‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 14 مايو 2020
المشهد الاعلامي - مايو 14, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 14 مايو 2020

السعودية

اتجهت الصحف المهتمة بالشأن السعودي لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الإقتصادي في السعودية، حيث أبرزت الصحف  تصريحات السعودية المستجد ةفي أزمة البترول بتأكيدها الالتزام بدعم استقرار الأسواق النفطية ، كما صرحت بتخفيض إمدادت النفط إلى أوروبا وأمريكا بنحو النصف،

كما أبرزت الصحف شراء السعودية لصفقة سلاح باهظة جيث أعلن البنتاغون الأربعاء منح شركة بوينغ عقدين لصفقة بأكثر من ملياري دولار لتسليم ما يزيد عن ألف صاروخ جوأرض وصواريخ مضادة للسفن الى السعودية .وقال بيان للبنتاغون إن العقد الأول بقيمة 1,97 مليار مخصص لتحديث وتطوير صاروخ كروزسلاماي آر، إضافة الى تسليم 650 صاروخ جديدلدعم حكومة المملكة العربية السعودية”

 

وعلى الجانب السياسي أبرزت الصحف الأخبار المتداولة حول نداءات الأميرة بسمة للملك سليمان من داخل مقر اعتقالها الذي وضعها فيه محمد بن سلمان ضمن حملة اعتقالات موسعى لأفراد من العائلة الحاكمة

  • السعودية تؤكد التزامها بدعم استقرار أسواق النفط العالمية Dostor
    جددت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، تأكيد التزامها بدعم استقرار أسواق النفط العالمية، حسبما أفادت وكالة أنباء “واس” السعودية.وحثت الرياض دول أوبك+ على الالتزام بنسب الخفض المحددة، للإسهام في إعادة التوازن لأسواق النفط الدولية. وأوضح وزير الإعلام السعودي ماجد بن عبد الله القصبي في بيان لوكالة الأنباء السعودية، أن مجلس الوزراء، أكد سعي المملكة لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية، مشيرا في هذا السياق، إلى ما أعلنته المملكة من الالتزام باتفاق (أوبك+) الأخير، بشأن تخفيض الإنتاج من البترول الخام، وإلى مبادرة المملكة إلى تخفيض إنتاجها في شهر يونيو القادم، بكمية إضافية طوعية تبلغ مليون برميل يوميا، وكذلك سعيها بالتوافق مع العملاء لخفض إنتاجها في شهر مايو الجاري، عن المستوى المستهدف.وبين المجلس أن، المملكة تستهدف من هذه المبادرات حث الدول المشاركة في اتفاق أوبك+والدول المنتجة الأخرى، على الالتزام بنسب الخفض المحددة لها، وتقديم المزيد من الخفض في الإنتاج، للإسهام في إعادة التوازن المنشود لأسواق البترول العالمية.

    السعودية تخفض إمدادات النفط إلى أوروبا وأمريكا بنحو النصف   Rt
    نقلت “بلومبرغ” عن مصادر، أن السعودية في إطار صفقة أوبك+  ستخفض إمدادات النفط في يونيو المقبل إلى بعض الدول الآسيوية، وستقلص كذلك الإمدادات بنحو النصف إلى الولايات المتحدة وأوروبا. وقال أحد المصادر المطلعة، إن أرامكو السعودية خفضت شحنات شهر يونيو لأكثر من من 12 عميلا في آسيا”
    وفي الوقت الذي قالت فيه شركات آسيوية إن نسبة خفض الإمدادات ستبلغ حوالي 20 – % 30% أشار 3 مشترين إقليميين إلى أن الإمدادات خلال يونيو المقبل ستبقى كما هي. ووفقا للمصادر فإن شركة “أرامكو” السعودية تعتزم خفض إمدادات النفط إلى الولايات المتحدة وأوروبا الشهر المقبل بنحو النصف، كذلك تخطط لرفع أسعار الخام للمشترين في أوروبا والولايات المتحدة.
    واعتبرت وكالة “بلومبرغ”، أن قيام “أرامكو”  بخفض الإمدادات إلى أوروبا وأمريكا خطوة مهمة لأسواق النفط من خفض الإمدادات لآسيا.
    وانخفضت أسعار النفط بشكل قياسي بسبب انهيار الطلب على الخام جراء جائحة كورونا، وفي ظل ذلك أبرمت دول مجموعة أوبك+  اتفاقا تاريخيا في 12 أبريل الماضي، بتنفيذ تخفيضات حتى نهاية أبريل 2022 لدعم أسواق النفط المتهاوية.

