حافة الانهيار بسبب الحرب المستمرة.
  • اليمن: الشرعية تعلن عدنمدينة موبوءةإثر وفاة المئات بأوبئة قاتلة Alaraby
    أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية، فجر اليوم الإثنين، العاصمة المؤقتة عدن “مدينة موبوءة”، جراء وفاة عشرات المواطنين خلال الأيام الماضية بفيروس كورونا وأوبئة الحُميات القاتلة.
    وأرجعت اللجنة العليا للطوارئ، في اجتماع برئاسة رئيس الوزراء، الإعلان إلى تقرير حول ارتفاع الإصابات المؤكدة بكورونا في عدن إلى 35 بينها 4 وفيات، تزامنا مع تفشي عدد من الأمراض والحُميّات بسبب الفيضانات التي ضربت المحافظة مؤخرا، وفقا لوكالة “سبأ” الرسمية.
    ولم تكشف الحكومة عن عدد الوفيات في المدينة جراء الأوبئة المنتشرة، لكن مصادر رسمية أكدت لـ”العربي الجديد”، أن الأيام العشر الأولى من شهر مايو الجاري شهدت تسجيل 400 حالة وفاة بأوبئة غامضة غير فيروس كورونا.
    وناشدت اللجنة الحكومية، المجتمع الدولي والمانحين والمنظمات الدولية المعنية تقديم الدعم للقطاع الصحي في المدينة بما يسهم في احتواء انتشار الوباء وغيره من الحميات والأمراض.
    وأقرت اللجنة، تشكيل لجنة طوارئ للتعامل مع الوباء، وإيقاف حركة النقل الجماعي من عدن إلى باقي المحافظات الأخرى، مع السماح باستمرار حركة النقل التجاري.
    وأتهمت اللجنة، “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتيا، بالقيام بممارسات تقود عدن إلى كارثة صحية، بعد تدخلاته في عمل المؤسسات الرسمية واختلال وضع السلطة والأجهزة الأمنية والعسكرية .وطالبت اللجنة الحكومية، بضرورة تصحيح الوضع حتى تقوم المؤسسات المعنية بمهامها، لافتة إلى أن الوضع الإداري والسياسي في المدينة يعرقل أي جهود تبذل لمواجهة الأوبئة.

 

  • السعودية تستضيف مؤتمرا للمانحين بشأن اليمن Shorouknews
    وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أن المؤتمر الافتراضي سوف يعقد في الثاني من يونيو بمشاركة الأمم المتحدة.
    وأضافت الوكالة: “تدعو المملكة الدول المانحة إلى أخذ زمام المبادرة ودعم الجهود الرامية لنجاح هذا المؤتمر الإنساني الكبير بالوقوف مع اليمن وشعبه”.
    ويعيش اليمن في خضم صراع مدمر على السلطة منذ أن استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء ومدن أخرى في أواخر عام
    ودفع تقدم الحوثيين على الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية في عدن، المملكة لتشكيل تحالف سني والبدء في ضربات جوية على الجماعة الشيعية في مارس عام 2015.
  • “تُغرق البلاد في الحرب والفوضى.. إلهان عمر تهاجم ما تفعله الإمارات باليمن وتجاهُل العالم له Arabicpost
    أعربت النائبة المسلمة في الكونغرس الأمريكي إلهان عمر عن استغرابها من التجاهل الدولي للدور الإماراتي في الحرب والفوضى الحاصلة باليمن، متسائلة عن سبب هذا الموقف، وذلك في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي، الإثنين 11 مايو/أيار
    علاقات متوترة: قالت عمر إنه “في اليمن اعترف العالم بدور السعودية وإيران في الحرب الأهلية التي دمرت البلاد وتسببت في أسوأ أزمة إنسانية”، وأضافت متسائلة “لكن الإمارات إلى حد كبير تمر دون أن يلاحظ أحد دورها بإغراق اليمن في الحرب والفوضى، لماذا؟”

 

ليبيا
اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن الليبي لتسيط الضوء على تصريحات أنقرة لحفتر هددت تركيا مليشيات خليفة حفتر، بأنه عناصره ستكون أهدافا مشروعة في حال استهدفت مصالحها في ليبيا. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، الأحد “المليشيات غير الشرعية التابعة لحفتر، زادت هجماتها على المدنيين والبنى التحتية المدينة في الأيام الأخيرة وخاصة في العاصمة طرابلس، دون أي تمييز،كما أبرزت الأخبار أخر نتائج الهجمات المتبادلة بين قوات الوفاق و بين قوات حفتر .

