‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - يونيو 27, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي

 

  • مصر: قواتنا المسلحة ستبقى سنداً لقضايا أمتها العربية والإسلامية Alkhaleej
    أكد وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، أمس الجمعة أن القوات المسلحة المصرية ستبقى دائماً سنداً لقضايا أمتها العربية والإسلامية. جاء ذلك في كلمة للوزير خلال مشاركته في الاحتفال بتخريج دفعات من أكاديمية ناصر العسكرية وكلية القادة والأركان.
  • مطالب بإعادة ترسيم حدود مصر البحرية وحفظ ثرواتها وأمنها Arabi21
    تجددت المخاوف بشأن تفريط عبد الفتاح السيسي، في ثروات مصر الاقتصادية في حال التوقيع على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود مع اليونان، أسوة باتفاقيتي ترسيم الحدود مع السعودية وقبرص، حيث تنازلت في الأولى عن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، وفرطت في الثانية بثرواتها من الغاز.
  • السيسي يرقي العصار: تكريم مسؤول صفقات التسليح Alaraby
    والعصار هو أحد الأعضاء البارزين في المجلس العسكري، الذي حكم مصر في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ويشغل منصبه الوزاري منذ 19 سبتمبر/ أيلول 2015.

 

  • إثيوبيا تعلن عن اتفاق مع مصر والسودان بشأن سد النهضة Al-jazirahonline
    قال وزير المياه الإثيوبي اليوم السبت إنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. جاء ذلك بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي.

 

———————————————–

 

الشارع الإقليمي

 

  • احتياطات السعودية والإمارات والبحرين تتهاوى Alaraby
    وجاءت السعودية في مقدمة الدول المتضررة بسبب تراجع الاحتياطي العام منذ شهر مارس/ آذار الماضي، بعد تفشي كورونا وبسبب فشل إجراءات مواجهة الفيروس، تليها الإمارات التي سارعت في العودة التدريجية للحياة الطبيعية في ظل عدم انحسار الوباء، ثم البحرين. يسود ارتباك شديد المشهد السعودي بسبب السياسات المالية المتخبطة التي أنهكت الاقتصاد وأثرت على الحياة المعيشية للمواطن السعودي
    من جهتها، تحاول السلطات الإماراتية من خلال العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، استعادة العافية الاقتصادية عقب تكبدها خسائر فادحة نتيجة توقف الأعمال على خلفية الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، غير أن تلك الإجراءات باءت بالفشل.وتراجعت الأصول الاحتياطية من النقد الأجنبي في الإمارات إلى 96 مليار دولار.
  • السعودية تدعو إلى الاستثمار في الصحة بدلًا من الأسلحة والحروب Dostor
    نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم السبت عن مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي قوله، ، إن فيروس كورونا الذي أصاب العالم أجمع بحالة من الشلل التام، أثبت أن الحوار والتعاون والتواصل البناء، هو أكثر الطرق المثمرة لمعالجة أشد المشكلات تعقيدًا.ولفت أنه ينبغي على العالم أن يتخذ من هذه الجائحة حافزا له على تعزيز دور التعددية ومراجعة السياسات العالمية التي لم تثمر عن النتائج المرجوة.وأكد دعم بلاده المستمر لإحلال السلام والوئام، وإيمانها بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ودور المنظمة في تقديم المساعدة الإنسانية، وتوفير الإغاثة ومواصلة عملها في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومنع الحروب ومعالجة القضايا بالحوار البناء.
  • صحيفة إسرائيلية تحتفي ببن زايد وعلاقته بإسرائيل سلطان الظلال Alaraby
    وفي تقرير “بروفايل” بعنوان “سلطان الظلال” أعدّه الصحافي دورون بسكين، أشارت الصحيفة إلى أن تفجر ثورات الربيع العربي يُعدّ التطور الأبرز الذي دفع بولي العهد الإماراتي إلى بناء علاقات مع إسرائيل، لافتة إلى أن بن زايد قرّر تعزيز علاقات الإمارات بإسرائيل، وتكريس التعاون الأمني معها بهدف مواجهة “الإسلام المتطرف” وإيران.
  • روسيا ترسل 11 منظومة دفاع جوي جديدة من طراز بانتسير إلى ليبيا  Defense-arabic
    وفقًا لمصادر تركية ، نشرت روسيا ما لا يقل عن 11 نظامًا مدفعًا صاروخيًا من طراز “بانتسير إس 1” المضاد للطائرات في ليبيا لحماية مدينة سرت ، التي تهدد الحكومة التركية وقات الوفاق باقتحامها. وقالت أن طائرات الشحن الروسية من طراز أنتونوف وإليوشن قامت بـ 11 عملية هبوط على الأقل في قاعدة القرضابية العسكرية في سرت. وأشارت إلى أن الطائرات المعنية كانت تنقل مرتزقة سوريين وأنظمة الدفاع الجوي بانتسير الروسية الصنع ، وكذلك الأسلحة والذخيرة.

