‫الرئيسية‬ غير مصنف قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 8 يونيو 2020
غير مصنف - يونيو 10, 2020

قراءة الشارع السياسي لأهم ما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص شأن الخليجي وأهم الاتجاهات خلال اليوم الاثنين 8 يونيو 2020

السعودية
اتجهت الأخبار والصحف لتسليط الضوء على أخر مستجدات الشأن السعودي، حيث أبرزت الصحف مستجدات كورونا في المملكة والتي تجاوز عدد حالات الإصابة بها حاجز ال 100 ألف إصابة، وعلى الجانب السياسي أبرزت الصحف سياسة التقشف التي تتخذها السعودية نتيجة الأزمة الناتجة بسبب كورونا وحرب النفط الأخيرة مع روسيا، مع استمرار شراء الأسلحة دون خفض ميزانيتها، وعلى الجانب الاقتصادي أبرزت الصحف خبر ضخّ مستثمرون أجانب نحو 1.92 مليار ريال، أي ما يعادل 512 مليون دولار للاستثمار في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، كما أبرزت تصريحات شركةأرامكوالحكومية السعودية، حيث إنها سترفع في يوليو المقبل، أسعار جميع أنواع النفط، للمشترين من جميع المناطق سصأا

 

 

  • السعودية تتخطى 100 ألف إصابة بفيروس كورونا   Emaratalyoum
    أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، أمس، ارتفاع إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد  في المملكة، إلى 101 ألف و914 حالة، وذكرت الوزارة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ، أنه تم تسجيل 3045 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل 36 حالة وفاة، ليصبح إجمالي الوفيات 712 حالة، وتسجيل 1026 حالة تعافٍ جديدة، ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 72 ألفاً و817.
  • السعودية.. تقشفٌ على المواطنين وبذخٌ على السلاح Alalam
    ونقلت الصحيفة في تقريرها، عن مدراء تنفيذيين في شركات أسلحة غربية تأكيدهم أن مبيعاتهم للمملكة لن تتأثر بأزمتها المالية.
    وقال أحد مدراء التسليح الغربيين، ويعمل من دبي: “لقد توقعت خفضا للنفقات ولكن المعلومات من المستويات العليا والأمراء: لا، لن نقوم بعمل هذا ولا تأت وتسألني إن كان برنامجك سيلغى، وواصل العمل بجد لأننا سنواصل على ما نحن عليه”.
    وأضاف المدير، الذي رفض كشف هويته، أن إجراءات التقشف أدت إلى العديد من التساؤلات حول أثرها على الصفقات الدفاعية. فبعد يومين من الإعلان عن الإجراءات، الشهر الماضي، تم منح الفرع الدفاعي من شركة بوينغ عقودا بـ6 مليار دولار لكي تزود المملكة بألف صاروخ أرض- جو وصواريخ مضادة للسفن.
    ويقول الخبراء إن هذه العقود قد تكون سابقة على إجراءات التقشف إلا أن استعداد أكبر دولة تنفق على الدفاع هو دليل على استعدادها المضي في صفقات التسلح رغم الأوضاع الاقتصادية.
    وقالت “لوكهيد مارتن”، شركة التصنيع الحربي الأمريكية التي تزود أنظمة الصواريخ الدفاعية “ثاد” إلى السعودية، إنها “لم تر أي تراجع في النفقات على الدفاع” من أي زبون لها في الشرق الأوسط.
    وخلال السنوات الخمس الماضية أنفقت السعودية مليارات الدولارات على شراء أسلحة ومعدات في الحرب التي شنتها على اليمن .وفي عام 2015 وصلت النفقات الدفاعية إلى مستوياتها العليا إلى 87 مليار دولار، حسب معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام. وهو العام الذي دخلت فيه السعودية الحرب باليمن. وانخفضت النفقات إلى 28 بالمئة عام 2016 قبل أن ترتفع من جديد.

