‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي رصد الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري
المشهد الاعلامي - يونيو 29, 2020

رصد الشارع السياسي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الشأن المصري

الجانب السياسي

اتجهت الصحف المصرية والعربية لتسليط الضوء على أبرز ما جاء في الشأن السياسي المصري، وإليكم أهم الاتجاهات في هذا الجانب :

  • الاتجاه الأول، ألقت هيئة الإذاعة البريطانية الضوء على تصريحات سابقة لمبارك أثناء جلسات حوار مع مجموعة من كبار المسؤلين في الحكومة البريطانية، حول سياسات مصر الاقتصادية، وأبرزت الصحيفة رفض مبارك لإملاؤات المسؤلين، لما يجب أن يتم من إجراءات على السياسة الاقتصادية المصرية.
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الصحف المصرية تصريحات وزير الدفاع خلال تهنئته للسيسي بمناسبة مرور سبع سنوات منذ انقلاب 3 يوليو 2013 والذي صرح خلالها بإن مصر ليست حكر على أحد وإنما لكل المصريين .
  • الاتجاه الثالث، أبرزت الأخبار قرارات الحكومة والبرلمان حول أجازة 30يونيو و قانون حصار مسربي أمتحانات الثانوية.

 

  • وثائق لـبي بي سيتكشف حوارات عاصفة لمبارك مع بريطانيا Arabi21

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، وثائق حصلت عليها حصريا، تكشف عن حوارات عاصفة بين الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وبريطانيا. وأكد في المعلومات التي حصلت عليها بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، أن مبارك اشتبك في حوارات مع البريطانيين، على أعلى المستويات، بشأن وتيرة الإصلاح الاقتصادي في مصر، ومَنْ يحددها. وقال مبارك حينها: “احسب قدرة الشعب على التحمل، واشرح له، ثم انتظر الوقت المناسب للتطبيق”. وبحسب “بي بي سي”، فإن نظام مبارك دأب على وصف زياراته الخارجية بأنها ناجحة. غير أن بعضها، على الأقل، لم يكن كذلك.   وأشارت إلى زيارة مبارك لبريطانيا عام 1988، كما تكشفه وثائق سرية بريطانية، حين وقعت خلافات قوية خلف الأبواب المغلقة.   وأنهى مبارك مستاء، أحد هذه الحوارات قبل استكمال النقاش بشأن الحالة الاقتصادية المصرية.

 

  • القوات المسلحة: مصر ليست حكرا لأحد Rt
    هنأ القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع المصري محمد زكى الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى الـ30 من يونيولعام 2020  وجاء في برقية التهنئة، اليوم الاثنين:” السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، يسرنى أن أهنىء سيادتكم بذكرى يوم الثلاثين من يونيو ذلك اليوم المجيد من أيام الوطنية المصرية الذى شهد ثورة شعب مصر العظيم التى ساندتها القوات المسلحة لتصحيح المسار وإعادة بناء الوطن والتأكيد على أن مصر لكل المصريين وليست حكراً لأحد. وبهذه المناسبة فإن القوات المسلحة ورجالها الذين هم أبناء كل المصريين يؤكدون على أنهم فى مقدمة الصفوف دفاعا عن الوطن وحماية مقدساته وسلامة أراضيه بكل التضحية والفداء من أجل أداء الواجب المقدس الذى كلفهم به شعب مصر العظيم لتظل مصر دائماً حصن أمن وأمان لكل المصريين، حفظ الله مصر ورعاكم وأيدكم بنصره وكل عام وسيادتكم بخير”.

