‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 13 مايو 2020 .
المشهد الاعلامي - مايو 13, 2020

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الأربعاء 13 مايو 2020 .

 الاتجاهات
الاتجاه الأول

وسلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات ملف كورونا في مصر حيث أبرزت أخر الأخبار تسجيل وزارة الصحة المصرية ل 347 حالة جديدة ليرتفع عدد فوق حاجز ال 10 آلاف إصابة و 544 حالة وفاة ، كما اتجهت الأخبار لإبراز تخبط وزارة الصحة وحكومة الانقلاب في تعاملهم مع الأزمة ، والتي أدت إلى الزيادة الكبيرة في الأسبوع الأخير، وذكرت الأخبار تخبط الحكومة حول تحديد فترة الذروة للفيروس في البلاد ، كما أبرزت الأخبار وصول كورونا إلى الوزارات والبرلمان والأندية الرياضية ، وإليكم أبرز الأخبار :

 

  • مصر تسجل 347 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 وفاة Feedburner
    أعلنت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء تسجيل 347 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة وفاة.
    وقالت الوزارة إن 154 من المصابين بالفيروس تعافوا وخرجوا من مستشفيات العزل والحجر الصحي بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2326 حالة حتى اليوم. وقال خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 10093 حالة من ضمنهم 2326 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و544 حالة وفاة

  • مصر تبحث عن ذروة كورونا بلا طائل Alaraby
    تدور معدلات الإصابة اليومية حالياً حول 500 حالة، بعدما كانت 350 قبل أسبوع واحد، مما يعني استمرار تزايد الحالات من دون الوصول إلى ذروة انتشار الوباء، الأمر الذي كان بعض المسؤولين في وزارة الصحة يحاولون إيهام الرأي العام بعدم أهميته تارة، أو بأنّ مصر قد بلغت ذروة الانتشار فعلياً تارة أخرى، وهو ما أكدت الأرقام اليومية عدم صحته. واللافت أنّ هذا التزايد يتطابق مع المعلومات التي حملها تقرير رسمي سري أعدته وزارة الصحة مع جهات حكومية أخرى في الأسبوع الثاني من إبريل/نيسان الماضي، ونشره “العربي الجديد” في العشرين من ذلك الشهر، ببلوغ عدد الإصابات في البلاد ذروتها خلال الأسبوع الثالث من مايو/أيار الحالي، والذي سيوافق نهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر. علماً بأنّ تلك التوقعات كانت مبنية على التدابير الاحترازية المطبقة آنذاك، والتي كانت متشددة بالنسبة للإجراءات المخففة الحالية.  ”
    ووفقاً لمصدر طبي في وزارة الصحة تحدّث لـ”العربي الجديد”، فإنه طالما تغيّرت التدابير بهذا الشكل وزادت هشاشة حظر التجول والغلق بعودة عمل المراكز التجارية طوال النهار، بما في ذلك تسجيل خروقات عديدة في الأماكن التي من المفترض أن تكون مغلقة مثل الشواطئ والمدن الساحلية، وبدء تشغيل الفنادق والمنتجعات السياحية، فإنه من المتوقع حالياً استمرار الارتفاع وتأجيل الوصول إلى الذروة إلى ما بعد عيد الفطر.
  • بعد المستشفياتكورونا يقتحم وزارات وأندية في مصر Alaraby
    أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة حالة الطوارئ داخل مبنى “ماسبيرو” المُطل على كورنيش النيل بقلب القاهرة، بعد إعلان وفاة المذيعة بقطاع الأخبار، رشا حلمي، صباح اليوم الثلاثاء، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، بعد نقلها إلى مستشفى الحميات قبل أيام ومن المقرر أن تجري وزارة الصحة فحوصا خاصة بفيروس كورونا لعدد كبير من العاملين في الهيئة الوطنية للإعلام، للتأكد من عدم إصابة آخرين في مبنى “ماسبيرو” الذي يضم آلاف العاملين.
    وأعلن رئيس نادي الزمالك الرياضي، مرتضى منصور، وفاة مسؤول الزراعة في النادي بعد إصابته بالفيروس. وقال منصور  في تصريحات إعلامية: “أصدرت تعليمات بعدم دخول المدير الذي علم بإصابته إلى النادي لأنه لم يبلغ عن ذلك. البعض يخجل من إعلان الإصابة بفيروس كورونا”.
    وأغلقت هيئة النظافة والتجميل بالعاصمة القاهرة، مقرها الرئيسي بضاحية العباسية، الاثنين، إلى حين الانتهاء من تعقيم المبنى، عقب التأكد من إصابة رئيس الهيئة، اللواء عادل أبو حديد، بفيروس كورونا، عقب جولة ميدانية بشوارع المحافظة لمتابعة عمليات رفع القمامة.  وسبق أن التزم وزير الإسكان والمرافق، عاصم الجزار، بإجراءات الحجر المنزلي لمدة أسبوعين، على وقع مخالطته موظفاً في مكتبه ثبتت إصابته بفيروس كورونا، وأظهرت الفحوص أن عدداً من العاملين في مقر الوزارة مصابون.