 

  • السعودية تشتري ألف صاروخ من بوينغ بنحو ملياري دولار Arabi21
    أعلن البنتاغون الأربعاء منح شركة بوينغ عقدين لصفقة بأكثر من ملياري دولار لتسليم ما يزيد عن ألف صاروخ جو-أرض وصواريخ مضادة للسفن الى السعودية .وقال بيان للبنتاغون إن العقد الأول بقيمة 1,97 مليار مخصص لتحديث وتطوير صاروخ كروز “سلام-اي آر”، إضافة الى تسليم 650 صاروخ جديد “لدعم حكومة المملكة العربية السعودية” ومن المقرر إتمام العقد بحلول كانون الأول/ديسمبر 2028 بالنسبة إلى صواريخ “سلام-اي ار”، وهي صواريخ جو-أرض موجهة عبر نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي اس” ويصل مداها الى نحو 155 ميلا بحريا 290 كيلومترا تقريبا.
    وأعلن البنتاغون أيضا عن عقد بأكثر من 650 مليون دولار لتسليم 467 صاروخا جديد من طراز “هاربون بلوك تو” المضاد للسفن، بينها 400 للسعودية .وسيتم تسليم بقية الصواريخ إلى البرازيل وقطر وتايلاند. كما سيتم تسليم معدات دعم للهند واليابان وهولندا وكوريا الجنوبية، وفق البيان.
    وفي بيان منفصل قالت بوينغ إن العقود الجديدة ستضمن استمرار برنامج “هاربون” حتى عام 2026، وإعادة إطلاق خط انتاج “سلام-إي آر  “وبوينغ التي أشارت الى أن المرة الأخيرة التي سلمت فيها نظام أسلحة “سلام إي-آر” كانت عام 2008 تضع مجموع العقود التي وقعتها عند1 مليار دولار .وقال متحدث باسم الشركة أن هذا يتضمن طلبا سابقا لأسلحة.

 

  • اتفاق عسكري تاريخي بين السعودية وأمريكا Almesryoon
    وقّعت السعودية وأمريكا، مساء أمس الالأربعاء، اتفاقية لإنشاء مشروع سعودي – أمريكي مشترك في مجال المنظومات الأرضية، ويُعدّ هو الأول من نوعه بالمملكة، وبملكية ذات غالبية سعودية .وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن المشروع الذي يقام بين شركتي التدريع للصناعة السعودية وأوشكوش كوربوريشن الأمريكية سيضم مزيجاً من خبرات “أوشكوش ديفنس” الرائدة في صناعة المركبات التكتيكية المدولبة للجيش الأمريكي، وكذلك الخبرات والتجارب غير المسبوقة لشركة التدريع للصناعة، التي استطاعت تلبية متطلبات العربات العسكرية لعملائها في المملكة على مدى 20 عاماً .وقال المهندس فوزي صبري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ التدريع،  إن “الجهود الحالية التي تبذلها السعودية في مجال الصناعات، لا سيما الصناعات العسكرية، تتطلب منا المضي قدماً واتباع توجهات الحكومة بتحقيق كل ما يتعلق بأمن الوطن، ورفع كفاءة الصناعات العسكرية، ودعم المواهب والقدرات البشرية السعودية التي نعوّل عليها من خلال توفير فرص العمل لأبناء وبنات المملكة”

