قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 14 مايو 2020

العـراق
اتجهت الصحف العربية المهتمة بالشأن العراقي لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع السياسي في العراق، حيث أبرزت الأخبار تولي مصطفى الكاظمي بنفسه إدارة وزارة الخارجية وذلك لإستمرار مسلسل عدم إكتمال الحقائب الوزارية هناك، وتشير الأخبار أن الخلافات بين القوى السياسية على الحقائب الوزارية ما زالت قائمة، على الرغم من سعي الكاظمي لإكمال حكومته بشكل سريع كما وعد، لكن لا مؤشرات على إمكانية حسم الملف قبل عيد الفطر،

 كما أبرزت الأخبار اشتعال ملف الهيئات المستقلة في العراق مرة أخرى ما أعتبره البعض نذير شؤم ووضع مشابه لما كانت عليه الحكومات السابقة  ويصل عدد الهيئات المستقلة في العراق إلى أكثر من 25 هيئة، أبرزها: هيئة الحج والعمرة، البنك المركزي، مؤسسة الشهداء، مؤسسة السجناء السياسيين، هيئة الاستثمار، ديوان الرقابة المالية، بيت الحكمة ، هيئة الأقاليم، أمانة بغداد، مجلس الإعمار، هيئة النزاهة، هيئة المساءلة والعدالة، هيئة الإعلام، هيئة الإيرادات الاتحادية، هيئة الأوراق المالية، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، هيئة الاتصالات، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، وآخرها هيئة الحشد الشعبي التي استحدثت في الفترة الأخيرة ووفقاً لمصادر سياسية في بغداد، فإنّ أغلب تلك الهيئات التي تدار بالوكالة منذ سنوات، وسجّلت في العامين الأخيرين ملفات فساد خطيرة مرتبطة بها، باتت ملفاً غير قابل للتأجيل، خصوصاً أنّ أغلبها محتكرة من قبل جهات سياسية.

وعلى الجانبين الاقتصادي والصحي أبرزت الأخبار مساعي العراق للدخول في مرحلة تقشف وسياسات إصلاحية واسعة وذلك بعد الخسارة التي منيت بها العراق نتيجة أزمة انخفاض أسعار النفط ، أما عن الجانب الصحي فسلط الأخيار الضور على تصريحات نائب رئيس البرلمان التحذيرة من الوضع الكارثي جراء انتشار أزمة كورونا ، وسجلت العراق في أخر إحصائية 119 حالة إصابة ليرتفع العدد الإجمالي 3032 حالة ، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • العراق: الصراع على الوزارات الشاغرة يعطل استكمال حكومة الكاظمي Alaraby
    وأصدر الكاظمي بياناً الثلاثاء أعلن فيه عن توليه مهام وزير الخارجية إلى حين تسمية وزير، كما أمر بتولي وزراء آخرين في حكومته إدارة الوزارات الشاغرة، إذ تسلم وزير التربية علي مخلف مهام وزير التجارة، ووزير التعليم نبيل كاظم تسلّم مهام وزير العدل، ووزير الشباب عدنان درجال مهام وزير الثقافة، ووزير النقل ناصر حسين بندر مهام وزير الهجرة، وكلف أيضاً وزير المالية علي حيدر عبد الأمير بمهام وزير النفط، وذلك وفقاً للنظام الداخلي لمجلس الوزراء الذي يجيز إدارة الوزارات بالوكالة إلى حين تسمية وزير أصيل لها.
    وقال مقرب من الكاظمي، لـ”العربي الجديد”، إن “الخلافات بين القوى السياسية على الحقائب الوزارية ما زالت قائمة، على الرغم من سعي الكاظمي لإكمال حكومته بشكل سريع كما وعد، لكن لا مؤشرات على إمكانية حسم الملف قبل عيد الفطر”. وأوضح أن “هناك خلافاً سياسياً كبيراً بين المكوّنات الشيعية على حقيبتي النفط والزراعة، فضلاً عن تباين بين القوى السياسية السنّية على وزارة التجارة، بين كتل محددة تدعي كل واحدة منها أنها ممثل المكون السياسي”. وأضاف أن “هناك خلافاً عميقاً آخر على الحقيبتين الوزاريتين اللتين اعتُبرتا من حصة المكون الكردي، وهما الخارجية والعدل، فقوى المكون الكردي قدّمت شخصيات للوزارتين، لكنها رُفضت من القوى السياسية الشيعية، إذ اعتُبر أحد المرشحين من عرابي استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق في سبتمبر/أيلول 2017، ولا يصلح ليكون وزير خارجية، وآخرين اعتُبروا مجربين أو حزبيين، في وقت هناك إصرار سياسي كردي على ترشيح خالد شواني لحقيبة العدل وفؤاد حسين لحقيبة الخارجية”. وختم المقرب من الكاظمي بالقول إن “رئيس الوزراء لا يستطيع تقديم أي أسماء إلى البرلمان للتصويت عليها من دون وجود اتفاق سياسي مسبق عليها، خوفاً من تكرار سقوطها في التصويت مجدداً، ولهذا يسعى إلى حسم الملف بأسرع وقت، لكن الخلافات بين القوى السياسية كبيرة جداً

