‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي عين الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري
المشهد الاعلامي - يونيو 23, 2020

عين الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري

الجانب السياسي  :

  • الاتجاه الأول، جاءت أهم الأخبار تبرز الدور السياسي المصري في قضية ليبيا -حيث أن مصر تعتبر داعم أساسي لقوات حفتر الانقلابية ضد حكومة الوفاق المعترف بها دوليا- وتناولت الأخبار عدة توجهات في هذه القضية ومنها ، تأكيد الدور الداعم لقوات خليفة حفتر وتمثل في تصريحات البرلماني مصطفى بكري والتي استنكر استمرار الحكومة في الإبقاء على سفير ليبيا في مصر المحسوب على حكومة الوفاق،
    كما جاء التوجه الأخر لتلميع الدور المصري في التعامل مع القضية الليبية، وتمثل هذا التوجه في تصريحات رئيس
    مجلس النواب علي عبد العال حيث صرح  “الدولة المصرية منفتحة على كل الأطراف فى ليبيا، ومصر ليس لها مشكلة مع أحد إنما تسعى لحماية أمنها القومى“،
    أما التوجه الأهم فكان إبراز تصريحات وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية حول تقارب محتمل مع القاهرة، حسب ما نقلته شبكة بلومبرج.

 

  • الاتجاه الثاني، فكان تسليط الضوء على موافقة البرلمان المصري على قانون تعديل نسبة المراة المشاركة في البرلمان لتكون 25%، حيث أفادت صحيفة “إيجيبت توداي” اليومية أن البرلمان المصري وافق على تعديل مادة في الدستور لتخصيص 25 في المائة من المقاعد للنساء.    

 

  • اليومالسابع – قالمصطفىبكرى،خلالاجتماعلجنةالشئونالعربيةبمجلسالنواب،اليومالثلاثاء،برئاسةالنائبأحمدرسلان،رئيساللجنة،أنالأحداثالتىتشهدهاليبياوالغزوالتركىالممنهجالذىيستهدفإعادةإنتاجالاضىلهانعكاساتخطيرةعلىالأمنالقومىالمصرى،مُضيفا: “كماأنهيجعلنانتساءلعنسببالإبقاءعلىسفراءحكومةالسراجفىالدولالأعضاءبجامعةالدولالعربيةوفىالقلبمنهاجمهوريةمصرالعربية”. وتابعبكرى: “إذاكانتمصرووزارةالخارجيةالمصريةتستندفىموقفهاإلىأنهاتبقىعلىسفيرحكومةالسراجانطلاقامناعترافالأممالمتحدةباتفاقالصخيراتالذىيقضىبتشكيلالحكومةفإنذلكمردوداعليهبأناتفاقالصخيراتقدمنححكومةالوفاقمهلة 18 شهراللفترةالانتقاليةتبدأمن 17 ديسمبر 2015،كماأنهمنححكومةالوفاقعاماواحدافقطلإنجازالمهامالموكلةإليهاوإذااستلزمالأمريتمالمدعاماآخر،وكانتمنالبدايةيجبأنتحصلعلىموافقةمجلسالنوابالذىاعترفبهاتفاقالصخيرات”. وأضافبكرى: “لاأعلملماذاالإبقاءعلىسفيرحكومةالسراجدونمبرراقانونياأودستوريا”.
  • الشروقنيوز – قالرئيسمجلسالنوابعليعبدالعالإن “الدولةالمصريةمنفتحةعلىكلالأطراففىليبيا،ومصرليسلهامشكلةمعأحدإنماتسعىلحمايةأمنهاالقومى”. وأضاففيالجلسةالعامةللمجلساليومالثلاثاء،فيمعرضردعلىاستفسارمنالنائبعمادجادبشأنموقفالجامعةالعربيةمنالأزمةالليبية:”الدولةالمصريةأعلنتعنإعلانالقاهرةلتسويةالأزمة،وهىمنفتحةعلىكلالأطراف”. وتابععبدالعال: “كلالأطرافلهاعلاقاتمعالدولةالمصريةوالشعبالمصرى،وبالتالىالمصلحةالأولىهىحلالمشكلةالليبيةلتعودواحدوموحدةومستقرةلأنهاتمثلعمقالأمنالقومىالمصري”.
  • ليبياتشيرإلىتقاربمحتملمعمصرأشارفتحيباشاغا،وزيرداخليةحكومةالوفاقالوطني،ومقرهاطرابلسإلىتقاربمحتملمعمصرالتيتدعمالجيشالوطنيالليبيالمنافسحسبماأوردتهشبكةبلومبرجالأحدوطالبتمصربوقفالقتالابتداءمنالثامنمنيونيوكجزءمنمبادرةتسمى “إعلانالقاهرة”،واقترحتأيضًاإنشاءمجلسقيادةمنتخبفيليبيابعدمحادثاتمعقائدالجيشالوطنيالليبيخليفةحفتر. ونقلتبلومبرجعنباشاغاقولهفيمقابلةعبرالهاتفإن “مصردولةمهمةلليبيا”،مضيفا: “نحننهتمبعلاقتنامعمصر؛فهيتمتلكالقدرةعلىالمساعدةفيحلمشاكلليبيا”. لكنباشاغاقال،إنحكومةالوفاقلنتقبلهدنةومحادثاتسياسيةمعالجيشالوطنيالليبيالمتمركزفيالشرقإلابعداستعادةمدينةسرتالاستراتيجيةوقاعدةالجفرةالجوية،بحسببلومبرج.
  • البرلمانالمصرييخصص 25٪منالمقاعدللنساءأفادتصحيفة “إيجيبتتوداي” اليوميةأنالبرلمانالمصريوافقعلىتعديلمادةفيالدستورلتخصيص 25 فيالمائةمنالمقاعدللنساء. وخلالأعوام 1979 و 1984 و 2010،عندماخصصتمصرحصةللمرأةفيمجلسالنواب،شهدالبرلمانارتفاعنسبةتمثيلالإناث،وفقًالتقريرصادرعنالمركزالمصريلحقوقالمرأةفيعام 2014،والذيدعاعلىالأقلإلىتخصيص 30 فيالمائةمنالبرلمانللنساء. وجاءالتعديلالذيتمتالموافقةعليهيومالأحدكجزءمنتعديلاتأخرىتمتالموافقةعليهامنخلالاستفتاءعام 2019،منبينهاتمديدالفترتينالرئاسيتينالمسموحبهمالأيرئيس،لتصبحالفترةالواحدةستسنواتبدلًامنأربعسنوات.