 

  • تعطيل العمل بكل البنوك فى مصر الثلاثاء المقبل بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو Youm7
    أعلن البنك المركزي أنه بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو 2020، على أن يُستأنف العمل بالبنوك التي تنتهي ميزانيتها في 31 ديسمبر صباح يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020، أما بالنسبة للبنوك التي تنتهي ميزانياتها في 30 يونيو يُستأنف العمل بها صباح يوم الخميس الموافـق 2 يوليو

 

  • مصرالبرلمان يوافق على قانون يتوعد مسربي امتحانات الثانوية العامة Sputniknews
    وافق البرلمان المصري، مساء اليوم الأحد 28 يونيو/حزيران، على مشروع قانون يتوعد بصورة كبيرة مسربي امتحانات الثانوية العامة وباقي المراحل التعليمية. ووافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب وفقا لما نشرته صحيفة “الأهرام” المصرية، على مشروع قانون يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات. وأشار إلى أن القانون سيعاقب مرتكب تلك الجرائم بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

 

 

 

 

الجانب العسكري

سلطت الصحف المصرية والعربية والإقليمية الضوء على أخر مستجدات الوضع الأمني المصري وتطورات الأحداث بالمنطقة ، وجاءت أهم الاتجاهات كالتالي:

  • الاتجاه الأول، أبرزت صحيفة جيروزاليم الدور الفاعل الخادم ل عبدالفتاح السيسي لصالح إسرائيل ومهمته في القضاء على ثورات الربيع العربي ، وأخر أدواره حاليا هو القضاء على حكومة الوفاق في ليبيا.
  • الاتجاه الثاني، أبرزت الأخبار عودة عباس كامل للظهور مرة أخرى بعد فترة من الإختفاء ، نتيجة للصراع بين الأجهزة المخابرتية، وأبرزت الأخبار القوة التي رجع بها بعد التغلب على نظيرة في الصراع.

 

 

  • صحيفة إسرائيلية: مصر مستعدة لخوض حرب في ليبيا Defense-arabic

أفادت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية أن مصر حريصة على ضمان عدم وجود بقايا الربيع العربي في مكان قريب من حدودها. وقالت الصحيفة أن حكومة الوفاق الوطني لها علاقات تاريخية بالجناح الليبي للإخوان المسلمين ، وهي نفس المنظمة التي شاركت في الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك عام 2011. وقالت أنه في عام 2014 ، أطاح الجيش المصري بجماعة الإخوان المسلمين ، وجعلتهم غير قانونيين ، وعين الجنرال عبد الفتاح السيسي رئيسًا. وأضافت أن مصر تستثمر بكثافة في نجاح الجيش الوطني الليبي. بخلاف الإمارات العربية المتحدة ، تعد مصر الداعم الأكثر التزامًا لخليفة حفتر والجيش الوطني الليبي. وتعتبر أي تقدم من قبل حكومة الوفاق الوطني بمثابة تهديد مباشر لحدود البلاد الغربية. أعلن السيسي “خطاً أحمراً” في ليبيا ، مشيراً إلى أنه يمكن إرسال القوات المصرية إلى ليبيا إذا دخلت حكومة الوفاق الوطني أراضي سرت في الشرق أو الجفرة في الجنوب.

 

  • مصر | عباس كامل ينتصر: تجديد الثقة لمدير المخابرات Al-akhbar
    يدير اللواء عباس حالياً عدداً من الملفات بصورة شبه منفردة وبصلاحيات مطلقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أسند إليه الإشراف والتنسيق بين الأجهزة، ليس الأمنية فقط بل أيضاً الوزارات. بذلك، يطوي ذراع السيسي اليمنى سيلاً من الشائعات كان بعضها أقرب إلى التحقق، ولا سيما استبعاده عقب الأزمات الأخيرة. لكن الضابط المخضرم عاد أقوى، وهو ما برز ليس في حرصه على نشر أخبار لقاءاته المنفردة بالسيسي لمناقشة قضايا الأمن القومي كالأزمة الليبية و سد النهضة فحسب، وإنما حضوره جميع اللقاءات تقريباً التي يجريها الرئيس مع الحكومة. حتى قبل أشهر كانت الأنباء من  قصر الاتحادية تشير إلى غضبة على كامل وإبعاده عن الأنظار، لكن ما استجدّ ليس مفاجئاً، فالرجل الذي يعمل مع السيسي منذ أكثر من 14 عاماً لا يسهل التخلي عنه، كما أن رجاله أصبحوا مسؤولين عن جميع مفاصل الدولة ولا سيما الشباب الذين استعان بهم.

