‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي عين الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري
المشهد الاعلامي - يونيو 25, 2020

عين الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري

الجانب السياسي  :

جاءت الاتجاهات في الجانب السياسي تسلط الضوء على أهم القضايا والمواقف السياسية في الداخل والخارج المصري، مع إبراز تصريحات المسئولين ، وجاءت أهم الاتجاهات على النحو التالي:

  • الاتجاه الأول، سلطت الصحف الضوء على تهديدات السيسي للتدخل في ليبيا، حيث طلب السيسي، السبت الماضي، أثناء إلقاء كلمة في المنطقة العسكرية الغربية ، من القوات المسلحة الاستعداد للدفاع عن مصر داخل وخارج البلاد، ومطالبا القبائل الليبية بمساندة الجيش المصري حالة التدخل هناك.
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الصحف المصرية موافقة مجلس النواب على تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية والمتعلق بالانتخابات البرلمانية .
  • الاتجاه الثالث ، وأبرزت الصحف إستمرار مسلسل المطالبة الإيطالية للحكومة المصرية بالكشف عن حقيقة مقتل ريجيني وتسليم الفاعلين.
  • الاتجاه الرابع، ركزت الصحف خلاله على السياسة الخارجية المصرية ، حيث أبرزت الصحف تصريحات المسؤلين المصريين في قضية حصار قطر والتي قال فيها وزير الخارجية بإن مصر لم تغير موقفها من دولة قطر ، كما أبرزت الصحف تنديد مصر بحرب تركيا وإيران على الفصائل الكوردية في شمال العراق، وترحيب مصر بموقف السعودية ومساعيها في حل الأزمة بين الأطراف المتنازعة في اليمن
  • مغرس – قالعبدالفتاحالسيسي،السبتالماضي،إنلبلادهحقاشرعيافيالتدخلفيليبياالمجاورةوأمرالجيشبالاستعدادلتنفيذأيعمليةخارجالبلادإذادعتالحاجةلذلك.جاءتتصريحاتالسيسيوسطتزايدالتوتراتبسببتدخلتركيافيليبيا. وحذرأيضاالقواتالمواليةلحكومةالوفاقالوطنيالمعترفبهادوليافيطرابلسمنعبورخطالجبهةالحاليمعقواتشرقليبيا (الجيشالوطنيالليبي) بقيادةخليفةحفتر.وتمكنتحكومةالوفاقبدعمتركيمنصدهجوماستمر 14 شهراشنتهالقواتالمواليةلحفترلانتزاعالسيطرةعلىطرابلس .
  • اليومالسابع –  شهدتالجلساتالعامةالأخيرةلمجلسالنوابالموافقةالنهائيةعليتعديلقانونقانونتنظيممباشرةالحقوقالسياسيةالصادربالقانونرقم 45،المُقدممنائتلافدعممصر،والتيتضمنتتعديلافيشأنمدةالدعايةوالصمتالدعائي،بالاضافةإليإلزامالهيئةالوطنيةللانتخاباتبفحصالتظلماتالتيتقدمإليهابشأنأيإجراءمنإجراءاتالاقتراعأوالفرزفيالانتخابفيموعدأقصاه 24 ساعةوذلكبهدفتحقيقمزيدمنالسرعةفيسيرالعمليةالانتخابيةوعدمإطالتها.
  • رصد – أعلنرئيسالوزراءالإيطاليجوزيبيكونتيعدمإمكانيةالقيامبزيارةإلىمصر . ونقلتوكالةأنباء “نوفا” عنكونتيتأكيدهعدموجودإمكانيةلـ “زيارةدولةإلىمصرحتىيتمإحرازتقدمكبيرفيقضيةالباحثالإيطاليالذيعثرعلىجثتةفيالقاهرةمطلع 2016 جوليوريجيني”. وأشاررئيسالحكومةالأيطاليةخلالجلسةاستماعأماملجنةالتحقيقالبرلمانيةالخاصةبوفاةريجيني،إلىأن “الوضعالمرتبطبقضيةريجينيعرقلأيضامبادراتأخرى
  • السوداناليوم – قالوزيرالخارجيةالمصري،سامحشكري،إن “موقفالرباعيالعربي “مصروالسعوديةوالإماراتوالبحرين” ثابتولميتغيرفيمايتعلقبالقضيةالقطرية. وأوضحشكري،خلالمداخلةهاتفيةمعالإعلاميخالدأبوبكر،ببرنامج “كليوم” المذاععبرفضائية “on-e”،مساءأمسالسبت،إن “موقفالرباعيالعربيثابتعلىماهوعليهولميتحدثأيتغير”. وأضافأن “ملفاتالرباعيالعربي (مصروالسعوديةوالبحرينوالإمارات) كبيرةوليستقاصرةعلىقطرفقط،وإنمافيجميعالقضاياالتيتمسالأمنالعربي.
  • الدستور – رحَّبتجمهوريةمصرالعربية،فيبيانصادرعنوزارةالخارجيةاليومالثلاثاء،بإعلانتحالفدعمالشرعيةفياليمن،بقيادةالمملكةالعربيةالسعودية،عناستجابةكلمنالحكومةاليمنيةالشرعيةوالمجلسالانتقاليالجنوبيلطلبالوقفالشامللإطلاقالناروالتصعيدفياليمن،
  • مصرتدينالتدخلالعسكريالتركيوالإيرانيفيشمالالعراقأدانتمصربشدةالتدخلاتالعسكريةالتركيةوالإيرانيةالأخيرةفيشمالالعراق،داعيةإلىاحترامسيادةالدول. وأكدتمصرفيبيانصادرعنوزارةالخارجيةرفضهاالتاملأيتدخليؤثرعلىسيادةأيمنالدولالعربيةالشقيقةبسببعواقبهذهالإجراءاتوتسببهافيزيادةعدمالاستقرارفيالمنطقة. ودعتمصرجميعالأطرافعلىاحترامسيادةالعراقوتجنيبهاأيتنافسدوليأوإقليميمنشأنهأنيعيقتحقيقتطلعاتالحكومةوشعبالعراقالشقيقالذييسعىللاستقراروالتنمية.

