‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي رصد الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري
المشهد الاعلامي - يونيو 27, 2020

رصد الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري

الجانب السياسي

اتجهت الصحف المصرية والعربية لتسليط الضوء على أبرز ما جاء في الشأن السياسي المصري، وإليكم أهم الاتجاهات في هذا الجانب :

  • الاتجاه الأول، أبرزت الصحف موقف المصرية الخارجية في دعمها للمملكة السعودية، بالتنديد بالهجمات الأخيرة على المملكة، والتي استهدفت أماكن ومنشئآت حيوية، وتبنت حركة جماعة الحوثي اليمنية تلك الهجمات .
  • الاتجاه الثاني، اتجهت فيه الصحف لإبراز تصريحات المنظمات المحلية والإقليمية موقفها الداعم لمصر، بعد التصريحات الأخيرة لعبد الفتاح السيسي، حيث ذكرت الصحف تصريحات سامح شكري في اجتماع جامعة الدول العربية، كما أبرزت تصريحات الاتحاد الأفريقيي على لسان مفوض مجلس السلم والأمن.
  • الاتجاه الثالث، وأبرزت الصحف خلاله الرد التركي على مصر بخصوص القضية الليبية، وكان ذلك على لسان جاوويش أغلو، والذي ذكر بأن مصر تنفذ فقط ما يملئ عليها من الإمارات وفرنسا.
  • الاتجاه الرابع، فسلطت الصحف المصرية الضوء على قرار السيسي بترقية اللواء العصار إلى رتبة فريق فخري، وفي توقع لإحالته للتقاعد خلال الأيام القادمة .

 

  • مصر: نقف مع السعودية في مواجهة الإرهاب الحوثي Okaz

أعربت جمهورية مصر العربية، عن إدانتها الشديدة لقيام ميليشيا الحوثي باستهداف المناطق السكنية والمدنيين بمدينتي نجران وجيزان بالمملكة العربية السعودية، عبر إطلاق عدد من الطائرات المُفخخة بدون طيار وعدد من الصواريخ الباليستية، التي تم اعتراضها وإسقاطها جميعاً من قبل القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

  • مصر تؤكد أنها لن تتهاون مع الإرهاب وداعميه Alkhaleej

أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، أن مصر لم ولن تتهاون مع الإرهاب وداعميه في ليبيا، ولن تتوانى عن اتخاذ كل إجراء كفيل بمنع وقوع ليبيا الشقيقة وشعبها الأبي الكريم، تحت سيطرة الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة، وكان ذلك خلال مشاركته الثلاثاء في الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، عبر الفيديو .

 

  • الاتحاد الأفريقي: مصر تسعى لدفع المفاوضات في ليبيا Okaz

أكد الاتحاد الأفريقي، أن من حق مصر الدفاع عن نفسها، والسعي لحماية حدودها، وأن أي تدخل في ليبيا يجب أن يسعى للدفع نحو مفاوضات.وهو ما عبر عنه  مفوض مجلس السلم والأمن إسماعيل شرقي، في تصريح نقلته وكالة سبوتنيك الروسية .

  • جاووش أوغلو: مصر تتصرف في ليبيا بناءً على توجيهات فرنسا والإمارات Alaraby

صرح جاووش أوغلو: الوضع في ليبيا بات يُقلق الإمارات العربية المتحدة وفرنسا على وجه الخصوص “وأوضح وزير خارجية تركيا، قائلاً “سرت والجفرة بعيدتان عن الحدود المصرية، وتقعان وسط البلاد، فكيف تعتبران خطاً أحمر لمصر؟”.

وأضاف أن السيسي يعمل نيابة عن أطراف أخرى، أو لديه أطماع في الأراضي الليبية، داعياً إياه إلى الكشف عن أسباب تصنيفه لهاتين المدينتين بالخط الأحمر.

–          في 24 ساعة.. السيسي يعزل نائب رئيس قضايا الدولة من وظيفته.. ويرقي اللواء العصار لرتبة فريق فخري  Almogaz

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة، قراراً جمهورياً بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل. وكان الرئيس السيسي قد أصدر، الخميس، القرار رقم 357 لسنة 2020، بعزل المستشار محمد صبري أحمد تقصيرة، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، من وظيفته. ونشر القرار في الجريدة الرسمية بناء إلى حكم مجلس تأديب هيئة قضايا الدولة، وبناء على ما عرضه وزير العدل.