 

 

سد النهضة

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلط الضوء على أخر تطورات الوضع في ملف سد النهضة، وجاءت الاتجاهات تحمل إبراز مساعي الحكومة المصرية بعد فشلها في الحوارات، إلى سعيها نحو ممولين مشروع سد النهضة ومحاولة اللجوء إليهم للوصول إلى حل حول إيقاف ملئ السد ، كما أبرزت الصحف ما نقلته صحيفة كويتية حول مساعي دولة الكويت نحو اجتماع العديد من الدول العربية لوضع حلول وتقديم مساعدات للقضايا العربية الشائكة وعلى راسها سد النهضة في مصر و تدخل تركيا في العراق.

 

  • مصر وسد النهضةالضغط من باب الممولين Alaraby
    نجحت إثيوبيا، إلى حد الآن، في فرض كلمتها وقرارها على الجميع في ملف سد النهضة، وعبر مفاوضات اتسمت بالمراوغة والتسويف واستمرت سنوات نجحت أديس أبابا في الاقتراب من بناء أعمال ومنشآت السد، تمهيداً لحجز كميات ضخمة من مياه النيل التي تصل إلى مصر والسودان.  وقبلها نجحت إثيوبيا في جمع مليارات الدولارات من الخارج والداخل لتمويل إقامة سد النهضة البالغة تكلفته نحو8 مليارات دولار، ارتفعت بعد ذلك إلى 6 مليارات بسبب تأخر التنفيذ وعمليات فساد شابت المشروع، بل وحددت موعداً للبدء في ملء خزان السد خلال أسبوعين من الآن.
    في المقابل خسرت مصر والسودان حتى الآن جولات المفاوضات المتعددة والمتعثرة، ولم يحصدا أي ثمار تذكر خلال مفاوضات استمرت سنوات، وهو ما دفع القاهرة إلى الاستنجاد بمجلس الأمن الذي يعقد جلسة غدا الاثنين لبحث الطلب المصري بعودة أديس أبابا إلى استئناف المفاوضات، وعدم اتخاذ قرار أحادي بملء خزان السد خلال أيام حسب اعلان أكثر من مسؤول إثيوبي، والاتفاق على تحديد سنوات الملء، خاصة في فترات الجفاف، كما استنجدت القاهرة والخرطوم بالاتحاد الأفريقي الذي شكل لجنة لبحث الخلافات بين الدول الثلاث، على أن تتخذ قرارا خلال أسبوعين.
    ومع التعنت الإثيوبي واستمرار مراوغة أديس أبابا، والرهان الضعيف على مجلس الأمن في حسم الخلافات، وفشل جولات المفاوضات المتتالية، و”طول حبال” محكمة العدل الدولية في حسم الخلاف لو تم اللجوء إليها، تظل خيارات القاهرة لوقف الأضرار الكبيرة بحصة البلاد المائية محدودة مع قرب اكتمال بناء السد وملء الخزان، وقد يكون اللجوء إلى الخيار العسكري من قبل مصر، المتضرر الأكبر من السد، أمراً مستبعدا لاعتبارات كثيرة، ولذا فإن على القاهرة البحث عن حل أخر.وقد يكون اللجوء إلى باب كبار ممولي سد النهضة وطرقه بسرعة أحد الخيارات المطروحة أمام القاهرة للضغط على أديس أبابا، خاصة وأنه بنظرة سريعة على أسماء هؤلاء الممولين نجد أنهم من أبرز الداعمين الإقليميين والدوليين للحكومة المصرية الحالية، خذ مثلاً أسماء مثل الإمارات والسعودية والصين وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل والبنك الدولي وغيرها.