 

  • انقطاع الاتصال بالأميرة السعودية بسمة بعد استنجادها بالملك سلمان Alaraby
    أضاف المصدر للموقع الأميركي أن “حساب الأميرة في “تويتر” تعرض للقرصنة وتم حذف كافة تغريداتها، لكن المكتب الإعلامي استعاد الحساب وأعاد نشر النداءات المتواصلة التي ترسلها الأميرة إلى العاهل السعودي وإلى العالم للإفراج عنها وعن ابنتها” وذكر الموقع في تقريره أن أحد أفراد أسرة الأميرة بسمة سبق له وأن صرح بأن اعتقال الأميرة بسمة هو محاولة لمنعها من المطالبة بحقها من إرث والدها الراحل الملك سعود، والذي تقدر قيمته بمليارات اليوروهات.
    وطالب “بزنس انسايدر” إدارة السجون في السعودية والسفارة السعودية في واشنطن برد على اللدعاءات، لكن كلاً منهما لم يجب. يذكر أن الأميرة بسمة اعتقلت في شهر فبراير/ شباط عام 2019 عندما كانت ستسافر للعلاج بالخارج مع ابنتها سهود الشريف، حيث وُجهت لها تهمة محاولة تزوير جواز سفر، وفق ما قالته وكالة “رويترز” في تقرير سابق لها.
    ورغم إسقاط التهم، بحسب ما تقول الوكالة، فإن الأميرة بسمة لا تزال في السجن مع ابنتها، وسط تدهور حالتها الصحية وعدم تلقيها العلاج حتى الآن.
  • السعودية: منع تجول كامل في عيد الفطر Alqabas
    أعلنت السعودية أنها ستفرض منع التجول الكامل خلال فترة عيد الفطر التي تبدأ نهاية الاسبوع المقبل وتستمر لخمسة أيام، حسبما أفادت وزارة الداخلية، في خطوة تأتي في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.وتحاول المملكة، التي سجلت أعلى معدل من الإصابات في منطقة الخليج قارب الـ43 الف اصابة، بينها 264 حالة وفاة، وقف تمدد الفيروس على أراضيها.وقالت الوزارة في بيان امس إن الفترة الممتدة بين 23 مايو و27 مايو ستشهد «منع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة وتتزامن هذه الفترة مع عطلة عيد الفطر.
    وكانت السعودية فرضت الشهر الماضي حظر التجول الشامل، لكنها عادت وخففت إجراءات الحد من التنقل، باستثناء منطقة مكة المكرمة، مع بداية شهر رمضان قبل نحو ثلاثة أسابيع. وسمحت بإعادة فتح المراكز التجارية والمتاجر باستثناء مكة، حيث يقع المسجد الحرام، وسط تزايد للحالات فيها على الرغم من حظر التجول الشامل المفروض عليها منذ أسابيع. ولم تعلن المملكة حتى الآن عن قرار بشأن موسم الحج نهاية يوليو.

 

 

 

الإمارات

اتجهت الصحف المهتمة بالشأن الإماراتي لتسليط الضوء على أخر مستجدات الإمارات في التعامل مع فيروس كورونا حيث سجلت في أخر إحصائية 698 إصابة وحالتي وفاة ، كما أبرزت الأخبار تقديم الإمارات ل 523 طنا من المساعدات الطبية ل 47 دولة حول العالم في ظل دورها الإنساني، وفي أخر أخبار العودة للحياة الطبيعية أعلنت طيران الإمارات إستئناف رحلاتها ل 9 مدن إعتبارا من 21 مايو الجاري.