  • أنقرة: مليشيات حفتر أهداف مشروعة حال استهداف مصالحنا في ليبيا  Alamatonline
    هددت تركيا مليشيات خليفة حفتر، بأنه عناصره ستكون أهدافا مشروعة في حال استهدفت مصالحها في ليبيا. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، الأحد: “المليشيات غير الشرعية التابعة لحفتر، زادت هجماتها على المدنيين والبنى التحتية المدينة في الأيام الأخيرة وخاصة في العاصمة طرابلس، دون أي تمييز”.
    وأضافت أن الميليشيات أطلقت يوم 9 مايو/ أيار وحده أكثر من 100 قذيفة صاروخية على أماكن مأهولة بالمدنيين في طرابلس، بالإضافة إلى قصف مدفعي كثيف. وبيّنت أن القصف استهدف البعثات الدبلوماسية بما فيها السفارة التركية لدى طرابلس، ومطار معيتيقة، وطائرات مدنية كانت تستعد للإقلاع، وبنى تحتية مدنية أخرى.
    وأوضحت الخارجية التركية أن هذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، تشكّل جريمة حرب.
    وتابعت: “نؤكد مرة أخرى على أننا سنعتبر عناصر حفتر أهدافًا مشروعة في حال استهدفت بعثاتنا ومصالحنا في ليبيا”.
    وأكّدت أنه لا يمكن قبول صمت الأمم المتحدة أكثر من ذلك أمام هذه الوحشية.
    وأكدت وزارة الخارجية التركية على المسؤولية المشتركة التي تقع على عاتق المجتمع الدولي بشأن إيقاف الانقلابي حفتر الذي يقتل شعبه دون تمييز بين أطفال ونساء ومسنين، وفي شهر رمضان المبارك ووسط تفشي جائحة كورونا.
    وأضافت: “لا ينبغي أن ننسى أن الدول التي تقدم دعما عسكريا وماليا وسياسيا لحفتر تتحمل مسؤولية في الظلم الذي يتعرض له الشعب الليبي، وحالة الفوضى وعدم الاستقرار السائدة في البلاد”.
    وشدّد بيان الوزارة على أن تركيا ستواصل دعمها للحكومة الليبية الشرعية ومؤسساتها من أجل حماية الشعب الليبي الصديق والشقيق.

  • ثلاثي الحرب والنفط وكورونا يدفع الاقتصاد الليبي نحو القاع Alaraby
    تعرض الاقتصاد الليبي ، خلال الفترة الأخيرة، إلى ثلاث ضربات بشكل متزامن وهي الحرب وفيروس كورونا وتهاوي إيرادات النفط ، الأمر الذي دفع البلاد نحو أسوأ أزمة مالية تمر بها البلاد منذ عشرات السنين.
    وتوقع البنك الدولي في تقرير حديث، أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للاقتصاد الليبي بنسبة4 في المائة في عام 2020 وهي أعلى نسبة انكماش عربياً.
    وتحاول حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا مواجهة أزمات البلاد وتوفير النقد الأجنبي في ظل تهاوي الإيرادات بشكل كبير وتصاعد النفقات الجارية مع تفشي فيروس كورونا واستمرار الحرب.
    وأدت هذه الأوضاع ولا سيما تواصل الحرب إلى اندلاع أزمات معيشية في الشارع الليبي، ومنها شح السلع وارتفاع أسعارها ونقص البنزين والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والماء، وتصاعد أزمة السيولة في المصارف.
    وتشن مليشيات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر حربا متواصلة منذ أكثر من عام للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، وصعّدت من عملياته الانتقامية الأيام الأخيرة، بعد أن سيطرت قوات حكومة الوفاق على العديد من المناطق غرب وجنوب البلاد.
  • قتلى من قوات حفتر في تجدد قصف قاعدة الوطية Arabi21
    قالت قوات الحكومة الليبية، إنها قتلت 10 من مليشيات خليفة حفتر، في ضربات جوية شنتها على قاعدة الوطية، غرب العاصمة طرابلس. وقال المتحدث باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، إن “سلاح الجو شن 3 غارات على قاعدة الوطية الجوية، أسفرت عن تحييد 10 من مليشيا حفتر” .
    في سياق متصل قال المتحدث باسم قوات بركان الغضب، مصطفى المجعي، أن المسلحين الـ10 كانوا يتواجدون إلى جانب آليات مسلحة استهدفتها غارات سلاح الجو الليبي، مؤكدا مقتلهم جميعا. من جهة أخرى، قالت قناة فبراير، إن عددا من الأسرى التابعين للحكومة الشرعية في طرابلس، تمكنوا الفرار من قاعدة الوطية بعد أن تسللوا صوب قوات بركان الغضب التي ترابط على مشارف القاعدة.