 

  • الخليج يدخل على خط أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا Almogaz

أفادت صحيفة كويتية بأنه سيتم تشكيل موقف عربي ضاغط خلال الفترة المقبلة للوصول إلى حلول للمشكلات والأزمات التي تواجه العديد من الدول العربية، منها الأزمة اليمنية، والتدخل الأجنبي في العراق وليبيا، وسد النهضة. ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية عن مصادر لها اليوم إن هناك “اتصالات وتنسيقات على المستوى العربي لاحتواء وتهدئة كل الأطراف الفاعلة في تلك القضايا، وتفعيل آليات التعاون والعمل العربي المشترك للخروج بنتائج مرجوّة، وتجنب أي خسائر واضطرابات لا تحمد عقباه”. لافتة إلى “آفاق وتحركات تعتبر جيدة فيما يخص سد النهضة واحتواء التطورات السلبية التي وقعت مؤخرا”، كما أن “هناك آمالا وثقة معقودة على دول الاتحاد الإفريقي في إنهاء هذا الملف قريبا”.

 

 

الجانب الاقتصادي

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلسط الضوء على أخر مستجدات الوضع الاقتصادي المصري، وجاءت أبرز الاتجاهات على الشكل التالي :

  • الاتجاه الأول ، أبرزن الصحف الجهود التي تقوم بها رانيا المشاط حول استجلاب الاستثمارات و تطوير المشاريع، حيث أبرزت الصحف مساعي الوزيرة لتطوير مصر الألومنيوم من خلال بعض المؤسسات التمويلية الدولية، كما أبرزت حصولها على 200 مليون دولار من السعودية لدعم المشروعات الصغرة ومتناهية الصغر.
  • الاتجاه الثاني ، أبرزت الأخبار تصريح مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، قال إن المهندس طارق الملا، وزير البترول، سيعلن خلال أيام عن كشف تجاري ضخم للذهب بمنطقة

 

  • مصر تبحث مع مؤسسات تمويل دولية خطة توسعة مصر للألومنيوم Dostor

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عبر الفيديو كونفرانس،اجتماعا مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية، حيث تم استعراض برنامج إعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة والإصلاح الفني وخطة التوسع في شركة مصر للالومنيوم.وحضر الاجتماع، ممثلين عن شركة مصر الألومنيوم.

 

 

  • مليون أوقية.. مصر تعلن عن اكتشاف ضخم للذهب بشلاتين خلال أيام خاص Dostor
    قال مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن المهندس طارق الملا، وزير البترول، سيعلن خلال أيام عن كشف تجاري ضخم للذهب بمنطقة “جبل إيقات” بشلاتين، والتي تعد من المناطق الواعدة بالثروات الطبيعية وأهمها الذهب، لأول مرة في مصر بعد اكتشاف منجم السكري بالصحراء الشرقية.

 

  • 200 مليون جنيه منحة السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مصر Shorouknews
    أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس إدارة لجنة منحة المملكة العربية السعودية البالغ قيمتها الاجمالية 200 مليون دولار للمساهمة في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر في مصر وافق على تمويل 5 مشروعات جديدة بقيمة 200 مليون جنيه منها 3 مشروعات للبنك الزراعي المصري ومشروعين في مجال الرعاية الصحية ودعم سلاسل القيمة، وفق بيان الوزارة اليوم.

 

 

الجانب الصحي

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلط الضوء على أخر المستجدات في الجانب الصحي للدولة المصرية، وخاصة في ملف كورونا، وجاءت أهم الاتجاهات في الصحف على الشكل التالي:

  • الاتجاه الأول، سلطت الصحف الضوء على انتشار فيروس كورونا بين المعتقلين واكتظاظ غرف الحجر بالحالات وتحقيق التخوفات التي نددا بها المجتمع المدني وحقوق الإنسان، وسجلت الأخبار تجديد النداءات المجتمع المدني بالإفراج الفوري عن المعتقلين في ظل هذا الوضع الكارثي للمعتقالات.
  • الاتجاه الثاني، سلطت الصحف الضوء على استمرار المناوشات بين نقابة الأطباء وحكومة الانقلاب بعدما طالبت النقابة من رئيس الحكومة الإعتذار عن تصريحاته التي اتهم فيها الأطباء بالإهمال والتسبب في مضاعفة أعداد المصابين، وكان أخر هذه المناوشات قيام الداخلية بحملة اعتقالات لبعض الأطباء نتيجة اعتراضهم على تصريحات مدبولي.