الجانب الاقتصادي  :

وفي الجانب الاقتصادي جاءت الاتجاهات في الصحف العربية والأجنبية تبرز أخر تطورات الاقتصاد المصري، وإدارة الحكومة لموارد البلاد، وتضمنت الأخبار تناقضات شديدة من قبل الحكومة والصحف المصرية، فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، ففي الوقت الذي تصرح فيه الصحف عن قوة الاقتصاد المصري التي ظهرت في مواجهة كورونا، وعن الاكتشافات الكبيرة لحقول البترول، ومساعي الشركات العالمية للحصول على استثمارات داخل مصر، تأتي أخبار متناقضة بزيادة البطالة بين المواطنين، وسعي الحكومة للإقتراض ، وإرتفاع معدل الدين الداخل والخارجي.

  • الاتجاه الأول، وجاءت أهم الأخبار تبرز مسعى مصر للحصول على قرض بقيمة5.2 مليار دولا من صندوق النقد الدولي ، كما أبرزت إرتفاع عجز الموازنة إلى 6.3 نتيجة فيروس كورونا ، فيما ذكرت الأخبار أن  فرنسا توافق على دفع 17 مليون دولار كمساعدات مالية لمصر كانت قد أعلنت عنها وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، كما نقلت الأخبار دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء السبت والتي ذكرت أن2% من الأفراد المشتغلين بالأسر المصرية فقدوا عملهم نهائيًا بسبب كورونا.

 

  • الاتجاه الثاني، وعلى الجانب المعاكس من الأخبار أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، تحقيق كشف بترولي “GNN-4” بمنطقة امتيازجيسومالبحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميًا من الزيت الخام، وتشير التقديرات إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج،وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري توقيع 12 اتفاقية جديدة مع عدد من كبريات الشركات العالمية،  كما ذكرت الصحف أن مصر توقع اتفاقية بقيمة 151 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم قطاع الطاقة أعلنت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أن مصر وقعت اتفاقًا مع الوكالة الفرنسية للتنمية بمنحة بقيمة 151 مليون يورو مخصصة لبرنامج دعم قطاع الطاقة.

 