وعلى الجانب الإقتصادي سلطت الصحف الضوء على الصفعات التي تلقتها بنوك الإمارات ونشرترويترزوثيقة كشفت فيها أن شركةفينيكس كوموديتيز بي.في.تي، المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة، تخضع للتصفية بعد تكبدها خسائر بأكثر من 400 مليون دولار. وتكشف الوثيقة أنه قبل تعيين المصفين، كان لدى المجموعة تسهيلات بنكية متاحة بنحو 1.6 مليار دولار مع عدد من البنوك التي مقرها سنغافورة وبريطانيا ودبي.

  • الإمارات تسجل 698 إصابة جديدة بـ«كورونا» وحالتي وفاة Aawsat
    أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن تسجيل 698 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و407 حالات شفاء وحالتي وفاة، ليبلغ عدد الوفيات الكلي 208، كما أعلنت الوزارة عن إجراء أكثر من 37 ألف فحص جديد ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات،  تماشيا مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم وعزلهم.
    وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 698 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة084 حالة .وكشفت الوزارة عن شفاء 407 حالات جديدة لمصابين بفيروس «كورونا» المستجد، وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 6.930 حالة.وأهابت الوزارة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي؛ ضمانا لصحة وسلامة الجميع. الامارات العربية المتحدة فيروس كورونا الجديد

 

  • طيران الإمارات: استئناف الرحلات العادية إلى 9 مدن في 8 دول Alqabas
    أعلنت شركة طيران الإمارات اليوم الأربعاء استئناف الرحلات الجوية العادية لـ 9 مدن، وذلك اعتبارًا من يوم 21 من شهر مايو الجاري، وفق ما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.وأضافت شركة الطيران الإماراتية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر،انها تعتزم استئناف رحلات الركاب إلى تسع مدن في ثماني دول، من بينها رحلات الربط بين بريطانيا وأستراليا عبر دبي.

 

  • الإمارات تقدم 523 طنا مساعدات طبية لـ 47 دولة لمكافحةكورونا Emaratalyoum
    كشف تقرير صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أن مساعدات الإمارات الإنسانية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وصلت إلى 47 دولة، حيث بلغ إجمالي هذه المساعدات حتى الآن 523 طناً من المواد والمستلزمات الطبية لإغاثة 523 ألف شخص من العاملين في الرعاية الطبية.
    واستعرض التقرير طبيعة المساعدات الطبية التي قدمتها الإمارات للدول الموبوءة بفيروس كورونا، والجهود التي بذلتها سفارات وقنصليات دولة الإمارات في إيصال هذه المساعدات عبر الطائرات الوطنية، فضلاً عن الجهود التي بذلتها الإمارات في إعادة رعايا بعض الدول إلى أوطانهم، وإنقاذ رعايا دول تقطعت بهم السبل في مناطق مختلفة حول العالم، وإعادتهم إلى أوطانهم سالمين. وشملت مساعدات الإمارات لدول العالم إمدادات طبية حيوية، بما في ذلك قفازات وأقنعة جراحية، فضلاً عن معدات الحماية الشخصية الأخرى، وآلاف من الأجهزة ووحدات الاختبار ومعدات الفحص.

 

  • صفعة جديدة لبنوك الإمارات! Alalam
    ونشرت “رويترز” وثيقة كشفت فيها أن شركة “فينيكس كوموديتيز بي.في.تي”، المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة، تخضع للتصفية بعد تكبدها خسائر بأكثر من 400 مليون دولار. وتكشف الوثيقة أنه قبل تعيين المصفين، كان لدى المجموعة تسهيلات بنكية متاحة بنحو6 مليار دولار مع عدد من البنوك التي مقرها سنغافورة وبريطانيا ودبي.
    ولدى شركة “فينيكس” تسهيلات بنكية من بنوك إماراتية وبنوك أخرى بنحو 1.6 مليار دولار، ما يثير المخاوف حول إمكانية أزمة انكشاف جديدة للبنوك الإماراتية على ديون الشركات المتعثرة بعد أزمة شركة “إن إم سى هيلث” الإماراتية، والتي أظهرت تعرضًا كبيرًا للبنوك المحلية لديون الشركة المتعثرة.
    وشهد القطاع المصرفي الإماراتي حالة من الجدل، بعد استيلاء “شيتي”، مالك ومؤسس مجموعة “إن إم سى هيلث” على 6.6 مليارات دولار، والعودة لبلاده منذ نحو شهرين، من زاوية تعامل الدولة وتسهيلات البنوك معه، ومقارنة ذلك مع ما يجري مع المواطنين ممن تعطلت مصالحهم بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا.

 

 

الكويت

اتجهت الصحف المهتمة بالشأن الكويتي لتسليط الضوء على أخر مستجدات جهود الكويت لمكافحة وباء كورونا، حيث سجلت الدولة في أخر إحصائية 751 إصابة ، كما أبرزت الصحف رفع جلسة مجلس الأمة الكويتي لتعذر حضور الحكومة، كما سلطت الضوء على ارتفاع اسعار النفط الكويتي.

 

  • الكويت تسجل 751 إصابة جديدة بكورونا Shorouknews
    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبد الله السند، تسجيل 751 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية. وقال في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأربعاء، إن إجمالي عدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا في الكويت وصل إلى 11028 حالة إصابة، بينما وصل إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 82 حالة.

 

  • رفع جلسة خاصة للبرلمان الكويتي بسبب عدم حضور الحكومة Alaraby
    وقال الغانم أثناء رفعه للجلسة بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية ، تلقيت مساء الثلاثاء رسالة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد تفيد بأن السلطات الصحية تقدمت إلى مجلس الوزراء بمذكرة تضمنت مخاوف ومحاذير صحية تنتج من عقد جلسة اليوم وبناء عليه طلب تأجيل الجلسة.وأضاف: “حالياً، لعدم حضور الحكومة وعدم اكتمال النصاب، ترفع الجلسة وفقاً للمادة 116 من الدستور “وكان مجلس الوزراء قد استعرض في اجتماعه الاستثنائي يوم الاثنين مذكرة من السلطات الصحية حول المخاوف والمحاذير الصحية الناتجة عن اجتماع أكثر من 100 شخص داخل قاعة مجلس الأمة، وهو ما استجابت له الحكومة بأن طلبت تأجيل جلسات البرلمان.
    وبهذا الامتناع الحكومي عن الحضور لن يمكن لمجلس الأمة أن يعقد أي جلسة أو يمرر أي قانون وفقاً للمادة 116 من الدستور والتي تنص على “تمثيل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو بعض أعضائها” .
  • ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي Sputniknews
    ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 45 سنتا ليبلغ99 دولارا أمريكيا في تداولات يوم أمس الأربعاء، مقابل 21.54 في تداولات يوم الثلاثاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية تحدد سعر التسوية لخام القياس العالمي برنت أمس على انخفاض 79 سنتا ما يعادل 2.6% ليبلغ 29.9 دولار للبرميل. وأغلقت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 49 سنتا أو 1.9% لتسجل عند التسوية 25.29 دولارا للبرميل.
    يذكر أن الكويت أعلنت في وقت سابق موقفها الداعم لقرار المملكة العربية السعودية بخفض إنتاج النفط.

 

 

قطر

سلطت الصحف الضوء على مبادرة قطر الدولية لمواجهة وباء  كورونا وكانت قطر سجلت في أخر إحصائية 1390 إصابة في 24 ساعة، كما أبرزت الأخبار  التهديدات التي تلحق بقطر حول فقدانها في الغاز الطبيعي .