  • قطر تدين قصف مطار معيتيقة ومقرات دبلوماسية في طرابلس Arabi21
    أدانت الخارجية القطرية قصف مليشيات اللواء خليفة حفتر، مطار معيتيقة الدولي ومقرات دبلوماسية في العاصمة الليبية طرابلس.
    وقال بيان لوزارة الخارجية القطرية، الإثنين، إن “قطر تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لقصف ميليشيا حفتر لمطار معيتيقة في طرابلس “وتابع أن مليشيات حفتر “تتعمد مهاجمة المدنيين العزل والمنشآت المدنية وقصف المقرات الدبلوماسية والتسبب بأضرار في الطائرات المدنية”.
    وكانت مليشيات حفتر قصفت السبت، مطار معيتيقة وأحياء سكنية في طرابلس، ما أدى إلى مقتل 6 مدنيين وإصابة العشرات وإلحاق أضرار كبيرة بطائرات وممتلكات خاصة .وقبل هذا الهجوم بيومين، سقطت صواريخ أطلقتها مليشيات حفتر، بمحيط إقامة السفيرين الإيطالي والتركي في منطقة زاوية الدهماني وسط طرابلس.
    وأكدت قطر على ضرورة “الوقف الفوري للاعتداء على الأهداف المدنية ومدينة طرابلس والعودة إلى المسار السياسي”.
    كما جددت دعوتها إلى “المجتمع الدولي والفاعلين في المشهد الليبي بالاضطلاع بمسؤوليتهم التاريخية وإيقاف ميليشيات حفتر عن العبث بأرواح الليبيين وإطالة أمد الصراع”، حسب البيان ذاته.

 

  • الوفاق الليبيةتعلن تحييد 18 عنصرا من مليشيا حفتر   Alamatonline
    أكدت قوات الحكومة الليبية، الأحد، تحييد 18 عنصرا بين قتيل وجريح من مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، جنوبي العاصمة طرابلس. جاء ذلك في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” عبر صفحته بموقع “فيسبوك”.
    وقال البيان إن قوات الحكومة وجهت ضربات مدفعية “دقيقة” لمليشيا حفتر في محور المشروع جنوبي طرابلس.
    وأضاف أن “الضربات نجحت في تحييد 18 عنصرا بين قتيل وجريح من مليشيا حفتر، وتدمير 4 مراصد وآليتين عسكريتين”.
    يأتي ذلك بعد هجمات صاروخية مكثفة شنتها ميليشيا حفتر على أحياء سكنية في طرابلس، ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين وإصابة آخرين، منذ السبت، حسب بيانات الحكومة.
    ووصف رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، فائز السراج، هجمات حفتر على طرابلس، بـ”الجنونية”، ومؤشر على “قرب نهاية مشروعه للاستيلاء على الحكم”.