  • روسيااليوم – أدرجالمجلسالتنفيذيلصندوقالنقدالدولي،طلبمصرالحصولعلىقرضبقيمة2 ملياردولار،ضمنجدولاجتماعاتهيوم 26 يونيوالجاري. وأظهرجدولاجتماعاتالمجلسالتنفيذيللصندوقإدراجطلبمصرضمنجدولأعمالهيومالجمعةالمقبل. وكانتمصرتوصلتمنذأسبوعينمعصندوقالنقدلاتفاقعلىمستوىالخبراءمنأجلالحصولعلىقرضبقيمة 5.2 ملياردولارلمدةعام. وفيمنتصفمايوحصلتمصرعلىتمويلسريعمنالصندوقلمواجهةآثارفيروسكورونابقيمة 2.7 ملياردولار.
  • الدستور- علنتوزارةالبترولوالثروةالمعدنية،تحقيقكشفبترولي “GNN-4” بمنطقةامتياز “جيسوم” البحريةبجنوبخليجالسويسبالمياهالضحلة،بمعدلإنتاجأولي 2000 برميليوميًامنالزيتالخام،وتشيرالتقديراتإلىتواجدحوالي 70 مليونبرميلزيتخامقابلللاستخراج،وتشرفشركةجنوبالواديالمصريةالقابضةللبترولفنيًاعلىمنطقةالامتياز. وأوضحتالوزارة،فيبيان،أنالشركةالمشتركة “بتروجلف – مصر” القائمبالعملياتنيابةعنهيئةالبترولوشركة “بيكوالمحدودة” وشركة “كوفبكمصر”،هيمنحققتالكشف،وتشيرهذهالنتائجالإيجابيةإلىنجاحعملياتالبحثوالاستكشاففيالحقولالحالية،وأنهناكالمزيدمنالثرواتوالمواردالبتروليةالتيلمتكتشفبعد،وأنالتكنولوجياتالحديثةوالنظرياتالجيولوجيةالمتطورةتسهمفىتحقيقهذهالرؤية.
  • صدىالبلد – قالالدكتورمحمدمعيط،وزيرالماليةأنعجزالموازنةوصلإلى3% وأنهفيظلأزمةكوفيد-19 الحاليةمنالمتوقعأنيزيدليصلإلى 7.5% بعدأنكانمنالمتوقعالوصولإلى 5% أوأقلخلالالعامين 2021 و2022،وذلكقبلحدوثالجائحة. وصرحمعيطخلالمؤتمرالجمعيةالمصريةالبريطانيةللاعمالاليومأنالدينبالنسبةللدخلقدوصلإلى 86-87%.
  • اليومالسابع –  طالبحسينعبدالرحمنأبوصدام،نقيبعامالفلاحينبتعليقاستيرادكافةانواعالاسماكالمجمدةمنالخارج،لافتاأنهوبعدانتشارالمخاوفمنارتباطانتشاروباءكوروناباسماكالسلمونالمستوردةوبعدورودبعدالتقاريرالعلميةالتياثبتتاحتماليةأنيعيشفيروسكوروناعلياسطحالأغذيةالمجمدةلمدةتصللـ3اشهرفانهمنالضروريالتوقفعناستيرادكافةانواعالاسماككاجراءاحترازيلمنعانتشاروباءكورونا . وقالنقيبالفلاحين،فيبيانلهاليومالخميس،إننالسنابحاجهماسةلاستيرادالاسماكالمحفوظةحاليافمعظمالاسماكالمستوردةتطلبفيأعيادشمالنسيم،مضيفاأنانتاجمصرمنالأسماكالمحلىوصللمليونو900 ألفطناسماكسنوياوتعدمصرالدولةالاوليافريقياوالثامنةعالميافيانتاجالأسماك.
  • اليومالسابع – كشفالمهندسهشامأبوالعطا،رئيسمجلسإدارةالشركةالقابضةللتشييدوالتعمير،إحدىشركاتوزارةقطاعالأعمالالعام،أنهجارالتفاوضمع 9 جهاتمختلفة؛لسدادديونشركةالمقاولاتالمصرية ” مختارإبراهيمسابقا” والبالغةنحو2 مليارجنيه،مؤكدافىتصريحاتهلـ”اليومالسابع”: إننالننتركالشركةتغرقوحريصينعلىتعويمهاوسدادديونهابمبادلتهابأراضىلديها.
  • وام-  أعلنالمهندسطارقالملاوزيرالبترولوالثروةالمعدنيةالمصريتوقيع 12 اتفاقيةالجديدةمععددمنكبرياتالشركاتالعالميةوهيشيفرونالامريكيةواديسونالإيطاليةوبيبيالإنجليزيةوتوتالالفرنسيةوشلالهولنديةونوبلالامريكيةوكوفبيكالكويتيةومبادلةللبترولالإماراتية،وذلكبواقع 8 اتفاقياتللشركةالقابضةللغازاتالطبيعية “إيجاس” اثنتانمنهابشرقالبحرالمتوسطو6 بمنطقةغربالمتوسطو3 اتفاقياتلشركةجنوبالواديالقابضةللبترولبالبحرالأحمرواتفاقيةلهيئةالبترولبالصحراءالغربيةوتبلغاستثماراتهابحدأدنىحواليأكثرمنملياردولاربالإضافةإلىحوالي 19 مليوندولارمنحتوقيعلحفر 21 بئرا. وقالفيبياناصدرهاليومإنهذهالاتفاقياتالجديدةالتيأقرهامجلسالوزراءالمصريمؤخراوالمقررعرضهاعلىالبرلمانلاستكمالإجراءاتهاالقانونيةتعكسالتنوعوالتطوروالنجاحالذيحققهقطاعالبترولعلىمدارالسنواتالماضية
