‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأحد 7 يونيو 2020
المشهد الاعلامي - يونيو 7, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الدول العربية وأهم الاتجاهات خلال اليوم الأحد 7 يونيو 2020

العراق

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع العراقي، حيث أبرزت الصحف مستجدات الوضع الصحي ومعركة العراق مع فيروس كورونا، وجاء في الصحف تسجيل العراق ل 1252 حالة إصابة جديدة و 33 حالة وفاة، كما أبرزت الأخبار تصريحات الصحة العالمية المحذرة من غياب الوعي الصحي لدى العراقيين الذي قد يضع البلاد في كارثة صحية ، كما اتجهت الصحف لتسليط الضوء على التحديدات التي تواجه رئيس الحكومة الجديد مصطفى الكاظمي ومساعيه لاستكمال باقي حقائبه الوزارية

 

  • العراق يسجل 1252 إصابة جديدة بفيروس كورونا       Wam
    أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم، تسجيل 1252 إصابة جديدة بفيروس كورونا توزعت على العاصمة و 15 محافظة أخرى.وأوضح بيان الوزارة أنه تم فحص 12543 نموذجاً في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق وأشار البيان إلى ان حالات الشفاء بلغت 331 حالة، في بغداد وثمان محافظات. فيما بلغ عدد الوفيات 33 توزعت على 11 محافظة من بينها العاصمة. وبذلك يبلغ مجموع الإصابات بالفيروس  11098، ومجموع حالات الشفاء 4904، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس 318 في جميع أنحاء العراق.

  • منظمة الصحة العالمية لـRT: بعض العراقيين ما زالوا ينكرون وجود فيروس كورونا Rt
    |
    قال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم إسماعيل، اليوم الأحد، إن بعض العراقيين ما زالوا ينكرون وجود فيروس كورونا، مما يتسبب بارتفاع أعداد المصابين. وأكد لـRT  أن “السبب الأول لارتفاع الإصابات، هو عدم التزام المواطنين بإجراءات الحظر والوقاية منذ شهر رمضان وحتى الآن، وعدم تطبيق عزل المدن بشكل فعال من قبل الدولة”، مبينا أن “السبب الثاني، هو عزل المدن التي كانت تعزل من الخارج، لكن الحياة في داخلها كانت طبيعية”. وأضاف أن “السبب الثالث هو عدم تصديق بعض المواطنين وجود فيروس كورونا، وحتى اليوم هناك من ينكر وجوده”.
  • امتحان الكاظمي Alkhaleej
    في خطوة جديدة تظهر رغبته في تحريك المياه الراكدة في المجتمع السياسي الداخلي، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، نيته تشكيل فريق مستقل يتولى التحقيق في الأحداث التي شهدتها مدن عراقية عدة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي والأشهر اللاحقة له، المتمثلة في خروج مئات الآلاف للتظاهر احتجاجاً على الفساد المستشري في البلاد، منذ خروج الاحتلال الأمريكي، وتسلم قيادة عراقية السلطة.حسب بيان لمكتب الكاظمي، فإن رئيس الوزراء التقى عدداً من عائلات ضحايا الاحتجاجات، واستمع إلى تفاصيل قدّموها حول ظروف اغتيال أبنائهم؛ حيث أكد أمامهم أن العراق يمر بمراحل صعبة، وأن هناك الكثير من التحديات لا تزال تواجه طريقه، وأن الوقت قد حان لإظهار صلابة العراقيين في مواجهة هذه المحن.
    التحرك الذي قام به الكاظمي طمأن الكثير من العراقيين بأن المجرمين لن يفلتوا من العقاب، وإشارة إلى أنه جادّ في تطبيع الأوضاع بعد سنوات من التشابك السياسي والعسكري الذي قسم المجتمع العراقي، خاصة بعد أن ظهرت تشكيلات مسلحة ترغب في الحلول محل الدولة وقواتها المسلحة؛ لذلك ستكون المهمة صعبة أمام الكاظمي لتحييد هذه القوات، وإبقاء السلاح في يد الدولة، لا خارجها، كما صرح بذلك أكثر من مرة خلال عمليات التشاور لتعيينه في منصب رئيس الوزراء.