 

  • العراق: نذر خلاف جديد حول الهيئات المستقلة Alaraby
    على نحو مشابه لما حصل خلال فترة حكومتي عادل عبد المهدي وحيدر العبادي السابقتين، يبرز اليوم مجدداً ملف الهيئات المستقلة في العراق، التي يتجاوز عددها الـ25 هيئة مختلفة، يفوق بعضها في المهام والمخصصات المالية المرصودة لها وزارات حكومية، ويسيطر على أغلبها رؤساء يرتبطون بحزب “الدعوة الإسلامية” الذي يترأسه نوري المالكي. وتجد قوى سياسية أنّ تشكيل تلك الهيئات في فترة حكومتي المالكي الأولى والثانية 2006 ـ 2014جعلها تحت تصرف وسيطرة ما بات يُعرف في العراق بالدولة العميقة. وعلى الرغم من محاولات رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي فتح الملف، إلا أنه سرعان ما كان يغلق وبقي على حاله مع تغيير طفيف، بسبب التجاذبات السياسية حوله.
    ويصل عدد الهيئات المستقلة في العراق إلى أكثر من 25 هيئة، أبرزها: هيئة الحج والعمرة، البنك المركزي، مؤسسة الشهداء، مؤسسة السجناء السياسيين، هيئة الاستثمار، ديوان الرقابة المالية، بيت الحكمة ، هيئة الأقاليم، أمانة بغداد، مجلس الإعمار، هيئة النزاهة، هيئة المساءلة والعدالة، هيئة الإعلام، هيئة الإيرادات الاتحادية، هيئة الأوراق المالية، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، هيئة الاتصالات، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، وآخرها هيئة الحشد الشعبي التي استحدثت في الفترة الأخيرة.
    ووفقاً لمصادر سياسية في بغداد، تحدثت مع “العربي الجديد”، فإنّ أغلب تلك الهيئات التي تدار بالوكالة منذ سنوات، وسجّلت في العامين الأخيرين ملفات فساد خطيرة مرتبطة بها، باتت ملفاً غير قابل للتأجيل، خصوصاً أنّ أغلبها محتكرة من قبل جهات سياسية، فيما باتت أخرى زائدة عن الحاجة ويمكن دمجها أو إلحاقها بوزارات أخرى في مجال التخصص أو الاهتمام نفسه، بما يساهم في تقليل الإنفاق والقضاء على الفساد. وأكدت المصادر أنّ بعض تلك الهيئات تحوّل إلى واجهات حزبية لعدد من الجهات السياسية أكثر من كونها مؤسسات رسمية.
  • العراق يتقشف لمواجهة أزمة السيولة جراء هبوط النفط Almesryoon
    قررت الحكومة العراقية، الثلاثاء، إجراء خطوات تقشفية وسلسلة إصلاحات واسعة لمؤسسات الدولة، لمواجهة أزمة السيولة المالية، جراء تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية.وجاء في اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة مصطفى الكاظمي، تشكيل خلية طوارئ للإصلاح المالي ولإدارة الوضع المالي، من مهامها الرئيسة محاربة الفقر والبطالة لدى الشباب والتوزيع العادل للثروات.
    تأتي القرارات، بعد الكشف عن خسارة العراق إيرادات بقيمة 11 مليار دولار، من عائدات بيع النفط للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار النفط، إثر أزمة فيروس “كورونا “ومن مهام الخلية، ضمان توفير السيولة المالية واتخاذ القرارات الخاصة بالإصلاح المالي، من خلال ترشيد الإنفاق وتعظيم الموارد وإصلاح المؤسسات المالية، بما في ذلك إعادة هيكلتها.
    كذلك، تتضمن المهام وضع خطط تمويل لمشاريع الإعمار والتنمية والاستثمار، بما في ذلك موارد وآليات التمويل من خارج الإنفاق الحكومي . وصادرات العراق النفطية تشكل نسبة 98 بالمئة من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد، حيث يشكل النفط 45 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي و93 بالمئة من إيرادات الموازنة العامة.