  • ميديلايستمونيتور – فرنساتوافقعلىدفع 17 مليوندولاركمساعداتماليةلمصرأعلنتوزيرةالتعاونالدوليرانياالمشاطأنالوكالةالفرنسيةللتنميةوافقتعلىتخصيص 15 مليونيورو (17 مليوندولار) كمساعدةللقاهرةلدعمهافيمحاربةفيروسكورونا. وقالتالمشاطفيبيانإنالاتفاقيةالموقعةبينوزارةالصحةالمصريةوالسفيرالفرنسيفيمصرستيفانروماتيهستشهدقيامالوكالةالفرنسيةللتنميةبتوفيرالأموالللسماحلشمالإفريقيابشراءأجهزةطبيةومستلزماتوقائية. وأضافتأنالاتفاقيةجاءتنتيجةتعاونمثمرمعشركاءالتنميةفيمصروتؤكدالعلاقاتالوثيقةوالعميقةبينمصروفرنسا. وقالالسفيرستيفانروماتيه،سفيرفرنسابالقاهرةإن ” وباءكوفيد-19 طالناجميعاولمتكنأيدولةبمنأىعنه،ولمكافحةهذاالفيروس،ينبغيأننتحلىأكثرمنأيوقتمضىبالتضامنوبالتحركالسريعلمساعدةأصدقائناوشركائنا،ويعكسهذاالتمويلالمقدممنالوكالةالفرنسيةللتنمية،وقوامه 15 مليونيورو،والذيأرادتفرنساتخصيصهفيأسرعوقتممكن،المساندةالكاملةالمقدمةمنجانبفرنسالمصرفيمكافحةهذاالوباءوأياًكانتالظروف،يمكنلمصرأنتعتمدعلىفرنساالتيتقفبجانبهاأكثرمنأيوقتمضى”. وسجلتمصرحتىالآن 46289 إصابةبفيروسكورونامنبينها 1672 حالةوفاة. ومعذلك،يعتقدالمسؤولونأنالعددالحقيقيللمتضررينأعلىسبعمراتمنالأرقامالرسمية.
  • ايجبتتودي – مصرتوقعاتفاقيةبقيمة 151 مليونيورومعالوكالةالفرنسيةللتنميةلدعمقطاعالطاقةأعلنتوزيرةالتعاونالدوليرانياالمشاط،أنمصروقعتاتفاقًامعالوكالةالفرنسيةللتنميةبمنحةبقيمة 151 مليونيورومخصصةلبرنامجدعمقطاعالطاقة. وأوضحتالمشاط،أنهذهالاتفاقيةتندرجفيإطارخطةالوزارةلتشكيلمنصةتضمجهاتمانحةمتعددة،وذلكفيضوءسعيالوزارةلتأمينحزممنالتمويلالسريعمنشركاءالتنميةمتعدديالأطرافوالثنائيينلدعمالميزانيةوالمساعدةفيالتخفيفمنتأثيرجائحةفيروسكورونا. وقعالاتفاقيةالمشاطوسفيرفرنسافيمصرستيفانروماتيهومديرالوكالةالفرنسيةللتنميةفابيوجرازي،وتنصالاتفاقيةعلىتقديمالدعمالتمويليلقطاعالطاقةوفقًاللأهدافالمحددةفياستراتيجيةالطاقةالمستدامةالشاملة 2035 التياعتمدتهاالحكومةالمصريةفيأكتوبروأشارتالمشاطإلىأنالبرنامجيستهدفهدفين: الأولهوتعزيزالاستدامةالماليةوالإدارةوالكفاءةالتشغيليةلقطاعالكهرباء،والثانيهودعمالطاقةالنظيفةلتعزيزالنموالأخضر..
  • البنكالدولييقدم 400 مليوندولارلتعزيزالتأمينالصحيفيمصرقالالبنكالدولييومالثلاثاء،إنهسيقدم 400 مليوندولارلدعمالتأمينالصحيالشاملفيمصرفيالوقتالذيتكافحفيهالبلادبسببالأعدادالمتزايدةمنحالاتالإصابةبفيروسكورونا. وقالالبنكفيبيان،إنهذاالتمويلسيساعدمصرعلىزيادةتحسيننظامالتأمينالصحيالشاملفيستمحافظاتوسيوفرحمايةماليةمؤقتةللذينتضرروامنالنفقاتالصحيةالمرتفعةالمرتبطةبانتشارالفيروس. وأكدتوزارةالصحةالمصريةتسجيل 47856 حالةإصابةبالفيروس،و 1766 حالةوفاة،معارتفاعالزيادةاليوميةخلالالأسابيعالأخيرة؛حيثخففتالحكومةبعضالقيودعلىالحركةبشكلطفيف.
  • مصراوي – ظهرتدراسةللجهازالمركزيللتعبئةالعامةوالإحصاءاليومالسبتإن2% منالأفرادالمشتغلينبالأسرالمصريةفقدواعملهمنهائيًابسببكورونا. وذكرتالدراسةأننسبةالذينفقدواعملهمترتفعفيالإناثعنالذكور. وأعلنالجهازفيبيانصحفياليومالسبتنتائجدراسةأعدهالقياسأثرفيروسكوروناورصدأثارهعلىحياةالأسرةالمصرية،مشيرًاإلىأنالفترةالمرجعيةللدراسةكانتمنذبدايةظهورالفيروسفينهايةشهرفبرايروحتىمايوالماضيين. وكانالجهازأعلنارتفاعمعدلالبطالةفيمصرإلى 9.2% منإجماليقوةالعملخلالشهرأبريلالماضي.