  • البرلمان العراقي يصوّت على مرشحي الكاظمي للوزارات الشاغرة Alkhaleej
    صوَّت مجلس النواب العراقي ، أمس السبت، على مرشحي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للوزارات السبع الشاغرة، ليتم إكمال الكابينة الحكومية. فقد عقد المجلس، جلسته الثالثة من الفصل التشريعي الثاني بنصاب مكتمل، وذكر بيان للدائرة الاعلامية للمجلس: إن رئيس المجلس محمد الحلبوسي افتتح أعمال الجلسة الثالثة من الفصل التشريعي الثاني. وأوضح البيان: إن عدد حضور النواب 247 نائباً.
    وشهدت الجلسة حضور الكاظمي الذي قدَّم مرشحيه إلى شغل الوزارات الشاغرة إلى البرلمان الذي منحهم الثقة.
    حيث صوَّت المجلس على فؤاد حسين وزيراً للخارجية، وإحسان عبد الجبار للنفط، ومحمد كريم جاسم للزراعة، وعلاء أحمد حسن للتجارة، وحسن ناظم عبد للثقافة والسياحة، وسالار عبد الستار للعدل، وإيفان فائق للهجرة والمهجرين.
    وقال الكاظمي في كلمة له بعد التصويت ، إن استكمال تصويت البرلمان على الأسماء التي قدمناها يعد دافعاً إضافياً لتنفيذ المنهاج الوزاري.

ليبيا

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الليبي ، حيث أبرزت الأخبار أخر الوضع الصحي للبلاد وجهود الحكومة لمواجهة فيروس كورنا ، كما أبرزت الصحف أخر تطورات الحرب الدائرة بين حكومة الوفاق الشرعية والانقلابي خليفة حفتر في ظل تقدم الاخير في الجولات الخيرة وتحقيق انتصارات على ارض الميدان وفي المجال السياسي، وجاءت اخر التطورات أبرزت لجوء خليفة حفتر للانقلابي عبد الفتاح السيسي في محاولة لاقناع حكومة الوفاق للرجوع لطاولة المفاوضات

 

  • 17 إصابة جديدة بكورونا في ليبيا Bna
    سجلت ليبيا اليوم 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي المصابين إلى 256.   وأوضح المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أن 182 إصابة نشطة من إجمالي الإصابات، كما تم تسجيل 5 وفيات، مشيرًا إلى تعافي 52 شخصًا.

  • ليبيا: عودة تدريجية لنفطالشرارةبعد هزائم حفتر Alaraby
    تأتي إعادة تشغيل الحقل الواقع في جنوب غرب ليبيا عقب هزائم عسكرية متلاحقة لمليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي أغلق حلفاؤه حقول النفط والموانئ الرئيسية منذ يناير/كانون الثاني الماضي، مما أوقف معظم إنتاج ليبيا وحجب إيرادات بمليارات الدولارات.
    وقال المسؤول لـ”العربي الجديد” إن الإنتاج حالياً يتراوح بين 25 و50 ألف برميل، وخلال أسبوع سيعود إلى مستوياته السابقة البالغة 300 ألف برميل يومياَ، في حال عدم وجود أعطال فنية في المضخات.
    وأضاف أنه تم بدء ضخ الخام إلى ميناء الزاوية غرب العاصمة طرابلس، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد. وكان حرس المنشآت النفطية قد أعلن، يوم الجمعة الماضي، عن إعادة فتح صمام على خط أنابيب جرى إغلاقه خلال الحصار، ويصل بين حقل الشرارة وميناء الزاوية. وتدير المؤسسة الوطنية للنفط حقل الشرارة، ضمن مشروع مشترك مع شركات “ريبسول” الإسبانية و”توتال” الفرنسية و”أو.إم.في” النمساوية و”إكوينور” النرويجية. وكانت مؤسسة النفط أعلنت حالة القوة القاهرة في تحميلات الحقل في يناير/كانون الثاني.
    ولم ترد أنباء بعد عن إعادة تشغيل حقل الفيل، وهو حقل آخر في جنوب غرب البلاد مرتبط بالشرارة وتعرّض للحصار من قبل مليشيات تابعة لحفتر أيضا، وكان ينتج 70 ألف برميل يومياً، وتتولى إدارته المؤسسة الوطنية للنفط مع شركة “إيني” الإيطالية.
    وتواجه ليبيا مأزقاً مالياً كبيراً، في ظل تواصل خسائر النفط، المصدر الرئيسي للإيرادات في البلاد، بسبب الحرب التي شنها حفتر المدعوم من مصر والإمارات بشكل رئيسي.
  • إماراتيون يطالبون الجيش المصري بالقتال ضد تركيا في ليبيا Alamatonline
    دعا إماراتيون الجيش المصري لقتال تركيا في ليبيا بعدما حققت قوات الوفاق الحكومية انتصارات متتالية على حليف مصر خليفه حفتر وتقترب من الحدود المصرية على بعد قرابة 1000 كم.  وقال الأكاديمي الإماراتي البارز الدكتور عبد الخالق عبد الله، إن الرهان الآن على الجيش المصري للقتال في ليبيا لـ”ردع” القوات التركية الداعمة لحكومة الوفاق في طرابلس.
    وقال عبد الله في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع تويتر: “طرابلس أصبحت أول عاصمة عربية تقع تحت الاحتلال التركي والرهان على دور مصري حاسم خاصة الجيش المصري الذي هو ضمن أقوى 10 جيوش في العالم لردع أردوغان ووقف زحف مرتزقته شرقًا وغربًا وجنوبا”
    ومُنيت مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر في الفترة الأخيرة، بهزائم عديدة على يد قوات حكومة الوفاق، والتي أعلنت، الجمعة، تحرير مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كيلومترا جنوب شرق طرابلس، بعد يوم من إعلان استكمال تحرير العاصمة من مليشيا حفتر وبدعم من دول عربية وأوربية، تشن مليشيا حفتر، منذ 4 من أبريل/ نيسان 2019، هجوما فشل في السيطرة على طرابلس غرب
  • الوفاقتبحث أوضاع ليبيا مع وزيري خارجية تونس والجزائر   Arabi21