  • بريطانيا تخصص حزمة مالية لمساعدة العراق Alalam
    نشرت السفارة على صفحتها الرسمية في “تويتر” نص البيان، حيث قالت وزير التنمية الدولية آن ماري تريفليان، إن “المملكة المتحدة ملتزمة بدعم رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي والشعب العراقي، بينما يواجه بلده مع بقية بلدان العالم خطر كورونا”
    وتابعت تريفليان، أن “المملكة ملتزمة بمساعدة العراق في التعامل مع الجائحة، ويجري الآن إعادة تخصيص هذه الحزمة المالية ضمن الميزانية الحالية لوزارة التنمية الدولية البريطانية إلى العراق، حيث سيساعد هذا التمويل الصندوق المشترك للمساعدات الإنسانية في العراق”.

  • العراق
    يسجل 119 إصابة جديدة و3 وفيات بـ كورونا Aawsat
    أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية الأربعا) تسجيل 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 3032 حالة في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن تسجيل ثلاث حالات وفاة.
    وبحسب الإحصائية، فقد بلغ مجموع الوفيات في العراق إلى 115 حالة بعد تسجيل ثلاث حالات اليوم، في حين وصل إجمالي حالات الشفاء 1966 بعد تسجيل 63 حالة شفاء اليوم أيضا.
  • تحذيرات من كارثة بشرية جراء تفشي كورونا في العراق Aawsat
    حذر حسن كريم الكعبي، نائب رئيس البرلمان العراقي رئيس خلية الأزمة النيابية لمواجهة فيروس كورونا، أمس الأربعاء، من أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في بغداد والبصرة يشكل” جرس إنذار خطير للغاية ينذر بكارثة بشرية وصحية في العراق”وقال الكعبي، في بيان صحافي وزع اليوم، إن “الموقف الوبائي للإصابات المسجلة بفيروس كورونا أول أمس الثلاثاء وارتفاعها في بغداد وحدها إلى 71 إصابة يشكل جرس إنذار خطير للغاية يُنذر بكارثة بشرية وصحية في العراق، سيما في محافظتي بغداد والبصرة.”
    وأضاف أن “السبب الأساسي والمباشر وراء ارتفاع الأعداد المسجلة للإصابة بالفيروس هو عدم الالتزام بإجراءات فرض حظر التجوال سواء الكلي أو الجزئي واستمرار اللامبالاة من قبل عدد كبير من المواطنين إزاء خطورة الوباء، والمتمثلة بعدم الالتزام بالإرشادات الصحية والوقائية من قبل الجهات المختصة ومنع التجمعات وإقامة المناسبات ومجالس العزاء والزيارات العائلية والتردد على الأماكن المزدحمة.”

 

 

اليمن

اتجهت الأخبار المهتمة بالشأن اليمني لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الصحي باليمن، حيث أبرزت الأخبار تصريحات وزير الصحة الذي حذر من خطورة الوضع وطالب تكاتف الجهود والانخلاع من عبائة الانقسامات والحروب وتركيز القوى تجاه مكافحة الأوبئة كورونا وغيرها، وكانت أخر الإحصائيات سجلت إصابة 70 إصابة .


وعلى الجانب السياسي سلطت الصحف الضوء على التحول الأخير للمناواشات على الأرض بين قوات الحكومة الشرعية والانفصاليين في المجلس الانتقالي والتي أدت إلى سقوط أكثر من 25 قتيل في تلك الأحداث التي شهدتها محافظة أبين، وإليكم أهم الأخبار:

 

  • وزير الصحة اليمني يحذّر: الوضع خطر والمرحلة تقتضي تكاتف جهود الجميع لمواجهة كورونا org
    أكد وزير الصحة العامة والسكان اليمني ناصر باعوم، أن الوضع الصحي في بلاده وصل إلى مرحلة الخطر؛ وهو ما يستدعي تكاتف الجهود لمواجهة فيروس كورونا المستجد.وشدد -وفق ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية- على أهمية الوعي المجتمعي كعامل أساسي في الوقاية من الأوبئة والفيروسات، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة اليمنية ومنها عدم الاختلاط والالتزام بالحجر المنزلي.
    وأهاب الدكتور “باعوم” بضرورة التزام السلطات المحلية في المحافظات بالإجراءات الاحترازية الضرورية التي تحد من تفشي الوباء؛ لافتًا الانتباه إلى ظهور بعض الإصابات المؤكدة بالفيروس في بعض المحافظات، وأن الإجراءات الاحترازية لا تزال غير مطبّقة بالشكل المطلوب؛ وهو ما يستدعي تنفيذ رقابة شديدة على مستوى تنفيذها مع السماح بحركة مرور شاحنات نقل البضائع وفِرَق الأعمال الإنسانية.

