‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 4 يونيو 2020 .
المشهد الاعلامي - يونيو 5, 2020

قراءة الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات خلال اليوم الخميس 4 يونيو 2020 .

 الاتجاهات
الاتجاه الأول

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات فيروس كورونا في مصر ، وتعامل الحكومة الانقلابية في إدارة هذا الملف ومن أبرزت ما جاء في هذا الشأن هو قرار الحكومة بتأجيل اجتماع اتخاذ قرارات فتح الدولة أمام الوضع الطبيعي لما كانت عليه الحياة قبل كورونا في ظل تزايد أعداد المصابين ، كما برز قرار الحكومة بإلغاء  الحجر الصحي للعائدين من الخارج والاكتفاء بالحجر المنزلي.

 

 

  • مصر: إرجاء الإعلان عن استئناف الطيران والسياحة Alaraby
    قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إرجاء الإعلان عن الخطة التدريجية لعودة الشعائر الدينية في البلاد، واستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، والأنشطة داخل الهيئات الرياضية والشبابية، وكذا الإجراءات المُتخذة لاستئناف الأنشطة الثقافية التابعة لوزارة الثقافة، والأنشطة التابعة لوزارة التنمية المحلية والمحافظات، إلى اجتماع اللجنة المقرر انعقاده الأسبوع المقبل.
    وشددت اللجنة عقب اجتماع لها، مساء الأربعاء، على ضرورة التزام المواطنين بإجراءات التعايش مع فيروس كورونا، وما تتضمنه من ضوابط احترازية، مشيرة إلى استعراض عدد من مقترحات الوزارات بشأن الاستئناف التدريجي للأنشطة في الجهات التابعة لها، وذلك في حضور وزراء: الدفاع والإنتاج الحربي، والأوقاف، والسياحة والآثار، والتموين والتجارة الداخلية، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والصحة والسكان، والشباب والرياضة، والدولة للإعلام، والطيران المدني.
    وأعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 1079 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البلاد إلى 28615 حتى الآن، مشيرة إلى وفاة 36 مصاباً، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 1088، بنسبة8% لإجمالي الإصابات. وذكرت الوزارة أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 7350 بخروج 523 مصاباً من مستشفيات العزل.

 

  • مصر تلغي الحجر الصحي للعائدين من الخارج Alqabas
    قررت السلطات بمطار القاهرة الدولي، إلغاء الحجر الصحي للمصرين العائدين من الخارج على الرحالات الاستثنائية التي تنظمها وزارة الطيران المدني والاكتفاء بتوقيع الركاب على الالتزام بالعزل المنزلي لعدة أيام للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد.وذكرت مصادر بمطار القاهرة الدولي أن سلطات الحجر الصحي بدأت بالفعل في تطبيق توصية إلغاء الحجر الصحي على قرابة 450 عالقا وصلوا على 3 رحلات استثنائية من بيروت.
    وتم إخضاع الركاب العائدين من الخارج لإجراء اختبارات فيروس كورونا داخل صالة الوصول ولم تظهر عليهم أي أعراض أو اشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا، وعليه تم السماح لهم بمغادرة المطار لقضاء مده العزل بمنازلهم.
    وأضافت المصادر أن من يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا خلال الكشف عليهم في صالات الوصول عقب عودتهم من الخارج سوف يتم علي الفور عزلهم داخل المستشفيات المخصصة لذلك وسوف يخرجون من المطار تحت حراسة وإشراف طبي كامل.
    وقررت مصر مؤخراً تمديد تعليق لجميع رحلات الطيران الدولية للركاب للحد من انتشار فيروس كورونا حتى إشعار آخر، بعد أن أوقفت حركة الطيران المدني سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضي.

 

 

 

الاتجاه الثاني

اتجهت الصحف والاخبار لتسليط الضوء على  إجراءات حكومة السيسي في الجانب الاقتصادي، وأبرزت الصحف انفاق الحكومة الأموال في مشاريع غير اساسية متاجهلة الوضع الصحي والتعليمي للدولة المصرية.

 

  • مصر تحظر استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر Dostor

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، فيما استثنى القرار ما يتم استيراده كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان.
ونص القرار على عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر أيضًا، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية، ويُعمل بالقرار اعتبارًا من تاريخ صدوره مع نشره بالوقائع المصرية، على أن يتم مراجعته بشكل دورى وفقًا للمستجدات.
وقالت الوزيرة إن القرار تم إصداره بعد التنسيق مع الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ويستهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها والتى أدت إلى هبوط أسعار السكر، وبصفة خاصة السكر الخام بنسبة 30%، مشيرة إلى أن هذه التقلبات تسمح باستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه فى مصر وهو ما يمثل ضررًا بالغًا للصناعة المحلية.