 

  • مصر: وفاة معتقل بمحافظة الشرقية نتيجة الإهمال الطبي Alaraby

قالت مبادرة “نحن نسجل” الحقوقية المصرية، إن المعتقل المصري، إسماعيل خضر عطية، توفي صباح 28 يونيو/حزيران، في محبسه بمركز شرطة كفر صقر، بمحافظة الشرقية، نتيجة للإهمال الطبي، بعد تدهور حالته الصحية. ويرتفع عدد ضحايا الإهمال الطبي المتعمد في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة هذا الشهر إلى 12 معتقلًا، حيث سبق عطية، وفاة أحد عشر سجينًا في مصر، بعضهم توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا، أو نتيجة الإهمال الطبي، وهم: زيدان شلتوت، وياسر أبو العلا، وحمدي عبد العال، ومحمد عبد النعيم، وأحمد فتحي، وأحمد يوسف، ومعوض سليمان، وناصر عبد المقصود، وناصر سعد عبد العال، وحسن زيادة، ورضا مسعود. ونتيجة الإهمال الطبي، توفي تسعة معتقلين في مايو/أيار الماضي، ومعتقل واحد في إبريل/نيسان الماضي، فضلًا عن وفاة 6 معتقلين في مارس/آذار الماضي. وخمسة معتقلين في فبراير/شباط الماضي. وسبعة معتقلين في يناير/كانون الثاني الماضي. وكانت منظمة “كوميتي فور جستس”، قد أكدت في تقرير حديث في 18 يونيو/حزيران الجاري، انتشار الوباء، في 28 مقر احتجاز في 8 محافظات.

 

  • عنابر عزل كورونا في سجون مصر مكتملة العدد Alaraby

وقالت مبادرة “نحن نسجل” الحقوقية، في منشور على صفحتها في “فيسبوك”، إنّ سجن العقرب شديد الحراسة 99، أبلغ المعتقلين المصابين بالفيروس، بأنّه لم يعد هناك أماكن في عنبر العزل المخصص لحالات الاشتباه، في حين أكد أقارب وأصدقاء الشاعر المصري، جلال البحيري، إصابته بفيروس كورونا في سجن وادي النطرون.ومطلع الشهر الجاري، أجرت مصلحة السجون تفتيشًا على سجني طرة تحقيق وطرة استقبال، بعد أسبوع من وفاة موظف السجون سيد حجازي، وتداول أنباء حول إصابة 8 معتقلين بفيروس كورونا، حسبما أكد عدد من أهالي المعتقلين، ثم أخلت المصلحة زنازين، وقامت بتحويلها إلى غرف عزل وملاحظة.وتتعالى المطالبات الحقوقية، ونداءات أهالي السجناء والمعتقلين، بالشفافية في الإعلان عن عدد الإصابات داخل السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، في ظل انقطاع الأخبار تمامًا.

 

  • مصرفيروس كورونا يصل ذروته وتحذيرات من زيادة الإصابات Sputniknews

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة في هيئة المصل واللقاح في مصر، إن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا، لا يعني أن منحى الاصابات بدأ في الهبوط، ولكن يجب أن يكون هناك ثبات في انخفاض الأعداد. وأوضح الحداد أن هناك تخوف أن تزيد الأعداد الفترة المقبلة مع تخفيف قيود مواجهة فيروس كورونا وفتح المقاهي والمطاعم والأندية، وذلك في تصريحات تلفزيونية. وتابع “الفترة القادمة لابد أن نكون أكثر حرصا مما قبل ذلك”، موضحا أنها فترة الذروة. وشدد على ضرورة التزام المواطنين بصورة أكبر بالإجراءات الاحترازية الفترة الحالية.