 

  • اليمن.. ارتفاع إصابات كورونا في مناطق الحكومة إلى 70 بينها 12 حالة وفاة Shorouknews
    ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسلطة الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم الأربعاء، إلى 70 بينها 12 حالة وفاة. وقالت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا التابعة للحكومة الشرعية في تغريدة عبر حسابها على تويتر: “إنه تم تسجيل خمس حالات جديدة مؤكدة بالفيروس، بينها حالتا وفاة”.
    وكانت اليمن قد سجلت أول حالة إصابة بكورونا في مديرية الشحر بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، في العاشر من شهر أبريل الماضي. وتحذر منظمات دولية من أن وباء كورونا قد انتشر باليمن بشكل كبير، ولم يتم اكتشافه في ظل الانهيار الصحي الكبير في البلاد، جراء الحرب المستمرة للعام السادس.

  • اليمن: عشرات القتلى والجرحى باشتباكات بين القوات الحكومية والحوثيين Arab48
    قتل وجرح العشرات من المسلحين خلال الاشتباكات المندلعة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في محافظات مختلفة في اليمن، وذلك بإطار الصراع بين الحكومة والمجلس الجنوبي.وتتصاعد المواجهة بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي منذ أعلن الأخير، في 26 نيسان/أبريل الماضي، حكما ذاتيا في محافظات الجنوب، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.وأعلن الجيش اليمني، بساعات متأخرة من الليل، مقتل وجرح العشرات من مسلحي جماعة الحوثي، في محافظة البيضاء وسط البلاد. جاء ذلك بحسب ما قاله الجيش اليمني عبر موقعه الإلكتروني “سبتمبر نت “وأوضح أن “مواجهات دارت بين قواته ومليشيا الحوثي في جبهة قانية بمحافظة البيضاء، بعد هجمات شنها الحوثيون على مواقع الجيش “وأضاف أن “قوات الجيش أفشلت هجمات الحوثيين وكبّدتهم عشرات القتلى والجرحى”، دون ذكر رقم محدد.وفي سياق متصل، ذكر الموقع نفسه أن “مليشيا الحوثي، حاولت مهاجمة عدة مواقع للجيش في جبهة نهم، شرقي العاصمة صنعاء، إلا أنه تم التصدي لها وتكبيدها خسائر في الأرواح والعتاد”

    وسقط 16 قتيلا وجريحا،أول  أمس الثلاثاء، في مواجهات بين قوات الحكومة اليمنية وأخرى تتبع “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتيا، في محافظة أبين، جنوبي البلاد، حسب مسؤول محلي.وأوضح المسؤول المحلي أن المواجهات التي اندلعت في ريف مديرية زنجبار في أبين، خلال الساعات الماضية، أدت إلى مقتل جندي وجرح 5 آخرين من القوات الحكومية .وأضاف أن “10 من عناصر المجلس الانتقالي، سقطوا بين قتلى وجرحى، خلال المواجهات”.وتحدث المصدر عن أسر العشرات من عناصر المجلس الانتقالي خلال هذه المواجهات.وأعلن الجيش اليمني أن قواته تستعد للتقدم صوب مدينة زنجبار، عاصمة أبين، لطرد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.ووقعت الحكومة والمجلس الانتقالي اتفاقًا بالرياض، في 5 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، لكنه لم يفلح في معالجة الأوضاع بالجنوب، الذي يطالب المجلس بانفصاله عن شمالي اليمن.وطالبت الأمم المتحدة، جميع الأطراف المعنية في اليمن بوقف القتال بمحافظة أبين وحذرت من احتمال توقف 31 برنامجًا للمساعدة، خلال أسابيع، بسبب نقص التمويل.وبجانب الصراع بين الحكومة والمجلس الجنوبي، يعاني اليمن منذ 6 سنوات من حرب مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثي، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