 

الجانب العسكري  :

وفي هذا الجانب سلطت الصحف الضوء على أخر تطورات الوضع الإقليمي وتصريحات السيسي بالتهديد بالتدخل المباشر بالقوات المسلحة في الشأن الليبي، كما أبرزت الأخبار افتتاح مصر لقاعدة جرجوب العسكرية بالجانب الغربي للبلاد، وفي هذا الجانب سلطت الصحف أيضا الضوء على التوترات بين الجانبي المصري والإثيوبي فيما يتعلق بقضية سد النهضة، وإليكم أبرز الأخبار.

  • روسيااليوم – أعلنتوسائلالإعلامالمصريةأنالرئيسعبدالفتاحالسيسيسيفتتحاليومالسبت،قاعدةعسكريةجديدةتسمىقاعدةجرجوبالعسكريةغربمرسىمطروحقربحدودليبيا. وتعدهذهالقاعدةالعسكريةمنأهمالقواعدالمصريةفيالمنطقةالغربيةحيثيتمثلالبعدالاستراتيجيلقاعدة “جرجوب” فيتأمينالمنطقةالاقتصاديةالمزمعإنشاؤهاغربا،منالساحلالشماليالمصريعلىالبحرالمتوسط،ومعدولةليبيا.

    روسيا اليوم- أكد قائد المنطقة الغربية العسكرية في مصر شريف بشارة، أن جنود الجيش المصري لديهم العزيمة والإصرار في هذه الفترة الهامة والحاسمة في تاريخ مصر على تنفيذ كافة المهام بكفاءة عالية. إقرأ المزيد وأشار إلى أن جنود الجيش المصري مقدرون ومراقبون التهديدات الحالية والمنتظرة، وجاهزون لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر القومي.

  • روسيااليوم – طالبالرئيسالمصريعبدالفتاحالسيسي،اليومالسبت،القواتالجويةالمصريةبالاستعدادلتنفيذأيمهمةخارجحدودمصرأوداخلها. وقالفيحديثللقواتالجويةالمصريةخلالتفقدهالمنطقةالعسكريةالغربيةبالقربمنحدودليبيا: “كونوامستعدينلتنفيذأيمهمةداخلحدودناأوإذاتطلبالأمرخارجحدودنا”. وأضافالرئيسالمصري: “الجيشالمصريقويومنأقوىجيوشالمنطقة،ولكنهوجيشرشيد.. جيشبيحميمشبيهدد.. جيشبيأمنمشبيعتدي.. دياستراجيتناوديعقائدناوديثوابتناالليمابتتغيرش.. وأنامتأكدإنناإذااحتجنامنكمعملوتضحياتزيمابيتم.. فيهكتيرمنالأنشطةيمكنمحدشكتيريعرفعنهاهنافيالمنطقةالغربيةعلىكاملالحدودمعالدولةالشقيقةليبيا”.
  • الإماراتاليوم – قالوزيرالخارجيةالمصريسامحشكري،إن “مصرتريدمنمجلسالأمنالدوليالقيامبمسؤولياته،ومنعإثيوبيامنالبدءفيملءخزانسدالنهضة”. واعتبرشكري،فيمقابلةمعوكالة “أسوشيتدبرس”،أن “مسؤوليةمجلسالأمنتتمثلفيمعالجةتهديدوثيقالصلةبالسلموالأمنالدوليين”،مشيراإلىأن “الإجراءاتالأحاديةالتيتتخذهاإثيوبيافيهذاالصددستخلقمثلهذاالتهديد”.

 

 

ملف سد النهضة

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات ملف سد النهضة، حيث أبرزت الصحف فشل المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، مما اضطر الحكومة المصرية لتقديم شكوى لمجلس الأمن لحل النزاع، وأبرزت الصحف تصاعد التوترات بين البلدين والتلميح للإنتقال لإختيار الجانب المسلح لحل القضية ، وإليكم أبرز ما جاء في هذا الملف من أخبار.