  • مستثمرون أجانب يضخون نصف مليار دولار في الأسهم السعودية Alarabiya
    ضخّ مستثمرون أجانب نحو92 مليار ريال، أي ما يعادل 512 مليون دولار للاستثمار في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، في الوقت الذي استهل فيه مؤشر السوق تعاملات الأسبوع الجديد، أمس الأحد، على مكاسب بنحو 60 نقطة، دفعت معظم أسهم الشركات المتداولة للإغلاق على ارتفاع.
    وفي هذا الإطار، أعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، أن صافي مشتريات الأجانب عبر الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأسبوع الماضي بلغ 1.92 مليار ريال 512 مليون دولار، أما استثمارات الأجانب عبر اتفاقيات المبادلة، فبلغ صافي مشترياتهم من خلالها 1.3 مليون ريال خلال نفس الأسبوع 346.6 ألف دولار.
    وأوضحت البيانات الصادرة عن السوق المالية السعودية”تداول”، أنه بلغ صافي مشتريات الشركات السعودية خلال الأسبوع الماضي نحو 495.1 مليون ريال 132 مليون دولار، فيما بلغ صافي مبيعات المستثمرين الأفراد السعوديين نحو 186 مليون ريال 49.6 مليون دولار.
    وتسعى هيئة السوق بأن تؤدي صناديق الاستثمار دوراً مهماً في دعم نمو إدارة الأصول وتعزيز الاستثمار المؤسسي وتوفير مصادر إضافية للتمويل وإعادة التمويل في الاقتصاد، وأوضحت هيئة السوق، في بيان لها يوم أمس، أن التعديلات المقترحة على لائحة صناديق الاستثمار ولائحة صناديق الاستثمار العقاري تهدف إلى تنظيم السوق المالية وتطويرها، وتعزيز مبدأ حماية المستثمرين، وتنظيم الجوانب الكفيلة بتعزيز الاستثمار في هذه الصناديق.

  • أرامكوسترفع في يوليو سعر نفط Arab Light إلى أقصى حد خلال 20 عاما Rt
    قالت شركة “أرامكو” الحكومية السعودية، إنها سترفع في يوليو المقبل، أسعار جميع أنواع النفط، للمشترين من جميع المناطق.
    وأضافت، أن أكبر زيادة في السعر، ستبلغ6 – 7.3 دولار للبرميل، وستخص العملاء الآسيويين، أكبر سوق إقليمية للشركة.
    وأفادت وكالة “بلومبرغ”، بأن سعر النفط العربي الخفيف للعملاء الآسيويين سيرتفع في يوليو بمقدار 6.1 دولار للبرميل، وهو أعلى ارتفاع منذ 20 عاما. وتظهر الزيادات السعرية الحادة، أن السعودية تستخدم كل الأدوات المتاحة لديها، لإنعاش سوق النفط بعدما هوت الأسعار في أبريل الماضي.
    وقالت “بلومبرغ”، إن الرياض، كمحدد رئيسي لأسعار النفط في الشرق الأوسط، قد تدفع بزيادة الأسعار هذه، بعض منتجي النفط الآخرين، لزيادة أسعارهم الرسمية.

 

 

الإمارات

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الشأن الإماراتي، حيث أبرزت الصحف في الجانب الاقتصادي خطة وهدف الإمارات في تعزيز نمو قطاع الشحن البحري خلال السنوات الماضية باعتبارها مركزاً لحركة الشحن وسلاسل الإمداد والصناعات البحرية على مستوى المنطقة والعالم، كما أبرزت الصحف تكبد شركة تكافل الإمارات خسائر قدرها 2.18 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري، وعلى الجانب الصحي أبرزت الأخبار تسجيل  540 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، بعد إجراء أكثر من 44 ألف فحص جديد، الأمر الذي رفع مجموع الحالات المسجلة في البلاد إلى 38808 حالات، في الوقت الذي أعلنت عن وفاة مصاب وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 276 حالة ، وعلى الجانب السياسي  أبرزت الصحف الدور الفاشل للإمارات في مساندة حفتر وتقسيم ليبيا .

 