 

 

الجانب العسكري

وفي توجهات الصحف المصرية والعربية جاءت تصريحات السيسي حول القضية الليبية، والتوقعات بالحرب المباشرة أو الحرب بالوكالة، في مقدمة الأخبار وتوجهاتها، حيث كشف العربي الجديد عن تلقي السيسي تقرير من أجهزت المخابرات المصرية تحذر فيه انغماس الجيش في حرب ليبيا خادما لمصالح الإمارت هناك، كما أبرزت صحيفة العربي21  تقرير صحية الغارديان البريطانيا عن توقعها انجرارا مصر للحرب الباردة بعد التصعيدات الأخيرة بين مصر وتركيا حول ليبيا، ونقلت جريدة البلد عن صحفة فرنسية دعم فرنسا لمصر حول التصريحات الأخيرة بالتدخل المباشر في ليبيا، وذلك بعدما شهدت أيضا توترات بين فرنسا وتركيا بشأن القضية الليبية.

 

 

  • الإمارات والسعودية تضغطان لتدخل عسكري مصري في ليبيا Alaraby

السيسي تلقى تقارير من مختلف الأجهزة، حذر بعضها من انغماس مصر في مستنقع في ليبيا، حذرت المخابرات المصرية وسائل الإعلام من اتباع الأخبار التي تبثها الوسائل الإعلامية “التابعة لدول لها مصالح في الأزمة الليبية”، بما في ذلك الإمارات والسعودية.

 

  • الغارديان: تدخل مصر بليبيا يقود لحرب باردة بالمنطقة العربية Arabi21
    ذكرت صحيفة “الغارديان” أن التطورات الحالية بليبيا، قد تجر الجيش المصري للحرب الباردة في المنطقة، مشيرة إلى أن الجهود الدبلوماسية قد تكثفت لمنع القاهرة من التدخل العسكري. وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21″، إن الضجيج حول مصير ليبيا قد ارتفع بعد تكبد حفتر خسائر بعد حملة شنها استمرت 15 شهرا للمحاولة على السيطرة على العاصمة طرابلس. وأجبرت حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة والمدعومة من تركيا، مليشيا حفتر، على الانسحاب حتى مدينة سرت، التي باتت ساحة مواجهة بين الأطراف، وباتت قوات الجيش الليبي لا تبعد سوى 30 كم عن المدينة الليبية، حيث عززت مواقعها قرب محطة توليد الكهرباء، فيما انتشرت مليشيا حفتر المدعومة من مصر والإمارات وروسيا في المناطق المدنية.

 

  • مصر تستعد.. صحيفة فرنسية: موقف صارم من القاهرة للتصدي للتوسع التركي في ليبيا Elbala
    ذكرت صحيفة “لاكروا” الفرنسية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتخذ موقفًا صارمًا للتصدي لأي تحرك من جانب ميليشيات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا في ليبيا باتجاه مدينة سرت في منتصف الساحل الليبي المطل على البحر المتوسط.  وأوضحت الصحيفة، أن موقف الرئيس السيسي حظي بترحيب من البرلمان الليبي ورئيسه عقيلة صالح، ودعم عربي واسع النطاق، لا سيما من السعودية والإمارات والبحرين والأردن. وأضافت الصحيفة ، أن الجيش المصري واحد من أكبر وأقوى الجيوش في الشرق الأوسط، ونقلت عن الباحثة بمجموعة الأزمات الدولية كلوديا جازيني أن تصريحات الرئيس السيسي عن تدخل عسكري مصري محتمل ومشروع في ليبيا تنبع من موقف دفاعي وليس هجوميًا.

 

 

سد النهضة

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلط الضوء على أخر تطورات الوضع في ملف سد النهضة، وجاءت الاتجاهات على الشكل التالي :

  • الاتجاه الأول ، أبرزت الصحف فيه تصريح مجلس الأمن الدولي حول قراراه بعقد إجتماع لمناقشة قضية سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، بناءا على طلب من الحكومة المصرية، ومن المقرر عقد الإجتماع الاثنين القادم، عبر الفيديو كونفرانس .
  • الاتجاه الثاني، فأبرزت الأخبار خلاله التغيرات التي بدأت تترأ على الموقف السوداني ، وبدء الميول إلى الجانب المصري في قضية النزاع، بعدما كانت متقمصة دور الوسيط، وفي بعد الأوقات التحيز للجانب الإثيوبي.
  • الاتجاه الثالث، اتجهت الصحف لتسليط الضوء على تصريحات المسؤلين الإثوبيين حول عزم إثيوبيا ملئ السد حتى دون انتظار موافقة مصر، وكان ذلك قبل أن يصل الطرفان أمس الجمعة إلى اتفاق بعدم الملئ حتى يتم الاتفاق النهائي بين مصر وإثيوبيا والسودان، وكان ذلك بعد اجتماع الثلاث دول في الاتحاد الأفريقي .