بحث وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبي محمد الطاهر سيالة مساء السبت، التطورات الميدانية في بلاده، مع وزيري خارجية تونس نور الدين الري والجزائر صبري بوقادوم، وذكرت وزارة الخارجية الليبية في بيان مقتضب نشرته بموقع “فيسبوك” أن “سيالة أجرى اتصالا هاتفيا بكل من الوزيرين، وذلك في إطار التشاور الكامل، وتنسيق المواقف بين ليبيا وتونس والجزائر” وأشار البيان إلى أن السيالة أطلع الوزيرين الجزائري والتونسي على آخر التطورات الميدانية والسياسية في ليبيا.
يأتي ذلك تزامنا مع إطلاق الجيش الليبي عملية “دروب النصر” لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، وفي مقدمتها سرت والجفرة، من مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر وبعد ساعات من بدء العملية، سيطر الجيش الليبي، على منطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت، التي كانت خاضعة تحت سيطرة قوات حفتر.

  • حزب العدالة والتنمية: تركيا أنجزت ما وعدت به إخواننا في ليبيا Rt
    أشاد مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم ياسين أقطاي، بالانتصارات التي حققتها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية مدعومة من تركيا. وكتب أقطاي في تغريدة على “تويتر”: “الحمد لله، أنجزت تركيا ما وعدت به إخواننا في ليبيا.. وكان الثوار الليبيون عند حسن ظن الناس بهم”. وأضاف: “ليبيا اليوم على أول طريق التحرر والاستقلال، ولكن الطريق طويلة وتحتاج إلى مزيد من الدعم ولن تتخلى تركيا عن الشعب الليبي”.
    وتابع: “أن ينجح الثوار الليبيون في حسم معركة طرابلس والغرب الليبي بهذه السرعة فهذا يعطيك فكرة عن مدى هشاشة قوى البغي وضعفها”.
  • مبادرة السيسي لليبيا: توحيد معسكر حفتر وصالح Alaraby
    تضمنت المبادرة 8 بنود، منها إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها
    “مصر حمّلت الإمارات وحفتر مسؤولية التدهور الأخير الذي حدث، بسبب استدعاء روسيا للعب دور واسع في المعارك    ”
    وتضمنت المبادرة 8 بنود، وهي “احترام كافة المبادرات الدولية بوقف إطلاق النار، وإخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، واستكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية 5 + 5 في جنيف برعاية الأمم المتحدة، وطرح مبادرات لحل الأزمة على كافة المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية، وضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا الثلاثة تحت إشراف الأمم المتحدة للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وتوحيد المؤسسات الليبية بما يمكنها من القيام بدورها والتوزيع العادل للموارد الليبية على كافة المواطنين، واعتماد إعلان دستوري ينظم مقتضيات المرحلة المقبلة سياسيا وانتخابيا”. وأعلن السيسي وقفاً لإطلاق النار يدخل حيز التنفيذ بدءاً من الساعة 6 مساء الثامن من يونيو/حزيران، من دون أن يوضح آليات تنفيذه، وما إذا كان من طرف واحد أم لا.من جهته، أشاد حفتر بدعم السيسي له ولمليشياته، قائلا “نأمل من مصر إيقاف الدعم التركي في ليبيا، كما نأمل من المجتمع الدولي بذل جهود مضاعفة لوقف الدعم التركي لحكومة الوفاق “.