  • وام –  دعتجمهوريةمصرالعربيةمجلسالأمنإلىالتدخلفيأزمةسدالنهضةالاثيوبيعلىوجهالسرعة،وذلكبالنظرإلىخطورةالوضع،وفيضوءالتعنتالمستمرلإثيوبيا،والذيقديشكلتهديداًللسلموالأمنالدوليين. جاءذلكخلالخطابوجههوزيرالخارجيةالمصريسامحشكرىالىالمندوبالفرنسيالدائملدىمجلسالامنالرئيسالحاليللمجلس. وقالشكرىفيخطابهإنمصراختارتإحالةهذهالمسألةلمجلسالأمنالدوليبعدأنبحثتواستنفدتكلسبيلللتوصلإلىحلوديلهذاالوضععبرإبراماتفاقبشأنسدالنهضةالإثيوبييحفظويعززحقوقومصالحالدولالثلاثالمُشاطئةللنيلالأزرق.
  • المصرياليوم – قالالرئيسعبدالفتاحالسيسي،إناتجاهمصرإلىمجلسالأمنالدوليفيقضية «سدالنهضة»،جاءمنأجلالحفاظعلىالتفاوضوفقالمسارالدوليوالدبلوماسيوالسياسيحتىالنهاية. وأضافالسيسي،خلالتفقدهعناصرالمنطقةالغربيةالعسكرية،السبت: «حريصونعلىالتنميةفيإثيوبياوعلىالحياةفيمصر.. وتحدثتمعالشعبالإثيوبىفيالبرلمانالإثيوبى،وأكدتحرصمصرعلىالتنميةفيإثيوبياوعليكمتقديرالحياةفيمصر،وأكدناأنهلاضررولاضرار،وأتمنىأنتصلهذهالرسالةإلىالقيادةالإثيوبية،ونحتاجإلىسرعةالتفاوضبمايحققالمصلحةللجميع،ويؤكدأننادولقادرةعلىإنهاءالتفاوضبشكلقوي».
  • عربيسوبتك – اعتبروزيرالخارجيةالمصريسامحشكري،تصريحاتنظيرهالإثيوبيبشأنسدالنهضة “لهجةعدائيةومؤسفةفيالتفاوض”،وذلكفيأحدثتطورللأزمةعقبإحالةبلادهملفالأزمةإلىمجلسالأمن. وتابعشكري،خلالمقابلةتلفزيونيةأن “لهجةوزيرالخارجيةالإثيوبيعدائيةوهوشيءمؤسفولكنهذالنيجعلنانتخلىعنسياستنافىالتفاوضوالوصوللحلولسلمية”
  • علاماتاونلاين – أكدتصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية،فيتقريرنشرتهللكاتبتسفيبرئيل،أنالاختلاففيالمواقفبينمصروإثيوبياحولسدالنهضة “مازالعميقا،والفجوةكبيرة،واحتمالالتوصللحلمتفقعليه؛معدوم” رغمدعواتاستئنافالمحادثاتبينالجانبين.
  • عربيسوبتك – قالوزيرالخارجيةالإثيوبي،جيدوأندارجاشيو،إنبلادهلنتقبلأبداأياتفاقيقيّدحقوقهاالمائيةفينهرالنيلتحتستارالمفاوضات. وفيمقابلةمعوكالةالأنباءالإثيوبية،قالالوزيرإنإثيوبياوالسودانومصرلمتتوصلبعدإلىاتفاقبشأنالقضاياالقانونية،علىالرغممناقترابالتفاهمبشأنالقضاياالفنية،رداًعلىالاستفساراتالمتعلقةبالبياناتالصادرةعنالولاياتالمتحدةوالمنظماتالدوليةالأخرىبشأنالسد،قالجيدو: “سيكونمنالأفضلإذاامتنعواعنإصدارمثلهذهالإعلانات،فلايمكنلقوةداخليةأوخارجيةأنتمنعإثيوبيامنملءالسد”.

الجانب الصحي وملف كورونا

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على أخر مستجدات الوضع الصحي في مصر بعدما تخطت كورونا حاجز ال 55 ألف إصابة و 2000 حالة وفاة، وجاءت أهم الأخبار تبرز مساعي الحكومة المصرية في محاربة الأطباء، والشروع في اعتقالهم بعدما طالبوا بحقوقهم وتسويتهم برواتب القضاة والضباط، كما أبرزت الأخبار توقيع مصر مع شركات روسيه لإنتاج أدوية يقال أنها للقضاء على فيروس كورونا، وإليكم أهم الأخبار.

  • وام- أعلنتوزارةالصحةوالسكانالمصريةتسجيل 1576 اصابةإيجابيةجديدةبفيروسكوروناو 85 حالةوفاة،وخروج 397 منالمصابينمنمستشفياتالعزلوالحجرالصحي. وأوضحالدكتورخالدمجاهد،مستشاروزيرةالصحةوالسكانالمصريةلشئونالإعلاموالمتحدثالرسميللوزارةأنإجماليالعددالذيتمتسجيلهفيمصربفيروسكوروناالمستجدحتىاليومالإثنين،هو 56809 حالةمنضمنهم 15133 حالةتمشفاؤهاوخرجتمنمستشفياتالعزلوالحجرالصحي،و 2278 حالةوفاة.
  • مغرس – قالالدكتوررياضأرمانيوسنائبرئيسغرفةصناعةالدواءباتحادالصناعاتالمصريةوالعضوالمنتدبلشركةإيفافارما،إنشركتهبدأتمنذفترةالاختباراتالمتعلقةبتصنيعهذاالدواءبمصانعهاالمصرية،وبدأتبالفعلإنتاجيتهامنه،موضحاأنهناكتنسيقابين “إيفا”،والجهاتالمسؤولةفيالدولةالمصرية،لإتاحةهذاالدواءلاستخدامهفيعلاجمرضىفيروسكوروناالمستجد،خلالالفترةالمقبلة.
  • الدستور – قالتالدكتورةجيهانالعسال،نائبرئيساللجنةالعلميةلمكافحةفيروسكوروناالتابعةلوزارةالصحة،إنهلايوجدحتىالآنأيدراساتتبثتأنالشخصالذىتمشفاؤهمنفيروسكورونايمكنإصابتهمرةثانيةبهذاالفيروسالمستجد.وأضافت “العسال”،خلالمداخلةهاتفيةببرنامج “المواجهة”،المذاععبرفضائية “extra news”،معالإعلاميةريهامالسهلى،أنهحتىالآنلميتممعرفةماإذاكانالشخصالذىيصاببكوورناإذاأصيببهمرةثانيةتزدادأعراضالفيروسمنعدمه،لأنهلميتماكتشافحتىالآنحالاتأصيبتبكورونابعدشفائهامنالفيروس.ولفتتنائبرئيساللجنةالعلميةلمكافحةفيروسكوروناالتابعةلوزارةالصحة،إلىأنهلايمكنالحكمبأنمصروصلتإلىمرحلةالذروةبشأنالإصاباتبالفيروس،حيثإنالذروةتتطلبأنيتمثباتكبيرفيمعدلالإصاباتيتبعهانخفاضفيالإصاباتحتىتنتهى،موضحةأنمعدلاتالإصاباتحتىالآنلمتصلإلىنفسالدولالتيتشهدعشراتالآلافمنالإصابات.وأشارتإلىأنانخفاضمعدلالإصاباتبكورونايتوقفعلىممارساتالمواطنينومدىالتزامهمبالتباعدالاجتماعىواتباعالإجراءاتالوقائيةلمواجهةالفيروسوارتداءالكمامات.