  • الرقمنة مستقبل الإمارات في الشحن البحري Albayan
    لعبت الإمارات دوراً مهماً في تعزيز نمو قطاع الشحن البحري خلال السنوات الماضية باعتبارها مركزاً لحركة الشحن وسلاسل الإمداد والصناعات البحرية على مستوى المنطقة والعالم، فيما من المتوقع مع العودة التدريجية للأعمال بروح جديدة وايجابية أن تقود الاستثمارات في القطاع بعد انحسار جائحة كورونا بفضل ما تملكه من مقومات وعوامل جذب إلى جانب مكانتها المرموقة والحيوية على خريطة التجارة العالمية.
    وقال مسؤولون تنفيذيون وخبراء في القطاع، استطلعت البيان الاقتصادي آراءهم، إن هناك عوامل رئيسة تعزز مكانة الإمارات لقيادة النمو في القطاع البحري بفضل موقعها الجغرافي الذي يتوسط الشرق والغرب، وتطور البنية التحتية التي تربط الإمارات بمعظم المدن الرئيسة في العالم بشبكة الموانئ القادرة على استقطاب مختلف أحجام وأنواع السفن في العالم وتطور البنية التشريعية التي تواكب تطور ونمو القطاع عالمياً، إضافة إلى مواصلة الاستثمار في التكنولوجيا والخدمات الذكية حيث تعد الرقمنة مستقبل الإمارات في الشحن البحري.
  • تكافل الإمارات تتكبد18 مليون في الربع الأول  Alkhaleej
    تكبدت شركة تكافل الإمارات خسائر قدرها 2.18 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 323.73 ألف درهم في الفترة المقابلة من عام 2019.
    من جهة أخرى، أفصحت الشركة عن حجم ونسبة خسائرها المتراكمة، مبينة أن مقدار الخسائر المتراكمة لديها يبلغ 58.03 مليون درهم، تشكل 38.68% من رأسمالها.

  • الإمارات تشدد على اتباع الإجراءات تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية  Aawsat
    أعلنت الإمارات عن 540 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، بعد إجراء أكثر من 44 ألف فحص جديد، الأمر الذي رفع مجموع الحالات المسجلة في البلاد إلى 38808 حالات، في الوقت الذي أعلنت عن وفاة مصاب وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 276 حالة. كما أعلنت الوزارة عن شفاء 745 حالة جديدة لمصابين بفيروس «كوفيد – 19» وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 21806 حالات.
    وقالت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في البلاد، إن العودة التدريجية للحياة الطبيعية وممارسة الأعمال، لن تؤتي ثمارها دون تعاون ووعي مجتمعي، وتبني أسلوب حياة جديد قائم على الاستمرار باتباع الإجراءات الاحترازية في المرافق العامة ومقار العمل وغيرها. وأشارت الدكتورة فريدة إلى أنه تم تخفيف القيود بالفعل على بعض القطاعات والأنشطة، وقالت «لكن يبقى كل فرد مسؤولا عن نفسه ومن حوله، والاستمرار في الحذر وأخذ الحيطة يبقى عاملا أساسيا في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها.
  • لماذا خسر داعمو حفتر وعلى رأسهم الإمارات المعارك بليبيا؟ Arabi21
    أكد محللون أتراك، أن أسباب عدة تقف خلف خسارة داعمي اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، وانقلاب الموازين لصالح حكومة الوفاق الليبي بدعم تركي، وقال الخبير الأمني، نعيم بابور أوغلو، في حوار مع صحيفة “ملييت” وترجمته “عربي21″، إن من أسباب خسارة داعمي حفتر، هو غياب التنسيق فيما بينها.
    وأوضح أن مصر وروسيا والإمارات والجهات الداعمة لحفتر، غاب التنسيق بينها في ليبيا، بالوقت الذي كانت فيه تركيا توفر التنسيق بين جميع المكونات الميدانية بالجيش الليبي في تقنيا واستشاريا وعسكريا.
    وأشار إلى أن التنسيق التركي، ساهم بإحداث عدم فاعلية التنسيق بين الدول الداعمة لحفتر فيما بينها، واكتسبت قوة عليا في “حرب الوكالة “وأكد أن *8
  • الثابتة الآن في “معركة الوكالة”، هي أن بوتين ومصر وفرنسا والإمارات التي دعمت حفتر منيت بالهزيمة، وقد حققت تركيا الآن التفوق الميداني، ما يتيح لها الجلوس على الطاولة بكل أريحية.
    واستبعد الخبير الأمني، قبول أنقرة وحكومة الوفاق الجلوس على الطاولة مع حفتر، والمؤتمر الصحفي الذي عقد بين أردوغان والسراج في أنقرة، كانت رسالة واضحة في هذا الاتجاه، ولكن السؤال يكمن فيما ستضغط الأمم المتحدة وأمريكا وروسيا والصين على السراج لقبول ذلك أم لا، وهل ستقتنع تركيا بذلك؟.
    وأضاف، أنه مع ذلك فإن تركيا بحوزتها أوراق رابجة، إلى جانب القوة الميدانية على الأرض، وربما قد تطلب إنشاء قاعدة عسكرية لها هناك، مقابل قبول التفاوض، أو ستقبل وقف إطلاق نار، على أنه لا مكان لحفتر في مستقبل ليبيا.
    وأكد أن أوراق القوة بيد تركيا الآن، ولا يمكن تحقيق شيء على الطاولة بدونها، وقد تستقر في ليبيا كما فعلت ذلك في الشمال السوري.