 

 

اليمن

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع اليمني ، حيث جاءت كافة الأخبار متركزة على أخر مستجدات فيروس كورونا في البلاد، وعلى الجانب السياسي أبرزت الأخبار تصريحات أحد المسؤولين بخفر السواحل اليمني مهددا بالرد على أي تدخل يضر أو يمس أمن مياه اليمن “قاصدا بذلك الإمارات”

 

  • و

 

 

 

 

  • 13 إصابة جديدة بكورونا في اليمن Alraimedia
    أعلن اليمن أمس عن تسجيل 13 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد – كوفيد 19ليرتفع الاجمالي الى 482 اصابة.
    وقالت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا في بيان إن جميع حالات الاصابة المؤكدة والبالغة 13 حالة سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية بمحافظة تعز جنوب غربي البلاد. وأضافت انه لم يتم تسجيل اي حالة وفاة او شفاء ليستقر اجمالي الوفيات جراء الوباء الى 111 حالة مقابل 23 حالة شفاء.

  • مسؤول بخفر السواحل اليمني: سنتصدى لأي انتهاكات لمياهنا الإقليمية Arabi21
    قال مسؤول في قوات خفر السواحل اليمنية بالبحر الأحمر، إن الاختراقات الإرتيرية للمياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر لم تكن وليدة اللحظة، لكنها تزايدت في الآونة الأخيرة.   وأكد المسؤول، طالبا عدم الكشف عن هويته، في تصريح خاص لـ”عربي21″، السبت، أن الدوريات التي تقوم بها القوات الإرتيرية، أضف إليها معاناة الصيادين اليمنيين في البحر الأحمر، ليست وليدة اللحظة، بل موجودة منذ سنوات.   وأضاف أنه منذ تواجد قوات خفر السواحل في الجزر، وتسييرها دوريات بحرية في المياه اليمنية، تزايدت انتهاكات القوات الإرتيرية للسيادة، واختراقاتها للمياه الإقليمية إلى حد كبير، على حد قوله.
    وأشار المسؤول العسكري اليمني إلى أن آخر تلك الانتهاكات جرت الأسبوع الفائت، حيث تم أخذ صيادين بمنيين من قبل قوات إرتيرية من المياه الإقليمية في البحر الأحمر.
    وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، اختطفت البحرية الإرتيرية 17 قاربا من المياه الإقليمية اليمنية بالقرب من أرخبيل حنيش اليمنية بالبحر الأحمر، على متنها أكثر من 120 صيادا، ما زال مصيرهم مجهولا حتى اليوم.
    وحسب المسؤول اليمني، فإن دوريات بحرية يمنية تدخلت، ووجدت قوارب إرتيرية اخترقت المياه الإقليمية، وتم التعامل معها بموجب القوانين الدولية البحرية.
  • أطباء بلا حدود تحذر من وضع صعب في عدن Alkhaleej
    قالت منظمة‏ أطباء بلا حدود» في اليمن إنها تواجه وضعاً صعباً في مدينة عدن، مستدركة : « ولكننا نبذل قصارى جهدنا لعلاج «كوفيد 19» في مستشفى الأمل، كما تعمل فرقنا الطبية على مدار الساعة؛ لتقديم أفضل رعاية ممكنة وأشارت المنظمة إلى أن المركز في عدن ما يزال يستقبل المرضى الذين يأتون إليه بعد فوات الأوان، ودعت المصابين إلى سرعة الذهاب إلى المستشفى، إذا شعروا بصعوبة في التنفس. ونوهت إلى أنه ستصل في الأيام القليلة المقبلة 16 طناً من المعدات والأدوية؛ لتحسين الرعاية التي نقدمها في مركز المنظمة في عدن، والذي يضم الآن 40 سريراً في المجموع، وقالت: «نحن نواجه صعوبة في شراء الأكسجين؛ حيث تقوم فرقنا الطبية بتغيير الأسطوانات يدوياً 250 مرة في اليوم، وهو جهد كبير».

