‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.
المشهد الاعلامي - يوليو 3, 2020

مشاهدينا الكرام نقدم لكم حصاد الشارع المصري، نتناول فيه أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف المحلية والإقليمية والعالمية، للدولة المصرية خلال شهر يونيو 2020، على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية بالإضافة للقضايا الساخنة، وإليكم حصادنا.

الجانب السياسي :

 

  • عودة للظهور من جديد “عباس كامل” ينتصر على عبدالنبي في صراع الأجهزة المخابرتية
  • على غرار تيران وصنافير مخاوف من بيع السيسي لنصيب مصر في غاز المتوسط
  • فرض رسوم على دخول الأشقاء والموالين من الخليج
  • برقية شكر لجهود السيسي لتحسين صورة إسرائيل.

 

  • مصر | عباس كامل ينتصر: تجديد الثقة لمدير المخابرات Al-akhbar
    صراع الصلاحيات الذي حاول عبد النبي الفوز به انتهى لمصلحة كامل الذي عاد ليتحدث باسم الرئيس مجدداً بقوة، لكن بعد التنسيق مع السيسي، وتقديرات الموقف التي قدّمها إلى الأخير وساعدت في اتخاذ القرارات التي يرى السيسي أنها الأصحّ حالياً هي السبب وراء استعادة هذه الثقة خاصة في ما يتعلق بأزمة النهضة.

 

  • مطالب بإعادة ترسيم حدود مصر البحرية وحفظ ثرواتها وأمنها Arabi21
    تجددت المخاوف بشأن تفريط النظام المصري وجنراله عبد الفتاح السيسي، في ثروات مصر الاقتصادية في حال التوقيع على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود مع اليونان، أسوة باتفاقيتي ترسيم الحدود مع السعودية وقبرص، حيث تنازلت في الأولى عن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، وفرطت في الثانية بثرواتها من الغاز.

 

  • مصر تفرض رسوم تأشيرة على مواطني مجلس التعاون الخليجي Albayan
    أعلنت مصر، عن تحصيل رسوم تأشيرة دخول لأراضيها، من زائريها من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وتحديداً الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عُمان.

 

  • سفير الاحتلال الأسبق: السيسي يبذل جهودا لتحسين صورة إسرائيل Rassd
    قال السفير الإسرائيلي الأسبق بالقاهرة، إسحاق لفانون، إن جهود عبد الفتاح السيسي، لتحسين صورة إسرائيل مهمة للغاية، مستبعدا أن يؤثر ضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على موقفه من تل أبيب.وأضاف لفانون في مقال له بصحيفة معاريف: تظهر أقوال وأفعال السيسي خلال السنوات الأخيرة جهدًا من جانبه لتقليل العداء لإسرائيل، وتسليط الضوء على فوائد العلاقات الجيدة معها.

 

القضية الليبية

  • مبادرة القاهرة ورفض تركي
  • دعوة للجامعة العربية بدون الرجوع لطرابلس
  • تهديدات بالتدخل المباشر وغير المباشر ورد هائ من الخصم التركي
  • دعم وتحريض عربي وفرنسي، وواشنطن تدعو للتهدئة والعودة للحوار

 

  • السيسي يُطلق مبادرة إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبيةوحفتر يدعمها Aawsat
    أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن مبادرة جديدة بشأن ليبيا تحت اسم إعلان القاهرة، تتضمن تشكيل مجلس رئاسي منتخب، ووقف إطلاق النار اعتباراً من الثامن من يونيو وقال السيسي وإلى جانبه المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، وعقيلة صالح رئيس برلمان شرق ليبيا، إن الاتفاق يشمل تجديد الدعوة لاستئناف المفاوضات في جنيف، وإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها إلى الجيش الليبي.
  • ماتت في مهدها” رد من تركيا على المبادرة المصرية بشأن ليبيا Sputniknews
    قالت صحيفة “حريت” التركية إن “أنقرة رفضت اقتراح مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا” قائلة إنه “يهدف إلى إنقاذ خليفة حفتر بعد فشل هجومه لانتزاع السيطرة على العاصمة طرابلس” وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات مع الصحيفة : “مسعى وقف إطلاق النار المعلن في القاهرة مات في مهده. إذا كان سيجري التوقيع على وقف لإطلاق النار، فإنه ينبغي أن يكون عبر منصة تجمع كل الأطراف معا”.