 

  • مجلس الأمن يناقش الاثنين أزمة سد النهضة بطلب من مصر Rt

يعقد مجلس الأمن الدولي ، جلسة جديدة، الاثنين، للبحث في الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة ، بحسب ما أعلنت مصادر دبلوماسية، الخميس.وقالت المصادر إن هذه الجلسة العلنية عبر الفيديو دعت إليها الولايات المتحدة بطلب من مصر.وتقول إثيوبيا إنّ الكهرباء المتوقّع توليدها من سدّ النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنموية في البلد البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة. لكنّ مصر تقول إنّ السد يهدّد تدفّق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق وقد تكون تداعياته مدمّرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية.

  • سد النهضة.. لماذا تغير موقف السودان المتذبذب واصطف مع مصر ضد إثيوبيا؟ Arabicpost
    عكست تصريحات وزير الري السوداني ما يمكن وصفه بالانحياز لمصر في أزمة سد النهضة بعد سنوات من الانحياز لإثيوبيا، وهو ما يطرح تساؤلات حول حيثيات الموقف السوداني “المتذبذب” في قضية جوهرية مثل مياه النيل، ولماذا تبدّل الموقف الآن، وهل يمكن أن تعود الخرطوم إلى الصف الإثيوبي مرة أخرى؟
    قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس إن “الآثار الإيجابية المحتملة لسد النهضة على السودان يمكن أن تتحول إلى مخاطر، دون اتفاق حول الملء والتشغيل”، بحسب بيان للوزارة، عقب لقاء عباس ممثلين لقوى الحرية والتغيير في بلاده بمقر الوزارة بالخرطوم. وأقر عباس بـ”وجود احتمالية أضرار تتعلق بالتشغيل غير الآمن للخزانات السودانية حال عدم التنسيق وتبادل البيانات مع الجانب الإثيوبي”، مجدداً تأكيد بلاده “أهمية الوصول إلى اتفاقية ملزمة قانوناً في قضية ملء وتشغيل سد النهضة دون التطرق إلى توزيع حصص مياه النيل الأزرق”.
    وقال الفقهي – السر وراء التحول في موقف السودان يرجع بالأساس للتعنت الإثيوبي على الأرجح، وهو ما عبر عنه المفكر السياسي المصري مصطفى الفقي الذي قال أمس الثلاثاء في لقاء تلفزيوني إن السودان تبنى موقفاً مغايراً في أزمة سد النهضة وتحول تماماً، لأنه يخدم مصالحه، وإن التعنت الإثيوبي “استفز أطرافاً كثيرة”.

 

  • إثيوبيا: سنملأ بحيرة سد النهضة حتى دون الاتفاق مع مصر Rt

أكد وزير خارجية إثيوبيا، جيدو أندارجاشيو، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن بلاده تعتزم البدء في ملء بحيرة سد النهضة حتى دون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان بهذا الشأن. إقرأ المزيد وقال الوزير الإثيوبي: “سنبدأ خلال الشهور المقبلة في ملء بحيرة السد، حتى لو لم يكن هناك اتفاق بين الدول الثلاث”، مصر وإثيوبيا والسودان. ومع ذلك، أعرب أندارجاشيو عن أمل بلاده في التوصل لاتفاق مع مصر والسودان

 

  • سد النهضة: مصر والسودان تعلنان عن توافق بشأن تأجيل ملء خزان السد الإثيوبي BBC Arabic
    أعلنت مصر والسودان موافقة إثيوبيا على تأجيل البدء في ملء خزان سد النهضة المثير للجدل، حتى التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاثة في هذا الشأن. وجاء ذلك عقب قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وبحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فقد اتُفق في ختام القمة على “تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

 

 