 

 

فلسطين

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الفلسطيني، حيث تمركزت أهم الأخبار على إبراز تصريحات المسؤولين والحركات الإسلامية المنددة بمساعي وإجراءات الاحتلال في ضم الضفة الغربية تحت السيطرة الإسرائيلية مستغلة انشغال العالم بمواجهة فيروس كورونا .

 

  • إسرائيل تدرس ضم الضفة دون الاعتراف بدولة فلسطين Alkhaleej
    كشفت مصادر «إسرائيلية» أن رئيس الوزراء «الإسرائيلي» وحكومته، يدرسان خيارات بشأن ضم أجزاء من الضفة الغربية، وإذا تم الضم في إطار خطة السلام الأمريكية، فإن ذلك يقتضي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما أن المستوطنين يضغطون لضم كامل الضفة الغربية.
    وقالت وسائل إعلام «إسرائيلية»، إن «الكنيست» والحكومة يدرسان إمكانية إبداء المواقفة علناً على خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وضم أجزاء من الضفة الغربية دون الحديث عن إقامة دولة فلسطينية.
    واستبعد مصدر كبير في حزب «الليكود» مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن تنفذ خطة الضم في حال لزم الأمر اعترافاً بدولة فلسطينية.
    وأفادت قناة كان «الإسرائيلية» أمس السبت، بأن «حلاً وسطاً» تجري دراسته يقضي بأن يُبدي نتنياهو علناً التزامه بخطة الرئيس الأمريكي للسلام، مضيفة أن الحديث في الكنيست والحكومة لا يدور حول إقامة دولة فلسطينية؛ بل عن فرض السيادة «الإسرائيلية» فحسب.  وتتزامن هذه المساعي مع استمرار المعارضة في صفوف رؤساء مجلس المستوطنات لخطة ترامب، بحيث يواصلون بذل مساعيهم لحشد دعم الوزراء لموقفهم المعارض.
  • رحيل رمضان شلحأستاذ الاقتصاد الذي سخّر نفسه للعمل المقاوم في فلسطين Alaraby
    رحيل رمضان شلح… أستاذ الاقتصاد الذي سخّر نفسه للعمل المقاوم في فلسطين غزة ــ يوسف أبو وطفة 7 يونيو                     2020 أعلنت حركة ” الجهاد الإسلامي الفلسطينية، مساء اليوم السبت، وفاة أمينها العام السابق، رمضان عبد الله شلح
    ، الذي يعتبر الأمين الثاني للحركة منذ نشأتها وتأسيسها.ولد شلح في 1 يناير/ كانون الثاني 1958، في حي الشجاعية، أحد أشهر أحياء مدينة غزة، لأسرة محافظة تضم 11 فرداً، إذ نشأ في القطاع ودرس جميع المراحل التعليمية حتى حصل على شهادة الثانوية، ثم سافر إلى مصر لدراسة الاقتصاد في جامعة الزقازيق وحصل على شهادة بكالوريوس في علم الاقتصاد في سنة 1198بعد ذلك عاد إلى غزة وعمل أستاذاً للاقتصاد في الجامعة الإسلامية، واشتهر بخطبه المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، ما دفعهم نحو فرض الإقامة الجبرية ومنعه من العمل في الجامعة، ليقرر في عام 1986 مغادرة غزة إلى لندن لإكمال الدراسات العليا حيث حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة درم عام
    انتقل بعد ذلك شلح إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث عمل أستاذاً لدراسات الشرق الأوسط في جامعة جنوبي فلوريدا بين 1993 و1995، وكان يتقن اللغتين الإنكليزية والعبرية.
    وفي عام 1995، انتقل شلح إلى سورية، وخلال انتظار الانتهاء من أوراقه الخاصة بالعودة، التقى بالأمين العام الأول والمؤسس لحركة “الجهاد”، فتحي الشقاقي، وعملا معاً لمدة 6 أشهر لوضع الخطط لتطوير العمل المقاوم. اقــرأ أيضاً
    فصائل غزة تدعو للوحدة ولبرنامج وطني في ذكرى النكسة