 

  • مصر تدعو الى اجتماع طارئ للجامعة العربية حول ليبيا Albawaba
    قال حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة في بيان “إن الامانة العامة تلقت طلباً من وفد مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية ، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس”.
  • الوفاقترفض رسميا دعوة مصر لعقد قمة عربية حول ليبيا  Arabi21
    وأعلن وزير الخارجية الليبي الطاهر سيالة، الجمعة، رفض بلاده دعوة مصر إلى عقد اجتماع وزاري للجامعة العربية حول ليبيا، لكون القاهرة لم تستشر طرابلس في ذلك، جاء ذلك في اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي، رئيس المجلس التنفيذي للجامعة العربية، بحسب بيان للخارجية الليبية.
  • السيسي: أي تدخل مباشر من مصر في ليبيا بات تتوفر له الشرعية الدولية Sputniknews
    قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرا ضروريا في ظل التحديات التي تهدد أمن بلاده القومي، جاء ذلك خلال تفقد الرئيس المصري، اليوم السبت، عناصر المنطقة الغربية العسكرية، وذلك بحضور القائد العام، ورئيس الأركان، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية.
  • حكومة طرابلس تحذر من انجرار جيش مصر للتدخل في ليبيا باليمن Arabicpost
    قال المجلس الأعلى للدولة في ليبيا التابع لحكومة الوفاق الموجودة بطرابلس، الإثنين 22 يونيو/حزيران 2020، إنه يرفض تأييد رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، لتهديدات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتدخل العسكري المباشر في ليبيا، وحذر المجلس من انجرار الجيش المصري لمعركة وصفها بـ”المغامرة”.
  • تركيا: نتفهم مخاوف مصر من تواجدنا في ليبيا Zamanarabic
    ردت تركيا على إعلان مصر عزمها التدخل في ليبيا لحماية أمنها القومي، وقالت على لسان مسئوليها إن أنقرة تتفهم مخاوف القاهرة، غير أنها لن تغادر ليبيا، ودعت مصر إلى التخلي عن دعم الجنرال خليفة حفتر، لضمان تسوية سياسية للأزمة الليبية.
  • واشنطن تدعو لهدنة في ليبيا بعد تهديد مصر بإرسال الجيش Zamanarabic
    دعت الولايات المتحدة جميع الأطراف إلى الحد من التوترات في ليبيا والالتزام بوقف إطلاق النار بعد تهديد مصر بتدخل عسكري محتمل، وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان أصدره ” إن الولايات المتحدة تعارض بشدة التصعيد العسكري في ليبيا من أي جهة كانت، نحث الأطراف على الالتزام بوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات على الفور”.

ملف سد النهضة

  • عودة لمباحثات فاشلة بعد ثلاث شهور على مباحثات وشنطن الفاشلة
  • تهديدات بالملئ وقرارات أحادية من الجانب الأثيوبي
  • دعوة لمجلس الأمن يسبقها انعقاد لقمة أفريقيا مشتركة يقودها الاتحاد الأفريقي

 