 

 

———————————————–

 

الشارع الدولي

 

  • الدفاع اليونانية لـ تركيا: مستعدون لكل السيناريوهات ولا نخشى شيئا news
    أصدرت وزراة الدفاع اليونانية بيانا اليوم السبت، موجها إلى تركيا وجاء فيه “مستعدون لكل السيناريوهات ولا نخشي شيئًا” وقالت الدفاع اليونانية “قمنا بمناورات عسكرية في المنطقة التي شملها اتفاق تركيا والوفاق” واتهمت اليونان، تركيا بقيامها بانتهاك يومي للمجال الجوي والمياه الإقليمية للبلاد.
  • أمريكا: أبلغنا السراج رفضنا لهجوم تحضر له الوفاق Dostor
    أعلنت الخارجية الأمريكية في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت رفضها للهجوم الذي تحضر له حكومة الوفاق، مشيرة الي أنها ابلغلت فايز السراج وحكومته بذلك.وحسبما أفاد موقع قناة “العربية”، أكدت الخارجية الأمريكية أنه يجب البناء على التقدم الذي حققته المحادثات العسكرية الليبية الجارية، كما حضت الأطراف الليبية على التزام وقف النار واستئناف المفاوضات فورًا.
  • أمريكا تفرض قيودا على تأشيرات الدخول لمسؤولين صينيين Rt
    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة فرضت قيودا على تأشيرات الدخول تتعلق بمسؤولين في الحزب الشيوعي الصيني يُعتقد أنهم مسؤولون عن تقييد الحريات في هونغ كونغ. وأضاف بومبيو في بيان لم يرد فيه أسماء من تستهدفهم القيود: “اليوم أعلن عن فرض قيود تتعلق بالتأشيرات على مسؤولين حاليين وسابقين في الحزب الشيوعي الصيني يُعتقد أنهم مسؤولون عن تقويض الحكم الذاتي الواسع الذي تتمتع به هونغ كونغ، أو متواطئون في ذلك” وتأتي الخطوة هذه قبيل اجتماعات للبرلمان الصيني تستمر ثلاثة أيام بدءا من يوم الأحد القادم يُتوقع أن تشهد سن تشريع جديد للأمن القومي في هونغ كونغ أثار قلق حكومات أجنبية ونشطاء الديمقراطية.

 

  • ميركل: على أوروبا التفكير فى مكانتها بدون زعامة أمريكا Dostor
    اعتبرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن على أوروبا التفكير جيدا في مكانتها في الواقع الجديد الذي لن تسعى فيه الولايات المتحدة إلى لعب دور الزعيم العالمي.وقالت ميركل، في حديث لصحيفة “الجارديان”: “نشأنا مع معرفة معينة أن الولايات المتحدة تريد أن تكون قوة عالمية”.وأضافت ميركل: “لو تريد الولايات المتحدة الآن وقف أداء هذا الدور بإرادتها الخاصة بها، يجب علينا التفكير في هذا الموضوع بشكل عميق”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.

الجانب السياسي :   عودة للظهور من جديد “عباس كامل” ينتصر على عبدالنبي في صراع …