 

  • بتكلفة 400 مليون جنيه.. تطوير شبكات توزيع الكهرباء بالأقصر Elzmannews
    أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشركاتها المختلفة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وذلك لضمان إستقرار وإستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجوده وتقليل فترات إنقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمره فى استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعه فى أنماط الاستهلاك ،
    وفى هذا الصدد ففى نطاق قطاع الاقصر والذى يبلغ عدد المشتركين به حوالى (440) الف مشترك وعي إحدى المحافظات التابعة لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء وقد نجحت الشركة فى تحقيق عدد من الإنجازات وذلك حتى ابريل 2020 متضمنة تنفيذ أعمال توسع واحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة

 

  • استثمارات بـ 2 مليار جنيه لمنطقة باب العزب الأثرية في قلعة صلاح الدين الأيوبي news
    نشرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عبر منصات التواصل الاجتماعى الخاصة بها، فيديو توقيع صندوق مصر السيادى بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار متمثلة فى المجلس الأعلى للآثار، عقد تطوير وتقديم وتشغيل وإدارة خدمات الزائرين بمنطقة “باب العزب” الأثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي.
    وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى، على هامش التوقيع، إن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار الدور الذى يقوم به الصندوق فى دفع الاستثمارات بالدولة وإتاحة مزيد من الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

 

الاتجاه الثالث

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على سياسة السيسي الخارجية ، حيث أبرزت الأخبار دور السيسي في دور الانقلابي الليبي خليفة حفتر، وسعي الأخير لطلب المساعدة من السيسي بعد الهزائم التي طالته من حكومة الوفاق ، كما أبرزت الأخبار استمرار سياسة السيسي لوضع الدولة المصرية في بحر من الديون بعد الكم الهائل من القروض التي يقوم بالحصول عليها باسم الدولة المصرية .

 

  • حفتر يستنجد بالسيسي لوقف تقدم قوات الوفاق Rassd

قالت صحف مصرية وقناة العربية إن المشير خليفة حفتر طالب، خلال زيارته المفاجئة لمصر، بدعم السيسي لوقف تقدم قوات حكومة الوفاق وحلفائها، وأبلغ القاهرة رفضه أي تفاوض مع الوفاق في الوقت الحالي.
وبحسب قناة العربية، طالب حفتر برفع الحظر الدولي عن التسليح، من جانبها حذرت الحكومة المصرية من خطورة الأوضاع في ليبيا مشيرة إلى أنها لن تسمح بأي تهديد لحدودها الغربية.
وأعلنت حكومة الوفاق الليبية أن قواتها تمكنت من تحرير طرابلس الكبرى على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس بعد اكتمال السيطرة على منطقتي عين زارة ووادي الربيع جنوبا وطرد ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على حد قولها.
وقال المتحدث باسم الجيش الليبي عقيد طيار محمد قنونو، في منشور على فيسبوك، إن “قوات الوفاق البطلة تُسيطر على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى”.
وكانت قوات حكومية قد سيطرت في وقت سابق على مطار طرابلس الدولي.
وأفادت مصادر إعلامية مصرية وعربية أن الجنرال خليفة حفتر قد وصل القاهرة، الأربعاء، للتباحث بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا.وقالت تلك المصادر إن حفتر سيلتقي عددا من المسؤولين المصريين على رأسهم وزير الدفاع المصري للتنسيق والتشاور حول تطورات الأوضاع الراهنة في بلاده.ولم تعلن الحكومة المصرية، رسميا، عن زيارة حفتر إلى القاهرة أو تفاصيل بشأن اللقاءات وملفات المباحثات.وسبق لحفتر زيارة القاهرة 4 مرات، منذ بدء هجومه العسكري على العاصمة طرابلس في أبريل 2019؛ إذ التقى عبد الفتاح السيسي، في أبريل ومايو وأغسطس وديسمبر من العام نفسه.

  • السيسي يوقع قرضا كويتيا لتمويل طريق شرم الشيخ Rassd

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، قرار السيسي رقم 632 لسنة 2019، بالموافقة على اتفاقية قرض ثان قيمته 26 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع طريق النفق- شرم الشيخ.
وبمقتضى هذا القرار، يتم تعديل اتفاقية القرض الأول الموقعة بتاريخ 13 مارس 2018، بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والمصادق عليها بالقاهرة في 21 أكتوبر 2019.

  • بمنحة سعودية 200 مليون دولار.. المشاط: تمويل 2176 مشروعا في 27 محافظة news
    أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن تمويل  2176 مشروعا حتى الآن في 27 محافظة من خلال منحة المملكة العربية السعودية البالغ قيمتها 200 مليون دولار، ساهمت في خلق حوالى ١٢ ألف  فرصة عمل.
    جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته وزيرة التعاون الدولي عبر الفيديو كونفرانس مع لجنة إدارة المنحة السعودية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مصر، والتي تم تشكيلها عام 2013 ويرأسها المهندس حسن العطاس عن الجانب السعودي وغدير حجازي مساعدة الوزيرة عن الجانب المصري.
    وأشادت الدكتورة رانيا المشاط، بمشروعات منحة المملكة العربية السعودية فى مصر، حيث ساهمت مشاريع المنحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخلق فرص عمل جديدة، مؤكدة على أهمية تعظيم الاستفادة من مشروعات المنحة السعودية عن طريق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في  المحافظات المختلفة خلال الفترة المقبلة.
    وذكرت الوزيرة، أن كل مشروع مستقبلى مع لجنة المنحة السعودية سيتم تنفيذه  في إطار الاستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولى الجديدة، والتى تركز على 3 محاور رئيسية هي “المواطن محور الاهتمام” و”المشروعات الجارية” و”الهدف هو القوة الدافعة” من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية، بما يحقق التنمية المستدامة، التي تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.

الجانب السياسي :   عودة للظهور من جديد “عباس كامل” ينتصر على عبدالنبي في صراع …