  • مصر والسودان وإثيوبيا تستأنف المباحثات حول سد النهضة Arabi21
    قال مسؤول سوداني إن مصر والسودان وإثيوبيا استأنفت، الثلاثاء، المحادثات بشأن سد النهضة، وذلك بعد فشل وساطة قادتها الولايات المتحدة في وقت سابق من العام.   وثمة خلاف بين الدول الثلاث على ملء وتشغيل السد، الذي يتكلف أربعة مليارات دولار، ويجري تشييده قرب حدود إثيوبيا مع السودان على النيل الأزرق الذي يصب في نهر النيل، وكان من المتوقع أن تبرم البلدان الثلاثة اتفاقا في واشنطن في فبراير/ شباط بخصوص ملء وتشغيل السد، لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع، ووقعت مصر فقط عليه بالأحرف الأولى.
  • المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة لم تسفر عن أي اتفاق France24
    لم ينبثق أي اتفاق عن المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق. وقد انطلقت هذه المفاوضات الثلاثاء بين وزراء الري للدول الثلاث، وقد أبدت كل من القاهرة والخرطوم تحفظها على ورقة تقدمت بها إثيوبيا وتضمنت رؤيتها المتعلقة بملء سد النهضة وتشغيله. وقالتا إن هذه الورقة تشكل “تراجعا كاملا عن المبادئ والقواعد التي سبق أن توافقت عليها الدول الثلاث.
  • الاتحاد الإفريقي: الجميع يدرك أن حل الصراع الليبي لن يكون عسكريا Rt
    قال مفوض مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي، إن الجميع يدرك أن الصراع الليبي لن ينتهي بحل عسكري، معربا عن أمله في أن يكون أي تدخل هدفه الدفع إلى التفاوض، ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن شرقي قوله: “ما نتوقعه من كل الدول الأعضاء المجاورة لليبيا هو أنه لو كان عليهم التدخل فعليهم أن يتدخلوا من أجل جعل كل الأطراف الليبية تقبل بالعودة إلى العملية التفاوضية… الأولوية حاليا هي التأكد على إيقاف القتال والتدخلات الخارجية وإقناع كل الأطراف في ليبيا بالعودة إلى العملية السياسية”.
  • جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الإثنين المقبل حول سد النهضة Marsad-egypt
    وتشير وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن أهمية تلك الخطوة تأتى بالنظر لكونها تعكس اقتناع مجلس الأمن- أحد الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة، والجهاز الأممى الأساسى المعنى بالموضوعات الخاصة بحفظ السلم والأمن الدولييين وبنظر النزاعات والحالات التي يترتب على استمرارها تهديد السلم والأمن الدوليين- بوجهة النظر المصرية بأن استمرار عدم تحقيق تقدم في المفاوضات المرتبطة بسد النهضة مع قيام إثيوبيا بالإعلان بشكل منفرد وأحادى عن اعتزامها ملء السد في شهر يوليو ٢٠٢٠ هو وضع غير مقبول ويؤدى إلى خلق حالة يترتب على استمراراها تهديد السلم والأمن الدوليين.

الجانب العسكري

 

  • صفقات بأرقام خيالية مع إيطاليا
  • وسعى للحصول على مقاتلات روسية تتفوق على مقاتلاتإف- 35″ الأمريكية
  • وعقد تصنيع 500 دبابة قتال رئيسية من طراز T-90MS محلياً
  • وقاعدة في السودان الجنوبي استعدادا لإثيوبيا

 

  • مصر تستعد لأضخم صفقة عسكرية مع دولة أوروبية بنحو 10 مليارات يورو Rt
    أعلنت جريدة “لا ريبوبليكا ” الإيطالية أن الحكومة في روما تستعد للموافقة قريبا على أضخم صفقة عسكرية مع مصر قد تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 10 مليارات يورو، وفق صحيفة “لا ريبوبليكا، وتتضمن فرقاطات ولانشات صواريخ، بالإضافة إلى مقاتلات يوروفايتر تايفون.وقالت الصحيفة أن الصفقة الضخمة تتضمن فرقاطتين من طراز “فريم بيرجاميني” اللتان كانتا مخصصتين للبحرية الإيطالية، المعززة للدفاع الجوي، بالإضافة إلى 4 فرقاطات أخريات سيتم بناؤها خصيصا لمصر.وأوضحت الصحيفة أن الصفقة تشمل 20 لنش صواريخ، و24 مقاتلة يوروفايتر تايفون متعددة المهام، و 24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم، وقمر للاستطلاع والتصوير الراداري.
  • الجيش المصري يسعى للحصول على مقاتلات روسية تتفوق على مقاتلاتإف-35″ الأمريكية Rt
    تسيطر صفقة مقاتلات “سوخوي-35” الروسية بين مصر وروسيا على جميع الأنباء والتقاريرالعسكرية حتى الآن، حيث ستتمكن هذه الصفقة من قلب موازين القوى وستعطي الجيش المصري قوة جوية غير مسبوقة.وتتميز مقاتلات “سوخوي-35” بأنها تستطيع بأقل عدد منها القيام بعملية اجتياح جوي كامل لسماء العدو، كما أنها المقاتلة الوحيدة التي تستطيع حمل صواريخ “براموس” و”ياخونت” المتطورة، بالإضافة إلى قدرتها على حمل من 12 إلى 16 صاروخ جو-جو.