 

الجانب الاقتصادي  :

  • الاتجاه الأول، أبرزت الأخبار حجم التبادل المصري الصيني في السنة الحالية بمقارنة مع السنوات السابقة، وكانت أبرز نقاط المقارنة بلوغ حجم صادرات الصين لمصر 2.8 مليار دولا مقابل 330 مليون دولار صادرات مصر.

 

  • الاتجاه الثاني، سلطت الأخبار الضوء على خسائر الفادحة لشركة الغاز ومواد البناء بمصر حيث تكبدت مصر للغاز (إيجاس) خسائر خلال الربع الأول من عام 2020 بلغت76 مليون جنيه مقارنة بأرباح 8.92 مليون جنيه خلال نفس الربع من عام 2019، كما كشف المهندس فاروق مصطفى عضو شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، عن تراكم كميات كبيرة من الاسمنت لدى المصانع وفى مخازن التوزيع وذلك على خلفية قرار قرار الحكومة وقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وعواصم المحافظات، وكشف عن تراجع الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت بنسبة تقارب 40 %، وذلك بسبب هبوط الطلب عليه خلال الفترة الحالية، جراء جائحة فيروس كورونا وانخفاض الطلب الخارجى، وهو ما يفاقم أزمة المصنعين وكذلك الموزعين

 

  • الاتجاه الثالث، أبرزت خلاله الأخبار مساعي الحكومة في التعامل مع المواد التمونية ضمن محاولات الحكومة في التعامل مع ملف كورونا في مصر،حيث صدرت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع ، قرارا باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفى الفول و العدس فقط لمدة 3 أشهراعتبارا من تاريخ صدور القرار، وذلك بحسب ما نشرته جريدة الأهرام المصرية. وقد جاء القرار بعد تنسيق كامل مع وزارة التموين و التجارة الداخلية وذلك تنفيذاً للخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، كما واصلت واردات مصر من الأرز تراجعها إلى مستويات قياسية على مدار الأشهر الماضية من عام 2020، على خلفية تزايد الإنتاج المحلي

 

  • الاتجاه الرابع، فأبرزت الصحف خلاله وصول أول قطار مترو أنفاق جديد ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا جديدا، مع شركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو و640 مليون جنيه مصري من الخزانة العامة للدولة، كما أبرزت الصحف الخسائر التي طالت قطاع السياحة و خسائر شركة مصر للطيران المملوكة للدولة والتي بلغت ٣ مليارات جنيه بسبب تفشي وباء كورونا، حيث نقلت الصحف تصريحات الدكتور حسام هزاع عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية وتصريحات وزير الطيران المدني محمد منار، حول  تلك الخسائر .

 

  • حجمالتبادلالتجاريبينمصروالصين2 ملياردولارفيالربعالأولمن 2020 قالالمستشارالاقتصاديبالسفارةالصينيةهانبينج،يومالاثنين،إنقيمةالتبادلالتجاريبينمصروالصينبلغ 3.2 ملياردولارخلالالربعالأولمنعام 2020،مقارنةبـ 3.1 ملياردولارخلالنفسالفترةمنعام 2019. وقالهانفيتصريحاتله،إنالصادراتالصينيةإلىمصربلغت 2.8 ملياردولاربينينايرومارس 2020،بينمابلغتصادراتمصرإلىالصين 330 مليوندولار. وأضافأنأكبرصادراتمصرإلىالصينتشملمنتجاتالنفطوالغازوالفواكهوالمنسوجاتوالألمنيوم،معرباًعنأملهفيتعزيزالحركةالتجاريةخلالالفترةالقادمةبعداستئنافالأنشطةالاقتصاديةوإعادةفتحالأسواقالصينيةالتيعانتمنإغلاقلمدةشهرينفيأعقابتفشيفيروسكورونا.
  • شركةمصرللغازتعانيمنخسائرفيالربعالأول 2020 تكبدتمصرللغاز (إيجاس) خسائرخلالالربعالأولمنعام 2020 بلغت76 مليونجنيهمقارنةبأرباح 8.92 مليونجنيهخلالنفسالربعمنعام 2019. وكشفتمؤشراتإيجاسالمالية،أنعائداتالشركةوصلتإلى 691.32 مليونجنيهبنهايةمارسمقابل 718 مليونجنيهخلالالفترةالمماثلةمنالعامالسابق. وسجلتالشركةخلالعام 2019 أرباحاًبلغت 164.96 مليونجنيهمقارنةبـ 35.16 مليونجنيهفي 2018.
  • كشفالمهندسفاروقمصطفىعضوشعبةالأسمنتباتحادالصناعات،والعضوالمنتدبلشركةمصربنيسويف،عنتراكمكمياتكبيرةمنالاسمنتلدىالمصانعوفىمخازنالتوزيعوذلكعلىخلفيةقرارقرارالحكومةوقفتراخيصالبناءلمدة 6 أشهربمحافظاتالقاهرةالكبرىوالإسكندريةوعواصمالمحافظاتوالمدنالكبرىذاتالكثافةالسكانيةالعالية. وأضافمصطفىفيتصريحاتخاصةلليومالسابع،أنالوضعينطبقأيضاعلىصناعةالحديدوصناعاتموادالبناءالأخري،مشيراًإلىضرورةمراجعةهذاالقرارأوإيجادآلياتلتطبيققواعده،حتيلاتعمقهذهالقراراتحالةضعفحركةالمبيعاتبسوقموادالبناء،وكذلكتأثيرهعلىصناعاتموادالبناءككل. وكشفالمهندسفاروقمصطفى،تراجعالطاقةالإنتاجيةلمصانعالأسمنتبنسبةتقارب 40 %،وذلكبسببهبوطالطلبعليهخلالالفترةالحالية،جراءجائحةفيروسكوروناوانخفاضالطلبالخارجى،وهومايفاقمأزمةالمصنعينوكذلكالموزعين.
  • واصلتوارداتمصرمنالأرزتراجعهاإلىمستوياتقياسيةعلىمدارالأشهرالماضيةمنعام 2020،علىخلفيةتزايدالإنتاجالمحلي،إذسجلتقيمةوارداتالأرزالمضروبكليًاأوجزئيًا8 مليوندولارخلالالربعالأولمنالعامالحاليمقابل 74.2 مليوندولارخلالالربعالمناظرمنالعامالسابق،بانخفاضبنسبته 80% خلالعام،وفقًالأحدثتقاريرالجهازالمركزىللتعبئةالعامةوالإحصاء.
  • صدرتوزيرةالتجارةوالصناعةالمصريةنيفينجامع،قراراباستمراروقفتصديرالبقولياتمنصنفىالفولوالعدسفقطلمدة 3 أشهراعتبارامنتاريخصدورالقرار،وذلكبحسبمانشرتهجريدةالأهرامالمصرية. وقدجاءالقراربعدتنسيقكاملمعوزارةالتموينوالتجارةالداخليةوذلكتنفيذاًللخطةالشاملةالتىأقرتهاالحكومةلتوفيراحتياجاتالمواطنينمنالسلعوبصفةخاصةالسلعالأساسية،وذلكضمنالإجراءاتوالتدابيرالاحترازيةالتىتتخذهاالدولةخلالالمرحلةالحاليةلمواجهةتداعياتانتشارفيروسكوروناالمستجد.
  • أعلنوزيرالنقلالفريقمهندسكاملالوزيرعنوصولالسفينة (جلافزكاريدج) إلىميناءالإسكندريةقادمةمنميناءماسانفيكورياالجنوبية،وعلىمتنهاأولقطارمتروأنفاقجديدضمنصفقةتصنيعوتوريد 32 قطارامكيفاجديدا،وعقدصيانةالقطاراتلمدةثمانيسنوات،تمالتعاقدعليهاللعملبالخطالثالثللمترو،وذلكبينوزارةالنقلممثلةفيالهيئةالقوميةللأنفاقوشركةهيونداىروتيمالكوريةالجنوبيةبإجماليتكلفةبقيمة 317 مليونيوروو640 مليونجنيهمصري (منالخزانةالعامةللدولة) وبمايعادل 6 ملياراتو361 مليونجنيه.
  • قالالدكتورحسامهزاععضوالاتحادالمصريللغرفالسياحية،إنأزمةفيروسكوروناأثرتعلىالقطاعالسياحيوقطاعالطيرانبشكلكبير،بمعدلملياردولارهريا،منذتوقفالقطاعالسياحي. وأضافالدكتورحسامهزاعخلالحوارهلـبرنامج “صباحالبلد” المذاععلىفضائيةصدىالبلدويرأستحريرهالكاتبالصحفيأحمدحمدي،أنالخسائرشملتجميعالعاملينفيالقطاعالسياحي،إلىغيرالتجارةالقائمةعلىالقطاعالسياحي
  • قالتمصادرمطلعةبالشركةالوطنيةمصرللطيران،إنخطةالشركةفيتحديثأسطولهامستمرة . وأوضحتالمصادرفيتصريحاتخاصةلـ”بوابةأخباراليوم” أنخلالشهريوليوتتسلمالشركةالوطنيةمصرللطيرانستطائراتجديدةالتيتمالتعاقدعليهافيوقتسابقوالتيشملت٨طائراتمنطرازالإيرباص A320Neo و٧طائراتمنطرازالإيرباص A321Neo . وأكدتالمصادر،أنمصرللطيراناستلمت 4 طائراتطرازإيرباص A320neo وكانتآخرطائرةتماستلامهافيفبرايرالماضيقبلانتشارفيروسكوروناالمستجد. وتابعتالمصادرأنمنالمتوقعأنتعودحركةالطيرانإلىطبيعتهاعامكانمحمدمنارعنبةوزيرالطيرانالمدنى،أعلنالأحد 14 أبريلإنالمطاراتسيتمافتتاحهافى1 يوليوالقادم.
  • أعلنوزيرالطيرانالمدني،فيمصر،محمدمنار،أنخسائرشركةمصرللطيرانالمملوكةللدولةبلغت٣ملياراتجنيهبسببتفشيوباءكورونا. وقال،منار،فيتصريحاتتليفزيونية،مساءالاثنين،إن “قرارعودةالطيرانليسقرارالوزارةوإنماقرارلجنةأزمةكورونابرئاسةرئيسمجلسالوزراءمصطفىمدبولي”،لافتاإلىأنعددالرحلاتبعداستئنافحركةالطيرانستكونبناءعلىمعيارالعرضوالطلب.

 

الجانب العسكري:

  • الاتجاه الأول، سلطت الأخبار الضوء على بدء تصنيع الطيارات الحربية الروسية لمصر، حيث تناقلت الأخبار الصور التي تم الحصول عليها من خلال القمر الصناعي وبإستخدام موقع جوجل إرث ، والتي ترصد أول طائرة روسية لمصر من طراز –su-35 .

 

  • صوربالقمرالصناعي على جوجلإيرثالتيتمالتقاطهاالشهرالماضيترصد أولطائراتمقاتلةمنطراز Su-35 فيمصنعجاجارينللطائراتفيكومسومولسكأونأمور،فيروسيا. وكشفتوثيقةنشرهاالموقعالرسميللعقودوالمناقصاتالحكوميةالروسيةعنمناقصةتتعلقبعقدلتوريدبعضالتوصيلاتوالكابلاتالكهربائيةالتيستدخلفيتصنيعسلاحجديدلمصر. وذكرتالوثيقةأنهتمإبرامالعقدبينشركة Rosoboronexport والجانبالمصريفيووفقاًللروس،تشكل Su-35 تهديدًاللمقاتلاتالأمريكيةفيأيمعركةجوية،لأنهاتنتميإلىالجيل 4++ ويمكنأنتنافسالطائراتالحربيةالغربيةمثل F-15 Eagle و F-18 Hornet وحتى F-35. وتشملأسلحةالمقاتلةالروسيةصواريخجو – جووصواريخجو – أرضمنجميعالأنواع،وصواريخمضادةللسفن،وقنابلموجهةبالليزر،بالإضافةإلىمدفععيار 30 ملممجهزبـ 150 قذيفة.

 

ملف سد النهضة 

  • الاتجاه الأول، أبرزت الأخبار أهم ما جاء في اجتماع اليوم الرابع و الخامس من مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث، حيث أبرزت الصحف تصريحات وزارة الري والمياه في الحكومتين المصرية والإثيوبية، حيث ناقشت الوزارة المصرية نتائج الاجتماع الرابع لوزراء الري في الدول الثلاث، مضيفاً أن أديس أبابا ما زالت ترفض عدة نقاط تتعلق بالاتفاق. تتضمن هذه النقاط منح الاتفاقية وضعًا قانونيًا ملزمًا أو إنشاء آلية لحل النزاعات في حالة حدوث اضطرابات قد تنشب بينهما. وبحسب التقرير، فإن إثيوبيا ترفض أيضا مناقشة القلق الذي ينتاب الجانب المصري بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع الجفاف في مصر.

 

  • الاتجاه الثاني، أبرزت الأخبار مسائل ونتائج اليوم السادس من المفاوضات، وسلطت الصحف الضوء على تصريحات وزارة الراي السودانية التي أصدرت بيانا، على لسان وزيرها ، ياسر عباس، الذي استعرض خلال آخر التطورات التي شهدتها الجلسة ، امتدادا للجلسات السابقة، جاء به أن هناك تفاؤلا حذرا في المفاوضات، مؤكدا أن مفاوضات الثلاثاء ستكون حاسمة. وقال عباس إن جولة المفاوضات الجارية شهدت تحقيق تقدم كبير على الجانب الفني، الذي يتعلق بأمان السد، والملء الأول والتشغيل طويل الأمد، وتبادل البيانات، والدراسات البيئية واللجنة الفنية للتعاون، إلا أنها شهدت خلافات قانونية. وأوضح بيان الري السودانية أن الخلافات بين الوفود الثلاثة برزت فيما يتعلق بالشق القانوني، خصوصا حول إلزامية الاتفاقية، وكيفية تعديلها، وآلية حل الخلافات -مجددا – بشأن تطبيق الاتفاقية.
  • اجتماعاتثلاثيةلدولحوضالنيلوسطمحادثاتمتوترةبشأنالسدقالتوزارةالمواردالمائيةوالريالمصريةأنهمنالمقررعقداجتماعايومالاثنينلتقييمنتائجالمحادثاتالتيجرتبشأنسدالنهضةالإثيوبي. وبحسبالمتحدثباسمالوزارة،فقدناقشتالوزارةنتائجالاجتماعالرابعلوزراءالريفيالدولالثلاث،مضيفاًأنأديسأبابامازالتترفضعدةنقاطتتعلقبالاتفاق. تتضمنهذهالنقاطمنحالاتفاقيةوضعًاقانونيًاملزمًاأوإنشاءآليةلحلالنزاعاتفيحالةحدوثاضطراباتقدتنشببينهما. وبحسبالتقرير،فإنإثيوبياترفضأيضامناقشةالقلقالذيينتابالجانبالمصريبشأنالإجراءاتالتييجباتخاذهالمنعالجفاففيمصر. بينماأكدتالقاهرةعلىحرصهاعلىإدراجهذهالنقاطفيالاتفاقية “لأنهاقضايارئيسيةتؤثرعلىحياةأكثرمن 150 مليوننسمةمنالسكانالمصريينوالسودانيين”. وقالالمتحدثباسمالوزارةمحمدالسباعيللصحفيينإنه “غيرمتفائل” بشأنتحقيقأيتقدمالمحادثاتالحالية. كماانتقد “العناد” الذيأظهرتهإثيوبيافيالاجتماعاتالأخيرة
  • قالتوزارةالريوالمياهوالطاقةالإثيوبيةإنمفاوضاتاليومالخامسمناجتماعاتسدالنهضة،أمسالاثنين،ركزتبشكلأساسيعلىقواعدإدارةالجفاففيأثناءملءوتشغيلالسد. وأشارتفيبياننُشرعلىالصفحةالرسميةلوزارةالخارجيةالإثيوبيةعبرفيسبوك،إلىأنالوفدالإثيوبيشددعلىضرورةاتباعنهجيضمنالمسؤوليةالمشتركةللبلدانالثلاثة (مصروالسودانوإثيوبيا) فيحدوثالجفافمعالحفاظعلىالتشغيلالأمثلللسد. وأضافت،وفقالبيان،أنالسودانلخصفيبدايةالاجتماعالقضاياالتيتمالتوصلإلىالتقارببشأنها،بمافيذلكقواعدملءالمرحلةالأولى،وحجمالتدفقالبيئي،والمبادئالتوجيهيةلملءالمرحلةالأولى،وقواعدإدارةالجفاف،وقواعدسلامةالسدود،ودراساتالتقييمودخولالإرشاداتوالقواعدحيزالتنفيذ. وأشارتإلىأنالفرقالقانونيةستعقداجتماعااليومالثلاثاءلمعالجةالقضاياالقانونية،وسيتبعذلكاجتماعثلاثيبينالوزراءبرئاسةإثيوبيا.
  • تستمراليومالثلاثاءالمفاوضاتالثلاثيةبينمصروالسودانوإثيوبياحولسدالنهضة. وسيكوناليومالسادسمنالمفاوضاتلمناقشةالأمورالقانونية،حيثتعقدالفرقالقانوينةاجتماعالمناقشةالقضاياالقانوينة،ويتبعذلكاجتماعابرئاسةإثيوبيا. وحسبوكالةالأنباءالإثيوبيةفقدتمالتفاوضعلىخطوطعامةوقواعدملءالسدوالتشغيلالسنويبرئاسةمصروبحضورالمراقبين.
  • فيإطارالمفاوضاتحولسدالنهضةالإثيوبيأصدروزارةالريالسودانية،بيانا،علىلسانوزيرها،ياسرعباس،الذياستعرضخلالآخرالتطوراتالتيشهدتهاالجلسة،امتداداللجلساتالسابقة،جاءبهأنهناكتفاؤلاحذرافيالمفاوضات،مؤكداأنمفاوضاتالثلاثاءستكونحاسمة. وقالعباسإنجولةالمفاوضاتالجاريةشهدتتحقيقتقدمكبيرعلىالجانبالفني،الذييتعلقبأمانالسد،والملءالأولوالتشغيلطويلالأمد،وتبادلالبيانات،والدراساتالبيئيةواللجنةالفنيةللتعاون،إلاأنهاشهدتخلافاتقانونية. وأوضحبيانالريالسودانيةأنالخلافاتبينالوفودالثلاثةبرزتفيمايتعلقبالشقالقانوني،خصوصاحولإلزاميةالاتفاقية،وكيفيةتعديلها،وآليةحلالخلافات -مجددا – بشأنتطبيقالاتفاقيةو”ربطالاتفاقيةبقضاياغيرذاتصلةبها،والتيتتعلقبتقاسمالمياهباعتبارأنقضيةمفاوضاتسدالنهضةالحاليةهيالملءالأوللسدالنهضةوتشغيله.”