 

  • أسواق مصر الشعبية.. أرض خصبة لتفشي كورونا   Masralarabia
    في زمن كورونا.. لم تهدأ الأسواق الشعبية من ضجيج المواطنين وتوافدهم لشراء حاجاتهم، رغم تحذيرات وزارة الصحة من التزاحم الذي يمثل فرصة سهلة وأرضًا خصبة لتفشي الوباء.
    غير أن الكثير من المواطنين لم يراعوا إجراءات التباعد الاجتماعي وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، ما ينذر بكارثة زيادة أعداد مصابي كورونا في مصر.
    وزارة التنمية المحلية شنت حملات لإغلاقها في مختلف المحافظات لإغلاق الأسواق الشعبية لكن الباعة يراوغون السلطات بحثا عن لقمة العيش، ولا تزال هناك أسواق شعبية في بعض المحافظات خاصة أسواق الخضار والفاكهة والدواجن وغيرها من المأكولات.
    يقول فتحي عبد الشافي، بائع خضار متجول بالأسواق، إنه ليس ضد الإجراءات الاحترازية، ولكن لقمة العيش الشيء الأساسي بالنسبة له معلقا: “لو قعدنا في بيوتنا وما بيعناش البضاعة هتخسر وأنا مش هلاقي أكل والناس مش هتلاقي حاجاتها”.
    وتابع عبد الشافي قائلا: “أنا موافق أقعد في البيت بس مين هيصرف عليا وعلى عيالي؟”، مشيرا إلى أن البائعين يعتبرون عمال يومية وأرزقية.

  • مصر.. القبض على عدد كبير من المواطنين بسبب فيروس كورونا Rt
    أعلنت وزارة الداخلية المصرية القبض على عدد كبير من المواطنين في أعلى حصيلة يومية لمخالفات حظر التجوال في البلاد بسبب فيروس كورونا.  إقرأ المزيد وأشارت الوزارة إلى أنه تم ضبط 6244 شخصا مخالفا لقرار حظر التجوال في الشوارع، بالإضافة إلى ضبط 1331 سيارة مخالفة. وأوضحت الوزارة أنه تم ضبط 186 دراجة نارية مخالفة، وضبط 206 مركبات “توك توك” مخالفة.
    ونوهت وزارة الداخلية المصرية بأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تواصل أجهزة وزارة الداخلية متابعتها بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 

  • كورونا يتسلل لبرلمان مصر.. إصابة نائبة ونقلها للعزل Alarabiya
    أكد عدد من أعضاء المجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، إصابة نائبة في المجلس بفيروس كورونا المستجد.
    وعبر مجموعة على تطبيق “واتساب”، تداول النواب نبأ إصابة زميلتهم شيرين فراج، عضو البرلمان من محافظة القاهرة، بفيروس كورونا وعزلها بمستشفى القصر العيني. من جانبه، أكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أنه لم يتلق أي إخطار بشأن إصابة النائبة، وأضاف أن الجلسات البرلمانية ستعقد في موعدها المحدد الأحد المقبل.
    وكان فيروس كورونا قد أصاب مسؤولة مصرية كبيرة، الاثنين، حيث كشفت وسائل إعلام مصرية عن إصابة الدكتورة نيفين النحاس معاونة وزيرة الصحة. وأضافت أن معاونة الوزيرة شعرت بأعراض الفيروس، وعزلت نفسها منزلياً وأجرت تحليلاً أثبت إصابتها بفيروس كورونا، وقد تم نقلها يوم 9 مايو/أيار إلى مستشفى عزل أبوخليفة في محافظة الإسماعيلية.

 

 

الاتجاه الثاني

وفي الملف الاقتصادي اتجهت الصحف لتسليط الضوء على تسلم مصر 2.77 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ، وذلك بعد طلب مصر للقرض لمواجهة تداعيات كورونا، كما اتجهت الصحف لتسليط الضوء على تلك الأزمة الاقتصادية التي حلت بالسعودية والإمارات الحليفان القويان لمصر، وأبرزت الأخبار كيف ستتأثر مصر بتلك الأزمة ، وإليكم أبرز الأخبار :

 

  • مصر تتسلم7 مليار دولار من صندوق النقد Alarabiya
    نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري قوله، إن مصر تسلمت مبلغ 2.77 مليار دولار قيمة التمويل السريع الذي حصلت عليه من صندوق النقد الدولي.
    وكان معهد التمويل الدولي توقع أن يوافق صندوق النقد الدولي على إقراض مصر نحو 2.8 مليار دولار، وهو ما يعادل نحو 100%من حصتها وفقا لأداة التمويل السريع، والتي تستهدف التعامل مع الصدمة الناتجة عن فيروس كورونا المستحدث.
    ويتوقع المعهد أيضا أن يوافق الصندوق على إقراض مصر وفقا لاتفاقيات الاستعداد الائتماني لمدة عامين، مع إمكانية الحصول على قرض يمثل نحو 200% من إجمالي حصتها 5.6 مليار دولار، لتصبح قيمة القروض الإجمالية المتوقع أن تحصل عليها مصر من صندوق النقد الدولي 8.4 مليار دولار.

 

  • كيف سيتأثر اقتصاد مصر بتقشف السعودية وانكماش الإمارات؟ Arabi21
    قال خبراء اقتصاد ومحللون ماليون إن تضرر اقتصاد دول الخليج، خاصة السعودية والإمارات، أكبر داعمين للاقتصاد المصري، بسبب تداعيات جائحة كورونا، سيؤثر بالسلب على الوضع الاقتصادي في مصر في العديد من القطاعات المختلفة، وأكدوا أن من بين القطاعات المتضررة، الاستثمار المباشر وغير المباشر (الدعم السعودي الإماراتي)، والسياحة والعقارات، إضافة إلى تأثر تحويلات المصريين في تلك الدول، والتي تشكل أحد أهم روافد إيرادات الدولة المصرية من العملة الصعبة.

    وأعلنت السعودية عن إجراءات تقشفية قاسية كوقف صرف بدل غلاء المعيشة بداية من حزيران/ يونيو المقبل، ومضاعفة نسبة ضريبة القيمة المُضافة لثلاثة أمثالها من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة بدءًا من تموز/ يوليو المقبل. وحذر تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني، من أن تأثير تفشي جائحة كورونا غير المباشر على النمو العالمي والتجارة الدولية، يشكلان صدمة كبيرة للنمو الاقتصادي في الإمارات. وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد السعودية صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة بنسبة 2,3 في المئة، وأن ينكمش اقتصاد الإمارات، بنسبة 3,5 في المئة.

    بشأن تداعيات جائحة كورونا على استثمارات دول الخليج في مصر، أكد المحلل المالي، سيف عوني، أنها “ستؤثر على شهية مستثمريها على اتخاذ القرار، ويدفعهم لإعادة حساباتهم مجددا، خاصة أن الأزمة لم تعرف أبعادها حتى الآن”.
    وفي حديثه لـ”عربي21″: رجح أن تتأثر “قطاعات مهمة في مصر من عزوف المستثمرين الجدد أو الحاليين كالسياحة والعقارات، واللوجستيات، وحركة التبادل التجاري”، مشيرا إلى أن “الاستثمار الأجنبي بشكل عام يتخارج من السوق المصري نتيجة الأزمة”.
    ورأى أن أثر تراجع تحويلات المصريين بالخارج “سيظهر خلال الشهور المقبلة مع تعمق الأزمة هناك، وهذا ما يفسر دخول الدولة المصرية في مشروعات كبيرة من أجل الحفاظ على معدلات نمو، خاصة أنها الدولة الوحيدة التي ستحقق نموا في المنطقة، حتى وإن أقل من المستهدف”.

 

 

الاتجاه الثالث

وفي نفس الملف الاقتصادي اتجهت الأخبار  لإبراز مساعي السيسي ومسؤل حكومته مصطفى مدبولي لإعادة عجلة العمل في البلاد رغم ما تشهده البلاد من في الأسبوع الأخير لمنحى كورونا الذي يؤشر دخول مصر على كارثة، وأبرزت الأخبار نتائج اجتماع السيسي مع حكومته ، كما أبرزت التقاء مدبولي لعدد من المستثمرين وممثلي شركات عالمية ، وإليكم أبرز الأخبار :

  • مصر.. السيسي يطالب الحكومة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل ويبحث تنمية سيناء Rt
    أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش مع الحكومة تطورات مشروعات وزارة الزراعة في مختلف المجالات، ومشروع تنمية سيناء.
    وقال راضي إن السيسي وجه الحكومة بزيادة حجم الدعم المقدم للمشروع القومي ومضاعفة حجمه وإنتاجيته، والسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل كهدف استراتيجي ومنهج ثابت للدولة.
    وأشار إلى ضرورة دعم منظومة مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها لصالح زيادة الإنتاج.
    ويهدف مشروع تنمية سيناء إلى إقامة مشاريع التجمعات البدوية السكنية، وتطوير بحيرة البردويل لتنمية واستغلال ثروتها السمكية، إلى جانب إنشاء مجمع متكامل لقرى الصيادين بهدف رعايتهم اجتماعيا وتوفير الخدمات اللازمة لهم.

 

  • مدبولي لممثلي شركات عالمية: لدينا سيناريوهات لتعظيم الاستثمار ودفع عجلة الاقتصاد Masrawy
    التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، عدداً من المستثمرين وممثلي الشركات العالمية، في إطار نهج الحكومة الذي يستند على التواصل مع رجال الأعمال والقطاع الخاص؛ من أجل فتح النقاش والحوار حول التداعيات السلبية لجائحة “كورونا” المستجد على الاقتصاد المصري، وطرق التحرك بعد زوال هذه الأزمة وتحويل المحنة إلى منحة.

    ورحب رئيس الوزراء بالمستثمرين، معرباً عن سعادته بفتح النقاش معهم حول القضية التي تشغل العالم في هذه الفترة الاستثنائية التي يعيش أحداثها حالياً يوما بيوم، وهي جائحة ” كورونا”، مؤكداً أننا لن نتوقف عندها، بل عقدنا العزم على المُضي قدماً في التفكير لخطوة استباقية أخرى وهي التخطيط لما بعد زوال الأزمة، والخطوات التي كيف سنحافظ بها على أداء ومعدلات نمو الاقتصاد المصري، ولدينا مجموعة من السيناريوهات المطروحة بالفعل لتعظيم فرص الاستثمار في مصر، ودفع عجلة الاقتصاد، وتوفير المزيد من فرص العمل، وهو ما دعانا للتنسيق مع عددٍ من الشركات الكبرى؛ بهدف بحث سبل التوسع في استثماراتها وحجم أعمالها في مصر.