 

  • الإمارات: لا يمكن إعادة عقارب الزمن في ليبيا عبر التدخل العسكري Rt
    أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم، أنه “لا يمكن إعادة عقارب الزمن إلى قرن خلا عبر التدخل العسكري المفتوح وتجاهل الإرادة الدولية الداعمة للحل السياسي” وكتب على حسابه في “تويتر”  اليوم : “مع تأييد مجلس الأمن القومي الأمريكي المبادرة المصرية بشأن ليبيا يتعزز الزخم العربي والدولي لوقف النار الفوري، وانسحاب القوات الأجنبية، والعودة إلى المسار السياسي. لا يمكن إعادة عقارب الزمن إلى قرن خلا عبر التدخل العسكري المفتوح وتجاهل الإرادة الدولية الداعمة للحل السياسي”. مع تأييد مجلس الأمن القومي الأمريكي المبادرة المصرية بشأن ليبيا يتعزّز الزخم العربي والدولي لوقف النار الفوري، وانسحاب القوات الأجنبية، والعودة إلى المسار السياسي.
    وتابع قرقاش قائلا على تويتر:”لا شك أن هناك العديد من المخاوف التي لا يمكن أن يقبل بها المجتمع الدولي وأولها استمرار الإقتتال هناك قلق مشروع ببقاء قرار الحرب والسلام ليبياً ضمن مؤسسات الدولة،ورفض شرعنة سلاح الميليشيات تحت غطاء الدولة في بلد عربي جديد، والسبيل إلى ذلك الحل السياسي الجامع للأطراف الليبية”

  • اتصالات مصريةإماراتية لوقف تقدم قوات الوفاق الليبية Alaraby
    كشفت مصادر دبلوماسية غربية في القاهرة، لـ”العربي الجديد”، أن كلاً من مصر والإمارات منخرطة حالياً في اتصالات مع عدد من القوى الأوروبية المؤثرة في المشهد الليبي، بالإضافة للولايات المتحدة، لإجبار حكومة الوفاق الوطني وتركيا على وقف تقدّم قوات الحكومة والاكتفاء بما تم تحقيقه من مكاسب على الأرض، والبدء فوراً في المفاوضات السياسية، مشيرة إلى أن القاهرة عرضت على تلك القوى تسليم مدينة سرت من دون قتال بالتنسيق مع قائد مليشيات شرق ليبيا، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مقابل التوقف بعد ذلك عن مواصلة العمليات العسكرية.وأضافت المصادر أن المقترح المصري قوبل بالرفض من قِبل حكومة الوفاق التي تمسكت باسترداد سرت وقاعدة الجفرة، بالإضافة إلى الهلال النفطي، مشددة على عدم التفريط في أي منها.كما أكدت المصادر أن القاهرة تلقت رداً صادماً من أميركا وقوى غربية بشأن موعد وقف إطلاق النار الذي حدده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في “إعلان القاهرة” ، والمحدد اليوم الاثنين عند الساعة السادسة مساء، مشيرة إلى أن الرد كان مفاده أنه من الصعب إلزام حكومة الوفاق بهذا الموعد الذي جاء من طرف واحد.ووصفت المصادر المبادرة، التي أطلقها السيسي بمشاركة حفتر ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح يوم السبت، بمثابة “رقصة موت ليس أكثر، بعد خسارة مصر ومحورها الرهان على مليشيات حفتر”، مضيفة أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد لدى مصر تصور بشأن الخطوات التالية في حال استمر تقدّم قوات الوفاق نحو مناطق الشرق

 

 

 

قطر

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الشأن القطري، حيث أبرزت الصحف تلك الأخبار التي تتحدث عن مصالحة قريبة بين الدوحة والرياض ، والتنبؤ بتنازل الدوحة لبعض قررات الرياض لإعطاء سماحية للمصالحة .