الجانب الاقتصادي

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلسط الضوء على أخر مستجدات الوضع الاقتصادي المصري، وجاءت أبرز الاتجاهات على الشكل التالي :

  • الاتجاه الأول، أبرزت الصحف دعوات أحد خبراء المركز القومي للبحوث الأفريقية ، لرجال الأعمال المصريين للإستثمار الزراعي في الأراضي الأفريقية، لكثرة مواردها وخصوبة أراضيها.
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الصحف مساعي مجموعة هيرمس وصندوق مصر السيادي للإستحوا   على 75% من أسهم البنك العربي .
  • الاتجاه الثالث، أبرزت الصحف الضوء على رد النقد الدولي على خطاب مجموعة العمل الوطني المعارضة للنظام المصري في الداخل والخارج، والتي كانت طلبت بعدم موافقة النقد الدولي على طلب حكومة السيسي للحصول على قرض بقيمة5.2 مليار دولار، وأبرزت الأخبار أيضا موافقة البنك النقد الدولي على طلب مصر للحصول على القرض الأخير.
  • الاتجاه الرابع، اتجهت الصحف لإبراز تصريحات وزير المالية حول التعديلات المقترحة لقانون القيمة المضافة

 

  • خبير بالمركز القومي للبحوث الأفريقية: مستقبل مصر الزراعي في القارة السمراء new

ضرورة تشجيع رجال الأعمال المصريين للدخول إلى إفريقيا، والاستثمار بها، لكثرة مواردها الطبيعية، وذلك بالإضافة إلى المشرو عات المصرية في القارة هذا ما أكده الدكتور عباس شراقي ، مدير مركز الموارد المائية في المركز القومي للبحوث الأفريقية،     وأوضح عباس شراقي ، خلال حواره في برنامج 90 دقيقة المذاع علي قناة المحور، أن مستقبل مصر الزراعي في القارة الأفريقية وهذا بسبب محدودية الموارد المائية في مصر .

  • هيرميسومصر السيادييعتزمان الاستحواذ على حصة فيالاستثمار العربيAlbayan

أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة، شركة الخدمات المالية في الأسواق الناشئة والمبتدئة، وصندوق مصر السيادي عن الحصول على الموافقة من مجلس إدارة البنك المركزي المصري لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع مع احتمال شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي.
وفي حالة اتمام الصفقة تصبح المجموعة المالية هيرميس القابضة مالكة لنسبة لا تقل عن 51 % وصندوق مصر السيادي مالكا لنسبة لا تقل عن 25% من رأسمال البنك، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي واتحاد الجمهوريات العربية بالنسبة المتبقية.
وتعليقاً على الحصول على الموافقة لبدء الفحص النافي للجهالة من البنك المركزي قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الشراكة مع المجموعة المالية هيرميس تأتي ضمن خطة الصندوق للتعاون مع القطاع الخاص المصري في الاستثمار في القطاعات الواعدة وعلي رأسها القطاع المصرفي والتحول الرقمي، مضيفاً أن القطاع المصرفي المصري يعتبر من القطاعات الواعدة ويتمتع بقدرات تنافسية للتوسع اقليميا وافريقيا، وعبر ايضاً عن تطلعه لتنفيذ هذه العملية بنجاح خلال الأشهر القليلة القادمة.

  • النقد الدولييخاطبالعمل الوطنيبشأن المخاوف من قرض مصر Arabi21
    وجّه صندوق النقد الدولي، الجمعة، خطابا رسميا إلى مجموعة العمل الوطني المصري، التي تضم شخصيات معارضة في الداخل والخارج، بشأن المخاوف التي عبّرت عنها المجموعة، في خطاب بعثته للصندوق قبل أيام، بخصوص القرض الجديد الذي تسعى مصر للحصول عليه، والذي تبلغ قيمته2 مليار دولار.جاء ذلك، في خطاب رسمي – حصلت “عربي21” على نسخة منه – بعثه المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ميكا أوليفي بوسو، إلى المرشح الرئاسي المصري السابق وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، أيمن نور، بوصفه المتحدث الرسمي باسم مجموعة العمل الوطني. والأربعاء الماضي، وجهت مجموعة العمل الوطني خطابا إلى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، داعية إياه لفرض معايير محددة بشأن القرض الجديد لتكون هناك تغييرات حقيقية وموضوعية تضمن أن هذه القروض تؤثر بشكل إيجابي على حياة الملايين من المصريين. ومن بين المعايير التي دعت لها مجموعة العمل الوطني أن يكون هناك وصفا وتوضيحا تفصيليا لكيفية تخصيص هذه الأموال وكيفية تأثيرها على حياة المصريين، وأن يتم التقييم على أساس منتظم من قبل خبراء مستقلين، مع الإبلاغ علنا عن أي مخالفات، والتأكد من أن جميع المعلومات ستكون متاحة للجميع وللشعب المصري. وطالبت مجموعة العمل الوطني صندوق النقد بأن يساهم في الإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين تماشيا مع توصيات الممثل السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأن يتم إلغاء جميع القوانين المُكبلة التي اعتُمدت في عهد السيسي، وخاصة قوانين مكافحة الإرهاب، والمجتمع المدني، والطوارئ، مشدّدة على ضرورة الانفتاح الملموس للأوضاع السياسية لاستعادة الحياة الديمقراطية الحقيقية بمصر.
  • صندوق النقد يوافق على قرض جديد لمصر بـ2 مليار دولار     Alarabiya