 

فلسطين
اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن الفلسطيني لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الصحي الفلسيطني الذي سجل صفر إصابات لليوم الثالث على التوالي بفيروس كورنا ، كما اتجهت الأخبار لتسليط الضوء على انتهاكات الاحتلال المستمرة على الفلسطنين ،

 

  • فلسطين: لا إصابات جديدة بكورونا ونسبة المتعافين 67%. Alaraby
    أفادت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة في بيان صحافي اليوم، بعدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الرابع على التوالي، بعد فحص جميع العينات التي تم جمعها من مختلف المحافظات، في حين سجلت 16 حالة شفاء جديدة، 7 في ضواحي القدس، و7 في محافظة الخليل، وحالة شفاء بمحافظة سلفيت، ومثلها بمحافظة نابلس.
    وأوضحت وزيرة الصحة، أن عدد الإصابات المسجلة في فلسطين بفيروس كورونا استقر عند 547 إصابة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 367 حالة، ما يعني أن نسبة المتعافين ارتفعت إلى 67 في المائة من مجمل الإصابات المسجلة.
    وأكدت الكيلة أن محافظة سلفيت انضمت إلى المحافظات الخالية من الإصابات النشطة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المحافظات المتعافية إلى 6، وهي طوباس وأريحا والأغوار وبيت لحم وقلقيلية وجنين.
    من جانب آخر، قالت الكيلة: “إن الإصابات النشطة تتوزع في محافظات القدس 121، بينها 104 في مدينة القدس لوحدها، ورام الله والبيرة 13، والخليل 33، ونابلس 2، وطولكرم 1، ومحافظات قطاع غزة 6 حالات.
    وأشارت الكيلة إلى دخول 348 حالة جديدة إلى الحجر المنزلي، فيما بلغ عدد الحالات الموجودة فعلياً في الحجر المنزلي 14875، والذين أنهوا الحجر 47196 حالة.

 

  • الاحتلال يمدد أمر منع تلفزيون فلسطين من العمل بالقدس Wattan
    جدّد وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، غلعان أردان، الإثنين، قرار إغلاق مكتب تلفزيون فلسطين، وحظر أنشطته في كل مكان بالقدس والداخل المحتل، لفترة 6 شهور إضافية. وكان أردان قد أصدر القرار للمرة الأولى قبل 6 شهور، بحجة تبعية التلفزيون للسلطة الفلسطينية، حيث يحظر على طاقم التلفزيون منذ ذلك الحين، العمل بالقدس الشرقية.
    وقالت مراسلة تلفزيون فلسطين في القدس كريستين ريناوي، في تصريح مكتوب، إنها تسلمت القرار من شرطة الاحتلال، بعد استدعائها إلى مركز “المسكوبية” بالقدس الغربية. وكانت قوات من الشرطة ومخابرات الاحتلال قد اقتحمت مكتب تلفزيون فلسطين، في القدس، يوم العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وسلمت إدارته قرار المنع.
    ويقول تلفزيون فلسطين، إن سلطات الاحتلال ، تلاحق طاقمها بالقدس وتعتقل أفراده، بين الفينة والأخرى، وحققت معهم أكثر من مرة.

 

  • الجهاد الإسلامي: هدم المنازل لن يجلب للاحتلال سوى مزيد من الانتقاضة والمقاومة Wattan
    أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن سياسة الاحتلال تدمير المنازل جريمة مكتملة الأركان وهو إرهاب فاضح ومكشوف ولن يجلب للاحتلال وللمستوطنين سوى مزيد من الثورة و الانتفاضة والمقاومة وسترتد تداعيات هذه الجرائم على العدو نتائج عمّا قريب.
    وأوضح المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي مصعب البريم، أن هدم الاحتلال لمنزل الأسير البطل قسام البرغوثي يأتي جريمة في سياق العدوان المستمر على شعبنا واستهداف أسرانا داخل السجون، وخارجها بالاعتداء على ممتلكات عوائلهم وهي جريمة لن تفت في عضد الأسرى ولن تغير عقيدة المقاومة والصمود الراسخة في عقولهم و وجدانهم.
    وحيا البريم قرية كوبر الثوار ولكل قرى ومدن الضفة الثائرة في وجه الاحتلال وفي وجه تغول المستوطنين، وللأبطال الذين واجهوا قوات الاحتلال المقتحمة لشوارع رام الله وقراها.
    وشدد البريم على أن الاحتلال جرب كل أشكال القهر والارهاب والاستهداف من الاغتيال إلى الاعتقال إلى هدم البيوت ولكنه لم يكسر إرادة القتال والصمود لدى ابناء شعبنا في كل فلسطين.
    وكانت قوات الاحتلال “الاسرائيلي” قد هدمت فجر اليوم الاثنين 11/5/2020 منزل الأسير قسام البرغوثي ببلدة كوبر غرب رام الله بعد أن اقتحمت قوات كبيرة لجيش الاحتلال المدينة وفرضت طوقاً حول منزل الأسير البرغوثي ، وسط مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان.