 

  • مصادر: مصالحة وشيكة بين قطر والسعودية.. والدوحة تبدأ بتسريح عاملين في قنوات الإخوان والجزيرة  Vetogate
    كشفت مصادر قريبة الصلة بعناصر جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين إلى تركيا أن قيادات الجماعة هناك تلقت تعليمات من النظام القطري ببدء تخفيض الدعم للقنوات التي تبث من تركيا وتسريح العاملين والاحتفاظ بعدد محدود فقط تمهيدًا لمصالحة وشيكة بين قطر والسعودية في إطار تسوية للأزمة الخليجية القائمة منذ 3 أعوام.
    وحسب المصادر المتحدثة لـ فيتو سيطرت حالة من الغليان والترقب على أوساط عناصر الجماعة وإعلامها في تركيا.
    السبب كما أوضحت المصادر هو تغير السياسة القطرية لأن قطر تضررت من الحصار وتسعى حاليًا للمصالحة وقبلت شروط دول المقاطعة الخليجية وحسب حديث مصادر فيتو بأن قطر أصدرت قرارًا بفصل عدد كبير من محرري قناة الجزيرة.
    كما قررت الدوحة خفض ميزانية قناة مكملين بنسبة ٣٠ ٪ وأيضًا أصدرت تعليمات لإدارة مكملين بفصل ٣٠ ٪ من العمالة خلال ٣ شهور. وأشارت المصادر إلى أن أحمد الشناف مدير مكملين عقد اجتماعًا بالموظفين السبت بشكل مفاجئ وأبلغهم بالقرارات فثارت حالة جدل وغضب.
  • الدوحة: طالبان تبحث مع واشنطن تسريع إطلاق سراح المعتقلين Albawaba
    أجرت حركة طالبان مباحثات، في العاصمة القطرية الدوحة، مع وفد أمريكي حول تسريع عملية إطلاق سراح المعتقلين في أفغانستان وبدء مباحثات أفغانية – أفغانية، بحسب الحركة، الأحد، وقال المتحدث باسم طالبان، سهيل شاهين، عبر حسابه بـ”تويتر”، إن “لقاء في الدوحة جمع رئيس المكتب السياسي للحركة، الملا عبد الغني برادر، مع كل من المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، وقائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال سكات ميلر.
    وأضاف شاهين أن “اللقاء بحث تسريع عملية الإفراج عن المعتقلين، وبدء محادثات أفغانية – أفغانية، بجانب قضايا أخرى
    وتابع:  حضر اللقاء الممثل الخاص لوزير الخارجية القطري، الدكتور مطلق القحطاني.
    وبدأ وفد من طالبان، في العاصمة كابل مطلع أبريل/ نيسان الماضي، مباحثات مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل الأسرى، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أن أطاحت قوات دولية، تقودها واشنطن، بحكم الحركة، عام 2001وأطلقت السلطات الأفغانية سراح 100 عنصر من طالبان، ضمن اتفاق مبرم بين الحركة وواشنطن، في انتظار تنفيذ الأطراف المعنية بقية الخطوات.
    ووقعت الحركة وواشنطن، بالدوحة في 29 فبراير/شباط الماضي، اتفاقا يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تدريجيا، مقابل ضمانات من الحركة.
    وينص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي 5 آلاف من سجناء طالبان، مقابل نحو 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.
    وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/تشرين أول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

\

 

الكويت

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الشأن الكويتي، حيث أبرزت الصحف السياسة العامة لإعلاميين الكويت وتعامل الدولة معهم، كما أبرزت الصحف أخر مستجدات كورونا ومساعي الدولة في السيطرة على الوضع وإعادة الحياة إلى طبيعتها .