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على طلب مصر للحصول على 5.2 مليار دولار بموجب “الاستعداد الائتماني”، وذلك لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة التي تسبب فيها تفشي فيروس “كورونا” المستجد. وأوضح صندوق النقد الدولي، في بيان، أن حزمة تمويل “الاستعداد الائتماني” بقيمة 5.2 مليار دولار، تدعم جهود مصر للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وسط صدمة جائحة “كورونا” المستجد مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية الرئيسية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وأضاف، أن برنامج “الاستعداد الائتماني” يستهدف حماية المكاسب التي حققتها مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية، ويمهد لتعزيز التعافي المستدام وتعزيز وتيرة النمو ليكون أعلى وأكثر شمولا وخلق فرص عمل على المدى المتوسط.

 

  • مصر: تعديلات «القيمة المضافة» تشمل الشركات غير المقيمة Alraimedia
    قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إن التعديلات المقترحة لقانون الضريبة على القيمة المضافة، تشمل إجراء إصلاحات تتعلق بتحصيل وتوريد الضريبة المستحقة على الشركات غير المقيمة التي تباشر أعمالاً داخل مصر. ولفت معيط إلى أن ذلك سيتم من خلال تطبيق نظام تسجيل وتحصيل مبسط، بدلاً من النظام الحالي القائم على تعيين ممثل قانوني، الذي لم يثبت فاعليته على مدار السنوات الماضية، وهي نفس قيم التعامل مع الجهات المصرية المماثلة، على النحو الذي يرسي دعائم مبادئ المنافسة العادلة، ويساعد في خضوع سلع وخدمات الشركات غير المقيمة لنفس فئات الضريبة المفروضة على الشركات الوطنية. وأكد أنه لم يتم فرض أي ضرائب جديدة على المستهلكين، سواءً على السلع المباعة عبر التجارة الإلكترونية، أو وسائط البيع التقليدية، وأن ضريبة القيمة المضافة تسري على كل السلع والخدمات، التي تباع داخل البلاد.

 

 

الجانب الصحي

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلط الضوء على أخر المستجدات في الجانب الصحي للدولة المصرية، وخاصة في ملف كورونا، وجاءت أهم الاتجاهات في الصحف على الشكل التالي:

  • الاتجاه الأول، أبرزت الصحف الخلافات القائمة بين نقابة الأطباء والحكومة المصرية، بعدما خرج مصطفى مدبولي رئيس الحكومة ينتقد أطباء مصر، ويتهمهم بالتسبب في تزايد الأعداد والسوء الذي تسبب فيه فيروس كورونا في مصر، وردت النقابة برفضها التصريحات ومشيده بالجهود التي قدمتها النقابة وأطباء مصر في الدفاع عن مصر أمام هذا الفيروس، ومذكرة بالتضحيات في صفوف الأطباء.
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الصحف قرارا الحكومة فتح المجال أمام العودة للحياة الطبيعية من اليوم السبت، في ظل تزايد أعداد المصابين التي تجاوزت حاجز ال60 ألف مصاب.

