‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي متابعينا الكرام نقدم لكم موجز أهم الأحداث الإقليمية والدولية من خلال عين الشارع على المشهد العالم هذا اليوم الخميس 25 يونيو 2020
المشهد الاعلامي - يونيو 25, 2020

متابعينا الكرام نقدم لكم موجز أهم الأحداث الإقليمية والدولية من خلال عين الشارع على المشهد العالم هذا اليوم الخميس 25 يونيو 2020

 

الشارع الإقليمي

 

  • مصر تقترب من حاجز 60 ألف إصابة بكورونا Alkhaleej
    اقتربت مصر، من حاجز 60 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد رصد 1420 حالة جديدة، و85 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى 59561 حالة.

 

–          جاووش أوغلو: مصر تتصرف في ليبيا بناءً على توجيهات فرنسا والإمارات  Alaraby
صرح جاووش أوغلو: الوضع في ليبيا بات يُقلق الإمارات العربية المتحدة وفرنسا على وجه الخصوص “وأوضح وزير خارجية تركيا، قائلاً “سرت والجفرة بعيدتان عن الحدود المصرية، وتقعان وسط البلاد، فكيف تعتبران خطاً أحمر لمصر؟”.
وأضاف أن السيسي يعمل نيابة عن أطراف أخرى، أو لديه أطماع في الأراضي الليبية، داعياً إياه إلى الكشف عن أسباب تصنيفه لهاتين المدينتين بالخط الأحمر.

 

  • الإمارات والسعودية تضغطان لتدخل عسكري مصري في ليبيا Alaraby

السيسي تلقى تقارير من مختلف الأجهزة، حذر بعضها من انغماس مصر في مستنقع في ليبيا، حذرت المخابرات المصرية وسائل الإعلام من اتباع الأخبار التي تبثها الوسائل الإعلامية “التابعة لدول لها مصالح في الأزمة الليبية”، بما في ذلك الإمارات والسعودية

 

  • وزير يمني: الإمارات تتخذ من حزبالإصلاحشماعة لتنفيذ مخططاتها في اليمن Alsudanalyoum
    اتهم وزير الدولة في الحكومة اليمنية أمين العاصمة صنعاء عبد الغني جميل الإمارات، باتخاذ حزب “الإصلاح” شماعة لتنفيذ مخططات خاصة بها في بلاده. وكتب عبر حسابه  “إذا كنتم ضد حزب الإصلاح، فابعدوا علمه في سقطرى وليس علم اليمن الذي استبدلتموه بعلمكم”.

 

———————-

 

الشارع الدولي

 

  • الخارجية الأمريكية: إيران دولة راعية للارهاب Dostor

أفادت قناة العربية، أن وزارة الخارجية الأمريكية، أكدت أن إيران الدولة الراعية للإرهاب في العالم، وذلك فى تقريرها السنوي حول الإرهاب.وأشار التقرير إلى أن إيران تقدم دعمًا بمختلف أنواعه بما في ذلك التمويل والتدريب والتزويد بالمعدات، إلى الجماعات الإرهابية حول العالم، خاصة ميليشيا حزب الله.وعلى الرغم من أن واشنطن تصنف النظام الإيراني على أنه أكبر دولة راعية للإرهاب منذ عام 1984، لفت التقرير الجديد إلى “حملة الضغط الأقصى” التي تمارسها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على طهران قد أثرت كثيرًا، وأدت العقوبات إلى انحسار الإرهاب الإيراني خلال عام 2019، خاصة بعد تصنيف قوات الحرس الثوري وذراعها خارج الحدود، فيلق القدس، في أبريل نيسان من العام الماضي على أنهم “جماعات إرهابية أجنبية”.وأكد التقرير على اعتراف إيران بتورط ميليشيا فيلق القدس في نزاع العراق وسوريا.

  • أمريكا تهدد بعزل روسيا والصين بمجلس الأمن بسببحظر السلاح على إيران Masrawy
    قال برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران لوكالة “رويترز”، الأربعاء، إن روسيا والصين ستواجهان العزلة في الأمم المتحدة إذا واصلتا المضي قدما في عرقلة مسعى الولايات المتحدة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران. ومن المقرر أن تنقضي القيود الخاصة بالسلاح، والمفروضة على إيران منذ 13 عاما، في أكتوبر تشرين الأول بموجب بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى. وأبدت روسيا والصين معارضتهما تمديد الحظر.
  • الصين: لن نقف مكتوفي اليدين إذا نشرت أمريكا الصواريخ في آسيا Rt
    أكدت بكين، معارضتها الخطة الأمريكية، لنشر صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشيرة إلى أنها لن تقف مكتوفة اليدين إذا بدأ تنفيذ هذه الخطة، محذرة اليابان من تداعيات هذه الخطوة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، وو تشيان، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إنه إذا مضى الجانب الأمريكي قدماً في عملية النشر، فهذا سيكون استفزازاًواضحاً على أعتاب الصين، مضيفاً أن بكين تتخذ التدابير الضرورية للتصدي لعملية نشر الصواريخ بحزم، بحسب ما نشرت .
  • فرنسا تدعو الاتحاد الأوروبي لمناقشةبلا حدودبشأن علاقته مع تركيا Alaraby
    طلبت فرنسا التي تشهد علاقتها مع تركيا تدهوراً على خلفية الملف الليبي، من الاتحاد الأوروبي ، أمس الأربعاء، إجراء مناقشة بلا حدود بشأن علاقته مع تركيا. وأعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، أمام مجلس الشيوخ أن “فرنسا تعتبر ضرورياً أن يفتح الاتحاد الأوروبي سريعاً جداً مناقشة بالعمق وبلا محرمات ودون سذاجة، حول آفاق العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، وأن يدافع الاتحاد الأوروبي بحزم عن مصالحه الخاصة، لأنه يملك الوسائل للقيام بذلك”.
  • البيت الأبيض: ترامب سيصدرإعلانا هامابشأن مخططات الضم الإسرائيلية Rt
    أعلنت المستشارة في البيت الأبيض، كيليان كونواي، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيصدر قريبا إعلانا هاما بشأن المخططات الإسرائيلية لضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة. وصرحت كونواي للصحفيين في البيت الأبيض الأربعاء: “المشاورات جارية، ويبدو أن الرئيس سيصدر إعلانا. لقد تحدث عن ذلك في السابق، وسأترك له نقل هذا الإعلان الكبير إليكم، ويسرنا جدا استمرار المفاوضات” وشددت المستشارة على أن الرئيس الأمريكي يتطلع إلى الاضطلاع بدور “وكيل السلام” في الشرق الوسط و”يحاول إحلال السلام في المنطقة بطرق مختلفة” وقللت كونواي من أهمية التحذيرات الفلسطينية والعربية من عواقب الخطوة الإسرائيلية المتوقعة، معتبرة ذلك “استراتيجية إخافة” ورجحت أن تلك التبعات لن تحدث.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.

الجانب السياسي :   عودة للظهور من جديد “عباس كامل” ينتصر على عبدالنبي في صراع …