  • إعلاميو الكويت بين التغطية والاتهامات بالتشويه Alaraby
    وأفرجت وزارة الداخلية عن مراسلة “القبس”، بيبي الخضري، بعد ساعات من إيقافها بعد ضغط برلماني وشعبي دون توضيح لسبب الإيقاف. لكن الخضري قالت في حسابها على موقع “تويتر” إنها دخلت المكان بعد الاستئذان من الداخلية وامتلاكها تصريحاً رسمياً، لكنها فوجئت بإيقافها.وتقول بيبي الخضري التي أصبحت أبرز مراسلة ميدانية في الكويت خلال أزمة كورونا، إنها قامت بالتصوير في مناطق الوافدين، وأوصلت أصواتهم التي لا يفضل الإعلام الرسمي إيصالها أو توضيح معاناتها. وتضيف لـ”العربي الجديد”: “جوهر مهنة الصحافة أن نوصل معاناة الناس ونصور الواقع كما هو دون مجاملات”.وقال إعلاميون يعملون داخل منطقة جليب الشيوخ إن وزارة الداخلية تطلب من الإعلاميين شفوياً عدم نقل الصورة كاملة داخل المنطقة التي تشهد اكتظاظاً كبيراً في عدد العمال، إضافةً إلى أوضاع مادية سيئة لهم، بسبب انقطاعهم عن العمل، رغم المحاولات الحثيثة من الحكومة لإمدادهم بالغذاء والمعونة.ووجهت وزارة الإعلام الكويتية إلى عدد من المواقع الإخبارية بضرورة حذف تقارير مصورة داخل منطقة جليب الشيوخ لم تكن مقاربة للواقع، بحسب ما يقول محرر في أحدها لـ”العربي الجديد”. وعلّق المحرر والإعلامي عبد الله العنزي على توجيهات وزارة الإعلام والداخلية قائلاً: “إننا وصلنا إلى مستوى سيئ من الحريات مع الأسف. هناك نظرة من قبل بعض الجهات في الدولة بأن القنوات الخاصة والمنصات الإخبارية تسبب مشاكل لها وتنقل صوراً غير حقيقية، لكننا في الحقيقة لم ننقل إلا الواقع”.ويقول عياد الشمري، الذي يعمل مراسلاً ميدانياً لـ”العربي الجديد”: “ليس هناك أوامر أو توجيهات رسمية من وزارة الداخلية بعدم التصوير داخل المناطق المعزولة، لكن الكثير من القيادات وأفراد الشرطة يقومون بجهد شخصي لمنع المراسلين من تصوير بعض الأحداث أو مقابلة العمال.
  • مستشـفى الكويت يخفف العبء عن مستشفيات القطاع الحكومي  Alraimedia
    مرضى غير كوفيد 19يتم علاجهم في مستشفى الكوى  استقبال المرضى من قسم الأطفال في مستشفى العدان نستقبل الأطفال بعد التأكد من خلوهم من كورونا انطلاقاً من مسؤوليته الاجتماعية تجاه الوطن، قام مستشفى الكويت بتقديم دعم لوزارة الصحة وقطاع المستشفيات الحكومي، من خلال فتح الاستقبال للمرضى، من قسم الأطفال بمستشفى العدان، في إطار التعاون القائم بين مستشفى الكويت ووزارة الصحة، لتخفيف العبء على مستشفيات القطاع الحكومي، في مكافحة وباء فيروس كورونا ضمن الجهود التي تبذلها قطاعات الدولة كافة لاحتواء الأزمة، فيما يستمر المستشفى بالعمل بالشكل المعتاد، في استقبال جميع الحالات الأخرى كما السابق.
    وقامت وزارة الصحة بتجهيز بنية وضوابط قوية للقطاع الصحي في البلاد، من خلال وضع استراتيجية للتصدي ومواجهة جائحة فيروس كورونا، بالشكل الذي يمكّن الدولة من السيطرة والقضاء عليه سريعاً، وعليه قام مستشفى الكويت بدعم وزارة الصحة، تأكيداً على استعداده التام للوقوف مع الوزارة في هذا الصدد.
    كما أعرب الرئيس التنفيذي للمستشفى روبرت بول، عن سعادته بهذا الدعم في إطار خطة وزارة الصحة لمحاربة فيروس كورونا، موضحاً أن المستشفى سيقوم بالاستعدادات المطلوبة كافة وتسخير كامل طاقاته وأطقمه الطبية والفنية لتذليل وتخفيف العبء عن مستشفى العدان.
    جدير بالذكر، أن مستشفى الكويت يعمل تحت إدارة المجموعة السويدية للرعاية الصحية والتي تعد من الرواد عالمياً في هذا المجال والتي بدورها تعمل بكل حرص مع مجلس إدارة المستشفى، في الالتزام بتطبيق كل بنود الاتفاقية المشتركة مع وزارة الصحة، التزاماً بأداء دوره الوطني، وإدراكاً للمسؤولية الاجتماعية لمؤسسات وشركات القطاع الخاص الوطنية تجاه دولة الكويت، ومساندة الحكومة في جهودها المتميزة في التصدي لجائحة كورونا المستجد.
  • 4475 مسافرا يغادرون الكويت اليوم.. غالبيتهم مصريون Alraimedia
    يشهد مطار الكويت الدولي، اليوم الاثنين، مغادرة 4475 مسافرا، غالبيتهم من الجنسية المصرية، على متن 22 رحلة.
    وأكدت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان هذا العدد من المسافرين المغادرين عبر 22 رحلة جوية لعدد من العواصم العربية والآسيوية، يعد الاكبر في يوم واحد منذ بداية الازمة واغلاق الاجواء بسبب فيروس كورونا.
    ويغادر اليوم 3164 من الجنسية المصرية من المقيمين في البلاد وأصحاب التأشيرات التجارية والسياحية والعائلية إلى بلادهم بعد توقف المطار بالفترة الماضية بسبب جانحة كورونا، كما تغادر رحلتان إلى الهند بمعدل 342 راكبا ورحلتان إلى طهران بـ 435 راكبا ورحلة إلى مدغشقر بـ 334 وأخرى الى بنغلاديش بـ 334 مسافر ورحلة إلى الدوحة وعدد ركابها
    وشددت الإدارة العامة للطيران المدني على كافة شركات الطيران ومقدمي الخدمات الأرضية والركاب بضرورة الالتزام بالجوانب الصحية من خلال التباعد الاجتماعي للركاب وارتداء الكمام والقفازات وأخذ قياس الحرارة لكل المسافرين وتطبيق كل شروط السلامة ووضع الحواجز.