 

  • مسؤولون أمميون يدعون الاحتلال إلى إطلاق سراح الأطفال الفلسطينيين Wattan
    دعا مسؤولون أمميون الاحتلال، إلى إطلاق سراح جميع الأطفال الفلسطينيين المحتجزين، لديها، فورًا، في ظل الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا ، جاء ذلك في بيان مشترك، صادر اليوم الإثنين، عن المنسق الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمي ماكغولدريك، والممثلة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في دولة فلسطين جينيفيف بوتن، ورئيس مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمس هينان.
    وأعرب المسؤولون الأمميون عن قلقهم إزاء استمرار احتجاز الأطفال الفلسطينيين لدى السلطات الإسرائيلية.
    وشددوا على ضرورة عدم اعتقال الأطفال أو احتجازهم إلا كملاذ أخير ولأقصر فترة زمنية مناسبة، وهذا ما تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل، التي صادقت عليها إسرائيل ودولة فلسطين.
    وأكدوا ضرورة أن تولي الدول، عند تفشي وباء، قدرًا متزايدًا من الاهتمام باحتياجات الأطفال إلى الحماية وحقوقهم، ويجب أن تشكّل المصالح الفضلى لهم اعتبارًا رئيسيًا في جميع الإجراءات التي تتخذها الحكومات.
    وشددوا على أن أفضل سبيل لكفالة حقوق الأطفال المحتجزين في ظل وباء خطير في أي بلد هو إطلاق سراحهم من الاحتجاز.
    وتواصل قوات الاحتلال اعتقال أكثر من 180 طفلا في سجونها، رغم النداءات والمطالبات المتكررة بإطلاق سراحهم جرّاء انتشار فيروس كورونا، الذي أضاف خطرا جديدا على مصيرهم، إضافة إلى خطر استمرار اعتقالهم في سجون لا تتوفر فيها أدنى الشروط الخاصة بحماية طفولتهم.
    ويقبع الأسرى الأطفال في ثلاثة سجون، وهي: عوفر، ومجدو، والدامون، ومنذ عام 2015 سُجلت أكثر من 6700 حالة اعتقال بين صفوف الأطفال والفتية الفلسطينيين، وكانت أعلى نسبة لعمليات اعتقال الأطفال في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2015 التي شهدت بداية الهبة الشعبية، حيث بلغت حالات الاعتقال بين صفوفهم في ذلك العام 2000 حالة، تركزت غالبيتها في القدس.
  • ناشطون ينظمون تظاهرة إلكترونية لرفع الحصار عن غزة Alamatonline
    دشن ناشطون فلسطينيون وأجانب، اليوم الأحد، تظاهرة إلكترونية، للمطالبة بضرورة الضغط على إسرائيل، لرفع الحصار عن قطاع غزة. وشارك المتظاهرون في هذه الفعالية عبر تطبيق “زووم” لمكالمات الفيديو، التي أدارها الناشط السياسي، المتضامن مع فلسطين والمقيم في نيوزيلاندا، جون مينتو، حسبما أفادت وكالة “الأناضول”.
    وعلّق بعض المشاركين الأعلام الفلسطينية إلى جانبهم، بينما ارتدى البعض الآخر قمصانا مرسوم عليها العلم أو الكوفية الفلسطينية.
    وأجرى المشاركون الفلسطينيون من غزة، ناقشا حول طبيعة الأوضاع الإنسانية والصحية، التي يمر بها القطاع خلال أزمة جائحة كورونا مستذكرين أحداث النكبة، التي تصادف ذكراها الـ72 في 15 من مايو/ أيار الجاري.
    وقالت الناشطة الفلسطينية من غزة، بشائر معمر، خلال مشاركتها في التظاهرة إن “كل دول العالم، أغلقت مطاراتها وحدودها، لكن في غزة، الحدود مغلقة بفعل الحصار، والمطار دمرته الطائرات الإسرائيلية عام 2001، وأما الميناء فهو يستخدم فقط للصيد، ولا يستطيع الفلسطينيون التنقل عبره”.
    وتفرض إسرائيل قيودا على الحركة من وإلى قطاع غزة، منذ فوز حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية، في يناير/ كانون الثاني 2006.
  • نقابيون فلسطينيون يرفضون التطبيع في وقفة بغزة Alaraby
    وشارك عشرات النقابيين في وقفة نظمها تجمع النقابات المهنية في غزة، رافعين لافتات تصف التطبيع بالجريمة، وتؤكد أن التطبيع هو تفريط بالمسجد الأقصى وعار على تاريخ وأجيال المُطبعين.
    وأكّد رئيس كتلة الصحافي الفلسطيني أحمد زغبر متحدثاً باسم التجمّع، أنّ كل المحاولات الثقافية والفنية لطمس التاريخ وتزييفه لن تنجح في كي الوعي العربي الجمعي الرافض لهذا الاحتلال الإسرائيلي.
    ووصف المتحدث، المطبعين بأنّهم منبوذون عربياً ومحلياً في مجتمعاتهم، “لن ينجحوا أن يجعلوا من هذا الكيان أمراً طبيعياً، مشدداً أنّ هذه الأعمال الدرامية ستفشل أمام صمود الوعي الفلسطيني والعربي الراسخ.
    وأكّد زغبر، أنّ القضية الفلسطينية ستبقى هي القضية المركزية للأمة العربية، مشدداً على ثقة الشعب الفلسطيني الكبيرة بأنّ الأمة ما زالت على عهدها مع فلسطين وقضيتها.
    ودعا إلى التصدي لكل المحاولات التي تريد أن تجعل من الاحتلال أمراً واقعاً طبيعياً، مبيناً أنّ التطبيع يحاول الترسيخ لدى الأجيال أن كل ما يفعله الاحتلال بحق شعبنا وأمتنا هو أمر شرعي وطبيعي.
    وتصاعدت حدة الاحتجاجات والوقفات الفلسطينية والعربية الرافضة للتطبيع، عقب بث قناة mbc السعودية مسلسلين يمهدان ويروجان للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