 

  • قطر تطلق مجموعة صداقة دولية لمكافحة كورونا Alaraby
    وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في رسالة وجهها عبر الفيديو، عن سعادة دولة قطر بالمشاركة في إطلاق هذه المبادرة التي اعتبرها مهمة جداً. وأكد الوزير استعداد دولة قطر للعمل مع مجموعة أصدقاء التضامن من أجل الأمن الصحي العالمي، لتصبح منصة رئيسية لتبادل الآراء حول كيفية الاستجابة الفعالة لمكافحة كورونا من خلال مختلف أشكال التعاون المتعدد الأطراف. وقال إن “جائحة كورونا سلّطت الضوء على أهمية الاستعداد لمواجهة الأوبئة في أقرب وقت ممكن، مشدداً في هذا الإطار على الحاجة لتعزيز التعاون المتعدد الأطراف”، مضيفاً: “المجموعة ستبحث القضايا الصحية الناشئة ذات الأهمية العالمية والطرق المبتكرة والعمل نحو استراتيجية موجهة بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.
    وفي ختام رسالته، قال وزير الخارجية القطري “دعونا نذكّر أنفسنا بأن جائحة كورونا هي معركة لا يمكن أن نخسرها، ولن نربحها إلا بالعمل معاً، وإعادة البناء بشكل أفضل”. مؤكداً أن هناك فرصة أمام المجموعة للاستفادة من الدروس الواضحة ولما يمكن القيام به للتصدي للطوارئ الصحية العالمية في المستقبل.
    وتهدف المجموعة إلى توفير منصة غير رسمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة المهتمة، لتبادل وجهات النظر حول كيفية الاستجابة الفعالة لفيروس كورونا وغيرها من تحديات الأمن الصحي العالمي من خلال أشكال مختلفة من التعاون المتعدد الأطراف، كما تسعى إلى تسليط الضوء على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا التي أثارت وتسببت في تفاقم العديد من المشاكل في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى الانكماش الاقتصادي العالمي، الذي شكّل تحدياً غير مسبوق لجهود التنمية التي يبذلها المجتمع الدولي.
    وتعمل المجموعة من أجل التركيز على التهديد الكبير الذي يشكّله الوباء على صون السلم والأمن الدوليين، وتدعو الأمم المتحدة للعب دور مركزي في تحفيز وتنسيق استجابة عالمية قوية لهذا الوباء، مع تأكيد الحاجة الملحّة إلى تعاون دولي عملي المنحى بين جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

  • قطر مهددة بفقدان حصتها السوقية من الغاز Al-seyassah
    تواجه قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، خيارا صعبا، إما خفض إنتاج الغاز المسيل أو الدخول في حرب للحفاظ على حصتها السوقية، وهو ما قد يؤدي إلى وصول أسعار الغاز إلى السالب كما حدث مع خام غرب تكساس الأميركي.
    وبدأت قطر في فبراير الماضي بإعادة توجيه شحنات للغاز الطبيعي بعيدا عن آسيا، حيث أدى تفشي فيروس كورونا هناك إلى تراجع شراء الغاز، وبدلا من ذلك أرسلت قطر تلك الشحنات إلى شمال غرب أوروبا. لكن هذا الحل لم يدم طويلا، إذ إن الوباء لم يستغرق وقتا حتى يحاصر أكبر اقتصاديات أوروبا، تاركا قطر في معاناتها للبحث عن أماكن تستقبل شحناتها من الغاز المسيل.
    وأمام قطر قرارات رئيسية للتعامل مع العقبات بعيدة المدى، يتمثل الأول في تخفيض إنتاج الغاز مصدر دخلها الرئيسي، وهو ما قد يخفض إيرادات الحكومة.