  • انفصاليو اليمن يهددون بالمقاومة المسلحة في 3 مدن جنوبيةوحضرموت تحذّر Alaraby
    دعا المجلس الانتقالي الانفصالي ، المدعوم إماراتياً، في جنوب اليمن، أمس الأربعاء، إلى تدشين ما وصفه بـ”المقاومة المسلحة” في وادي حضرموت وعدد من المدن الجنوبية، فيما حذر محافظ حضرموت، بردع من يعمل خارج مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية. وجاءت دعوات الانتقالي الجنوبي، رغم الدعوات الحكومية المتكررة للعدول عن خطواته الانقلابية، وفي مقدمتها الإدارة الذاتية للجنوب، باعتبارها الحل الأمثل لحفظ الدماء من أي معركة محتملة مسلحة بدأت بواكيرها بالاندلاع بمحافظة أبين.
    ودعا القيادي الانفصالي، أحمد سعيد بن بريك، والذي يقدّم نفسه بأنه “رئيس الإدارة الذاتية”، قبائل وشباب ومقاومة حضرموت، لتدشين المقاومة المسلحة في مدينة وادي حضرموت وشبوة وأبين، ابتداء من اليوم الخميس. وتسيطر على مديرية وادي حضرموت قوات موالية للحكومة الشرعية بالكامل، ويتهم المجلس الانتقالي تلك القوات بأنها “إخوانية” وتتبع حزب “التجمع اليمني للإصلاح” وأرجع القيادي الانفصالي، سبب الدعوة إلى أن قيادة المنطقة العسكرية الأولى في سيئون، والتي يتهمونها بـ”الأخونة”، قد جهزت تعزيزات عسكرية وقامت بإرسالها لمساندة الجيش الوطني في شقرة. وكان المجلس الانتقالي قد مهّد هذه الدعوة، بالكشف عن عناصر مسلحة موالية له بمديرية “ساحل حضرموت”، وقال إنه سيقوم بحماية المرافق العامة، ضمن ما تسمى بـ”الإدارة الذاتية”
    ومن المرجح أن “الانتقالي” سيعتمد على المجاميع المسلحة الجديدة للقيام بحرب عصابات وتنفيذ كمائن للقوات الحكومية في وادي وساحل حضرموت، فضلاً عن السعي للسيطرة على مؤسسات الدولة وإيراداتها كما هو حاصل بالعاصمة المؤقتة عدن.
    وكانت مصادر قد أكدت مساء الثلاثاء، لـ”العربي الجديد”، أن الشرعية دفعت بقوات ضخمة من المنطقة الأولى في حضرموت إلى شُقرة، من أجل إسناد الجيش الوطني في معركته ضد الانفصاليين.

 

ليبيا

اتجهت الصحف المهتمة بالشأن الليبي لتسليط الضوء على أخر مستجدات المعارك القائمة بين حكومت الوفاق ومليشات خليفة حفتر ، حيث أبرزت الأخبار هجوم حفتر اليوم على مناطق سكانية ومستشفى في طرابلس أسفرت عن إصابة 14 مدني، ومن أبرز المستجدات الميدانية، أعلن المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي لعمليةبركان الغضب، عبد المالك المدني، عن تدمير قوات الحكومة لغرفة عمليات مرتزقة شركةفاغنرالروسية، الذين يقاتلون في صفوف مليشيات حفتر جنوب طرابلس، ليل الثلاثاء، كما استهدفت المدفعية مواقع أخرى مهمة لمليشيات حفتر في محاور أخرى جنوب طرابلس، وأيضاً تمكنت من استهداف تجمع لعناصر حفتر في محيط منطقة الوشكة.

وأبرزت الأخبار مشاعي الأمم المتحدة لإختيار مبعوث أممي في ليبيا، والتي راجعت تأخر الأختيار حتى الآن للوضع المعقد ومساعي الأمم لإختيار شخصية توافقية تساهم في وضع الحلول.

وعلى الجانب الصحي أبرزت الأخبار توجه المسؤلين في ليبيا لتخفيف الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا ، معللة ذلك بعدم انتشار الفيروس في البلاد بالشكل الذي تعانيه غالبية دول العالم.

 