  • استطلاع أمريكي: المقدسيون يريدون المواطنة الفلسطينية Arabi21
    كشفت سلسلة استطلاعات “عميقة” أمريكية، أن الفلسطينيين من سكان مدينة القدس المحتلة، يريدون المواطنة الفلسطينية وليس الإسرائيلية.   وأوضح الكاتب نداف شرغاي في تقرير نشرته صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أن نتائج الاستطلاعات التي أجراها “معهد واشنطن” جاءت نتائجها نهاية الأسبوع صادمة لمعديها، الذين قالوا إنهم “لم يسبق لهم كمستطلعين أن رأوا مثلها أبدا”. وترجع صدمة معدي الاستطلاع، إلى أنهم زعموا في سنوات سابقة، أن أكثر من نصف المقدسيين يرغبون بالجنسية الإسرائيلية، إلا أن الاستطلاع الجديد أكد أن الغالبية لا يريدونها بل يريدون الفلسطينية.
    وكان رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري أكد في تصريحات إعلامية، رفضه القاطع لنزع الخارجية الأمريكية صفة المواطنة عن المقدسيين، قائلا: “نحن لسنا بحاجة لأن تمنحنا أمريكا أو إسرائيل صفة المواطنة في المدينة المقدسة”.
    وأضاف: “ما ورد في تقرير الخارجية الأمريكية من إجراء خطير، يؤكد أن سياساتها مستمدة من التعاليم الإسرائيلية، وهذا أمر نرفضه بشدة، كونه يستهدف حقوقنا المشروعة، ويعد تجاوزا لكافة القوانين والأعراف الدولية”.