 

  • تراشق واتهامات وتكذيب بين نقابة أطباء مصر والحكومة Arabi21
    وأعلنت النقابة المصرية في بيان لها، عن رفضها لهذه التصريحات، مؤكدة أن مدبولي تجاهل الأسباب الحقيقية، من عجز الإمكانيات، وقلة المستلزمات الطبية، والعجز الشديد في أسرة الرعاية المركزة، مشيرة إلى أن “أطباء مصر منذ بداية الجائحة يقدمون أروع مثال للتضحية والعمل، وسط ضغوط في أماكن عملهم”.   وأوضحت أن هذه الضغوط متمثلة في ظروف العمل الصعبة، وكذلك نقص معدات الوقاية في بعض المؤسسات، إلى جانب الاعتداءات المستمرة على الأطقم الطبية، على مسمع ومرئى من الجميع، مشددة على أنه “لم يصدر حتى قانون لتجريم الاعتداءات”. وتابعت: “الضغوط جاءت أيضا في ظل تعسف إداري ومنع للإجازات الوجوبية، الأمر الذي طالما طالبت بتعديله نقابة الأطباء، في مخاطبات ولقاءات متكررة مع رئيس الوزراء المصري، وكل ذلك وأطباء مصر صامدون في المستشفيات لحماية الوطن”ورأت نقابة أطباء مصر أن تصريحات مدبولي من شأنها تأجيج حالة الغضب ضد الأطباء، وزيادة تعدي المرضى ومرافقيهم على الأطقم الطبية، وتسلل الإحباط إلى جميع الأطباء، وتعد تحريض إضافي للمواطنين ضد الأطباء، بدلا من إصدار قانون لتجريم التعدي على الأطباء.وطالبت النقابة رئيس الوزراء المصري بالاعتذار والتراجع عن هذه التصريحات منعا لحالة الفتنة، مؤكدة أن جميع الأطباء مستمرون في أداء مهمتهم التاريخية، من أجل حماية شعب مصر.

 

  • نقابة أسيوط» ترد على رئيس الحكومة: هذا واقع الأطباء في مصر Masralarabia
    تسود حالة من الغضب بين الأطباء بسبب حديث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن عدم انتظام بعض الأطباء في عملهم ما نتج عنه الإضرار بسلامة وصحة المواطنين، معتبرين أن هذه التصريحات تؤجج غضب المواطنين ضد الأطباء وتزيد من حالات الاعتداء عليهم. وكان الدكتور مصطفى مدبولي قد وجَّه الشكر لجميع الأطقم الطبية الذين يبذلون جهدًا هائلًا واستثنائيًا في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الإدارية كافة للتعامل مع ما شهدته بعض المستشفيات من تغيب للأطقم الطبية العاملة بها، وعدم انتظامهم في أداء أعمالهم، وهو ما نتج عنه الإضرار بسلامة وصحة المواطنين. وتعليقا على تصريحات رئيس الوزراء، أصدرت نقابة أطباء أسيوط بيانا صحفيا، أعربت فيه عن آسفها لتصريحات وزيرة الصحة  والدكتور مصطفى مدبولي، ووصفتهما بـ”غير موفقين”.

 

  • مصر تخفف قيود كورونا اعتباراً من السبت المقبل   Emaratalyoum

أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أمس، أن المطاعم والمقاهي ودور العبادة والنوادي الرياضية، ستفتح أبوابها من جديد، اعتباراً من يوم السبت المقبل، لكن البلاد ستُبقي على بعض القيود للحد من التكدس وانتشار فيروس كورونا، في ظل استمرار أعداد الإصابات في الزيادة. وقال رئيس الوزراء إن المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية ستعمل بنسبة 25% فقط من قدراتها الاستيعابية، مع ضمان التباعد الاجتماعي، وستفتح المساجد أبوابها للصلوات اليومية، لكن مع استمرار تعليق صلاة الجمعة.

 

  • مصر: 1569 إصابة جديدة بفيروس كورونا..و83 وفاة Alkhaleej

سجلت وزارة الصحة المصرية، الخميس، 1569 إصابة جديدة من فيروس كورونا المستجد، و83 حالة وفاة،وأشارت الوزارة في بيانها اليومي عن مستجدات فيروس كورونا، إلى ارتفاع العدد الإجمالي للمصابين إلى 61130 حالة، من ضمنهم 16338 حالة تم شفاؤها وخرجت من المستشفيات، فيما ارتفع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس إلى 2533 حالة وفاة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.

الجانب السياسي :   عودة للظهور من جديد “عباس كامل” ينتصر على عبدالنبي في صراع …