  • ليبيا.. قوات حفتر تقصف مناطق سكنية بطرابلس وحكومة الوفاق تنذر المتحصنين بقاعدة الوطية Aljazeera
    أطلقت قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس صواريخ عديدة على مناطق سكينة وسط العاصمة طرابلس ومستشفى، مما أسفر عن إصابة 14 مدنيا بجروح.في غضون ذلك، وجهت قوات حكومة الوفاق الليبية مساء أمس الأربعاء إنذارا أخيرا إلى مليشيات حفتر وكل من حمل السلاح في قاعدة الوطية الجوية جنوب غرب طرابلس.
    وأفاد مصدر بوزارة الصحة في حكومة الوفاق بأن قوات حفتر أطلقت صواريخ عدة سقطت على قسم الجلدية في مستشفى طرابلس المركزي الواقع بشارع الزاوية، ومنطقة طريق السور حيث اندلعت النيران في منزل أحد المواطنين في المنطقة جراء صواريخ حفتر.يأتي ذلك بعد ساعات من نشر المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق عبر صفحته بفيسبوك بيانا، أكد فيه أن سلاح الجو التابع للحكومة يواصل على مدار الساعة تنفيذ الطلعات الاستطلاعية في سماء قاعدة الوطية ويرصد جميع الطرق المؤدية للقاعدة، وسيستهدف أي محاولات للتسلل أو الإمداد أو أي آلية تحاول الاتجاه إليها.
    ووجه البيان تحذيره الأخير للقوات التابعة لحفر المتحصنة في الوطية قائلا “لا يخدعنكم مجرم الحرب حفتر وأبناؤه ولا تسمعوا لأوهامهم”. وأشار البيان إلى أن قوات الحكومة عازمة تماما على بسط سيطرة الدولة على قاعدة الوطية الجوية وكل ربوع ليبيا.
    وشن سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، منذ بداية مايو/أيار الجاري 57 غارة استهدفت تمركزات حفتر في قاعدة الوطية، وفق بيانات نشرتها عملية بركان الغضب.
  • قوات الوفاق تدمر غرفة عمليات لمليشيات حفتر جنوب طرابلس  Alarab
    ومن أبرز المستجدات الميدانية، أعلن المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي لعملية “بركان الغضب”، عبد المالك المدني، عن تدمير قوات الحكومة لغرفة عمليات مرتزقة شركة “فاغنر” الروسية، الذين يقاتلون في صفوف مليشيات حفتر جنوب طرابلس، ليل الثلاثاء، “كما استهدفت المدفعية مواقع أخرى مهمة لمليشيات حفتر في محاور أخرى جنوب طرابلس، وأيضاً تمكنت من استهداف تجمع لعناصر حفتر في محيط منطقة الوشكة، غرب سرت، بحسب المدني.
    ولفت إلى أن “غارة أخرى استهدفت ناقلتي جنود على متنهما أكثر من 10 عناصر لمرتزقة الجنجويد في وادي مرسيط جنوب مدينة مزدة”، الواقعة في الطريق الرابط بين قاعدة الجفرة ومحاور جنوب طرابلس وترهونة في إطار عمليات قوات الوفاق قطع سلسلة الإمدادات من قاعدة الجفرة. لكن اللافت في حديث المدني تأكيده أن المدفعية وجهت ضربات دقيقة، مساء الثلاثاء، لموقع تتمركز به مليشيات حفتر في المنطقة السكنية داخل قاعدة الوطية، جنوب غرب طرابلس، ما اعتبره الخبير الأمني الليبي، الصيد عبد الحفيظ، تحولاً في شكل المعركة في محيط القاعدة.

    سياسياً ارتفعت وتيرة الدعوات الدولية لوقف القتال والعودة للعملية السياسية، فبعد إصدار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تقريراً لمجلس الأمن أعلن فيه عزمه تقديم آلية فعالة لرصد وقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة في ليبيا، وفق شروط معينة، طالب الاتحاد الأوروبي الأطراف الليبية بـ”الوقف الفوري للقتال والالتزام بالهدنة”، وذلك غداة تفعيله لعملية “إيريني” لمراقبة الحظر الأممي المفروض على تصدير السلاح إلى البلاد.
    وبحسب البرق، فإن عودة الحديث عن العملية السياسية له بدون أدنى شك علاقة بقناعة الدول الفاعلة في الملف الليبي، خاصة الأوروبية، بفشل الحل العسكري واستحالة استمرار المعارك. وأوضح أن “ظروف اشتداد الحرب ورغبة قوات الوفاق في الاستمرار بعد نجاحاتها الأخيرة ورغبة حفتر من جانبه في إنقاذ أوضاعه العسكرية . كلها عوامل لا توفر مناخا للحوار السياسي “وأشار البرق إلى أن تقرير غوتيريس الأخير لمح إلى هذا بقوله إنه يعتزم تقديم آليات لرصد وقف إطلاق النار، دون أن يتحدث عن عملية سياسية وحوار في ظل عجزه عن تعيين مبعوث له حتى الآن.

 