    وخلال تلك الفترة، اغتال جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” الشقاقي، لتجتمع قيادات حركة “الجهاد الإسلامي” وتقرر انتخاب شلح أميناً عاماً خلفاً له، فشغل هذا المنصب منذ عام 1995 وحتى عام 2018، حين تعرض لوعكة صحية شديدة منعته من الاستمرار في منصبه.
  • الضفة ضفتنا انطلاق حملة دولية مناهضة لضم الاحتلال أراض بالضفة الغربية Shehabnews
    انطلقت في مدينة إسطنبول، مساء أمس السبت، حملة دولية لمناهضة ضم الاحتلال الإسرائيلي، أراض فلسطينية بالضفة الغربية، تحت شعار “الضفة ضفتنا”، بمشاركة عشرات الشخصيات والرموز وممثلين عن أحزاب وبرلمانات، ونقابات، وحراكات شعبية، في العالم.جاء ذلك في حملة نظمها “الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين” بالتزامن مع مرور 53 عاماً على “نكسة حزيران” عام 1967، حيث أُحتلت الضفة وما تبقى من القدس.
    وافتتح المؤتمر الذي عقد عبر منصة تطبيق “زووم” لمكالمات الفيديو، بكلمة للأمين العام للائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين ورئيس الحملة محمد العدلوني، حيث تحدث خلالها عن أهداف الحملة ونشاطاتها ومحدداتها.
    وأشار إلى أن الحملة تتضمن الدفاع عن الضفة الغربية بمواجهة المخططات الصهيونية للضمّ، وإيجاد حالة رأي عام فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي رافضة للضم.
    كما تهدف إلى إيجاد مناخ سياسي وإعلامي داعم لأي جهة فلسطينية وعربية وإسلامية رافضة للضم.
    من جانبه، أكد رئيس المنتدى الإسلامي للفكر والحضارة محمد سعيد باه، أن “قرارات (الضم) التي تحاك في جُنح الليل، لن تنال من عزيمتنا ودعمنا للمقاومة حتى تحرير كل شبر من فلسطين”.
  • القرعاوي يحذر من استمرار استغلال الاحتلال لـكورونالفرض سياسة الأمر الواقع Shehabnews
    قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة طولكرم فتحي القرعاوي إن فايروس كورونا في الضفة الغربية محصور ومحددة، وأن أبرز المحافظات التي تتعامل مع الفايروس هي تلك التي تعتبر منطقة دخول وخروج للمواطنين من الضفة الغربية من وإلى فلسطين المحتلة عام 1948م.
    وأضاف القرعاوي في تصريح صحفي أن رغم تواجد الفايروس في فلسطين إلا أنه يعد في بداياته ولكنه مرشح لأن تزداد الحالات والإصابات ويتطور، الأمر الذي يتطلب وعي أكثر وجهود أكبر لبقائه محاصراً.
    وبين القرعاوي إن السلطة برام الله استغاثت العالم والذي بدوره قدم أموالاً وبعض المستلزمات الطبية التي تساعد في مواجهة الفايروس، “ولكن ما هو مُلاحظ أنه لا يوجد محاربة حقيقة، ولا نلاحظ أثر على أرض الواقع لمحاربة السلطة للمرض خاصة على الأقل التوعية” على حد تعبير النائب القرعاوي.
    وقال النائب عن محافظة طولكرم ” إن وهناك تجاهل من توعية الناس بالمرض، وأن السلطة برام الله مطالبة بإجراءات أكبر لمواجهة هذه الجائحة، لأنها من الواضح لديها حالة من اللامبالاة في محاربة فايروس كورونا”.
    وعلى مستوى المواطنين أوضح أن هناك تجاهل من قِبل الشارع الفلسطيني للفايروس، لكن مع وجود الحد الأدنى من النظافة والتوعية، مشددا على ضرورة أن تكون التوعية على مستوى أعلى ورسمي لحمل المواطنين على الالتزام بها. سلامة المجتمع
