‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - يوليو 1, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي

 

  • مصر تفتح مطاراتها أمام العالم Albayan
    شهدت المطارات المصرية اليوم الأربعاء، انطلاق أولى الرحلات الجوية المنتظمة بعد قرار عودة حركة الطيران واستقبال الوفود السياحية القادمة إلى البلاد بعد توقف 104 أيام بسبب جائجة كورونا، وشدد محمد منار وزير الطيران المدنى المصري في بيان، على تطبيق التدابير الإحترازية والوقائية التي اتخذتها وزارة الطيران بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لضمان سلامة وصحة جميع المسافرين والعاملين بالقطاع والتى تضعها الوزارة فى مقدمة أولوياتها .

 

  • مصراكتشاف غازي جديد في البحر المتوسط Sputniknews
    أعلنت شركة “إيني” الإيطالية، اليوم الأربعاء، نجاحها في حفر بئر استكشافي في منطقة شمال الحماد في البحر المتوسط –قبالة دلتا النيل المصرية- الذي أطلقت عليه اسم “بشروش” وأعلنت الشركة عبر موقعها الإلكتروني، أن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 22 مترًا من سطح المياه، وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم شمال غربي حقل نوروس وكيلومتر غربًا من حقل بلطيم الجنوب الغربي، وكلاهما قيد الإنتاج بالفعل، وأضافت أنها اكتشفت تجمعًا عموديًا للغاز بسمك 152 مترًا بين الأحجار الرملية، وأنها ستجري اختبارات للوقوف على إمكانية البئر الإنتاجية، مؤكدة أن الاكتشاف يعكس ثروة الغاز والمكثفات في هذه المنطقة من المياه البحرية الضحلة، وأوضحت أنها ستبدأ مع شركائها “بي بي” و”توتال” بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في فحص خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد، بهدف الإنتاج السريع.
    .
  • مصر.. ترقية المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة لرتبة عميد Rt
    غيّرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية على “فيسبوك”، تامر الرفاعي، الصورة الرئيسية للحساب، بصورة جديدة، بعد ترقيته لرتبة عميد، بداية من اليوم الأول من يوليو.
  • غضب وسخرية من وصف دار إفتاء مصر للإخوان بـالخوارج Arabi21
    أثارت تغريدة لدار الإفتاء المصرية، هاجمت فيها جماعة الإخوان المسلمين، عشية الذكرى السابعة للانقلاب الذي نفذه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر محمد مرسي، استهجانا من قبل مغردين عبر موقع تويتر.

 

———————————————–

 

الشارع الإقليمي

 

  • دعم ترشيح الإمارات لمقعد مجلس الأمن Alkhaleej
    أيدت مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، بتوافق الآراء، ترشيح دولة الإمارات للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للفترة 2022 2023، وذلك خلال اجتماع المجموعة الذي عُقد مؤخراً برئاسة السفير تشانغ جون، المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة.
  • فصائل إيران تدشن عهد «انفلات السلاح» في العراق Aawsat
    عهد جديد في العراق عنوانه «انفلات السلاح» دشّنته أمس، الفصائل الحليفة والموالية لإيران بعد الرفض العلني لأكثر من زعيم ميليشياوي لدعوات حصر السلاح بيد الدولة الذي كان ومنذ سنوات على رأس المطالبات الملحة للقوى السياسية والشعبية. ويأتي «العهد الجديد» في أعقاب عملية المداهمة التي نفذتها قوات مكافحة الإرهاب ضد مقر لميليشيا «كتائب حزب الله»، الجمعة الماضي، واعتقال 14 فرداً من عناصره، وما تلا ذلك من عملية الإفراج عنهم.
  • مشروع أممي معدّل للحل الشامل في اليمن  Aawsat
    قدم المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث خلال لقاء جمعه مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في الرياض أمس، مسودة مشروع للحل الشامل في اليمن، تتضمن وقفاً لإطلاق النار، إلى جانب تدابير إنسانية واقتصادية، واستئناف عملية السلام. وأكد الرئيس هادي للمبعوث الأممي حرصه على تحقيق سلام يفضي للأمن والاستقرار المستدام في اليمن والمنطقة، بعيداً عن الحلول الترقيعية وترحيل الأزمات.
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب مندوب ليبيا نائبا لرئيسها Arabi21
    أعلنت الخارجية الليبية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخبت مندوب طرابلس، طاهر السني، نائبا لرئيسها.  وأوضحت الخارجية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أن انتخاب مندوب ليبيا نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، للدورة الخامسة والسبعين، يأتي “تتويجا للعمل الدبلوماسي” الحثيث لطرابلس مؤخرا. وأضافت أنه يعكس “الدعم السياسي الذي حظيت به حكومة الوفاق الوطني من قبل عدة دول ومجموعات وتكتلات إقليمية”.

 

 

———————————————–

 

الشارع الدولي

 

  • روسيا تحرض تركيا على تجاهل مقترح أمريكي بشأن S-400 Zamanarabic
    استنكرت السلطات التشريعية في روسيا مقترحًا أمريكيا لشراء منظومة S-400 الروسية، التي حصلت تركيا عليها وتعجز عن تشغيلها حتى الآن خوفًا من إفساد علاقاتها مع الولايات المتحدة. وكان رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، قد أعرب عن آماله في تجاهل أنقرة للمقترح الذي تقدم به السيناتور الأمريكي، جون ثون، بشأن شراء الولايات المتحدة لمنظومة الاس 400 من تركيا مفيدا أن المقترح مجرد من المبادئ الأخلاقية.وكان السيناتور الأمريكي، جون ثون، قد طالب أول أمس بإضافة مادة إلى مسودة قانون موازنة الدفاع لعام 2021 تمكن الولايات المتحدة من شراء المنظومة الروسية من تركيا.
  • أمريكا تلوح باستخدام القوة العسكرية لردع إيران  Dostor
    أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، براين هوك، أن الولايات المتحدة تنظر في إمكانية استخدام القوة العسكرية ضد طهران كوسيلة لمنعها من امتلاك السلاح النووي.وحسبما أفادت وكالة أنباء “تاس” قال هوك: “السؤال الذي نطرحه نيابة عن الشعب الأمريكي هو ما هي الوسيلة الأنجح التي تضمن أن لا تحصل إيران على السلاح النووي أبدا؟ والجواب هو ليس خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بتطبيق الاتفاق النووي مع إيران.

 

  • أمريكا تتحدى العالم وتشتري المخزون العالمي لعلاج كورونا Almesryoon
    أقدمت الولايات المتحدة الأميركية على شراء كل المخزون العالمي تقريبا من دواء ريمديسيفير، الخاص بعلاج إيبولا، والذي يساعد بشكل كبير وفعال في علاج فيروس كورونا المستجد، وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية أعلنت أنها اشترت أكثر من 500 ألف جرعة من الدواء، الذي يتم إنتاجه من قبل شركة الأدوية العملاقة غيلياد ساينس، وأضافت أن هذا الرقم يعادل إنتاج الشركة كله لشهر يوليو و90 في المائة من إنتاجها لشهري أغسطس وسبتمبر المقبلين.
  • إسرائيل ترجئ الضم لغياب الضوء الأخضر الأميركي  Aawsat
    لن يعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الموافق للأول من يوليو، عن ضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية، حسبما كان مقرراً. وبيّن وزير التعليم العالي المقرب من نتنياهو، زئيف إلكين، أن السبب في التأجيل، هو أن إسرائيل لم تحصل بعد على الضوء الأخضر الذي تطلبه من واشنطن للبدء في بسط سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…