 

 

 

الاتجاه الرابع

فيما يخص أخر مستجدات ملف سد النهضة أبرزت الصحف مساعي أثيوبيا لكسب السودان و كشف بيان من وزارة الري والموارد المائية عن تسلم رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك خطابا من نظيره الأثيوبي أبي أحمد، يقترح اتفاقا جزئيا بين البلدين حول قواعد الملء الأول لسد النهضة.
كما أبرزت الصحف تصريحات وزير الري الأثيوبي فيما يخص إعداد أثيوبيا لوثيقة للرد على شكوى مصر في مجلس الأمن الدولي ، وإليكم أبرز التفاصيل :

 

  • السودان يرفض عرضاً إثيوبياً حول سد النهضة يستبعد مصر Alaraby
    كشف بيان من وزارة الري والموارد المائية عن تسلم رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك خطابا من نظيره الأثيوبي أبي أحمد، يقترح اتفاقا جزئيا بين البلدين حول قواعد الملء الأول لسد النهضة.
    وأكد البيان موقف السودان الثابت بشأن أهمية التوصل إلى اتفاق ثلاثي بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة، قبل بدء الملء الأول لسد النهضة المتوقع في يوليو/ تموز المقبل، واعتبر أن توقيع أي اتفاق جزئي للمرحلة الأولى لا يمكن الموافقة عليه، نظرا لوجود جوانب فنية وقانونية يجب تضمينها في الاتفاق، ومن ضمنها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية.
    وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء السوداني رد على خطاب أبي أحمد، مؤكدا أن الطريق للوصول إلى اتفاقية شاملة هو الاستئناف الفوري للمفاوضات، والتي أحرزت تقدما كبيرا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، وأن السودان يرى أن الظروف الحالية قد لا تتيح المفاوضات عن طريق القنوات الدبلوماسية العادية، ولكن يمكن استئنافها عن طريق المؤتمرات الرقمية (الفيديو كونفرنس)، والوسائل التكنولوجية الأخرى، لاستكمال عملية التفاوض والاتفاق على النقاط المتبقية.
    ومن جهته، أوضح رئيس لجنة التفاوض ورئيس الجهاز الفني للموارد المائية ومسؤول شؤون المياه العابرة صالح حمد، أن معظم القضايا تحت التفاوض، وأهمها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية، مرتبطة ارتباطا وثيقاً، ليس فقط بالملء الأول، وإنما بكل مراحل الملء والتشغيل طويل المدى، وبالتالي لا يمكن تجزئتها.
  • وزير إثيوبي: أعددنا وثيقة رد مناسبة على شكوى مصر Alsudanalyoum

قال وزير الري الإثيوبي، سيليشى بقل، إن بلاده أعدت وثيقة رد مناسبة على شكوى مصر ضدها.
وتابع الوزير خلال اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة ترأسَهُ رئيس الوزراء أبي أحمد، إنه تم إعداد “وثيقة رد مناسبة بشأن شكوى مصر إلى مجلس الأمن الدولي”. وكشفت وسائل إعلام مصرية تفاصيل الرسالة التي بعثت بها الخارجية المصرية إلى مجلس الأمن ضد إثيوبيا، بسبب نوايا أديس أبابا في المضي قدما بخططها لملء سد النهضة. وكانت الخارجية المصرية قد بعثت خطابا، يوم الأربعاء الماضي، إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن تطورات قضية سد النهضة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 16 مايو 2020 .

 الاتجاهات الاتجاه الأول اتجهت الصحف والأخبار المهتمة بالشأن المصري بتسليط الضوء على أخر ا…