    وفيما يتعلق بدخول وخروج العمال الفلسطينيين لفلسطين المحتلة، أكد النائب القرعاوي على أن كل عامل يجب أن يكون لديه أمانة في ابلاغ الجهات المختصة بدخوله فلسطين المحتلة والعودة منها لأخذ الاحتياطات اللازمة وإجراء الفحوص اللازمة، حفاظاً على سلامته وسلامة المجتمع.
  • في ذكرى احتلال القدس..حماس: المساس بالمسجد الأقصى أو تنفيذ مخطط الضم سيفجر انتفاضة عارمة Shehabnews
    قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن الإرهاب الصهيوني في ذكرى احتلال القدس يتصاعد في عمليات اقتحام المسجد الأقصى المبارك، ومنع المصلين والمرابطين من الوصول إليه بشتى الطرق، وتزداد وتيرة هدم منازل المقدسيين، وسرقة أراضيهم، وتوسيع عمليات الاستيطان، وفرض الضرائب، وتعزيز حصار المدينة المقدسة.
    وقالت الحركة في بيان صحفي أصدرته دائرة القدس اليوم السبت إن تنفيذ مخطط الضم الصهيوني في الضفة الغربية والأغوار، والمساس بالمسجد الأقصى المبارك، سيفجر انتفاضة عارمة في وجه الاحتلال.
    ودعت رئيس السلطة محمود عباس إلى التحلل الكامل من اتفاقية أوسلو الكارثة، والتزاماتها السياسية والاقتصادية والأمنية، وإنهاء أي علاقة مع الاحتلال، والعمل السريع على ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، والتوافق على استراتيجية وطنية شاملة أساسها مشروع المقاومة الشاملة بأشكالها كافة لمواجهة خطة الضم ‏و”صفقة القرن”، والدعوة إلى عقد لقاء قيادي على مستوى الأمناء العامين، وبمشاركة مكونات شعبنا كافة.
    وناشدت الحركة جامعة الدول العربية، ومنظمة الئتعاون الإسلامي، والبرلمانات العربية لاستنهاض الأمة بمستوياتها كافة، وقيادة حملة توعوية للشعوب العربية والإسلامية، بالحقوق والثوابت الفلسطينية، والتصدي للمخاطر التي تواجه مدينة القدس وأهلها، ودعم صمودهم بكل الوسائل.
    ودعت حماس شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى توجيه بوصلتها نحو تحرير القدس وفلسطين، وإلى تعزيز حالة الوعي من مخططات التطبيع الجارية عبر بوابات ومسارات مختلفة تهدف إلى تشويه الحقائق والتلاعب بعواطف الأجيال الشابة وكي وعيهم.
    وطالبت المحكمة الجنائية الدولية بإنهاء الدراسة الأولية التي تُجريها تمهيدًا لبدء التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها حكومات الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وخاصة ما يجري في مدينة القدس.
    وأكدت الحركة أن القدس كانت وستبقى فلسطينية عربية إسلامية، لن تستطيع قوى الأرض برمتها تغيير هويتها وعنوانها وتاريخها، وهي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، والاحتلال ومخططاته حول القدس وفلسطين مصيرها الزوال، ولن تؤمن له كل مشاريعه التآمرية مستقبلًا على أرض فلسطين.
    ووجهت التحية للشعب الفلسطيني، وفي مقدمته أهلنا المرابطون والمرابطات في القدس والمسجد الأقصى المبارك الذين يشكّلون رأس الحربة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وعن القدس في وجه آلة البطش الصهيونية ومخططات التهويد.
    وأبرقت التحية والتقدير للرجال الرجال من العلماء والمشايخ ورجال الدين المسيحيين، والمرابطين من الرجال والنساء الصامدين في وجه الإجرام الصهيوني مدافعين عن القدس بوابة السماء رغم عمليات الاعتقال والإبعاد والملاحقة والقتل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.

الجانب السياسي :   عودة للظهور من جديد “عباس كامل” ينتصر على عبدالنبي في صراع …