 

  • مصر توقع مع روسيا عقد تصنيع 500 دبابة قتال رئيسية من طراز T-90MS محلياً Defense-arabic
    أفادت وسائل الإعلام المحلية نقلاً عن مصادر في صناعة الدفاع أن وزارة الدفاع والإنتاج الحربي المصرية أبرمت اتفاقية مع شركة أورالفاغونزافود Uralvagonzavod الروسية ووكالة تصدير الأسلحة روسوبورون إكسبورت Rosoboronexport لترخيص بناء 500 دبابة قتال رئيسية من طراز T-90MS. وفقا للمصادر في صناعة الدفاع الروسية ، ستقوم شركة Uralvagonzavod المعروفة اختصاراً بـ UVZببناء منشأة لتجميع دبابات T-90MS بموجب ترخيص في مصر.
  • تلفزيون جوبا: مصر تبني قاعدة عسكرية في جنوب السودان Rassd
    كشفت مصادر عسكرية موافقة جنوب السودان على طلب مصر بناء قاعدة عسكرية في منطقة باجاك، معقل المعارضة السابق الذي يقع في مقاطعة مايوت بولاية أعالي النيل. وحسب تلفزيون جنوب السودان، فإن مسؤولا عسكريا رفيع المستوى قال إن القاعدة ستضم حوالي 250 ضابطا وجنديا مصريا في استعداد واضح لجميع الاحتمالات المتعلقة ببناء سد ضخم من قبل إثيوبيا التي تعارض مصر شروط تنفيذها.

 

 

الجانب الاقتصادي

  • حلقات جديدة من مسلسل القروض التي لاتنتهي

5.2 مليار دولار من الدولي و 100مليون من الأوروبي + مجموعة مقبلات من الودائع العربية

  • زيادة في عجز الموازنه وتصريحات بضروروة الاقتراض
  • اكتشافات جديدة للذهب الأصفر والأسود، غير معلوم متى ستأتي ثمارها
  • 2% من الناتج المحلي لكورونا

 

  • صندوق النقد الدولي يوافق نهائيًا على إقراض مصر2 مليار دولار Almasryalyoum
    أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، موافقته نهائيًا على إقراض مصر 5.2 مليار دولار، وفي وقت سابق، أعلن صندوق النقد الدولي، أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن اتفاق استعداد ائتماني مدته 12 شهرًا بقيمة 5.2 مليار دولار.
  • السيسي يوقع قرضا كويتيا ب26 مليون دينار لتمويل طريق شرم الشيخ Rassd
    نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، قرار السيسي رقم 632 لسنة 2019، بالموافقة على اتفاقية قرض ثان قيمته 26 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع طريق النفق- شرم الشيخ، وبمقتضى هذا القرار، يتم تعديل اتفاقية القرض الأول الموقعة بتاريخ 13 مارس 2018، بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والمصادق عليها بالقاهرة في 21 أكتوبر
  • بقرض 100 مليون دولار.. الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم الشركات المحلية في مصر news
    يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي لبنك الكويت الوطني مصر لإعادة إقراضه للشركات الخاصة في مصر لمعالجة الأثر الاقتصادي لوباء فيروس كورونا.ويعد هذا القرض هو الثاني في مصر في إطار حزمة التضامن المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار استجابته لتفشي وباء فيروس كورونا، والتي تم إنشاؤها لتلبية الاحتياجات التمويلية قصيرة الأجل الفورية للعملاء الحاليين.

 

  • 200 مليون جنيه منحة السعودية لتمويل 5 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مصر  Shorouknews
    أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس إدارة لجنة منحة المملكة العربية السعودية البالغ قيمتها الاجمالية 200 مليون دولار للمساهمة في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر في مصر وافق على تمويل 5 مشروعات جديدة بقيمة 200 مليون جنيه منها 3 مشروعات للبنك الزراعي المصري ومشروعين في مجال الرعاية الصحية ودعم سلاسل القيمة، وفق بيان الوزارة.