    عربي بوست – حالة من الكرّ والفرّ تسيطر على العلاقة بين الأمن والأطباء في مصر، تجاوزت مرحلة إجبارهم على العمل دون توفير مستلزمات الحماية من العدوى إلى مرحلة الاعتقال لمجرد توجيه الانتقاد لوزارة الصحة أو المنظومة الطبية عموماً، عبر الحسابات الشخصية للأطباء على مواقع التواصل. وقد تحوّلت جائحة فيروس كورونا من ظرف عام فَرَضَ قيوده وتبعاته على كل بلدان العالم، إلى جائحة في العلاقة بين المؤسسات الأمنية ونقابة الأطباء، إذ تفجّرت أزمة “بدل العدوى” الذي يتقاضاه الأطباء منذ عقود بواقع 19 جنيهاً، أي بحدود حوالي دولار واحد فقط، وهم الأكثر عرضة للعدوى بسبب تعاملهم المباشر مع المصابين بالفيروس، دون توفير وسائل طبية تحميهم. وما دفع الأطباء وغيرهم لرفض هذه القيمة التي يرونها متدنية مقابل ما يتقاضاه ضباط الشرطة والجيش والقضاة من بدل العدوى، إذ لا مقارنة نهائياً بين هذا وذاك، فالقضاة مثلاً يتقاضون أكثر من 3000 جنيه، أي ما يزيد عن 188 دولاراً شهرياً، بدلاً للعدوى. إضافة إلى لك فالأطباء هم الأقرب للعدوى، وقد سقط من بينهم العديد من الأطباء موتى بفعل تعرضهم للعدوى وحرمانهم من الحق في العلاج كما تفعل الدولة مع مشاهير الصف الأول من النخبة والنجوم. وبالرغم من ذلك، تتعامل الأجهزة الأمنية مع شكاوى الأطباء من سوء إدارة منظومة القطاع الصحي باعتبارها شكاوى تضر بالأمن العام،

الملف الحقوقي

اتجهت الصحف والأخبار لتسليط الضوء على الانتهاكات التعسفية من الحكومة المصرية ضد المعتقلين والأهالي، وأبرزت الصحف نداءات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان حول العالم بالمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين، بعدما أثبت صحة الأخبار عن انتشار فيروس كورونا في المعتقلات وبين المعتقلين،كما أبرزت الصحف تجاهل السلطة لتلك المطالبات، وفي الملف أيضا أبرزت الصحف مطالبة المنظمات الحقوقية بالتحقيق النزية حول قضية وفاة الدكتور مرسي الرئيس الشرعي وبعد مرور عام على وفاته.