 

سوريا

اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن السوري لتسليط الضوء على اكتشاف تركيا مخطط فرنسي أمريكي لمنح الأكراد للإنفصال ، كما اتجهت الأخبار لإبراز تقرير منظمة العفو الدولية التي أكدت ارتكاب سوريا لجرائم حرب بادلب ، وإليكم أبرز الأخبار

 

  • مخطط فرنسي أمريكي شمال سوريا.. هكذا حرضتاالوطني الكردي Arabi21
    ذكرت صحيفة تركية، أن الولايات المتحدة وفرنسا، تستعدان لمنح الغطاء الدولي للوحدات الكردية المسلحة المتمركزة في الشمال السوري، من خلال المجلس الوطني الكردي “ENKS”.
    وقالت صحيفة “يني شفق”، في تقرير ترجمته “عربي21″، إن فرنسا والولايات المتحدة اللتان تقومان بالتوسط بين الوحدات الكردية والمسلحة والمجلس الوطني الكردي، طلبت من الأخير الانفصال عن المعارضة السورية والانسحاب من الائتلاف الوطني السوري
    ونقلت عن مصادر في المعارضة الكردية، أن الولايات المتحدة وفنرسا، دخلتا في عملية وساطة بين “ENKS” والوحدات الكردية المسلحة “YPG”، منذ فترة، وأشارت إلى أن الدولتين، طلبتا من رئيس الإدارة الإقليمية الكردية العراقية نيجيرفان بارزاني الداعم الأكبر للمجلس الوطني الكردي، بالتدخل بين الطرفين.
  • أمنستي: النظام السوري وروسيا ارتكبا جرائم حرب في إدلب Arab48
    أكدت منظمة العفو الدولية أمنستي في تقرير نشرته اليوم، الإثنين، أنها وثّقت 18 هجوماً شنّته قوات النظام السوري والقوات الروسية على مرافق طبية وتعليمية، خلال العام الأخير، في شمال غرب سوريا، محذّرة من أنها ترقى إلى “جرائم حرب”.
    وشنّت قوات النظام بدعم من روسيا، بدءاً من العام الماضي، حملات عسكرية عدّة ضد محافظة إدلب ومحيطها، حيث يقيم قرابة ثلاثة ملايين شخص في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى أقلّ نفوذاً.
    ووثّقت المنظمة الحقوقية في تقرير نشرته، 18 هجوماً على منشآت طبية ومدارس، شنتها دمشق أو حليفتها موسكو في الفترة الممتدة بين 5 أيار/مايو 2019 و25 شباط/ فبراير.وأوضحت المنظمة أن “الأدلة تظهر أن الهجمات الموثقة من قبل القوات الحكومية السورية والروسية تنطوي بأكملها على عدد لا يُحصى من الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي”، مؤكدة أنها “ترقى إلى جرائم حرب”.
    وتسببت الحرب في سوريا بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وشردت الملايين وهجرت أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، كما دمرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة.
  • نصر الحريري: الأسد وإيران سيعملان على تخريب اتفاق إدلب Arabi21
    اعتبر رئيس هيئة التفاوض عن الائتلاف السوري المعارض، نصر الحريري، أن من مصلحة النظام السوري وروسيا أن لا يستمر اتفاق وقف أطلاق النار في إدلب السورية. وأكد أنه لا مصلحة لهما في استمرار أطول اتفاق وقف إطلاق نار خلال السنوات التسع الماضية.
    وأضاف في مقابلة مع وكالة “الأناضول”، أن “العملية العسكرية شمال غرب سوريا اليوم يحسب لها الأطراف ألف حساب”.
    وقال إن “ما جرى في إدلب هام جدا لأنه حفظ حياة ملايين الناس في المنطقة، وبمراجعة لقرارات مجلس الأمن، فكلها تحدثت عن وقف إطلاق نار شامل تهيء للحل في سوريا”
    ومتناولا الشأن الداخلي في الائتلاف السوري، قال الحريري: “الانتخابات في هيئة التفاوض يجب أن تحدث وستحدث، وكان يجب أن تتم، ودعينا لها مرارا وتكرارا”
    وقال: “تمضي الهيئة في استحقاقاتها وعلى رأسها الانتخابات، وتتفرغ لمناقشة كل القضايا والإشكاليات بما فيها اجتماع الرياض”
    وشدد على أن “المجتمع الدولي تبني مقاربة إيجابية من الجميع كان هدفها واحد، وهو الحفاظ على وحدة الهيئة”
    وأشار إلى أن هناك صراعا بين أركان النظام الذي بدأ يحصد ما زرعه من ظلم وقتل وتعذيب ولا خيار للسوريين سوى التخلص منه.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…