  • الأمم المتحدة: مهمة اختيار مبعوث إلى ليبياعملية معقدة Alaraby
    أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، لـ”العربي الجديد”، في نيويورك، أن المباحثات حول تعيين مبعوث جديد للأمين العام في ليبيا ، خلفا لغسان سلامة، الذي استقال في مارس/آذار الماضي، جارية على قدم وساق.وردا على أسئلة عما إذا كان الأمين العام في اتصال مع الجنرال المتقاعد خليفة حفتر أو غيره من الأطراف الليبية، قال دوجاريك: “لا علم لي بوجود اتصال مباشر بين الأمين العام والجنرال حفتر. ما يمكنني قوله هو أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا موجودة تحت قيادة القائمة بأعمال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ،ستيفاني وليامز، وهي في اتصال مستمر مع جميع الأطراف، وتبعث رسالة تطالب بوقف الهجمات وحماية المدنيين والعودة إلى المحادثات السياسية”.وحول السبب وراء التأخر باختيار ممثل للأمين العام لليبيا قال: “يمكنني وصف ذلك بعبارة ملطفة بأنه عملية معقدة”، مضيفًا أنها “تشمل دون شك الأمين العام للأمم المتحدة لكنها تشمل دولا أعضاء في الأمم المتحدة كما مجلس الأمن”. واستطرد: “في نهاية المطاف ما نريده هو تعيين ممثل خاص تدعمه جميع الأطراف المعنية ونحن في خضم هذه العملية وسنستمر إلى أن نتمكن من ذلك. ولا يخفى على أحد أننا كنا قريبين من التوصل لتعيين مندوب خاص لليبيا) وزير الخارجية الجرائري السابق رمطان لعمامرة ( إلا أن ذلك لم يتم بسبب اعتراضات بعض الدول لكننا مستمرون بالتحرك بالاتجاه الصحيح”
  • ليبيا تتجه للتخفيف الجزئي من إجراءات مكافحة كورونا Aawsat
    في خطوات بدت مترددة تتجه السلطات التنفيذية في ليبيا إلى التخفيف الجزئي من الإجراءات المتخذة لمكافحة «كورونا»، معللة ذلك بعدم انتشار الفيروس في البلاد بالشكل الذي تعانيه غالبية دول العالم. وقالت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق إن الوزير فتحي باشاغا، بعث باقتراح إلى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يتضمن عودة جزئية لبعض الأنشطة التجارية، مع إلزام أصحابها باتخاذ إجراءات للحماية من فيروس كورونا. وأضافت الوزارة أمس، أنها بصدد إصدار نشرة بالعقوبات التي ستوقع على المخالفين للتعليمات، منها غرامات مالية وسحب التراخيص والإغلاق التام، مشيرة إلى أنها مستعدة لتقديم مقترح يتعلق بالتدابير التي يمكن اتخاذها للحد من اختلاط المواطنين، حال تم اتخاذ قرار بالفتح الجزئي لهذه الأنشطة، بما في ذلك وضع علامات التباعد وإلزام كل المحال والأسواق بتركيب كاميرات المراقبة ووضع الخطط اللازمة لتنفيذ ما يصدر من قرارات في هذا الشأن.

 

 

فلسطين

اتجهت الصحف المهتمة بالشأن الفلسطيني لتسليط الضوء على نجاح المنظومة الصحية الفلسطينية في التعامل مع وباء كورونا ، حيث تعافى حتى الآن 421 حالة من أصل 548مصابا ، كما أبزت الأخبار وصول المساعدات الطبية التركية لقطاع غزة، كما سلطت الصحف الضوء على إحصائية تقول بتضاعف عدد الفلسطينين  9 مرات منذ النكية .

 

  • صحة غزة تعلن وصول مساعدات تركية تتعلق بفيروس كورونا  Wattan
    أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس، عن وصول دفعة من المساعدات التركية تتعلق بمستلزمات الوقاية من فيروس كورونا المستجد. وأوضحت الوزارة في بيان صحفي مقتضب، أنها تنتظر وصول جهازين لفحص الفيروسات و20 ألف شريحة مخبرية وفق الكشوف المخصصة لغزة. يذكر، أنه تم تسجيل إصابة واحدة لسيدة من منطقة حي الثوري في القدس المحتلة أمس الاربعاء، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 548 حالة، تماثل للشفاء منهم 421 مريضاً، لتصل بذلك نسبة الشفاء في فلسطين إلى8% من مجمل الإصابات المسجلة.

  • فلسطين: تعافي 421 من بين 548 مصابا بفيروس كورونا Alaraby
    وأعلنت وزيرة الصحة، مي الكيلة، في بيان، تعافي 39 مصابا، بينهم 37 داخل القدس، ومتعاف في الخليل، وآخر في ضواحي القدس، بينما سجلت 4 حالات وفاة منذ ظهور الوباء في فلسطين، كما اكتشفت إصابة جديدة لسيدة من منطقة حي الثوري داخل مدينة القدس المحتلة.وأوضحت الكيلة أن عدد الأشخاص المصابين يبلغ حاليا 123 شخصا، وأن جميعهم بصحة جيدة، ولا يوجد أي منهم داخل غرف العناية المركزة، مضيفة أن من بين مجمل الإصابات النشطة 60 في مدينة القدس، و17 في ضواحي القدس، و13 في محافظة رام الله والبيرة، و24 في محافظة الخليل، و2 في محافظة نابلس، وإصابة في محافظة طولكرم، و6 في محافظات قطاع غزة.وأخضع 562 شخصا جديدا إلى الحجر المنزلي ، فيما يبلغ عدد الموجودين فعلياً في الحجر المنزلي الذي تشرف عليه وزارة الصحة 14510 أشخاص.