 

  • كواليس حصار الأمن لنقابة أطباء مصر ومنع مؤتمر صحفي Arabi21

في مشهد أعاد للأذهان حصار الأمن لنقابة الصحافيين المصريين، أكثر من مرة، بوسط القاهرة، حاصرت قوات الأمن مبنى دار الحكمة (النقابة العامة للأطباء) قبيل موعد انعقاد المؤتمر الصحفي للرد على تصريحات واتهامات رئيس الوزراء.   وكان رئيس الوزراء المصري، أرجع، الثلاثاء، السبب في زيادة عدد الوفيات بكورونا خلال الأيام الماضية إلى عدم انتظام بعض الأطباء في المستشفيات الحكومية.   وأشار إلى أنه حدث تغيّب عدد من الأطباء حسب ما لوحظ في بعض الأماكن، وعدم انتظام الفرق الطبية في أداء عملها، مضيفا أنه وجّه المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو ذلك. النقابة ردت بدورها على تصريحات رئيس الحكومة وطالبته بالاعتذار عن تصريحاته، وعكست أصابع الاتهام إلى الحكومة بالقول في بيان لها إن “رئيس الوزراء تجاهل الأسباب الحقيقية من عجز الإمكانات وقلة المستلزمات الطبية والعجز الشديد في أسرّة الرعاية المركزة”.

 

  • اعتقال مسؤول نقابي طالب رئيس وزراء مصر بالاعتذار للأطباء Alaraby

قررت نيابة أمن الدولة المصرية حبس أمين صندوق نقابة الأطباء بمحافظة الشرقية، محمد معتز الفوال (39 سنة)، لمدة 15 يوماً، وذلك بعد يومين من اعتقاله بسبب مطالبته رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالاعتذار عن تصريحاته المسيئة للأطباء وحسب ” الجبهة المصرية لحقوق الإنسان “، فإن الفوال يعمل مدرساً بكلية الطب في جامعة الزقازيق، وهو رئيس قسم الأشعة في مستشفى الحوادث والطوارئ بمدينة الزقازيق، وألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله في 25 يونيو/ حزيران، بعد يوم واحد من نشره وسم #الأطباء_مش_متقاعسين_يا_مدبولي ، فضلاً عن نشره بياناً موقعاً منه، ومن بعض الأطباء، يطالبون فيه رئيس الحكومة بالاعتذار عما قاله في خطابه لإعلان إجراءات تخفيف قيود الحظر المصاحبة لانتشار فيروس كورونا.

 

 

 

 

 

 

الجانب الاجتماعي

اتجهت الصحف المصرية والعربية تسلط الضوء على أخر المستجدات في الجانب الاجتماعي للدولة المصرية، حيث أبرزت الأخبار تعرض محافظات وجه بحري لزلزال بقوة 5.5 ريختر ، كما نقلت الصحف في ذكرى 30 يونيو جملة من الأخبار ضد جماعة الإخوان المسلمين، في استمرار لمسلسل التشوية للجماعة منذ يونيو 2013، والعمل على تلميع السيسي كمنقذ للدولة منهم ، وتعليق فشله على شماعة الجماعة.

 

 

  • زلزال بقوة5 ريختر يهز مصر Wattan

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة والتعليم العالي والبحث، جاد محمد القاضي: إن محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، سجلت هزة أرضية قوتها 5.5 درجة على مقياس ريختر موقعها 218 كيلومترا جنوب شرق أزمير. وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت في 16 يونيو 2020، هزة أرضية على بعد 86 كم شرق مدينة الغردقة داخل البحر الأحمر. وتضرب المنطقة من حين لآخر هزات أرضية، يشعر بها المواطنون في مختلف الدول العربية وتركيا وإيران.

 

  • الإرهابي بهجت صابر لـ الإخوان: آثم من لا يذهب إلى ليبيا Elbalad
  • لواء سابق : ” إحنا فراعنة .. إزاي الإخوان يضحكوا علينا Almesryoon
  • لواء مصري سابق يكشف اتفاقا بين السيسي ومحمد إبراهيم حول الإخوان المسلمين Rt
  • المنتدى العربي الأوروبي: “30 يونيوقضت نهائيا على الإخوان والإسلام السياسي Elbalad
  • العثيمين: الإخوان أخطر منداعشوقاتلوا مع هتلر Arabi21
  • د. أشرف منصور: لم يكن الإخوان ليرتضوا إلا بالتمكين Dostor

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي   الهيئة العامة للاستثمار تبحث خطط “أمازون” في مصر Akhbarel…