 

  • مصر تبيع أذون خزانة لأجل عام بقيمة3 مليون دولار الثلاثاء 9 يونيو 2020 Aleqt
    قال البنك المركزي إن مصر باعت اليوم أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 509.3 مليون دولار بمتوسط عائد 3.45 بالمئة، وذلك وفقا لما ذكرت “رويترز”.

 

  • مضطرين للاقتراض.. محمد معيط: الدولة ملتزمة بوعودها بشأن زيادة المعاشات وخفض الضرائب Elbalad

قال وزير المالية محمد معيط ، إن الدولة المصرية ستضطر للاقتراض بشكل أكبر لسد عجز الموازنة الذي تعرضت له الدولة، ولم يكن متوقعا، بسبب أزمة فيروس كورونا، وأشار معيط إلى أن الوضع الاقتصادي في مصر متوقف حتى تعود الحياة لطبيعتها، وهو ما سيمكننا من سد العجز والمديونيات، وتعويض الخسارة التي وقعت علي المواطنين.

 

  • حسام هزاع: القطاع السياحي يخسر مليار دولار شهريا بسبب كورونا Elbalad
    قال الدكتور حسام هزاع عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن أزمة فيروس كورونا أثرت على القطاع السياحي وقطاع الطيران بشكل كبير، بمعدل مليار دولار شهريا، منذ توقف القطاع السياحي.
  • معيط: العجز وصل إلى3 ومن المتوقع أن يصل إلى 7.5 بسبب كورونا Elbalad
    قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية أن عجز الموازنة وصل إلى 6.3% وأنه في ظل أزمة كوفيد-19 الحالية من المتوقع أن يزيد ليصل إلى 7.5% بعد أن كان من المتوقع الوصول إلى 5% أو أقل خلال العامين 2021 و2022، وذلك قبل حدوث الجائحة.
  • اكتشاف حقل بترول جديد بخليج السويس بإنتاج 2000 برميل يوميا Dostor
    أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، تحقيق كشف بترولي “GNN-4” بمنطقة امتياز “جيسوم” البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميًا من الزيت الخام، وتشير التقديرات إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج، وتشرف شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول فنيًا على منطقة الامتياز.
  • مصراكتشاف ذهب باحتياطي يتجاوز مليون أوقية Sputniknews
    أعلنت مصر ، عن تحقيق كشف تجاري للذهب في الصحراء الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب. ونقلت “رويترز” عن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بيانا قالت فيه إن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية. وقالت إن نسبة الاستخلاص تبلغ 95 بالمئة “التي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على

مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار”

 

  • بأمر السيسي 2% من الناتج المحلي لمواجهة تداعيات كورونا و63 مليار جنيه لمجابهة الأزمة Elbalad
    أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر بادرت بمواجهة أزمة كورونا  بحزمة إجراءات مساندة للاقتصاد المصرى تبلغ ٢٪ من الناتج المحلى؛ لعلاج التداعيات والآثار السلبية، وتجنب مخاطر الصدمات الحادة، حتى لا تختل دعائم الاقتصاد القومي.
  • قرار جمهوري بالموافقة على مبادرة شمال سيناء بمنحة إضافية 6 ملايين دولار Vetogate
    أصدر عبد الفتاح السيسى القرار رقم 89 لسنة 2020 بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن مبادرة شمال سيناء بمنحة إضافية بقيمة 6 ملايين دولار ليصل إجمالي الاتفاقية إلى 56 مليون دولار، والتي وافق عليها مجلسا الوزراء والنواب.