 

  • مجموعة بنك فلسطين تكرم وزيرة الصحة وتتبرع بـ5 مليون شيكل لوزارة الصحة لمواجهة جائحة فيروس كورونا Wattan
    كرمت مجموعة بنك فلسطين المالية وزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة، وذلك تقديراً لجهودها وجهود الوزارة والطواقم الطبية في تجنيب مجتمعنا وأبناء شعبنا جائحة كبيرة كان يمكن أن يتضرر كثيراً منها.  وجاء هذا التكريم على هامش توقيع اتفاقية لدعم وزارة الصحة مقدم من المجموعة بقيمة 1.5 مليون شيكل من خلال صندوق وقفة عز، حيث رفعت المجموعة مساهمتها لمواجهة هذه الأزمة الى 8 مليون شيكل، 5 مليون شيكل من خلال صندوق وقفة عز.
    وكانت مجموعة بنك فلسطين قد أعلنت منذ بداية الأزمة بأنها وضعت جميع إمكانياتها المادية والمعنوية وعلاقاتها وطواقمها وقنواتها الإعلامية والإلكترونية والخبرات التي تمتلكها في كل المجالات، لمساندة الجهود التي يقوم بها سيادة الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية والحكومة الفلسطينية بكل مكوناتها، لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها في فلسطين، وتوفير موارد لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للشرائح المتضررة من هذا الوباء. من ناحيته، عبر الشوا عن فخره بوجود طاقم وزاري متجانس استطاع تحقيق انجازات وتجنيب الوطن أزمة صحية وكارثة انسانية لا سمح الله، وتقدم الشوا بجريل شكره للعاملين في وزارة الصحة وقيادتهم لهذه المعركة الصحية بالأساس وتعاملهم بكل إنسانية ومهنية. مشيراً إلى أن هذه الجائحة أثبتت أهمية الوقاية والرعاية الصحية وأن الصحة تأتي دائماً في الأولووية لأن بوصلتها هي الإنسان، والإنسان أغلى ما نملك.
  • إحصاء: عدد الفلسطينيين تضاعف 9 مرات منذ النكبة Alaraby
    كشف الجهاز المركزي للإحصاء التابع للسلطة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن الفلسطينيين تضاعفت أعدادهم منذ نكبة عام 1948 ، إلى 9 أضعاف، إذ وصل العدد الإجمالي للفلسطينيين حول العالم إلى أكثر من4 مليون نسمة، وأوضحت رئيسة جهاز الإحصاء، علا عوض، خلال استعراض تقرير أوضاع الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ72 للنكبة، أنه “على الرغم من تشريد أكثر من 800 ألف فلسطيني في عام 1948، ونزوح أكثر من 200 ألف، غالبيتهم إلى الأردن بعد حرب يونيو/حزيران 1967، فقد تضاعف عدد الفلسطينيين أكثر من 9 مرات مقارنة بالأعداد قبل النكبة، 6.64 ملايين نسمة منهم يعيشون في فلسطين التاريخية، وبينهم 1.6 مليون في المناطق المحتلة عام 1948 وأوضح مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية في الجهاز، محمد دري، لـ”العربي الجديد”، أن “تضاعف أعداد الفلسطينيين منذ 1948 حتى الآن بمقدار تسع مرات، ناتج عن الزيادة الطبيعية للسكان، على عكس الأوضاع لدى الاحتلال، إذ سعت إسرائيل إلى زيادة أعداد اليهود في فلسطين التاريخية عبر تشجيع الهجرة، وعبر تشجيع المتطرفين اليهود على الإنجاب بكثرة”وأكد على وجود نوع من التوازن الديمغرافي في عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية مقارنة مع اليهود، إذ “تبلغ نسبة اليهود في فلسطين التاريخية نحو 51% بينما تنعكس الزيادة الطبيعية للفلسطينيين على زيادة أعداد اللاجئين في العالم”.

 

 

Editor P.S.

كاتب ومدون

جميع المشاركات

المنشورات ذات الصلة

الأكثر قراءة

اتبعنا

التصنيفات

آخر المقالات

Edit Template

رؤية تحليلية للأخبار السياسية والاقتصادية في العالم العربي والإسلامي والعالمي، ودراسات استراتيجية للوضع السياسي المحلي والإقليمي والعالمي

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتلقي التحديثات على البريد الإلكتروني الخاص بك

You have been successfully Subscribed! Ops! Something went wrong, please try again.

جميع الحقوق محفوظة لرؤية للتخطيط والدراسات الاستراتيجية ©2022