 

  • تفاصيل مثيرة عن اعتقال النائب البنغالي في الكويت Feedburner
    ضبطت القوى الأمنية في الكويت نائبا بنغاليا يقيم في البلاد، بجرم الاتجار بالبشر على نطاق واسع، باستقدام آلاف العمال من بلاده بتأشيرات كان يستحصل عليها بتسهيلات من كويتيين، وتورط النائب البنغالي المقيم في الكويت وشريك أساسي في إحدى الشركات الكبرى في تجارة الإقامات والبشر، وتمكن رجال الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة من إلقاء القبض عليه السبت في منزله الكائن بمنطقة مشرف، وأحالوه إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيقات معه في القضية التي حملت رقم 1429 لسنة 2020، بتهمة الاتجار بالبشر وغسل الأموال.
    وكشف مصدر مطلع لـ «القبس» الكويتية أن النيابة العامة وجهت إلى النائب البنغالي وشركائه من المواطنين والمقيمين عدة تهم، تتعلق بالاتجار بالبشر والتكسب من وراء بيع الإقامات، ومن المتوقع أن توجه إليه تهمة غسل الأموال.
  • الكويت تستعد لتشغيل رحلات الطيران التجارية وفتح المساجد Maghress
    قال وزير الدولة لشؤون الخدمات بالكويت مبارك الحريص ان إدارة الطيران المدني وضعت خطة لتشغيل الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي، في وقت تستعد فيه البلاد لفتح المساجد الأربعاء المقبل بعد إغلاق استمر نحو ثلاثة أشهر لمكافحة فيروس كورونا.ولم يحدد الوزير في تصريح بثته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) موعد تشغيل المطار لكنه قال إن التشغيل سيكون على ثلاث مراحل تدريجية، الأولى بنسبة 30 في المئة والثانية 60 في المئة وصولا إلى التشغيل الكامل في المرحلة الثالثة والأخيرة.وأكد أنه سيتم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية الصادرة من السلطات الصحية وتطبيقها على المسافرين في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا.من ناحية أخرى أعلن وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية فهد العفاسي معاودة فتح المساجد في بعض المناطق لأداء صلاة الجماعة بدءا من صلاة ظهر يوم الأربعاء المقبل وكذلك إقامة صلاة الجمعة بالمسجد الكبير للعاملين فيه فقط على أن تبث عبر التلفزيون، وذلك بعد توقف دام نحو ثلاثة أشهر.وقال العفاسي في تصريح بثته الوكالة الرسمية الكويتية إن الوزارة انتهت من جميع الاستعدادات والتجهيزات كما تم تعقيم المساجد “في المناطق النموذجية” من قبل وزارة الدفاع لتوفير الأجواء الصحية والحد من انتشار فيروس كورونا وفقا للاشتراطات الصحية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أصداء الدور التركي في انتصار إذربيجان وتأثيراته على مستقبل “إسرائيل”

هناك إجماع بين السياسيين والعسكريين في العالم على أن تركيا هي الرابح الأكبر من الانتصار ال…