 

 

الصحة والمجتمع

 

  • زلزال 5.5 يهز القاهرة
  • كسرنا حاجز ال70 ألف إصابة بكورونا و تسجيل 35 ألف في يونيو فقط
  • رئيس الحكومة الأطباء يصرح ” الأطباء هم السبب” وال معترض معتقل
  • أفيجان وريمديسيفر و كلوروكين  أوكسفورد و إلغاء تاميفلو،  الحكومة المصرية لا تستقر على عقار

 

  • زلزال بقوة5 ريختر يهز مصر Wattan
    قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة والتعليم العالي والبحث، جاد محمد القاضي: إن محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، سجلت هزة أرضية قوتها 5.5 درجة على مقياس ريختر موقعها 218 كيلومترا جنوب شرق أزمير وذلك يوم الأحد 28 يونيو.
  • مصر تسجل 1399 إصابة جديدة بفيروس كورونا و46 وفاة Alarabiya
    أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الإثنين 2 يونيو ، تسجيل 1399 إصابة جديدة بفيروس كورونا و46 حالة وفاة.
    وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 26384 حالة، و1005 حالات وفاة.

 

  • الصحة: ٦١ ألفا و١٣٠ إصابة بفيروس كورونا و٢٥٣٣ وفاة حتى الآن Vetogate
    أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس هو 61130 حالة و2533 حالة وفاة.  وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.
  • اعتقال مسؤول نقابي طالب رئيس وزراء مصر بالاعتذار للأطباء Alaraby
    قررت نيابة أمن الدولة المصرية حبس أمين صندوق نقابة الأطباء بمحافظة الشرقية، محمد معتز الفوال، لمدة 15 يوماً، وذلك بعد يومين من اعتقاله بسبب مطالبته رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالاعتذار عن تصريحاته المسيئة للأطباء ، والفوال هو رئيس قسم الأشعة في مستشفى الحوادث والطوارئ بمدينة الزقازيق، وألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله في 25 يونيو/ حزيران، بعد يوم واحد من نشره وسم #الأطباء_مش_متقاعسين_يا_مدبولي ، فضلاً عن نشره بياناً موقعاً منه، ومن بعض الأطباء، يطالبون فيه رئيس الحكومة بالاعتذار عما قاله في خطابه لإعلان إجراءات تخفيف قيود الحظر المصاحبة لانتشار فيروس كورونا.
  • مصر توقع مذكرة مع اليابان لتوفير جرعات مجانية من أفيجان لعلاج مرضى كورونا Masrawy
    وقعت السفارة المصرية في طوكيو على مذكرة دبلوماسية تتضمن قيام الحكومة اليابانية بتوفير جرعات مجانية من عقار افيجان “Avigan” لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد لمصر، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.
  • هيئة الدواء: مصر حجزت كميات من لقاح أوكسفورد المضاد لكورونا Vetogate
    أكد الدكتور علي الغمراوي مستشار هيئة الدواء المصرية والمتحدث الرسمي أن مصر حجزت كمية من لقاح أوكسفورد البريطانية الذي تنتجه شركة استرازينيكا، وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر” أنه بمجرد توزيع لقاح أوكسفورد في أفريقيا والشرق الأوسط ستكون مصر من أوائل الدول التي تحصل على اللقاح.
  • شعبة الأدوية: عقار ريمديسيفر حقق نسب شفاء في علاج مصابي كورونا Dostor
    قال الدكتور محمد السيد، عضو شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن دول العالم تتسابق في الوقت الحالي من أجل اكتشاف لقاح لإنقاذ البشرية من فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن عقار ريمديسيفير استخدمته الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا لعلاج فيروس كورونا وثبت فاعليته بنسب كبيرة وأدي لتحسن الحالات المصابة
  • الصحة المصرية: إلغاء تاميفلو والإبقاء على كلوروكين لعلاج كورونا Alarabiya
    كشفت الدكتورة هالة زايد، أنه تم تحديث بروتوكول العلاج لمصابي فيروس كورونا .  وقالت في تصريحات خلال جولتها لتفقد مستشفيات الإسكندرية، إن التحديث الجديد لبروتوكول العلاج لمصابي كورونا تضمن سحب عقار “التاميفلو”، لعدم ثبوت فعاليته في علاج المرضى، طبقا لما أقرته اللجنة العلمية في هذا الشأن، مع الإبقاء على عقار هيدروكسي كلوروكين، ضمن بروتوكولات العلاج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي   تأجيل مناورات “النجم الساطع” في مصر Sdarabia أعلنت القياد…