‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - يونيو 24, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع الإقليمي

  • الشرق الأوسط – أحبطت الدفاعات الجوية السعودية خلال اليومين الماضيين، هجمات حوثية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة، منها صاروخ أطلقته الميليشيات من صنعاء باتجاه العاصمة الرياض، وأدانت دول ومنظمات عربية ودولية الهجمات الحوثية.
  • الخليج – أعلنت السلطات السعودية أن الحج هذا العام سيكون لمن هم دون ال65 عاماً ولا يعانون من أي أمراض مزمنة. وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الحج والعمرة محمد بنتن إن كل من يرغب في الحج سيخضع لفحص فيروس كورونا قبل الفريضة وأن الحجاج سيلتزمون بحجر صحي منزلي لاسبوعين بعد أدائهم المناسك. وأوضح أنه مع تفشي كورونا عالمياً وعدم وجود أي لقاح له فإن وزارة الصحة السعودية وضعت خطة صحية وإجراءات مشددة لحجاج هذا العام.

–         الدستور – صرح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن تركيا مازالت تصمم على الاستمرار في الميدان في ليبيا، وهذا أمر ستكون تكلفته عالية من البشر والاستقرار والتضحيات المادية، وقد يتبين أنه قرار خاطيء، يدفع الأمور للأسوأ.

 

–         العربي 21 – أشار موقع “مغرب إنتليجنس” الاستخباراتي الفرنسي إلى تعمّد الرئيس إيمانويل ماكرون مهاجمة تركيا بحضور نظيره التونسي، قيس سعيد ، بقوله إن تركيا تمارس “لعبة خطيرة” في ليبيا.

 

———————————————–

الشارع الدولي

 

  • العربي 21 – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إن على الولايات المتحدة تعويض بلاده عن انسحابها من الاتفاق النووي، إن هي أرادت العودة إلى التفاوض، وحذّر روحاني الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اتخاذ قرار بدافع سياسي تحت ضغط أمريكي وإسرائيلي، مشددا على عزم طهران مواصلة التعاون مع المنظمة.
  • الشرق الأوسط – تحدثت تقارير عسكرية  عن تحشيدات إيرانية على حدود كردستان العراق بالتزامن مع العمليات العسكرية التركية المستمرة في الإقليم، وكان  الحرس الإيراني قد أعلن أنه يجري مناورات كبيرة في منطقة مريوان تشارك فيها القوات البرية والجوية وطائرات مسيرة وفرق المهمات الخاصة في الحرس الثوري.
  • روسيا اليوم – قال مسؤول أمريكي مطلع، إن معاوني الرئيس دونالد ترامب، بدأوا أمس الثلاثاء، النقاش بشأن ما إذا كان البيت الأبيض، سيعطي الضوء الأخضر، لمواصلة خطة ضم مستوطنات بالضفة الغربية. وذكر المسؤول الأمريكي أن ترامب لم يشارك في الاجتماع. لكن مصادر أمريكية، قالت إنه قد ينضم لاحقا مع استمرار المناقشات.
  • فيتو – دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرس، إسرائيل إلى التخلي عن مخطط ضم أراضٍ في الضفة الغربية، كما دعت الأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدولية لتحقيق السلام بين فلسطين وإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…