الجانب الصحي: 

  • الاتجاه الأول، أبرزت الأخبار التزايد الكارثي في صفوف الشعب والأطباء بفيروس كورونا، واستمرار الحكومة في سياسة مناعة القطيع، والفشل في محاصرة الوباء، حيث أبلغت مصر أنه تم تسجيل أعلى عدد للوفيات بسبب فيروس كورونا يوم الأحد، وهو اليوم الثالث على التوالي الذي يشهد إصابة أكثر من 1500 حالة جديدة؛ حيث تؤكد الأرقام أن النصف الأول من شهر يونيو هو أكثر الأوقات فتكًا منذ اندلاع الجائحة في فبراير. وقالت وزارة الصحة في وقت متأخر يوم الأحد، إن 91 شخصا توفوا بسبب المرض خلال الـ 24 ساعة السابقة،
    وأضاف
    الدكتور حسام حسني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحياة اليوم” المذاع علي قناة “الحياة” الفضائية, أن الإصابات بفيروس كورونا في مصر لا زالت في تزايد. ونوه رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان, أننا لم نصل إلى ذروة الإصابة بفيروس كورونا حتي الآن.
    ارتفع
    عدد ضحايا فيروس كورونا من الأطباء في مصر، اليوم الثلاثاء، إلى 68 وفاة و430 إصابة، بحسب ما أعلنت نقابة الأطباء المصرية. جاء ذلك في تصريحات لعضو مجلس النقابة إبراهيم الزيات، أوردته صحف محلية، بينها “اليوم السابع.”
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الأخبار توقيع السفارة المصرية في طوكيو على مذكرة دبلوماسية تتضمن قيام الحكومة اليابانية بتوفير جرعات مجانية من عقار افيجان “Avigan” لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد لمصر.
  • الاتجاه الثالث، سلطت الأخبار الضوء على مساعي الحكومة المصرية لمعالجة المصابين بفيروس كورونا عن طريق استخدام البلازما، فيما سعى نائب بالبرلمان لطرح مقترح قانون للإستفادة من تلك الطريقة في العلاج وجعله مشروع صناعي تستفاد منه الدولة.

 

  • مصرتشهدفي تلك الأيام أعلىعددمنالوفياتوحالاتالإصابةبكوروناأبلغتمصرأنهتمتسجيلأعلىعددللوفياتبسببفيروسكورونايومالأحد،وهواليومالثالثعلىالتواليالذييشهدإصابةأكثرمن 1500 حالةجديدة؛حيثتؤكدالأرقامأنالنصفالأولمنشهريونيوهوأكثرالأوقاتفتكًامنذاندلاعالجائحةفيفبراير. وقالتوزارةالصحةفيوقتمتأخريومالأحد،إن 91 شخصاتوفوابسببالمرضخلالالـ 24 ساعةالسابقة. وهذاالعدديزيدبمقدار 29 حالةوفاةعنالرقمالقياسيالسابقالبالغ 62 والذيتمالإعلانعنهيومالسبت. ويبلغإجماليعددالضحاياالآن 1575،منها 616 ضحية،أو1 فيالمائة،توفوافيالأسبوعينالأخيرينفقط.
  • قالالدكتورحسامحسني،رئيساللجنةالعلميةلمكافحةفيروسكورونابوزارةالصحةوالسكان: إننامازالنافيمرحلةزيادةأعدادالإصابةبفيروسكوروناالمستجد. وأضافالدكتورحسامحسني،خلالمداخلةهاتفيةفيبرنامج “الحياةاليوم” المذاععليقناة “الحياة” الفضائية, أنالإصاباتبفيروسكورونافيمصرلازالتمتوسطةبالنسبةلباقيدولالعالم. ونوهرئيساللجنةالعلميةلمكافحةفيروسكورونابوزارةالصحةوالسكان, أننالمنصلإلىذروةالإصابةبفيروسكوروناحتيالآن. وأوضحالدكتورحسامحسني, أنناعندمانصلاليعددمعينمنالاصاباتبفيروسكورونا،ويتمالثباتعليةلمدةزمنية،ومنثمتبدأالإصاباتفيالانخفاض؛حينهانستطيعأننقولانناكنافيذروةكورونا. وأشارإليأنهمنالمتوقعأنيكونشهريونيوالجاريهوذروةانتشاروباءفيروسكوروناالمستجد.
  • ارتفععددضحايافيروسكورونامنالأطباءفيمصر،اليومالثلاثاء،إلى 68 وفاةو430 إصابة،بحسبماأعلنتنقابةالأطباءالمصرية. جاءذلكفيتصريحاتلعضومجلسالنقابةإبراهيمالزيات،أوردتهصحفمحلية،بينها “اليومالسابع”. وقالالزياتإننقابةالأطباءرصدتوفاة 68 طبيباوإصابةأكثرمن 430 آخرين،منذبدايةاكتشافالجائحةمنتصفشباط/ فبرايرالماضي،وفقماأوردتوكالة “الأناضول” للأنباء. وأضافالزياتأننسبةالوفياتبينالأطباءالمصريينتتراوحبين 5 إلى 7 بالمئة،حسبالمصدرذاته.
  • قالالدكتورشريفوديع،مستشاروزيرالصحةلشئونالرعايةالعاجلة،إنهناكارتفاعافيأعدادالإصاباتبـفيروسكورونا،ولايمكنالقولإنمصرفيمرحلةالهبوطحاليا. وأوضحمستشاروزيرالصحة،خلالتصريحاتتلفزيونية،:” أرقامالوفياتمرتفعةولكنخادعة،حيثأنأرقامالوفياتتقاسمعنسبةالإصابات،موضحاأننسبةالوفياتوفقاللإصاباتبفيروسكوروناستجدها55% وقدكانتفيوقتسابق 8%. ونوهإلىأنكلالمصابينالذينيتعاملونمعوزارةالصحةسيحصلونعلىالأدويةالخاصةبالبروتوكولالعلاجيلفيروسكوروناالمستجد. وأشارمستشاروزيرالصحةإلىأنهناك 22 ألفمريضكورونافيالمستشفياتبمختلفمحافظاتمصر،وحوالي 8 آلافتمعزلهممنزليا،و19 ألفشخصيترددونعلىمستشفياتوزارةالصحةسواءاشتباهبكوروناأومرضىعاديين.
  • وقعتالسفارةالمصريةفيطوكيوعلىمذكرةدبلوماسيةتتضمنقيامالحكومةاليابانيةبتوفيرجرعاتمجانيةمنعقارافيجان “Avigan” لعلاجمرضىفيروسكوروناالمستجدلمصر،وذلكفيضوءالعلاقاتالمتميزةبينالبلدين. وصرحسفيرمصرفياليابانالسفيرأيمنكاملبأنإتاحةالجرعاتالمجانيةمنعقار (آفيجان) ستجرىمنخلالقيامالحكومةالمصريةبتبادلالخطاباتمعمكتبالأممالمتحدةلخدماتالمشاريع (UNOPS) لترتيبتوريدالدواءالتجريبي،وذلكفيضوءماتمتلكهمصرمنإمكاناترائدةبمجالالبحوثالعلميةفيمنطقتيالشرقالأوسطوأفريقيا،وفيإطارالتعاونالبحثيوالأكاديميالقائمبينوزارةالتعليمالعاليوالبحثالعلميوالهيئاتاليابانيةفيهذاالمجال.
  • قالتالدكتورةهالةزايد،وزيرةالصحة،إنهجارالتوسعفىخدمةالتبرعببلازماالمتعافينمنفيروس «كورونا»،وزيادةتلكالمراكزمن٥إلى٢٠مركزاخلالالأيامالمقبلة. وأضافت،علىهامشتبرعهابالدمفىالمركزالقومىلخدماتنقلالدمبمنطقةالعجوزةبالجيزة،بالتزامنمعاليومالعالمىللتبرعبالدم،لتشجيعالمواطنينعلىالتبرعبالدموالتوعيةبأهميتهفىتلكالأوقاتالحرجة،أنهيجباتخاذجميعالإجراءاتالوقائيةوالاحترازيةلضمانسلامةالمتبرعين. وتوجهتالوزيرةبالشكرإلىجميعالمتبرعينالذينسارعوابالتبرعبالدم،بعدتفعيلحملةالوزارةللتبرعبالدمبالتعاونمع (فيسبوك)،حيثتماستقبال 138 ألفًاو784 طلباللتبرعبالدممنخلالالحملة،كمااستقبلتمراكزنقلالدمعلىمستوىمحافظاتالجمهورية 4600 متبرعبالدم،واستقبلالخطالساخن (١٥٣٦٦)،الذىتمتخصيصهللتبرعبالدم، 3066 مكالمةللتبرع.
  • قالالنائبسامىالمشد،أمينسرلجنةالصحةبالبرلمانإنوجودمشروعقومىلصناعةالبلازمافىمصرسيجعلهمشروعاكبيرا،نظرالأهميةصناعةمشتقاتالدم،مشيراإلىأنهاخطوةمهمةجداوحيوية. أكدالمشدفىتصريحاتخاصةلـ”صدىالبلد” أنالحكومةتقومبإنشاءمصنعكبيرلمشتقاتالدم،خاصةفىظلوجودإنتاجبسيطلمشتقاتالدممنجانبشركةالمصلواللقاح. وأوضحأمينسرلجنةالصحةبالبرلمانأنصناعةالبلازمافىمصر،سيجعلنالانقومبإستيرادهامنالخارج،مشيراإلىأنبلازماالدملهاأهميةكبيرةبخلافعلاجفيروسكورونا،حيثأنهاتعالجأمراضالأوراموالكبدوغيرهامنالأمراضالاخرى.

الجانب الحقوقي

  • الاتجاه الأول، أبرزت الصحف إستمرار مسلسل الاعتقالات والاخفاء القصري في سياسة الدولة التي تقوم على انتهاك للحقوق والحريات وتلفيق التهم بدون أدلة، حيث أبرزت الأخبار ظهور الصحفي محمد منير بعد اختفاء قسري لعدة أيام إثر مداخلة له على قناة الجزيرة.
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الصحف إستمرار تعنت الحكومة المصرية في الإفراج عن المعتقليين السياسيين رغم انتشار فيروس كورونا في المعتقلات، والتي ستتحول مع الوقت لبؤرة عظيمة من الوباء، حيث أبرزت الصحف ثالث وفاة بفيروس كورونا داخل المعتقلات خلال يومين، و توفى المعتقل ناصر سعد عبدالعال 48 عامًا، في محبسه بسجن تحقيق طرة، إثر إصابته بفيروس كورونا. وبذلك يرتفع عدد المعتقلين المتوفين بكورونا داخل السجون المصرية إلى خمسة خلال أسبوع واحد

  • اعتقلتقواتالأمنالمصريةالصحافيمحمدمنيرمنمنزلهبحيالشيخزايد،بضواحيالجيزة،فجرالاثنين 15 يونيو/حزيرانالجاري،واقتادتهإلىجهةغيرمعلومة،وذلكبعدأياممنترويعهومحاولةاقتحاممنزلهفيغيابه،وتفتيشهوسرقةبعضالأغراضمنه،حسبماأعلنسابقاًونشرمقاطعفيديولتلكالانتهاكات. وتوقعتأسرتهأناعتقالمنيرجاءعلىخلفيةالمداخلةالهاتفية،التيأجراهامؤخراًمعقناة “الجزيرة” بشأنغلافمجلة “روزاليوسف” الذيأحدثحالةمنالجدلالديني،واعتبرتهالسلطاتالمصرية “مسيئاللكنيسةالمصرية، وقررتنيابةأمنالدولةحبسه 15 يوماًعلىذمةالتحقيقاتفيالقضية 535 لسنة 2020 حصرأمندولةعليا،وظهرمنير، 65 عاماً،فينيابةأمنالدولةالعليابالتجمعالخامس،شرقيالقاهرة،عصرالثلاثاءتمهيداًللتحقيقمعه.
  • نظرتاليومالثلاثاء،المحكمةالعسكريةالمنعقدةبمجمعالمحاكمبطرة،محاكمةالمتهمينفيالقضيةرقم 137 عسكريةالمعروفةإعلاميًابـ”اعتناقفكرداعش “،والمتهمفيها 555 متهمابتأسيس 43 خليةعنقوديةتابعةلتنظيم “داعش”،ارتكبت 63 جريمةفيشمالسيناء..
  • ثالثوفاةبفيروسكوروناداخلالمعتقلاتخلاليومينتوفىالمعتقلناصرسعدعبدالعال 48 عامًا، يومالأحد،فيمحبسهبسجنتحقيقطرة،إثرإصابتهبفيروسكورونا. وبذلكيرتفععددالمعتقلينالمتوفينبكوروناداخلالسجونالمصريةإلىخمسةخلالأسبوعواحد،ويعدعبدالعالثالثحالةوفاةخلالأقلمن 48 ساعةفقطداخلالسجون. وسجلتالمنظمةالحقوقية “نحننسجل” حالتينوفاةجديدتينداخلالسجونالمصريةبعدإصابتهمبفيروسكورونا؛حيثتوفىالمعتقل “أحمدفتحىعامر” البالغمنالعمر 51 عامًا،بعدظهورالأعراضعليهونقلهمنمحبسهإلىمستشفىالعزلبالعباسيةالذيتوفىبداخلها. وقالتمنظمة “نحننسجل” إنهاوثَّقتظهور 100 حالةإصابةفيقسمأولالعاشرمنرمضان،موزعةعلى 9 زنازين،بينهممصابونبأمراضمزمنةوكبارسن”.

المصادر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

مصر في أسبوع تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع ا…