 

  • قطر تسجل 1390 إصابة جديدة بفيروس كورونا Aawsat
    أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم (الأربعاء)، تسجيل 1390 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس «كورونا المستجد» خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم، إن العدد الإجمالي للحالات النشطة التي تخضع للعلاج وصل إلى 23382 حالة.
    ولفتت إلى أنه لم يتم تسجيل وفيات جديدة ليستقر العدد عند 14 حالة، مشيرة إلى تسجيل 124 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 3143 حالة.ولفت البيان إلى فحص 3833 شخصاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع مجموع من تم فحصهم منذ ظهور الفيروس إلى قطر فيروس كورونا الجديد

 

 

البحرين

سلطت الصحف الضوء على أخر مستجدات الوضع البحريني وإليكم أبرز الأخبار:

 

  • البحرين تسجل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا Vetogate
    أعلنت البحرين الأربعاء عن تعافي 3 حالات إضافية من فيروس كورونا (COVID-19) ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية في المملكة إلى 2195 حالة حتى الآن. وأوضحت وزارة الصحة البحرينية أنه تم إجراء 7446 فحصا خلال الـ24 ساعة الماضية، كشف عن وجود 249 حالة إصابة جديدة، منها 164 حالة لعمالة وافدة، و84 حالة لمخالطين، وحالة واحدة قادمة من الخارج. وأظهرت الإحصائيات دخول حالتين جديدتين إلى العناية المركزة، مع ثبات عدد الوفيات بالفيروس عند 9 حالات.

 

  • غرفة التجارة والصناعة تشيد بجهود بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة في خدمة القطاع الخاص Bna
    أعرب الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين السيد شاكر إبراهيم الشتر عن عميق شكره وتقديره لرئيس وأعضاء مجلس إدارة بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة على جهودهم في تطوير سوق رأس المال، والتعاون الذي يبدونه دوماً مع الغرفة والقطاع الخاص في جميع الأمور والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
    كما ثمن الشتر خلال تكريم الغرفة عدداً من المسئولين والموظفين في البورصة والبحرين للمقاصة على عملهم الدؤوب والمتواصل، جهود البورصة والبحرين للمقاصة في التعاون والتنسيق مع الغرفة لا سيما خلال انعقاد اجتماع جمعيتها العمومية الافتراضية الأول في تاريخها والذي عقد مؤخراً عن بعد على كافة التسهيلات التي حظيت بها الغرفة من جانب البورصة والبحرين للمقاصة والتي ساهمت بإنجاح اجتماع عموميتها.
    من جانبه عبّر العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمقاصة والرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن خالص اعتزازه وتقديره للجهود البارزة التي تقوم بها الغرفة لخدمة القطاع الخاص وحماية مصالح التجار وأصحاب الأعمال، مثمناً في الوقت نفسه جهود كافة القائمين على الغرفة، مؤكداً استعداد البورصة للتعاون مع الغرفة في كل ما يخدم مملكة البحرين
  • بنك أبوظبي الأول وشركة البحرين للمقاصة يوقعان اتفاقية بشأن خدماتالحافظ الأمين Wam
    وقع بنك أبوظبي الأول اتفاقية الحافظ الأمين مع شركة البحرين للمقاصة لتقديم خدمات الحافظ الأمين للمستثمرين في بورصة البحرين من الأفراد والمؤسسات الاستثمارية الإقليمية والعالمية على حد سواء.
    تأتي هذه الخطوة في إطار جهود شركة البحرين للمقاصة لتعزيز خدمات ما بعد التداول وتوسيع قاعدة المستثمرين العالميين.
    كانت الشركة قد اعتمدت مسبقاً خمس مؤسسات لتقديم خدمات الحافظ الأمين في البورصة تشمل أربعة بنوك دولية وذلك بعد انضمام بنك أبوظبي الأول إلى قائمة البنوك المعتمدة لتقديم هذه الخدمة في بورصة البحرين.
    وبموجب هذه الاتفاقية سيقدم بنك أبوظبي الأول خدمات الحافظ الأمين بالإضافة إلى خدمات الشركات المصدرة وأمين سجل وحدات الصناديق والعمل بمثابة وكيل التحويل وغيرها من الخدمات المصرفية للعملاء المستثمرين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم السبت 16 مايو 2020 .

 الاتجاهات الاتجاه الأول اتجهت الصحف والأخبار المهتمة بالشأن المصري بتسليط الضوء على أخر ا…