  • نافذةمصر – دعتمؤسسةعدالةلحقوقالإنسان،ومركزالشهابلحقوقالإنسان،إلى “ضرورةالتحقيقالدوليفيوفاةالرئيسالمصريالرحلمحمدمرسي،وإرسالفريقطبيدولي،معمهنيينرفيعيالمستوىفيمصر،لإجراءمزيدمنالتحقيقاتالطبية،بمافيذلكدراسةالسجلاتالطبية”. وطالبا،فيتقريرمشتركلهمابعنوان: “محمدمرسي – رحيلخلفالقضبان”،الخميس،بـ “تنظيمزيارةللسجون،تحترعايةالصليبالأحمرالدولي،ممايسمحوفقاللمعاييرالدوليةبجعلعملياتالتحققاللازمةتحترمالحقوقالأساسيةلكلإنسان”. وأكدالتقريرعلىضرورة “تشكيللجنةتقصيحقائقتابعةللأممالمتحدةوأخرىتابعةللجنةالأفريقيةلحقوقالإنسانوالشعوبللوقوفعلىأوضاعالسجونوالتعذيبوالإهمالالطبي،وكافةانتهاكاتحقوقالإنسانفيمصر”
  • نافذةمصر – كشفمركز “الشهابلحقوقالإنسان” عنظهورأعراضإصابةبفيروسكوروناعلىعددمنالمعتقلينبسجن “دمو” بالفيوم،دونتحركإدارةالسجنواتخاذإجراءاتلعلاجالمصابين،مشيراإلىوضعهمفيزنازينانفراديةدونعلاج،أوالسماحبتوصيلذويهمالمستلزماتالطبيةإليهم. وقالالمركز،فيبيانله،إن “تلكالحالاتسبقهاظهورحالاتأخرىفيسجونومراكزاحتجاز،توفيبعضهاهذاالشهر،مؤكداضرورةالإفراجعنالمعتقلين،فيظلالمخاوفعلىحياتهمجراءاستمرارتفشيفيروسكورونا،وحملالمركزمصلحةالسجونووزارةالداخليةفيحكومةالانقلابالمسئوليةعنسلامةالمعتقلين. وكانتالمفوضيةالساميةلحقوقالإنسانبالأممالمتحدةقدطالبتسلطاتالانقلابفيمصربالإفراجعنالمعتقلينفيسجونها،خوفامنالانتشارالسريعلفيروس “كورونا” المستجدبينأكثرمن 114 الفمعتقلوسجين.
  • عربيسبوتيك – كشفتوكالة “فرانسبرس” حقيقةمايتمتداولهعبرمواقعالتواصلالاجتماعيمنصوريدعيناشروهاأنّهاتظهرعمالاًمصريينعذّبتهممجموعاتمسلحةتابعةلحكومةالوفاقفيغربليبيا. وأوضحتالوكالةخطأهذاالادعاءوأنتلكالصورالمتداولةمنشورةمنذالعام 2018 علىأنهاتُظهرمهاجرينغيرقانونيينمنمصروقعوابيدعصاباتتهريبفيليبيا.
  • العربيالجديد – تعرّضتأسرةعلاءعبدالفتاحالمكونةمنوالدتهالأكاديميةاليساريةالبارزة،ليلىسويف،وشقيقتيهمنىوسناءسيف،لاعتداءبالضربوالسحلوالسرقة،أمامبواباتسجنطرة،صباحأمسالإثنين 22 يونيو/حزيرانالجاري،علىيدمأجوراتقمنبالاعتداءعليهنحيثكنقدقضينليلتهنأمامبواباتالسجنفقطللمطالبةبالحصولعلىجوابمنعلاءعبدالفتاح،وسطأنباءمتداولةعنانتشاروباءكورونافيمقارالاحتجازالمختلفة،
  • العربيالجديد – حذرالمحاميالحقوقي،خالدالمصري،منعملياتنصبتستهدفالحصولعلىمبالغماليةمنأُسَرالسجناءوالمعتقلينفيمصر،نظيرإدراجأسماءذويهمعلىقوائمالعفوالرئاسيوالإفراجالشرطي،التيتصدرفيالمناسباتالمصرية. وكتبالمحاميالمصريعبرموقع “فيسبوك”،أنشخصاًيدّعيأنهمحامٍ،يطلبمنأهاليالسجناءوالمعتقلينالحصولعلىبياناتهممنأجلإدراجهمفيقوائمالعفوالرئاسي،والإفراجالشرطي،وصمّمنموذجاًللتقديمفيتلكالقوائم،وجمعمنخلاله 780 طلباًمنأهاليالسجناءوالمعتقلين،وأنعدداًمنأهاليالمعتقلينأكدواأنهذاالشخصاتصلبهموطلبمنكلأسرةمبلغاًمالياًقدره 500 جنيهمصري (نحو 30 دولاراًأميركياً). وقالالمصري: “500 جنيهمن 780 أسرة،تعنيأنهجمع 390 ألفجنيهمصري (24 ألفدولارأميركي) فيأسبوعواحد. أحذرالناسمنه.
  • الدستور – قالالدكتورعمروطلعتوزيرالاتصالاتوتكنولوجياالمعلوماتإنمشروعتنفيذبناءمصرالرقميةيشملإطلاق 4 حزممنالخدماتالحكوميةالرقميةتتضمن 36 خدمةحكوميةرقميةفيجميعأنحاءالجمهوريةخلالبدايةالنصفالثانيللعامالجاري،وهي: حزمخدماتالمروربالتعاونمعالنيابةالعامةووزارةالداخلية،والتوثيقوالدعاوىالقضائيةبالتعاونمعوزارةالعدل،والتموينبالتعاونمعوزارتيالتمويننبالإضافةإلىالاستثمار،علىأنيتمإتاحةهذهالخدماتللمواطنينمنخلالخمسةمنافذ،وهى: تطبيقاتالمحمول،ومنصةرقميةعلىالإنترنتبوابةالحكومةالإلكترونيةممايمنحالمواطنتلقيالخدمةمنالمنزل،ومراكزخدماتالمواطنين،ومراكزالاتصال،والبريدالمصرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …